ترامب يعلن بأن الرياض ستتكفل بإعادة إعمار سوريا بدلا من واشنطن ويقول: من الجيد أن تقوم الدول فاحشة الثراء بالمساعدة في إعادة إعمار جيرانها بدلا من دولة عظمى.. ويتعهد ألا “يستغل” الحلفاء واشنطن مجددا بعد استقالة ماتيس

واشنطن- الأناضول- (أ ف ب): أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الإثنين، أن السعودية ستتكفل بالمبلغ المطلوب لإعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة، معربا عن شكره للمملكة على هذه الخطوة.

وكتب ترامب، في تغريدة نشرها على حسابه بموقع “تويتر”: “وافقت المملكة العربية السعودية الآن على إنفاق الأموال اللازمة للمساعدة في إعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة”.

وأضاف: “أترون؟ أليس من الجيد أن تقوم الدول فاحشة الثراء بالمساعدة في إعادة إعمار جيرانها بدلا من دولة عظمى، الولايات المتحدة، التي تبعد 5 آلاف ميل.. شكرا للسعودية”.

ولم يصدر أي تعليق فوري من السلطات السعودية بشأن ما أعلنه ترامب حول إعادة إعمار سوريا.

وفي السياق، تعهد الرئيس الأميركي الاثنين ألا “يستغل” حلفاء واشنطن بلاده مجددا، موجها انتقادات شديدة لوزير الدفاع جيمس ماتيس الذي استقال من منصبه بسبب سحب القوات الأميركية من سوريا.

ونفي ترامب الاتهامات الموجهة له بنبذ حلفاء بلاده واتخاذ قرارات أحادية. لكنه كتب على تويتر أنّ “هذه الدول نفسها تستغل صداقتها مع الولايات المتحدة”.

وتابع “نحن ندعم بشكل رئيسي جيوش العديد من الدول الغنية جدا في جميع أنحاء العالم في حين أن هذه البلدان تحقق استفادة كاملة من الولايات المتحدة ودافعي الضرائب لدينا في (مجال) التجارة”.

وأضاف أن “الجنرال ماتيس لم ير هذا كمشكلة. أنا أراه (مشكلة). الأمر يتم إصلاحه”.

ووسط قلق متنام حيال الانسحاب الأميركي من سوريا بما في ذلك من الحليفين فرنسا وألمانيا، قال ترامب بأحرف كبيرة “أميركا تّحترم مرة أخرى!”.

وأكّد ماتيس، وهو جنرال متقاعد ينظر إليه على نطاق واسع بوصفه قوة معتدلة بوجه الرئيس المتسرع، في خطاب استقالته الخميس الماضي، الحاجة لاحترام الحلفاء.

لكن ترامب وبخ مرارا حلفاء مقربين من واشنطن، وشكك في فعالية كلفة حلف الاطلسي، التحالف العسكري المؤلف من دول أميركا الشمالية وأوروبا الذي أسس قبل سبعة عقود في مواجهة موسكو.

وأنتقد ماتيس بشكل علني إعلان ترامب المفاجئ سحب ألفي جندي أميركي من سوريا بحجة إن تنظيم الدولة الإسلامية تم هزيمته.

وأوضح ترامب إنه نسق هذا الأمر مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يتوعد بالهجوم على المقاتلين الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة والذين استردوا الأراضي التي كان تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر عليها.

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. سيدي ولي العهد امير المؤمنين وسيد المسلمين حامي العرب ورافع راسهم لن يرضى بهذه الهانة ابدا وسيرد ردا مزلزلا يزلزل فيه ترامب ونتنياهو الذين يحاولان تشويه صورته لاضعاف العرب والمسلمين في كل العالم

  2. A logic statement from Trump. The corrupted Saudi and Emirate who helped by their money to destroy Syria to the benefit of Israel, it is the time to pay the price of their stupidity.

  3. ترامب وزير بيت المال السعودي؟؟؟
    هل مازالت السعوديه دوله ولامملكه ولا ايش بالضبط.
    ترامب يقول خذوا سوريا بس اتركوا لنا السعوديه وياسيدي احنا(السعوديه) مستعدين نبني الذي هدمناه بسوريه..
    والله ما لنا كشعوب إلا الله وسواعدنا، والله مشوار العرب طويل ورايحبن من سوء إلى أسوأ.

  4. من لايقدر على تعريف الهزيمه يسهل عليه بناء النصر الوهمي ؟؟ المنطقة تخلع عباءة التبعيه لتستظل تحت عباءة الوصايه ؟؟؟الا حانت الصحوة قبل فوات الأوان ؟؟؟؟؟؟”ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم” وذلك بعد الأخذبالأسباب “واعدوا لهم ما استطعتم من قوة “ورباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم آخرين من دونهم لاتعلمونهم الله يعلمهم” ودون ذلك ستكتب الحكومات العربيه “صفعة القرن”بخط يدها وبمداد من ثروات ومقدرات شعوبها ؟؟؟؟؟ ولا”راد لقضاء الله بل اللطف فيه”

  5. I guess the Syrians or the Russians will have nothing to say about that? Trump still does what Trump does, controlling the Saudis as if he is dealing with his own bank account. I am sure the Saudis will not even say a word about the Trumpster interfering in their internal affairs. As a sovereign nation, I am sure the Saudis will do what their real King (King Trump) will tell them to do

  6. مسيو ترامب ما هو بناء على اوامرك بزيادة انتاج النفط السعودي الاسعار وصلت على الحديده في السعودية منك ومن الحديدة اليمنية .. وميزانية العام القادم في المملكة العربية تواجه عجز مخيف .. فمن وين يجيبو لمعاليك !! والا يذبحوا البقرة ويريحوك .. بكل حال نفط واموال الخليج من يوم ما طلعو والعرب ما شافو منهم غير الدمار والخراب والخيانات والحروب ..

  7. السعوديه سترد الجميل لسوريا الاسد الأب الراحل بعدما شاركت بقوات لتحرير الكويت ومدينة الخفجي السعوديه وقتل فيها أيضا عشرات الجنود القطريين المرابطين فيها آنذاك، ولكن جاء هذا بعد تذكير ترامب للسعوديه مع العلم بأن السعوديه لم ولن تنسى رد الجميل.

  8. نشكر ترامب على كشف المستور ونرجوه المزيد من نشر غسيل الأنظمة التي تحكم العرب وعلى حبال عالية حتى لا يبقى أنس ولا جان الا وشهد عليها.

    سؤال: ما هو الهدف من تدمير سوريا ثم إعادة بناءها ؟

    هل هو تمكين إيران في دولة عربية اخرى؟

  9. ترامب مجنون شكله ضرب عقله السعوديه ليست جمهورية موز اصبح ترامب ناطق رسمي والله هزلت تكلم عن دولتك ياترامب ولاتتفوه بشي لم يذكره اَي مسؤول سعودي وبالنسبه للعدم رد السعوديه السعوديه لديها مشاريع ضخمه ومدينة نيوم وإعمار اليمن اما سوريا تعمرها قطر وتركيا الي خربوها وإيران وحسن نصرالضاحيه الجنوبية ومرسي ل الله

  10. ما الرد الرسمي الذي تتوقعونه …. هل يستطيع العبد أن يرفض “أوامر” سيده؟؟؟؟؟؟؟

  11. المفروض الان كل شخص محتاج فلوس من السعودية يكلم الحاكم الفعلي ترامب

  12. يبدو أن هناك شيئا ما يعمل من أجله هذا البلطجي
    وذلك عن طريق وكيله بالمنطقة العدو الصهيوني
    و ياليت التعاون والتضامن العربي يتحقق بدون تدخله
    ولا يوجد أي مبرر لاستمرار العداء والمواقف المتشنجه
    بين الدول العربيه لان استمرار هذا الوضع الكارثي
    هو كارثه على الجميع.

  13. لا افهم لماذا السعوديين فرحوا وابتهجوا بي فوز ترامب يفرحون بالشخص جاء حلبهم والافلاسهم وخرابهم هم يعلمون جيدا أنه يكرههم ولا يطيقهم يحبهم من أجل الأموال ودفع فقط ادفع يا كينغ سلمان ولا لن تستطيع الاحتفاظ بي طاءرتك

  14. لو انه حصل فهو خبر ممتاز.اموال السعوديين تذهب في بناء سوريا, افضل مما تذهب في صفقات تسليح لقتل شعب اليمن, لكن الكلام مش حقيقة مجرد فرقعات اعلامية لام الدجل امريكا.

    سوريا لا يمكن يصل اليها فلس لا من امريكا و لا ذيولها المتهرئة.

  15. كأن الله سبحانه وتعالى ارسل ترامب ليذل ال سعود ويفضحهم وينزع هيبتهم ويبتزهم ويهددهم على المُلا ويحسدهم على الثروات التي ينهبونها من الجزيرة العربية ومن عوائد حج المسلمين نعم ينهبون ثروات شعبهم المسكين ويدفعونها للتدمير وللقتل ولاذلال العرب والمسلمين نعم السعودية وقطر والامارات يحب عليهم بناء ودمروه سواء بالحروب المباشرة او بدعم الدواعش والمرتزقة في سورية اللهم سلط ترامب كمان وكمان على إذلالهم وابتزازهم وتهديدهم

  16. فوضى التصريحات و العصر عصر الدجالين من كل حدب و صوب ، من يدلنا على الحقيقة ؟

  17. السعوديون ورثوا من أسلافهم كرم حاتم الطائي !!!!
    أكيد أن هذه العملية هي واحدة مما ستدفعه السعودية مقابل دفاع ترامب عن بن سلمان في قضية خاشقجي…والآتي أعظم.
    المهم أن الجميع يعرف متى بدأت عملية حلب البقرة السعودية لكن لا أحد يعرف متى تنتهي.
    لك الله يا أمة الإسلام.

  18. ما هي نهاية عمليات الحلب المستمرة للسعودية من ترامب ؟ و كيف ستسطيع السعودية تلبية مطالب ترامب التي لا نهاية لها و اسعار النفط تتراجع؟و هل عملية الحلب الحالية مرتبطة بصفقة لإخراج ولي العهد السعودي من ازمة خاشقجي؟ أسئلة كثيرة إجاباتها ستحدد بشكل كبير مستقبل المملكة و الذي لا يبدو مشرقاً بأي حال من الأحوال!

  19. لم نسمع ذلك من السعوديه ام ترامب يتحدث باسم السعوديه . السعوديه ممكن تعيد بناء إسرائيل أما إن تعيد بناء سوريا و التي قامت وتدميرها فهذا مستبعد . كلام في كلام

  20. هذا الرجل كذاب أشر!!! لا السعوديه ستمول أعادة بناء سوريا ولا أي دوله خليجيه ستفعل ذلك بأستثناء قطر ربما تفعل ذلك لاعتبارات أخرى كطلب الرضى الامريكي عليها و كذلك حتى تدعمها الماسونيه العالميه في مسائل ماليه كأستثماراتهم في بريطانيا وشرائهم لبنوك أوروبيه و كذلك موضوع كأس العالم! هذا وانا اقول ربما!! فمن الممكن الا تدعم قطر أعادة الإعمار في سوريا اما بالنسبه للملكه العربيه السعوديه والإمارات فلن يدعما إعادة إعمار ولو شاف ترامب حلمة ودنه!!! اما الكويت فقد تقدم بضع عشرات من الملايين لن تغني ولن تسمن من جوع ولن تكفي حتى لاعمار شارع واحد في حلب او اي مدينه سوريه أخرى!! اما البحرين وعمان فالاثنين مع احترامي الشديد لهم بلدين على باب الله وهن الاثنتين في حاجه لمن يدعمهما ولا يوجد لديهما اي أموال زائده لسوريا او غيرها!! بأختصار ترامب هجاص (بالمصري يعني اونطجي) وكل تغريداته الغرض منها رجل الشارع الامريكي البسيط الغير متعلم الذي سيجد في ترامب الفتوه البلطجي الذي سيجلب لهم الأموال بالبلطجة على ابناء الحاره المجاورة!!!! نرجو من جميع الصحف العربيه الا تأخذ تغريدات هذا الهجاص النصاب بجديه فكلها عباره عن ضراط عالبلاط!!!

  21. الله اكبر ولله الحمد الذي جعل ترامب يفضح عملاؤه الاعراب المستعربين ويمعن في إذلالهم وفِي إهانتهم وفِي ابتزازهم ماديا ومعنويا نعم ليدفع ال سعود ثمن إعمار سورية أليس هم من جلبوا الدواعش والمرتزقة من كل دول العالم جلبوهم لتدمير سورية وتشريد شعبها كما فعلوا في اليمن حيث دمروها على رؤوس ساكنيها لانعاش سوق الأسلحة الأمريكية ؟ لقد كلّف العدوان السعودي على اليمن اكثر من ٣٠٠ مليار دولار هى من اموال النفط العربي ومن عوائد حج المسلمين استخدمها السيد منشار لتدمير اليمن وقتل وتشريد وتجويع اهل اليمن المساكين أليس بن سلمان هو من يدعم الكيان الصهيوني ليصادر أراضي السكان العرب الفلسطينيين ويشردهم ويسلبهم ارضهم وحريتهم وكرامتهم والله بدأ العالم كله يسأل ماهى هوية وديانة نظام بن سلمان الذين يقتلون العرب ويدمرون حضارة العرب ويدعمون علنا المحتل الصهيوني ضد السكان العرب الاصليين في فلسطين المحتلة ماهو هويتكم وديانتكم الحقيقية ياسيد منشار العظم ؟؟؟!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here