ترامب يشيد بكولومبيا وينتقد المكسيك بسبب سياسة المخدرات

بوجوتا  (د ب أ)- احتفلت كولومبيا يوم الجمعة بإشادة الولايات المتحدة بها من أجل “التقدم” الذي أحرزته في مكافحة إنتاج الكوكايين، بينما رفضت المكسيك انتقاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لها واعتبار أنها لا تفعل ما يكفي لمكافحة تجارة المخدرات.

وظلت كولومبيا والمكسيك في القائمة الأمريكية للدول التي تمثل نقاط عبور رئيسية للمخدرات أو تنتج كمية كبيرة منها، والتي كشف عنها ترامب مساء الخميس، إلا أن الرئيس تحدث عن كولومبيا والمكسيك بعبارات مختلفة تماما.

وقال ترامب في لائحته إن الرئيس الكولومبي إيفان دوكي”حقق تقدما مبكرا في تقليص المستويات القياسية لزراعة الكوكا وإنتاج الكوكايين التي ورثها من سلفه”.

وتابع ترامب “هذا التقدم يجب أن يستمر ويتسع وستعمل إدارتي مع الشركاء الكولومبيين للوصول إلى الهدف المشترك للسنوات الخمس المقبلة وهو تخفيض زراعة الكوكا وإنتاج الكوكايين بمقدار النصف بحلول نهاية عام 2023”.

ورحب دوكي يوم الجمعة “باعتراف المجتمع الدولي بالجهود التي تبذلها كولومبيا”.

وتراجعت المساحة المزروعة بنبات الكوكا الذي يصنع منه الكوكايين، إلى 208 ألف هكتار في عام 2018 مقارنة بــ209 ألف هكتار في عام 2017، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها تراجع في المساحة المزروعة منذ عام 2012 ، وفقا لبيانات البيت الأبيض.

وعن المكسيك، قال ترامب إن المكسيك “تحتاج إلى القيام بالمزيد لوقف تدفق المخدارت القاتلة إلى بلادنا”.

وأكد “نحتاج إلى أن تقوم الحكومة المكسيكية بتكثيف جهودها لزيادة عمليات التخلص من الخشخاش وحظر المخدرات والمحاكمات ومصادرة الأصول وأيضا وضع استراتيجية شاملة للسيطرة على المخدرات”.

وأضاف “بشكل خاص، تعاون المكسيك الكامل ضروري لتقليص إنتاج الهيرويين ومواجهة الإنتاج غير القانوني لعقار فينتانيل”.

وردت حكومة الرئيس اندريس مانويل لوبيز اوبرادور قائلة إن المكسيك تكافح إنتاج وتهريب المخدرات “بتكلفة بشرية ومادية كبيرة”.

يذكر أن الولايات المتحدة هي أكبر سوق للمخدرات في العالم، في حين أن 70 بالمئة من الأسلحة التي يستخدمها الخارجون عن القانون في المكسيك تأتي من الولايات المتحدة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here