ترامب يعلن عن “صفقة القرن” بين الفلسطينيين والإسرائيليين بحضور نتنياهو.. القدس عاصمة إسرائيل الموحدة ودولة فلسطينية منزوعة السلاح “تحمي أمن الإسرائيليين” والاعتراف باسرائيل دولة يهودية وضم غور الأردن ومناطق أخرى لسيادة اسرائيل (فيديو)

لندن ـ “راي اليوم”:

بعد انتظار طويل القى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “خطة السلام” المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة بـ”صفقة القرن”، وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي وجهت له وزارة العدل الاسرائيلية تهمة بالرشوة والاحتيال وخيانة الثقة بعيد تخليه عن طلبه الذي قدمه إلى البرلمان لمنحه الحصانة من تهم الفساد الموجهة إليه، حيث لم ياتي فيها بجديد واكد ان القدس عاصمة لاسرائيل ودعا الى حل الدولتين بشرط الاعتراف باسرائيل دولة يهودية، وسط تأهب ورفض فلسطيني، وتوقعات باتخاذ مجموعة قرارات ردا عليها من بينها مقاطعة الإدارة الأميركية، فيما اعتبر مسؤول بحركة حماس ان اعلان ترامب عدواني وخطته بشأن القدس هراء.

وتابع إن اسرائيل تخطو خطوة كبيرة نحو السلام ، وأن القدس ستظل عاصمة غير مقسمة لإسرائيل .

وقال ترامب  إن “الفلسطينيين يستحقون حياة أفضل بكثير”، وذلك خلال مؤتمر صحافي أعلن خلاله خطته للسلام التي تتألف من 80 صفحة والتي اعتبرها “الأكثر تفصيلا” على الإطلاق.

وأضاف ان الدولة الفلسطينية المستقبلية” “منزوعة السلاح” لن تقوم إلا وفقا “لشروط” عدة بما في ذلك “رفض صريح للإرهاب”. ويمكن ان تكون هناك “عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية”. وتابع ان واشنطن “مستعدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أراض محتلة” لم يحددها.

وقال ترامب إنه وجّه رسالة للرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن خطة السلام، وأعلن حضور سفراء سلطنة عُمان والإمارات والبحرين إعلان خطته.

وشدّد على أن القدس ستبقى “عاصمة إسرائيل غير القابلة للتجزئة”، وأن الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون “متصلة” الأراضي.

وفي إطار عرض خطّته تطرّق ترامب إلى عاصمة لدولة فلسطينية في القدس الشرقية، واقترح تجميد البناء الإسرائيلي لأربع سنوات في المنطقة المقترحة للدولة الفلسطينية، وقال إن اقتراحه لحل النزاع قد يكون “آخر فرصة” للفلسطينيين.

ووصف ترامب خطّته بأنه “فرصة تاريخية” للفلسطينيين لكي يحصلوا على دولة مستقلة، مضيفا “قد تكون هذه آخر فرصة يحصلون عليها”.

قال الرئيس الأميركي إن “الفلسطينيين يعيشون في الفقر والعنف، ويتم استغلالهم من قبل من يسعون لاستخدامهم كبيادق لنشر الإرهاب والتطرف”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “بحسب الرؤية فإن القدس ستظل العاصمة غير المقسمة لإسرائيل وهو أمر قد اعترفت به بالسابق”.

وقال ترامب إن نتنياهو أبلغه بأن خطته المقترحة أساس للتفاوض المباشر.

وقال ترامب  “اليوم اتخذت إسرائيل خطوة عملاقة نحو السلام… بالأمس أبلغني رئيس الوزراء نتنياهو بأنه مستعد لتبني الرؤية كأساس للتفاوض المباشر، وبوسعي القول إن (زعيم المعارضة الإسرائيلي بيني جانتس) قبلها أيضا”.

وقال ترامب: قلت للرئيس الفلسطيني إنه إذا اختار السلام فإن أمريكا وغيرها من الدول ستكون على أهبة الاستعداد للمساعدة.

وأضاف: “قلت لعباس إن الأراضي المخصصة لدولته الجديدة ستبقى مفتوحة ولن يحدث فيها أي مستوطنات لمدة 4 سنوات”.

وتابع الرئيس الأمريكي: “الرؤية الأمريكية ستضع نهاية لاعتماد الفلسطينيين على المؤسسات الخيرية والمعونة الأجنبية وتدعو للتعايش السلمي”، وعرض انشاء “صندوق تعويضات سخية للاجئين” الفلسطينيين.

وأضاف أن “الشرق الأوسط يشهد تغيرات كثيرة،والكثير من دوله اتخذت خطوات جريئة ضد الإرهاب”، منوهاً إلى أن الصفقة ستسمح “بوضع حد لأنشطة حماس والجهاد الإسلامي”.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن “القدس هي مدينة مفتوحة، وحان الوقت لتصحيح خطأ عدم الاعتراف الإسلامي بإسرائيل عام 1948″، لافتاً إلى أن “هذه الأرض القديمة يجب ألا تمثل العنف بل أن تمثل السلام”.

وصرح بأن الخطوة الأهم كانت “خروج بلاده من الصفقة النووية مع إيران”، معتبراً أن “النظام الإيراني معزولاً وأصبح ضعيفاً، وقد أنهينا سليماني الذي لم يخطط لشيء إيجابي مع قائد حزب الله”، على حد تعبيره.

ومن جهته ألقي نتنياهو، كلمة بعد الإعلان ترامب عن “صفقة القرن”، وقال إن هذا يوم تاريخي يذكرنا بعام 1984 عندما تم الاعتراف لأول مرة بدولة إسرائيل.

وعن خطة ترامب للسلام قال نتنياهو: “الخطط السابقة كلها فشلت لأنها لم تعبّر عن مصالح إسرائيل الحيوية وتطلعات الفلسطينيين”. مضيفاً أن “خطة السلام مسار واقعي لسلام مستدام”.

وقال نتنياهو في إعلان “خطة ترامب للسلام” إن “وجود سفراء عمان والبحرين والإمارات مؤشر جيد لخطة السلام في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “يالها من سعادة أن نرى سفراء عمان والإمارات والبحرين معنا هنا”.

وقال نتنياهو إن “ترامب يعترف بأنه ينبغي أن تكون لإسرائيل السيادة في غور الأردن ومناطق أخرى حيث تستطيع الدفاع عن نفسها بنفسها”.

وأضاف نتنياهو: “هذه الصفقة هي فرصة القرن وإسرائيل لن تترك هذه الفرصة”.

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. وماذا كنا نتوقع من المحتل العنصري الغاشم
    وماذا كنا نتوقع من الإستعمار و العملاء ؟؟؟

    كفانا كلامهم الخبيث وأعمالهم الإجرامية
    يجب أن يكون لنا فعل وليس ردة فعل !
    .
    لا يضيع حق ورائه مطالب
    وفلسطين حقنا الشرعي !
    .

  2. تذكروا نباح طرمب الذي بلغ في ارتفاعه عنان السماء تهديدا ” بابتلاع تجارب الزعيم كيم جونغ أون ” وكيف انصهر ” زر طرمب الأكبر وانساب بين أصابعه وهو يمطر الزعيم الكوري الشمالي مديحا” لم يمنع الأخير من الاستمرار في تجاربه رغم كل نصب واحتيال طرمب الذي أدمت حنجرته شوكة الزعيم ” بتحديه القاهر
    ثم لا تنسوا كذلك نكسة دفاع طرمب باعترافه بربط الأفراج عن المساعدة لأوكرانيا بتعاون الأخيرة في التحقيق مع بايدن بما يشوه سمعة الأخير لإزاحته من حلبة السباق نحو البيت الأبيض ؛ وتأويل هذه المقايضة بشكل مثير للسخرية احدث رجة باصطفاف الجمهوريين الذين اضطروا إلى إبداء نوع من المرونة في موقفهم المتصلب بخصوص الأستماع إلى مزيد من الشهود ؛ وهي نكسة عجلت بسحب النتن ياهو طلب الحصانة وانطلاق محاكمته … !
    بالنتيجة ؛ مسارعة طرمب إلى الكشف عن خبايا ما يضمره لفلسطين هو قشة تمسك بها طرمب عبثا للنجاة من امواج المحاكمة المتلاطمة !!!

  3. سرقة في واضح النهار
    الاعلان لم يفاجؤني في الحقيقة. الكل يعلم جيدا أن الولايات المتحدة تدعم (إسرائيل) مند عقود
    على اي حتى لو وافق الفلسطينيون على الخطة لم ينالوا منها شيءا
    نعرف جيدا تاريخ المفاواضات مع إسرائيل….

    حسنا فعل الفلسطينيون …..

  4. ترامب لم يكن ليجرؤ على هذا لولا انه يحاربنا بالصهاينة العرب فملوك الخليج خانعون متواطؤن و السيسي بلحة متواطئ والكل وافق على البيع مقابل الكرسي

  5. كما قال القذافي رحمه الله: لا رجوع الى الأمام ثورة ثورة
    قال احد الشعراء
    اطلب العز و لو في لظى. … و اترك الذل و لو في جنات الخلود
    نطالب الشعب الفلسطيني بكل اطيافه و ايديولوجياته ان يعلنها صراحة انتفاضة ثالثة

  6. عندما شاهدة الخطاب فورًا أتى الى ذهني فلم الاوشن ١١
    هذا تهريج و قاعة مليءة ب اشهر الحرامية و النصابين. و أتوا ببعض السفراء الخليجيين (السرطان العربي) لإضافة الشرعية، وتركوهم واقفين في الخلف و لم يحصلوا على مقعد ومع ذلك كانوا يبتسموا فرحانين لكن اقول للجميع ان هؤلاء يمثلون أنفسهم فقط
    فلسطين عربية و سوف ترجع و شعبنا قوي و لن يقبل

  7. حسب الخطة المعلنة فأن كامل الأراضي غربي السور تتبع إسرائيل بما فيه الحرم القدسي الشريف و الباحات والساحات ، وما يقصده ترامب ان العاصمة ستكون شرقي القدس ولم يقل القدس الشرقية وهى ممكن تكون مثل مخيم شعفاط وهناك ستقيم أمريكا سفارة فيها ! هل يعلم ترامب ان كان هناك أرضي لقيام سفارته إلا ان كانت شقة على السطوح في عمارة ان كان هناك اصلا عمارات وسطوح.

  8. بما انه ايران هي عدوة اسرائيل فليعادي كل العرب ايران وكذلك تم تكفير حزب الله اللبناني الموالي لأيران فالعدو للعرب والمسلمين ليست اسرائيل بل تم تغيير البوصلة الى ايران وعلى الجميع من حكام مشايخ الخليج ووعاظ مساجدهم وفقهائهم واعلامهم وذبابهم الألكتروني الهجوم ليلا ونهارا على ايران لهدف نسيان فلسطين ولكي يتم الزحف المقدس لأسرائيل من النيل الى الفرات….تكبير.
    لم نرى جماعات الجهات تترى في ساحات الأردن تزحف الى فلسطين من تركيا عبر سوريا الانتفاضة والتي تعالج جرحاها لدى مستشفيات تل ابيب وجميع الحركات الأسلامية المجاهدة هي تناضل من اجل تغيير الأنظمة المعادية لأسرائيل فياشيوخ الخليج وال سعود قد وفيتم وكفيتم لبني اسرائيل وهذا هو اليوم الذي اماط اللثام عن السنين المستورة والتي كانت تلعن وتشتم اسرائيل وتمجد فلسطين نفاقا ولكن المكر ملعون من الضمير والعقل كاشفه منذ وعد بلفور والايام مقدسة بفعل الخيرات وتلعن كل من باع فلسطين وادعى زورا وبهتانا بانه من العربان أو المستسلمين.

  9. رسالة إلى ترامب :
    من رجل عربي فقير شبه أمي إلى رئيس أمريكا :
    أنا فقير.. وأنت غني ..
    أنا نكرة .. وأنت مشهور ..
    أنا ضعيف .. وأنت قوي ..
    أنا بليد .. وأنت ذكي ..
    أنا بدون معين .. وأنت تعين من تشاء ..
    أنا بدون مستشار .. وأنت مستشاروك كثر ..
    أنا تكرهني معظم الحكومات العربية وتحتقرني ..
    وأنت هذه الحكومات تعبدك وتهيم بك ويفرشون لك الأرض ..
    بالخلاصة أنا صفر من مائة.. وأنت مائة من مائة..
    ولكن!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    محاولاتك.. ونشاطاتك .. واعترافاتك .. وصفقتك هذه .. إنما هي أضغاث أحلام ..
    أتحداك أن تمر هذه الصفقة..
    ولو دعمك كل حكومات العرب والعالم..
    جدير بالذكر أن أخبرك أنني أعلم أطفالي :
    القرآن..
    وأركان الإسلام ..
    وأركان الإيمان ..
    والحلال والحرام ..
    وفلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر عربية عربية عربية !!!!!!!
    وأخبرك أن الغالبية الساحقة من أمة العرب والإسلام يؤمنون بما أؤمن به …. وكما يقول أستاذي وحبيبي عبد الباري : والأيام بيننا..

  10. لعنة الله علي صهاينة العرب فبل الغرب ،
    : قال صلى الله عليه وسلم: “لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك”،
    سوف تبقي حماس والجهاد الإسلامي التي ذكرها ترامب القاهرين لعدو الله ، والخزي والعار لحكام الدول التي ذكرها ترامب سواء حضرو او كانو في الكواليس ، ( اخشي ما اخشي ان تصبح الخيانة وجهة نظر ) للأسف أصبحت .

  11. الف الف الف مبروك للإنبطاحين ، شكراً لكم لقد كفيتم ووفيتم في تسليم الصهاينة أولى القبلتين وثالث الحرمين …..!!

  12. لا خوف ولا جزع ، فلسطين للشعب العربي الفلسطيني من النهر الى البحر وهذا سيكون قريبا جدا شاء من شاء وابى من ابى. لقد مضت سنوات صعبة كثيرة وضلت فلسطين تحارب وهي تحارب حتى النصر،والنصر ات باذن الله أليس الصبح بقريب.

  13. يدين حزب الاحرار العرب كل المحاولات الغير اخلاقية التي تنتهجها الادارة الامريكية في عهدالرئيس رونالد ترامب نحو تهويد القدس العربية . ويطالب الحزب القادة والملوك والرؤساء العرب اتخاذ مواقف جادة لرفض عملية الاغتصاب للحق العربي في مدينة القدس العربية عاصمة دولة فلسطين .
    ويطالب الحزب الجامعة العربية ان تدعوا لعقد جلسة طارئة لمناقشة هذة التداعيات الكارثية وعملية البلطجة التي تمارس بدون احترام الشرعية الدولية والقرارات التي اقرها المجتمع الدولي .
    القدس العاصمة الابدية لدولة فلسطين
    حزب الاحرار العرب .. الحرية للعرب
    28-1-2020

  14. الان اصبحت القدس كاملة بما فيها المسجد الاقصى “ثالث الحرمين” مملوكة ملكية تامه لاسرائيل وبمباركة مبدئية من ثلاث دول عربية اسلامية وهي “عمان والامارات والبحرين” وبقية الدول في طريقها لمباركة “بيع” مقدسات المسلمين وارضهم وعرضهم .

    ها قد وصلت السكين الى العظم فاتحدى محمود عباس ان يعلن سحب الاعتراف باسرائيل والغاء كافة الاتفاقات معها بما فيها التنسيق الامني .. اتحداه ان يفعل ذلك .

    اما محور المقاومة المتمثل في ايران والعراق وسوريا وحزب الله وانصار الله وحماس وحركة الجهاد فالواجب عليهم افشال هذه الصفقة بكافة الوسائل وفي مقدمتها اعلان الحرب ، اما اذا لم يفعلوا شيئا فانهم كاذبون بل واشد نفاقا من المطبعين.

    اعرف ان ترامب يقدم هذه الصفقة كمجرد “مبادرة” وليس حكما واجب النفاذ ولكنني اعرف ان امريكا ستفرضها بالقوة واعرف انه لا يمكن الرد عليها وافشالها إلا بالقوة ايضا .
    لذلك فانا على قناعة بان هذه هي ساعة الصفر وهذا هو موقف “الافعال لا الاقوال” ، هذا هو موقف “الحقيقة” الذي يظهر فيه الصادق والكاذب والذي يفرق الله به بين الحق واهله والباطل واهله .

  15. يعني صفقة لا تختلف عن قبلها من الخطط والمشاريع والمبادرات السابقه الموضوعه على الرف. ابتداء بقرار مجلس الامن 242 ومرورا بمشروع روجرز ومبادرة سيسكو وخطة الون ومشروع ريغان ومبادرة الملك فهد وعرض الرئيس كلنتون..وغيرها وغيراتها. كل خطه افشل من اللي قبلها. يعني تمخض الفيل وانجب فار…

  16. حق لا يموت حق لا يموت حق لايموت ولو قدم ترامب صفقات العالم وانبطح حكام العرب سينتقل هدا الحق ابا عن جد عن جد جد الى اخر الزمن الى ان تشيخ دولة الصهاينه فدوام الحال من المحال والصغير يكبر والامي يتعلم والدنيا تنفتح لن يبقى كيان بني صهيون محمي

  17. سيقبل بها ابو عباس وشركائه المنسقين مع الصهاينة، كما قبل باتفاقية أوسلو …. سيكون هناك مظاهرات عديدة وبعدها ستعود الأمور كما كانت.. فلا قدس ولا فلسطين طالما التنسيق الأمني مستمر. ولا تنسو عدم الوحدة الفلسطينية، بين حماس وفتح… اطلقوا يدين المقاومة في غزة والضفة الغربية بكافة اشكالها ، عندها سنرى هوءلاء اي منقلب سينقلبون…. مهاجر

  18. .
    — استمعت الان لخطبتي ترامب ونتانياهو (والتي لم تنقلها اي من المحطات التلفزيونية الامريكيه) حتى فوكس نيوز اليمينية المحسوبة على ترامب لم تنقلها فجميع المحطات مشغوله بمحاكمه الرئيس ترامب وإمكانية طرده من وظيفته .!!
    .
    — كلمه ترامب وصفقته اوهام بلا أسس ولا فيمه لها واغلب ما قاله الرئيس ترامب لا يلزم اي طرف بما فيها الولايات المتحده وسيرفض اعلب ما ذكره الكونغرس .
    ،
    — ( لكن) كلمه نتانياهو كانت خطيره جدا لان ما ذكره من تغييرات على الارض وبحق الفلسطينيين يقع ضمن المخطط الاستراتيجي للدوله الامريكيه وما تسعى لفرضه فورا ولا علاقه لترامب به .
    .
    .
    .

  19. وأعلن حضور سفراء سلطنة عُمان والإمارات والبحرين إعلان خطته., عرفنا الان اين يكمن السرطان العربي

  20. الشعوب العربية و الاسلامية و محور المقاومة نعلن رفضا قاطعا لصفقة القرن التي اعلن عنها اليوم ( الصهاينة ترامب الارعن و النتن ياهو الخنزير ) الصفقة مرفوضة جملتا و تفصيلا و اما القرن انتم الاثنان ( ترامب الارعن و النتن ياهو الخنزير ) اجلسوا عليه و هذا جزاء كل صهيوني يجلس على القرن حتى القرون القادمة

  21. هذه هي نهاية المهزله الفلسطينيه بالإنقسام فيما بينهم عشرات السنين وهم مشغولون فيما بينهم واليهود يحبكون سجادة الغدر

  22. طبيعي أن يفرض علينا الذل و الهوان للأننا أمة ممزقة و نسينا ديننا حتى أنسانا الله أنفسنا، و مع ذلك فإن الأمل موجود لأنه مهما طال الزمن، سوف تحرر جميع الأراضي الإسلامية من مليلية إلى سنجان بإذن الله.

  23. باسمه تعالي
    لعنه الله علي القوم الظالمين.
    لعنه الله علي رئيس امريكا و رئيس الوزراء الاسرائيلي و ابو منشار والذي يدعم صفقه القرن بامواله.

  24. القدس هي عاصمة الدولة الفلسطينية القوية المستقلة و ليشرب الاعداء من البحر .. انتهى لا ثقة بالاعيب العدو الاسرائيلي الامريكي الخبيثة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here