ترامب يقول ان سليماني كان وحشا كاسرا وخطط لتفجير إحدى السفارات الأمريكية ويعلن ان عقوبات جديدة على إيران دخلت حيز التنفيذ ولديه “شكوكاً” في موضوع تحطم الطائرة الأوكرانية فوق إيران

 

واشنطن ـ (أ ف ب) – أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس أن العقوبات الاقتصادية الجديدة الذي أُعلن عنها الأربعاء ضد إيران دخلت حيز التنفيذ.

وقال ترامب “تم الأمر. شددنا (العقوبات). كانت صارمة جدا، لكنه تم الآن تشديدها إلى حد بعيد” متوعدا بـ”عقوبات إضافية”، وذلك إثر الضربات الصاروخية التي نفذتها طهران ليل الثلاثاء الأربعاء على قواعد في العراق يستخدمها جنود أميركيون.

وأضاف ترامب “صادقتُ عليها للتو مع (وزارة) الخزانة”.

وصرح ترامب بأن قائد “فيلق القدس” الإيراني، اللواء قاسم سليماني، الذي قتلته الولايات المتحدة، كان “وحشا كاسرا” وخطط لتفجير إحدى السفارات الأمريكية.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها اليوم الخميس في البيت الأبيض، ردا على سؤال حول اغتيال سليماني: “حيدنا وحشا كاسرا. وتمكنا من القضاء عليه”.

وأضاف ترامب: “هذا الأمر كان يجب أن يحدث منذ زمن طويل. وفعلنا ذلك لأنهم أرادوا تفجير إحدى سفاراتنا”.

كما دان ترامب موقف رئيسة مجلس النواب للكونغرس الأمريكي، نانسي بيلوسي، من اغتيال سليماني، معتبرا أنها “تدافع” عنه ووصف ذلك بأنه “أمر سيئ”.

وكان ترامب أعلن الأربعاء عن هذه العقوبات الجديدة “الفورية” خلال خطاب رد فيه على الضربات الصاروخية الإيرانية التي لم تسفر عن مقتل أي أميركي.

وأعلن البنتاغون الأربعاء أن إيران أطلقت فجرا “أكثر من 12 صاروخاً” على قاعدتين عسكريتين في العراق تستخدمهما القوات الأميركية في عين الأسد وحرير قرب أربيل.

ويأتي الهجوم الصاروخي الإيراني بعدما توعّدت طهران بـ”الردّ” على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني في ضربة جوية أميركية في العراق.

وقال ترامب بشأن القصف الصاروخي الإيراني “إيران (…) أصابتنا بصواريخ. لم يكن يجدر بها أن تفعل ذلك. لحسن حظنا، لم يصب أحد ولم يقتل أحد”.

وأكد “إنهم يعانون بشدة من العقوبات. يمكنهم تعزيز اقتصاد بلادهم بسرعة إن أرادوا ذلك. سنرى إن كانوا سيفاوضون أم لا”.

زقال ترامب إن لديه “شكوكاً” حول تحطم طائرة الركاب الأوكرانية بعد إقلاعها من طهران الأربعاء،.

وقال ترامب “لدي شكوكي …. كانت تحلق في أجواء صعبة للغاية وكان من الممكن أن يرتكب شخص ما خطأ”، مضيفا “يقول البعض إنه كان (عطلاً) ميكانيكيا. أنا شخصيا لا أعتقد أن هذا أصلاً ممكن”، مضيفا “لدي شعور بأن شيئاً رهيباً حدث”.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. يا سيد ترامب، الشهيد القائد قاسم سليماني ادام الله رعبه في قلبك وقلب جميع من يتمسح تحت حذاءك، هو حسين هذا العصر وغيفارا هذا العصر الذي ستظل لعنته تلاحق ولاياتك المتحدة لقرون بعد ان ينسى الناس اسمك.

  2. يكفي ايران انها استطاعت ان تحول رئيس اقوى دولة في العالم الى “اضحوكة” ، كم وكم توعد وهدد ثم بلع لسانه !! اليوم رئيس امريكا يظهر للعالم والناس مترقبين لما سيقوله حول قضايا عالمية لها تأثير عالمي على كل البشر فاذا به يتحدث عن حادث سقوط طائرة ويطلق فتاوى بشأنها وكأنه متخصص في ميكانيكا الطائرات وكل ذلك فقط لكي يكيد لايران .. نزل الى مستوى سحيق جدا حتى اصبح يتصرف “كالضراير والحماوات”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here