ترامب يُعلن رَسميًّا تخلّيه عن حُلفائه العرب وربّما الإسرائيليين أيضًا بعد الأكراد وانسحابه من حُروب الشرق الأوسط.. هل الهُجوم على مُنشآت “بقيق” السعوديّة عجّل بهذا القرار؟ وكيف باتَ الإسرائيليّون أكثر خوفًا على أمن مفاعل ديمونا النوويّ من ضربات حزب الله؟ ولماذا نعتقد بأنّ هاتف خامنئي سيكون مَشغولًا في الأيّام المُقبلة لكَثرة طالبي الوِد والمُصالحة؟

عبد الباري عطوان

بعد تخلّيه عن الأكراد الذين شكّلوا رأس حربة في استراتيجيّته لاجتثاث تنظيم “الدولة الإسلاميّة” (داعش) من سورية والعِراق، وتركهم يُواجهون مصيرهم وحدهم في مُواجهة الهُجوم التركيّ الذي بَدأ اليوم بغاراتٍ جويّةٍ وقصف صاروخي، ها هو الرئيس دونالد ترامب يُوجّه صفعات أكثر قوّةً إلى حُلفائه الآخرين، العرب، وربّما الإسرائيليين أيضًا، عندما كتَب في تغريدةٍ “صادمةٍ” أطلقها اليوم (الأربعاء) قائلًا “أنّ التدخّل في الشرق الأوسط كان أسوَأ قرار اتّخذته الولايات المتحدة في تاريخها”، وأضاف “نُعيد ببطء وبشَكلٍ آمنٍ جُنودنا وعسكريينا الرّائعين إلى بلدهم”، كاشفًا أنّ النّزاعات في الشرق الأوسط كلّفت الخزينة الأمريكيّة “ثمانية آلاف مِليار دولار”.

ماذا يعني هذا الكلام حرفيًّا بالنّسبة إلى الحُكومات العربيّة التي راهنت على الحِماية الأمريكيّة، واستظلّت بمظلّتها، وأنفقت مِئات المِليارات من الدولارات لكسب رِضاء الرئيس ترامب وإدارته، وفرَشت له السجّاد الأحمر عندما زار الرياض، ونحنُ نتحدّث هُنا صراحةً عن حُكومتيّ الإمارات والسعوديّة؟

الرّسالة واضحة، وكلماتها لا تحتاج إلى شرحٍ أو إطناب: “اذهبوا إلى إيران، وابحثوا عن هاتف مكتب السيّد علي خامنئي، المُرشد الإيراني الأعلى، أو هاتف الرئيس حسن روحاني، أو حتى جواد ظريف، وتصالحوا معهم، وتوصّلوا إلى حلٍّ سلميٍّ يُؤمّن لكُم خُروجًا آمِنًا من الحرب في اليمن، وتعايَشا ولو مُؤقّتًا مع المُتغيّرات الجديدة في المِنطقة ولا تنتظروا منّا غير الحد الأدنى من التّعاطف اللّفظيّ”.

***

خيانة ترامب للأكراد في سورية، يُمكن أن تتكرّر في أكثر من دولةٍ، ولأكثر من حليفٍ، أو بالأحرى “تابع” للإدارة الأمريكيّة في المِنطقة، وكان الإسرائيليّون هُم أوّل من التَقط الرّسالة، وفتَحوا مجالس “للّطم” وتقبّل العزاء.

دوري غولد، سفير دولة الاحتلال الأسبق في الأمم ومدير وزارة خارجيّتها، كان أوّل من “دبّ الصّوت” عندما قال أمس “أشعر أنّني كُرديٌّ اليوم.. فإذا الأمريكان تخلّوا عن الأكراد فلماذا لا يتخلّون عنّا؟”.

وغولد هذا يعرِف أمريكا جيّدًا، مثلما يعرِف حُلفاء إسرائيل العرب أيضًا، فقد التقى الأمير تركي الفيصل، رئيس المُخابرات السعوديّة الأسبق، وكذلك الدكتور أنور عشقي في أكثر من مُؤتمر في إطار مسيرة التّطبيع التي نعتقد أنّها تقترب من نهايتها، ويعكِس شُعورًا في أوساط اليهود في الدولة العبريّة بأنّ ترامب قرّر الانسحاب كُلِّيًّا، سياسيًّا وعسكريًّا من الشرق الأوسط، وترك “أيتامه” يخلعون شوكهم بأنفسهم.

هذا التّحوّل الكبير والصّادم في موقف الرئيس ترامب جاء لعدّة أسبابٍ رئيسيّة:

  • الأوّل: أمريكا باتت تملك فائضًا من النّفط، وانتقلت من دولةٍ مُستهلكةٍ إلى دولةٍ مُصدّرة، وأصبحت أكبر مُنتج للنّفط في العالم، وإنتاجها من النّفط الصخريّ وصَل إلى 11.5 مِليون برميل يوميًّا، أيّ أنّها لم تَعُد بحاجةٍ إلى مِنطقة الشرق الأوسط، ونفط السعوديّة على وجه الخُصوص، وما كانت تتطلّبه هذه الحاجة من أعباءٍ دفاعيّة.

  • الثاني: تَعاظُم القوّة العسكريّة لمحور المُقاومة بقيادة إيران، وتصاعد القوّة الصينيّة الاقتصاديّة والعسكريّة، ووجود مُؤشّرات تُؤكّد تحوّلها إلى القوّة الأعظم في العالم في غُضون عشر سنوات، وإنهائها هيمنة الدولار في غُضون خمس سنوات.

  • الثالث: فشَل الأسلحة والمنظومات الصاروخيّة الدفاعيّة الأمريكيّة في حماية السعوديّة وإسرائيل في مُواجهة نظيراتها الإيرانيّة مثلما تبيّن في الهجمات التي استهدفت عصَب الصناعة النفطيّة السعوديّة في بقيق وخريس، وإسقاط طائرة مُسيّرة أمريكيّة مُتطوّرة اخترقت الأجواء الإيرانيّة فوق مضيق هرمز، فصواريخ إيران الباليستيّة من نوع كروز، وطائراتها المُسيّرة المُزوّدة بمُحرّكات نفّاثة باتت أكثر تقدّمًا من نظيراتها الإسرائيليّة.

  • الرابع: فشل العُقوبات الأمريكيّة في تركيع إيران والصين وروسيا وفنزويلا، وتشكيل هذه الدول وغيرها تَحالُفًا قَويًّا في هذا المِضمار مَفتوحٌ لدول أُخرى.

  • الخامس: ترامب تعهّد في حملته الانتخابيّة الرئاسيّة عام 2015 بسحب جميع القوّات الأمريكيّة من الشرق الأوسط، وعارض الحرب في العِراق وأفغانستان، ولكنّه أجّل القرار من أجل ابتزاز أكبر قدر ممكن من المِليارات النّفطيّة العربيّة، والآن وبعد أن جفّ الضّرع وباتت إيران وأذرعها العسكريّة تُهدِّد هذه الدول النفطيّة قال لقيادتهم “أنا مُهتم ببيعكم الأسلحة.. وليس استخدامها للدّفاع عنكم، وتولّوا هذه المَهمّة بأنفسكم ونحنُ سنجلس في المِقعد الخلفيّ”.

***

نُقطة التحوّل الرئيسيّة التي عجّلت بهذا التّراجع للرئيس الأمريكيّ تتمثّل في رأينا بهُجوم “بقيق”، وبغضّ النّظر عن من اتّخذ قرار شنّه، أو وضع خُططه، أو أشرف على تنفيذه فهؤلاء كانوا عباقرةً بكُل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، باعترافِ الأمريكان والإسرائيليين وخُبرائهم.

عشرون صاروخًا وطائرةً مُسيّرة تضرب معامل المُعالجة النفطيّة والمصافي وأماكن التّخزين في بقيق وخريس، ومن على بُعد مِئات الكيلومترات، وبدقّةٍ تصِل إلى حواليّ 90 بالمِئة، تبُث الرّعب في نُفوس الإسرائيليين خاصّةً، فمن يقوم بهذا العمل، ويهزم منظومات الدفاع الصاروخيّة (باتريوت) والرادارات الأمريكيّة، يستطيع الوصول بسُهولةٍ إلى مفاعل “ديمونا” النوويّ الإسرائيليّ، وأيّ هدف آخر في العُمق الفِلسطيني المُحتل.

حزب الله، وبعد هذا الهُجوم لم يَعُد يحتاج إلى 150 ألف صاروخ، وإنّما عشَرات الصّواريخ الدقيقة لضرب جميع المطارات ومحطّات الكهرباء والماء والمصانع، ومخازن الأمونيا، ومفاعل ديمونا في النّقب.

نُكرّر مرّةً أُخرى بأنّ هاتف المُرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة في طِهران سيكون مَشغولًا طِوال الأيّام والأسابيع المُقبلة، من طالِبي الوِد والأمن في الشرق الأوسط، ولن يكون نِتنياهو من بينهم حَتْمًا، لأنّه لن يَجِد من يَرُد عليه هاتفيًّا، وربّما بالصّواريخ.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

78 تعليقات

  1. عملية نبع السلام او (نبع الارهاب)
    هدفها لا يخرج عن احتمالين اثنين:-
    1- تدمير تركيا…..
    او
    2- تدمير ايران….
    ……..
    فاذا صدرت قرارات من مجلس الامن تدين تركيا وتفرض عقوبات. وتم تجميد عضوية
    تركيا في الناتو….وفرض امريكا عقوبات
    اقتصادية على تركيا….نكون هنا امام خطة
    لتدمير تركيا عسكريا. نقطة

    اما اذا لم يحصل كل ذالك فان المستهدف هنا من خلال هذه العملية هو محور المقاومة. وعزل سوريا عن العراق وايران
    وبالتالي عزل حزب الله. تمهيدا لضرب ايران وحزب الله في وقت واحد انتصارا لصفقة القرن. وما هو ابعد منها.

    الاحتمال الثالث قد يكون ضرب ايران بتركيا او العكس والتخلص من الطرفين لصالح
    اسرائيل والسعودية والخليج.

    هذا التحليل هو مجرد تكهنات. اوا حتمالات
    لكنها قد تبقى واردة

  2. نصيحة الى الاخوه الأكراد اوضعو يدكم في يد المقاومه الشريفه و هيا تمثل كامل الشعوب العربية

  3. هذا هو شريف الامة الاسلامية ايران و حزب الله الشرفاء و باقي الشرفاء من الامة الاسلامية اصبحنا نرى البعض من العرب قلوبهم مملوئة بالضغينة على الايرانيين و حزب الله الى درجة يتمنون امريكا و بنو صهيون يتغلبون عليهم هذا مناهم و لاكن الله تعالى يعز قوم و يذل قوم و نسأل الله ان يشفي كل مسلم من الضغائن انشاء الله
    تحيا ايران
    و بحيا حزب الله و البطل الشريف حسن نصر الله

  4. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد
    يبدو أن الإمبراطورية الأمريكية قد اصابتها لعنة الشعوب المقهورة بدءا من حرب فيتنام و مرورا بتدمير أفغانستان ودول سوريا والعراق واليمن وليبيا وفلسطين.
    لقد تمادت أمريكا في طغيانها وتجبرها في الأرض وكم تسببت حروب أمريكا من قتل الأبرياء واستنزاف لمقدرات الدول والشعوب معا..
    إن هذا الظلم الذي تسببت به العسكرية الأمريكية ستكون عاقبته وخيمة وسوف بزعزع وحدة الأراضي الأمريكية وتقسيمها بحيث تصبح كل ولاية دولة بمفردها في غضون العشرين سنة القادمة لان اعمار الدول تتراوح مابين مائتي إلى ثلاثمائة سنة فالدول كما يقول العلامة الاجتماعي ابن خلدرون ان الدول كالانسان يولد ويكبر ويشيب ثم يموت…ويضاعف في تسريع الانهيار كثرة الظلم والاستبداد فمنطوق القرآن الكريم يشير إلى أن هلاك الدول عندما يكثر ظلمها…
    إن تخلي أمريكا عن حلفائها وسحبها لعسكرها من معظم المواقع هو دليل انحسار هذه القوة وانكماشها وانطوائها… ولن تكون أمريكا استثناء من هذه الظاهرة…

    تحياتي..

  5. ____ الأمريكان ينسحبون من أفغانستان .. من العراق .. من سوريا .. إلخ ممكن ، يتخلون عن الخليج و .. إلخ ممكن ، سمن على عسل مع إيران إلخ وارد جدا و ميسر .. أما أن يرفعوا أيدهم على إسرائيل .. فهذا ’’ نكتة القرن ’’ !!!

  6. بالنسبه لحملة نبع السلام قلتها في تعليق سابق الجيش التركي لن يدخل كامل محمية شرق الفرات وحتى الجيش الأمريكي فقط أخلى موقعين وهما رأس العين وتل أبيض بمقدار حوالي خمسين جندي أمريكي والشيء الأهم أن المجموعات الكرديه المسلحه في شرق الفرات وشريط شمال سوريا مرتبطين بدول معاديه لتركيا وتريد تمزيقها والذي لفت إنتباهي أن مصر أدنت الحمله التركيه وإعتبرتها إحتلال والسؤال هنا ماذا عن تواجد الجيش الأمريكي والجيش البريطاني والجيش الفرنسي والجيش الألماني وغطاء جوي من الناتو أليس هذا إحتلال أيضا ومن ثما أليس الأولى لمصر التحرك العسكري الفوري ضد سد النهضه الإثيوبي لحماية أمن مصر المائي أيضا لفت إنتباهي تقرير تحدث عن وجود ضباط إستخبارات ومستشارين عسكريين من دول (اليونان – أرمينيا – قبرص – السعوديه – الإمارات) والجميع يعلم أن هذه الدول لها خلافات مع تركيا وتردي إستهداف تركيا كدوله وكمؤسسات لذا التحرك التركي لهذه الأسباب والموضوع حسب ماأعرف شريط بطول 460 كيلومتر وعمق 30 كيلومتر وهذا مستقبلا برأي سيتيح إلى جيش الأسد وفرقة سبيتسناز الروسيه والشركات العسكريه الروسيه العامله في الأرض السوريه (مجموعة فاغنر – الفيلق السلافي) والحرس الثوري الإيراني إلى دخول محيمة شرق الفرات مستقبلا وهذا إتفاق تم بين أنقره – موسكو – طهران على ما أتوقع وسيرضي كل الأطراف لاكن التصريحات الإعلاميه الناريه والمزايده القومجيه لابد منها ديكور وما الجديد من سيتقوي بالإحتلال يرحل معه ولكم في فيتنام عبره حكومة سايغون في الجنوب حيث الإحتلال الأمريكي كيف هربت على متن مروحيات أمريكيه خوف من ثوار الفيتكونك ولكم في إدارة تونكين في شمال فيتنام حيث الإحتلال الفرنسي كيف تسابقوا إلى باخرات الفرنسيين لكي يهربوا من ثوار الفيتمنه فهذا مصير كل من يستقوي بالإحتلال وينسق أمني معه مهما طال الزمن في الختام العقليه التركيه واحده سواء إسلامي أوعلماني هي الطورانيه أي شعوب التركيه من تخوم الإيغور إلى الإنضول وتذكروا معي كيف الجيش التركي قام بحرب مع قبرص واليونان عام 1974 لحماية القبارصه الأتراك في الشطر الشمالي في جزيرة قبرص وتذكروا أيضا أن سبب الحرب العالميه الثانيه ليس ميناء دانزش البولندي لا السبب هو قيام البولنديين بقتل خمسة ألاف ألماني في مجزره نفذتها مجموعات بولنديه متطرفه وعلى أثرها هتلر ألقى خطابه “أينما كان الألمان سنحميهم ولن نجعلهم كلفلسطنيين يذبحون ويهجرون والعرب صاميتن نحن لن نصمت ولن أسمح بنقل مايحدث في فلسطين إلى قلب ألمانيا وأوربا بحق الألمان” ومن ثما تم غزو بولندا من قوة الفرمخت بغضون سبوعين فقط والشيء الذي يحز في النفس هو أن الروس والأتراك والفرس هم من يقرروا في سوريا والعرب ذباب إلكتروني وشتم وشيلات وتخوين وحقد على الفلسطيني وغيره لاكن للأمانه شكرا ترمب فقد كشفت للفلسطيني على الأقل مدى الحقد عليه تحياتي والرجاء النشر وشكرا جزيلا

  7. إيران على قناعة أن ترمب ليس رجل حرب و انما رجل اعمال. و قد اختبرته و استفزته عسكريا و أمنيا لكن ردت فعله كانت رخوة ،، لذا استغلت إيران رخاوته و ثبتت وجودها في اليمن و لبنان و العراق و سوريا ،، و صنعت من ميليشيتها في هذه الدول قوة مهيوبة لا يجرؤ أحد عليها ،،

  8. ____ أمريكا تتحول إلى دولة ’’ عدم الإنحياز ’’ !!! .. رايحة للحج .. و الناس راجعة ؟؟؟
    .

  9. المشكله والاخطاء الكبيره لامريكا هو
    اولا : طبيعة وكينونة النظام الراس مالي التي اتبعته امريكا وطورته نتيجة احادية القطبيه الى نظام نيولبراليه مطلقه وجشعه للربح السريع ولجمع الثروات في العالم باقليه من البشر لا تتجاوز نسبتها ال عشره بالمءه ورفع الحمايه الاجتماعيه والخصخصه التي طالت العالم وقروض الموءسسات الدوليه الماليه طريق الاستعمار الجديد وهجرة رووءس الموال والمصانع من دول المركز الى الاطراف للربح وعدم الدفع مما ادى الى ازمات ماليه في معقل الراسماليه ودوله وهذه العولمه التي ارادت بها ان نستولي على مقدرات شعوب العالم ووقعوا بشرورها
    ثانيا : اعتماد دول الراسماليه على انظمة حكم باليه ومتهالكه في العالم والذين اكلوا وسرقوا مقدرات شعوبهم خدمة للراسماليه الغربيه فزاد الفقر والجوع والبطاله ونتيجة دعم امريكا ودول راسالمال لهذه الانظمه وعلى راسها الحكومات العربيه
    فالرءيس الامريكي هو قاءد ثوره ضد العولمه التي صنعوها اسلافه الذين اتبعوا فلسفة هنققتون نهاية التاريخ وان النيولبراليه هي سيدة العالم ويحق لها تملك العالم وربما فكروا بانقاص البشر لكي لا يستهلكوا المزيد من ثروة العالم وهذا حصل عندما ارتفع سعر الغذاء حينها قالت المستضاره الالمانيه بان سبب الازمه الهند والصين لا شعبها ياكلون وجبتين في اليوم يكفيهم وجبه واحده فوقعوا جميعا بشرورها
    فانتقلت المصانع من بلدانها الاصليه الى دول ارخص العماله بها وحدثت ازمات ماليه نتتيجة نقصان الدخل والتهرب الضريبي

  10. سيخرج ترامب عاجلا او آجلا من كل المنطقة وقريبا تنتهي أسطورة النظام العالمي ذو القطب الامريكي الواحد وسندخل مرحلة العالم متعدد الأقطاب وطبعا امريكا ليست من هذه الأقطاب وسيندم الخليجيون حين لا ينفع الندم . على جميع العقلاء ان بقي فيهم عقلاء ان يحجز وا لهم مكانا في حلف المقاومة . اسرائيل بدات تتحسس راسها. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا أمي رغم الذل العربي. كل قوة امريكا قائمة على هيمنة الدولار وقد بدات هذه الهيمنة تضعف. بنحو متسارع لبنان والعراق وسوريا واليمن وفلسطين هم مستقبل الامة العربية وابطالها ولتذهب الجامعة الخليجية العربية بقيادة الموظف المصري الذي باع تاريخه لحفنة دولارات لتذهب الى الجحيم ولا وجود لها ولن تعود لها سوريا ولا قيمة لهذه الجامعة بلا سوريا وسنشجع بلدي العراق على ترك هذه الجامعة البائسة وقريبا ستسمعون أخبارا. يشيب لها الخليجيون الضائعون الخانعون

  11. هل بقی خیار علی طاولة الامریکان لم یستخدموه ضد الجبهة المقاومة ؟ انهم کانوا یزعمون ان حکام العرب الضعفاء ربما یفعلون شیئا لصالح تثبیت سلطة الامريكان في المنطقة و من الطبيعي ليس بمقدورهم سوي اعطاء الدولارات . ( جدير بالذكر ان الأكثرية الساحقة للشعوب العربية المسلمة لايمتون بصلة بهؤلاء الحكام الضئلاء ) . عندما لايحسب ترامب لهولاء الحكام البؤساء باي حساب فلاي شيئ يبقي في المنطقة و يدافع عنهم ؟ هذا هو حال الشيطان الذي يصفه القران الكريم :” (وَإِذۡ زَیَّنَ لَهُمُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ أَعۡمَـٰلَهُمۡ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ ٱلۡیَوۡمَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَإِنِّی جَارࣱ لَّكُمۡۖ فَلَمَّا تَرَاۤءَتِ ٱلۡفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَیۡهِ وَقَالَ إِنِّی بَرِیۤءࣱ مِّنكُمۡ إِنِّیۤ أَرَىٰ مَا لَا تَرَوۡنَ إِنِّیۤ أَخَافُ ٱللَّهَۚ وَٱللَّهُ شَدِیدُ ٱلۡعِقَابِ ) اﻷنفال 48] ففرار ترامب اليوم من الشرق الأوسط و ترك حلفائه في الميدان وحيدين نسخة قديمة و سنة كان يعمل بها الشياطين منذ نشوء الدنيا و ان وقع و يقع في ثوبه الجديد .
    اما خطابنا لحكام السعودية و الأماراتية خاصة ؛ قد أسأتم و ذهبتم الي الخطأ مئة مرة و أذقتم ثمراتها المرة . فأي عيب كان للاحسان و الخير لم تفعلو مرة واحدة ؟ ! اطمئنوا اذا قبلتم مقترح الأستاذ و جنحتم للسلم الواقعي مع ايران سوف تريحون أنفسكم و العالم الأسلامي من البلايا المأساوية و تذوقوا حلاوة العمل الخير و المنطبق بالحكمة .

  12. شكرا فخامة الرئيس ترامب ادركت وفهمت من هم العرب فهل يتعض العرب

  13. العمليات العسكرية التركية في شمال شرق
    تركيا تستهدف تحرير عناصر تنظيم الدولة
    (داعش) من السجون والذي يزيد عددهم
    اكثر من عشرة الف داعشي نصفهم من الجنسيات الاوربية.

    وللتذكير بان جماعات التنظيم الدولي للاخوان المجرمين هي من قامت بحشدهم في كل اصقاع الارض وقامت دويلة قطر
    الصهيونية الاسرائيلية بنقلهم على الطيران
    القطري الى تركيا. وفي تركيا فتحت لهم
    معسكرات تاهيل وترتيب وتنظيم وتم الزج
    بهم الى داخل الاراضي السورية لتدمير
    سورياوتمزيقهاوتهجير مواطنيها ونهب مصانع ومعامل سوريا وارسالها الى تركيا
    (غنائم).

    والسؤال الذي يفرض نفسه هو:- هل سوف تكتفي تركيا بتحرير واطلاق سراح عناصر
    تنظيم القاعدة من السجون في شمال شرق
    سوريا واعادتهم بالتنسيق مع قطر الى البلدان التي تم استجلابهم منها.؟؟؟
    ام ان تركيا سوف تجعل من المنطقة الأمنة
    المزعومة مكانا للتنظيم الدولي على حساب
    الكرد وتحرير سوريا من الارهاب والاحتلال؟

    ترامب شدد على تركيا بانها سوف تتحمل المسؤلية فيما لواعادت تركيا الحياة لداعش
    في سوريا. او قامت باحتلاا سوريا. وقال
    انه سوف يجعل اقتصادها صفر. والاوربيين
    دعو لعقد جلسة الخميس لمجلس الامن.
    لمناقشة تداعيات الغزو التركي لسوريا .

    واخيرا فيما يتعلق باردوغان العالم كله يعرف انه احد اعضاء التنظيم الدولي
    للاخوان المجرمين .وقد شارك ضمن
    مايسمى بالمجاهدين قتال السوفيت
    في افغانستان.

  14. اتصور ان فی الاخوه المعلقین شخصین به اسم “عربی اصیل”
    1 – “عربی اصیل” موید للجمهوریه الاسلامية
    2 – “عربی اصیل” مخالف للجمهوریه الاسلامية
    هل فهمی هذا صحیح؟

  15. ترمب رجل أعمال ذكي ، يكره الحرب و يحب المصاري ، يلوم رؤساء امريكا السابقين الذين خاضوا حروبا فاشلة لا مصلحة لأمريكا فيها و لم يستفد منها إلا اسرائيل و إيران ،، إيران استغلت الفرصة و احتلت العراق و سوريا و لبنان و اليمن و عينها ع بقية الدول العربية وووووو

  16. السيد غازي الردادي المحترم… تحية وبعد
    بعد فترة لا بأس بها من متابعة تعليقاتك على هذا المنبر الحر وردي مرات عديدة على مداخلاتك، استطيع ان استنتج التالي:
    لا مشلة بأن يقدم ترامب على إهانة الملك سلمان ويجعله مرارا وتكرارا هدف لتهريجاته امام ناخبيه.
    لا مشكلة بأن يقول عن السعوديين انهم لا يملكون شيء سوى المال.
    لا مشكلة بأن يقف متفرجا على تعرض عصب اقتصادكم لهجوم مدمر ولا ينتصر لكم بعدما سحب منكم مئات المليارات من الدولارات بحجة حمايتكم.
    لا مشكلة بأن يدمر سوريا ويتآمر على فلسطين ويسعى لأن تكونوا عرابين صفقة القرن المشؤمة لتقديم القدس للدولة اللقيطة ولا مشكلة في اهداء الجولان لها ايضا.
    كل ذلك لا يمثل اي مشكلة لك ما دام تصدير النفط الايراني في الحضيض !!!!!
    ارى بأنه سوف لن يكون لديك مشكلة بتآمر ترامب على السعودية يوما ما وتجميد او نهب اصولها ومن ثم تدميرها كما فعل بالعديد من الدول العربية. لا ولربما ستتابع تشكرك له ما دام تصدير النفط الايراني في الحضيض!!!
    هذه ليست سياسة يا سيد ردادي. هذا يسمى حقد دفين.
    تحياتي لك.

  17. الحمدلله ان موازين القوى في المنطقه اتتضحت ولا مجال للشك….سيذهب ال سعود واتباعهم مثل الشاطرين الي ايران ليقدموا الولاء والطاعه…ان ال سعود محظوظيين
    لان ايران لديها من الحكمه ومخافة الله مايجعلها تتعالى عن الصغائر والاحقاد التي تملئ عقول وقلوب الاخرين ولد يها ايضا من القوة والصلابه لتكون سدا منيعا لكل عدوا معتدي

    تحياتي….

  18. يقول الأستاذ عبدالباري في مستهل مقاله:
    بعد تخلّيه عن الأكراد الذين شكّلوا رأس حربة في استراتيجيّته لاجتثاث تنظيم “الدولة الإسلاميّة” (داعش) من سورية والعِراق،…..

    هل حقا أرادت أمريكا يوما محاربة هذا التنظيم المصنوع برعايتها؟ اوليست هي أمريكا نفسها التي تستخدم مروحياتها لإمداد التنظيم بالسلاح عند الحاجة ولنقلهم وإعادة إنتشارهم كلما لزم الأمر؟ حتما كاتبنا لم يغب عن باله هذه الحقائق ولكنه يتبنى الرواية الرسمية مجاراة لأعراف المهنية ولكن لنتذكر أن ترامب الذي يروج هذه الرواية الكاذية الآن ويزعم الإنتصار في الحرب على إرهاب داعش هو نفسه الذي فضح مساهمة إدارة أوباما وهيلاري كلنتون في خلق هذا التنظيم.

    ومن ذلك جدلية ضرب البرجين في 11 سبتمبر، حيث لا بزال الكثيرون يصرون أن قاعدة بن لادن هو التنظيم المسؤول عن تنفيذها بالرغم من وجود حقائق أكثر من صارخة تشير إلى ايادي الموساد بالتنسيق مع المخابرات السعودية مستغلين غقلة رئيس لم يؤتى به إلى البيت الأبيض إلا لهذه العملية التي حملت في طياتها مشروعا متكاملا لشرق أوسط جديد.

  19. ما تخاف يا غازي الردادي ، ايران ما راحت تهاجمكم لان قيادتها حكيمة
    الرعب يأتيكم من اليمن الذي اعتدي عليه من قبل نظامكم الظالم و حزمه العبثي .

  20. لم ولن يزول الخطر مادامت اسرائيل بارضنا!!
    تحليلات العرب دايما تكون خاطئه
    ودائماً مايقعون بالفخ!!
    احترامي واعتزازي وايماني بالجمهوريه الاسلاميه الايرانيه والسيد حسن وانصار الله في اليمن وسوريا ورجال المقاومه بفلسطين…

  21. كلمة: (لن نبقى لنحارب في الشرق الأوسط “إلى ما لا نهاية”).. تختصر كل حديث ترامب.. فما الجديد في ذلك؟ بل من ذا الذي يزعم من رؤساء أمريكا أنه “يرغب في البقاء ليحارب إلى ما لا نهاية في الشرق الأوسط” ؟!!
    وبصورة عامة حتى هتلر نفسه لم يكن ليرغب في شن حرب “إلى ما لا نهاية” فما هو الجديد في الموضوع أو المثير لشهية الكتابة عنه..؟!
    قالها أوباما من قبل وسبقه معظم الرؤساء الأمريكيين الجمهوريين و الديموقراطيين منذ ١٩٩٠ إلى اليوم..وسيقولها الرؤساء الأمريكيين اللاحقين..
    وبالأضداد تفهم الأمور، فهل البقاء لشن حروب في الشرق الأوسط إلى قبل “ما لا نهاية” هو أمر جيد يعني؟! ١٠٠ سنة مثلاً أو ٢٠٠ أو ٥٠٠ سنة..؟!؟!

  22. الى
    عربي اصيل Today at 10:12 pm (1 hour ago)
    الى مصطفى صالح الايراني ،،
    شوفلك صيغة غير هالصيغة ( شماعة الاخوان ) فلم يعد كلامك ادناه صالح للاستهلاك الاعلامي !!!
    ملاحظة : ستبقى سوريا عربية ،، والعراق عربي ،، واليمن عربي ،، وكل دول العرب ستبقى عربية ،، شئتم ام ابيتم ،،
    فلا يغرنكم الضعف والهوان الذي وصل له العرب ،، فالليل حتما سينجلي يا عزيزي !!!
    ——————————————————
    مصطفی صالحToday at 7:54 pm (2 hours ago)
    إخونجي اصیل.. الصهیونیة هی التی تتحکم بجماعتک الفاشلة.. الجماعة التي رکبت تطلعات الشعوب و أفشلت حراکهم.. الجماعة التي قادت الارهاب إلی سوریا المقاومة.. ألخنجر المسموم في خاصرة الأمه…والحمدلله سقط القناع و بان المستور یا اصحاب شارون نور عيني و شمعون بریز الصدیق العزیز.. ..

    طيب الاخ صالح لا يتكلم عن العرب و العروبه شيء
    هو يتكلم عن حزب الاخوان و شو دخل حزب الاخوان في العرب او العروبه و حزب الاخوان هو حزب عالمي و انا أحترم المسلمين و ليس الحزب و ارفض اي حزب عالمي يحكم في اي دوله و هو مثل المافيا الدولية و الدين لله تعالى . مع احترامي
    ملاحظه لا اريد ان ادخل في التاريخ المزور

  23. أعد مشرعون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونغرس الأمريكي مشروع قانون ينص على فرض عقوبات على رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، وعدد من وزرائها بسبب عمليتها العسكرية في سوريا.

  24. الى الردادي
    اكمالا لحديثك وابن عاصفة الحزم والعزم لمنع الغزو التركي على ارض عربية وهو غزو صريح وليس مجرد اتهام بل دبابات تزحف والوية مشاة وطيران يقصف عيني عينك ولا شفنا هبة وعزم وحزم وهات يابطولات …
    بعكس العزم والحزم وسفك دماء الشعب اليمني وقصف منشآته وكافة اراضيه بأكثر من ٥٠٠ الف غارة جوية وحشد المرتزقة من جميع اصقاع العالم …تحت مبرر الحفاظ على عروبة اليمن من كذبة التدخل الايراني في صورة من احقر صور التبريرات لكافة الاعمال الاجرامية الت ارتكبتها قوى العدوان على اليمن ..فلا يوجد لا ايران ولا هم يحزنون فب اليمن ولم نشاهد ايراني واحد يقاتل مع اليمنيين بل شاهدنا كلومبيين وسودانيين واماراتيين ومصريين ومغربين وبلاك ووتر وخبراء امريكين واسرائيلين يقاتلون في صف تحالف العدوان لاعادة اليمن الى الحضن العربي …والان نريد من اهل العزم والحزم الحفاظ على عروبة سوريا من تدخل واضح وليس اتهامات من الغزو العثماني الذي يستهدف سوريا العروبة نريد ان نسمع التصريح الاول للجبير من واشنطن للاعلان عن عاصفة حزم وامل وسعاد وحصة وكل الاسماء التي تحبونها اهم شي نراء البطولات والعنتريات كما اعلنها من واشنطن صد الشعب اليمن ليلة 26 مارس 2015

  25. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    انت قلت الاتي
    طيب مرعوبين مرعوبين ، لكننا لسنا محاصرين وليس علينا عقوبات مشدده وعاد
    انتاج النفط السعودي بعد عشرة ايام فقط ، والاهم استمرار العقوبات المشدده والحصار
    على المرعب ومنعه من بيع نفطه او اغلبه ، والشكر موصول للسيد ترامب ،
    اخ غازي الهروب من العطش الشديد أشد من الحصار الاقتصادي و الماء هو الحياه و أما عن الاستعجال في الرد السوري الروسي الإيراني العجله من الشيطان و اردوغان يخطط الى تلبيس الطربوش الاحمر على الدشداشه
    الخليجية لذلك لماذا العجله من سوريا و روسيا و ايران و المستعجل هو إبليس و انت تعرف من هو إبليس الآخر
    و حان وقت تخزين الماء و هو خيرا من البترول أنه هو الحياه و هذه ليس قولي هو قول الله تعالى وبركاته
    و ماء هنيئا لكم و خصوصا اذا كان بارد جدا في يوم حار
    مع تحياتي. و أرجو من رأي اليوم النشر

  26. الأكراد كانوا غطاء للتواجد الامريكي الغير شرعي على التراب السوري…أما التواجد في حد ذاته فكان للمقايضة بخروج القوات الايرانية المتواجدة بطلب من الدولة السورية ،وهذا كان مطلب صهيوني صرف بعد التأكد من انتصار محور المقاومة و فشل مشروع التفتيت العدواني الدي تحالفت من خلاله الامبريالية و الصهيونية العالمية و الرجعية الاعرابية …
    ترامب تأكد بما لا شك فيه بأن ورقة المقايضة حرقت و أن ايران لن تنسحب من سوريا الا بانسحاب الصهاينة من الجولان ، و هذا كان رد بوتين على العرض الامريكي الصهيوني (الجولان مقابل خروج ايران ) …و كان ترامب قد تراجع من قبل عن الانسحاب الكلي من سوريا بطلب صهيوني و ترغيب مغر (ملايير ) من ال سعود …
    لكنه بعد انكفاء اردوغان في ادلب و السيطرة العسكرية للجيش العربي السوري عليها …و استعداد محور المقاومة لفتح جبهة شرق الفرات استبق الاحداث بالاعلان عن انسحابه لحفظ ماء الوجه ، و أرسل الضوء الاخضر لاردوغان لدبح العجول الكردية المسمنة …و الثور العثماني سقط في فخ العمر …
    و الرابح الأكبر هو محور المقاومة بفضل الادارة الاستراتجية الذكية لمجرى المعارك ….ما نراه الان هو بداية اعلان انتصار الدولة السورية و حلفائها على محور الشيطان و اعوانه .
    ….أما دباب المنهزمين فلازال يستخدم نفس الاسطوانة المشروخة غير مباه بمنحنى الواقع و سياق الاحدلث …صم بكم عمي فهم لا يبصرون.

  27. خواجه فلسطين

    والله لشرف عظيم ان نلبس الطربوش التركي !!!!!

    حمى الله تركيا واردوغان ،، من المآمرين

  28. الى مصطفى صالح الايراني ،،
    شوفلك صيغة غير هالصيغة ( شماعة الاخوان ) فلم يعد كلامك ادناه صالح للاستهلاك الاعلامي !!!
    ملاحظة : ستبقى سوريا عربية ،، والعراق عربي ،، واليمن عربي ،، وكل دول العرب ستبقى عربية ،، شئتم ام ابيتم ،،
    فلا يغرنكم الضعف والهوان الذي وصل له العرب ،، فالليل حتما سينجلي يا عزيزي !!!
    ——————————————————
    مصطفی صالحToday at 7:54 pm (2 hours ago)
    إخونجي اصیل.. الصهیونیة هی التی تتحکم بجماعتک الفاشلة.. الجماعة التي رکبت تطلعات الشعوب و أفشلت حراکهم.. الجماعة التي قادت الارهاب إلی سوریا المقاومة.. ألخنجر المسموم في خاصرة الأمه…والحمدلله سقط القناع و بان المستور یا اصحاب شارون نور عيني و شمعون بریز الصدیق العزیز.. ..

  29. الأخ أبو خالد الحبيب أختلف معك في نقطة النفط وعدم حاجة أمريكا اليه .
    فالنفط
    كسلعة استهلاكية قلت الحاجة الامريكية اليه بصورة كبيرة ولكن قيمته الستراتيجية والاقتصادية لم تتغير بل زادت، فعلى المستوى الستراتيجي ان يسيطر على نفط الخليج العربي يؤثر بقوة على اقتصادات الصين وغيرها التي تعتمد على نفط الخليج العربي اساسا ،اما اقتصاديا فالنفط والغاز العربي ثروة ضخمة تحت يد امريكا تدعم بها اقتصادها المريض، ناهيك عن ان الاموال الخليجية اسيرة في بنوكها وتسخر لخدمة الاقتصاد الامريكي.ويكفي ان نشير الى ان ترامب حصل على اكثر من تريليون دولار من دول الخليج،والنهب مستمر بتزايد واضح. ومن نتائجه المهمة ان العقود مع السعودية فقط شغلت اكثر من مليون عاطل عن العمل في امريكا، وهذا انجاز ضخم ونوعي في نسبة البطالة لم يحققه اي رئيس منذ نهاية السبعينيات، فهل زالت اهمية النفط العربي بالنسبة لامريكا؟يقينا كلا بل هو احد اعمدة الاقتصاد الامريكي المحتاج اكثر من اي وقت مضى للدعم الخارجي.وهذا ثابت اخر فامريكا شركة كبرى تركض وراء الربح اينما وجد ، فكيف حينما يكون النفط والغاز مجانيان ؟

  30. الى غزة العزة
    بعد التحيه
    عقليتك مش فلسطينيه و لا غزوايه السيد اردوغان يريد احتلال أوروبا و ليس من أجل فلسطين بل من أجل المال
    و جهز نفسك لكي تلبس الطربوش الاحمر و التاريخ لن يعيد نفسه

  31. ترامب يمكن أن يتخلى عن حلفائه كلهم إلا إسرائيل لأنه لن يفعل ذلك مبدئيا و أن حاول فلن يبقى في منصبه و لن يكمل حتى فترة حكمه الأولى و هو يريد فترة اربع سنوات أخرى و ذلك غير ممكن بدون دعم اللوبي الصهيوني.

  32. أن البيت الابيض لم يتخلى عن أحد منهم
    لقد تخلى عن المريض وعن المجذوم والمزمهر وستبدلهم بادوات اخرى تتماشى مع تقنيات الاستعباد الجديده ووسائلها الاستعماريه
    استبدل الخونه بخونه احدث مديلا
    ولو حقا تخلى عنهم يا استاذ ابو خالد لنتفنا وبرهم وريشهم ريشه ريشه بالاظافر
    ولما رأيتهم يتبخترون أمامنا وعاملين حالهم رؤساء عن جد

  33. المعروف ان الحوثي اول من تقدم للمبادرة وليست السعودية وذلك عندما تم إعلان وقف ضرب السعودية بالصواريخ بعد ارامكو . اين تفسيرك لذلك يا عبدالباري.

  34. لأن حماية هذا العدد الكبير من الدول يكلف أمريكا الغالي والنفيس ؛ فهي في هيمنتها تعتمد على تكنولوجيا غالية التكاليف و من الأول كان واضح أنها ستفلس و تنسحب و عندها سيتحول الشرق الأوسط لساحة حروب لن تنتهي إلا بدخول قوى أخرى لفرض الأمن و إخضاع المنطقة و أعتقد أن تركيا و إيران ستتصارعان على هذا النفوذ ؛ٱما اليهود فلا أرى لهم مستقبل في تلك المنطقة ؛الغزاة سيضربون أعنقاهم ويستحلون أموالهم ،فما لهم بعد الأن من ولي ولا نصير ؛إنتهى عصر النفير يا بني صهيون

  35. The regimes of Saudi Emerati Bahrain and Qatar are not listening and will not listen till the show is over and you see them packing with under garment like the Shah did before them. The Kurds made the fatal mistake mistake and now they are paying the price, they had all the time in the world to work out something with the Syrian government but they overplayed their hands and now they will lose area like Afrin with no recourse

  36. الى عربي متامرك
    نعم المهم شفطهم و حلبهم و حصل ما فوق ٥٠٠ مليار و كمان كل موالهم موجوده في البنوك الأمريكية و كل يوم عليهم الصلاة من أجل صحة الدولار

  37. لم يتصل احد على خامنئي عندما تم التوقيع على الاتفاق النووي عندما ابتسم الظريف ،
    وعندما بدأت امريكا برفع العقوبات عن ايران ،، ترامب كثر الله خيره فعل ما هو مطلوب
    منه وزياده ، العقوبات المشدده والحصار وتخفيض صادرات ايران النفطيه للحضيض ،
    هذا كل ما نريده ، لا نريد حربا على ايران ، وكيف نريدها ونحن مرعوبين من الرد الايراني
    واسرائيل ايضا مرعوبه من الرد الايراني ، والان اذا انسحب ترامب ولا يوجد حرب على
    ايران ايضا نحن مرعوبين من ايران واسرائيل مرعوبه ،، يعني في كل الاحوال السعوديه
    مرعوبه ، طيب مرعوبين مرعوبين ، لكننا لسنا محاصرين وليس علينا عقوبات مشدده وعاد
    انتاج النفط السعودي بعد عشرة ايام فقط ، والاهم استمرار العقوبات المشدده والحصار
    على المرعب ومنعه من بيع نفطه او اغلبه ، والشكر موصول للسيد ترامب ،
    ترامب اذا انسحب من الشرق الأوسط ومن سوريا فينسحب ورأسه مرفوع ، لم يكن
    انسحابه نتيجة هجوم على قواته او حتى تلقت تهديدات ، بل ينسحب بمزاجه ويا ارض
    أهتدي ما عليك قدي ،، قوات ترامب لا تتجاوز الفين فقط ، ولم تتجرأ جحافل ايران وقوات
    النظام السوري من مجرد الاقتراب منها ، والان يقال سيترك خمسين جنديا فقط ، وكأنهم
    يحرسون بنايه في ولايه في امريكا وليس يحتلون مناطق في سوريا ،،
    عموما الان ليست المشكله في انسحاب ترامب ، بل هناك غزو تركي لسوريا كما قال ترامب ،
    اين جيش النظام السوري اين ايران ، واين بوتين الجبان ، هنا السؤال ،،
    تحياتي ،،

  38. الرئيس ترامب لم يخن الكرد استاذ عطوان لانه دفع لهم المال و هذه هي قيمتهم هم من خائن الارض التي لجؤا اليها و حمتهم …الكرد خائن سوريا و سلمها بالمال الى الامريكي و قالها الرئيس ترامب لقد دفعنا لهم المال و السلاح وهذه ليست خيانة للذي يبيع نفسه بالمال …

  39. Erdogan if talking truth must not impose turkish language , education schools , culture on Syrian immigrant people ..it is evil colonist . do not dream for Ottoman period .. it is finished completely . Erdogan regime must withdraw immediately from Idlib . this is against international law & Syrian people resistance have full right to free it & dismiss Turkish with their terrorists . Erdogan should be silent .. he himself who supported ISIS & Alnusra for 7 years in Syria .. peoples never forget !!!!

  40. كم انت بارع ايها الكاتب !!!!!!
    لقد صدقت فى هذه الحقيقة …. جفّ الضّرع وباتت إيران وأذرعها العسكريّة تُهدِّد هذه الدول النفطيّة ……..لن يدافع ترمب عنكم ………. تولّوا هذه المَهمّة بأنفسكم
    جاء الوقت فعلا يا خليجيين لنرى رجولتكم و باسكم و مقاومتكم و ممانعتكم …. لكن بدون الاعتماد على الرجولة الايرانية المبتلاة بالحشيش و الكيف و القات و غيرها ……….

    و اما للمعلقين حول شما تتكم و فرحكم بضرب امريكا للكورد …. ارجوكم التريث و اصبروا على رزقكم و تعلموا السياسة قليلا و لا تتكلموا او تتصرفوا كالبلهاء و المعتوهين … و كل المعلقين الذين يقولون لقد قدم حسن نصائح للكورد مرات عديدة فلم يسمعوا له ، اقول لهم هل انتم الاعراب كورد اكثر من الاكراد انفسهم ؟؟؟!!!!….. دعوا حسن ينشغل بنفسه و وضعه ، فهو فى قلب المعمعة و اتون المعركة و يحتاج التركيز الشديد لتوجيه صواريخه الدقيقة جدا فلعل و عسى و ليس بحاجة لاقامة مجلس العزاء و اللطم للكورد و لغيرهم . فالمجالس التى هو فيها كافية كى تشغله عن الاخرين …… هل حسن ملكى اكثر من الملك نفسه ؟؟!!!!……. دعوا الكورد لشانهم كى يواجهوا مشاكلهم و حروبهم على ارضهم بانفسهم …. فالكورد لا يحتاجون نصائح من كل من هب و دب و دائما يقررون بانفسهم و يقاتلون و هم ابطال و ان سبب هذا هلاكهم و ابادتهم كما تتمنون دائما و لا يطلبون من امريكا او اى احد القتال بالنيابة عنهم او حمايتهم ولا يحتاجون شفقة او رثاء من احد…… دعوهم يعتمدوا على انفسهم دائما و لا تعلموهم الدلال و الخلاعة و الخناعة ، كل ما عليكم فعله هو الجلوس على التل و مراقبة المعركة و ما ستؤؤل اليه …. فاذا جاءت النتيجة كما تتمنون ففى تلك الحالة يحق لكم الشماتة و الرقص و هز البطن و الارداف و الهلاهل ………. و سيضحك كثيرا من يضحك اخيرا .

  41. إخونجي اصیل.. الصهیونیة هی التی تتحکم بجماعتک الفاشلة.. الجماعة التي رکبت تطلعات الشعوب و أفشلت حراکهم.. الجماعة التي قادت الارهاب إلی سوریا المقاومة.. ألخنجر المسموم في خاصرة الأمه…والحمدلله سقط القناع و بان المستور یا اصحاب شارون نور عيني و شمعون بریز الصدیق العزیز.. ..

  42. كما تفضل الاستاذ عبد الباري عطوان امريكا
    اوقعت تركيا في الفخ. وتركت ال سعود
    على قارعة الطريق بمفردهم. ينتزعون شوكهم بايديهم.
    ترامب رجل سياسي واقعي ومحنك. ويعرف مصلحة امريكا.

  43. الإرهاب والتطرف في المنطقة العربية سيتلاشى ويختفي ويزول بزوال. نظام
    حكم ال سعود قريبا.

  44. ايران الإسلامية . ايران العقلانية. ايران القيم والمبادئ الاسلامية. ايران السلام
    هي من اجبرت العالم شرقا وغربا على
    احترامها.
    الصحوة الإرهابية التي قادتها السعودية
    ومعها لفيف من قطيع التنظيم الدولي
    للاخوان المجرمين والسلفيين الوهابين
    كان هدفها القضاء على الجمهورية
    الاسلامية الايرانية التي تحررت من
    براثن الاسرائيليين والعمالة لدول الغرب
    وفي مقدمتهم امريكا.
    الموت لامريكا
    الموت لاسرائيل
    الموت لادوات امريكا واسرائيل
    خونة الله ورسوله والمؤمنين
    والقيم الانسانية

  45. الجمهورية الاسلامية الايرانية هي الوجه المشرق للإسلام في عصرنا الحاضر.

  46. لا يسعتي أن أقول سوى “الله يستر من القادم”!!!!
    الفخ الذي نصبه صهاينة أمريكا لتركيا …. بحيث يضعوها وجها لوجه في حرب ضروس ضد النظام السوري و حليفه إيران سيتسبب بعواقب وخيمة على المنطقة كلها !!!
    الله أكبر على دهاء هؤلاء الأنذال … و على غباء من لا يتعلم من الغبر و الدروس!!!!

  47. الأخ الكبير عبد الباري غطوان – رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    تحليلكم القويم هذا هو نبراس يستضيء به الضائعون في صحراء التيه والسائرون في اتجاه الريح صعوداً ونزولا ويمينا تارة ويسارا مرار اً فكأنهم كريشة تتقاذفه الراح العاتية لايستقر لهم قرار سوى انهم يجلبون لانفسهم وشعوبهم الذل والعار ولبلادهم خراب الذيار ، ويقينا انني اعني بذلك دول تُبّٓعْ الاعراب الخليجية وبالأخص السعودية والامارات العربية المتحدة ،فهذه الدول التي رضخت للغرب عامة ولاميركا خاصة علنا وانبطح حكامها لاسوائيل منوراء ستار ودفعت مئات المليارات واكثر من نصف مدخوله من عائدات نفطها سخاء لاعداء الامة العربية كانت سببا رئيسيا ومباشرا في تقويض الجهود العربية الوحدوية لدعم وتعزيز فضايانا الوطنية والقومية
    وفي مقدمها القضية الفلسطينية المقدسة وهذا مادفع احمق البيت الابيض دونالد ترامب الى قراره البلفوري المشؤوم بالعتاف بالقدس بشطرها الغربي والشرقي عاصمة ابدية وموحدةلدولة صهيون العنكبوتية ونقل سفارته الاميركية من تلابيب الى القدس ومن ثم اغلاق القنصلية الاميركية في القدس الشرقية لتصبح تابعة للسفارة الاميركية في القدس الغربية وهي القنصلية التي كانت قائمة قبل ان تشق اسرائيل طريقها لهذا الاحتلال الغير شرعي بأكثر من مئة عام ؟وقد جاء اقرار الاميركي هذا بعد ان حصل احمق البيت الابيضترامب على مبلغ ًبلغ حجمه 435 مليار دولار وحصلت ابنته إيفانكا على مبلغ 100مليون دولار كهدية لجمالها وشعرها اج الذهبي من حاكم
    السعودية المتغطرس والمغرور والمتهور ولي العهد محمد بن سلمان في اول زيارة يقوم بها ترامب للسغودية في 12 مايو / ايررعام 2017*
    والذي اعطى اسرائيلبعدهه شيكاًمفتوحا باعترافه كأول،سئول عربي بوعد بلفور حيث قال بان ايهود عادوا الى ارض الحدود ويحق لهم بناء وطن قومي طبقا لوعد بلفور
    المشئوم وذلك اثناء زيارة قام بها ابن سلمان لواشنطن ونيو يورك في مارس / اذار 2018 .وفي القت ذاته كان نطيره محمد بنزايد النهيان وحكام الامرات يسثقبلون وفود ريضية ووزراء اسرائيليين والسماح لهم برفع العلم الاسرائيلي فوق ارض الدولة الامراتية العتيدة؟
    واما الذافع لهذه المواقف السعودي والامراتية واخرى خليجية بعدها وتبالد الزيارات والاجتماعات المغلقة بين حكام الخليج والاسرائيليين يعود الى عدائهم المشثرك لايران من جهة ولاستجداء الحماية الاميركي لهذه الدويلات الخليجية ،وهاهو ترامب يعلن اليم تخليه عن هذه الحماية وكان هذ متوقعا منذ البداية لكن الخيانة الخليجية للامة والوطن لن يقابله الا خيانة مماثلة ممن كانوا يثقون به ،وباطبع فالقانون لايحمي المغفلين الذي يبيعون انفسهم لهذا الشيطان الاميركي والخائن لا يقابله سوى خائن مثله !
    وكذلك هؤلاء الاكراد في شمل شق سوري فه تخلو عن امهم الحنون سوريا ومالوا الى النفصال عنها والأنضمام الى اميركا واسرائيل وهدا التخلي الاميركي عنهم في احلك ظروف يواجهونه هو جزاء خيانتهم ولايّرثى لهم فليذهبوا الى الجحيم وبئس المصير ،فلايجب على سوريا الاسد ان تؤزرهم او تثق بهم بعد هذه الخيانة ؟
    ام الرئيس التركي المتغطرس اردوغان فسوف يكون بالفعل الخاسر الأكبر في هذا لغزو غير المبرّر ولايوصف إلا بالعدوان الساف مما قد يعرض قواته العسكرية الىفناء ودمار إذا لم يتعظ من الاحاث والتطورات وخاصة ان المعارضة الامميةوالدولية لهذا الغزو العسكريالتركي الاردوغاني على نطاق واسع من العالم اجمع حت من داخل تركيا نفسها وعى اردوغان ان يراحع نفسه قبل فوات الاوان لان المعتي هو الخسران في نهاية المطاف ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل
    ولهذا التعليق بقية ولكل حادث حديث

  48. السيد عبد الباري عطوان، تحية طيبة وبعد:
    لست أدري لماذا تتمادى في محاباتنا ومدنا بالنصائح التي يفترض أن تحل مشاكلنا وتخرجنا من أزماتنا. هل هو انتمائك القومي وشعورك بالروابط الأخوية التي يفترض أن تجمع بيننا. إن كان الأمر كذلك فأعلم أنه شعور في اتجاه واحد لأننا بصراحة قوم “براغماتيون” أو كما يقول البعض “انتهازيون” وبالتالي نحن لا نقيم أي وزن لهذه الاعتبارات الإنسانية التي عفى عليها الزمن.
    لو نظرنا إلى وضع تحالفنا العربي لوجدناه بألف خير، نحن نعترف أن “الإرهابيين” الحوثيين قد ألحقوا بعض الأضرار الطفيفة بمنشآتنا النفطية لأن خسارة نصف إنتاجنا لا تعني لنا شيئا فالنصف المتبقي يكفي كامل احتياجاتنا وزيادة ونعترف كذلك أن قتل وأسر فرقة كاملة من جيشنا الأبي لا يؤثر في المعادلة العسكرية التي ما زالت ترجح الكفة لصالح قواتنا والدليل على ذلك أن صقور طيراننا الحربي ما زالوا يحلقون في سماء اليمن بمعية أصدقائنا الإسرائيليين والأمريكان.
    أما صديقنا الرئيس “ترامب” فهو شخص متقلب المزاج يصرح مساءا عكس ما أكده صباحا ونحن اعتدنا على تقلباته وشطحاته لكنه في قرارة نفسه يكن لنا التقدير والمودة ولا نخاله يتخلى عنا نظرا للعلاقة المتينة التي تجمع بيننا. نقطة ضعفه الوحيدة تتمثل في حبه الكبير للمال لذلك قررنا تفعيل عملية “الريتز 2” حتى نجمع له ما تيسر من مليارات الدولارات ونطفأ ظمأه للمال.
    أما “ملالي” إيران فسنجعلهم ملازمين هواتفهم ينتظرون منا مكالمة لن تصلهم أبدا وهكذا نكون انتقمنا لصديقنا “ترامب” لعدم رفع السماعة واستقبال مكالمته أثناء الفعاليات الأخيرة لجمعية الأمم المتحدة.
    والمثل الفرنسي يقول: ” يضحك كثيرا من يضحك أخيرا”

  49. المعروف هو أن الحکام فی أمريكا في سياساتهم الإستراتيجية لا يحكمون بأمرهم إنما هي سياسان تصوغ لهم و هم ينفذون، علي هذا لا أتصور انسحاب ترامب من سوريا كان بإرادتة أو غباء منه بل هي إستراتجيات و خطط جديدة تحاك للمنطقة، أكيد لا خوف علي الصهاينة في هذا المنعطف الجديد مادام اليهودي في أمريكا هو المسيطر علي مقتضيات الحكم و لا خوف علي إيران لأنها تحملة ما فيه الكفاية من جور و ظلم الأمريكي و صمدت و نالت ما تستحقه من عزة و كرامة و تعلمت كيف تعيش معتمدة علي نفسها و ذاتها، لكن الخوف علي المنبطحين العرب الذي كانوا يلهثون وراء أمريكا الله يكون بعونهم

  50. هذا ولأن الصهاينة ( حزب الشاي أو حفلات الشاي ) قد ساعدوه علي ارتقاء عرش الولايات المتحدة بالمال حتي
    يلبي ما أرادوا منه وهو القدس وهضبة الجولان ومساعدتهم سياسيا في منظمة الأمم المتحدة ، ولأن ورقته قد احرقت لعدم عوزتهم له ورفضوا أن يساعدوه في النجاح ليحكم فترة جديدة ، قد بداء في هدم ما حقق لهم من مطالب ، وقد قال لهم حرفيا باستطاعتي هدم ما بنيته لكم .

  51. ترامب لم يكن يوما حليفا للعرب حتى يتخلى عنهم هو يبتزهم بمعرفته لنقاط ضعفهم وهم سعداء بهذا الابتزاز.

  52. اترامب عبقري رئيس دوله عظمى واعظم رئيس امريكي حكم امريكيا ليش لاءن لم تندلع اي حرب خلال حكمه رغم الظروف والدول منها اسرائيل والسعوديه لخوض حرب في منطقة الشرق الأوسط الاانه لم يصغيي اليهم مثل الرؤساء الذين اتيو للحكم قبله والله رجل عظيم بس محد بالعالم يفهم عليه

  53. ترامب رجل القرن 21 عظيم بزمنا ماكو حروب بطل بعكس الحكام اللي سبقوا عدهم الحروب شي بسيط كل خميس جمعه حرب بطل ترامب ماكو حروب

  54. اترامب عبقري رئيس دوله عظمى واعظم رئيس امريكي حكم امريكيا ليش لاءن لم تندلع اي حرب خلال حكمه رغم الظروف والدول منها اسرائيل والسعوديه لخوض حرب في منطقة الشرق الأوسط الاانه لم يصغيي اليهم مثل الرؤساء الذين اتيو للحكم قبله والله رجل عظيم بس محد بالعالم يفهم عليه

  55. لايعني ادعاء ترامب بسحب قواته من الشرق الاوسط انه سينسحب كليا من المنطقة فهذه القوات التي قال انه بداء في سحبها عدد بسيط ولعب به في الانتخابات السابقة ثم لم يسحبها لا من الشرق الوسط ولا من افغانستان ايضا فمن تابع ترامب في تلك النتخابات يعرف انه لعب على عقول الامريكان بكل طلباتهم من العنصرية الى الاقتصاد ولكن بعد ان تولى المنصب لم ينفذ ربع ماذكره وكان همه فقط الصراع مع الدول الضعيفة لاشغال الشعب الامريكي رغم انه وجد في فترة كان اغلب الحكام والعرب خاصة اضعف حكام مروا في تاريخ دولهم هاهي تركيا تهجم على الاكراد في سوريا لانه واجه زعيم قوي يتهم بمصلحة بلده وليس باستمراره في الحكم ويتصف بالعناد ايضا فلم يكن اما ترامب سوى سحب قواتة من هذه المنطقة بتسيق مع السوريين وان كان سيستمر في مساعد ة الاكراد من تحت الطاولة وعن طريق دول اخرى ونرجو ان لايكون هذا فخ نصب للاتراك
    ونشكره اعني ترامب على اعترافه بان الهجوم على العراق كان بمزاعم باطلة وليس حقيقية وقبله اعتذر ا الثاني توني بلير عن هذا الهجوم وقائد الاركان الامريكي ايضا جون باول وننتظر اعتزار بوش عن تلك الجريمة ويظهر ان ترامب انتهي من تصفية كل اعمال وحسنات الرئيس الذي قبله لانه يظهر ان يكون هناك اعمال يذكرها التاريخ لرئيس اسود وجاء الدور على رئيس اخر ولكن هل يتوقف الوضع على هذا ام تتوسع الحمله في حالة استمراره رئيسا ننتظر لنري وهذا مثل النار اذا لم تجد من تاكله اكلت نفسها يعتقد ان اادارة الدولة ممثل ادارة اعماله في السوق
    علما بانه لايوجد رئيس امريكي سيتخلى عن الشرق الاوسط فمن تحكم به حكم العالم والقاعدة يظهر عند الروساء الامريكان خاصة ان ثورت هذه المنطقة لم بعدك على الاقل كما استلمتها ملكية خاصة

  56. ما شاء الله! و بما ان ايران و أذنابها بهذه القوة فلم الانتظار للرد على الصفعات الاسرائيلية المتكررة و التي بلغت المءات!؟
    ترامب و قبله اوباما لا يريدان حرباً مع ايران ليس لان امريكا خاءفة او عاجزة أمام ايران و إنما لان المستنقعين العراقي و الأفغاني اثبتا عملياً انه لا جدوى من تلك الحروب الطويلة لمنفعة اسراءيل على حساب سلامة و ازدهار المواطن الأمريكي. الثمانية تريليونات دولار خسرتها امريكا في حروبها على الشعبين الأفغاني و العراقي الشجاعان و ليس بسبب ايران. على العكس، ايران ساعدت الاجتياح الأمريكي للعراق و افغانسان باعتراف قادة ايران و امريكا أنفسهم. لطالما كانت سياسة امريكا هي احتواء ايران و توجيه شرها على الدول العربية لتفتيتها و تقسيمها على أساس طائفي لتحقيق مطلب صهيوني.
    اللطم و العزاء في اسراءيل و الصهيونية العالمية من انسحاب امريكا من سورية هو ان حلمهم بخلق دولة كردية تهدد وحدة تركيا و العراق و ايران و سورية يتحطم بالعملية التركية. و ليس لنا الا ان نشكر تركيا و شجاعتها و نتمنى لها التوفيق و الاستمرار في الزحف حتى تحرير كامل سورية و فلسطين ان شاء الله.

  57. يا سيدي نعيد لنكرر ونقول امريكا دوله عظمى لا تتخلى عن حلفائلها، لكن هؤلاء ليسو حلفاء. يعني الاعراب والاكراد اكيد لا تعتبرهم امريكا حلفاء…اسرائيل حليفه لكن بشروط و خطوط.

  58. لماذا اصبحت اكثر الدول لا تخاف من العقوبات الامريكية و حتى عسكريا و هاهي تركيا مثلا بعد شراءها اس 400 تتحدى امريكا و عقوباتها

  59. لا فض فوك يا دكتور عبدالباري، كم من مقال كتبته و حذرت فيه من ترامب و من التحالف معه و من أنه “يحلب” السعودية و الإمارات و لكن على من تقرأ زبورك يا داوود. أتمنى بعد هذه الطعنة الغادرة للأكراد ان يستفيق بقية التابعين و المسبحين بحمد ترامب و المتفاخرين “بفحولته” من سباتهم و أوهامهم و يعيشوا الواقع الذي هم فيه و أن “المتغطي بأمريكا عريان”، و لكن اشك في أن يتعلم الأعراب الدرس!

  60. هذه بشرى سارة يزفها ترامب الى كل اعداء امريكا من الصينيين والروس والكوريين الشماليين والايرانيين !! فامريكا ستغادر الشرق الاوسط وتعود الى بيتها وتجلس امام الموقد
    على كرسيها الهزاز تقرأ كتابها وتستذكر شبابها
    ايام كانت تصول وتجول في الشرق الاوسط
    فقد استغنت امريكا عن الخشب الخليجي الذي تنتج منه السعودية 10 برميل في اليوم
    فقد اكتشفت امريكا ضعفها .واكتشفت الخشب الصخري .
    ستنسحب امريكا من الشرق الاوسط وتعزز تواجدها في صحراء دول الساحل الافريقي
    ففيها من الافاعي ما يكفي ليكون الرافعة الاستراتيجية للاقتصاد الامريكي المتهاوي .
    ستنسحب امريكا من الشرق الاوسط وتحتفظ ب بورندي وجنوب السودان
    ستنسحب امريكا من الشرق الاوسط وتحتفظ
    بجمهورية افريقيا الوسطى
    ستنسحب امريكا من الشرق الاوسط وتعزز تواجدها في جزر القمر.
    ستنسحب امريكا من الشرق الاوسط وتعززةتواجدها في الكونغو الديمقراطية وموزمبيق .
    في الواقع قرأنا كثيرا عن الجمهورية الفاضلة
    التي حلم بها افلاطون في الحمام .ولكننا لم نقرأ
    حتى هذه الساعة عن الشرق الاوسط الفاضل
    الذي يبنيه بعض العرب الحالمين في مخيلاتهم الواسعة .
    ودائما نحن العرب هكذا حالمون وشاعريون
    فوجه الشرق الاوسط تحت الرعاية الروسيةاو الصينية يشبه وجه القمر.
    اما بالنسبة للامريكيين فالشرق الاوسط لا يختلف كثيرا عن مغارة (علي بابا ) والامر كذلك بالنسبة للصينيين والروس هذا هو واقع الامبراطوريات ..فعندما تختفي الامبراطورية البريطانية تحل محلها الامبراطورية الامريكية
    وعندما تختفي الامبراطورية الامريكية ستحل محلها الامبراطورية الصينية او الروسية وليس مطلوبا منا ان نسعجل الامبراطوريات .فالطبيعة لا تقبل الفراغ
    وعلينا ان نتذكر ان الامبراطورية الصينية تحتفظ ب 20 مليون مسلم صيني.. اقول صيني..داخل الغيتوهات المحاطة بالسلك الشائك..يفصل فيها الابناء عن الاباء لسنوات طويلة حتى يتشربوا
    الفكر الشيوعي على الطبعة الصينية.
    تذكروا ان هؤلاء مواطنون صينيون .
    عندما يحتل الروس او الصينيون الشرق الاوسط
    قطعا ستصبح لحومنا ..ارخص بكثير من لحم الضفادع .
    لا نتحدث هنا عن دمائنا .وهكذا هي الامبراطوريات دائما.

  61. هناك حقيقة بارزة كالشمس تقول ” ان القيادة الايرانية تمثل النموذج الابرز للرجولة في هذا الزمان “.

    ومهما سخر الساخرون فان كل سخرية العالم لن تستطيع طمس هذه الحقيقة بل تزيدها وضوحا لان السخرية هي سلاح العاجزين فقط ، فكل من يسخر منك فاعلم انك قد افحمته فلم يجد شيئا يرد به عليك فلجأ الى السخرية.

  62. حانت الساعة….
    وطااارت العغااااالات والشماغااات من الرعب…
    الساده العرب.. الامارات.. السعودية…
    تكييدووون للسودان وتدبرووون الفتن…
    ولاكن حان وقت الحساب وووحان وقت
    امبراطورية الفرس.
    لا امريكا ولا اسرائيل سيقدمون لكم الحمايه..
    انبطحووووو بالتي هي احسن

  63. ترامب، ان حكم اليوم فلن يحكم غدا، فالسياسة الأمريكية لا يقررها ترامب وغيره من حكام أمريكا، وأن تخلت أمريكا اليوم عن حلفائها فلن تتخلى عن دولة الاحتلال، ولا حتى عن النظام الملالي في إيران، فالصهيونية هي من تحكم العالم وأصبح نظام إيران وادواته الأداة التنفيذية، لقد عملوا على وأد الثورات الشعبية العربية من خلال تسييسها وشيطنتها وقتل وذبح الشعوب بحجة الحرب على الإرهاب الذي هم أصله وهم من اوجده، قتلوا شرفاء الأمة من حكامنا العرب، وسيعملون ويعملون بلا كلل او ملل على إذلال الشعوب والدعس على رقابهم من خلال ادواتهم، ولكن السؤال،،، إلى متى؟ حتما سينجلي الليل!!!!

  64. ترامب أما أنه غبي أو يتغابي أو يتعامل مع الاخرين كأنهم أغبياء.
    تدخل أمريكا في الشرق الاوسط له أسباب معروفه ومفهومه للجميع وأولهم الطبقه الحاكمه في أمريكا. 1) حمايه أسرائيل 2) السيطره علي منابع النفط 3) أبقاء العالم العربي (الاسلامي) في حاله ضعف كي لا يهدد الكيان الاسرائيلي مباشر أو يشكل تهديد حضاري للغرب “المسيحي” (والمسيحيه والمسيح منهم براء).
    أما عن أسرائيل فقد أحدقت بها الاخطار وتحتاج غطاء الحمايه الامريكيه أكثر من ذي قبل…وما زال رأس المال اليهودي يسيطر علي الاعلام والاقتصاد والاكاديميه والفنون.
    واما عن منابع النفط فأمريكا ما زالت تحتاجها للسيطره وابتزاز الاقتصاد الصيني (التي تعتمد تماما علي استيراد البترول)
    وأما عن الصدام مع الحضاره الغربيه فها هم العرب والترك قد وضعوا رحالهم وجيناتهم في أوروبا بغير رجعه وكأنهم أحفاد طارق بن زياد بلا أسطول يحرق.

    أقرب الظن أن هذا الرجل عنده من النرجسيه كم كاف أنه يعتقد أنه لا يحتاج أحدا..لا رأس مال يهودي ولا أعلام ولا شيئ وان الشعب الامريكي يحبه وسوف ينتخبه مهما فعل خصومه. وليس من البعيد أنه فعلا يري نفسه “المسيح المخلص” وقد قال هذا ووصف نفسه بأنه “ملك شعب أسرائيل” وذو “حكمه لا مثيل لها” و “مبعوث الهي”

    الخلاصه في رأيي أن هذا الرجل مجنون وسرف يرحل قريبا و ستعود السياسه الامريكيه الي سابق عهدها.

    مع فائق الاحترام وشكرا للنشر.

  65. ترامب اتخذ قرارا صائبا تماما، و صحح وضعا مدمرا انتجته السياسة الامريكية السابقة بعهد بوش المجرم و كوندليزا رايس، في بث الفوضى و تدمير دول، دولة بعد اخرى مما انتج وضعا فوضويا و المئات من التنظيمات الارهابية و انتشارها في كل ارجاء المعمورة، كل مصائب الشرق الاوسط كانت بسبب الوجود الامريكي و مع الاسف سيكون من الصعب اصلاح هذا الضرر الفادح و سيكون العراق و الشام هدفا لاطماع دول اقليمية، ايران و تركيا و لكن و مع زوال هذا المتغطرس الجاثم على صدورنا اعتقد ان شعوبنا واعية و ستتغلب على التناحر الطائفي و بمساعدة روسيا ستتم استعادة سيادتها و استقلالها رويدا رويدا ، هذا ليس حلما و انما يقينا و ما حدث في مظاهرات العراق ضد الوجود الايراني و الامريكي و الفاسدين وهو خير دليل ، لن يرن تلفون خامنئي و لا هم يحزنون، لن يستجدي احد هؤلاء، اللذين زرعوا الحقد الطائفي و المذهبي كما الامريكان، مشتركين بنفس الاهداف و نفس الادوات و نفس الاساليب الاجرامية ، لن تبدل شعوبنا محتل بآخر، لن تغفرهم شعوبنا ابدا على ما اقترفته اياديهم النجسة، و سيدفعون ثمن ذالك غاليا …….

  66. المرشد سوف. يرفع السماعة
    …………………………
    هل نفهم من هذه العبارة أن المرشد لا يقتني جهاز. آيفون ؟ إلا إذا كان المرشد يرفض التجديد أو استخدام الأجهزة. الأمريكية ، ويفضل عليها الأجهزة الروسية او الصينية ؟ وعلى فرض أنه يجلس بانتظار دعوة ترامب بعد أن فشل ظريف وروحاني في مقابلته إلا بعد ان يرفع العقوبات عن ايران ، وترامب ابن الحرام راكب رأسه ويرفض ذلك ، لعل المرشد سوف يطول انتظاره وهو يهتف الويل للعرب من شر قد اقترب و الموت لأمريكا والموت لاسرائيل !

  67. كأمريكي عربي اهنأ ترمب الرئيس الامريكي الرائع ذوي القدرات العقليه المثالية على هذه الخطوات العظيمة. هذا ما كنا نتمناه في سياسه الشرق الأوسط بترك هوؤلاء القمعيين العرب للطمهم وكذلك الصهاينه وعربهم لمصير محتوم . وعوود ترمب الانتخابيه بعدم الدخول في حروب عبثيه كما عهدناها تحققت. برافوا ابو افانكا بهذه القرارات وطز بنفط ال سعود. وان بقيت على هذا المنوال سأضع صوتي الانتخابي لك بدون منازع

  68. بسم الله الرحمن الرحيم
    الدجالون والمنافقين هم المتحالفون مع امريكا الصهيونيه. لماذا؟ ليس بعد الكفر ذنب. ومهما كان العذر. لقد قال ترامب ونتنياهو القدس يهوديه. وهناك من يكفر بالمسجد الاقصى بانه ليس له اهميه, وهناك ممن لم يتغير لون وجهه عندما اعلن ترامب ان القدس يهوديه والاكثر فجورا من ذلك فان هناك م ن كان يتودد لترامب وكان شيأ لم يحصل بل يعاونوه لان يحقق رغبته. وكل الذين يتعاملون مع المري صهيونيه انم اهم خدام لبرامج ترامب ول ايعملون لتحقيق اهداف لبلادهم. ان عباس يتعاون مع الصهاينه وهو خدام لهم ويستخدمونه لحمايه المستوطنين اليهود والمستوطنات من ان لا يكون عليهم مقاومه. ولا اكثر منذ لك ولا اكثر.ولاكراد يتعاونو مع الامريكان لكي يحقق الامريكان هدفهم بتقسيم العراق وتركيا وسوري اوايران واقامة قواعد لامريكا بها. والاكراد مضحوك عليهم بانهم يحاربو لاجل التحرر وقادتهم عملاء لاسرائيل. والسعودييون يتعاملون مع امريكا لان امريكا تجد فيهم السهم الذي يضرب الدول الاسلاميه جميعا من ايران لليمن لمصر لقطر لسوريا, للعراق لتريكا وغزه وحزب الله وان السعوديه تحارب كل هؤلاء لحماية الصهاينه ولا يعملون عملا لحمايه بلادهم ولذلك تتعامل امريكا معهم. واما الاردن فهو يخدم اليهود والصهيونيه بحمايه حدودهم واعطاءهم الاراضي انا شاءو من اعطاءهم الاغوار والان الضفه وقريب الاكثر والاكثر, وكذلك دول الخليج فانما هي دول لا يوجد عندها اسلحه لحماية انفسها بل هي محميات امريكيه وبريطانيه ولا تستطيع ان تخرج من ما يملى لها من الامري صهيونيه لان البلد الكبرى السعوديه تنفذ كل ما يطلب منها من الامري صهيويه. وهل اردوغان يحارب في سوريا لاجل الاتراك او السوريين. والله الن الدول الاسملاميه او العربيهم عظمها جماعة الدجال. واللهم اكفنا شرورهم

  69. نُكرّر مرّةً أُخرى بأنّ هاتف المُرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة في طِهران سيكون مَشغولًا طِوال الأيّام والأسابيع المُقبلة، من طالِبي الوِد والأمن في الشرق الأوسط، ولن يكون نِتنياهو من بينهم حَتْمًا، لأنّه لن يَجِد من يَرُد عليه هاتفيًّا، وربّما بالصّواريخ.. والأيّام بيننا.
    نعم و اتفق معك يا استاذ مائة في المائة

  70. ألف تحية و تقدير للجمهوريه الأسلاميه في ايران العزه إيران الأمام الخميني قدس سره قاهر الشيطان الأكبر وبناته!، ألف تحيه و تقبيل جبين الأمام الحبيب علي الخامنئي حفيد الأمام الشهيد البطل الحسين بني علي حفيد رسولنا العظيم صلى الله عليه وسلم قاهر الصهاينه محتلين فلسطين و قاهر عملائهم من صهاينة صغار يحكمون للاسف بلاد وشعوب العرب !، العزة لله و لرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يفقهون و لا يعلمون و لا يتعلمون إلا بعد الدعس على رؤوسهم ..فلسطين حرة عربيه اسلامية عاصمة القدس الشريف و سيعلم الصهاينة أي منقلب ينقلبون و ينقلعون .والحمدالله رب العالمين

  71. لو كانت نوايا نظام اردوغان التركي سليمة في اعادة المهجرين السوريين الى ما سمي منطقة آمنة لما قام اردوغان بتتريك السوريين وزراعة الثقافة و اللغة التركية و التدريس و المناهج التركية وما الى ذلك من الكلام الفارغ لمحو الثقافة العربية السورية وهذا تامر واضح وقح وخسيس يكشف عدوانية النظام التركي و اهدافها الخبيثة للاستعمار الجديد و التغلغل الدائم بحجج تافهة لاعادة المدنيين .

  72. كل الحروب التي شنتها الولايات المتحدة الامريكية كانت في حالة رجحان الكفة العسكرية الامريكية على خصومها. يعني استقواء الاقوياء المتغطرسين على الضعفاء.
    اليوم، نجد محور المقاومة يقول لامريكا، صحيح نحن لا نملك السلاح النووي ولا قوتكم المالية او العسكرية، ولكننا نمتلك اساليب عسكرية جديدة استطعنا بها ان نحقق اهدافنا ولم تتمكنوا من ايقافنا، ولن تتمكنوا، لا اليوم ولا بعد عشرة سنين…

  73. نكته ؛
    مره شخص ساذج اعتقد أنه دولي عظمي واوهم عبيده بذلك !!

  74. لقد تم تقديم النصائح للأكراد عدة مرات في السنوات الماضية بعدم الوثوق بأمريكا والتحالف معها، ولكنهم لم يستمعوا لأحد.
    اذا كانت اسرائيل نفسها خائفة و لا تصدق ما يحدث، فهل يستطيع العرب الوثوق بأمريكا؟
    أكيد لا.
    الاعتماد يكون اولا على الله، ثم على تعاون شعوب المنطقة فيما بينهم لإيجاد حلول للمشاكل.

  75. ماذا يعني هذا الكلام حرفيا بالنسبة الى الحكومات العربية التي راهنت على الحماية الامريكية، واستظلت بمظلتها، وانفقت مئات المليارات من الدولارات لكسب رضاء الرئيس ترامب وادارته، وفرشت له السجاد الاحمر عندما زار الرياض، ونحن نتحدث هنا صراحة عن حكومتي الامارات والسعودية؟
    ———————————————————————
    اضف اليها قطر يا استاذنا ، فمشيخة قطر اشترت اطنان من الاسلحة هى الاخري و انفقت عشرات امليارات من الدولارات على تطوير القاعدة الامريكية وكان بالامس اخبار عن سحب قوات جوية امريكية من قاعدة العيديد و نقلهم الى ثاوث كارولينا . و كل عربان الخليج اشتركوا فى خراب سورية و اليمن و ليبيا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here