ترامب يرشح ثالث قائد للبنتاغون هذا العام

يوسف محمود/ الأناضول: يتوقع أن يرشح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الإثنين، القائم بأعمال وزير الدفاع، مارك إسبر، لقيادة البنتاغون رسميًا، خلفا للجنرال جيمس ماتيس، وذلك بعد أشهر من التأخير، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

ويشغل إسبر منصب وزير الدفاع بالوكالة منذ يونيو/ حزيران، إثر استقالة باتريك شاناهان بشكل مفاجئ بعد أن شغل منصب القائم بأعمال الوزير لستة أشهر، عقب استقالة ماتيس في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ووفقا للوكالة، أثار الفراغ القيادي في وزارة الدفاع (بنتاغون) تساؤلات في الكونغرس في وقت يتصاعد فيه التوتر مع إيران.

وبمجرد استلام مجلس الشيوخ أوراق ترشيح إسبر، سيتنحى الأخير جانبًا لحين عقد جلسة التصويت والتصديق على اختياره، المقررة غدًا الثلاثاء.

وفي غياب إسبر، سيكون ريتشارد سبنسر، الرئيس المدني للبحرية، وزير الدفاع بالوكالة. وسوف يستمر هذا الترتيب بضعة أيام فقط، حال إقرار اختيار إسبر بسرعة من قبل مجلس الشيوخ كما هو متوقع.

وفي يناير/ كانون الثاني 2019، عيّن ترامب، شاناهان وزيرًا للدفاع بالوكالة، خلفا لجيمس ماتيس، الذي استقال بعد خلاف مع ترامب بشأن خططه لسحب القوات الأمريكية من سوريا، بحسب تقارير أمريكية.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

واتخذت طهران تلك الخطوة، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة إلى برنامجها الصاروخي.

كما تتهم دول خليجية، في مقدمتها السعودية والإمارات، إيران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية، وهو ما نفته طهران، وعرضت توقيع اتفاقية “عدم اعتداء” مع دول الخليج.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here