ترامب يَكذِب مرّتين في حَديثِه “المُتَلفَز” عن جَريمَة اختفاء الخاشقجي.. ويُقَدِّم صَفَقات الأسلحة على حُقوق الإنسان.. لماذا تُراهِن السُّلطات السعوديّة على عامِل الوَقت؟ والطَّبيب الشرعيّ الذي جاء مع الوَفد الأمنيّ هَل قطّع الجُثّة أم قتل الضحيّة بجُرعَةِ تخديرٍ زائِدَة؟ ومَتى يَكشِف الأتراك عن الدَّليل الحاسِم بالصَّوت والصُّورة الذي سرّبوا امتِلاكَه؟

عبد الباري عطوان

لخَّصَ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب السِّيناريو الأهَم الذي سَيكون بمَثابَة فصْل النِّهاية في مُسلسَل جريمة اختفاء، أو اختطاف، الكاتب السعودي جمال خاشقجي بعد دُخولِه قُنصليّة بِلاده في إسطنبول يوم الثلاثاء قبل الماضي، ولا يُوجَد أي دليل يُؤكِّد خُروجه مِنها حَيًّا أو “مُقطَّعًا”.

قبل الحديث عن زُبدَة كلامِه الصَّادِمة بالنَّسبةِ إلينا، وربّما للكَثيرين غيرنا، نَوَد التَّأكيد بأنّه، أي الرئيس الأمريكي، كذَب مرّتين في حديثه إلى قناتِه المُفَضَّلة “فوكس نيوز” اليوم الخميس، الأُولى عندما قال أنّ مُحَقِّقين أمريكيين يَعملون مع أنقرة والرياض للتَّحقيق في جريمة اختفاء الخاشقجي، لأنّ السلطات التركية سارَعت بنفي هَذهِ المَزاعِم، وأكّدت أنّها لا يُمكِن أن تسمح لمُحَقِّقين أمريكيين أو غيرهم بالمُشارَكة في التَّحقيقات لأنّ هُناك مُحَقِّيين أتراك أكفّاء، أمّا الثانية، أنّ تَعاطُفه مع الضحيّة كان “بارِدًا” خاليًا مِن أيِّ “حَماسٍ” أو تَعاطُف، مِثلَما كان مُرتَبِكًا في حديثه، مِثل قوله أنّنا نعمل مع تركيا ومع السعوديّة أيضًا (لم نسمع عن أيِّ تحقيقاتٍ سعوديّة حتّى الآن)، وليس هُناك أدلة على هذا الارتباك أو عدم الرَّغبة في القَول بأيِّ شَيء مُفيد أو حاسِم إشارته إلى أنّه “دخل القنصليّة ولا يبدو أنه خرج.. بالتّأكيد لا يبدو أنّه موجود” أي أنّه فسّر الماء بالماء، واكتفَى بتوجيه الدَّعوة إلى خديجة جنكيز خطيبة الخاشقجي لزيارة البيت الأبيض، والتقاط الصُّور أمام المِدفأة الشَّهيرة “وكفَى الله المُؤمنين شَر القِتال”.

***

نعود إلى النُّقطة الأهَم مِحور هذه المقالة، وهي التي تُؤكِّد أنّ إدارة الرئيس تَرتَبِك لا تُريد اتِّخاذ أي إجراء ضِد المملكة العربيّة السعوديّة حتّى لو ثَبُت تورّطها، فالرئيس ترامب قال، وفي المُقابلة نفسها، ونحن ننقُل هُنا حرفيًّا “وقف مبيعات الأسلحة سوف يُؤذينا، فلدينا وظائف، ولدينا الكثير من الأشياء التي تحصل في هذه الدولة، ولدينا دولة تعمل من الناحية الاقتصاديّة أفضل من أيِّ وقتٍ مَضى، وجُزء من ذلك يرجع إلى ما نفعله بأنظمتنا الدفاعيّة.. بصراحة أعتقد أن ذلك سيكون قُرصًا من الصَّعب على بلدنا ابتلاعه”، ووجّه انتقادًا لاذِعًا إلى 22 مُشرِّعًا أمريكيًّا (أعضاء في الكونغرس) وجّهوا رسالةً إليه طالبوا فيها بفرض عُقوبات على السعوديّة تطبيقًا لقانون “ماغنيتسكي” لحُقوق الإنسان، وقال أنّ هؤلاء تسرّعوا في هَذهِ الخُطوة مُحذِّرًا من أنّ هَذهِ المَطالِب تَضُر بالوِلايات المتحدة.

هَذهِ العبارات المُهمّة جدًّا التي وردت في حديث ترامب، تُوحِي بأنّ العَمل الحقيقيّ الجاري حاليًّا يُعطِي الأولويّة للتَّوصُّل إلى “صفقةٍ” سريّةٍ على “أشلاء” الضحيّة، وليس فَكْ طلاسِمها، فهُناك قناة اتّصال أمريكيّة نَشِطَة في هذا المِضمار بين ثلاثة مسؤولين أمريكيين مع الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعودي، هم جون بولتون مًستشار الأمن القومي، وجاريد كوشنر، صِهر الرئيس ترامب ومُستشاره، ومايك بومبيو، وزير الخارجيّة، في الوقت نفسه هُناك قناة اتّصال سريّة تركيّة سعوديّة، وسط أنباء تُفيد بأنّ الحُكومة التركيّة لا تُريد المُواجَهة مع السعوديّة، القُوّة “الإقليميّة الكُبرى”، وتَسعَى للوُصول إاى “حَلٍّ وَسَط” لإنهاء هَذهِ الأزَمَة.

فمَن يُتابِع الصِّحافة التركيّة والقَريبة مِن حِزب “العدالة والتنمية” الحاكِم، يَجِدها أكثَر هُدوءًا في تناولها للجريمة وتطوّراتها في اليومين الماضِيين، على عكس الصحافة الأمريكيّة، وكان لافِتًا أنّ صحيفة “الصباح” التركيّة أكّدت في عددها الصادر اليوم أنّه “لم يتم رؤية أي أشلاء بشريّة عند مُرور حقائِب الفريق الأمني السعودي أمام كاميرات الفَحص الأمني قبل مُغادَرتهم مطار إسطنبول الدولي على مَتن طائِرتين خاصّتين، الأمر الذي إذا صح، فإنّه يَخلِط الكَثير مِن الأوراق، ويَنسِف مُسلَّمات، حول مَسألة “التَّقطيع” الرائِجة.

شبكة “NBC” الأمريكيّة كَشَفت اليوم الخميس نَقْلًا عن ثلاثة مصادر مُطّلعة على التَّحقيقات التركيّة أنّ أنقرة أبلَغت واشنطن أن لديها أجهزة تَنصُّت داخِل مقر القنصليّة السعوديّة في إسطنبول وتسجيلات صوتيّة تُؤكِّد قتل خاشقجي على يَد فريقٍ أمنيٍّ سعوديّ مُتخَصِّص وَصَلَ مِن الرياض لتَنفيذ المُهِمّة، وذكرت تقارير أُخرَى أنّ المُخابرات التركيّة فَحَصَت مِياه المَجاري، وأنابيب الصَّرف الصِّحّي للقُنصليّة السعوديّة، وعَثَرت على أدلَّةٍ جنائيّةٍ ربّما تَكون دِماء.

الأهَم من ذلك أنّ المُخابرات التركيّة التي نَشَرت أسماء وصُور هذا الفَريق الأمنيّ، أكّدت أنّ أبرزهم خبير تشريح ويَعمَل طَبيبًا شَرعيًّا في وزارة الداخليّة السعوديّة، وقد قارَنَت بين صُورة على مَوقِعه في “الفيسبوك” وتِلك التي جرى التقاطها عند دُخول الفريق للقُنصليّة والخُروج منها، فوَجدت الصُّورتين مُتطابِقَتين، وقد أثارَ وجود هذا الطَّبيب العَديد من علاماتِ الاستفهام حول دَورِه، فهَل كانَ للتَّشريح، أم للتَّقطيع، أم لحَقن الخاشقجي بحُقنَةِ تَخديرٍ تَمهيدًا لنَقلِه، مِثل أُمَراء ومُعارِضين آخَرين إلى الرِّياض؟

***

خُلاصَة القَول أنّ هُناك احتمالين لا ثالِث لهما حتّى كِتابَة هَذهِ السُّطور:

ـ الأوّل: أن السيد الخاشقجي قُتِل فِعلًا، ولكن مصير جُثمانُه ومَكانُه ما زالَ مَجْهولًا.

ـ الثّاني: أن يكون جرى اختطافه حيًّا وتم نقله إلى الرياض تمامًا مِثلَما حدث مع أُمَراء ومُعارِضين سُعوديّين، بعضهم جَرى تصفيته، والبَعض الآخر مَوضوعٌ تَحتَ الإقامةِ الجَبريّة.

صَديقٌ مُقرَّبٌ جِدًّا للزميل الخاشقجي، ويَعرِف أسراره بِما فيها الشخصيّة جِدًّا، أكّد لنا أنّ السَّبب الرئيسيّ الذي جَعل المُخابرات السعوديّة تُقَرِّر تصفيته جَسَديًّا، هو رغبته في تأسيس مُنظَّمة حُقوق إنسان باسم “الفجر” يكون أمينًا عامًّا لها، وتَضُم عِدّة شخصيّات عربيّة وسعوديّة مُعارِضة يكون مقرّها إسطنبول، تحت رِعايةٍ رسميّةٍ تركيّةٍ عُليَا.

السُّلُطات السعوديّة تُراهِن على عُنصُر الوقت اعتقادًا مِنها أنّه كُلّما طالت المُدّة والتَّحقيقات، تتراجَع درجة الاهتمام العالميّ والعربيّ والإعلاميّ بهَذهِ الجَريمة، ويبدو أنّ الرئيس ترامب ومُستشاريه يُؤيِّدون هذا الرِّهان ويُشَجِّعون عليه، ويَستَندون في ذَلِك إلى أنّ الغرب يبحث عن مصالحه، فألمانيا اعتذرت للسعوديّة، وإسبانيا تراجَعت عن قرارها بوقف بيع أسلحة للرياض احتجاجًا على حرب اليمن، وكندا على وَشكِ السَّير على الطريق نفسه، بعد اعتذار سفيرها في الرياض عن تَدخُّلِ حُكومَته في أُمورٍ سعوديّةٍ داخليّةٍ مِن بينها المُطالبة بالإفراجِ عَن مُعتَقلات ومُعتَقلي رأي.

باخْتِصارٍ شديد: الصَّفَقات تتقدّم على حُقوق الإنسان لدَى مُعظَم الحُكومات الغَربيّة، إن لم يَكُن كلها، وإن كانت هُناك استثناءات فهِي نادِرةٌ جِدًّا، ومن يقول غير ذلك لا يَعرِف الحُكومات الغربيّة، والأمريكيّة مِنها على وَجهِ الخُصوص، وراجِعوا الفَقَرة التي ورَدت في حديثِ ترامب التي تُؤكِّد هَذهِ الحَقيقة إذا كُنتُم مُشَكِّكين.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

91 تعليقات

  1. لقد ذكرت سابقا وحذرت من هذا الموقف ترامب تاجر رخيص بلا مبداء وأردوغان ليس بأفضل من ترامب وما يجري الآن هو حبك وتخطيط لعملية إخراج المسرحيه والتي تهدف لعملية إيهام السعوديه بأن كشف عملية اختطاف وقتل الصحفي جمال الخاشقجي قاب قوسين أو أدنى حتى يعتقد محمد إبن سلمان بأن توجيه الإتهام له شخصيا أصبح وشيكا ساعت إذن سيكون جاهز لدفع الفاتورة كامله للحارس ترامب وتابعه أردوغان……
    الأمل الوحيد لكشف المؤامرة كامله هي الصحافه الأمريكيه المؤيده للحزب الديموقراطي في أمريكا وهي تسعى لكشف الحقيقه اللتي من خلالها سوف تنتقم من ترامب وحزبه في الإنتخابات النصفيه وتنتقم من ابن سلمان والسعوديه لدورها في دعم الحزب الجمهوري في الإنتخابات الرئاسية الماضيه…
    الخوف أن تقوم بعض الجهات داخل العائله السعوديه بإغتيال الأمير محمد بن سلمان للتخلص من سياساته المتهوره والتي تعرض حكم العائله السعوديه وأستمراريته للخطر….!!
    وأعود وألفت النظر لصمت الدب الروسي حتى الآن فصمته مريب ومحير فماذا يخبأ؟؟

  2. خواجه فلسطين
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    شكرا لك على مشاعرك الطيبة وألطافك .

  3. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    يا اخي عبدالباري في شئ اسمه في امريكا ارقص مع الشيطان و مصارعه مع الشيطان و نوم مع الشيطان الخ لا يوجد كون اخلاقي او صادق مع الشيطان . للاسف العرب لا يعرفون هذه يخافون من الشيطان

  4. الى الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي الكوفي بعد التحيه والمحبة انت انسان لا تكذب و انساني و صاحب اخلاق و الكل يعرف ذلك السيد سام ربما يمر في ظروف صعبة اتمنى له كل خير مع تحياتي للجميع

  5. ال سعود لن يتورعوا عن فعل أي جريمة:-

    _ دعم الانقلاب في مصر وافشال الثورة المصرية ، خوفا من سيطرة الإخوان المسلمين.
    _ افشال ثورة الشعب اليمني خوفا من سيطرة الإخوان المسلمين.
    _ توريط الشعب السوري وتركة وحيدا يواجهه روسيا ومليشيات إيران خوفا من سيطرة الإخوان المسلمين.
    _محاصرة غزة خوفا من سيطرة الإخوان المسلمين.
    _ دعم الأكراد في سوريا بموافقة أمريكية، لإضعاف أردوغان لانة يمثل الإخوان المسلمين.
    _ محاصرة قطر لأنها تدعم الإخوان المسلمين.
    _ ربما تم كان هناك تواصل ولقاء بين خاشقجي والاخوان المسلمين ، أغلب السجناء والمحتجزين في السعودية يتبنون فكر الإخوان المسلمين (سلمان العودة).
    _ نشر الوهابية ومحاربة التيارات الإسلامية السنية المعتدلة و تفريخ منظمات ارهابية مثل القاعدة وأخواتها ،بالإضافة للنسخة الجديدة من الوهابية داعش .

    * المضحك في الأمر أن الوهابية حاربة الإخوان المسلمين، لاكنها استطاعة أن تجد مشترك فكري مع (اهل الفن والطرب) بل ابعد من ذلك التماهي حيث قامت (شيرين عبد الوهاب ، اليسا ، حماقي وغيرهم) ،بنشر الاعتدال والوسطية داخل مملكة ال سعود في مواجهة التطرف الذي يدعوا الية الإخوان المسلمين !!!!!!

  6. من دون يفهمني احد خطأ انا اعتبر النظام السعودي هو سبب كل مشامل العرب. لكن لو درسنا شخصية ترامب واردوغان جيدا لربما وجدنا ان مصيبة خاشقجي فيلم من اخراج الاثنين معا لابتزاز السعودية وتهديد الملك وابنه بنهاية عرشهم ان لم يسلموا ثروة السعودية كلها بمالها وبترولها وربما ان ترامب استغنى عن فكرة الحلب وذهب الى المرحلة الثانية الذبح وهكذا يضمن فوزا بالانتخابات النصفية واعادة انتخابه.

  7. كما قالها فرعون من قبل (انا ربكم الأعلى ) فعلها بن سلمان وكانة يقول انا فرعون عمرى. فهل من موسى.
    اذهبا إلى بن سلمان انة طغى وقولا لة قولا لعلة يتذكر الكعبة وربة الأعلى. اسم خاشقجى يجب أن يحفظ وليت من ينجب ذكرا أن يسمى باسمة لكى لا ينسى بن سلمان.

  8. سبحان الله…لم اسمع زعيم عربي واحد تحدث عن اختفاء الخاشقجي مطلقا( كلهم مجرمين)، وكل العرب تريد من غير العرب حل لغز الاختفاء. ليل نهار يقولون ترمب كذب وعمل هذا وذاك… ماذا عمل العرب الا انهزام والكثير منه، ترمب لا يقدم على اهانه العرب والمسلمين ليل نهار لو انه يعلم ان لقوله عواقب. هو يريد تطبيق وعوده الانتخابيه بحلب ال سعود الى اخر دولار في خزائنهم وتحفيز اقتصاد امريكيا فقط. لقد اندوشنا من المقالات والخطب العربيه الرنانه الفارغة، الى متى سيبقى العرب نيام صم بقم لا يفقهون. كل العيون على تركيا وامريكيا والكونغرس الامريكي بماذا يا ترى ردهم على هذه الجريمه النكراء ؟ ولكن ما العرب فاعلين يا ترى؟… فاقد الشئ لا يعطيه .طبعا الجواب معروف لا شي الا التمني والمزيد من الخطب الرنانه…, نشكر راي اليوم على هذا المسرح القيم… ودمتم

  9. تعيشون في عالم وهمي وتبنون قصص خيالية مبنية على اشاعات.
    لقد ثبت ان لا منشار ولا طبيب شرعي ولا اشلاء تم تهريبها ولا معظم ما يقال له علاقة بالحقيقة
    المشكلة انكم لا تسعون خلف الحقيقة بل تسعون لتحقيق اهداف سياسية مستغلين اختفاء رجل لطالما انتقد ايران وايد شرعية الحكومة اليمنية ، ومن الصعب تصديق دموعكم على حرية الكلمة وانتم اصحاب البراميل والمعتقلات واقتحام مكاتب الصحف في بيروت وقصف محطات التلفزة واغتيال القصير.
    حتى لو اعتقلت السعودية احد مواطنيها هذا ليس من شأنكم ولا من شأن قطر

  10. اذا كانت تركيا تتنصت على الجريمة وقت حدوثها الا يصنع منها ذلك شريكة بالجريمة؟
    الم يكن من المفروض ان يتصل اردوغان بسليمان ويقول له توقف؟؟؟

  11. الحل فيديو داعشي يظهر فيه خاشقجي جاثم على ركبتيه يطالب خادم الحرمين بقطع علاقته مع اميركا وخلفه اثنان من الدواعش يهددون بذبحه ان لم تنسحب اميركا من اراض الدولة خلال يومين ويطالب السعودية بالافراج عن ابو منحوس النحساني، وبعد يومين يتم جز عنقه امام الكاميرات ويصبح شهيد.
    وتؤكد اميركا صحة الشريط وتقصف دير الزور ، ويحصل اردوغان على سواد الوجه لضعف مخابراته مقابل بضعة مليارات سعودية ودعم اميركي لضم شمال سوريا له ويخرج بن سلمان من معادلة الحكم لصالح احد الامراء الذي يتصالح مع قطر ويدفع لاميركا

  12. موضوع جانبي
    لماذا تطالب (خطيبة) خاشقجي ترامب بالتدخل؟
    لماذا يجتمع الكونجرس ليناقش قضية حصلت في بلد مستقل ولا دخل لاميركا بها من قريب او بعيد؟
    لماذا تطالبون انتم اميركا بالتدخل ؟
    لماذا لم تخاطب خديجة بوتن، او لماذا لم تطلبون انتم من بوتن ان يحقق احلامكم بمعاقبة المملكة العربية السعودية؟ لماذا لم ترى روسيا نفسها في موقع مسؤول وتجتمع حكومتها او نوابها لأخذ موقف؟؟
    =======
    الاجابة بسيطة اميركا هي القوة العظمى، اميركا هي الشرطي، والكل يتطلع اليها لحفظ القانون على وجه هذا الكوكب

  13. اشرف و اصدق و اوضح رئيس امريكي هو ترامب منذ المؤسسين لليوم
    هو الصريح الوحيد و الذي يجب النظر الى كل النظام الامريكي الكاوبويي من خلاله
    هل كلنتون الذي فرش العلم الامريكي في المكتب البيضاوي لمونيكا…ام جورج بوش الاب و الابن ام لنكولن ام ترومان ام باراك

  14. و يبقى الإبتزاز و الحلب يزداد مفعوله في حكام ال سعود
    و يبقى اضطهاد ال سعود لحقوق الانسان هو السائد على أرضهم و خارج أرضهم و على أرض الآخرين ( اليمن )
    و تبقى جريمة إغتيال جمال خاشنقي ، شاهد آخر على ممارستهم الإرهابية
    و يبقى الدفع وسيلتهم في إنقاض أنفسهم.
    المرض في ال سعود و ليس في الغرب .

  15. كل الدول الغربية تعمل لمصلحة أوطانها والدول العربية تعمل لمصلحة حكامها فقط.
    سبحان الذي يؤتي الملك من يشاء وينزعه ممن يشاء.
    ترونه بعيدا ونراه قريبا.

  16. اخيرا تحرك الرأي العام بعد صمت عشرات السنين عن إجرام الحكام وخاصة العرب منهم.
    لربما تناسوا جرائم الأسد الأب والابن لمواطنيها وقتلهم بإنشاء كثيرة من العالم.ولكن الحمد لله غباء الحكام السعودي والوقت غير مناسب فضح جريمته بقتل والشهيد خاشقجي..
    هل هذا بداية تغيير وكشف جرائم الحكام والساسة.
    صمت الدوائر الرسمية العربية ثم روسيا وإيران أكبر دليل على احترامهم .

  17. الرئیس ترامپ یکذب مرتین وو یکذب اکثر من ذالک و اعضاء دائم العضویه یکذبون ایضا وفقا للمصالحهم الشخصیه و التجاریه و تساعدهم فی ذالک الصحف التجاریه لکسب الثروه وهی بعیده عن الانسانیه و حقوق الانسان و الاخلاق و هذا العمل یشمل الحکومات و الصحف العربیه و المرتزقه لدیها .
    اننی اختلف فکریا مع الشهید الصحفی جمال الخاشقجی فهذا لایعنی ان التزم السکوت علی اسکاته و دعوته الی القنصلیه و ثم قتله و تقطیعه اربا اربا فهذا مغایر مع جمیع الاسس البشریه و الاخلاقیه و یجب علی الاحرار العالم القیام بالدعوه علی تشکیل محکمه دولیه لمحاکمه کل من تورطه و کل من ساعده علی قتل هذا البطل الشجاع الشهید جمال .
    لایجوز اطاله التحقیق و لایجوز التعاون مع حکام السعودیه و الامریکیه و الامارتیه و الاسرائیله . فالتحقیق مع القنصل السعودیه و بمدت ۳۰ دقیقه تکشف کل الحقایق و الارتباطات و الشرائط المسجله و الغیر المسجله داخل القنصلیه حیث ان الجریمه وقعت داخل القنصلیه و تحت اشراف القنصل السعودی و هو یعرف من آتی و من ذهب و القنصلیه لم تکن محصنه دبلوماسیا . دمتم بخیر

  18. اذا ثبت ان خاشقجي فعلا قتل على ايدي المخابرات السعوديه فهذا دليل على ان الخاشقجي كان يحمل اكثر مما ينبغي من اسرار يلوح بها ضد النظام السعودي بالادله والبراهين هناك معارضين اكثر حديه من خاشقجي يهاجموا التظام السعودي عبر وسائل الاعلام يوميا ولم يحصل لهم ما حصل لهذا الرجل اجرام هذا النظام بقساوه الصحراء التي يعيش يها فقد جذب معارضيه في القرن الماضي بالطريقه نفسها في الخارج وعلى رأس هؤلاء المعارضين ناصر السعيد الذي خطف من اللبنان و القي من طائره وسط الربع الخالي ليكن عبره لمن تسول له نفسه على معادات هذا النظام

  19. اصبح واضحا بأن طريقة آل سعود للتخلص من اصوات الصحافة المعارضة هي التصفية والفارق هو فقط تعددت الاسباب والموت واحد، فمن ضرب لبعض كبار الصحفيين في لندن عام 2016م ،…..، واخيرا خاشقجي في اسطنبول والهدف اسكات اي عقل يمتلك صوت سيصحوا عن طريقة حتى عقل واحد.
    اما بالنسبة للغرب فالنظام العالمي في هذا الزمان يسمى بالرأس مالية واحد اهم معانيها الخفية انها تتبع بل وتعمل من اجل زيادة المال والسلطة العليا هي للمال الاكثر .
    ورغم كل ذلك (ويأبى الله الأ ان يتم نورة ولو كره الكافرون)
    دمتم بخير والله المستعان

  20. واثق جدا بانه كلما علا صوت الزعيق الامريكي التركي كلما انفتحت خزائن ال سعود ( اموال الشعب) اكثر ..ولذلك سيستمر الزعيق حتى يتأكد الطرفان ان لامزيد وعندها يعلن على الملاء براءة السعودية من دم خاشقجي وانه قتل بخطأ غير مقصود وسيصبح رمزا لسنة او سنتين لبيان انسانية امريكا واحترامها للقيم …وسلملي على حقوق الانسان

  21. ضاع الخاشقجي بين سمسارين هما ترامب و اردوغان
    دفع خاشقجي ثمن ما سكت عنه طوال عقود فكان عليه ان يستمر ساكتاً او يُسْكَتْ فاختار الثاني بدون وعي او إراده حيث دُفِعَ الى ذلك دفعاً
    من يريد ان يبحث عن السبب عليه ترك التاليتين:
    1.انشاء جمعية الفجر: والسبب هو ان السعودية تفرح بمثل هذا العمل و تتبناه من ضمن “اصلاح بن سلمان” حيث ستكون هذه الجمعية بيد ابنها البار الخاشقجي و بتمويلها فلم يؤشر عن الخاشقجي انه دافع عن حرية احد لا يهمه شخصياً.
    2.اصدار مذكراته: و السبب انها ستحوي ما يُشير اليه كثيراً و ما يمكن ان يفضح المستور و كذلك يصعب عليه الفصل بين اعضاء نادي ال سعود.

  22. يكذب مرّتين؟؟؟
    الله يكرمك يا شيخ عطوان.
    لو خُلِق إنسانٌ من كذبٍ لكان دونالد ترامب

  23. SAM-USA
    رميتني بالنفاق مع أني ذكرت في تعليقي ما نصه : ((أني لا أرضى بقتل أي إنسان)) .
    وأقسم بالله أني طالما أذكر فيما يدور بيني وبين أصدقائي من أحاديث حول الوضع في العراق وسوريا أني لا أرضى بما يحدث من قتل للمدنيين والأبرياء أيا كان مرتكبه .
    وحديث الأستاذ عطوان كان يدور حول موقف الرئيس الأمريكي من حادثة الخاشقجي وأنه قد كذب كذبتين وأن الأمريكيين سيستمرون في توريد السلاح الى السعودية ولم بكن الحديث يدور حول العراق حتى تطالبني بابداء موقف من العراق .
    اعلم ياسام
    إن أي انسان يرمي آخر دون وجه حق ودون دليل إلا ابتلاه الله به . فجازاك الله بعدله والسلام لأهله .

  24. ما يحدث لقضية خاشقجي هو أكبر دليل على كذبة حقوق الانسان لدى الدول الغربية.
    وطبعا علينا أيضا ان لا ننسى حرب اليمن واحتلال فلسطين وباقي الحروب. وسكوت الغرب عن هذه المآسي هو أكبر دليل على نفاقه وتورطه.
    ما يهمني هو أن علينا مسؤولية التوقف عن جلد الذات والترويج لفكرة أن الغرب لديه حقوق انسان ونحن ليس لدينا ذلك.
    الغرب لديه مصالح فقط أما حقوق الانسان فهي أيضا ضمن تلك المصالح التي يمكن ان يستخدمها كوسيلة ضغط على الدول الأخرى عند الحاجة.

  25. قلبي حاسسني أنه لم يُقتل بل اختطف إلى إسرائيل لفترة لحلب السودية وإركاعا أكتر. الموضوع خطة لعينة.

  26. السيد كوفي
    قمة النفاق،، لماذا لا تُخبرنا عن العراق وأهل العراق،، والميليشيات الأجرامية الطائفية التي تخرجت من تحت عباءة ملالي إيران ولصوص المنطقة الخضراء، وعن عصائب اهل الحق المتخصصة في استيراد وبيع الخمور لتمويل أعمالها الإجرامية بحق العراقيين الأبرياء،، أنت حزين ومهموم بسبب الوضع المأساوي في اليمن،،، وماذا عن مشاعرك تجاه ما يحدث للعراقيين من قتل وتهجير قسري ومصادرة ممتلكات الآخرين بالقوة والتهديد والتزوير.

  27. المستفيد من القضية خاشقجي ستكون قطر لهذا نرى الإعلام القطري قناة الجزيرة مبتهجة بتناول هذه القضية حيث سوف يجبر بن سلمان رفع الحصار عليها وإعادة علاقات معها مجبر إرضاء أردوغان حتى لا يقوم بالتصعيد معه أيضا إعادة علاقات بين تركيا والسعودية متوثرة ربما تقدم السعودية الجزية أردوغان كما تقدمها ترامب تفرج عن المعتقلين متل سلمان عودة والنشيطات حقوق النساء ربما سوف خروج السعودية من حلف الإماراتي المصري سيكون هو الخاسر أكبر من القضية خاشقجي أردوغان يريد التكسير هذا الحلف المعادي له في المنطقة وإخراج السعودية منه هذه الفرصة لا تعوض أردوغان تحقيق الهدف توجيه ضربة قاصمة إلى الإمارات والنظام السيسي تركهم وحيدين في تعليق سابق قلت بن سلمان بسبب رعونته وطيشه سلم رأسه إلى أردوغان الوفد المهم الآن يورو تركيا رأسهم المستشار الملك سلمان نفسه يجري حوار مع ارضوان الأتراك أردوغان لا يمكن يطوي هذه القضية بدون تقدمه له السعودية التمن غالي صمته

  28. بشوية ريالات ستشتري السعودي الجميع فعلت ذلك مع مذابح اليمن وتدمير سوريا وليبيا وغيرهم
    الاعلام يستفيد من الاثارة وستطمس الحقيقة
    هذا عصر الدولار لا اخلاق فيه
    وكل جريمة سعودية وانتم بخير

  29. مدفوعات بن سلمان :
    ترامب = 2000 مليار
    اردوغان = 1000 مليار
    النتيجة :
    الخاشقجي حي يُرزق ويلعب كرة قدم مع فريق بيشكتاش التركي لكنه خضع لبعض عمليات التجميل
    … تهور الأحمق…

  30. نحن نعلم يا استاذ عبدالباري أن امريكا لابد ان توافق على من يتولى العرش في المملكة وذلك يكون منذ توليه ولاية العهد ، وفي تقديري لا توجد ورطة مفاضلة بين المصلحة والحفاظ على تشدقها بحقوق الانسان والقيم إذ يمكنها ببساطة نقل ولاية العهد الى آخر من العائلة المالكة فمن البساطة بمكان ان تهدد ولي العهد الحالي بتقديمه للمحاكمة وسجنه مدى الحياة وتشترط على القادم الاستمرار في نفس النهج من الدفع باتجاه حرب اليمن وايران مع الاستمرار في الاستثمارات وشراء السلاح من أمريكا وسيتم لها ذلك إن أرادت ؟

  31. عندما يركز الإعلام وخاصة الغربي وقناة الجزيرة على موضوع ما فهذا يعني انه هناك هدف لا علاقة له بطبيعة الموضوع و واضح أن النفس الاوردغاني الإخواني موجود بعمق في هذه القضية والتسريبات المتناقضة , أدعوا الله أن يحفظ السعودية وان تتصرف بذكاء حتى تمر هذه الزوبعة .

  32. بدأ الخبر ينزلق الى الصفحات الداخلية على ال BBC و CNN و سوف ينتقل الى “حادث قيد التحقيق” وينسى الموضوع بعد ان يطلق بعض المسؤولين الغربيين بعض التصاريح الطنانة وتبقى الرحمة للفقيد والسلوى لاهله! وعاشت دولارات النفط! نعم “الصَّفَقات تتقدّم على حُقوق الإنسان”

  33. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    يذكرني هذا المقال بما قاله الشاعر السوري أديب إسحاق :
    قتل امرء في غابة جريمة لا تغتفر
    وقتل شعب آمن مسألة فيها نظر
    أقول : ليت الشاعر يطلع على نفاق دول الغرب في زماننا هذا ليرى أن قتل أي انسان هو أيضا مسألة فيها نظر تبعا لمصالحهم ، كما هو حال الشعب اليمني المظلوم فهو يقتل بأسلحتهم ومساعدتهم للحلف السعودي .
    ومع أني لا أرضى بقتل أي إنسان دون وجه حق ، لكن يجب أن أذكر بأن الخاشقجي كان من أشد المؤيدين للنظام السعودي في حربه على الشعب اليمني المظلوم . فكان جزاؤه (جزاء سنمار) كما قيل في المثل العربي المشهور .
    اللهم أني أعوذ بك من مضلات الفتن .

  34. لا استبعد اذابته بالاسيد داخل البانيوا حيث لن يبقى سيء منه

  35. لو كان المعارض الذي قتل في تركيا من جنسية مختلفة وليس سعوديا هي سيكون رد فعل الأتراك كما الان لا اعتقد …
    تركيا مشغولة بحماية مجموعاتها في أدلب ولكن لا تستطيع حماية صحفي بوسط تركيا !!

  36. الله المستعان ماهذا الهوان الذي أصاب المسلمين، هل أصبحت حياة الإنسان رخيصة إلى هذا الحد.

  37. تعليقات مملة لا معنى لها ، أنتم بحاجة الى مراجعة الذات وكل ما يساعدكم التخلص من الهوس بأمريكا والرئيس ترامب، الان أصبح الرئيس الأمريكي على وشك انه مسؤول عن اختفاء الصحفي السعودي وأنه سوف يستغل الموقف من أجل المزيد من الأموال، كلام لا ينطلي حتى على الصغار، ثم أن مقتل المعارضين والصحفيين ليس بالشيء الجديد لا في الدول العربية ولا في تركيا او ايران الالاف قتلوا ولم يعرف مصيرهم حتى الان ، قطر تدفع لتركيا تحت مسميات ساذجة استثمار مشاريع بالمليارات ، أنه الابتزاز التركي لقطر، تركيا لديها قاعدة عسكرية في قطر وأردوغان يطالب ثمن الحماية التركية لقطر، وأخيرا للتذكير فقط هل تساءل أحدكم عن مصير فاروق الشرع مثلا .

  38. في نهاية الامر هذا العالم فيه قضايا مهمة تتعلق باقتصاديات العالم وتوازنه وبقدر ما تتمنى ايران وقطر تضخيم قضية اختفاء صحفي بقدر ما سيتم التعامل معها حسب حجمها.
    نحن امام وصول العقوبات الامريكية على الى ذروتها وتهديدات ايران باغلاق هرمز، وامام تكريس انفصال ادلب وشمال حلب عن سوريا وتحدي S300 … لن يتوقف العالم ويغير معادلاته لان رجل اختفى
    السعوديين يقولون خرج من المبنى على المدعي ان يثبت انه لم يخرج … وكل واحد حر بكاميراته يشغلها او يطفئها.

  39. ما دام ال سعود لهم كل هذا التأثير، لماذا لم تتحرر فلسطين بعد؟ إلا طبعا إذا كان ال سعود أنفسهم هم العدو الصهيوني ذاته.

    بغض النظر عن مواقف الخاشقجي في قضايا كثيرة، خصوصا تلك المعادية العراق وسوريا وفلسطين، فإن الجريمة تعكس مدى اجرام الأنظمة التي تحكم كثير من الشعوب العربية اليوم، وسبب صمت هذه الشعوب حتى اللحظة.

    .

  40. أصلا من المعيب ان تأخذ قضية الخاشقجي كل هذا البعد في حينه أطفال اليمن و المدنيين يقتلون كل يوم ، أليست هذه أيضا قضية حقوق إنسان ؟ الم تكن دعم السعورية و بعض مشيخات الخليج للحرب الكونية على سوريا و تدميرها دليل على همجية النظام الخليجي و موقف أمريكا و باقي دول أوروبا مبني على مصالحهم و الاستفادة من تسعير الحرب في سوريا و شيطنة الحكومة السورية مقابل دعمهم للفبركات بطلب من أنظمة الخليج الفاسدة و لم يهتموا بنهر الدم السوري و حتى ادعاء إنسانية و دعم اردوغان للشعب السوري ما هي الا مصلحة شخصية و اكبر دليل قضية فتح حدوده للاجئين الى أوروبا و غرق الكثير منهم و نقلهم على متن زوارق غير بشرية بموافقة حكومة اردوغان !!! و اغراق سوريا بالارهابيين و كان الممول خليجي و هو يكسب ثمن بطاقات الدخول و من بعد كل هذا مازالتم تنتظرون المزيد من الاخبار حول خاشقجي ( أصلا هو كان مطبل لآل سعود) و حتى اخر يوم بحياته كان مذبذب و لم يتاخد موقف واضح و صريح من معارضته لنظام ابن سلمان فدفع ثمن ذبذبته عندما أمن لدخول بيت العقرب الذي لا يرحم و لا يقبل التعايش .
    و تحياتي يا ابو التحيات .
    عاشت فلسطين حرة عربية

  41. لماذا تعتذر نيويورك تايمز عن نشر خبر اتضح انه كاذب، وانتم لا تفعلون المثل؟

  42. سلوب التقليل من الموضوع هو العنوان عندما سيكون القاضي الذي هو ترامب سيستلم تلك القضية ويقرر ويقبض مقابل ما لن يؤثر على آل سعود ,,
    الاتهامات التركية وتسريبات كبيرة غير مؤكدة عملت بروباغاندا هائلة وصيت اسود من الزفت للسعودية قبل التحقيق ,, تشوهت سمعة السعودية بشكل ضخم وهذه بالطبع تساعد اهداف ترامب مما يريد من السعودية ,, ان يثبتوا عليهم الجريمة بما تفعل تركيا ليعود ترامب ويحلحل القضية ,,

  43. سقط للقتاع عن القناع، وشكرا لسيادة الرئيس ترمب على هذه الصراحة: النفط مقابل الاسلحة مقابل الدماء مقابل النفط مقابل الاسلحة… حلقة مغلقة لا مكان للحقوق والانسانية فيها. مع ذلك، كنا نتمنى لو كانت حكومات العرب تعامل مواطنيها مثلما تعامل حكومات الغرب مواطنيها، لأن الحكومة الاامريكية على سبيل المثال لا تقطع مواطنيها لأنهم يطالبون بـ… حقوق الانسان! لم نسمع بمواطنين امريكيين يهروبون طالبين اللجوء في دولة عربية هرباً من نظام كانوا موالين له، فانقلب عليهم، و…النهاية معروفة. فاين اولو الالباب؟

  44. جمال الخاشقجي ….لماذا نستهجن تصرفات ال سعود او اي منظومة مشابهة لها من اتباع المسونية الذين يحكمون كافة الدول العربية كلهم يسعون لنفس الهدف وهو اضعاف شان الاسلام والمسلمين والعرب حماية لمن يعبدونهم من دون الله فهم يخافون اسراءيل واميركا ويطيعونهم طاعة عمياء تؤدي بهم الى فرض الظلم والرعب والترهيب وسحق كل من ينتقد او يعارض سياساتهم الرعناء حتى وان كان حليف الامس .
    لماذا لا يقتل بن سلمان صحفي معارض وهو يقتل شعبا كاملا باليمن لفرض نفوذه واثبات ذاته هو و من ابناء المغفور له زايد ….
    من يجوع الشعب باليمن وغزة ويفتدي بالامة العربية كلها رضاء ترامب وايفانكا وزوجها اليهودي ويشتري لوحة سخيفة بما يطعم دولة كاملة يقتل كل من يعارضه ولو بقول كلمة ويقتل شعبه كله من اجل البقاء بالسلطة والنفوذ…
    مهووس العاب الفيديو الذي يقضي معظم يومه باللهو واللعب كما يصفه الاعلام العبري (بن سلمان) ما هو الا ارعن سيطر عليه المعتوه الاكبر ترامب مولاه وملهمه والداعم لسياساته الرعناء مقابل جني الاموال السعودية والاماراتية التي تنفق وبالمليارات لسداد ديون اميريكا التي يفتخر رءيسها بتهديده لهم بانه لو ازال الحماية عنهم لما استطاعوا البقاء بأماكنهم لمدة اسبوعين ….اذا فهو يحميهم لسرقة اموال المسلمين ولكبح جماح من تسول له نفسه من العرب والمسلمين بان يقول كلمة الحق وان يعيب على اميريكا او يذكر اسراءيل بسوء…من هنا لن نتوقع من ترامب اي موقف لما حصل لجمال خاشقجي بل سنرى منه ستر كل الفضاءح والعيوب السعودية ولكن ليس بالمجان ستكون الفاتورة هذه المرة مضاعفة ولعل تركيا ستكون من المستفيدين من هذا الحدث بحيث يساهم برفع الحصار عنها مقابل موقف متخاذل امام قتل الصحفي…
    فلن نتوقع معاقبة ال سعود او القتلة ولن نرى موقفا مشرفا من تركيا اذا وعدت بفك الحصار ……لذلك فان الرجل قتل بدم بارد وذهب دمه هدرا

  45. لا ادري هل تم قتل خاشقجي ام لا,لكن كلما شاهدت الجزيرة او مواقع مقربة من الاخوان يزداد شكي في ما تروجه هذه المواقع.كما ان تكالب هؤلاء على السعودية سيقلب عليهم سحرهم.وستكون الحقيقة ضحية هذا الصراع بين القوة الاقليمية الكبرى و الاخوان.
    ايران ومن يدور في فلكها يقومون بسكب الزيت فوق نار هذا الصراع,لان اضعاف طرفيه يمهد الطريق للمليشيات لتحتل عواصم عربية اخرى.

  46. سيتم تغطية الموضوع والتستر عليه من قبل أمريكا وتركيا , لكنه سيبقى ورقة مساومه في أيديهم .

  47. اخي عبدالباري
    بعد التحيه
    ترامب سوف يأكل البقره و يعطي اردوغان الكرشا و المصارين

  48. اوافق مع الأخ الجزائري عادل على نظرية ابتزاز المملكه عن طريق هذه الحادثه المؤسفه. لماذا اختار الغرب أن يؤجج المشاعر ضد السعوديه ولم يفعل نفس الشيء ضد بلغاريا اللذي اغتصبت وقتلت فيه صحافيه بلغاريه كانت على وشك ان تفضح بعض المسؤولين في بلدها في قضايا فساد واستغلال مساعدات الاتحاد الأوروبي لأمور شخصيه. السعوديه طبعا اغني ومستعده ان تدفع المليارات لاسكات الغرب الجشع ثم هي دوله عربيه حكامها يبيعون ضمائرهم وشعوبهم للبقاء في الحكم ثم ان حيطتهم مايله لانهم عربا ومن السهل اهانتهم. فلا بد ان تستعد السعوديه واميرها الشاب بدفتر شيكاتها فالابتزاز قادم لا محاله. وسترون ان الجميع سيسكت عن هذه القصه بعد ان تدفع السعوديه الاتاوات المطلوبه وراحت على الخاشقجي.

  49. قتل جمال اصبح حدث عالمى بامتياز غالبية دول الغرب تداخلت وهى الراعية والمستفيدة من المملكة نتساءل اين العرب وروسيا والصين والهند وباكستان والكوريتين

  50. آلله سبحانه وتعالى ينتقم من هذا الغلام سلمان ومن آ لسعود لما ارتكبوا بحق أ اطفال اليمن .الأتراك والأمريكان فكلاهما سيقومون بعملية حلب البقرة ، وبعد ذلك سيمررونها لكل من البريطانيين و الفرنسيين لأن هم كذلك لديهم أ دلة عن تورط سلمان في اختفاء خاشقجي وربما اغتياله . لا اعتقد أ ن سلمان يمكنه أن يصبح ملك بعد هذه الكارثة ولن يستقبله أي قائد في أوروبا الا الدكتاتورية العربية.

  51. تخرصات هي كلها
    مادة دسمة للاعلام وصناع الأخبار
    وما آفة الأخبار إلا رواتها..

  52. أعتقد أن تقييم الكويت لنركيا بأنها “ليست جمهورية موز” تلخص مسار التحقيق :
    فأردوغان أظهر لأوروبا كتلة النجوم في عز الظهر عندما وفرض عليها المبلغ الذي أراده فقط “لضبط إيقاع المهجرين”
    ولن يرضة من “شهريار” بأقل من كشف ملابسات الانقلاب بتركيا والمتورطين به ودوره في الانقلاب ؛ وكذا دوره في زعزعة استقرار العملة التركية ؛ كمقدمة لمناقشة “طريقة عمل اللجنة المختلطة “التركية ـ السعودية” بعد تقديم “كبش فداء” وتعويض كل الخسائر التي لحقت بتركيا منذ الانقلاب إلى غاية كشف حيثيات وملابسات “جريمة تصفية جمال خاشقجي”
    سيما وأن هناك تسريبات بإدراك كل من طرمب وكوشنير بمدى تورط بن سلمان وسعيهما الحثيث للتنصل منه تبعات المسؤولية وطبعا دون أن ننسى حرص الرضيع طرمب على امتصاص الضرع السعودي لأقصى ما يحتمل نفسه من الامتصاص

  53. الاستماع الئ تصريحات اردوغان والمقربون من الدوائر السياسيه لتركيا بشأن القضيه يدل علئ ان المطبخ التركي عجز في تجميع مكونات الطبخه السعوديه المليئه بالدسومه والدهون المتراكمه ومن الواضح انهم بانتظار الشيف ترامب ليضيف عليها البهارات الحارقه مالم يتقرب اليه الدب الداشر بالقرابين الثمينه التي تشبع شهيته المفتوحه للمليارات من الدولارات تدفعون نصمت تبخلون نتكلم ؟؟؟؟

  54. عادل الجزائر
    ” ان تزداد هيبة الملك محمد بن سلمالن داخليا وفي العالم العربي والإسلامي ” …. أفهم أن تزداد هيبته داخليا بأن يصبح كابوسا مرعبا لكل من يحاول معارضته .. أما في العالم العربي والإسلامي .. فلم تفصح لنا كيف يتم ذلك … هل بتخويف حكامنا وزعمائنا ؟ أم يخوفنا نحن المواطنين بمصير شبيه بمصير خاشقجي ؟ !!! نرجو الافصاح

  55. نيويورك تايمز اعتذرت وحذفت تغريدة عن وجود طبيب شرعي ضمن الخمسة عشر سعودي، بعد ان تبين ان هذه المعلومة غير دقيقة وان مصدرها الجزيرة وليس مسؤولين اتراك.
    ٩٩% من الاخبار المتدوالة هي اخبار غير مؤكدة تتحدث عن تسريبات بدون مصدر، ولكن من كثرة الاشاعات اختلطت الحابل بالنابل، بعض الصحف تعود وتعتذر عن نشر اخبار كاذبة وبعضها لا يكترث بالحقيقة بقدر اهتمامه بتضخيم الموضوع، والصحف التركية اللتي تتهمونها بالتقصير، هي غير مقصرة بل تقتصر اخبارها على التصريحات الرسمية، ولا تشترك في مهرجان الاثارة والتضخيم.
    جمال خاشقجي مؤيد لعاصفة الحزم ومؤيد للثورة السورية ومعارض شرس لمشاريع ايران، اوليس من الغريب ان تذرفوا هذا الكم الدموع عليه!!!!!
    مسألة الذبح والتقطيع كلها من اساسها اختراع مراسلي الجزيرة وقد اطلقوها فورا بعد ان فتحت القنصلية ابوابها، حيث كانوا يروجون لنظرية احتجازه.
    لا نعرف ماذا يفعل البرميل المتفجر ؟ الا يحول الضحايا الى اشلاء!!!! ام ان اشلاء عن اشلاء تختلف؟؟
    في النهاية هذا موضوع برمته تركي سعودي وكل من يحشرون انفسهم فيه بالذات من عادوا اردوغان لسنوات وقبله السعودية سيخرجون بخفي حنين، ودموع التماسيح لم تعد تنطلي على احد.

  56. ليست هده هي الجريمة الاولى التي يرتكبها النظام السعودي فسجله سيء في مجال حقوق الانسان ولعل ما يفعله في اليمن وطنا وشعبا تشيب له الولدان وتضع كل دات حمل حملها ومع دلك لا نرى تحركا دوليا جديا ينهي هده الانتهاكات الفظيعة والمروعة والصادمة بل الادهى والامر اننا نشاهد تواطؤا مخزيا للقوى الكبرى بقيادة الولايات المتحدة حيث يستمر تدفق السلاح بعشرات المليارات من الدولارات رغم ارتفاع الاصوات المطالبة بوقف تصديره بسبب القتل الممنهج في اليمن فمادا ينتظر المرء ادن من حكومات الغرب ان تفعله في شان اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي؟ اليس ما نسمعه من تصريحات غربية لا تعدو كونها رفعا للعتب ودرا للرماد على العيون؟ اليست هده القوى المنافقة هي من يدعم الديكتاتوريات المتجبرة في عالمنا العربي المكتوى؟ من هدا السادج الدي ينتظر من ترامب وفريقه ان يتخدوا موقفا صارما ضد النظام السعودي بسبب حادثة جمال خاشقجي؟ اليست المصالح فوق كل اعتبار في السياسات الغربية؟ فكم وقعت من اغتيالات سياسية في عالمنا العربي دون حساب ولا عقاب؟ من يضمن لنا عدم تورط المخابرات المركزية الامريكية والموساد في هده العملية على اعتبار عدم كفاءة المخابرات السعودية على تنفيد مثل الافلام الهوليوودية؟ لا شك ان جمال خاشقجي ان صحت التقارير عن اغتياله سيضاف الى سجل الالاف من الشخصيات والرعايا العرب الدين قضوا بفعل الاغتيالات او الحروب الصهيوامريكية والغربية وخدمهم في المنطقة او الارهاب الاعمى المصنوع من طرفهم والممول من اموال النفط المنهوب ليصبحوا في طي النسيان فالدم العربي ارخص مما يتصور الم يكن بلا ثمن ولعل ما نشاهده من سقوط العشرات يوميا في سوريا والعراق واليمن وليبيا خير دليل على دلك

  57. الغرب لا يهمه قتل شخص أو حتى مليون شخص ولن يعيروا القضيه أي اهتمام طالما كانت مصلحتهم في السكوت عنها وهذه بديهية لا تحتاج إلى إثبات .الاسرائيليين قتلوا مئات الآلاف من الفلسطينيين فهل تحركت مشاعر الغرب الإنسانية إزاء هذة المجازر .دمروا العراق وقتل أكثر من مليون شخص من أجل المصالح .تدمير سوريا والسكوت عن الحرب على اليمن وتدمير ليبيا قتلاء بالملايين لا أحد يهمه أمرهم. كل ما يهم العالم وليس الغرب فقط هي المصالح .حقوق الإنسان والدفاع عنها هي فقط وسيله يستخدمها الغرب والقوى العظمى للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى (وخاصه التي تمتلك ثروات لابتزازها)ومن أجل مصالحها ّ.فتدميرنا وقتلنا وتمزيقنا هو هدف رئيسي للعالم شرقه وغريبه .فهل نريد ممن هذا هدفه ان تتحرك مشاعره الإنسانية نحو قتل مواطن هنا او هناك .فقد قتلوا منا الملايين في الجزائروالعراق وليبيا ومصر وسوريا وباقي الدول العربيه .نعيش في عالم عنصري بغيض ينظر إلينا كبشر لا حقوق لهم ولا يستحقون الحياة ولولا كوننا أهم مستورد لنفاياتهم العسكرية والمدنيه (سوق لمنتجاتهم فقط .)ربما لضربونا باسلحتهم النووية .لو كان هذا القتيل بريطاني أو أمريكي لرأيت الاهتمام والتحرك الغربي والعالمي وراء قضيته.عالم عنصري يقيم الدنيا لقتيل في فرنسا أو في امريكا ولا يهتم لآلاف القتلى في اليوم الواحد في بلداننا .حكامنا الذين يقتلوننا هم أشخاص اوصلهم الغرب واللوبي العالمي لتنفيذ أهدافهم والتي أحدها قتل أهم مفكرينا وساستنا واحرارنا وإجهاض إي صحوة في منطقتنا .الكلام يطول ….دمتم بخير

  58. جيمس بوند نفسه سيصاب بالذهول لخرجات هذا الشيخ السعودي . فمن إختطاف رئيس دولة و ضربه و تعذيبه لصفقات مع أمريكا بمئات المليارات لقتل صحفي و ربما تقطيعه داخل قنصلية .لغيرها من أمور .كلها تتبث أنه سيتفوق على كل الطغاة العرب . كنا نستغرب لخرجات القذافي و صدام جاء من سينسينا جنونهما . السيس . سلمان . بوتفليقة حتى و هو ميت قالك هو الرئيس ……. إلخ فكلهم واحد أغرب من الأخر
    ههههه الغريب أن جيمس نفد عملية جريئة لكنه ترك أدلة متناثرة في مسرح العملية . المرة هذه نعطيه 5 على 10 . خمسة فقط للجرأة أما الباقي فهو سئ الإخراج
    على كل حال . أشتدت الأزمة يا عرب و حكامنا أصبحوا أكثر جرأة و إجراما من ذي قبل . و الأوضاع من سيئ إلى أسواء . أعتصموا بحبل الله و عظم الله أجركم في الأموال التي ستذهب لترامب مقابل سكوته على هذه الجريمة . في إنتظار خرجة جديدة

  59. تفاعلاً مع الفقرة الاخيرة من المقال :
    باختصار شديد، حقوق الانسان الغربي تتقدم على أية حقوق إنسان أخرى لدى الدول الغربية، والصفقات يتم عقدها خدمة للانسان الغربي وليس للجيوب والحسابات البنكية الخاصة مهما وجدنا حالات استثنائية نادرة، ولن يكون الغرب اكثر عروبية واسلاما ووطنية من العرب والمسلمين ونظام هذه الدولة العربية او تلك تجاه شعبه وبني قوميته ودينه.
    فتصبح المعادلة كالتالي :
    انت تقتل مواطنَك، انا اعترض دفاعا عن حقوق الانسان وهذا موقف متقدم على غيري، انت تخاف من الفضيحة فتعرض علي صفقات، هذه الصفقات تخدم شعبي واقتصاد ومواطني بلدي. حيث سأعود اليهم قائلا : جئتكم بوظائف، وظائف، وظائف. وانت ستعود لبلدك قائلا لشعبك جئتكم بأشلاء، أشلاء، أشلاء، لجسد أحد منتقدي سياساتي. (على فرض الثبوت، والمآسي في هذا السياق كثيرة وتخدم نقطة البحث ولو لم يثبت هذا)
    بالله عليك يا استاذ عطوان اين تجد في هذه المعادلة خطيئة للغرب وفضيلة لنا. الا اذا كنت تريد حالة غربية يَصلُح معها ان ننادي : وا ترامباه، وا ماكروناه، وا تيريزاه. فيحركون جيوشَهم من اجلنا لا من اجل شعوبهم ومواطنيهم! او يقومون بالتصرف تجاه هذه القضية او تلك بما يعاقبون به انفسَهم واقتصاداتِهم اكثر مما يكونوا عاقبوا به الانظمة المخطئة!
    يا استاذ عطوان انت سيد العارفين بأن دولا وشعوبا عربية تدمرت ما بين غزو ومؤامرات وحصار وغير ذلك من الشرور، بتواطؤ اطراف عربية واسلامية، ومن اجل منافع شخصية او فئوية للانظمة لم تستفد منها شعوبها ولو بمعشار حجم المصيبة الانسانية التي تواطؤوا فيها.
    الحالة الوحيدة التي ستتفوق على الغرب بمبادئ متعدية لكافة الناس وليست فقط لازمة للنفس هي الحضارة الاسلامية الفضلى، وستعود إن شاء الله لتمارس دورها في انقاذ وخدمة البشرية، البشرية جميعها.

  60. ملف الصحفي خاشقجي. ذهب. مع. ملف. رفيق. الحريري.

    هذا. هو. حال. العالم. اليم.

    مع. الأسف.

  61. العالم تحكمه المصالح وليس المبادئ …نعم، ستسجل الجريمة ضد مجهول ولكن ليس من أجل حفظ ماء الوجه وإنما من أجل الحلب…ترامب يريد أن يحلب واردوغان يريد ا ان يحلب ايضا والبقرة عندها حليب يكفي الطرفين …
    هذه العملية يجب أن تسجل كاغبى عملية اغتيال سياسي في التاريخ وبالرغم من غباءها لم يحاسب عليها الجاني …
    بعد اسبوع ستصمت الجزيرة وكل الإعلام الإخواني بطلب من السلطان إردوغان وستصمت الصحافة الغربية عندما ترى قليلا من الرز …..

  62. سبحان الله ناس تخاف ما تستحي . في بداية اختفاء خاشقجي السعوديه اتهمت قطر وتركيا بأنهم السبب وأنها مؤامرة إخوانية وأخذوا يتوعدون قطر وتركيا . ولكن عندما هددهم ترامب وطلب منهم التعاون وكشف كل شئ وإلا سوف يتحملون المسؤوليه . بعد ذلك أرسلوا وفد سعودي برئاسة أحد الأمراء إلى تركيا واعلنوا استعدادهم للتعاون

  63. إننا نعيش في عالم تسوده المال والمصالح الشخصية على احترام حقوق الإنسان . جميع المخابرات الأمريكية والغربية والتركية على علم اكيد بأن الصحفي جمال خاشقجي قد دخل السفارة ولم يخرج منها وإنه قد قتل إلا إن المصلحة والمال غلب الإنسانية والقيم التي يتكلمون عنها.

  64. من الواضح ان هناك محاولة استغلال للجريمة بشكل سيء من قبل اكثر الاطراف التي تدلو بدلوها في هذا الموضوع ..
    الحكومة التركية تتبنى استراتيجية التسريبات لكي تضغط على ولي العهد السعودي من دون ان تلزم نفسها بنتائج معينة للتحقيق ..
    كذلك الحال بالنسبة لترامب وبريطانيا وفرنسا …
    بينما نرى ابن سلمان يحاول الاستعانة بصهر ترامب لكي يعقد صفقة معينة مع الاطراف صاحبة التأثير في واشنطن ومن المؤكد ان بن سلمان قد اتصل بوسطاء اخرين ليتدخلوا بينه وبين تركيا والاوربيين وربما تجري الآن مساومات سيئة لكي يتم لملمة الموضوع بأقل الخسائر ….
    السؤال الذي يجب ان يطرح هو كم وصل السعر الذي تطلبه تلك الاطراف من ولي العهد السعودي وهل سيستطيع ابن سلمان مواصلة الدفع ..؟؟

  65. الغرب يعلم ان قصة خاشقجي وتقطيعه وسلخه كلها ادعائات من صنع الاعلام المغرض ولو آرات السعوديه تصفيته لصفته خارج قنصليتها في اي مكان. فلن تضيق الارض الا ان يكون بلقنصليه مايحدث من قصة سلخ وتقطيع قصص الف ليله وليله لايمكن حتي لمن أدني له شاهدت ابتدائيه ان يصدق ان هذا يحدث في قنصليته. ان مع الأسف تدني إعلامي عربي مغرض حاقد أنساه حقده وقلبه المريض أدني اخلاقيات المهنه

  66. ما زلت عند رائي …استاذ عطوان هذه مسرحية….هذه لعبة دولية…اهدافها كثيرة في اعتقادي ابرزها ان تحلب السعودية ماليا اكثر…ان تخرج المعارضة السورية والعربية من تركيا…ان تزداد هيبة الملك محمد بن سلمان في الداخل السعودي والعالم العربي الاسلامي…وجمال خاشقجي اتمنى له السلامة…اما ان يكون بطل الابطال او ان يتحول الى اطلال….والايام بيننا

  67. اذا كانوا قتلوه وقطعوه فهل من الضروري ان يأخذوا اشلاءه معهم !! .. بالعكس تماما فالمفروض ان يتخلصوا من هذه الاشلاء في تركيا وليس من المنطقي ان يأخذوها معهم لانهم لن يستفيدوا شيئا من هذه الاشلاء اولا ولان السلطات التركية قد تكشفهم في المطار ثانيا ، فلماذا يأخذوها معهم اذا !!
    اليس بامكانهم مثلا ان يقطعو الجثة الى قطع صغيره جدا ويخفونها في ثلاجة في بيت القنصل بحيث يتم التخلص منها تدريجيا وبكميات صغيرة يوميا توضع في اكياس القمامة .. او ان يذوبونها بمحاليل كيميائية ويسكبونها في المجاري .. او ان يدفنوها في قبو سري ليتخلصوا منها مستقبلا بعد ان تهدأ الاوضاع .. او او او الخ.

  68. تركيا تعلم أين خاشقجي وتنتظر صفقه تعوض العقوبات الامريكيه عليها
    فالسعوديون يدفعون بسخاء على طمس اَي معالم أو أصوات معارضه لهم وتركيا ستسغل هذه الهفوه السعوديه بملايين الدولارات
    فتركيا تنتهك فيها حقوق الإنسان ولا توجد فيها عداله اجتماعيه ودوله دفعت بالغالي والرخيص. للتدخل بالاتحاد الأوروبي ولحسن الحظ لم يقبل الاتحاد الأوروبي بها لعلمهم ويقينهم ان تركيا تبعد مئات وآلاف الاميال عن حقوق الإنسان
    تركيا المصالح وخاشقجي صفقه ثمينه لتسويه مشاكل تركيه عالقه وعامل الوقت هو الدليل على مراوغه السلطات التركيه
    انها مفاوضات ومراوغات يدفع ثمنها كل صوت يعلوا على صوت السلطة والنفوذ
    الحل منذ الساعات الاولى كان بجب منع اَي مسؤول سعودي أو اَي مواطن من مغادره تركيا حتى يتم التحقيق معه بعد اقتحام السفاره ومنزل السفير
    الا اذا كانت تركيا قد زرعت كاميرات تجسس في السفاره السعوديه وهذا لن يخدمها لان التحقيق سيخدم السعوديون لان التجسس عليهم سيدفع ثمنه الأتراك
    خاشقجي مثل رفيق الحريري سيستغرق سنوات حتى يستقيل أو يقال طاقم التحقيق

  69. اساذ عبد الباري ستدفع السعوديه ثمنا باهظا كما في كل مره مقابل الصمت الامريكي ولملمة الموضوع والضغط على الاتراك لقفل هذا الملف…. خلاصة الموضوع ان السعوديه تدفع ثمن اجرامها وغبائها المتكرر مالا يكفي للنهوض بهذا الامه جمعاء

  70. “الصفقات تتقدم على حقوق الإنسان”.. ومتى لم تكن؟ عندما استخدم صدام الغازات السامة ضد الأكراد والإيرانيين (في زمن ريگان)، ظهر المتحدث باسم البيت الأبيض ليقول: ليس لدينا دليل على استخدام الغازات السامة! ولكن عند غزو العراق ظهر بوش ليقول للعالم بأن صدام استخدم الغازات السامة! مع الاسف هذه قصة كل العرب في هذا الزمان! دكتاتوريات وسياسيين وصحفيين للبيع ومواطن خروف تسوقه الذئاب الى مصير مجهول!

  71. أعتقد بل واجزم أنه لن يحصل شيء ، لقد دفع السيد خاشقجي الثمن . تذكروا أن كندا اعتذرت للسعوديه عندما تطرقت لموضوع الحقوق الأنسانيه . هذا العالم ومن يتحكم به بالمال شديد النذاله ، يوما بعد يوم ستخف الحماسه للموضوع من قبل أمريكا وأوروبا وتركيا التي بدأنا نسمع موافقتها على تشكيل طاقم سعودي/تركي للتحقيق في القضيه ، تصوروا المهزله ، البقيه بحياتكم وأطال الله أعماركم .

  72. ترامب سمسار العقارات وعاشق البترودولار هو وزبانيته المافيوييه يستطيعون السكوت على طمس أثار قتل ديناصور مقابل صفقة مجدية مع القتله , ولكن هناك من له اقمار متطورة ترصد وتتجسس , ولحد الآن لم يصرح بأي تعليق , بل يراقب من على البعد الى ما ستؤل اليه الأمور وعندها يكشف اوراقه التي ستكشف المتآمرين ….انه الدب الروسي ، بوتين ، ……

  73. شعوب العالم و خاصه الشعوب العربيه مثل الفلسطينيين و اليمنيين و غيرهم يعلمون مدى انحطاط حكومات الدول الغربيه الأخلاقي و أن مصالحها الاقتصاديه الماديه تتقدم على كل مسميات الانسانيه و حقوق الإنسان…. نعرف تاريخهم الاسود في قتل البشر و سرقة الشعوب و تدمير الدول و بناها التحتيه و التدخل في شؤونها و تدبير المؤامرات و الانقلابات فيها.
    موضوع الخاشقجي رجل واحد تامرت عليه دوله غنيه و كبيره نعم ستتم عقد الصفقات على اشلاء جثته كما عقودها على اشلاء الملايين من شعوبنا العربيه

  74. الحل العملي هو مقاطعة شعوب العالم لاقتصاد نظام سعود و انشطته دوليا و عزله مع حراك منظمات حقوق الانسان العالمية

    الحل العملي هو مقاطعة شعوب العالم لاقتصاد نظام سعود و انشطته دوليا و عزله مع حراك منظمات حقوق الانسان العالمية لحين بيان الحقائق فالحق و العدل هو الاساس .

  75. إذا أردت أن تتعلم شيئاً ما من النفاق والمراوغة واللف والدوران تماشياً مع (موضة) العصر فما عليك إلاّ أن تتابع بانتباه خطابات أو تصريحات أو أقوال أي من المسؤولين الغربيين وعلى رأسهم الأميركان والانكليز والفرنسيين وحسب الترتيب المذكور آنفاً .

  76. سأستهل تعليقي هذا بالمصطلحات السياسية الدارجة هذه الايام فباتت كالموضة لها مصطلحات بل ومسميلت ايضا تطل علينا من كل فترة وفترة سابدأ اولا بمصطلح صفقة القرن فتندرج تحتها مسميات كثيرة صفة سرية وقنوات اتصال سرية وكلها تؤدي الي نفس الهدف في مضمونها وتنحني لها الؤوس الكبيرة من زؤساء وساسة كبار و من الطبيعي ان تتقدم على حقوق الانسان والعجيب في الامر اننا لم نسمع بها قط الا عندما وطأت قدم ترامب البيت الابيض وقضية الاستاذ خاشيقجي ستوضع وتركن على الرف كسابق القضايا الاخرى فما زال هنالك متسع لمثل القضايا فالايام حبلى بما هو آت في عهد الرئيس ترامب ومبعوثه الخاص كوشنر. اللهم إرحم اموات المسلمين والاحياء منهم وآتهم نصر من عندك. ودمتم

  77. ربنا هو الساتر عفوك با مولاي البشر اصبحت ارخص من الححر

  78. الهدف الرئيسي من الاختطاف هو إرهاب المعارضين في الخارج و إسكات أصواتهم، وخصوصاً أن الحكومة التركية عرضت الجنسية التركية مقابل ٢٥٠ ألف دولار، وهو مبلغ في المتناول لأي مواطن سعودي من الطبقة المتوسطة.

  79. شرفا العالم لا ولن يسكتوا وعلي هذه الهمجية الإجرامية
    ضد الإنسانية
    نعم أنها لصدمة لجميع الأحرار والعلما والحكما
    نطالب بالبحث من قبل لجنه عالميه مشتركه. حتي يعاقب كل مجرم.
    نعيش ونموت من أجل حريه وكرامة الإنسان
    علي شعوب العالم أن تأخذ موقفها من هذا العمل اللانساني
    الإجرامي
    وخاصة شعوب الوطن العربي والاسلامي
    لأن شعارنا هو الإنسان أغلي ما نملك وعلينا الحفاظ عليه كما نحافظ علي انفسنا

  80. ما موقعكم ياشعب بلاد الحرمين الشريفين مما تقدم به الاستاذ عبد الباري. فالمفهوم من مقاله هدا وبما يضع حدا للشك أن لا أمريكا ولا أوروبا مصالحهما أكبر من حياتكم أيها الشعب السعودي فاصبروا مازال هناك شحم ببقرتنا رغم أن السكاكين قد شحدت فهي فقط للتهديد ومزيد من الدفع. أما ديموقراطيتكم المسكينة وحريتكم لا محل لهما من الإعراب ومازال هناك وقت طويل إلى 2030 ولربما سر الإبقاء على المارد الصغير حرب قادمة تصفقون لها مع إيران ليطلقوا رصاصة الرحمة على الإسلام لكن هيهات انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد.

  81. الاحتمال الاول هو المرجح، والاستنتاج الاغلب هو انه قتل وتركيا على علم لكن المفاوضات جارية للحفاظ على المصالح

  82. الله اعلم ان ترامب كان يعلم عن العمليه مسبقا ومن الممكن ان يكون اعطى ابن سلمان الضوء الاخضر من باب الخديعه كما حصل مع صدام حسين لاحتلال الكويت لكن هذه المره للمزيد من الابتزاز لكن رده الفعل العالميه اربكت جميع الاطراف وخروج ترامب من هذا المازق بسيط فسوف يضحي بابن سلمان وممكن حتى ابوه تحت ذريعه المرض لانهم اصبحوا عبء على البيت الابيض لان جراءمهم فاقت جميع التوقعات .
    عموما رب ضاره نافعه وانشاء الله تكون هذه اخر جريمه يرتكبها ابن سلمان وتكون نهايته على ايدي احباءه واصدقاءه في البيت الابيض .

  83. نظام المنشار والساطور ينتقد بصوته الباهت من الاردن الحكومه السوريه ويتكلم عن حقوق الانسان فيها
    الايام التي بيننا سوف تثبت ان دم المغدور سوف يذهب سدى والجميع سوف يقبض الثمن
    واولهم تركيا بنائا على تصريحات سفير ال سعود من الاردن حول جبهة النصره والتي يقصد بها تركيا
    لا شك انها تصريحات ملفوفه بورق تهديد واضح بتجاهها وسوف تقايض على الصمت وعدم النبش مقابل ابقاء الوضع في شمال سوريا هادئا
    على كل حال القاتل المجرم معلوم لمن يعيش على الكره الارضيه جميعا ولكن جثة المقتول لا ندري اين هى
    وهذا ليس مهما ما دام القاتل انكشفت عورته وبانت طبيعته ومعدنه الارهابي الاجرامي

  84. اولا ..الله يرحم جمال خاشقجي ..ان كان في عداد الاموات وكلنا الي هذا الطريق والله انها لجريمه بشعه ونكراْ وغير اخلاقيه في حق اعلامي ومنتقد وناصح لملوك بلده بلده فكان مصيره هكذا فكيف اذا كان جمال شخص معارض فكيف سيكون مصيره .؟؟ والشي الثاني وخلاصه الموضوع انا اوضحته في تعليق سابق وأوكد عليه الان بعد ان اطلعنا استاذنا المحترم عبد البارى عطوان علي هذه المعطيات الجديده بأن قضيه جمال سوف تسجل علي طرف ثالث او ضد مجهول تفاديا للاحراج وحفط ماء الوجه للدول الغربيه وفي مقدمتهم امريكا ممن تتشدق بمسمي حقوق الانسان وحريه الراى والصحافه ومسمي الديكتاتوريه وتحت تلك الذريعه دمرت واجتاحت وقسمت دول تقدميه افي المنطقه مثل الصومال والعراق وليبيا وسوريا وارجعتها للعصر الحجرى تحت حكم ديكتاتوريه المليشيات وعتاه الارهابيين والفاسدين والسراق ..فالسعوديه ودويلات الخليج منذ تاسيسهم واكتشاف النفظ اساس سياستهم وموااقفهم وبقائهم وحمايتهم المال والغرب والامريكان والصهيانيه يقولونها صراحه انهم يريدون هذا المال وسيتم استنزافه منهم مقابل الحمايه والمنتوجات الاستهلاكيه لاخر برميل هذا ادا اراد مشائخ الخليج البقاء في الحكم ..واختفاء جمال اوضح دلك النفاق الان في انقي صوره بالاخص بوجود رئيس مثل ترامب صريح ولا يجامل التبع وكل شي فوق الطاوله ..واتمني من اهل منطقتنا ونخبهم عدم تصديق شعارات الغرب مره اخرى فكل شي مصالح وكذلك من اعلام الخليج عموما والسعوديه خصوصا عدم ترديد شعارات الديكتاتوريه والحقوق علي دول المنطقه وعليهم الاهتمام بشأن شعوبهم ومستقبلهم فهم تحت ديكتاتوريه متخلفه قبليه تحكم بمنطق الشيخ والاسره الحاكمه وولي الامر الدي لايقبل اي نقد فهم اشد عنجهيه مئات المرات من ديكتاتوريه العسكر والحزب الواحد من حرض ذلك الاعلام ا شعوبهم عليهم وساهموا في اسقاط دولهم ارضا لسيدهم الامريكي والغربي والصهيوني

  85. فعلا مقال رائع وواقعي وكل ما يجري هو مساومه على قبض الثمن للسكوت ولفلفه الجريمه. من أمريكا وتركيا التي تريد أحد ينقذها اقتصاديا وهم يعرفوا الأطراف التي ساهمت بانهيار العمله التركية.
    والله يرحمه ويسكنه فسيح جناته.

  86. الخطة تركوامريكية مشتركة والمستفيد منها بعدامريكا ستكون قطر سوف تتصالح السعودية مع قطر برعاية تركيا امريكية واذعان سعودي بسبب الغباء المخابراتي

  87. تحية لقلمك و مقالاتك المميزة حقا. تحليلك صائب و نتائجك صحيحة. و لكن في الوضع الراهن الصحافة الامريكية لا تحب ترامب وتعاليه عليها و على الناس و لا تحب و احتقاره للقيم و لذا سيكون ترامب تحت ضغط كبير و في كل الاحوال فالسعودية في فضيحة من الوزن الثقيل لعلها تؤدي الى ايقاف حرب اليمن.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here