ترامب يَعيشُ “حالةَ إنكارٍ” ويَرفُض الاعتراف بأنّ ضَحِك الجمعيّة العامّة سُخرِيَةً مِنه وليسَ إعجابًا بِه.. هَل وَصَلته رسالة الاحتقار والغَضَب الدوليّة؟ وهل سيَستوعِب مَضمونَها ويَتراجَع؟

يعيش الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب “حالةَ إنكارٍ” على أكثرِ مِن صَعيدٍ، ويَرفُض الاعتراف بأنّ سِياسات إدارته لم تَعُد عليه، والشَّعب الأمريكيّ عُمومًا، إلا بالكراهِيَة، والاشمِئزاز في أوساطِ الأصدقاء قَبلَ الأعداء.

أحدَث حلقات “حالة الإنكار” هَذهِ جاءت أثناء إلقائِه خِطابه أمام الجمعيّة العام للأُمم المتحدة يوم أمس الأوّل (الثلاثاء) عِندما انفَجَرت القاعَة المُزدَحِمة بالوُفود مِن مُختَلفِ أنحاء العالم بالضَّحِك سُخرَيةً مِنه، وحديثه عَن إنجازاتِه.

الرئيس ترامب فُوجِئ بهَذهِ السُّخرية مِنه، وإدارته، خاصَّةً عندما تَحدَّث عن حِرصِه على تحقيق رَخاءٍ اقتصاديٍّ وتَقليصِ مُعدَّلات البِطالة إلى النِّصف، وحِرصِه على الإنسانيّة ورَخاء العالم واستقراره، وقال في مُؤتَمَرِه الصِّحافي أمس أنّهم “لم يكونوا يَسخَرون مِنه وإنّما يَضحَكون معه”، مُشَدِّدًا على أنّ النَّاس “أمْضُوا وَقْتًا مُمتِعًا معي”.

لو قال هذا الكلام مُمَثِّل “كوميدي” يأكُل لُقمَة عَيشِه مِن إضحاكِ النَّاس ورَسمِ البَسمَة على وجوههم، لكانَ الأمر عادِيًّا، ولا يَحتَمِل أيَّ جِدالٍ، ولكن أن يَصدُر عَن رئيس الوِلايات المتحدة، الدَّولة الأعظَم في عَصرِنا الحَديث، فهذا يُثير العَديد من علاماتِ الاستفهام حول شخصيّة هذا الرَّجُل، وصِحّته العقليّة في الوَقتِ نَفسِه.

نَعِم هذا الضَّحِك الذي كان عالِي النَّبرة، ووَصَل إلى مَسامِع الرئيس ترامب وهُوَ يَخطُب على المِنَصَّة، كان قمّة السُّخرية والاحتقار، لأنّه، أي الرئيس الأمريكي، لم يُحَقِّق الرَّخاء للعالم، ولم يُعير القِيَم الإنسانيّة أيَّ اهتمامٍ في العامَين الأوّلَين مِن حُكمِه، وقادَ، ويَقود العالم إلى حافَّةِ الهاوِية بسَبب حُروبِه الاقتصاديّة على نِصفِ شُعوبِ العالم، ويُلَوِّح بالقُوّةِ العَسكريّة وتَفجيرِ حُروب في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا (الصين)، وتَصعيد حُروب حاليّة في أفغانستان بزِيادَة عدد القُوّات الأمريكيّة واستِئجار شركات تجنيد المُرتَزقة (بلاك ووتر” للتَّصَدِّي لقُوّات مُقاوَمة الاحتلال المُتَمَثِّلةِ في حركة “طالبان” وأنصارِها.

الرئيس ترامب يُكابِر، بل زعيم المُكابِرين، عِندما يَعتقِد أنّه زَعيمٌ مَحبوبٌ داخِل بلاده وخارِجها، وأنّ إنجازاته الاقتصاديّة حقَّقها بفَضلِ براعَتِه وذَكائِه، وليسَ بسبب سياساتِه ذات الطَّابَع الابتزازيّ الاقتصاديّ والسياسيّ، ولدُوَل الخَليج خاصَّةً، فأموالُ هؤلاء التي زادَت عن 500 مِليار دولار هِي التي وفَّرَت الوظائِف لأكثَر مِن أربعة ملايين أمريكيّ في صِناعَة السِّلاح وغَيرِها، ومَيادين خَدماتيّة واستثماريّة أُخرَى.

جون كيري، وزير الخارجيّة الأمريكيّ السَّابِق، كانَ مُبدِعًا عِندما لم يتَردَّد في مُخاطَبة الرئيس ترامب مُحتَجًّا على عُقوباتِه وحُروبِه الاقتصاديّة حتّى ضِد الأُوروبيين والكَنديين أقرب حُلَفاء بِلادِه لقد “فضحتنا يا رَجُل”.

ترامب مُمَثِّل كوميدي فِعلًا، ولكنّها كوميديا رَديئة وعُنصريّة وخطيرة، وتَبعَث على السُّخرِية ولهذا انفَجَرت الوُفود ضاحِكةً بصَوتٍ عالٍ في قاعَة الجمعيّة العامّة عِندما بَدأ بإلقاءِ خِطابه ومُدَّعٍ نفسه على طَريقَة “مادِح نفسه يُقرِئكُم السَّلام”.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

77 تعليقات

  1. رضي الله عن أئمة اهل البيت، ما أروعهم.
    وما اعظم مضمون الحديث. وهو ما تكلمت عنه في آخر تعليق، فأذكّر نفسي واذكرك بمقتضيات لا اله الا الله، خاصة في العبادة والتوكل والدعاء والولاء للمؤمنين، وليذكر كل منا بها من حوله، فنكون سببا في الهداية، والذكرى تنفع المؤمنين.
    وعلم الجرح والتعديل العبقري قام مقام اتصالهم العائلي رضي الله عنهم، فلا تناقض وكل ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم خير. بل هو إثراء ومزيد حرص من عموم المسلمين على تدوين الحديث. وكان من نصوص القرآن التي ذكرتها ما يكفي ويغني.
    و كلنا يحتاج لمزيد هداية، ( ويزيد الله الذين اهتدوا هدى). ( والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم). واعظم ما يهتدي به المسلم في المقام الاول كتاب ربه تعالى ( يهدي به الله من اتبع رضوانَه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات الى النور بإذنه ويهديهم الى صراط مستقيم).
    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.

  2. مشفق على حال أمته
    ذكرت أنك تحتج ب(السنة) . ولكن :
    هل تعلم أن السنة لم تدون الا بعد 150 سنة على وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) .
    أضف الى ذلك أن الإنسان بطبعه قد يكذب على غيره . لكنه يبعد أن يكذب على أبيه .
    من هنا فأسانيد السنة التي هي عن طريق أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ليس من شك ستكون أكثر اعتمادا من غيرها لأن جميع أئمتنا يروون الحديث نفسه لقرون .
    يا أخي
    هل سمعت بحديث (((سلسلة الذهب))) ولماذا سمي به؟ .
    الجواب : لأن الامام الابن يرويه عن أبيه متصلا الى جدهم النبي الأكرم (صلى الله عليه واله) .
    وهكذا هي بقية أحاديث أهل البيت عليهم السلام.
    واليك هذا الحديث المعروف لدى أهل السنة بحديث سلسلة الذهب :
    ((في محرّم سنة ستّ وتسعين وخمسمائة لمّا دخل علي بن موسى الرضا نيسابور في سفرته الأخيرة، كان في قبّة مستورة على بغلة شهباء ، فأحاطوا بقافلته الإمامان الحافظان للأحاديث النبوية ، والمثابران على السنّة المحمدية ، ومعهم خلق لا يحصون من طلبة العلم والحديث والدراية ، فقالا :أيّها السيّد الجليل ، إروي لنا حديثاً عن آبائك عن جدّك محمّد (ص) نذكرك فيه. فاستوقف البغلة وأمر غلمانه بكشف المظلة عن القبّة ، فصاح العلماء والفقهاء : معاشر الناس ، اسمعوا، وأنصتوا لسماع ما ينفعكم ، ولا تؤذونا بكثرة صراخكم وبكائكم . فذكر لهم حديث سلسلة الذهب و هو ما رواه عن أبيه عن آبائه عن النبي(صلى الله عليه واله) قال : ((كلمة لا إله إلا الله حصني ، فمن دخل حصني أمن من عذابي)) .
    وهذا الحديث أخرجه الكثيرون وممن أخرجه الرافعي في كتابه (التدوين في أخبار قزوين) .
    في الختام أقول : إن من يتشهد الشهادتين لا يحتاج إلى هداية . أليس كذلك؟ .
    ((مع شكري الخاص لمحرر الصحيفة وأجرك على الله تعالى)) .
    والسلام عليكم جميعا

  3. آسف يا اخ الكوفي ، فاتني ان ارد عليك تحيتك التي ختمتَ بها بمثلها او بأحسن منها ، وعليك السلام ورحمة الله وبركاته. واعذرني يا اخي لالحاحي فأنا اتبع رسولا لن يهدأ له بال يوم القيامة الا وجميع امته في الجنة، صلى الله عليه وسلم، ولأن يهدي الله بك امرءا خير لك من حمر النعم، و ارجو ان يتسع صدرك لملاحظة وهي ان الخطوط الحمراء التي ذكرتُها انما تتعلق بنقطة البحث فقط، وإلا فهناك ما هو أهم منها وهو اخلاص العبادة لله، ومن جديد، لن آتيك الا بما جاء في الوحي (الكتاب والسنة) :
    ( فمن كان يرجو لقاء ربه :
    1، فليعمل عملا صالحا 2، ولا يشرك بعبادة ربه احدا)
    ( اجتنبوا السبع الموبقات : الشرك،…..)
    وغير ذلك عشرات النصوص التي تتعلق بهذا الجانب الغاية في الاهمية. والله تعالى يقول ( ألم تكن آياتي تتلى عليكم) ولن يقول ألم تقرؤوا كتب مؤلفيكم. فيجب اتباع ما انزل الله اولا واخيرا. وقد اتبعه اميون فصاروا به خير امة، وطويت لهم به الارض. رضي الله عنهم وارضاهم.
    جعلنا الله واياك ممن يرجو لقاء ربه، مخلصا له الدين والقول والعمل، آمين. والسلام عليك. وشكرا للطفك.

  4. الاخ الكوفي،
    بل راجع انت كتابَ الله، فلم أحاججك الا به وبالسنة، وبنصوص تتقدم وتتضافر على اي تأويل فأتني بمثلها او دعك من هذا،
    الاخ عربي مسلم،
    هل انت جاهز لما سأرد به عليك، فقد يكون مطولا، ويحتاج جهدا واستعدادا :
    اليك ردي : أعِد قراءة تعليقاتي، بس ع شرط بعقلك وليس بعقل حكامك او باموالهم او باجندات ساداتهم، الذين يهددونهم بسحب طائراتهم!!
    و اذا رغبت انت وسلاطينك وعلماء بلاطهم ان نعلمكم منهاج اهل السنة والجماعة من جديد فنحن جاهزون، خاصة وقد اخذ منهاج الصهيوامريكي من عقولكم ما اخذ. وبالمرة قد تحوزون مجددا على ثقة من اجتمعوا فأخرجوكم من اهل السنة.
    وعلى فكرة، اذا فعلت ذلك وقرأت تعليقاتي بتركيز ستجد فيها الدواء الشافي والطرح الكافي والعلاج الوافي لكل مخاوفكم من الفرس وغير الفرس. هذا اذا كان لكم من الامر شيء، مهما فهمناكم وفقّهناكم بما يُحاك لكم شفقة بكم.
    بالمناسبة ما رأيك في تعليقي الخاص بخطاب ترامب والاسلام، ام ان حكامك قد لا يسعدهم الا اعلاء شأن اليهودية مثلا وليس الاسلام، لأسباب عشائرية!!

  5. عربي مسلم!
    اول من شرع المتعة هو رسول الله لا تتکلم بلا علم راجع صحیح مسلم لتری الروایات العدة في ذالک و اعلم ان من الصحابة من ولد من زواج المتعة و عمر هو الذی قال متعتان کانتا محللتان علی عهد رسول الله و انا احرمّهما و اعاقب علیهما متعة الحج و متعة النساء حتی قال ابن عباس حسب نقل الطحاوی فی کتابه شرح معانی الاثار بسند صحیح:
    حدَّثَنَا رَبِیعٌ الْجِیزِیُّ قَالَ: ثنا سَعِیدُ بْنُ کَثِیرِ بْنِ عُفَیْرٍ قَالَ: ثنا یَحْیَى بْنُ أَیُّوبَ , عَنِ ابْنِ جُرَیْجٍ , عَنْ عَطَاءٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: مَا کَانَتِ الْمُتْعَةُ إِلَّا رَحْمَةً رَحِمَ اللهُ بِهَا هَذِهِ الْأُمَّةَ , وَلَوْلَا نَهْیُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْهَا مَا زَنَى إِلَّا شَقِیٌّ!!

    و یقول ابن کثیر: ولا شك أنه كان مشروعا في ابتداء الإسلام.(تفسير ابن كثير ج1 ص475) هل الزنا یشرع یا رجل؟!! ثم العلماء حتی الذین لا یفتون بها لا یسمونها زنا اتق الله و لا تقف ما لیس لک به علم
    تفسير قرطبي ج5 ص132
    قال أبو عمر (بن عبد البر) لم يختلف العلماء من السلف والخلف أنّ المتعة نكاح إلي أجل لا ميراث فيه ، والفرقةتقع عند انقضاء الأجل من غير طلاق. وقال ابن عطية : وكانت المتعة أن يتزوج الرجل المرأة بشاهدين وإذن الوليإلي أجل مسمّي ، وعلي أن لا ميراث بينهما ، ويعطيها ما اتفقا عليه ، فإذا انقضت المدة فليس له عليها سبيلويستبرئ رحمها : لان الولد لا حق فيه بلا شك ، فإن لم تحمل حلت لغيره

    ..زواج المتعه بها عدة و المهر و قولک انه زنا جهل و عصبیة ..اما انا لا ارضی لحرائری و لا لنفسی لانهن محصنات و المتعه شرعت لمن لا یجد او تجد سبیلا للزواج الدائم الستم تفتون من عندکم بزواج المسیار و ال.. و نظرا لبعض ما نقلت یفتی بعض المتحررین من السنة بحلیتها و انت لست ممثلا عن جمیع السنة فکیف بالصحابة و ..
    اما بنو امیة! فمنهم یزید الخمیر السکیر قاتل الحسین و اهل البیت و من أسر زریة رسول الله و ومنهم یزید بن و ولید بن یزید ولید بن عبد الملک صاحب لبابة و حبابة و السکر و الشراب و ..و مروان الحمار و ..ما دخل هولاء و الدین حتی تغار علیهم؟! هم ملوک و لیسوا خلفاء

  6. الاخ مشفق علي حال امته
    اولا يا أخي أنا لا اماري في دين الله ولا يهمني مرضاة الناس بقدر اهتمامي بمرضاة الله . ان تنافق فهذا ليس منهج النبوة فالحق لابد من توضيحه لهم .
    انت قلت يجوز انتقاد بني أمية وانت تلمز لمعاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه وعن ابيه وهما من الصحابة فلا نرضي أن تمس شعرة منهما .
    أما اتهامك اياي باللمز في أعراض القوم ، فهذا دينهم الذي يدينون به وهو موضع فخر لهم وليس ذم .
    أما قولك في أعراض الحكام ، فالحكام بشر يصيبون ويخطئون، وانت محاسب علي كل كلمة تقولها في غيابهم . ونحن نرضي للقوم ما نرضاه لأنفسنا من اتباع الكتاب والسنة .
    ثم انت الذي تسوق لنفسك اتباع القوم ، ليس لأنهم علي حق ، ولكن لأنهم يعادون الحكام العرب ، كالاعمي يساق الي حتفه .
    يعني أعجبك فعلهم في العراق والشام واليمن وسوريا ، وافعالك انت ومن تبعك، فسوف تسلمون باقي الدول الخليجية للفرس ، وترجع الاصنام الي المدينة النبوية ومكة ، وسوف تصبحون خدم مرة أخري للفرس .

  7. مشفق على حال امته
    يا أخي
    العصمة هي إحدى أهم خصائص أنبياء الله تعالى، بل هي إحدى اللوازم التي لا تنفك عن النبوة . وقد أجمع المسلمون على أن الانبياء معصومون وإنما هناك خلاف بينهم في أن العصمة هل هي محصورة في التبليغ والفتيا أم لا ، وهل هي في مرحلة ما بعد النبوة أم طول العمر .
    نحن الشيعة نعتقد أن عصمة الأنبياء وأئمة أهل البيت (عليهم السلام) هي عن جميع القبائح والفواحش من الصغر حتى الممات عمدا أو سهوا .
    وما ذكرته أنت من آيات فلها تأويلها الخاص .
    راجع كتب الشيعة الخاصة في موضوع العصمة وهي متوفرة في الانترنت ستجد فيها إجابة تقنعك انشاء الله تعالى .
    والسلام عليكم

  8. فبالتالي يا اخ كوفي
    (ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى) هذا تطهير
    ( فاغفر لي فغفر له) ( قال رب بما انعمت علي فلن اكون ظهيرا للمجرمين) هذا هو التطهير
    ( وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث) هذا هو التطهير.
    ( وارسلناه الى مائة الف او يزيدون فآمنوا فمتعناهم الى حين) هذا هو التطهير.
    ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية) هذا هو إذهاب الرجس والتطهير.
    اضافة لان اشد الناس بلاء الانبياء ثم الامثل فالامثل، واهل البيت من اكثر الناس بلاء وهذا من التطهير.
    فهُما بعضهما من بعض ولا يمكن القول ان اذهاب الرجس والتطهير يعني عدم اقتراف اي خطأ، فهذا يخالف بشريتَهم اصلا.
    بالاضافة للاجتباء والاصطفاء التي لا تتناقض ايضا مع ذلك. هذا مع التذكير ان الخصومة اصلا لم تكن بين علي وعائشة، بل كلاهما مع الثأر لعثمان مع اختلاف آلية التصرف وزمانه ومكانه، ثم انزلقت الامور الى معارك بينية بفعل المدسوسين والمغرضين يهودا كانوا او من فلول الانظمة البائدة قبل وقت قريب شرقا وغربا. اضافة لما اقر به صحابة كبار من ان البعض يسترسل في مسألة الثأر لعثمان وبالطريقة التي هو يريدها خروجا على طريقة ولي الامر علي سعيا للحكم. وهذا كلام صحابة وليس كلامي.
    فكان الاولى لزوم طاعة ولي الامر علي. رضي الله عنهم. ولا علاقة لكل ذلك كمقياس او استدلال انها ليست من اهل البيت.

  9. ،
    الاخ الكوفي،
    فماذا عن آدم عليه السلام نفسه : (فعصى آدم ربه فغوى)
    وماذا عن موسى عليه السلام نفسه ( وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا) ( قال رب اني ظلمت نفسي)
    وماذا عن يونس عليه السلام نفسه ( فالتقمه الحوت وهو مليم فلولا انه كان من المسبحين للبث في بطنه الى يوم يبعثون) ( فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين).
    و(عبس وتولى ان جاءه الاعمى).
    و( كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون)
    فهل نقول ان انعدام العصمة اي الوقوع في الخطأ في هذه المواقف تنفي عنهم صفة النبوة والرسالة.
    الزوجات هن من اهل البيت، بل هن اصل اهل البيت، بنص القرآن والسنة، وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم هن امهات المؤمنين.

    الاخ عربي مسلم،
    ذكرت ان الخلفاء الراشدين ومنهم عثمان من الخطوط الحمراء، والمقصود اطراف الصراع في حينه، اي كأنك هناك في ذلك الزمن ووقفت مع علي، ولم تقل في خصومه اكثر مما قاله صحابة مثلهم. ولو يعلم الشيعة ما رأي الفاروق مثلا في بعض الشخوص لكان سببا في حبهم للفاروق فننفع ونصلح دينهم بالفاروق اكثر. ولن يلبثوا حتى يكفوا عنهم جميعا.
    والذين يتعمدون تأجيج الصراع نفعا لامريكا والكيان والكراسي يضعون معاوية كعقدة منشار ويريدون منهم ان يقال له سيدهم وانه في مقام علي، وهذا ما لم يدعيه هو نفسه.
    وذكرت ان الاولى ترك كل ذلك الا من فائدة راجحة نفعا للدين وذودا عنه كما فعل سيد قطب رحمه الله تصفيةً وتنقية منه لمنهاج النبوة مما علق به من تصرفات لا تعود للخلفاء الراشدين بل لبعض بطاناتهم، فالذي ازعج البعض موضوع الحديث وهو العدالة الاجتماعية اكثر منه الانتقاد لبعض الامويين، والعدالة و منهاج النبوة هي العدو الاول للحكام الطغاة والفاسدين والمتولين للاعداء. فالحمد لله الذي بشرنا بانه سيعود رغم انوفهم وانوف اسيادهم في الغرب.

  10. والله كل هالمعلقين صاروا فقهاء، ما خربت الأمه إلا بعد كثروا فقهاءها….!! يلا إلى الأمام….

  11. الاخ الكوفي،
    فماذا عن آدم عليه السلام نفسه : (فعصى آدم ربه فغوى)
    وماذا عن موسى عليه السلام نفسه ( وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا) ( قال رب اني ظلمت نفسي)
    وماذا عن يونس عليه السلام نفسه ( فالتقمه الحوت وهو مليم فلولا انه كان من المسبحين للبث في بطنه الى يوم يبعثون) ( فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين).
    و(عبس وتولى ان جاءه الاعمى).
    و( كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون)
    فهل نقول ان انعدام العصمة اي الوقوع في الخطأ في هذه المواقف تنفي عنهم صفة النبوة والرسالة.
    الزوجات هن من اهل البيت، بل هن اصل اهل البيت، بنص القرآن والسنة، وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم هن امهات المؤمنين.
    الاخ عربي مسلم،
    عطفا على رد آخر ارسلته عليك، يبدو ان اهتمامك في الهمز واللمز بالاعراض جعلك تفتقد التركيز، فقد قلت ان الخلفاء الراشدين ومنهم عثمان رضي الله عنه من الخطوط الحمراء. وتكلمت عن سقف نجاة من الهلاك مع افضلية عدم الخوض في اي منهم.
    اذا تجاوزتَ اعتبارات انك عربي ومسلم باسلوبك في مناقشة الاخوة المعلقين، فعلى الاقل ركّز شوي كقارئ.
    و سمتك الكتابي شبيه بالاخ غازي الردادي. مع الاحترام.
    و الله اعلم ان ما ازعجك رغم وضوح ما ورد في تعليقاتي وانه منهاج اهل السنة واضح، وبدافع تأليف قلوب الاخوة على اغلب الحق، فضلا عن ان اخوة الاسلام شروطها واضحة في الحديث كالشهادتين والصلاة واستقبال قبلتنا ، فيبدو انك لن ترضى حتى ارضى عن سلاطينك و سياساتهم التي لا تمت في كثير منها للاسلام بصلة، ويبدو انهم هم رموزكم فقط الذين لهم تغضبون و من اجلهم تجادلون. وفي سبيل اجندات الصهاينة والغرب تُخاصِمون وتُحاكِمون، فلو قيل لكم ان الشيعة اصبحوا سنة وتابوا ما راق لكم ذلك للاسباب المذكورة، فالله المستعان.

  12. الاخ الكوفي
    نعم كل ماذكرت إرضاه إذا اقتضت الظروف .
    أما زواج المتعة فهو لا يمكن أن يكون بديلا عن الزواج الشرعي .
    وأما قولك الاختيار بين وبين فرددت عليه ، فهو أن تختار بين الزنا والزنا .
    وانت هل ترضاه لمجتمعك ؟ سبحان الله، أشهد بالله انك علي فطرتك السليمة لأنك لم تقره ، وهذا هو الحق .
    لأن نحن العرب نغار علي نسائنا وانت منهم ولا ترضاه ،
    إنما دخل علينا ( المتعة ) من أراد أن يهدم المجتمع المسلم . فأنت أجبت وان لم تحبني.

  13. الزوجه مساعده في الدنيا والاخره
    و في الدينا عقد نكاح في شرع الله و تحمل اسم ابوها و اذا طلقت ترجع الى أبوها الاولاد و الاحفاد هم اهل البيت و مولود سني شافعي المذهب
    و كنت لا اعرف من هو الشافي كونت اعتقد هو من الصحابه و هو مولود في غزه بعد 200 عام تقريباً بعد الرسول صلى الله عليه و على اله
    وحب اهل البيت فرض من الله تعالى حتى الشافعي قال هذه في كتابه قبل الحكم ارجو ان تقرا التاريخ

  14. الاخ الكوفي
    عند أهل السنة المتعة والزنا سيان . لا نرضاه انا اجبتك .
    ولكن عند الشيعة هو حلال ، أجب انت ، هل ترضاه لاختك أو ابنتك ؟ لماذا تتهرب من شئ حلال عندك .
    أسألك لأن علمائك يرضاه لعامة الناس ولا يرضاه لنفسه .
    وهذا مشاهد .

  15. الاخ عربي مسلم، هذا عندك، وما قلته عندي، خالصين يا اخي.
    وارجو ان تحاورهم بشكل افضل وتكف عن اللمز والهمز المعرّض بالاعراض. علما انه كان مباحا في الغزوات الطويلة كخيار افضل من الزنا ثم تم تحريمه في عدة مواضع. وعند بعض اهل السنة للاسف انواع زواج كلها مؤقتة وما انزل الله بها من سلطان، وان تنتقد احدا انتقادا لاذعا تقف فيه على انتقاد صحابي له ولمصلحة صحابي آخر ولغرض جمع كلمة المسلمين على عموم الصحابة خير من ان تلمز بعرض اخيك المسلم بهذا الشكل، هداك الله.

  16. عربي مسلم
    كثير من الحلال لا يرضاه الناس لأخته وأمه وليس المتعة فقط .
    فمثلا هل ترضى لأمك أن تطلق من قبل أبيك ؟ .
    وهل ترضى لزوج أختك أن يتزوج عليها ثلاث نساء ؟.
    فقياسك باطل .
    وسؤالي إليك :
    لو حصلت ظروف معينة ودار الأمر بين زواج المتعة والزنا . فماذا ستختار لأختك؟ .

  17. مشفق على حال أمته
    التطهير من الرجس يعني العصمة .
    وكل ما ذكرته من أمثلة :
    1- إما لم يصدر من معصومين كما هو حال إخوة يوسف وابني آدم .
    2- أو أن الفعل لا يرقى الى التقاتل كما حصل بين موسى وأخيه هارون .
    أما المعصوم فلا يمكن يقاتل المعصوم ، لأن العصمة هي ملكة نفسانية باجتناب الذنوب بلطف من الله . والتقاتل يعني تعارض في أفعال الله تعالى . وهذا لا يمكن حدوثه .
    مع تحياتي

  18. الاخ مشفق علي حال امته
    قولك( ولا أرى للاخوة الشيعة فسحة من حيث الانتقاد اللاذع الا في بني امية ) يا أخي اي انتقاد لاذع ولمن ؟
    ومن جهة أخر ي تقول الصحابة خطوط حمراء ،
    من هم بني أمية ؟ معاوية ابن أبي سفيان كاتب الوحي رضي الله عنهما وعثمان رضي الله عنه.
    نقول فتنة سلمت منها دمائنا فلنسلم منها ألسنتنا.
    وقولك الاخوة الشيعة ؟ هم عامة الناس اخواننا ، ولكن من يشتم أم المؤمنين عائشة والصحابة ابوبكر بكر وعمر فهو العدو وهو ليس بمسلم عندي .

  19. الاخ مصطفي صالح
    نحن أهل السنة نعتبر زواج المتعة كالزنا .
    ان تتزوج امرأة لمدة معينة ساعة او ساعتين سنة أو سنتين فهو الخناء بعينه .
    وأسأل نفسك هل ترضي زواج المتعة لابنتك أو اختك معاذ الله؟ ؟؟ أجب نعم او لا ..
    وأمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لا يحرم حلالا ولا يحل حراما ،

  20. الاخ مصطفى صالح،
    لن يكون الا إهاب الاسلام في النهاية، و جاء في السياق بنو العباس وبنو امية وبنو فرهود، فالسياق سياق مسلمين، والرسول صلى الله عليه وسلم استخدم القوم مع سلمان رضي الله عنه في سياق خير و انسجام مع أخوة الاسلام. ولعل في تعليقي الاخير للاخ طبيب نفسي وانت بلا شك خاطبتني قبل ظهوره ما يؤيد ذلك الاهاب.
    اما الاحاديث التي اوردَتها فوالله ما زادتني الا اقتناعا بالرأي الذي قلته، من حيث أنهن رضي الله عنهن على خير وهو مكانتهن في القرآن. وانهن من اهل البيت بالقرآن. مع التذكير بآية أخرى تؤكد ان الزوجات هن عماد اهل البيت للرسل ( قالوا اتعجبين من امر الله رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت). والاستثناء لا يُقاس عليه كزوجة لوط وابن نوح عليهما السلام.
    الاخ الكوفي، فماذا يقول الاخ مصطفى صالح عن قياسك هذا، هي خرجت في طلب قاتلي عثمان ولم تخرج عداء لعلي رضي الله عنهم اجمعين. و ارادت الرجوع عندما ذكرت الحديث ان “إحداهن” تخرج فتنبح عليها الكلاب في مكان كذا وكذا. وقد قتل احدُ ابنَي آدم أخاه، والقى إخوة يوسف أخاهم يوسف في البئر كبديل عن قتله! واخذ موسى برأس اخيه هارون عليهما السلام يجره اليه، واقسم ايوب عليه السلام ليضربن احدى زوجاته، بل في الاثر ان اقواما من اهل البيت سيقلبون الناس عن دينهم والحديث نفسه يثبت انهم من اهل البيت،
    فلا علاقة لكل هذا كاستدلال على ان عائشة رضي الله عنها ليست من اهل البيت.
    هدانا الله واياكم الى الحق.

  21. الى الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه
    عندما الكثيرين لا يعلمون و لا يسمعون في حرب الجمل

  22. غازي الردادي
    سل نفسك : هل يمكن أن يحصل قتال بين أهل بيت أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ؟.
    أليس هذا من التناقض ؟.
    فلو كانت أم المؤمنين عائشة من أهل البيت (عليهم السلام) لما خرجت على علي (عليه السلام) وقاتلته في حرب الجمل .
    ياردادي
    نصحتك من قبل أن لا تخوض في النقاش العقائدي لأنك لست من أهله . وكل ما عندك هو أنك سمعت كلمة من هنا وهناك من مشايخ الوهابية في المملكة .
    فلا تعد لمثلها .

  23. الاخ طبيب نفسي من غير شهادة،
    حتى لو سلمنا بما قلت فهو لا ينطبق على زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذات، واذا كان الاخ عربي مسلم احتج عليك بكتب اهل السنة وانت قد لا تعترف بها، فماذا عن كتاب ربنا وربك، القرآن الكريم :
    ( وأزواجه امهاتهم)
    ( وما كان لكم ان تؤذوا رسول الله ولا ان تنكحوا ازواجه من بعده ابدا إن ذلكم كان عند الله عظيما).
    هناك خطوط حمر ايها الاخ المسلم الفاضل، لا ينبغي تجاوزها، وبصريح النص زوجة الرسول هي ام للمؤمنين، وامهات المؤمنين من الخطوط الحمراء، ولا أرى للاخوة الشيعة فسحة من حيث الانتقاد اللاذع الا في بني امية، مع كون ترك الخوض فيهم هم ايضا افضل بحسب منهاج اهل السنة، لكونهم افضوا الى ما قدموا وتلك امة قد خلت، والاسلام بين ايدينا لتطبيقه ولا خير في تقليب التاريخ بهذا الشكل.(سيد قطب رحمه الله انتقد بني امية في معرض حديثه عن العدالة الاجتماعية!! ولا ارى ذلك الا دفاعا عن عثمان رضي الله عنه كخليفة راشد، فكونوا بفكر ومقاصد سيد قطب ثم تحدثوا عنهم بما شئتم). خاصة وقد اخذ بنو العباس بالثأر على افظع ما يكون عليه الثأر، وانتهى الامر.
    و اهل السنة يرون لهم فسحة في محبة اهل البيت لانها مشتركة بل وايضا في القول بخلافة علي دون معاداة الشيخين، وقد رآى بعض الصحابة هذا ومنهم ابو سفيان بل وعرض على علي اخذ الخلافة من ابي بكر بالقوة ورفض علي ذلك رفضا قاطعا!! متهما ابا سفيان بأن في نفسه مآرب.
    وفي تبني موقفه رضي الله عنه في الفتنة لأن من الصحابة انفسهم من وقف معه وقال في خصومه انتقادات لاذعة. اما ما زاد عن ذلك فأخشى عليكم ان تهلكوا به على الله. والدين النصيحة.
    يعني يا فاضل باختصار ( لا يهلك على الله الا هالك)
    فحذار من تجاوز الخطوط الحمراء وهي امهات المؤمنين و الخلفاء الراشدين وعموم الصحابة وعددهم بالآلاف رضي الله عنهم. و (من “عادى” لي وليا فقد آذنته بالحرب).
    فإذا جادلتم في تاويلات نصوص وحوادث بخصوص عموم او بعض الصحابة، فما بال قوله تعالى ( وأزواجه امهاتهم). فهذا هو الهلاك على الله بعينه. ويتوب الله على من تاب.
    ان يجد اخوتنا المسلمون الفرس شيئا في انفسهم تجاه الصحابة الذين اسقطوا نظامَهم فهذا لا يعني معاداتهم وسبهم، و ليتذكروا ان من الصحابة من حارَبَ اباه واخاه من اجل دينه، و اسقطوا حكم اقرب الناس اليهم وهم قريش قبل ان يفعلوا هذا مع غيرهم، وللاخوة المسلمون الفرس مكانة كبيرة في هدي الاسلام فسلمان منا اهل البيت، وقد اعز الله بهم الاسلام. واستفاد العرب المسلمون من حضارتهم كثيرا في آليات تطبيق شرع الله كالدواوين والمؤسساتية وغيرها.
    نحتاج الآن الى كل ما يقربنا كمسلمين ويفوّت على الخارج مخططاته الرامية الى اضعافنا وتدميرنا جميعا. مع التشديد على الحكم بمنهاج النبوة في العدل والمساواة والعدالة الاجتماعية والحريات العامة وتوزيع الثروة و النظام الشوري عموما، وهذا مطلوب من الطرفين، وهو شأن داخلي في نهاية المطاف ولا ينبغي تثوير هذا الشعب او ذاك بطريقة تُفاقِم المشاكل والمعاناة ولا تحلها.
    ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا.

  24. الی عربي مسلم! المتعه لیست شائعه فی الاوساط الشیعیة و لیس کل حلال شائع اما الزنا فابحث عنه لتری کم هو شائع و بین ایّ اوساط!! المتعة اذا کانت زنا لم تکن محللة لتنسخ حسب تصریح السنة الذیی یرونها کانت مشروعة ثم حرّمت! اما تحریمها فبعضهم یقول نسخت و البعض یقول حرمها عمر! اما بعض الصحابظ فعملوا بها و قالوا بحلیتها الی اخر عمرهم منهم ابن عباس و جابر بن عبد الله….
    المحرر المحترم الرجاء عدم حجب ردودنا علی تعلیقات الاخوة لا سیما حین یتعلق الامر بتهم لا بد من الرد علیها..

  25. یا سید مشفق علی حال امته! أری انک خرجت من إهابک بعض الشیء لا سیما بقولک بنو الفرس و کان الاحری ان تقول الشیعة (هذا مع أن من السنة کذالک من یقول بقولهم !! )و من ثم تأویلک الغریب لعدم ادخال أم سلمة تحت الکساء ! لم تسئل السیدة أدخل ام لا؟ بل تسئل هل أنا منهم فجیب الرسول علیه السلام أنت علی خیر ..و أن یکون المقصود من اهل البیت فی الآیة ما ذکرت لیس قول بنی فرس انما قول: بعض من الصحابة امثال ابوسعید الخُدْری، امّ سلمه، عبدالله بن جعفر و عبدالله بن عباس ..ممن ذکروا الروایة و تطبیقها علی أهل الکساء…اللغة بوضعها تدل علی أهل الانسان جمیعهم لکن یمکن أن یختص الله بعضهم بحکم و یخرج البعض..کما یقول الله لنوح انه لیس من اهلک إنه عمل غیر صالح مع انّ ابن نوح من اهله فی اللغه! هنا کذالک زوجات النبیّ من أهله لکن الذین اذهب الله عنهم الرجس غیرهن!
    الیک بعض الروایات:
    1. روى الطبری: عن أبی سعید الخدری قال: قال رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم: «نزلت هذه الآیة فی خمسة: فیّ، و فی علیّ رضى الله عنه، وحسن رضى الله عنه، و حسین رضى الله عنه، و فاطمة رضی اللَّه عنها: إنّما یرید اللَّه لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهّرکم تطهیراً.

    2. الطبری: عن أبی سعید، عن أُم سلمة زوج النبی صلى الله علیه و آله و سلم انّ هذه الآیة نزلت فی بیتها إنّما یرید اللَّه لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهّرکم تطهیراً قالت: و أنا جالسة على باب البیت، فقلت: أنا یا رسول اللَّه ألست من أهل البیت؟ قال: إنّک إلى خیر، أنت من أزواج النبی صلى الله علیه و آله و سلم قالت: و فی البیت رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم و علی و فاطمة و الحسن و الحسین رضی اللَّه عنهم.

    3. روى السیوطی عن ابن مردویه، عن أُم سلمة قالت: نزلت هذه الآیة فی بیتی «إنّما یرید اللَّه لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهّرکم تطهیراً» و فی البیت سبعة: جبریل، و میکائیل علیهما السلام، و علی، و فاطمة، و الحسن، و الحسین رضی اللَّه عنهم؛ و أنا على باب البیت، قلت: یا رسول اللَّه ألست من أهل البیت؟ قال: «إنّک إلى خیر، إنّک من أزواج النبی صلى الله علیه و آله و سلم».
    روى الواحدی فی کتابه المسمّى بـ(أسباب النزول) یرفعه بسنده إلى أُمّ سلمة رضی الله عنها أنّها قالت: کان النبیّ فی بیتها یوماً فأتته فاطمة ببرمة فیها عصیدة فدخلت بها علیه، فقال لها: ادعی لی زوجک وابنیک، فجاء علیّ والحسن والحسین فدخلوا وجلسوا یأکلون والنبیّ جالس على دکّة، وتحته کساء خیبری قالت: وأنا فی الحجرة قریبة منهم،فأخذ النبیّ الکساء فغشاهم به ثم قال: ] اللهم أهل بیتی وخاصتی فأذهب عنهم الرجس، وطهّرهم تطهیراً، قالت: فأدخلت رأسی قلت: وأنا معکم یا رسول الله؟ قال : إنّک إلى خیر، إنّک إلى خیر، إنّک إلى خـیر [ فأنـزل الله عزّ وجلّ: إنّما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهّرکم تطهیراً

  26. طبيب نفسي من غير شهادة
    سألك الردادي هل زوجتك من اهل بيتك أو لا ؟ أجب نعم او لا .
    ثم تفسيرك هذا كذب لا يوجد في كتب السنة ، بل هذا التفسير موجود في كتب الشيعة فقط .
    ربما اقول ربما الشيعة لا يعتبرون الزوجة من اهل البيت نظرا لزواج المتعة الشائع في مجتمعاتهم ، فإذا المتعة يعتبر عند أهل السنة زنا وليس بزواج .

  27. إلي جميع للاخوه الغاضبين بدون سبب اقول لكم لو قراتم ما كتبته لعرفتم أنني قلت بالرغم من التناقض بيني وبين الأخ غازي الردادي في معظم ما يكتبه أنا فقط تكلمت عن ردوده علي الجميع أنه لم يكتب أي تجريح شخصي لأي معلق وحين قال للاخ المرحوم البعير الاهبل بأنه لاجئ قلت له أنا أيضا لاجئ ولكننا أجبرنا على ذلك واعتذر لاخينا رحمه الله أما عن مصر فإنني قلتها عدة مرات بأن مصر هي عامود الخيمه الرئيسي للامه العربيه ولن تقوم لنا قائمه بدون مصر التشنجات والعنتريات لن توصلنا إلا لمزيد من الانحدار والاختلاف

  28. دفعني مقالكم الكريم لمشاهدة خطاب ترامب، بل وخطابات عباس ونتنياهو واردوغان ايضا.
    كررت مقطع الضحك عدة مرات، و كنت انا ايضا اضحك في كل مرة، كنت اضحك منه، ولكن لا استطيع ان اجزم ان كل تلك الوفود ضحكت منه وليس معه.
    معروف عنه وبشكل مكرور لدرجة الفكاهة انه مزهو دائما بما يراه انجازات قياسية وغير مسبوقة، ومعظم الوقت كان في مقارنة ومناكفة مع الادارة السابقة في خضم ذلك الزهو.
    اما ان يقول هذه المرة انه حقق انجازات في سنتين لم تحققها الإدارات السابقة في تاريخ بلاده فهو هنا “تخّنها شوي” على رأي الاخوة في الشام، مما دفع البعض للضحك التلقائي من هذا الادعاء، وعندما لاحظ ترامب ذلك ضحك هو ايضا وتفاعل معهم بالقول : هذه حقيقة، ليؤكد لهم ان ضحكهم من هذا الادعاء كان مبرَّرا فعلا، والانفجار في الضحك الجماعي كان لتعقيبه عليهم ضاحكا، فيصعب بالتالي القول ان ذلك الجزء الجماعي من الضحك كان عليه وليس معه، خاصة وانه تزامن مع تصفيقهم. فكيف يضحكون عليه ويصفقون له في الوقت نفسه. وهو بكل حال يعتبر نفسه المضيف لكل تلك الوفود و تقف بلاده وراء تجهيز حتى القاعة الفخمة التي يجتمعون فيها ( لعله قال في نفسه ربما عليهم ان يدفعوا مقابل هذا). ومن هنا بدى مهتما بانهم قضوا معه وقتا ممتعا كمضيف.
    الوفد الالماني ضحك عند حديث ترامب عن رهن المانيا نفسها لمصادر الطاقة الروسية.
    رئيس يتمنظر عليك بشكل مضحك وبشخصية مرحة، خير من رئيس يفعل ذلك بكل بقاحة وثقلة دم وشخصية طاغوتية كما كان بوش الابن مثلا.
    سيكون من دواعي سرور ترامب وصفه بالممثل، فهو رجل يسعى لحيازة كل ميزة لغيره، فقد كان ريجان ممثلا، وحرص ترامب على الظهور ولو رمزيا في احد الافلام و كذلك حلبات المصارعة، وربما ايضا لا يريد للقذافي ان يتميز عليه بشيء، فالقذافي الوحيد الذي اضحك الامم المتحدة بهذا الشكل، بسبب تصرفات استثنائية اثناء الخطاب كما كان ادعاء ترامب استثنائيا، فضلا عن ان هذا ليس مكان وزمان الحديث عن انجازات ادارته الداخلية. وهو معذور حكما كون اهتمامه ينصب على ان امريكا اولا، وليس لديه الكثير ليقوله للعالم، بخلاف ما لديه ليقوله للشعب الامريكي.
    نحن العرب نريد رئيسا امريكيا مفصلا على مقاسنا، وهذا لن يحدث، بوش أهلكنا بحروبه العسكرية المدمرة، فلم يعجبنا، اوباما ترك لنا حرية التصرف ورفع الغطاء عن دكتاتوريات المنطقة كما كنا نرجو من امريكا لعقود ان تفعل ثم لم يعجبنا، واذكر انه قال اذا تحركنا عسكريا انتقدونا واذا لم نفعل شيئا انتقدونا،
    جاء رجل اعمال حروبه اقتصادية او هكذا بالكاد يمكن توصيفها بالحروب، فهي تتمحور حول قدرات بلاده الذاتية الاقتصادية واستثمارها في العلاقات التجارية البينية، او التوقف عن دفع اموال فقط لا غير، و تترافق مع رسائل ودية واستعداد للحوار واللقاء في حال التعاون والحصول على صفقات افضل لاقتصاد بلاده حتى من خلال السياسي منها، فلم يعجبنا هو الآخر. مع الاشارة الى ان مواقفه من السفارة والقدس واللاجئين هي بديل عن عدم الدفع، خذوا مني ايها الصهاينة ما تريدون من مواقف سياسية ولكنني لن ادفع، وقد تعهد الديمقراطيون في الانتخابات بمعونة مالية تاريخية للكيان مقابل عدم المغامرة باعلان مواقف ترامب السياسية التي عُرضت عليهم ليفوزوا. والكيان فضّل تلك المواقف على المال ففاز ترامب، فتعددت الاساليب والدعم للكيان واحد،
    ليبقى السؤال اين حلولنا الذاتية لمصائبنا، وما مدى دورنا نحن فيها، واين لوبينا نحن العرب في أمريكا واين تريليوناتنا التي تذهب هباء منثورا بل ولدعم وتغطية مواقفه السلبية من القضية، ولمجرد نيل كرسي حكم بطريقة غير شورية كما فعل ترامب، الذي اذا رأى الامريكيون انه لم يعد مضحكا بعد الآن فسينتخبون غيره بكل بساطة.
    فيما عدا ذلك فإن خطاب ترامب فيما يخص العالم وايران والمحكمة الدولية وغير ذلك كان خطابا من رئيس جمهوري وحسب.
    واذا كان يسعى لحروب فلا جديد من حيث سعي امريكا دائما لان تكون بالوكالة وضمن دعهم يقتلون بعضَهم. فنحن الادوات في النهاية.
    واضيف ان الرأسمالية اذا لم تدمر شعوبها كما فعلت الشيوعية فإنها دمرت شعوب أخرى لحساب رفاه شعوبها. فبالتالي المستقبل للاسلام، ولا مستقبل واعدا للبشرية جمعاء الا به. وثبت بالبرهان و الواقع العالمي وخطاب ترامب وتجربة المدرستين الاشتراكية والرأسمالية اننا فعلا خير امة أخرجت “للناس”، كل الناس. ولم تتفوق علينا اية امة حتى الآن في هذا المضمار. وهذا من اعجاز القرآن الغيبي.
    مع وضوح امتداح ترامب لكل نظام منخرط في سياساته واجندات بلاده ولو كان لديه فظائع في مجال حقوق الانسان او الاعتداء على الغير، خاصة المأساة اليمنية، فكان التركيز على 2 مليون فنزويلي للتغطية على هذا الاعوجاج وازدواجية المعايير ، فأظهرها اكثر مما غطاها.

  29. هذا مثال لما يمكن ان يتعرض له العلم الشرعي ومسائل الدين والفقه اذا خضعت للتجاذبات السياسية،
    فريق ذهب الى ان اهل البيت كل قرابة مسلم. وحصل هذا في كنف حكم بني العباس!
    وفريق ذهب الى انهم الزوجات فقط، في كنف حكم بني امية!
    وفريق ذهب الى ان الزوجات لا تدخل معهم، في كنف حكم بني الفرس!
    وفريق وصل به الامر للقول انه لا يوجد شيء اسمه اهل بيت، في كنف حكم آل عبود وآل فرهود.
    فلا حول ولا قوة الا بالله.
    الحديث واضح في ان اهل البيت الزوجات و من أُُدخلوا في الكساء، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم للزوجة انت على مكانتك، او كما قال صلى الله عليه وسلم، بمعنى انت على مكانتك التي في القرآن، ولا يسوغ ادخالك في الكساء مع تواجد علي رضي الله عنه، فهي سنة مكملة لما في القرآن. فهؤلاء اهل البيت مع الزوجات. وتعامُل الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم مع هؤلاء يثبت فقهَهم ان هؤلاء هم اهل البيت.
    اما آل البيت فهم كل قرابة مسلم.
    وفي واجب الاتباع والدين فأهل البيت هم كل تقي.
    واكرمكم عند الله اتقاكم، مع الاشارة الى ان القيام بما أمر الله ورسوله به تجاه اهل البيت هو من التقوى.
    والله تعالى اعلم.

  30. تسأل يا اخ مازن الکرار السيد الردادي ما هم فاعلون هو وحاسباته كلها التي يحدث فيها نفسه ممجدا ومادحا، وهل يجيد هو وربعه غير الدس ورمي الفتن ومحاولة الفرقة في صفوف من يقف في وجه اسياده من بني صهيون.

  31. الصين اسوء بكثير من أميركيا و اكثر صهيونيه منها و يا ليت العرب يملكون زعيما يدافع عن مصالح بلاده كما يفعل ترامب الفرق بين القوتين الاميريالتين هو أن بكين تدمر اقتصاديات العالم و تنهب ثروات افريقيا من دون أن تحدث ضجيجا!!!و لا ننسى بيعها لعراق صدام و وحشيتها في التعامل مع المسلمين الإيغور!

  32. الأخ أدونيس نصر المحترم
    أنا فلسطيني أحمل جواز سفر أردني مؤقت بدون رقم وطني أي أنني ممنوع دخول المملكه العربيه السعوديه حتي لأداء الععمره أو الحج حسب التعليمات الاخيره للمملكه!!!! وأنا فعلاً أشكرك جزيل الشكر على منحك لي الجنسيه السعوديه وهو حلم إبليس في الجنه أي أن هذا من المستحيل تحقيقه
    لك منى جزيل الشكر والتقدير والاحترام

  33. يا اخ فلسطيني عاشق للعروبه، الاسماء المختلفة التي تكيل المديح لبعضها ودائما تنبري للدفاع عن بعضها هم نفس الشخص، او نفس الجهاز الاستخباري، او كلاهما معا.

  34. الى غازي الردادي
    الزوجه في الاسلام في عقد نكاح و تحميل اسم ابوها و اذا طلقت ترجع الى اهلاها . ارجو النشر

  35. یا ردادي أیة التطهیر نزلت فی اهل البیت و الروایات منها روایة أم سلمه المرویة من طرق أهل السنة تحدد من هو المقصود من الآیة و للآی القرآنیة شأن نزول تحدده الروایات و اهل البیت هم فاطمة و أبوها و بعلها وبنوها.. یکفی ان تکون منظرا سیاسیا تنکر انسحاب الصهاینة من الجنوب بمبارکة تضحیات حزب الله! أترک الدینیات لاهلها

  36. الى Al-mugtareb
    ما اجمل هذه القول منك
    الاختلاف نقمه تزيد الشرخ
    عند الامم المتخلفه ونعمه تصقل العقول عند الامم المتقدمه.
    احترام العقل مطلوب للعمل
    الحمدلله على أمثالكم انه نعمه

    .

  37. غازي الردادي?
    صواریخ S300 تم تسلیمها لسوریا فماذا انتم فاعلون؟؟!!!?????

  38. غازي الردادي
    ورد في تعليقك :((وسبق ان طلبت ان يتم منع كل الاساءات لكل الرموز)).
    ياردادي
    لا ينفعك هذا التظاهر بالاستقامة لأنك أول من يسب ويشتم الرموز ، لكن ذاكرتك ضعيفة لأنك … .
    يا ردادي
    ألست القائل فيما سبق للأخ المدعو (اسرائيل الى زوال) ، ما نصه :
    ((نشتم حزب حسن ، ولو حارب اسرائيل ، ولو حرر فلسطين ، نظل نشتمه حتى يكف أذاه وشروره عن بلادنا))
    وإليك يا ردادي قائمة بألفاظك المسيئة :
    1- روحاني منديل زفر
    2- سليماني وحسن من المحور الفاشل
    3- بوتين الجبان الأبرص
    4- الثورة الايرانية المشؤومة

  39. رجل لا يفقه في السياسة شي وإذا استمر على نفس النهج في التعامل مع الحلفاء والمناوئين سيكتل العالم ضد أمريكا .لو وجدت جسور ثقة بين الصين والاتحاد الأوروبي للتكتل في مواجهة الصلف الأمريكي لاصيبت امريكا في مقتل اقتصاديا وسياسيا.أغلب دول العالم لم تعد تنظر لأمريكا كحليف بل كدوله تريد إخضاع العالم لاملاءتها ومن لم يتوافق مع توجهاتها فإنه عرضه للعقوبات والاقتصاديه منها على وجة الخصوص وقد تنامى هذا الشعور مع وصول ترامب إلى السلطه ووصل إلى حد القناعة بضرورة سحب البساط من تحت الإمبراطورية الأمريكية
    كل مايعوق ذلك هو وجود البديل القوى والموثوق ولا أظن أن الصين أو روسيا يمكن ان تكون ذلك البديل على الأقل في القريب المنظور
    فاقتصاد كل منهما لايزال ضعيفاوكذا تطورها التكنولوجي والعلمي مقارنة بامريكا هذا من ناحية..ومن ناحية اخرى لعدم اطمئنان أغلب الدول وموثوقيتها في الالتفاف حول إي من تلك الدول فأغلب الدول الاوربية وبعض دول الشرق الأوسط الغنية تعتبر الصين وروسيا بديل أسوأ بل يعدوا أعداء في نظر قوى مهمة .
    ولهذا غبائه لن يكون له أثر كبير على مستقبل امريكا وأن كنا نتمنى أن يكون جورباتشوف امريكا

  40. الى Al-mugtareb
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي انت رجل معلم حكيم اعجبتي قصه .الرجل المسن . منك هل تذكر

  41. الى غازي الردادي
    والان انت لا تحترم الاخ العزيز احمد عزت من مصر و تعايره عن الوضع الاقتصادي في مصر و الأخ المرحوم البعير الاهبل تعايره و تقول عنه لاجاء و في فرق كبير بين ال البيت و الخلافاء و الصحابه و معاويه ابن ابي سفيان و ابى هريرة و ابي هريره في اختلاف في اسمه الحقيقي و ليس رسول ال البيت هم المعصومين وهذه حكمة الله تعالى و ورث رسول الله صلى الله الى أحفاده ليس لك او ال سعود او ابى هريرة او معاويه كما مذكور في القران الكريم . ارجو النشر

  42. الاخ طبيب نفسي من غير شهادة زباله ،، سؤالي لك هل زوجتك من اهل بيتك ام لا ،
    مؤكد انك ستقول نعم ،، اذن اهل بيت النبي عليه الصلاة والسلام تشمل زوجاته ايضا ،
    ودليل الايه الكريمه التي ذكرت ولكن لم تذكر سياقها ،، الذي بدايتها يا نساء النبي ،،
    قال تعالى (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ
    الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ
    الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ
    الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) ،، صدق الله العظيم ،،
    اخ طبيب نفسي ،، هناك فرق بين اهل البيت وآل البيت ،،
    تحياتي لك ،،

  43. يا استاذ غازي الردادي او مهما كان اسمك بدي اسالك سؤال هوا انت مفروز لرأي خص نص يا اخي حل عنا نحن نكره ال سعود فردا فردا من يوم عبدالعزيز الذي قتل ابن الرشيد و استولى على الحكم و ذبح من ذبح من أهلنا و عربنا في بلاد الجزيره ليومنا هذا و الى الأبد.
    العلاقات بين الدول تبنى على المصالح و مصلحة شعوب هذه المنطقه هي مع إيران و حزب الله و روسيا و بشار الأسد.
    و انت و من لف لفك مصلحتكم مع ترامب و نتنياهو و من لف لفهم من دول قتلت شعوبا و ابادتها .
    يا اخي روح دور ع جماعتك و اكتب عندهم ما تيجي عنا.
    فلسطين منذ الأزل و الى الأبد لنا نحن العرب و ليس كما قال معلمك ابن سلمان .
    و الف تحيه لشعب اليمن الصامد الصابر على جبروت ال سعود و حلفهم غير الشرعي .
    مش عارف شو رتبتك بس مهما كانت لا بدنا نقنعك و لا تقنعنا نحن أعداء و لننتظر نهاية المعركة

  44. القبیح قبیح یا أخوتي فی الله! و لا فرق في ذالک بین أن یکون اللفظ بذیئا او المعنی قبیحا و کذبا أو تدلیسا ..وقانی الله و إیاکم من کل قبیح!

  45. هل إنقلبت هذه الصفحه وصارت لكيل المدائح للذباب الألكتروني بعد ما عمل فتنه بين المعلقين؟ دايماً علّقنا، إختلفنا وتصالحنا من غير تدخل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فشو صاير هاليومين؟

  46. الى غازي الردادي
    تُسمى الآية ( 33 ) من سورة الأحزاب بآية التطهير و هي قول الله عز و جل : ﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1.

    قصة نزول آية التطهير
    تؤكد مصادر الحديث و التفسير على أن هذه الآية قد نزلت في خمسة هم :
    1. النبي محمد رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .
    2. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    3. السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السَّلام ) .
    4. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    5. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
    ففي صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) غداة و عليه مِرْط 2 مرحّل 3 من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : ﴿ … إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا

  47. الى محمود الطحان
    اسعد الله اوقاتكم بالخير
    بعد التحيه والمحبة
    المشكله في السيد غازي الردادي ينظر الى جميع الاخوه الكرام المعلقين كغبياء في تعليقه و يدس السم في العسل يجب احترام ذكاء المعلقين أنه لا يحترم ذكاء المعلقين و العقل نعمه من الله تعالى وبركاته . و الاخ العزيز المعلم ذكي يفهم قصدي
    مع احترامي وتقديري لكم

  48. ____ بيت أبيض ؟ .. أم دار الكوميديا ؟! إنجاز نوعي تحققه أمريكا العميقة بفضل ترامب .. هلموا للترشح .
    .

  49. ترامب سيطلب مشاهدة الفيديو الحادتة لكي يعاقب الدول التي ينتمي لها كل من سولت له نفسه الضحك على سيده ترامب

  50. الاخوه الكرام ،، محمود الطحان وAl-mugtareb ،،
    حصلت قصه في المدينه المنوره قبل سنوات عند احدى إشارات المرور إذ حصل
    احتكاك بسيط بين سيارتين احداها سياره فخمه يقودها رجل كبير في السن
    والأخرى لشاب صغير ، لم ينزل الرجل من سيارته بل فتح زجاج سيارته وقال
    للشاب انتبه يا كلب سيارتك بألفين ريال ، فتحت الاشاره وتحرك الرجل ولحق
    به الشاب عند الاشاره التاليه وفتح زجاج السياره وقال للرجل يا عم سيارتي
    ليست بألفين بل بألف وخمسمائة ريال ، انا فعلا كلب وقام بتقليد صوت الكلب
    فسامحني يا عم ،، تحرك الشاب ، ولم يتحرك الرجل بفعل صدمة الرد ، ثم بعد
    منبه السيارات التي خلفه فاق من الصدمة وأسرع في اللحاق بسيارة الشاب
    ولحق به واستوقفه ، ونزل من سيارته وذهب للشاب وقبل رأسه خجلا ،
    المهم اعطى الشاب رقم جواله وعرفه بنفسه وضرورة ان يتصل به لم يتصل
    الشاب ونسي الموضوع ، ولكن الرجل لم ينسى وندم انه لم يأخذ رقم الشاب
    وحاول البحث عنه مدة سنتين ، حتى توصل اليه عن طريق الصدفه وذهب
    اليه وعرف انه شاب عاطل عن العمل ليس له الا سيارته الخاصة يعمل بها ،
    فقام بتوظيفه لديه في شركته وأثبت الشاب كفاءته وقام بتزويجه ابنته ،،
    انتهت هذه القصه الحقيقيه ، وايضا نعرف جميعا حكاية المليونير الراجحي
    وهو طفل مع مدرسه الفلسطيني الشهم ، وهي قصه طويله ومؤثرة ، وقد أشار
    لها اخي محمود الطحان قبل اشهر ،،
    الشاهد ان من نختلف معهم وان تصل الى إساءات ، لكن نحن لا نعرف بعضا
    عن قرب فربما من يشتم ويسئ ، قد يكون من افضل الناس وأجودهم وربما
    هو من طبعه لا يتحمل ولا يقبل رأيا يخالفه وتصدر منه تلك الكلمات المسيئه ،
    ولكن من داخله يختلف عما يظهره لسانه ، والله لا احقد على احدا مهما كانت
    إساءته ، ورأي انا أقوله وانا مقتنع به ، اما الاساءات للرموز ، فلا يوجد من
    نال من الاساءات على الإطلاق مثل حكام المملكه ، وهم رموزنا ، وسبق ان طلبت
    ان يتم منع كل الاساءات لكل الرموز ، واما ان يتم التجاوز على حكام بلاد
    الحرمين ، والمطالبه بمنع الاساءات فقط عن زعيم مليشيا مختلف عليه حتى
    في بلده ، او نظام شرد نصف شعبه بعد ان تسبب بقتل نصف مليون منهم
    او ملالي ايران الذين حتى اخواننا الشيعه في العراق لم يتحملوا جرائمه
    فقام هؤلاء بحرق مراكز المليشيات الارهابيه التابعه له وقنصلياتهم ، وهتفوا
    ايران بره بره العراق حره حره ،،،. اعتقد ان هذا ليس عدلا ،،
    في الاخير ، احييكم اخوتي الكرام محمود والمغترب من كل قلبي على تعليقاتكم
    التي تدل على الأخلاق الرفيعة والبيئة النظيفة واتمنى ان أملك جزءا مما تملكانه
    من أدب الحوار ويشهد الله رغم اننا نختلف في الاّراء لم أرى منكم الا الاخلاق
    العربيه الأصيله ، وهي اخلاق المسلم واخلاق كل إنسان حر ونزيه ،،
    تحياتي وتقديري للجميع ،،

  51. الرئيس ترامب هو يمثل تيارا واسعا وشعبويا كاسحا داخل الولايات المتحدة وهوافراز لثقافة التسطيح والبلطجة التي تريدها الكرتلات العسكرية والاقتصادية أن تتحول الى “قيم”وجئ به خصيصا لاداء مهمات قذرة وسيقع التخلص منه في الوقت المناسب من الألة الخفية التي جاءت بأوباما الكيني الأصل المغمور وبالممثل رونال ريغان لأاداء مهمة التجميل المطلوبة لصورة أمريكا التي مرغت في العراق والشرق الأوسط وقبلها في فيتنام فلكل دور يلعبه لما حاول أوباما في خطاب القاهرة الشهير تحدي السقف المسموح له وقع لجمه واخضاعه .الثور الهائج الأرعن ترامب سيقع لجمه واسكاته وربما تجريده من مهامه اذا تجاوز المسموح به أمريكيا أما عن العرب فلا تسأل فلا يملكون بوصلة .

  52. يا طحان يبدو ان سحب الباتريوت اثر فيك وبأمثالك اكثر من ما توقعت، ها انت بدأت تخلط بين من يفند ترهاتك من المعلقين وبين من يجرح، وانت المتابع العليم.

  53. يا محمود الطحان، عزتنا وكرامتنا نحن ومن على شاكلتنا ليست واحدة مع عزة وكرامة من هم على شاكلتك.
    انت عزتك وكرامتك تكمن في التطبيل والتزمير لحكامك المنبطحين امام الاسرائيلي والاميركي ونشر الفرقة والشقاق، ساعة باسم الدفاع عن دين لا تعرفونه، وساعة دفاعا عن قومية عربية عملتم في الليل والنهار على طمسها واستبدالها بفكركم الوهابي الظلامي.
    اما نحن فعزتنا وكرامتنا تكمن بدحر الاسرائيلي والاميركي وجميع اذنابها.

  54. الى الردادي
    كثير من تعليقاتك لست من الثقافة التي يصبو اليها مجتمعنا في التحرر والعزة
    اعتراض الكثير هي ليست إساءة ألك بل لآرائك اللتي لا تساعد في تقدمنا
    الكثير لا يتفق معك
    الأقلية ترغب بفرض رايها
    هذه هي سبب تخلفنا .

  55. الأخ الكريم المغترب
    أنا يكفيني رأيك بما قلته وهو تماماً ماعلقت عليه أنا بأنني نقيض لاراؤه لكن أخلاقه وردوده علي الجميع وهم يكيلون له من التجريح الكثير!!ورغم ذلك يرد عليهم بأخلاق عاليه أكرر رغم التناقض في رأينا بما يقوله
    ليت الجميع يكتب وجهة نظره دون تجريح شخصي حين نصل الى هذه القناعه يصبح حوارنا مفيدا وصالحا
    الأخ الكريم محمود
    أظن أن الأخ الكريم المغترب قد رد علي كلامك لكل منا الحق بابداء وجهة نظره وعلينا الرد بدون تجريح أكرر تناقضي مع الأخ غازي الردادي بمعظم إن لم يكن كل ما يطرحه لكن ليس من حقي الاساءه الشخصيه
    أكرر شكري وتقديري للاخ المغترب علي تعليقه الراقي والذي يدل على البيئه والبيت الذي تربي به

  56. لفــظ خـَــدمات [بفتح الخاء ] يخالف قواعد اللغة العربية. والصواب هو الكسر[ خِــــدمات ] [ خِـــدماتيــة] لإن مفردها مكسور, ويبقى مكسورا في الجمع أيضا. وما كان مضموما يبقى مضموما، وما كان مفتوحا يبقى مفوحا، وهكذا دواليـْــك. لا بد من احترام قواعد اللغة، وأي لغة. إنما الأخطاء التي ترتكب أثناء الكتابة في الغالب تكون بسبب جهل قواعد اللغة، أو سهو أحيانا .

  57. إلى غازي الردادي
    هو يتفرج ومرتاح، لا شك
    وحكّامك ينفذون خططه بتمويل الإرهابيين لقتل إخوانهم ونشر الفتنة وإطالة عمرها في بلد تدّعون وتتشدّقون بأنه شقيق ويهمّكم حاله بل يفطّر قلوبكم.
    كفّوا عن مساعدة اللصوص والغرباء والقراصنة والمرتزقة ولسوف ترى بأم عينيك كيف تنتهي مشاكل سوريا.
    الأمر المستغرب حقّا حين لا يكف هذا الردادي عن ترديد عدد الجنود الأمريكيين الهيّن في سوريا.
    لا أدري هل هو جهل
    أم هو تجاهل
    2000 جندي أو نصف جندي، ليس لأمريكا الحق في دخول سوريا ولا أي مكان بدون استئذان أهلها.
    ثم أن هذا العدد القليل لا يعني أن أمريكا مرتاحة تضع رجلا على رجل وترتشف عصيرا. أولئك واجهة أيها المسكين، ومن ورائهم، ومن جميع أقطار سوريا، عشرات الآلاف من الجنود وعشرات القواعد غير البعيدة، ومنها ما هو موجود في بلدك وينشط. بل الذي يرتشف العصير هم حكامك الذين لا يسألون أمريكا وهُم يُسألون في عقر دارهم.
    ما أحلاكم وأنتم تدلّسون وتمسخون الأحداث بتقديم بعضها وتأخير ما لا يناسبكم، فقط لأن الموضوعية لا تخدمكم.
    الأخ محمود الطحان قال إن الردادي لم يؤذ أحدا بكلمة نابية.
    سبحان الله!!!!
    وهل يوجد شتم أكثر من أحد يرقص وأشقاؤه يقذفون من الأعداء من كل جانب؟
    لا أرى تعبيرا عن إهانة الناس أكثر مما يقوله هذا.
    لكن لله في خلقه شؤون، وعسى أن يكون خيرا

  58. .
    الفاضل محمود الطحان ،
    .
    — سيدي ، اتفق معكم في توصيفكم المنصف للأسلوب المهذب للاستاذ غازي الردادي ابن بيت من أخيار اهل المدينه المنوره .
    .
    — انا لا اختلف معه فقط بل أقف على تقيض اخر ومع ذلك يحاورني بكل احترام كما يفعل مع الجميع .
    .
    — الاختلاف نقمه تزيد الشرخ عند الامم المتخلفه ونعمه تصقل العقول عند الامم المتقدمه.
    .
    .

  59. الي الاصلي ( احذروا التقليد )
    بالامس قمت وبدون سبب بالتهكم علي وعلي بعض الاخوه بدون وجه حق ومن طباعي عدم الانجرار للبذاءات التي يجيدها البعض بسبب وبدون سبب فان ردي الذي لم ينشر كان كالاتي واظن ان المحرر لديه التعليق قلت ليس دفاعا عن الاخ غازي الردادي لانه يملك المقدره علي الرد علي سيل من التعليقات قلت في تعليقي ان غازي الردادي لم يسئ يوما بالفاظ او استخدم الشتائم لاي من الاخوه المعلقين رغم اختلافي معه كغيري من الاخوه في وجهات نظره معظم الاحيان لكن مايميزه هو انه لا يستخدم البذاءات ابدا بحق الاخوه المعلقين ربما يستخدم تعليقات مسيئه لبعض رموز امتنا العظام لكنه مع المعلقين هو في قمة الاخلاق “”” اتحدي ان كان اساء لاحد رغم مايتعرض له من اهانات دائما ردوده تسئ لقضايانا ورموزنا احيانا !!! لكنني اتحدي مره اخري ان كان يوما اساء لشعبنا الفلسطيني بل هو بتعليقاته دوما يدافع ويمجد شعبنا وقلت نملك ما هو ظاهر اما الباطن فهذا علمه عند الله الذي يعلم الغيب “”” والتهكم الذي جاء علي الصواريخ وانها صناعه سعوديه لكن روسيا وضعت عليها علامة اس 600 فهذا عيب اتمني بان تصل الدول العربيه الي يوم ينتجون فيه كل مايلزمهم وهذا ليس بغريب علي امه سادت العالم وقدمت العلوم العصريه للعالم باسره مثل ابن الهيثم وابن خلدون والخوارزمي وغيرهم الكثيرين يوم كانت اوروبا في ظلام التفتيش الكنسي كان العرب والمسلمين منارة علم بكافة العلوم “”””
    اما سحب الصواريخ من بعض الدول فانني استمعت الي تحليل امس الاول علي قناة الغد لمحلل سياسي من واشنطن قال ان القرار بسحب الصواريخ اتخذ في مارس الماضي لخلل فني اكتشفوه اثناء اعتراض صاروخ يمني واخطا وصاروخ آخر ضل الطريق فتم سحب المنظومه من تلك البلاد ولم تعلن الاداره الترامبيه عن ذلك لكي تستخدم الحدث بابتزاز المزيد من المال لشراء منظومات امريكيه لان الجميع يتطلع لمنظومة اس 400 الروسيه التي اثبتت انها الاحدث علي مستوي العالم
    دعونا نتوقف قليلا عن التهكم علي بعضنا البعض ونفكر بالطريقه التي تعيد لنا عزتنا وكرامتنا التي كنا نملكها ويحترمنا العالم لاننا نحترم بعضنا اسهل شئ في هذا العالم هو الشتائم والسباب والبذاءات لكنها لا توصلنا لاي نتيجه لماذا لا نتوقف عن ذلك ونحن نشاهد العالم كل منهم يحاول ابتزاز امتنا والسطو علي مقدراتها هل هذا مانريده !!!!!ارجو ان ينشر تعليقي هذا الذي لم ينشر بالامس

  60. اخ Anonymous لا تعتب على اخينا الردادي فكلنا نكتب على قدر معرفتنا بالامور, حسب معرفتي ان الاحاديث الصحيحه لرسولنا العظيم ( ص) هي بين ٦٠٠ و نيف ….
    اما اصحاب النبي ( ص ) فهم بالتأكيد ليس من بينهم من أساء الى النبي ( ص) او الى امهات المؤمنين او الى ذريته واحفاده …..ومن اساء فمأوه جهنم وبئس المصير

  61. قد يكون ترامب الاحمق ، هو من يسخر منهم ،
    لا احد ينكر ان ترامب احمق خبيث وكريه ، وهو فعلا كذلك على الاقل بسبب
    اعترافه بالقدس عاصمه لاسرائيل ونقل سفارته اليها ودعمه الكامل للنتن ياهو ،،
    ولكنه ليس غبيا ، بل ذكي ، وذكي جدا ، وهناك فرق كبير بين الحمق والغباء ،،
    ترامب عمل ، كمذيع ، وممثل ، منتج ، كاتب ، أديب ، رجل اعمال ،
    يكفي ان اسمه ، علامه تجاريه ، وهذا يدل على ذكاءه ،
    لو احد من حكام العرب ، حل سؤالا في جدول الضرب ، اعتبرناه عبقري ،
    ترامب ليس بدبلوماسي انه صريح ، ولا يجامل احدا ،، ولا يهمه احد ،
    رفع الرسوم على الجميع وهدد الجميع ، وحقق معظم طلباته بدون تنفيذ تهديداته ،
    تمركز بالفين جندي في مناطق النفط في سوريا ، وترك الباقي لروسيا وغيرها
    يتقاتلون فيما بينهم ، وهو يتفرج ومرتاح ، ولم يخسر جنديا واحدا ،
    ترامب ليس مسؤولا عن الرخاء للعالم ، هو يريد الرخاء الاقتصادي لبلده وشعبه ،
    هذه مسؤوليته ، ويبدو انه حقق نجاحا باهرا وربما يتجاوز إنجازات كلينتون
    الاقتصاديه ، الذي جعل الدين الامريكي صفرا ،،،
    تحياتي ،،

  62. يبدو انك قد بدأت تهرهر يا ردادي، ونحن لا نريد لك ذلك، حافظ على رباطة جأشك يا رجل، الله لا يرد صوارخ الباتريوت اللي سحبوها الاميركان من الخليج، بسيطة صحتك بالدنيا.

  63. أنصحك أستاذ عبد الباري أن تشاهد حلقة من المسلسل الكرتوني south park : I’m a Little Bit Country التي يكشفون فيها بطريقة كوميدية سياسات أمريكا منذ تأسيسها : الملخص : أمريكا قوتها هي قول الشيء والقيام بضده ، يعني أن كيري يرفض سياسة ترامب هذي كوميديا وهذا ما جعل أمريكا قوية، ترامب هو الوجه المناسب الذي يتماشى مع الوضع الإقتصادي الأمريكي الحالي، الأمريكان الذين يصرحون برفضهم لسياسة ترامب هم فقط مراوغة لذر الرماد على العيون …

  64. حقيقة امريكا في ترامب …دمار الارض و شعوبها على أيدي الأمريكان

  65. ____ حرام يا boko .. ترامب زعيم حقيقي ؟! .. يا محامي .. أتعابك أمام الحيط .
    .

  66. الاخوه الكرام في الصحيفه الموقره ،، كتب الاخ الفاضل محمود الطحان ، عن عدم نشر بعض
    التعليقات ، والاسباب لذلك رغم خلوها من الاساءات ،
    انا اكتب لكم ولكن العكس ، عن سبب نشر التعليقات التي فيها إساءات بذيئه ،
    واخرها كان ما كتبه الاخ احمد عزت من مصر في الافتتاحية التي كانت بعنوان فيديو ايراني
    خطير ، اتمنى منكم مراجعة تعليقه ، فهل يرضيكم هذا ،
    انا لا يهمني الاخ عزت ، فلا اعرف وضعه او ظروفه النفسيه او الذهنية او الاقتصاديه فربما
    يسكن في احد المقابر ،، انا والله اتمنى له الخير ، ولا اعتب عليه قدر عتبي على نشر التعليق ،
    ثم من انا عند الصحابه رضوان الله عليهم ، فقد لوحظ في الفتره الاخيره إساءات
    لبعض الصحابه الكرام وخاصة ساداتنا معاويه وأبو هريره رضوان الله عليهم ، فهل هذا
    يرضيكم ايضا ، من هؤلاء الذين يسيئون ، بجوار سيدنا ابوهريره الذي روى عن النبي عليه
    الصلاة والسلام ثلاثة الاف حديث شريف ، ربما بعض هؤلاء لا يحفظ حديثا واحد لنبينا
    عليه الصلاة والسلام وياتي ويسئ لأبو هريره ، وحتى الانتقاد لا نقبله ، فكيف تنتقد من
    مات منذ اكثر من الف عام ، على الاقل اذكروا محاسن موتاكم ، نعرف ان جميع الصحابه
    رضوان الله عليهم هم بشر ليس معصومين يصيبون ويخطؤون ، فسيدنا الحسين وسيدنا
    عمر وسيدنا علي هم بشر غير معصومين ، وسيدنا عمر يقول اخطأ عمر وأصابت امرأه
    فهل نركز على خطأ سيدنا عمر او خطأ سيدنا الحسين وننسى كل أفضالهم ومحاسنها ،
    اتمنى عدم نشر اي تعليقات مسيئه لعظماء الامه الاسلاميه ،
    اتمنى نشر تعليقي هذا وياليت ارى ردا من الاخوه الكرام في صحيفة رأي اليوم الموقره ،
    تحياتي وتقديري للجميع ،٫

  67. يا اخ اصحوا من النوم،
    اتظن اننا لو كنا نعرف كيف نستيقظ كنا على ما نحن عليه، خليها على الله يا رجل، والله يرضى عليك لا تتعب قلبك وقلبنا معك وتعـيّر المنبه.

  68. مقتبس
    “لم يكونوا يَسخَرون مِنه وإنّما يَضحَكون معه”، مُشَدِّدًا على أنّ النَّاس “أمْضُوا وَقْتًا مُمتِعًا معي”.
    مستر ترامب , القرقوز احسن ممتع للناس , وانت اثبت ذلك وبكل جدارة ومن اعلى منبر في العالم , منبر الامم المتحدة إإ

  69. ترامب زعيم حقيقي لا يهتم سوى بمصالح بلده لذلك لا يحبه العالم وهو ايضا صلف ولا يهتم لآراء الآخرين به.

  70. وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ

  71. من أين تحصلون على هكذا اخبار ومعلومات . برأيي ان ترامب اسعد إنسان على الأرض. فقد جمع أموال العالم. لبلاده. ونفد كل ما أعلنه. وأراده. وعمل لمصلحه بلاده ما لم يفعله غيره فأي انكار تتحدثون عنه. ،،زعماء العرب لم يستطيعوا فعل عشر ما فعله

  72. عشرات الملايين في العالم اقفلوا التلفزيون او تحولوا الى قنوات اخرى بمجرد بدء ترامب خطابه الفارغ !!!!

  73. القوي يضحك ويضحك معه الضعفاء فهو يضحك على العرب وشلحهم القدس والمليارات والعرب عم يضحكوا معه على حالهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here