ترامب يُقدِم على مُقامَرةٍ خَطيرةٍ بإعلانِه بِدء العُقوبات على إيران.. تأكيد روحاني على وُقوف روسيا والصِّين خَلفَ بِلادِه صَفعةً قويّة لأمريكا وحُلفائِها.. “الناتو العربي” قد يَخرُج الخاسِر الأكبَر.. والعالم على حافّةِ فَوضىً شامِلة.. والمُفاوضات السِّريَّة غير مُستَبعَدة

عبد الباري عطوان

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تطبيق المرحلة الأولى من العُقوبات الاقتصاديّة ضِد إيران فَجر غد الثلاثاء السَّاعة الرابعة بتوقيتِ غرينتش، التي تشمل وقف التعاملات الماليّة معها، وحَظرًا لاستيراد المواد الأوّليّة، والمُشتَريات في قِطاع السيّارات والطَّيران التِّجاري، على أن تشمل المرحلة الثانية في تشرين الثاني (نوفمبر) المُقبِل وقف جميع الصَّادِرات من النِّفط والغاز.

إنّه إعلانُ حَربٍ، سيُؤدِّي إلى حالةٍ من الفَوضى على صعيد العالم بأسْرِه، لأنّ دُوَلاً عديدةً وعلى رأسِها الأعضاء في الاتِّحاد الأُوروبي، إلى جانِب الهند والصين وتركيا، أعلنت رسميًّا عدم الالتزام بهَذهِ العُقوبات.

الرئيس ترامب، أكّد أمس وبعد تحديد موعد بِدء هذه العُقوبات، أنّه مُستَعدٌّ لحِوارٍ شامِلٍ مع إيران دون أي شُروطٍ للتَّوصُّل إلى اتِّفاقٍ نوويٍّ جديد، ومُلحقاتِه، وتحدّثت صُحف إسرائيليّة عن نيويورك التي ستُعقَد فيها اجتماعات الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة الشهر المُقبِل كمكانٍ مُحتَمل لاستضافَة جلسات الحوار، في حال وافقت إيران، ورئيسها حسن روحاني على المُشاركةِ فيها، ولكن هذه الجلسات العلنيّة قد تكون مُستَبعدة في المرحلة الأُولى على الأقل، ووجود السيد يوسف بن علوي، وزير خارجيّة سَلطنة عُمان في واشنطن، ولقائِه مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، ربّما يُؤشِّر إلى احتمالات بِدء مُفاوضاتٍ سريّة في مسقط، على غِرار تِلك التي قادَت إلى الاتِّفاق النووي، فترامب يُصَعِّد حتى يتفاوَض، والإيرانيّون يفهمون هَذهِ المُعادَلة جيّدًا.

***

الرئيس ترامب يُريد استسلامًا إيرانيًّا كامِلاً، من خِلال فرض اتِّفاقٍ جَديدٍ يَتضمّن وقفًا نِهائيّاً ودائِمًا لكُل أعمال التَّخصيب النَّووي، وتفكيك البُنى التحتيّة النوويّة، والتَّخلِّي عن البرامِج الصاروخيّة، وقَطع كُل وسائل الدَّعم للأذرُعةِ العسكريّة المُوالِية لإيران مِثل “حزب الله” في لبنان، والحَشد الشعبي في العِراق، وتفكيك الحرس الثَّوري، وسَحب القُوّات الإيرانيّة كامِلة من سورية، ولكنّه يُدرِك أنّ هَذهِ المَطالِب من المُستحيل القُبول بِها إيرانيًّا، وإذا ذهب الإيرانيّون إلى المُفاوضات، سِريّة كانت أو علنيّة، فلِكَسب الوَقت أوّلاً، ولتَحسين المكاسِب ثانيًا.

الرئيس روحاني رَفَض ثماني عُروض لللِّقاء مع ترامب في الماضي، ونَشُك بقُبولِه بالعَرض التاسع العَلنيّ، وقال أنّ إيران هي التي تَصنَع السَّلام الجَدّي، وإذا تَعذّر ذلك فإنّ “أُم الحُروب” قادِمة، بينما هَدَّد الجِنرال قاسم سليماني قائِد فيلق القُدس في الحرس الثوري بإغلاق مضيقيّ هرمز وباب المندب، وشَن حَربٍ لاستهدافِ خمسين ألف جندي أمريكي يتواجدون حاليًّا في العِراق وسورية وأفغانستان، وإطلاق صواريخ على بارِجَةٍ حربيّة سعوديّة قُرب باب المندب مِن قِبَل الحوثيين، هو أحد أبرز المُؤشِّرات على جِدِّيّة هَذهِ التَّهديدات.

إدارة الرئيس ترامب تُريد تغيير النِّظام الإيراني وليس تغيير سُلوكِه، مِثلما قال جون بولتون، مستشار الأمن القَوميّ الأمريكيّ، وتُحاوِل تَطبيق سيناريو مُماثِل للسِّيناريو الذي مَهّد لغَزو العراق، وتَدَخُّل حِلف الناتو عَسكريًّا في ليبيا، وهذا ما يُفَسِّر الوعد الذي قطعه على نفسه ردوي جولياني، مُستشار الرئيس الأمريكي، في مؤتمر المُعارضة الإيرانيّة في باريس (مُجاهِدي خلق)، بِلقائِهم في طِهران العام المُقبِل.

بِدء تنفيذ هِذهِ العُقوبات سيَضع أعضاء حِلف “الناتو العربي” الذي يُطالِب ترامب بتَشكيلِه من دول مجلس التَّعاون السِّت إلى جانب الأُردن ومِصر أمام تَحَدٍّ صَعب، إن لم يَكُن مصيري، فمُعظَم هَذهِ الدُّوَل، إن لم يَكُن كُلّها، وخاصَّةً دول الخليج، لا تَستطيع أن تقول “لا” للرئيس ترامب وتَرفُض الالتزام بها بالتَّالي، وهذا يعني انهيار اقتصاد دَولة مِثل الإمارات التي يَبلُغ حجم تَبادُلها التِّجاريّ مع إيران حواليّ 8 مِليارات دولار سَنويًّا، والشَّيء نفسه يُقال عن قطر التي اعتمدت على إيران ومَوانِئها بشَكلٍ مِحوريّ لكَسر الحِصار المَفروض عَليها من جيرانها.

السيد علي خامنئي، المُرشَد الأعلى للثَّورة الإيرانيّة وَصَف المُفاوضات مع أمريكا بأنّها عبثيّة لا فائِدة منها، لأنّ الرئيس ترامب لا يَحتَرِم توقيعه، وعليه العَودة عن قرارِه بالانسحاب من الاتِّفاق النَّووي أوّلاً قبل الحديث عن أيِّ لقاءاتٍ، وهذا المَوقِف كرّره الرئيس روحاني أكثر من مَرّة آخرها لِقاء اليوم المُتلفَز.

***

لا نُريد استباق الأُمور، ولكن كُل الدلائِل تُؤكِّد أنّ مِنطَقة الخليج سَتكون في الأيّام المُقبِلة مَيدان المُواجَهات الأوليّة، ومُحاوَلات جس النَّبض بين الولايات المتحدة وإيران، فعِندما يُهدِّد الجِنرال محمد علي الجعفري، قائد الحرس الثوري، بأنّ قُوّاته لن تَسمَح بمُرور بِرميلٍ واحِد من النِّفط في حالِ مَنع الصَّادِرات النِّفطيّة الإيرانيّة إلى العالم، فإنّ هذا التَّهديد، في حالِ تَطبيقِه يعني الحَرب كخَيارٍ أخير لا مَحالة.

السيد روحاني في المُقابِلة التي أدلى بِها أمس لقناة “روسيا اليوم” في أوّل رَدٍّ فِعلٍ على قرار ترامب أكّد أنّ روسيا والصين تَعهّدتا بالالتزام باتّفاقاتهما الاقتصاديّة مع إيران، وهذا الإعلان يُشَكِّل صَفعةً قويّةً لترامب وكُل حُلفائِه، وخاصَّةً العَرب ودولة الاحتلال الإسرائيلي التي باتَ رئيس وزرائها نتنياهو يُسيطِر على الرئيس الأمريكي ويُملِي عليه مَواقِفه وقَرارتِه، كما أكّد إنّه لا جَدوى من أيِّ مُباحِثاتٍ مع الولايات المتحدة في ظِل العُقوبات، وأنّ المُحادَثات مع واشنطن يَجِب أن تُبنَى على الصِّدق وتَرمي إلى تَحقيقِ نَتائِج.

عندما تَقِف قُوّتان عُظمَيان مع إيران في وَجهِ هذه العُقوبات، وإلى جانِبها كُل من الهِند وتركيا والاتِّحاد الأُوروبي، فإنّ هذا يَعني أنّ إيران لن تَقِف لوَحدِها، وأنّ احتمالات فَشَل مُقامَرة ترامب هَذهِ سَتكون فاشِلة، وقد تَقود إلى هزيمته، وربّما نهايته كرَئيسٍ للولايات المتحدة.. أو هذا ما نَتمنّاه، ولا نَتَردَّد في قَولِ ذلِك نحن الذين اكتَوينا وما زِلنا من هَذهِ الغَطرَسَة.

الأيّام المُقبِلة سَتكون ساخِنةً جدًّا، بَل مُلتَهِبة، ولَعلَّ آخِر العِلاج الكيّ، وبِما يُنهِي هَذهِ الغَطرسة الأمريكيّة الإسرائيليّة دُفعَةً واحِدة، وإلى الأبَد.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

84 تعليقات

  1. الى ما يسمى شرحبيل
    الرجال الشرفاء لهم وزنهم و تاريخهم و رجولتهم اما الخونة و من يحب الموت للمسلمين الشرفاء سواء ايران او حزب الله الشريف او المقاومة في فلسطين او غيرهم من باقي شرفاء الامة فهو خسيس و رخيس و لا يحترم نفسه و لا يحترمه احد
    و من يحب قتل مسلم من طرف امريكا اسأل الله تعالى ان يحشره مع من أحب امريكا .

  2. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    اقوالك متطرفة ايران دوله مسلمه شريفه و يحكمه شعب ايران ليست مملكه

  3. القرار جاء من البیت الابیض ولم یکون قرار مجلس الامن الدولی یعنی خطوه اوحدیه الجانب والعالم الاروبی والصین روسیاء والهند ای معظم دول العالم ومنها العظمی غیر راضیه علی قرار ترامب لیس لصالح امریکاءوصفعه ایران لامریکاء برفض محاوله ترامب التفاوض لانه لایحترم ماوقع علیه امریکاء من اتفاق سابق الیوم ایران والعالم فی صفها من الناحیه القانونیه بعکس العراق کان معتدی علی لدوله الکویت سیخسر الرئاسه ترامب وسیخسر الخلیج ملیارات فی حاله رد الایرانی.

  4. لن تنجح الولاياة المتحدة في خلق مناخ دولي لمحاصرة إيران، وبالمقارنة مع مراحل العقوبات السابقة تبدو إيران في وضع أفضل مما كانت عليه. فروسيا والصين اللتان شاركتا في إقرار وتطبيق العقوبات التي أقرها سابقاً مجلس الأمن الدولي على إيران، تقفان الآن وبعد إلغاء العقوبات الأممية إلى جانب إيران ،و الشريكان الرئيسيان لإيران في سوق النفط والغاز، وهما تركيا وباكستان، غير آبهين بالعقوبات

  5. لم يبقى لـالولايات المتهالكة واتباعها إلا الصراخ و العويل والقرارات البهلوانيٌة التي لا تأثر على ساحة الأحداث. كل هاذا بطبيعة الحال نتيجة لـالكفوف (جمع كف) التي يأكلونها الواحدة تلو الأخرى في سوريا ولاحقا في اليمن.
    صراحتا سإمنا هذه التمثيليات الهوليودية الفارغة

  6. سيدي عطوان حينما تشتعل الحرب الكبرى فهذا يعني لا وجود لعالم متفرج إنما يوجد حلبة مصارعة بين الباطل والحق . واليوم ومنذ عقود بان الحق وظهر الباطل وهذا الصراط معلوم الهوية وليس بمجهول ولايخفى على احد. اليوم إما تقاوم وتتجرع السم كما قال احدهم وإما تصالح وتصبح بلادك عامرة بالابراج والفنادق والشواطئ السياحية و الخ . انا عن نفسي سأختار السم ولا اصالح. ولكني متفائل الى ابعد الحدود لأن القوى الكبرى هي لله عز وجل وليست لمجلس الامن وامريكا. لذلك من يناصر الحق سينتصر.

  7. الى المدعو شرحبيل / السعودي
    ما ظننت انقول هذا بان “الضفدع الإيراني ” يستعد للسحق تحت اقدام الفيل الاميركي ؟
    ولعلك كنتت تود القول بالعكس وهو ان الفيل الاميركي يستعد للسحق تحت اقدام الغضنفر الايراني الفازسي الاسلامي ؟
    فبعد ان زمجر الغضنفر ردا على تهديد الفيل اختفى بل ادار وجهه نحو الاتجاه المعاكس لعرين الغضنفر ؟
    ام الذي سوف يسحق بالفعل فو القاعود السعودي الذي هو طعم للغضنفر الايراني من جهة اولى ومداس لخبطة الفيل الاميركي من جهة ثانية و ومذالك مداس لخبطة الدب الروسي القطبي من جهة ثالثة ،لانهتفتقر الى بد ر وفجر الايراني ؟
    ” والايام بيننا “ياشرحبيل السعو دي -الخليجي وعلى قدر مافي إناء الانسان مثلك من قول ينضح عبر لسانه ؟
    احمد الياسيني – بيت المقدس الشريف

  8. إلى المدعو تاوناني /السعودي
    اسم ماانزل الله به من سلطان ؟
    —-كم انت مغيب حين تقول ان “الشركات الأوروبية والصينية وحتى الروسية ستنضم الًى بوتين ؟ في فرض الحصار !
    فهل هو بوتين الذي يفرض العقوبات او ماتسميه “حصار” غلى ايران ؟
    أليس هذا كلام من لايفقه من الواقع شيئا؟ سوى المناكفة الي هي تنفيس عن الحقد والغيظ ؟
    صدق من قال “خذ المكتوب من عنوانه “يامستر تاوني بوتين ؟
    —- شكرا جزيلا للاخ الشيخ في انتقاده الظريف اللطيف عن كثرة الاخطاء الاملائية في تعليقاتي لكنها في الواقع اخطاء طباعة وتحدث بعد ارسال التعليق بعد ان اكون قد راجعتها فتعود الى نفسه من الخطأ ،ساعمل عى تلافيه وشكرا لهذه اللفتة الطيبة !
    فيا اخي الشيخ ثق تماما ان اخيك احمد الياسيني درس معجم لسان العرب لغة ونطقا وادبا وثقافة وعلما وتاريخا وشعرا ويعرف جيدا اصول القواعد والكتابة والنطق ولافخر !
    — كما ويسعدني كثير ان اشكر واثني على الاخ الحبيب الى القلب المٌكنّى نفسه” قصيرهم الذي علمهم الثورة ” جعلنني في مزيد من التفاول بان امة العرب المجيدة تفخر برجال ثوريين ولن يصيبها ضيم مادامت تزخر بمثل هذا العربي العريق من الرجال الاشاوس الذين يذودون عن حوض امتهم بارواحهم ليدفعوا عن ادضهم وعرضهم كل ضيم ؟
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  9. الاخ احمد الياسيني ،، صدام حسين كان يشتم ايران ، ويعتبرها عدوا قبل الحرب واثناء الحرب وبعد الحرب ، واستمر على ذلك حتى اثناء محاكمته ، والقاضي منير حداد الذي اصدر حكم الاعدام على صدام ، قال ان صدام حسين وفي اللحظات الاخيره شتم الايرانيين والامريكيين !! ولذلك انتقم الايرانيين منه وأعدموه يوم العيد ،، تحياتي لك ،

  10. ….الرئيس السويسري قال لروحاني: “إعترف بالكيان الصهيوني سينتهي كل شئ و ستصبح إيران قوة إقتصادية عملاقة”…

  11. من المفروض أننا نحن العرب و المسلمين نعلن مقاطعة البضائع المريكية و الصهيونية رسميا ردّا على عقوبات أمريكا ضدّ الدول التي تقف معنا و تناهض سياستها..هذا أقلّ واجب من الشعوب الحرة و في مقدمتها نحن العرب…أما الخونة و العملاء و الذباب الإلكتروني فلا يعنيه أمر الأحرار و الشرفاء..

  12. /ــــكاريكاتير
    روحاني : ’’ اللهم طوّلـــــــــــــــــــــــــــــــــك يا روح !!
    آمين و لا حوار مع الظالمين .

  13. الشركات الاوروبية والصينية وحتى الروسية ستنظم الى بوتين وتطبق الحصار على ايران.اما باقي الكلام عن “ام الحروب” و”ام البطيخ” والفوضى العالمية فمجرد كلام “انشا”.
    ايران دولة متخلفة اقتصاديا وتكنولوجيا تعتمد على تصدير النفط واذا منعت من تصديره ستموت ,واذا حاولت استخدام القوة ضد امريكا ستدمر .فما تصنعه من صواريخ لايؤثر في امريكا او حتى اسراءيل.
    هذه هي الحقيقة التي يجب ان يتجرعها الملالي ومن يهدي بهديانهم.

  14. الضفدع الإيراني يستعد للسحق تحت اقدام الفيل الامريكي
    لقد جف جلد الضفدع ، لن تنفعه التقية ولا تغيير لونه ، ولا القفز بين أقدام اللاعبين ، لن ينفعه الصراخ والبكاء واللطم ..سيشهد العالم بما فيه روسيا وغيرها نهاية مأساوية كما حدث مع صدام والقذافي …وأغلب العالم العربي والإسلامي غير أسف على عقاب هذا المجرم ولو كان على يد الشيطان ، لما ارتكب من جرائم بحق الشعوب العربية وقتله لمئات الألوف من العرب وتشريده للملايين …

  15. الى المدعو جلال العربي
    من يقرأ مداخلتك هذه يخرج بعدة افكار واراء
    — ركيكة وسوقية طلبعه اعرابي سعودي
    — او انك من انصار الشاهنشاهية البئذة
    — او من فلول المعارضة الإيرانية المتقهقر – جماعة مجاهد خلق – تقودها شجرة الدر الحديثة مريم رجوي
    —اومستعرب صهيو – اميركي لان افكار المستعرب هي نفسها افكار وامال واراء ال سعود واتباعهم حكام
    دويلات ” تٌبّعْ ” الذين يلتفون بكوفية وعقال وعباءة سعودية
    — او من اتبع السلطان العثماني الاتراك بانتحلكعربي تكييزا عن التركي
    ولكن على جميع هذه الحالات ان من يقول ويصدق ان جون بولتون كاهن او نزلت عليه نبوءة بسقوط ايران
    في عام 2019 فهو .. … ولذا كانت مداخلتك كما يقول المثل الحكيم ” مجنون يحكي وعاقل يسمع ”
    ولدذ فكلامك فارغ مثل تهديد ترامب فارغ مثل تكهن جون بولتون فارغ كما قال شاعر ملهم
    وما مثلكم إلّا كفارغ بندق / خلا من اللّبّ فراح يقرقع !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  16. احمد الياسيني تعليقاته فيها الف خطأ املائي مايدري الواحد يفهم التعليق او يركز مع الاخطاء
    لكن تعليقاته دائمآ صحيحه وواقعيه

  17. الأخ الفاضل / أحمد الياسيني المقدسي،
    تحية معطرة بعبق من دماء الشهداء اللذين سقطوا في سبيل الحق فكانت عبق دمائهم الزكية افضل من المسك و العنبر.
    أخي الكريم، اشكر لك جهدك و جهادك في هذه الساحة الغراء في دفاعك عن الشرفاء و ردودك و فضحك للعملاء و المأجورين.
    اكثر الله من امثالك ، و اثابك الله في الدنيا و الآخرة.
    نصرنا موعود من الله جل جلالة، و ما هي الا اعداد و أخذ بالأسباب. و ان سقط منا فارس نهض مكانه فرسان.
    قريبا سوف يرتكب الصهاينة غلطة غبية جدا جدا جدا ستكون بداية نهايتهم و اعوانهم باذن الله.
    و العاقبة للمتقين.

  18. ايران دولة جارة ازلية ليس بين العرب وشعوبها اي خلاف او عداوة بل مشترك يصعب عده و احصائة. الخلاف مع ايران لم و لن يكون على القضية الفلسطينية بل على توسعها العدائي غير المبرر وغير المفهوم ضد العرب خاصة في البحرين والسعودية واليمن بما لا يخدم حشد جهد الملالي لنصرة فلسطين، وارغام الدول العربية على الوقوف ضدهم. تشتيت جهد إيران وهدر عائداتها المالية وماكنتها الاعلامية ضد الخليج أجبر هذه الدول وغيرها على اتخاذ رد فعل دفاعي تلقائي زاد من وهن الملالي ووصولهم الى حافة الانهيار الداخلي. كما أن خطورة التوظيف الشيطاني للخلافات المذهبية الحق ضررا كبيرا على حقيقة سماحة الإسلام وقبول الآخر، في وقت لا يمكن لمثل هذا التوظيف ان يجر الدول السنية الى حرب مذهبية لهم فيها اليد العليا. اخطاء الملالي حد الخطايا وتهورهم جلب لشعوب إيران الصديقة والشقيقة الويلات والقادم أسوأ. إذا أرادت طهران إبداء حسن النوايا فعليها سحب يدها فورا عن تدخلها في دول الخليج واليمن ولن ينافسها أو يعاديها احد على نفوذها الاخذ بالافول في العراق سوريا ولبنان. مؤكدا ان العرب لن يقفوا على الحياد إذا قررت طهران الهجوم على الكيان الصهيوني الذي يعد عربيا العدو الاول والاخطر على أمننا القطري والقومي حاضرا ومستقبلا. لماذا يصر الملالي على ان يكونوا العدو الثاني للامة العربية اذا صدق زعمهم بعدائهم للصهاينة؟

  19. الى الكني نفسه “شيئ من التاريخ ”
    مع انن دممغة اعلام سعودية لكن ياجاهل لا ايران خسرت ولا العراق انتصر ؟
    لكن كان هناك الخاسر الاكبر وهو الويء امرك السعود الذين خرجوا يجرون اذيال الفشل اولا لانهم حرضوا ومولوا وخسروا مليارات الدولارات عادت عليه بخفي حنين فخسروا دنياهم واخرتهم بسبب الدماء البرئية الطاهرة التي نزفت من الجانبين لثحرضه هذه الفتنة الطائفية !
    ولقد سمعت بأم اذني بعد الحرب ان المرحوم صدام حسين قال بالحرف الواحد انه يعتبر حكام ال السعود و دويلات ” تٌبّعْ “الخليجية هم خصمه اللدود وليس ايران التي كانت تلك الحرب دافعة له لان تصبح في صدارة القوة العسكرية العظمى لا في منطقة الخليج الفارسي فحسب وانما على مستوى اقليمي ودولي !
    فكانت الحرب كما يقول المثل “نعمة لانقمة ” لان الرصاصة التي لا تصيب لاتقتل ؟
    فلو قارنت ياشيئ من التاريخ وماحدث قبل 30 عاما مثل هذا اليوم واليوم الحالي بين السعودية واايران الثورة تجد الفرق بين
    الثرى والثريا ، فمن كان يتصوّر ان الرئيس الايراني المفدى الشيخ حسن روحاني يزد على تهديد معتوه البيت الابيض ترامب قيقول له ولحلفايه من ال “تٌبّعْ ” اعلى مافي خيلكم وجمالكم اركبوا ؟
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  20. الى\ جمال الدين الجزائر
    نسيت تفاخر الايرانيين بسيطرتهم ومليشياتهم على اربع عواصم عربيه ويطمعون في المزيد واستغلال طائفتهم بشكل رخيص

  21. حدث في مثل هذا اليوم 8-8-2018 قبل 30 عاماً في 8-8-1988

    ففيه تم إذاعة” بيان البيانات” ليوم النصر العظيم على الصهيوفرس
    و فيه تجرع كبيرهم خوميني كأس السم الزعاف حسب وصفه الشخصي .
    و هذا النوع من السم العراقي الشهير لا ينضب, وحالياً جاري تجريعه لأعداء العراق العظيم .

  22. الى غازي الردادي
    ايران انتصرت على امريكا لا يوجد حصار من مجلس الامن بل يوجد حصار ترامبي غير قانوني مفياوي ردادي

  23. الان المكرم عبد الري عطوان
    تحية مقدسية شذية من روابي قسنا العربية الندية
    يقينا ان تحليلك هذاعن إعادة فرض معتوه البيت الابيض دونالد ترامب عقوبات وصفه الاكثر تشددا عل ايران والى جانب اهميته القصوى في زيادة التوتر الخطير واحتمال المواجه العسكرية بين واشنطن وطهران نتيجة سياسات عشوائية وغطرسة اميركية -اسرائيليةً ، فان تحليلك الرائع هذ جاء وافيا وشاملا لكافة النواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية الت ستكون بؤرة الخلاف وخطورة المواجهة العسكرية التي لم تصل الى هذه النقطة منذ بداية التوتر بين ايران والغرب وخاصة الولايات المتحد وما اد ذلك من تدهور في العلاقة بين البلدين وذلك عاما بعدعام منذ نجاح الثورة الاسلامية الايرانية المباركة في فراير 1979الت تٌوّجِت بتاسيس الجمهورية الاسلامية المبركة التي استطاعت ان ننصدى لجميع العقبات من مواجهات عسكري اوسياسية او اقتصادية او حتى ثقافية او أيدلوجية وابرزها عقوبات اقتصادية شملت مقاطعة غربة -اميركية لحميع مناحي الحياة وخاصة تضييق الخناق على متطلبات الحياة المعيشية والاستهلاكية للشعب الايراني الذي تحمله بصبر واناة حتى قاد السفينة اايرانية قادتها بحكمة ودراية من بين الامواج العاتية الى شاطئ الامن والسلامة فكانت الاتفاقي النووية التي خرجت بها ايران منتصرة وحققت كل اهدافها و حصلت على تعويضات مالية عن العقوبات التكانت مفروضة عليها مند اكثر من ثلاثة غقود متتالية وذلك في اتفاقية ايلول النووية في خريف عام 2015 التي وقعت عليه الدول الخسة العطمى زايد المانيا ؟
    اخي عطوان
    حاولت ان اجد ثغرة انفذمنها في تحليلك استطيع ان ابني عليها تعليقي هذا فلم اجد سوى ان اعترف بانك قدوضعت الحصان اما العربة في استنتاجك لما قد تودي اليه هذه العقوبات الترامبية المحمومة الت تدل على غباوة وحماقة ترامب نفسه في هذ السلوك الذي سيعود عليه بالخسارة والفشل والهزيمة السياسية والعسكرية إذا ارتكب حماقة بالغة واقدم على عمل عسكري عشوائي ذون حسبا ن للتتائج الوخيمة الحتملة والتي لم يكن معتوه البيت يتوقعها
    اخي عطوان
    هناك قاعدة حكيمة تقول ان لكل فعل رد فعل !
    وان ترامب بدا بالفعل يطلق التهديد بعذ التهديد والوعيد بعد الوعيد لتركيع ايران على ركبتيها ،لكنه منناحية اخر ربط تهديداته هذه بشرط رئيسي وهو المطابة وبإلحاح بل واستعطاف واستعداد للدخول في مفاوضات مباشرة مع نظير الايراني ودون شروط مسبقة الامر الذي رد عليه السيخ حسن روحاني هذا اليو م بقبول مفاوضات شريظة ان يعلن ترامب العء معارضته للاتفاقية الووية اولا واعلان ترجعه عن اخاذة فرض العقوبات الاقتصادية مجدّدا اي ان هناك فعل ورذ فعع بين الجانبين ، وهذا الفعل ورد الفعل اوصل الجنبين الى مرحلة خطيرة وهي ” التهديد ” ؟
    وقد لامون مجافيا للحقيقة في القول ان ترامب يلعب حيلة الغلب الذ ي تراجع عن فطف نقد العنب يحجة اهه “حصرم ” اق علقم ومر المذاق ?
    فلقد عرف الشيخ حس روحاني ان ترامب يسلك وسيلة ” حرب نفيسة ” فهو اععجز من ان يجرأعلى حماقة عسكرية وخاصة انه يدرك جيدا انه لن يلقى اي دعم خارجي حتى من حلفائه الاوروبيين ولدا فسوف يتراجع صاغرا لانه يعلم مسبقاً ان تهديداته هذه سوف تؤدي به الى الفشلالذريع لانها حيلة الثعلب ؟
    طلبت أوقاتك مع احر التحيات
    احمد الياسيني – بيت المقدس الشريف

  24. ترامب يتحدى العالم
    مشجعة ترامب دول الاعتدال الاعوج و اسرائيل و غازي الردادي

  25. 🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣😉😋😚😶😊🙂😊😶😙☺🙄😉😋🙄😆😋🤗🙄😆😋🙄😉😋🙄😆😋🙄😗😋🙄😗😋🙄🙄😉😋🙄😉😋😋🙄😉😋🙄😉😋🙄😉😋🙄😉😋🙄😉😋🙄😋😉🙄😉😋😋🙄😆😋🙄😋😉🙄😉😋😋🙄😉😋🙄

  26. نعم يا ردادي ….. ترامب ركع !
    كان قبل ان يدعو ايران للحوار دون شروط مسبقه . كان هذا الترامب وعلى لسان وزير خارجيته بومبيو قد طلب من ايران ان تبصم بالموافقه والانصياع على 13 شرط قدمتها ادارة ترامب قبل الحوار معها .
    فأين أصبحت شروط ترامب ؟!!
    ولكن ايران لم تكن معنية بترامب لا قبل فرض الشروط ولا بدون شروط . بل كان لايران شروط على بدء الحوار مع امريكا وأحد هذه الشروط تراجع امريكا على الانسحاب من الاتفاق النووي .
    فايران هي من فرض الشروط .
    وحين كانت العقوبات المفروضه على ايران في السابق قد تم اعتمادها من مجلس الامن فصارت ملزمه لكل الدول ، وحينها لم نسمع او نرى ان ايران قد خضعت او استعطفت احدا رغم ان قرار العقوبات قد تم في ظل رئيس امريكي صهيوني متزمت وفي ظل ظروف كان العالم كله يعاضد امريكا ويتقرب اليها زلفى بعد وقوع زلزال 11 سبتمبر الذي ايقظ ذكراه الان الانفوغرافيك في ازمة كندا …. يا للغباء !
    الان العقوبات فقط امريكيه ، وامريكا ليست كل العالم . ترونها انتم كذلك ، هذا شأنكم ! الاحرار لا يرونها الا دولة تعربد وتفجر الحروب لغرض بيع السلاح وابتزاز الاخرين لدفع الجزيّة .
    امريكا هذه التي ترونها دولة لا تهزم، هذه الامريكا لا تخيف الاحرار وسطوتها وابتزازها فقط على الجبناء والحمقى . والايام بيننا .

  27. قد يكون تصور اقرب للخيال، ولكن لا شيء مستحيل في هذا العالم المضطرب المتقلب، ماذا لو كانت امريكا تريد استبدال ايران بكيان الاحتلال كبديل استراتيجي في حالة زوال الاخير، ولا اعتقد ان دولة كامريكا مهما بلغ ارتباطها واصرارها على دعم وحماية وجود وأمن الكيان، لا تعرف أنه لا مستقبل له في هذه المنطقة وزائل لا محالة، ككيان مصطنع، والمفارقة انها تعرف ايضا ان الكيانات السياسية العربية تتشابه معه من هذه الناحية، ومصيرها الانهيار، والسبب في الحالتين واحد وهو الشعوب ورفضها للكيان ولأنظمتها، واستعصاؤها في معظمها على التدجين، واستحالة افنائها كشعوب ذات تاريخ وحضارة ومستقبل عن بكرة ابيها، مع فشل محاولة كسب قلوبها وفشل ربيعها نظرا لردة فعل الانظمة الكارثية المتشبّثة بكراسيها وامتيازاتها في مواجهته.
    وان العرب والمسلمين اذا كانوا لا يمكن ان يكونوا الا امة واحدة فإن هذا قادم لا محالة.
    واذا كان توجّه الديمقراطيين وبخاصة ادارة اوباما هو التعويل ورسم السياسات بناء على امة عربية او اسلامية ( بما فيها ايران) تقف حليفا عملاقا في وجه الصين وروسيا، فإن التوجه الجمهوري يرتكز على تخفيف جوانب المغامرة بالإبقاء على المسلمين ضعفاء ومشتتين ومدمرين ومنقسمين ( لا سيما قوميا وطائفيا) مع استقطاب ايران وحدها كحليف خالص لهم ( ايران شاهنشاهية او كرزاوية ستفي بالغرض) لها مرجعية تاريخية سيادية على المنطقة ما قبل الاسلام، ، تقوم بالدور المذكور مع مخاطر محدودة على السيادة الغربية على العالم مقارنة مع امة عربية او اسلامية موحدة كمنافس محتمل.
    بالتأكيد ان نيل الهدفين بايران حليفة وكيان احتلال معا امر جيد، اما ان تخسر امريكا وجود كيان الاحتلال، و تبقى ايران اكبر طبشة في ميزان الصين وروسيا مقابل الكفة الغربية، مع تهديدها لوجود البديل عنها وهو الكيان، مع بقاء بعبع احتمال الوحدة العربية او الاسلامية ككتلة عالمية مستقلة ومارد هائل قائما، فهذا ما لن تحتمله امريكا ولو أحرقت من اجل تجنّبه الاخضر واليابس. وأشعلت حربا عالمية كارثية كمجال أرحب لفرض الواقع الذي تريده. انقاذا لنفوذها العالمي. تحت شعار اذا لم أكن القطب الوحيد و من باب اولى اذا كنت سأخسر قطبيتي اصلا مع صعود اقطاب اخرى، فليكن عالما بلا اقطاب بتاتا. وليتدمّر الجميع. ولا استبعد مثل هكذا تفكير عن قوة عظمى وصلت لقمة قوتها فلم يبق الا النزول و لديها من جنون العظمة ومخاوف التراجع والقوة الغاشمة ما يدفعها لذلك.

  28. الى أيتام الولي الفقيه من عرب الفرس الذين يتباكون على قرب نهاية نظام “وليهم”
    فليبلغ الحاضر منكم زميله الغائب بأن هذه أخر فرصة لكم لتطلبوا من “وليكم” حصتكم
    من ” مفاتيح الجنة ” .
    هذا ومع العلم ان محسن هاشمي رئيس مجلس مدينة طهران أطلق انذاره الاخير محذراً:
    أن إيران تمر بأخطر أزمة تجرع لسموم الزعاف العديدة و المختلفة منذ تأسيسها
    و قال بأن الموجة الحالية لجرعات السموم المتدفقة هي أسوأ من تجرع الخميني
    لكأس السُم الزعاف عام 1988.

    الحقوا مفاتيحكم و لا تنسوا التزود بكريمات الحروق .

  29. الى اخي سين
    بارك الله فيك و يرحم الوالدة و الوالد قلت و وفيت كلمة حق لان الحق يعلى و لا يعلى عليه و للأسف يوجد من المتصهينين العرب و الجاهلين الله بهدي ما خلق انشاء الله

  30. سلامُ القدس عليكم دائماً و أبداً
    لمن نسى و لمن يتناسى على السّواء:
    إسرائيل هي من يحتلّ قدسنا الشّريف وليست إيران. واليهود هم من قال ربّنا أنهم أعداؤنا الألدّ, والله عليم حكيم.

    الذّباب الألكتروني لـآل سعود و آل يهود يريدوننا أن نحارب إخوتنا في الدّين فتذهب ريحنا ونكون من الخاسرين. يريدون منّا أن نترك محور العزّة, محورالقدس الشّريف و أن نصطفّ وراء محور صهيوني بوصلته العمالة و الإنبطاح و الذلّ والجري ورء الكراسي.

  31. الى متابع جزائري؟
    خير انشاء الله يا سيد متابع و لا أظن انك متابع قلت ما أراه صواب و من يتمنى تدمير دولة مسلمة مثل ايران هو الذي يقول خير
    اما انك تقول اقول خير او اصمت انا قلت كلمة حق و اذا كلامي مش عاجبك طيب يا سيد متابع ارنى الحق الذي تعرفه
    اما الصمت لا اعرفه تركته لك عندما نرى الظلم و الضغائن و قتل اليمنيين الطيبين و المؤامرات في كل مكان و لا نتكلم هنا فقط نصبح عبيد و ليس احرار
    تحياتي

  32. صحيح امريكا دعمت اخواننا في العراق لكن ندمت على الدعم الامور لا تمشى كما تريد امريكا و الحبل على الجرار و دعمت محمد بن سليمان و غدا تندم على الدعم

  33. انت تحلم ، بدأت الانهيار إيران بالفعل في داخل ، ودفع قليلا من السيد الرئيس ترامب سوف تنهار أسرع ولا الروسية أو الصين يمكنوا أن ينقذ إيران و مقا ومة ابرنيه جا هزة كالبديل لنظام الحالى فى داخل
    . وفي الواقع النظام فى ايران منته لا حا جة الى اى عمل عسكرى ربما لمهمات انسانية بعد سقوط الحتمى لنظام قريبا ا
    تركيا نفسه في حا لة ايران لم ولن تقدر تخاف اوامر امريكا ابدا
    مثلما تقول الايام بيننا

  34. الاخ علي وحتي

    المثل العربي يقول ( اخر الدواء الكي) اي اخر طريقة بالعلاج هي الكي وليس اخر الداء الكي فالكي هو العلاج وليس الداء.

  35. المفارقه العجيبه … ان ايران تنهض وتتقدم وتقوى كلما صعّد اعداؤها تهديداتهم عليها .
    هم يخسرون وايران تربح …… انها حكاية الصبر الاستراتيجي .
    لا شك ان ايران ستشهد إضطرابات وفوضى وضغط أسعار في سوق صرف العملات، وستبدو الكثير من الأنباء المتناقلة عبر الصحافة الغربية وبعض العربيه إيذاناً بقرب سقوط إيران، لكن الوقائع تقول إن كل هذا سيكون على السطح، بينما في العمق فإن إيران أقوى مما كانت، وستخرج من هذه المحنة كغيرها من المحن أقوى مما كانت، ولسان حالها يقول: لا تقلقوا على إيران فقد عرفت أياماً عصيبة مقلقة أكثر، وتخطتها. وهي ستتخطى هذه الأزمة وتفرض معادلاتها من جديد، في ملفها النووي والملفات الإقليمية. فالعالم الذي تغيرت معادلته بقوة صمود إيران، لا يحتمل تراجعاً إيرانياً، وسيضع كل الذين يقفون على ضفة جني المكاسب من تراجع القبضة الأميركية مستفيدين من صمود إيران ثقلهم كي لا تتغير الموازين، ومَنْ جلب جيوشه إلى سورية ليمنع انتصار المشروع الأميركي دفاعاً عن مستقبل بلاده ومكانتها وأمنها القومي، كما هو حال روسيا، فلن يبخل بفعل ما يلزم لمنع إضعاف إيران. وهو يعلم المترتبات جيداً، وخير مثال ما جرى في مفاوضات هلسنكي حول دور إيران في سورية، والرفض الروسي المطلق للعروض الأميركية الإسرائيلية المغرية لمقايضتها بالموافقة على جعل الخسارة الإيرانية من سورية ثمناً لنصر روسيا.

  36. السيد (قصيرهم الذي علمهم الثورة) تمام ما عليك زود ، الصين و روسيا تنتجان طائرات تجارية متطورة حتى 190 راكب للمسافات القصيرة والمتوسطة وتستخدم انظمة ملاحة غير امريكية وامثلة كثيرة على منتجات اخرى بديلة ، يجب ان يكون الحصار حافز لتطوير الصناعة والزراعة الوطنية والتجارة ايضا كما عملت الصين بعد الازمة الاقتصادية في الغرب عام 2008 وروسيا بعد العقوبات الغربية اثر ازمة القرم . هناك خيارات اخرى مع مجموعة بريكس ، و شنغهاي ، امريكا ليست الاها يحيي ويميت .

  37. الحرب ليست في مصلحة اي طرف، واقول للذين يتمنون سقوط نظام ايران ليفرح الارانيون المضطهدون حسب قولهم، اقول لهم هل الحرب احسن لهم؟ هل فرح العراقيون بعد سقوط صدام،؟ هل استقرت ليبيا بعد رحيل القدافي… ؟ولكنكم قوم تجهلون.

  38. The democrat will win midterm election and TRUMP will be impished but his vice president is more worst. Joint military exercise between RUSSIA or CHINA with Iran will be direct response for the ugly American ego.

  39. حجم المبادلات التجارية الأوروبية مع ايران لا يتجاوز 40 مليار دولار اما مع أمريكا فيقدر 1200مليار دولار فالوروبيون سيختارون ال40 ويتركون 1200 وكذلك الامر بالنسبه للصين وباقي الدول ..سيتم محاصره ملالي ايران واركاعهم ..هنا اشارط اي شخص على ان الصين والروس سيلتزمون بالعقوبات كما شارطتوا على عدم ارسال الصين اي جندي ليحارب مع الاسد ضد السوريين

  40. إلى جمال الدين الجزائر: تعليقك يبين أنك لا تدرك ما تقول { قل خير أو أصمت}

  41. اخوتي محمد احمد والابراهيمي دعكم من العرب فهم اثبتوا انهم غير قادرين ان يحكموا انفسهم بانفسهم . منذ عهد النبي محمد فهم يخرجوا من استعمار ليدخلوا تحت استعمار اخر وهاهم نالوا قسطا من الاستقلال النسبي منذ سقوط الدوله العثمانيه قبل 100 عام فهل استطاعوا ان يحكموا انفسهم خلال هذه 100 عام ؟ داءما ثورات وانقلابات عسكريه وحروب وقمع ودمار . انظروا لحال بغداد ودمشق وحلب والموصل وبنغازي وطرابلس الغرب وصنعاء وعدن اليوم وهذه من اعرق واقدم حواضر العرب هل بقت فيها حجر على حجر ؟ منذ عهد الجاهليه كانت داءما هناك حروب وقتل وغزوات بين القباءل العربيه ثم جاء النبي ووحدهم وما لبثوا بعد وفاته عادوا الى الحروب والقتال وما اشبه اليوم بالبارحه .

  42. نحن فی ایران لا نخاف من ترامب او غیره بل ای احتمال سیأتی نحن له مستعدون امریکا متقدمه ،صحیح ولکن هل سیاساتها ترید التقدم لشرق الاوسط لا اعتقد

  43. العربان السعودية تحديدا تجبروا وأفسدوا في الأرض ويريدون إسقاط كل الدول العربية والإسلامية التي خارج الوصاية الأمريكية

  44. لن تدخل إيران في حرب مع أمريكا أو إسرائيل التنسيق السري بين الجانبين قائم على قدم و ساق وسوف تفاوض إيران أمريكا و تنبطح لها لا تنسوا أن أمريكا هي التي قدمكت العراق على طبق من ذهب لايران الفارسية

  45. ايران اكتسبت قوتها بخبرات ابناءها وباعتمادهاعلي ذاتها وبالتالي تحسب لها امريكاالف حساب وهي نالت سمعة طيبة بدعمهاالشعب الفلسطني المناضل والابي اما العرب فاصبح شغلهم الشاغل محاربة ايران والحدمن نفوذها وهذا ماعجزت عنه امريكا فهل يستطيع التابع ان يحقق ما عجزعنه المتبوع

  46. نحن نريد المشاكل،
    و نتمنى الحرب،
    ليس حبا فيها او استهزاءا بأرواح الابرياء.
    ولكن لضرورتها الحتمية لنا كشعب خليجي.
    فمن ناحية ستسرع عملية الاستيعاب لدينا بان حكامنا هم طغاة و عملاء مأجورون، ومن ناحية اخرى ستسرع عملية التخلص من الطغاة و اعادة الامور الى نصابها الصحيح.
    وكما عملية الولادة تكون مؤلمة و دامية، الا أنها الطريقة الوحيدة لميلاد حياة جديدة جميلة.
    لقد سئمنا ادعاء الالوهية من البعض ، فترى صورهم في الشوارع، في الجرائد، على العملة، في التلفزيون، و حتى في الاحلام. لا تكاد تستطيع عيناك ان تفارق صورهم و شبابهم الدائم فهم لا يشيخون ابدا. يكال لهم المديح ليل نهار، فيحمدون على سرقتهم لنا، و يمجدون على اخطائهم الفاضحة، و يشكرون على قمعهم لمن تجرأ بقول الحق. فالاصل في كل شيء ( هم ). فالامن أمنهم، و النفط نفطهم، والكعبة كعبتهم و الحج حجهم، و ما على ظهر الارض و بطنها لهم. و الكرامة لهم و العزة و الانفة و الاباء لهم، و الحكمة و السياسة الفذة لهم.
    و ما نحن الا تابعين لهم، نستجديهم في كل كبيرة و صغيرة، فان انعموا علينا بمكرمة و لفته حانية سعدنا، و ان حرمونا شقينا.
    لعنة الله عليهم من طغاة متألهين، و على من عاونهم من زبانيتهم المطبلين، المسبحين بحمدهم في كل حين.
    لقد بلغ السيل الزبى ورب الحل و الحرم، و انا على الثورة لقادمون. ولن توأد ثورتنا هذه المرة، ولن يضحك علينا هذه المرة، ولن ينفع المنافقون نفاقهم، ولا ترامبهم و لا صهاينتهم.

  47. الى ابو أمجد
    اين رأيت ايران تغطرست على الدول العربية؟
    الا ترى ان السعودية هي التي تغطرست على الدول العربية من دخل على اليمن و دمر الحجر و الشجر اليس حبيبتك السعودية
    من سجن رئيس وزراء لبنان و تدخل في سياسة بلد بأكمله و أمره بالاستقالة السعودية أم ايران
    من تدخل و تأمر على سوريا بالاموال و السلاح و تعامل مع امريكا ضد سوريا ايران او السعودية؟
    من تدخل في قطر و حاصرها الى يومنا هدا ايران أم السعودية
    من تدخل في السياسة العراقية و كان سفيرها يدس في السموم كي يتمكن من تفرقة الشعب العراقي باسم الطائفية البغيضة ايران أم السعودية
    انت حر ان تكون مع السعودية و امريكا و مع من تحب؟؟
    و لاكن المطلوب منك ان تقول الحقيقة و فقط انا لا اقول ان ايران لا تدافع على مصالحها أكيد لها مصالحها و لاكن مصالح ايران مشروعة

  48. الى هشام ابن الاْردن
    من يقول هذا الكلام الا انسان لا يعرف الله تعالى على الاقل طبق المثل الذي يقول انا و اخي هلى ابن عمي و انا و ابن عمي على الغريب عندما نرى هذا المنطق الذي تأيد فيه امريكا و الصهاينة لتدمير ايران المسلمة هنا نقول الله اكبر و حسبنا الله و نعمة الوكيل يا اسفاه على بعض العرب المتصهينين

  49. أمريكا و أتباعها يعيدون نفس التجارب التي قد فشلت من قبل. ماذا عساهم أن يحصدوهذه المرٌة إلاٌ مزيدا من الخيبة خاصٌة و أنٌ إيران أكثر قوٌة و مناعة وفطنة. أمريكا و أتباعها حلف مفلس و مهزوم

  50. باعتقادي الشخصي ومن تصرفات وحركات الرئيس ترامب انه في يوم من الايام سيقدم استقالته ليصبح بذالك اول رئيس امريكي يحقق برنامجه الانتخابي والمليئ بالمفاجئات وابرزها حلب مملكة نجد ووضح السكين على رقبتها ولله عاقبة الامور

  51. هذه ايران.. كما تدين تدان.. ماذا فعلت بالعرب تغطرسة وتجبرت .. هذه هي النتيجه وتتحملها.. فهل من مدكر؟؟

  52. غلطة الكثير أنه يقارن دائما بين ظروف اليوم وظروف الأمس ويبالغ في ذلك حين يريد التدليل على سقوط الدول والأنظمة. لا شك أن هناك تشابهات، لكن ذلك لا يعني أن الحلول وردّات الأفعال المتعلقة بها هي نفسها في جميع الأحوال. ليس لأمريكا أن تفعل ما تشاء كما يحلو للبعض القول بأنها تنجز ما تشاء بدون إطلاق رصاصة واحدة. هذا بعد فاضح عن الواقع والمنطق. وإيران التي ينتقصها بعض المعلقين ليست بهذا الوهن الذي يصورونه، وهي فعلا يمكنها خلط أوراق كثيرة في المنطقة وفرملة أسرع وأخطر خطط أعداء أمتنا.
    أرى أن تعليقات البعض تعكس حبّا وانتصارا وانبهارا بأمريكا أكثر مما تعكس موضوعية كما يدّعون.
    أمريكا قوية جدا دون ريب، وإيران لم تقل في يوم ما أنها أقوى منها، ولا قالت أن بمستطاعها مواجهتها تحديّا. ما قالته إيران هو أنها مستعدة للدفاع عن بلدها مهما كانت قوة العدو الذي تواجهه.
    والفرق شاسع كما يرى كل عاقل.
    فرق بين من يرسم لنفسه على الدوام خط كرامته حين يتفاوض ويتنازل ويجعله مرجعا وحدّا، وبين من لا ضير لديه في التنازل والاخلّي مطلقا.
    على كل حال، فإن البقاء في مثل هذا العالم الذي نعيش فيه اليوم يتطلب ممارسة جميع وسائل التضليل والالتفاف والخداع. كل الدول تفعل ذلك حتى التي لها باع طويل في القوة العسكرية وسطوة الشلاح، فكيف بالتي لا تزال بعيدة وتسعى لضمان مكانها بين الأمم. لو كان امتلاك القوة هو الدافع للتورّع عن النفاق والكذب وخلف الوعود لكانت أمريكا هي الأجدر بذلك. لكن الواقع يعرض العكس تماما. فماذا يريد الجبناء، خاصة من بني جلدتنا؟ أن نتنازل عمّا تبقى لنا من كرامة بحجة أن العدو أقوى من أن يُجابهَ، وأن مصير من يجابهه موتٌ محتوم؟ هذا مجانب للصواب تماما. وهذا هو ما يقع فيه بعض الأنظمة والذين يدافعون عنها.
    إن لم يكن سوى الموت بديلا فمرحبا بالموت.
    أفإن مِتَّ فهُم الخالدون
    لا نامت أعين الجبناء

  53. اغلب الاخوه المعلقين الذين يضدون ايران يعتبرون ان تجويع الشعب الايراني نصر لهم

    ولااعرف لماذا هذا الحقد على شعب
    يدعم قضية العرب المحوريه بل يتمسك بها اكثر
    من العرب الا وهي فلسطين الثوره الايرانيه من اول يوم اعتبرت اسرائيل
    هي العدوا للاسلام والمسلمين ولم يتغير هذا الموقف منذ اربعين سنه بينما نرى العرب انفسهم
    يلهثون وراء التطبيع مع الصهاينه ايها الاخوه اسرائيل وامريكا تريد خلق الكراهيه بين ايران والشعوب العربيه
    لاجل اسرائيل وليس حبا بالعرب دعوكم من رجال الدين وعاض السلاطين الذين يختلقون الاعذار للكراهيه فمرة فرس مجوس
    ومرة روافض ومرة بن العلقمي كل هذا الهراء هو لهدف واحد وهو حماية اسرائيل.وتثبيت اركان كيانها الغاصب والظالم للشعب الفلسطيني

  54. البعض يعتقد بأن أمريكا رب في الأرض تستطيع محو وإسقاط من تريد بالريموت كونترول!!!
    وأيضا يعتقد البعض بأن الشعب الإيراني ميت من الجوع والعطش والفقر !!!
    أمريكا يا سادة يا كرام انتهت منذو زمن هروبها من العراق في جنح الظلام ..
    الشعوب العربية في الدول العربية أكثر فقرا وجوعا وعطشا لو قمنا بالمقارنة بين الدول العربية وإيران ..
    شعب السعودية أغنى دولة عربية في العالم يعاني من الفقر ومشاكل الإسكان وبطالة 30% وغيرها من المشاكل الاقتصادية وهي ليس عليها حصار كما هو الحاصل على إيران ..
    أمريكا الدولة العظمى في العالم يوجد بها فقر وبطالة والكثير من المشاكل الداخلية ودين عام 2 ترليون دولار ..
    # العقوبات التي تفرض على إيران منذو 4 عقود ذلك بسبب خيانة السعودية للعرب والمسلمين وإيران تحديدا ، السعودية تدفع الجزية للصهيوأمريكي وتتحالف مع الصهيوأمريكي ضد الدول العربية والإسلامية !!!
    # السعودية وأمريكا سوف يندمون على كل سياساتهم ، وإيران ومحور المقاومة والممانعة وروسيا والصين والهند وبعض الدول الأوروبية وبعض الدول في أمريكا اللاتينية سوف ينتصروا على سياسات ترامب الصهيوني ..

  55. ,, لن يكون هناك تصعيد الان او بعد الدفعه الثانيه من العقوبات.. والعقوبات ستنفذ والكل سيلتزم بها وايران على عادتها تهدد فقط والخاسر الشعب الايراني،،

  56. كانت العقوبات في عهد بوش أشد ولم تجد نفعا. بل بـالعكس تمكنت إيران من تطوير قدراتها الداخلية. واليوم حلف المقاومه أكبر و أشد قوة و بأسا. فما عسى أن تجني الويلات المتحدة و أذيالها من اليهود و الأعراب إلا خيبة أخرى.

  57. برأيي المتواضع … الصين و الإتحاد الأوربي و روسيا لن يتركوا هذه العقوبات تؤذي مصالحهم وكما رأينا جميعا أمس عندما قرر الإتحاد الأوربي “سن قانون يحمي الشركات الأوربيه العامله في إيران من العقوبات و يتيح لها المطالبه بالتعويض” هاذا يعني أن أوربا لن ترضخ لترمب و الصين قالتها بصريح العباره “لن نوقف إستيراد النفط الإيراني” و روسيا أعلنت “أنها ستبقي على إستيراد النفط من إيران” لذا الخاسرون حسب ما أعتقد هم (إدارة ترمب – حكام الخليج – حكومة نتانياهو) لانهم ببساطه أصبحوا منعزليين و يتصرفون كالبلطجيه وهذا لاينفع في السياسه و نحن اليوم نشهد ولادة نظام عالمي تجاري جديد غير أحادي القطبيه

  58. لقد ركع القذافي لامريكا وكذلك صدام حتى دخلوا غرف نومه…فماذا كان جزاء ركوعهم؟ موت بذل وخراب كلتا الدولتين ولحد الان…
    ولقد وقفت سوريا وحيدة ضد الجواحش والاعراب (أصطلاح ديني ولا اقصد الإستهانة) ..فتدمرت وتحطمت الا أن المستقبل لها…
    أن الخضوع للشيطان يؤدي للموت والمذلة والخسران..بينما الوقوف أمامه بعقل وتدبر..فسيؤدي للكرامة والنجاة مع الكثير من الجروح ….

    الإيراني شاهد ما حصل بالعراق …وسيوقع على تحويل ايران الى عراق جديد يوم يخضع للشيطان الأكبر.اما اذا استمر بالصبر فأنه سينتصر مع الكثير من التضحيات..علما أن الكرامة ليست مجانية..بل حتى الدين ليس مجاني..

    على فكرة سيسقط شيطانكم سقوطا مدويا كسقوط هبل ومناة واللات…ومن حيث لا يحتسب..الدليل فشله في فيتنام

  59. لن یتفاوض الایرانیین مع الامریکان بطریقه مباشره حتی لو تراجع ترامب عن الغاء الاتفاق النووی٠ ما لا یفهمه بعض الناس الذین یدعون العروبه وهم لیسو الا عبید وخدم للامریکان والصهاینه، ان امریکا ومن لف لفها لم تألو جهدا في محاولتها المستمره علی مدی اربعین سنه لاسقاط ایران وفشلت وستفشل٠ تماماً کما فشلت في تغییر النظام فی کوبا، الجزیره الصغیره التي تبعد مرمی الحجر عن حدود امریکا٠ اذا استطاعت کوبا ان تصمد فی وجه حصار اقوی واشد بکثیر من ای عقوبات احادیه تستطیع امریکا فرضها علی ایران فما بالك بایران٠ کوبا یا دوب جزیره صغیره لا یتجاوز سکانها ١٥ ملیون صمدت لمدة ستین سنه ولا زالت صامده٠ البعض هنا لا یفهم ان الدول العربیه التي اسقطتها امریکا کانت ساقطه لحالها٠٠ بعدین العربي الذي یطبل لامریکا لا تشرفني عروبته بل اشك بها٠

  60. هذا النضام القاءم على قمع الحريات وتشكيل عصابات الباسيج خير دليل على ذلك . اعلمو انه بزوال هذا النضام سيفرح كثير من الإيرانيين . الضلم تحت ستار التدين وحمايه الدين انكشف أمره لقد تعب الشعب من نضام رجال الدين .

  61. /____ تصرفات مدير مدرسة .. ؟ مدير شركة ؟ .. رب أسرة ؟ .. ترامب .. الوظيفة تعمل إيه ؟؟؟!!!

  62. امنياتنا ان ايران قادرة على الصمود وستخرج من هذه المحنة معافاة واكثر قوة

  63. اعتقد ترامب ان معظم الدول ستخضع لاملاءته حين يزمجر ، وكان يقيس ذلك بالنتائج المذهلة التي لم يكن يحلم بها بالسطو جهارا على اموال العرب ، وظن ان الامور ستكون سهلة لملفات كثيرة ككوريا الشماليه وايران وسوريا بل ربما وصل به الوهم الى روسيا وكانت آخر ابداعاته محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلي مادورو . فلا كوريا خضغت له او لنقل استجابت لطلباته ولا ايران اكترثت لتهديداته وسوريا في طريقها لطوي آخر صفحات الحرب اللعينه وفوز عمران خان سبب نكسة كبيرة لمشاريعه ، واوروبا ممتعضه من تصرفات هذا الرئيس الاهوج والصين بادلته التحية بمثلها !
    فاين يتجه ها البلدوزر الاعمى ؟!
    ترامب ورط نفسه وحتى هذه اللحظه لم يجد او لم يتقدم احد للتطوع بتقديم سلم له للنزول عن الشجرة التي صعد اليها !
    فعلها الروس مع اوباما ، فهل يقدموا له السلم ؟!!!

  64. نأمل ذلك،هزيمة مدوية لزعيمة الشر أمريكا. إيران ستخرج سالمة غانمة من هذا الإمتحان الوجودي لا شك في ذلك هذه بوادر نهاية الإمبراطورية الأمريكية و إلى الأبد.

  65. نتمنا ذلك دكتور عطوان اي زوال المتغطرسين من هذا العالم هم واذنابهم

  66. لقد وقف العالم بأسره في مواجه غزو العراق ما ذَا خصل سيد عطوان لست مع ضرب ايه دوله اسلاميه لكن أرجو من المثقفين العرب قبل عوام الناس ان لا تكابر وتجعل من ايران قوى تحدي للغرب وأمريكا وإسرائيل اطمئن سيد عطوان لن تضرب ايران لانها بعبع الخليج وصاحبه الفضل في تسهيل غزو بلدين اسلاميين واحتلال 4 عواصم يا أمه ضحكت من جهلها الامم

  67. مقالةجميله جدا مرفوقة بتحليل سياسي واستراتجي عميق هكذا اتت مااوعك

  68. غريب اقتصاد دولة مثل إيران يتضعضع وتنهار عملتها لمجرد منعها من عملة دولة تسميها هي الشيطان الأكبر.. لن تنفع إيران لا روسيا ولا الصين ولا الهند لأن كل خيوط الاقتصاد العالمي بيد أمريكا تكسير عظام الاقتصاد الإيراني بدأ اليوم والمرحلة الثانية في شهر نوفمبر هي الأصعب. ولانخدع أنفسنا بأن إيران لن تتأثر من يريد برهان الحقيقة ليشاهد ماذا تصدح حناجر المتظاهرين من الشعب الإيراني العظيم في طهران ومشهد وقم ضد سياسة بلادهم المتهورة

  69. / ____ إذا زاد الشيئ عن حده .. إنقلب إلى ضده .. سياسة ترامب مغرورة مقعورة .

  70. أتصور ان اخانا الاستاذ عبد الباري لم ينتبه الى ان روحاني قال أيضا في مقابلته التلفزيونية ان ايران مستعدة للتفاوض مع أمريكا بشأن دفعها تعويضات تدخلها بشؤونها منذ عام ١٩٥٣ !

  71. هذه الغطرسة ستعود بالشر و الدمار على حلفاء امريكا العرب المتصهينين أولهم بنو سعود و اتباعهم و الجزيرة العربية لان الايرانيين لو يكون لهم اي احساس بأن ايران أصبحت في مشكل و ضيق كبير من هذا الحصار هنا مثل ما يقول المثل الجزائري تبكي أمك و لا تبكي أمي و هنا سيكون التصعيد العسكري و هنا اول من يدفع الثمن هم اصحاب العمائم و الدسائس و الخونة خونة هذا الزمان ناهيك على القواعد الأميركية اما ممرات المياه مثل مضيق هرمز و أخواته في المنطقة سيكونون في مرمى الايرانيين و حلافئهم من شرفاء الامة الاسلامية

  72. هذا الشخص موتور وفاقد الأهلية، عدا عن سقوطه الاخلاقي وعلاقاته المشبوهة مع ممثلات الافلام الاباحية.
    لقد شكل نجاحه المشبوه في الانتخابات الاميريكية الاخيرة، ضربة قاسية للسلم العالمي، فقد تم التحضير لتنصيبه كرئيس للولايات المتحدة منذ اكثر من ثمان عشر سنة من قبل المنظمة الماسونية لاستخدامه لخدمة مخططاتهم لتلك المرحلة الفاصلة، من اجل شن الحروب والغزوات من اجل تاسيس دولة اسرائيل الكبرى وقتل اكبر عدد من العرب والمسلمين وبعدها سيتم التخلص منه،

  73. برایی فارقا من التعصب ایران کیس جدا و له برنامج دقیق للمستقبل حتی فی حصار الاقتصادی و حسب بعض المعلومات الاسواق الایرانی الیوم یعنی فی یوم التحریم من جانب الامریکی کانت الاسواق الایرانی نحو التعادل و البورس نحو التطور و ثانیا ایران جعل خلفه دول الکبری امام امریکا و السعودی الدوله الحلیب یمحق الی الامام و المستقبل و یتضرر المنطقه و العرب لدعمه لامریکا فی تدخلاته فی المنطقه عوض الاتحاد ضد الامریکا .

  74. هل سيضحي الاتحاد الاروبي والصين والهند بدول غنيه مثل امريكا ودول الخليج ؟ لا اعتقد وهذه الدول ايضآ قادره ان تقدم للصين والاتحاد الاوروبي والهند البترول والاسواق ذات القدره الشرائيه الهائله والذي لا تستطيع ايران ان تقدمه لضعف اقتصادها ؟ ولماذا يصتف الاتحاد الاوربي والصين مع ايران هل هو محبه مثلأ ام تستطيع ايران ان توفر لهم سوق مثل السوق الامريكي ؟ كفى عواطف ارجوكم وعودوا للواقع ولا تكونوا مثل ظريف والذي قال في مقاله ظريفه ان امريكا والسعوديه واسرائيل وادخل اسرائيل هنا لكي يربطها بالسعوديه وقال هم معزولون ؟ شخص هرب من بلاده المستثمرون والشركات والمواطنين ويقول هم معزولون.

  75. التغلب على المخططات الامريكيه والاسراءيليه لاشعال الداخل الايراني لا يمكن ان يتم بتشديد القبضه الحديديه ضد المحتجين والمعارضين من ابناء الشعب الايراني بل بالعكس يجب ارخاء القبضه الحديديه واطلاق المزيد من الحريات وخصوصا التخلي عن الاجراءات السخيفه والمتخلفه مثل منع الصحون اللاقطه للتلفزيون الفضاءي وقطع شبكة الانترنت والتدخل في شكل الملابس التي ترتديها المراه والتدخل في الحريات الشخصيه للمواطنين فهذه الاجراءات هي التي تمس المواطن مباشرة وهي التي تلهب الجماهير وخصوصا شريحة الشباب وتدفعهم للخروج الى الشارع والاحتجاج . لدي اصدقاء ايرانيين في طهران وقد وصل بهم الحال الى كره الدين نفسه بسبب غباء تصرفات رجال الدين . اما العقوبات الامريكيه فهي لا تهم المواطن كثيرا ولا تمس مباشرة المواطن العادي وسوف يتم خرقها وسينعدم تاثيرها من خلال التجاره البينيه مع دول الجوار والتهريب بل بالعكس فان انخفاض قيمة العمله الايرانيه ستشجع الصادرات الايرانيه الى دول الجوار وتنشط قطاع السياحه في ايران وقد تكون نعمه وليس نقمه لرجال الاعمال والتجار والمزارعين الايرانيين . على السلطات الايرانيه الالتفات الى الداخل وكسب ود ودعم الشعب الايراني والا فانها ستسهل مهمة امريكا في اسقاطها من الداخل.

  76. أمريكا لو كانت جادة في إسقاط النظام الإيراني سوف تسقطه لا محالة بدون الحرب بدون إطلاق رصاصة واحدة بي الايدي الايرانين أنفسهم إذا كانت الاحتجاجات بدأت قبل شهور لم تتوقف في كل انحاء ايران كما تقول الاخبار تمام سقوط قتلى في طهران قرب منزل المرشد الانهيار العملة الإيرانية لم تعد تساوي البصلة الشركات الاروبية ترضخ العقوبات تنسحب السوق الإيراني ماذا سوف يحصل إذا دخلت العقوبات حيز التنفيذ كارثة كبرى عندما يتم حظر النفط يصل تصدير الإيراني من النفط صفر كما وعد ترامب لا ثؤتر على الأسعار النفط حتى لو اغلقت إيران مضيق هرمز اغلقت باب المندب ايضا السعودية أكبر مصدر النفط في العالم تستطيع تصدير 12 مليون برميل بسهولة لديها طرق بديلة والانابيب تصل الاردن والبحر الأحمر قناة السويس بدون اللجوء مرور مضيق هرمز متضرر هم حلفاء إيران العراق قطر عمان من إغلاق مضيق هرمز إيران لن تستطيع تجرؤ إغلاق مضيق تعرف جيدا النتيجة هذا العمل عليها في الحرب الايرانية العراقية حأولت إيران القيام بنفس العمل قامت امريكا بي إغراق سفنها في البحر إيران تعول على اروبا ثرتارة الاقتصادها لا يصل الاقتصاد ولاية الأميركية كاليفورنيا ماهي هذه الشركة الاروبية تبقى تعمل في إيران تتحدى العقوبات الأميركية إذا كانت تريد وترغب تعلن الافلاسها لا روسيا ولا الصين تركيا تضحي مصالحها مع أمريكا من أجل إيران تبتعد عنها في وقت مناسب امريكا أقنعت الهند بعدم الشراء النفط الإيراني حتى الصين أعلنت تخفيض شراءها النفط الإيراني في الاخير ستبقى إيران معزولة وحيدة متل كوريا الشمالية سيكون لها حلين فقط الرضوخ والاستسلام امريكا كما فعل كيم رءيس كوريا أو الانهيار النظام بي الثورة الشعبية ملامحها تظهر اعتقد هدف امريكا ليس إسقاط النظام الإيراني فهو يعتبر دجاجة تبيض لها ذهبا ترامب يريد ضرب عصفورين الحجر واحد يكون له نصيب أكبر كعكة الايرانية الصفقات التجارية اي الاتقاق جديد إعادة إيران بيت طاعة الاميراكي إبقاء النظام الإيراني بعبع الابتزاز وحلب بقرات حلوب في الخليج لكن إذا رفض النظام خضوع امريكا فسوف تتحق نبؤة جون بولتون سقوط في سنة 2019

  77. “وبما ينهي هذه الغطرسة الامريكية الاسرائيلية دفعة واحدة، والى الابد”

    نظرية فخاريوس (من فخار يكسر بعضه) هي أعم و أشمل وأدق و هي كألتالي:
    وبما ينهي هذه الغطرسة الفارسية الامريكية الإسرائيلية دفعة واحدة، والى الابد.

  78. مما لا شك فيه ان ترامب ونتنياهو يقودان العالم الى المجهول ورغم كل الندائات من اوروبا ودول العالم الى الرئيس الامريكي بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي الا انه انسحب ضاربا الامن والسلم الدوليين عرض الحائط وتحدى اكثر من مليار ونصف من ألمسلمين ونقل السفارة الى القدس واعترف القدس عاصمة اسرائيل بين هذا وذاك لا نرى اذا اشتعلت الحرب الا خراب الدول العربية والعودة الى عصر ما قبل النفط وهنا سنتخلص من اعتى دولة استعمارية بالعصر الحديث والتخلص من النير الغربي على اكتافنا واول من سيسقط حلفاء امريكيا العرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here