ترامب يغرد بالفارسية ويؤكد إن الولايات المتحدة تتابع التظاهرات في إيران “عن كثب” وبريطانيا تندد باحتجاز سفيرها في طهران لتحريضه على الاحتجاج.. والولايات المتحدة تدعو إيران إلى الاعتذار

 

 

واشنطن ـ (أ ف ب) – (د ب ا): أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب للشعب الإيراني السبت أنه يقف “إلى جانبه” وأن الولايات المتحدة “تتابع عن كثب” الاحتجاجات التي اندلعت بعد إقرار طهران بأنها أسقطت الأربعاء الماضي “عن طريق الخطأ” طائرة بوينغ أوكرانية.

وكتب ترامب على تويتر “إلى الشعب الإيراني الشجاع الذي يعاني منذ فترة طويلة: انا بجانبكُم منذ بداية رئاستي، وستظل إدارتي إلى جانبكم”. وأضاف “نحن نتابع تظاهراتكم عن كثب، وشجاعتكم تُلهمنا”.

ومن جهتها قال وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب إن السلطات الإيرانية احتجزت يوم السبت السفير البريطاني لدى طهران “لفترة قصيرة”.

وأفادت شبكة “سكاي نيوز” أن السفير روب ماكاير احتجز وسط احتجاجات مناهضة للحكومة في طهران وان احتجازه استمر لأكثر من ساعة.

وأضاف راب في بيان أن “اعتقال سفيرنا في طهران دون مبرر أو تفسير يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي”.

وتابع “الحكومة الإيرانية في مفترق طرق حاليا. ويمكنها أن تستمر في مسيرتها نحو وضع منبوذ بكل تبعاته من عزلة سياسية واقتصادية، أو اتخاذ خطوات لتخفيف التوترات وان تمضي قدما في المسار الدبلوماسي”، وفقا لوكالة انباء بلومبرج الأمريكية.

ودعت الولايات المتّحدة السبت إيران إلى الاعتذار عن احتجاز السفير البريطاني لدى طهران، بعد تقارير عن توقيفه خلال تظاهرة ضدّ النظام.

وكتبت المتحدّثة باسم الخارجيّة الأميركيّة مورغن اورتيغاس على تويتر إنّ هذا الاعتقال “ينتهك اتّفاقيّة فيينا التي يمتلك النظام تاريخا سيّئا في خرقِها”.

وأضافت “ندعو النظام الى الاعتذار رسميًّا للمملكة المتحدة لانتهاك حقوقه (السفير)، وإلى احترام حقوق جميع الدبلوماسيّين”.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. شجاعتنا تلهمك يا ترامبولينو …. ولله ولله نحن ننتظر احر من الجمر… ننتظر امر قائند حتي ناتي و نقطع راسك ايها

    مقتبس ( كنت الي جانبكم من اول يوم رئاستي) كل خرا حشي القارىٔ لا مكان لك في الشرق الاوسط

  2. يا حبايب هاذي ايران مو دولة عربية. مكان السفير داخل سفارته مو يتظاهر ضد النظام. زين يا سفير بريطانيا العظمى انتم تقولون ايران تضرب المتظاهرين كيف تنزل انت مع المتظاهرين؟ بغيت تنضرب يعني؟

  3. إذا أي شعب من الشعوب خرج في مظاهرات ومسيرات للتعبير عن رأيه ومطالبت حكومة بلده للإصلاح وتحقيق مطالبه في أمور خاصه به لا يحق للآخرين التدخل في حراك هذا الشعب وخاصة سفارات الدول الأجنبيه فهذا التدخل يعيق الشعب ويجعل للنظام الحاكم مبرر لعدم تحقيق مطالب شعبه

  4. No one can deny the authoritarian rule in Iran and the misery the nation is living under the theocracy. Believe you me all, Trump does not care one bit about the Iranian people and any other people of the World . He even does not care about his own people except his mob. The same goes for Britain and Europe as a whole. So what ever you hear and read about countries in the West , Russia and everywhere , they do not give a damn about the Iranian people. So If Iranian people think that America and the West look for their good , they are mistaken. The same goes for Iraqis , Libyans , Syrians, Ughors and Rohingas. Even Arab Moslems countries do no give a damn for what is happening to those Moslems in China and Burma and elsewhere . Most of all Palestine

  5. اخی العزیز سالم مدنی
    اذا اترید تنقل الحرب الا داخل ایران تفضل. او بعداًشوفو اذا رجعت سالم سولف

  6. يبدو ان الخاتم الذي يمتلكه الإيرانيون لأداره البلاد فتره الأزمات دفعت الرئيس الأمريكي بأن يكون مستعد لفعل أي شيء حتى دراسه الفارسية للتغريد بها مستقبلاً من اجل ان يضع الخاتم في يده لبضع ساعات في حال سقط النظام الإيراني
    وبجرأة بريطانيا العظمى أم امريكا نفسها تكبت غيظها وتتستر وتصمت على احتجاز سفيرها لبضع ساعات والذي تعهد للشعب الإيراني بتوثيق التعامل الوحشي من الحرس الثوري الإيراني بسبب الخطأ الفظيع الذي دفع ثمنه الأبرياء
    يا لها من بريطانيا الغير عظمى

  7. هل ترامب مقتنع بما يقوله ? هو اكبر عنصري بامريكا اليوم ويهتف بحياة المتضاهرين احتجاجا على استهداف الطائرة الاوكرانية بالخطأ .. امريكا اسقطت طائرة ايرانية مدنية بالثمانينات وراح ضحيتها ٢٩٠ راكب وقتها ايضا قالوا بالخطأ ولكنهم كرموا كابتن البارجة الامريكية وقلدوه النياشين بينما البارجة لم تكن بموضع تهديد وايران بالعكس تحاسب المتسببين بالكارثة .
    السفير البريطاني شغلته كدبلماسي رعاية مصالح البريطانيين وتادية مهمة دبلماسية بتمثيل بلاده فما شغله بالمضارات رايح يهووس معاهم ? هؤلاء الغربيين يتعاملون مع دولنا كرعايا لهم وكأنهم الاسياد ونحن العبيد . ايران لم تنتهك اي قوانين دولية بل السفير البريطاني يتصرف وكأنه قائد قوات منافقي خلق

  8. تظاهرات ضد النظام امر مضحك وسخيف جداً ومن يصدقه فهو أبغى من ترامب فقبل ايام خرج عشرات الملايين تأييدا للنظام واذا كان العشرات يكفي لان يقال ان هناك مظاهرات ضد النظام فعشرات الملايين تكفي للقول ان النظام الايراني هو النظام الديمقراطي والمحبوب الوحيد في كل العالم هكذا يقول العقل والمنطق بالمناسبة في يوم الجمعة قال بعض الممهووسين ان ساحة التحرير ستكون مكانا لمسيرة مليونية وضربوا موعدا في الفيس بوك فلم يخرج احد والعجيب ان ترامب والاوربيين والإعلام العربي والعبري مازال يكذب ويكذب يا سادة شهادة سليماني والمهندس كشفت ان غالبية الشعوب في شرق الارض وغربها ينتخبون ويختارون سليماني والمهندس وهما بحق اول شخصين يحبهما الجمهور العالمي وتم تشييعهم بشكل غير مسبوق عل مر تاريخ الانسانية. شاهت وجوه المتظاهرين الذين لا يمثلون حتى واحد بالمئة من الشعب فما قيمة الف او ألفين مقابل عشرات الملايين وتحية من عراق المقاومة وعراق سليماني وعراق المهندس وعراق الشعب العراقي الى كل ام فلسطينية قادمون يا امي فالأقلية البائسة من المتظاهرين لن تقنع أحدا الا المجرمين والكذابين والمخادعين

  9. تدخل سفير دولة اجنبية يشأن داخلي كما فعل سفيركم الاميركي المطرود من سوريا، هو انتهاك لاتفاقية فيينا يا سيدة اورتيغاس.

  10. عام ٢٠٢٠ سوف يكون عام بؤس لنظام الملالي.
    قالها بن سلمان قبل ٣ سنوات (سوف ننقل المعركة اليهم). في تلك الفترة كانت ايران في قمة نشوتها. انظروا اليها اليوم وهي تعيش سكرات الموت البطيء.

  11. احتجاز سفير لمدة ساعة يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي !!
    وماذا عن احتجاز بن سلمان لرئيس وزراء لبنان لعدة ايام واهانته وإجباره على تقديم استقالته هل هذا لا يتعارض مع القانون الدولي ؟
    اذا القانون الدولي لا يطبق على الجميع اذا هو ليس قانون ولا دولي انما هو كذبة كبيرة مثل كذبة منظمات حقوق الانسان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here