ترامب يعلن اسقاط طائرة إيرانية مسيّرة اقتربت من سفينة عسكرية أميركية كانت تبحر في مضيق هرمز.. وظريف لا يوجد لديه معلومات عن طائرة إيرانية مسيّرة فُقِدَت اليوم.. وواشنطن تعاقب خمسة أشخاص وسبعة كيانات لارتباطهم بنووي إيران

واشنطن ـ (أ ف ب) – أعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها أسقطت طائرة إيرانية مسيّرة اقتربت من سفينة أميركية في مضيق هرمز، في تطوّر هو الأحدث من نوعه في منطقة تزداد فيها التوتّرات منذ أكثر من شهرين.

وجاء الإعلان عن إسقاط الطائرة الإيرانية المسيّرة على لسان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي قال إنّ الطائرة اقتربت من سفينة الإنزال الأميركية “يو إس إس بوكسر” أقلّ من ألف متر، ما دفع السفينة الحربية إلى القيام “بعمل دفاعي” أسفر عن “تدمير الطائرة المسيّرة في الحال”.

في المقابل، أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس أنّه لا يملك “أيّ معلومات عن فقدان طائرة مسيّرة” إيرانية.

وقال ظريف لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، للاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “ليست لدينا أي معلومات عن فقدان طائرة مسيّرة اليوم”.

وشدّد ترامب على أنّ الطائرة الإيرانية “عرّضت للخطر سلامة السفينة وطاقمها”. وقال “هذه أحدث حلقة من مسلسل طويل من الأعمال الاستفزازية والعدائية التي تقوم بها إيران ضدّ السفن العاملة في المياه الدولية”.

وأضاف ترامب “الولايات المتحدة تحتفظ بالحقّ في الدفاع عن منشآتها وموظفيها ومصالحها، وتدعو كل الدول إلى إدانة محاولات إيران عرقلة حرية الملاحة والتجارة العالمية”.

وتابع “أدعو بقية الدول إلى حماية سفنها أثناء مرورها عبر المضيق والتنسيق معنا في المستقبل”.

من جهته، قال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان إن الحادثة وقعت الساعة 10,00 بالتوقيت المحلي (05,30 بتوقيت غرينتش) بينما كانت سفينة “يو إس إس بوكسر” تستعد لدخول مضيق هرمز.

في 20 حزيران/يونيو، أعلنت ايران اسقاط طائرة أميركية مسيرة، مؤكدة انها انتهكت مجالها الجوي، الامر الذي نفته واشنطن بشدة. وبعد يومين، أعلن ترامب أنه الغى في اللحظة الاخيرة ضربات على ايران لتفادي سقوط خسائر بشرية فادحة، لكنه واصل تهديده بالرد على طهران إثر اسقاطها الطائرة الاميركية المسيرة.

وبينما تسعى واشنطن إلى إنشاء تحالف دولي لمواكبة السفن التجارية في الخليج، أكّد قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال كينيث ماكينزي خلال زيارة للسعودية الخميس، أنّ الولايات المتحدة ستعمل “بقوة” مع شركائها لتعزيز أمن الملاحة في مياه المنطقة.

-احتجاز “ناقلة نفط أجنبية”-

وقبل ساعات من اعلان الولايات المتحدة اسقاط الطائرة الايرانية المسيرة، أكد الحرس الثوري الإيراني الخميس أنه احتجز “ناقلة نفط أجنبية” وطاقمها فيما كانت تقوم حسب تعبيره، بنقل حمولة “مهربة” من المحروقات.

والثلاثاء أعلن مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي أنّ بلاده لن تدع احتجاز سفينة إيرانية من قبل السلطات البريطانية قبالة جبل طارق في 4 تموز/يوليو، “يمرّ من دون ردّ”، قائلاً إن طهران “ستردّ على ذلك في الفرصة والمكان المناسبين”.

وتشتبه حكومة جبل طارق بأنّ حمولة السفينة كانت موجّهة إلى سوريا، في ما يعدّ “خرقاً” لعقوبات الاتحاد الأوروبي على دمشق. وأكّدت طهران أنّ السفينة لم تكن متوجهة إلى سوريا.

وتشهد منطقة الخليج ومضيق هرمز الذي يشكل معبراً لثلث النفط الخام العالمي المنقول بحرا، تصاعداً في التوتر على خلفية مواجهة أميركية إيرانية.

وعززت إدارة ترامب وجودها العسكري في المنطقة، وبررت ذلك ب”تهديدات” إيران ضدّ مصالحها، دون تقديم توضيحات.

ويجد هذا التوتر أسبابه المباشرة في انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، ووصل إلى ذروته في 20 حزيران/يونيو إثر إسقاط طهران الطائرة الأميركية المسيرة.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالوقوف خلف هجمات وعمليات تخريب تعرّضت لها أربع سفن في مضيق هرمز في شهر أيار/مايو، وبالوقوف خلف هجومين آخرين تعرضت لهما سفينتان في بحر عمان. وتنفي إيران هذه الاتهامات.

واتخذ ترامب منذ وصوله إلى السلطة موقفاً عدائياً تجاه إيران، واتهمها بسعيها إلى حيازة سلاح نووي، ما تنفيه إيران.

وبعد انسحاب واشنطن من اتفاق 2015، أعادت فرض عقوبات اقتصادية ضدّ طهران كانت لها اثار سلبية على اقتصادها وأدت إلى خسارتها غالبية مشتري نفطها.

ومنذ أيار/مايو بدأت طهران بالتخلي عن بعض التزاماتها المنصوص عليها بالاتفاق الموقع في فيينا بهدف إجبار شركائها على اتخاذ إجراءات تضمن مصالحها والبقاء في الاتفاق.

وبحسب صحيفة الغارديان، فإن ظريف الذي كان موجودا الخميس في نيويورك لحضور اجتماعات في الأمم المتحدة، اقترح عمليات تفتيش فورية وأكثر شمولا للبرنامج النووي الإيراني في مقابل رفع واشنطن للعقوبات.

في السياق، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال محادثة هاتفية الخميس إلى “تكثيف الجهود” التي يبذلها الأوروبيون بهدف إنقاذ الاتفاق النووي.

كما اتفق ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثة هاتفية الخميس على “تعزيز الجهود” لإنقاذ الاتفاق.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. الدباب يغير التكتيك …
    لا مجال للمقارنة كما و لا كيفا… بين ال “جلوبال هاوك” الأمريكية ، قيمتها تعادل الربع مليار دولار ، و توجد فقط 4 نسخ منها في ملكية حصرية للبنتاغون، و تم اسقاطها من علو شاهق استحال على كل دول العالم بما فيها الصين و روسيا و حتى اوروبا كشفها …..و الدرون المزعومة ايرانية و التي لا تتجاوز كلفة تصنيعها الألف دولار ، و التي تصنع بالالاف مثل علب الشوكولاطة …و التي يكلف اسقاطها ملايين الدولارات لال سعود مثلا ….
    مشيخات الخليج و على رأسها ثنائي العدوان على اليمن هي التي صنعت من عدم فزاعة اسمها : الخطر الشيعي، بسبب الجهل المركب و اتكالها على نصائح الذئب الصهيوأطلسي….في حين كان عليها خلق تشابك استراتيجي مع الجيران بدل الاشتباك معهم …و الحوثيين ليسوا ميليشية ارهابية بل هم أبناء اليمن مند الاف السنين قبل ظهور افة ال سعود و هم يقاومون عدوانا صهيونيا عالميا…و ليست الطائرات الايرانية هي التي تقصف سجاديا اهل اليمن….

  2. المضحك ان الحكومة الايرانية قالت ان طائراتها المسيرة جميعها عادت بسلام ويبدو ان امريكا اسقطت طائرة مسيرة تابعة للامريكان. هكذا تستهزئ وتستخف بدولة ( عظمى) با ليت شعري هل ستتعلم (الملوك والامراء) العبيد بعض هذه العزة والكرامة؟

  3. المسلمين بين قوسين هم من خلقوا فزاعة الشيعة ليقتربوا إلى الله ببغض آل بيت الرسول وكل من سار على نهجهم وأحبهم وتقرب إلى الله بحبهم وخوفا ً أن يعود فكرهم إلى بلاد الحرمين إلى مكة ومسجد الرسول الأعظم بعد فشل جميع المؤامرات التي حاكها آل سعود ومن مشى في ركبهم في الإطاحة بالدولة الإسلامية الإيرانية التي تتبنى فكر آل البيت لتطبيق الشريعة الإسلامية كما أوصى (ص) في حديث الغدير ( أني تارك فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي أبدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض …!) فالظلم السائد في المملكة والقهر التي ترسخت جذوره في شبه الجزيرة لن يزيله أي فكر اجتماعي أو أية حركة اصلاحية من داخل التيار والدليل فشل الأخوان المسلمين في تحريك أية تضامن شعبي لانهم يحملون فكر قائم على الخيال والطوباوية حكم الله في الأرض ومن خلال خليفته ( المرشد) .. حكام الممالك ومن معهم في الخليج الذين توجوا من قبل الاستعمار البريطاني والذين اشتروا مظلة حمايتهم من الصهيونية الأمريكية لا بد من التبرير أمام شعوبهم المسيرة من قبل المطاوعة وجز الرقاب بالسيف من خلق فزاعة ترهب بها شعوبهم ألا وهم شيعة أهل بيت الرسول الذي لو كان حيا ً لقلنا عنه أنه سعوديا ً لأن آل سعود يمتلكون كل شيء حتى الغداء فرض على شعوب المنطقة الذين أجبروا على تبني أفكارهم قبلوا أن يدفعوا عن طريق صفقات وهمية ميئوس المليارات لشراء أسلحة تبين عدم جدواها لأنها لم تستطع حماية منشآت ومطارات المملكة من درونات وصواريخ جماعة أنصار الله بخداع الشعوب في هذه البقعة مستمر منذ انتقال الرسول الأعظم إلى الرفيق الأعلى مستمر حتى يومنا هذا فالتآمر والخيانة والكيد شيء متأصل في موروثاتهم ولذا لم يخلص من شرورهم اخوتهم في الدين الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر ويتكلمون لغتهم وهناك اواصر قربى تربطهم ، وأشك في أن هناك قيم تجمعهم لأن العرب تخلوا عن كل ما يمت بهذه الكلمة بصلة.

  4. قوة ايران تكمن في علاقتها في المقاومة اليمنية والحوثي وكذلك تكمن في قوة الجيش العربي السوري وحزب الله اللبناني وحماس والجهاد والجبهة الشعبية الفلسطيني وكذلك في الحشد الشعبي العراقي وكذلك في قوات الطالبان بعد تحالفهما مؤخراً معها اضافة الى سلسة علاقات سياسية وعقائدية تمتد على مستوى العالم والدول الأسلامية تمتد من السعودية حتى كراكاس الفنزويلية اما المملكة السعودية فسر قوتها يكمن في علاقتها التحالفية مع اسرائيل اولا والقاعدة ثم داعش مؤخراً لكن وبعد هزيمة داعش في سوريا والعراق ترجعت القدرات السعودية في التأثير على مستوى المنطقة كما ان هزيمة المشروع السعودي في اليمن امام الحوثيين وتراجع الأمارات المكشوف وانسحابها منها عجل في اندحار المشروع السعودي وظهور المشروع الأيراني على المستوى الأقليمي والدولي بشكل مُتزايد وكذلك هزيمة اسرائيل في لبنان امام الصواريخ العبثية على حد وصف وزير خارجية السعودية سعود الفيصل في عام ٢٠٠٦كانت بمثابة الهزيمة التي قسمت ظهر البعير من جانب اخر تعتبر قوة السعودية من قوة اسرائيل وداعش وهزيمة السعودية من هزيمتهما اصدقاء ايران اعداء طبيعيين للسعودية وأصدقاء السعودية اعداء طبيعيين الى ايران .لذلك تعتبر اسرائيل صديق مخلص للملكة العربية السعودية اما الولايات المتحدة فأنها الأب الروحي للنظام في السعودية .

  5. ايران قدمت لهم طائرة العاب مسيرة
    لارضاء غرور ترامب.

    من الغريب أن دولة كبرى تتباهى باسقاط طائرة اطفال صغيرة؟

  6. لضمان سلامة الملاحة البحرية ب مضيق هرمز هو خروج
    كل القوات الأمريكية البحرية المتواجدة في هذه المنطقة.وانسحاب كل القوات الأمريكية من الخليج وتفكيك قواعدها العسكرية التي تشكل خطرا كبيرة على الشعوب العربية وتخلي البيت الأبيض الأمريكي عن الدعم المفرط للاحتلال الصهيوني على حساب الحقوق المشروعة لأصحاب الأرض الفلسطينيون.

  7. اذا اسقاط الطائرات المسیره لیس انجازا رجاء ان احدا ینصح المالکی متکلم باسم عاصفه الخزیی والعار ان لا یتمثل مقابل العدسات الکامیرات وینطق بان اسقطنا ثلاثه طائرات مسیره من الالف التی ارسلهن الحوثی

  8. الى غازي الردادي انصار الله الحوثي هم يمنين وليس سعوديين ولهم كل الحق في الدفاع عن ارضهم ضد اي صهيوني يعتدي عليهم وكل الشعوب العربيه و الاسلاميه يدا واحده مع انصار الله , الا بعض الناس المدفوعين الاجر لمساندة الصهاينه , ولمعلوماتك الصهاينه المامورين لتدمير اليمن لمصلحة الكيان الصهيوني ليبسط نفوذه على سواحل البحر الاحمر , والشرعيه التي تتحدث عنها هذه موجودة في عقولكم انتم والمسترزقين من بعض فئات اليمن , والواقع الحالي اثبت ان ايران تتماشا مع مصلحة المنطقة التي دمرها اولياء امرك لمدة ١٠٠ عام , من دمار و فساد …… الدول العربيه والاسلامية لم يكن بها هذا الكم من الفساد الا بعد ظهور اولياء امرك وافسدو بالارض بشراء النفوس الضعيفه ولكن سياتي اليوم الذي سينهى كل هذا الدمار ,

  9. امريكا تستطيع ان صنع طائرة شبيهة بالطائرات الايرانية وتطلق النار عليها وتسقطها ماهي مشكلة اما ترامب يريد من خلال هذا الخبر يرسل رسالة للشعب الامريكي والعالم ان امريكا لم تسكت عن سقوط طائرتها التي تزيد تكلفتها 220 مليون خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  10. أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس أنّه لا يملك “أيّ معلومات عن فقدان طائرة مسيّرة” إيرانية.
    =========================
    نعم يا سيد ظريف فلقد أسقطها صاروخ تويتري نوع ترامبياهو أصابها في أذنها اليسرى فهوت على الأرض لا حراك فيها و لا تزال تغرق في دمائها

  11. الایرانین عندهم صبر مثل حیاکت السجاد سنتین عایله فی کل یوم ایحوکون السجاده کل افراد العایله لکی من بعده ایببعونه
    یا اخی الکریم غازی اردادی حبیبی اصبر اشوی

  12. تحالفت الفرس والروم واليهود في مواجهة الإسلام والعرب في البداية ولكنهم فشلوا .وتحالف الصفويون والبيزنطيين وفرسان المعبد في مواجهة الإسلام ممثلا بالخلافة العثمانية وحققوا بعض النتائج .وتحالفت هذه القوى لتدمير العراق وتم تسليمة لإيران .واليوم التاريخ يعيد نفسة نفس الحلفاء وذات الأهداف ونفس العدو وفي ظل ووضعنا الهزيل سيحققوا ماعجزوا عنه سابقا .

  13. مخطط أمريكي فارسي صهيوني للقضاء على الإسلام والعرب يبدأ بابتزازهم ونهب مقدراتهم وينتهي بتقاسم المنطقة بين إيران وإسرائيل بدعم أمريكي غربي و بموافقة روسية صينية .مع سبات وغباء عربي . ووضع مزري تم حشرهم فيه من خلال تدبير صراعات بينية عربية لتفكيكهم وضمان عدم اجتماع كلمتهم واستنزاف ثرواتهم لتسهيل تنفيذ المرحلة التالية بمحو حضارة وتوزيع تركتها بين القوى المتصارعة ضاهريا المتفقه باطنا ..

  14. تتراوح أسعار طائرات مسيره في أوروبا بين 20 إلى 1200 € والظاهر أن هناك طائره مسيره بسعر 1000 € تم إطلاقها من إحدى البوارج الأمريكية وأسقطتها بارجه أخرى، ليحتفل الكذاب بنصر مزيف مقابل إسقاط الطائرة التي أسقطها الحرس الثوري بقيمة 250 مليون $ .
    مسكين ترامب والنتن وشلة الخون أصبحوا يتخبطون. ألمتسعودون الحزانى غرقوا في مستنقع اليمن ويتعلقون بقشة ولا مغيث، وترامب خرج من الإتفاق النووي ولا يعرف كيف يعود، والنتن فاته القطار وأصبح رأسه تحت بسطار مجاهد في حزب الله ولا يستطيع التخلص منه والحمد لله أولا وآخرا. والذباب الإلكتروني أفضل له أن يسكت لأننا مللنا أسطوانتكم المشروخه.

  15. الاخ / عبدالله الخزاعله ،، امريكا لا تحتاج لاسقاط طائره مسيره ايرانيه لحفظ ماء الوجه ،
    لان اسقاط الطائره المسيره ليس إنجاز ، الحوثي يقول انه اسقط طائره مسيره ، وايران
    كذلك أسقطت طائره مسيره وهي التي تحتاج لحفظ ماء وجهها رغم ان اسقاط الطائره
    المسيره مهما كان نوعها او ثمنها تظل طائره مسيره ، فلا توجد خسائر في الأرواح ،
    ترامب قال قبل يومين بوجود مفاوضات سريه مع ايران ،
    السؤال هنا لماذا تقبل ايران ان تكون فزاعة لجيرانها وتخدم الأمريكان وتجار السلاح
    لماذا لم تقوم ايران بالمبادره تجاه جيرانها وتكف أذاها عنهم وعن دعم المليشيات
    الاهابيه في البلدان العربيه ، ما دخل ايران في اليمن لتقدم الدعم لجماعه ارهابيه
    انقلبت على الشرعيه في اليمن ، وحتى لو كانت هذه الجماعه ليست ارهابيه ما دخل
    ايران في اليمن ، ايران هي الدوله الوحيده في العالم التي تدعم الحوثي وتعترف به ،
    هل كل دول العالم على خطأ ، وايران فقط هي الصح ،،
    ايران بتصرفاتها اصبحت منبوذة في العالم وخصوصا العالم الاسلامي ، لم تشارك
    في اجتماع الوفود لدول العالم الاسلامي في المغرب ، لم توجه لها الدعوه لانها اصبحت
    منبوذة اسلاميا ،، نتمنى ان تنظر ايران لمصالحها ومصالح جيرانها ، وان لا تكون فزاعة
    كما يراد لها ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  16. ترامب كذاب أشر لأن إيران أذكى من أن تتحرش بأي قطع حربيةامريكية بهذه الطريقة الساذجة وما قاله التافه ترامب هو رسالة للداخل الأمريكي لاظهار قوة أمريكا الكرتونية بعد فضيحة إسقاط إيران للطائرة الأمريكية وكذلك إضافة موقف على فاتورة السعودية فكما قلنا ونكرر ( ترامب جاء للحلب لا للحرب ) أمريكا بعظمتها أجبن من أن تشعل فتيل الحرب مع إيران وكثرة تهديدات ترامب والتافه الآخر نتن ياهو هو دليل جبن ورعب من المصير الذي سيلاقونه لأن زمن العربدة الصهيوامريكية ولى إلى غير رجعة. قرفناكم

  17. اللعبه انكشفت اسقاط طائره مسيره ايرانيه
    لحفظ ماء وجه البلطجي ترامب.
    قبل الشروع في المفاوضات.
    الحسره والألم على العرب المغفلين
    ضحيه أكاذيب البلطجي ترامب وكوشنر وبومبيو وبولتون ونتنياهو.
    وستظل إيران الفزاعه لأخافه العرب وحتى الإسرائيليين
    ليظل الجميع تحت الحمايه الأمريكيه.
    ليت العقلاء في وطننا العربي يفهموا جيدا حاجه الشعوب
    للأمن والسلام والتطور والازدهار وكفانا قتلا وتدميرا في
    سوريا والعراق وليبيا واليمن ويجب وقف الحرب فليذهب
    تجار الأسلحة والسماسره إلى الجحيم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here