ترامب يُخطِّط لعُدوانٍ جديد على العِراق لتصفية الحشد الشعبي وتغيير النظام في بغداد فكيف سيكون الرّد؟ وهل رفض الدعوات برفع الحِصار عن إيران بسبب انتشار “الكورونا” وفتْكِها يَصُب في هذا الإطار؟ ولماذا نعتقد أنّ ترامب المُتخبِّط قد يفعلها لإنقاذ نفسه؟

عبد الباري عطوان

يتساءل كثيرون، ونحن لسنا من بينهم، عن أسبابِ سد الإدارة الأمريكيّة الحاليّة أُذنيها أمام الدعوات العالميّة المُتصاعدة، والصّادرة عن جهات أمميّة ودوليّة عديدة، تُطالبها بـ”تعليق” العُقوبات الاقتصاديّة التي تَفرِضها على إيران بسبب تفاقم الأضرار النّاجمة عن انتشار فيروس “الكورونا” في أوساط الشّعب الإيراني، ممّا أدّى إلى وفاة 2300 شخصًا، وإصابة 32 ألفًا آخرين حتى الآن.

صحيفة “نيويورك تايمز” أعفتنا اليوم من الإجابة عندما كشفت في تقريرٍ لها عن وجود مُخطّط امريكي لتنفيذ  عمليّة عسكريّة دمويّة وشيكة في العِراق ضِد فصائل الحشد الشعبي، لاستِفزاز طِهران، وجرّها إلى مُواجهةٍ عسكريّة وهي في موقفٍ ضعيفٍ لانشِغالها بأزمة الكورونا، وأكّدت الصحيفة أنّ وزارة الدفاع (البنتاغون) أمرت قادتها العسكريين الكِبار بوضع تفاصيل المُخطّط الذي يتضمّن إرسال آلاف الجُنود الأمريكيين المُعزّزين بمعدّات عسكريّة ثقيلة إلى القواعد الأمريكيّة في العِراق والمِنطقة.

***

الرئيس ترامب الذي فوّض وزير دفاعه مارك إسبر، وقادة البنتاغون بالثّأر “عسكريًّا” لمقتل جنديين أمريكيين وبريطاني، وإصابة عشرة آخرين في هُجومٍ شنّته جماعة عراقيّة “مجهولة” على قاعدة التاجي شمال بغداد قبل أسبوعين، يعيش هذه الأيّام أسوأ أوقاته، نظرًا لانهِيار الاقتصاد الأمريكي، وانكشاف هشاشة النّظام الصحّي لبلاده، بفعل انتشار فيروس كورونا بصُورةٍ جعلت الولايات المتحدة تسبق الصين وإيطاليا وتحتل المركز الأوّل عالميًّا، بأكثر من 83 الف إصابة، وإعلان حالة الطّوارئ في 11 ولاية، وإعلانها ولايات منكوبة، من بينها نيويورك، وقد يُحاول الخُروج من هذا المأزق “الشّخصي” بالبحث عن “انتصارٍ ما” ضِد إيران، سواءً في حربٍ بالإنابة على أرض العِراق، أو حرب بالأصالة على أرضها.

كتائب “حزب الله” العِراقيّة المُتّهمة أمريكيًّا بقصف عدّة قواعد عسكريّة علاوةً على السّفارة الأمريكيّة في المِنطقة الخضراء في بغداد، هي الهدف الأكبر، وكان متحدّث باسمها حذّر في بيانٍ رسميّ قبل أيّام معدودة من مُخطّط “انقلاب عسكريّ” أمريكيّ في العِراق، بالتّعاون مع جهاز أمني داخلي (لم يُسمُه) يشمل إنزالًا جويًّا، على مواقع للجيش وقواعد “للحشد الشعبي” وتوعّد البيان بالرّد على الهُجوم، بقصف القواعد الأمريكيّة دون هوادة.

تحالف أمريكا في العِراق في حالة تأهّب، ونجح “أنصارها” في خلق حالةٍ من الفوضى السياسيّة، بإحباطهم لكُل جُهود خُصومهم، حُلفاء إيران، بتنصيب رئيس وزراء عِراقي جديد خلفًا للسيّد عادل عبد المهدي المُستقبل، ومنع تحقيق أغلبيّة في البرلمان تمنح الثّقة بإثنين من المُرشّحين حتى الآن، من قبل الكُتلة الأكبر، ويضم هذا التّحالف قيادات كرديّة وسنيّة وشيعيّة عربيّة عِراقيّة.

القِيادة العسكريّة الأمريكيّة عزّزت قواعدها في العِراق بمنظومات صواريخ “باتريوت” بعد القصف الإيراني لقاعدة عين الأسد في الأنبار، وقاعدة “K1” في كركوك، تَحسُّبًا لعمليّات عسكريّة للحشد الشعبي الذي يملك صواريخ كروز وطائرات مسيّرة، انتقامًا وثأرًا لمقتل القائدين قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس، وأبو مهدي المهندس، نائب رئيس الحشد الشعبي قُرب مطار بغداد في كانون أوّل (يناير) الماضي.

مايك بومبيو، وزير الخارجيّة، ومارك إسبر، وزير الدفاع، اللّذان يُعتبران من أكثر المُحرِّضين على شنّ حربٍ ضِد إيران يُريدان إشعال فتيلها في أقرب وقتٍ مُمكنٍ، ويعتقدان أنّ فيروس كورونا أضعف القِيادة الإيرانيّة، وحقّق لهما فُرصةً ذهبيّةً للانقِضاض والإجهاز عليها، ويُراهنان على أنّ زيادة تدهور الأوضاع المعيشيّة فيها، بسبب الاثنين أيّ الكورونا والعُقوبات، قد يُؤدِّي إلى ثورةٍ شعبيّةٍ ضِد النظام الإيراني، ولهذا يتبنّيان موقف الرئيس ترامب، ويُعارضان أيّ رفع وتعليق للعُقوبات استجابةً لنِداء أنطونيو غوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، وثماني دول أخرى، من بينها الصين وروسيا صدَر الأسبوع الماضي.

أمريكا هُزِمَت بالعِراق بشكلٍ مُهين، وخسرت أكثر من ستّة ترليونات دولار و3500 قتيل، و33 ألف جريح، بفعل المُقاومة الباسِلة لاحتلالها من قبل الشعب العِراقي، ولا تستطيع بلع هذه الهزيمة، خاصّةً في ظِل صُعود “التنّين” الصيني، وقُرب نجاحه في إطاحتها من فوق عرشها كأكبر قوّة عُظمى في العام الذي تربّعت عليه مُنذ نهاية الحرب العالميّة الثّانية عام 1945.

***

الكورونا هزمت ترامب، وفضحت هشاشة إدارته، والبُنى التحتيّة الصحيّة والاقتصاديّة لإمبراطوريّته وبات يُحاول بائسًا رشوة أطبّاء العالم وممرّضيه بدعوتهم للهجرة إلى أمريكا، ومنحهم الإقامة والجنسيّة، وقبلها سرقة إنجاز شركة أدوية ألمانيّة المُتَمثِّل في لُقاح ضِد هذا الفيروس القاتل، ولهذا يتصرّف هذه الأيّام مِثل النمر المُثخن الجِراح وقد يُحاول الضّرب دون وعي، ومن شدّة الألم في جميع الاتّجاهات.

المُقاومة التي هزمت جورج بوش الابن في العِراق، وأجبرت خلَفه باراك أوباما على الانسِحاب ذليلًا، ستَهزِم ترامب وستُسقِط أحلامه في الفوز بولايةٍ ثانية، فنحنُ نعرف الشّعب العِراقي العظيم جيّدًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

127 تعليقات

  1. أضحکتني والله یا أخ غازي.. فکأني بک کنت مثل طفل بین یدی تلک القامة.. و هذا لیس عیبا منک او فیک بل الفضل یعود له کله و کم کان کبیرا و محبوب حتی لدی منتقدیه..مرة آخری الف رحمة علی روحه..

  2. الاخ / مصطفى صالح ،، يا اخي اذكروا محاسن موتاكم ،،
    اين الرعب من النعت بالسناجب ، علما انه تم الرد وقتها
    بنعتكم بالطحالب كرد على نعت السناجب ،،
    مما جعل بعضكم يجن جنونه ،، حتى ترك النعت بالسناجب ،،
    تحياتي،،

  3. عابر سبیل.. لم أقل أنه رحمه الله وصفکما بکذا.. قصدي أنه کان یصف البعض من المعلقین بمواصفات طریفه منها مصطلح سناجب الذی ابدعه و لو احببت جئت بکثیر من تعلیقاته التی کانت صریحه وطریفه و المعلقین الجعلقین یخافون منه و قلمه..ثم أنه کان قاسیا علی البعض لکن خفف عنهم رحمة بهم.. رحمه الله و الاستاذ القاسمي..

  4. الاخ الفاضل / عابر سبيل ،، لستم في حاجه لشهاده من احد ،، ولا يضيركم ان هاجمكم اصحاب السباب والشتائم ،،
    تعليقاتك وتعليقات الاخ الفاضل عربي اصيل وافتخر ،، نفتخر فيها وهي تعبر عن معدنكم الاصيل لأمتكم وما تملكان من سمو الاخلاق والرفعه والبيئه النظيفه ،،
    نعم نختلف في بعض الامور وهذا طبيعي بين ألاخوه ،، والغير طبيعي ان لا يوجد اختلاف نهائيا ،،
    اكرر لستم في حاجه لشهادة من احد ،،
    أحييك واحيي الاخ عربي اصيل وافتخر ،،
    تحياتي للجميع ،،

  5. الى الاخ عبد الباري عطوان رئيس التحرير
    تحيه مقدسيه عطره من رحاب اقصانا النضره
    في الواقع ان احمق البيت الأبيض دونالد ترامب قد اصبح في وضع لايحسد عليه سياسيا واقتصاديا واجتماعيًا ودوليا وقد اصبح يدرك الأمر ولأول مرة منذ وطاة قدماه الغرفة البيضاوية في البيت الأبيض في يناير عام 2017 انه الان في طريقه الى السقوط ومغادرة البيت الأبيض في انتعاشات نوفمبر المقبل لفترة رئاسية ثانية مستندا الى تفاؤله بانه حقق تقدم سياسي واقتصادي على مستوى داخلي وخارجي كسب فيه المزيد من الدعم الشعبي طمغنه بالفوز في انتخابه لإعادته الى وصاية البيت الأبيض في نوفمبر القادم ؟
    ولكن وفجأة ودون سابق إنذار تأتي جرثومة صغيرة حجزت لاتكاددترى بالعين المجردة فتقلب كل ما بناه ترامب من تقدم اقتصادي او سياسي على المستويين الداخلي والدوليفامما اربك ترامب وقلب احلامه وآماله من تفاؤل الى تشاؤم لأيدي ماذا يفعل لإنقاذ نفسه من هذا المنزلق الخطيرالذي سوف يطيح به ويقصيه عن البيت الأبيض ؟
    وقد لا يستبعد انه تلعثم ولفظ هذيانًاًتخبطا انه لايتقدم سوى الإقدام على عمل عدواني خارجي ضد العراق او سنويا اوحتى مواجهة عسكرية مع الصين او روسيا؟
    ويبدو ان وزيريه المتطرفين وهما وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع مارك أسبر وهما المقربين منه قد سبرا غور ترامب ووقفًا على مايدور في خلده ولذا فقد يحرسانه على عدوان عسكري ضد ايرانسيما وأنها الان منهمكة في مكافحة كورونا على أساس انه الان منهكة وان الظروف مناسبة لعدوان عليها ؟
    لكن الحقيقة ان الأمر سيكون على نقيض من تصورات البيت الأبيض فقد يكون الز البراني مزلزلًا ومدمرًا لاميركا في منطقةالشرق الأوسط كلها ولذا فمن المستبعد ان يغامر ترامب ويرتكب هذا الحالة العدوانية ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  6. الى الاخ الفاضل عربي اصيل وافتخر
    االظروف الراهنة الا تمر بدول العالم وبعالمنا العربي وعالمنا الإسلامي وخاصة بايران وشعبها المسلم المقاوم تفرض علينا ان ننسى خلافاتنا. السطحية والمصطنعة وان يشد الواحد من عضده الى عضد أخيه وان نمتثل لقول رسولنا الكريم ( المؤمن المؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضًا ) لان الإسلام روح وجسد فإذا تداعى الجزء منه تداعى له ساير الجسد بالسهر والحمى )
    وفي هذه الحمى التي تجتاح عالمنا اليوم وتشكل خطرا جسيما عل الحياة الإنسانية رحت تكون مشاعرنا مواساة وتعاطف ورحمة بيننا ونحو الآخرين لأنجد سوى الدعاء لرب العالمين ان يصرف عنا وعن جميع المسلمين واني الإنسانية كلها شر هذا الوباء وذلك بترديد أدعية للهوحده بان يلطف في حالة خلقه وهو على كل شيء قدير فهو نعم المولى ونعم النصير وبالاستجابة للدعاء قدير وجدير ،
    وهدأت الله جميعًا وأيام لما فيه الخير والرشاد فهو نعم المولى ونعم الهاد؟
    وأتمنى للك وللأخوة جميعا ولزوار وقراء وسرك رأي اليوم كل خير وسداد؟
    احمد الياسيني المقدسيالاصيل
    ( رجاء النشر مع اشكر والتقدير لعلها تكون فاتحة خير لصفاء القلوب ونقاء السريرة و رضى الله ورسوله والمؤمنين. وعبرة للمتعطلين )

  7. مصطفى صالح ..
    الف رحمه على روحه الطاهره البعير الاهبل… كان واضحا في تعليقه …وتحدث عني وعن الاخ عربي اصيل ويفتخر ..وبرأنا من تهمكم الباطله..ونعتز بشهادته …كرجل شهم ويعرف ما يقول …وليس مثل البعض يقرأ بالمقلوب…وسوء الظن عند اهون الذنوب ..على كل لا يحتاج العربي اصيل لشهاده أحد…ولكن البعير الاهبل ابوحسن المحترم جدا.. أحببنا.. احياء ذكرى هذا الرجل الفاضل البعير الاهبل …الذي أحببناه وتقبلناه وتقبلنا نقده بسعه صدر ..
    تعليقك أن السناجب والميليشيا الالكترونيه تعتز بشهادته . ..غير موفق ..التعليق واضح وتعليقه كلمه حق قالها بحقنا …ونعتز بها ولكن يبدو أن البعض كان المرحوم لا يعجبه ..وكان يضحك بوجه نفاق

  8. تحية للأخ مصطفى صالح
    كلام يعكس الواقع تماما وقد أرسلت مشاركة تتفق تماما مع ما عرضته في تعليقك .. ولكن إدراة الصفحة لم تنشره لسبب أو لآخر ..
    نعم يدعي البعض أن العراق أجبر على مواجهة (الغول) الإيراني .. ولكنها فرضية ساذجة لتوفير أسباب الحرب على إيران إلا أن حقيقة الحرب كانت لحماية العروش الخليجية من السقوط وكانت لإشغال الثورة الإيرانية في الحرب مع صدام منعا لامتداد نفوذها إلى القوى المقاومة في فلسطين.

  9. إن کان مخّ البعض منخور بالطائفیة المشکلة تبقی مشکلتهم.. صدام علی الاقل في عنفوان حکمه کان یحلم بقیادة العرب و لم تکن دوافعه مذهبیة إلا أن الشباب و التهور و سوء التقدیر دفعه نحو غزو إیران والتي کانت بعید انتصار الثوره لا حرس لها و لا الجیش و اعتبرها شیاطین الخلیج فرصة ذهبیه و کانت الذریعه خلافات حدودیه و شط العرب.. اما تصدیر الثورة و التحرشات و أکاذیب الذباب فتبریرات باردة لا تسمن ولا تغني… و البعبع الإيراني یستخدمه العمّ سام منذ انتصار الثورة و یدر علیه بالملیارات و لا یستفیق الأغبياء حتی یجف الحلیب و تدمر الأوطان..

    و تحیاتي إلی جمیع الأحرار الأبرار.. الأخ أمين.. الأخ الکبیر احمد الیاسیني و الأشعري و الکوفي و ابو هاني و خواجه فلسطین و سعید و جمیع الطیبین علی هذا المنبر الذین اتمنی أن یکثر الله من أمثالهم و یقوی بهم الحق..

  10. العم الشيخ احمد الياسيني المحترم
    اولا : ادعو الله ان يطيل بعمرك وان يمدك بموفور الصحة والعافية ،،

    ثانيا : من يتابع تعليقاتي يعرف تماما انني ضد كل سياسات حكامنا العرب، وبالنسبة لي كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة،
    ولكن ان تجاوبني بسؤال فهذا هو الاسلوب الذي يتبعه العمائم وملالي ايران ،،
    وسؤالي لك كان واضحا ولا داعي للتهرب من الاجابة التي ستحرجك امام من تتفق معهم بالرأي !!
    يا شيخي الفاضل ،، عندما سألتك هذا السؤال اعرف تماما ان بداخلك غير راض عما يفعله العمائم في العراق العربي الاصيل ،
    ولانني اعرف موقفك من الشهيد صدام حسين بغض النظر عن سلبياته واعرف حبك للشعب العراقي وانتمائك لعروبتك، ولكن من اجل مشاعر الاخوة الذين تتفق معهم بالرأي لا تريد الاجابة فهذا شأنك ، وكلنا مسؤولين امام الله حتى بالكلمة ،،،
    اسأل الله العظيم الهداية لي ولك ولكل الاخوة المعلقين على هذا المنبر المحترم الذي يتيح لنا ابداء حرية الرأي والتعبير ،،

    ورحم الله اخونا البعير الاهبل ( ابو حسن ) وأسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته ،،

    وشـــــــــــــــــكرا ،،،

  11. الى الاخ سعيد من ايران

    وعليكم السلام ورحمة الله تعالي وبركاته
    يا أخ سعيد انتم من تقولون ان الخميني والخامنئي عرب .

  12. الى احمد الياسيني من باب الساهرة

    ((التي تتجذر في المفاهيم الوهابية السلفية الاصولية (النتنة) )) مقتبس من تعليق احمد الياسيني .
    لا اعرف ماهو دليل الشيخ احمد الياسيني هلى كلامه هذا ؟! وهل هي (نتنة) كما يقول. ؟!!!
    ومتى كان يؤخذ المنهج بجريرة الاتباع ..فقد قال احد العارفين : الحمد لله انني عرفت الاسلام قبل ان اعرف المسلمين ..
    – لا اعرف ان كان الشيخ الياسبني يعرف ان عمر بن ال

  13. الى عربي اصيل وافتخر
    ليك قبل ان تسألني هل أنا راض عما يفعله الإيرانيون في العراق قد استخدمت تفكيرك وان تسال نفسك هذا السؤال :-
    هل انت ياعزيزي اصيل وافتخر راض عما يقوم به حكام الإعراب ال سعود وال نهيان ومشايخ دويلات تبع الذين يلتفون بعباءة ال سعود من تقارب وتحالف بينهم وبين اسراثيل ؟
    أليس التقارب الإيراني مع العراق وسوريا واليمن ولبنان واية دولة عربية أخرى أولى من أقارب الإعراب مع العدو الاسراثيلي اللدود والذي وصفه الله تعالى بان اليهود أعداء الله ورسوله والمؤمنين وكتب عليهم الذلة والمسكنة والغضب واللعنة الى يو م الدين ؟
    أما حذر الله المسلمين ان من تحالف معهم فهو منهم ؟
    أليس جديرا بك ان تقف في وجه الإعراب بدلًا من تحتاملك على ايران الشيعية الإسلامية التي هي المذهب الخامس في الاسلام ؟
    هداك الله ياعوبي اصيل وأبانت الى سبيل الرشاد والى مافيه الحق والسداد !فهو نعم المولى ونعم الهاد ؟
    مع تحياتي
    احمدالياسينيالمقذسيالاسيل

  14. لمن يدعي العروبة والأصالة ويفتخر بها
    من يدّعي الرؤية الصائبة عليه أن يتحرر من قيود الفكرة التي تسيطر عليه أولاً ، عندها قد يصبح قادرا على النقاش بموضوعية.
    من يفوض نفسه بالحكم على أصالة هذا المجتمع ونفي الأصالة عن ذاك المجتمع بدواع طائفية ويتجاهل الأسباب الحقيقية لولاء الحوثيين لإيران فهو أسير لأفكاره
    من يدّعي أن صدام حسين بأنه القائد البطل الذي جلب الكرامة للأمتين العربية والإسلامية ويتجاهل درجة الحمق والرعونة والقمع والغرور التي مهّدت لتدمير العراق وإخراج أقوى دولة عربية من الصراع العربي الإسرائيلي فهو أسير لأفكاره
    من يدعي أن الولاء للأمة العربية يكون بالاحتضان بالسياسة السعودية التي كانت وماتزال الأداة التنفيذية للمشاريع الأمريكية والصهيونية العالمية فهو أسير لأفكاره
    من يتهم إيران بالطائفية ويجهل بل يتجاهل أن إيران أول من دعمت حماس والجهاد الإسلامي بالسلاح والمال في الوقت الذي تخلى عنهما كل العرب (السنة) وجعلاهما ارهابيتين بالطبع فهو أسير لأفكاره الطائفية البغيضة
    من يدعي كرهه لأمريكا ويدعو للتحالف مع الدول العربية وهي نفسها التي مهدت لدمار سورية والعراق وليبيا واليمن ولبنان وتريد حل القضية الفلسطينية كما هي عليه بوضعها الراهن وكما تريدها إسرائيل وأمريكا .. ثم ينتقد ويهاجم من لا يتولاها .. فهو مناقض لنفسه وأسير لأفكاره.
    صديقي قد يكون هناك من يؤيد إيران بدواع طائفية ولكن من يتجاهل الدور الإيجابي لإيران في فلسطين ولبنان منذ عقود ويريد إسقاط هذا الدور على أبعاد طائفية .. فهو حقيقة أسير لأفكاره الطائفية البغيضة.

  15. الاخ المحترم / SAM- USA ,, الخميني منذ البدايه اعلن عن تصدير الثوره لدول الجوار ،، وطبعا العراق اول جار ،،
    تقول انه كان على صدام تركهم لمصيرهم ،، لا اعلم كيف يكون مصيرهم إن لم يكن عن طريق العراق ،
    يا اخ سام هدف الخميني الاول والثاني والثالث والى العاشر هدفه كان عراق صدام والسبب طائفي ،،
    ايران كانت تتحرش في صدام بالاعتداءت والاستفزازات الحدوديه ، عندها بدأ صدام الحرب ،، على مقولة اتغدى فيهم قبل يتعشوا فيا ،،

    الاخ / ابو الفرحات ،، ليست اسرع من الهروب الكبير من الموصل ،
    عندما هرب 30000 امام 700 داعشي تاركين سلاحهم وملابسهم
    تحياتي للجميع ،،

  16. سلام علیکم ایها الأخوة الکرام من کل مکان الذین یفتخرون بعروبتهم قال رسول الله صلوات الله علیه وعلی اله لا فضل لعربی علی عجمی ولا لاسود علی ابیض الا بالتقوى صدق رسول الله

  17. امریکا ان بدأت حربا فی العراق ،فانها النهایه لتواجدها فی العراق ان شاء الله
    فسترحل مهزومة مكسورة ، مذمومة مدحورة

    امريكا ليست تلك القوة المرعبه السابقه
    اصبحت قوة هشّه منهارة ، تأتيها الضربات من كل جانب ومكان وهي لاحول لها و لا قوة

    (… فَإِن یَكُن مِّنكُم مِّا۟ئَةࣱ صَابِرَةࣱ یَغۡلِبُوا۟ مِا۟ئَتَیۡنِۚ وَإِن یَكُن مِّنكُمۡ أَلۡفࣱ یَغۡلِبُوۤا۟ أَلۡفَیۡنِ بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ مَعَ ٱلصَّـٰبِرِینَ)
    [سوره اﻷنفال 66]

  18. قد تقدم الأدارة الأمريكية بتنفيذ تهديداتها وتوجه ضربه عسكريه لايران لثلاثة أسباب الأول من أجل تحسين صورة ترمب المهزوزة أمام شعبه والثاني وباء كورونا الذي يضرب آمريكا بقوة وكشف الحالة ألمزرية لهذه الأدارة في مواجهة هذا الفيروس الغامض أما السبب الثالث فهو الهجوم الذي قامت به المليشيات الإيرانية على قاعدة التاجي شمال بغداد قبل عدة اسابيع وقتل امريكيان وبريطاني وجرح العشرات من الجنود واما بالنسبه للرد الايراني الذي نعرفه انا ايران لا تسكت على اي تعدي عليها وعلى ميليشياتها التابعه لها الا اذا الظروف التي تمر بها ايران من الحصار المفروض عليها من الولايات المتحده واوروبا زائد تفشي مرض كورونا وازدياد حجمه في البلاد قد يكون العائق لعدم الرد والله اعلم

  19. العراك عنده ما يكفيه من المشاكل الداخليه فلترحل امريكا وتترك العراك للعراكيين .

  20. إلاخ الفاضل محمود الطحان
    لايكفي ان تقول بان دعاة الطائفية هم الذين أوجدوا هذا الشرخ في جسد الأمتين العربية والإسلامية مما يجعل الأعداء يرقصون طربا وفرحًا بل يعملون على توسيعه حتى يحققوا كامل اهدافهم في إضعاف قوة العرب والمسلمين ؟
    فهل ادركت الان يا اخ محمود الطحان بان التحالف الذي تسعى اليه السعودية ودويلات إعراب تبع الخليجية مع اسراثيل هو اصل بل أساس هذه الدعوة الطائفية البغيضة ؟
    أما كان يجب عليك ان توضح لزوار وقراء رعي اليوم الغراء هذا التحالف السعودي الخليجي الاسرائيلي هو اصل هذه الدعوة الطائفية التي تتجذر في المفاهيم الوهابية السلفية الأصولية النتنة ؟
    تقبل احترامي
    احمد الياسيني المقدسي.الاصيل

  21. كل الدعم والتأييد والتبريك والاعتزاز بدعوة الأخ محمود الطحان لنبذ ورفض اللغة الطائفية والمذهبية علی هذا المنبر…

    فعندما يتناول مقال الاستاذ عبدالباري عطوان، احتمال التخطيط والهجوم علی العراق من دولة محتلة كالولايات المتحدة الامريكية، لم يعد من المسموح السكوت عن كلام المندسين. حيث يتسلل الی هذا الموقع، مشبوه يُسمي نفسه ايوب، وربما يكون داوود او موسی ( أي موشی ديَّان) ليقسم لنا المقاومة العراقية بين سني وشيعي. ولينبري بعدها المثقف والواعي السعودي بحماسه المذهبي ويكمل علی خطی ايوب المجهول وليختم بعدها العربي الأصيل تبريكاته المذهبية الحاقدة للأثنين معاً علی انجازهم الطائفي المذهبي المميز الذي افرح قلبه ودغدغ مشاعره.
    لقد كنَّا دائماً حريصين علی الحوار الهادیء البنَّاء وعدم زج انفسنا باتهامات متبادلة.. لكن لا يمكن السكوت عن نقل لغة الدواعش الی هذا المنبر الحر ويجب وضع النقاط علی الحروف وتسمية الأمور بأسائها !!!
    تحياتي.

  22. باستطاعة آلله وبحمده سبحان إيقاف كل الأمراض وكل الظلم علي وجه الأرض وبكلمة واحدة ، ولكن لا احد يستحق ذلك ، إن الظالمين اكثر من المظلومين ، لا يكترث
    احد من الناس بالآخرين من الناس ولا يفكر احد بمساعدة الضعفاء والمظلومين في الحياة ، وأصبح مرض الأنانية اكثر الاءوبءة انتشارا ، ولا يوجد متضامنين من الناس إلي الناس ، بل فقط التضامن أصبح وفقط بين الظالمين تجاة الضعفاء ، واصبحت قواعد الحياة لا ترتكز إلا علي ما حرمه آلله علي عبادة ، ومن لا رادع لظلمه للناس ، يردعه آلله ، اصبح جرم المجرمين مكشوف ولا يرهبون أحد
    واعتقدوا أن لا وجود للالله ، أو لأحد ما ليردعهم ويحاسبهم علي ما اقترفوا من جرم ،فابتلاهم الله بالأمراض ، إن من يقتل أحد فقط لطمعه بما يمتلك الأخرين يتساوي جرمه بجرم أكل لحوم البشر ومن يأكل لحم البشر ليس من البشر ، بل ما هم إلا لحيوانات ضارية
    وآلله لا يرحم حيوانات أو بشر ولن يدخلهم إلا نار الجحيم
    لأن هذا الجرم اعلي طبقات الجرم الذي لا يغفر له وإن كان قد اجرم بجرم اقل سيحسب له عقاب اعلي جرم ،
    وهو اعلي طبقات النار ، وعلي طبيعة الجرم يحشر المجرم
    في طبقة النار المعنيه ،لذلك الإجرام ، .
    لم اريد كشف ذلك لكم ، ولكن لربما هذة ارادة آلله .

  23. السناجب و المالیشیا الاکلترونیة هم یعتزون بشهادته..ألف رحمه علی روحه الطاهرة..

  24. انا اريد اسال سؤال اذا كنتم تتغنون باسم القاومة في العراق ولا اريد ان اشخص اي جه فكل العرا قيين اخوة اذا قاوم ابن السنة فهو يدافع عن العراق اجمع واذا قاوم ابن الشيعة فكذلك .لكن من دمر المقاومة في العراق وزج بهم في السجون اوتعرض الكثير منهم للقتل اعتقد الجهات التي اجهضت مشروع مقاوم لايليق بهاان ترتدي ثوب المقاومه

  25. ترامب ومعه مستشاريه يتخبطون في كل قراراتهم .
    امريكا العظمى هذه لم تعد تعرف نفسها .
    الكونغرس بحزبيه الجمهوري والديموقراطي عاجز عن فعل شيء والكثير من اعضاؤه لا يجدون طريقة للتصرف والخروج من عديد المآزق التي تسببها ترامب لشعبه وسياساته الحمقاء ووضع حد لها .
    اي متابع لتغريدات ترامب يجد فيها الكثير من الكذب والتدليس حتى على شعبه .
    ترامب بات يعرف ان حظوظه بالفوز لانتخابه رئيسا لدورة ثانيه تتقلص وقاده الهامه لاظهار عنترياته وبلطجته وليس امامه الا ايران وربما فنزويلا ليرفع من حظوظه في الانتخابات المقبله . يبدو انه يسابق الزمن قبل ان تنتشر الكورونا في جميع الولايات الامريكيه .
    الشيء الذي لا يدركه ترامب ان ايران ورغم ما تعانيه من حالة تفشي فيروس الكورونا على اراضيها هي جاهزة للنزال ان ارادت امريكا ذلك ولا ينبغي لترامب ان يستسهل الصراع مع فصائل الحشد الشعبي العراقي . فهل يريد الامريكيون تلقي جثث قتلى جنودهم في الحرب مع جثث المتوفيين بداء الكورونا لاجل ان يتباوأ ترامب ” مكانا عليا ” . هل سيسمح له كبار قادة الجيش بالذهاب الى هذا الخيار وهم اعرف بتبعيات مثل هذا القرار .
    سننتظر من هذا الرجل الكثير من القرارات والهلوسات واٍال الله ان تكون هي القاضيه عليه .

  26. أستاذ غازي الردادي
    لم اود ان اعلق على موضوع الخليج ولا حرب الخليج،
    بعد قراءة بعض التعليقات رأيت ان أُدلي برأيي؛
    *العراق حارب نيابة عن الخليج وليس دفاعاً عن نفسه فقط وغير ذلك كذب وافتراء.
    *الاخوة (الاشقاء في الخليج) دفعوا للعراق مبالغ طائلة ليس من اجل عيون صدام ولا حباً بالعراقيين “لا ابدا” انما خوفاً من ايران ودرئاً للخطر الإيراني وجبناً من المواجهة.
    *العراق أخطأ حين ضحى بـ خيرة أبنائه واقتصاده ومئات الآلاف( او ملايين ) من القتلى والجرحى والمعوقين ومثلهم من الارامل واليتامى دفاعاً عن اشقاء خونة لمن لا يستحقونه، كان يجب ان يُتركوا لمصيرهم كما هو الحال الآن غير قادرين عن الدفاع عن انفسهم رغم الأسلحة المكدسة التي دفعوا أموالا فلكية ثمنا لها.
    *أما لماذا دافع صدام عن الخليج ولماذا قرر ان يحتل الكويت. لماذا يا ترى؟
    الجواب لدى السعودية ودويلة الكويت وبقية الشلة وبتحريض وأمر من إدارة بوش الاب بـ زيادة انتاج النفط والضغط ومطالبة العراق بالديون وفوق ذلك مساعدة الكويت سرقة النفط العراقي من الآبار النفط العراقي القريبة من الكويت والسرقة ما زالت قائمة… صدام ناشد (الاخوة الأعداء) التقيد وعدم زيادة الإنتاج الذي أدى الى خفض أسعار النفط والتأثير السلبي على اقتصاد العراق، بعث صدام مندوبين الى الخليج لشرح وضع الاقتصاد العراقي الصعب والتريث وجدولة الديون الى ان يتعافى الاقتصاد ويعود الى وضعه الطبيعي، لكن كان القرار كان قد اتُخذ بعمل ما ضد العراق. والطريف في الامر( فُتحت خزائن الخليج) وتحت تصرف إدارة بوش، والجماعة تركوا بلدانهم منهم الى مواخير ونوادي الديسكو حيث التسلية وراحة البال. ها هو المشهد يتكرر يدفعون للعم ترامب بكل حفاوة واحترام.
    ولكي تكتمل الخطة وتطلع الصورة احلى، جرى ترتيب لقاء مع صدام، صرحت بعده ابريل غلاسبي ” السفيرة الامريكية لدى العراق ” بأن الولايات المتحدة لا شأن لها بالخلافات العربية العربية.
    الحديث يطول،،، اكتفي بهذا القدر.

  27. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا . .
    ربَّنا ولا تسلط علينا بذنوبنا . . .
    من لا يخافك و لا يرحمنا . .
    ..
    عاشت فلسطين حرة عربية
    .
    الظلم زائل لا محالة
    .

  28. إن ما اكتبه وإن كان لم يحدث ،يحدث وحدث ، أي مضارع وماضي وهذا بأمر الله ، احيانا أنا نفسي اتعجب لذلك ، ولكن الحمد للالله لكل شيء ،
    أمريكا تتنازع علي فراش الموت ، وعلي وشك أن تخسر اكثر من ( ٢٠٠٠٠٠٠ ) عشرون مليون من مواطنيها ، اليس انتقام آلله وبحمده سبحان مزلزل ومحطم لكل القواعد الطبيعية ، أرجوا من الأقوياء أو اللذين يعتقدوا انهم اقوياء ، إن يعلموا أن دائما وأبدا أن القوي الوحيد في الكون ، آلله عز وجل .

  29. هل بامكان من جلب الاحتلال الى بلاده وركب دبابة المحتل ان يحرر بلده او يقود حربا على ولي نعمته : انه استخفاف بالعقل العراقي والعربي وتبييض لوجه الجونة والعملاء الذين تسببوا في تدمير بلد ما بين النهرين

  30. الاخ / جعفر الجنابي ،، اعتقد انك اخطأت ،، ( إذن ) تستخدم عند الاستنتاج ،، كما إستخدمتها أنا في اخر تعليقي ،،
    تحياتي ،،

  31. في الواقع ان احمق البيت الأبيض دونالد ترامب قد اصبح في وضع لايحسد عليه سياسيا واقتصاديا واجتماعيًا ودوليا وقد اصبح يدرك الأمر ولأول مرة منذ وطاة قدماه الغرفة البيضاوية في البيت الأبيض في يناير عام 2017 انه الان في طريقه الى السقوط ومغادرة البيت الأبيض في انتعاشات نوفمبر المقبل لفترة رئاسية ثانية مستندا الى تفاؤله بانه حقق تقدم سياسي واقتصادي على مستوى داخلي وخارجي كسب فيه المزيد من الدعم الشعبي طمغنه بالفوز في انتخابه لإعادته الى وصاية البيت الأبيض في نوفمبر القادم ؟
    ولكن وفجأة ودون سابق إنذار تأتي جرثومة صغيرة حجزت لاتكاددترى بالعين المجردة فتقلب كل ما بناه ترامب من تقدم اقتصادي او سياسي على المستويين الداخلي والدوليفامما اربك ترامب وقلب احلامه وآماله من تفاؤل الى تشاؤم لأيدي ماذا يفعل لإنقاذ نفسه من هذا المنزلق الخطيرالذي سوف يطيح به ويقصيه عن البيت الأبيض ؟
    وقد لا يستبعد انه تلعثم ولفظ هذيانًاًتخبطا انه لايتقدم سوى الإقدام على عمل عدواني خارجي ضد العراق او سنويا اوحتى مواجهة عسكرية مع الصين او روسيا؟
    ويبدو ان وزيريه المتطرفين وهما وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع مارك أسبر وهما المقربين منه قد سبرا غور ترامب ووقفًا على مايدور في خلده ولذا فقد يحرسانه على عدوان عسكري ضد ايرانسيما وأنها الان منهمكة في مكافحة كورونا على أساس انه الان منهكة وان الظروف مناسبة لعدوان عليها ؟
    لكن الحقيقة ان الأمر سيكون على نقيض من تصورات البيت الأبيض فقد يكون الز البراني مزلزلًا ومدمرًا لاميركا في منطقةالشرق الأوسط كلها ولذا فمن المستبعد ان يغامر ترامب ويرتكب هذا الحالة العدوانية ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  32. الأمريكيين لا يملكون المال للدخول في حرب جديدة ولا يملكون حتي القدرة لمساعدة الكيان الصهيوني ان دخلوا حرب جديدة ، المال اللذي يصرف من الإدارة الأمريكية كمساعدة للمواطنين تطبع له أموال لا يوجد لها رصيد ذهبي في خزانتهم ، ولا يملكون أيضا الذهب اللذي وضعته البلدان الأوربية قبيل الحرب العالمية لتاءمينه من استيلاء هتلر عليه ، باستطاعتك القول ان الخزانة الأمريكية لا تملك رصيد مقابل من الذهب لطوابع البريد اللذي ، إن من يقود اقتصاد العالم أي عملة الدولار تغير لونها من الاخضر
    إلي اللون الرمادي بعد الاحتراق لأن الاقتصاد الامريكي قد دمر ومعة وعلي وشك الاوروبي ، لفقدانهم ما اختزنوا من ذهب هناك ، وما سرق من بلدان العالم في الفترة الاستعمارية قد فقدوه ، إني اتنباء لهم بمستقبل اسود ممتليء بالأموات ، لأن مستر كورونا يسلب ولا يدفع تعويض لأحد انه يرسل الفاتورة التي ي سلونها له لدافعي الضراءب الذي تسرق دماءة ولا يتبقي من راتبه إلا القلييل حتي يحيا للشهر القادم وهذا كل شهر ، انها العبودية الحديثة ، اعمل وراتبك سيكون لاكلك وشربك ، ودفع ملتزمات الحياة ، والباقي يذهب إلي خزائن الدول ليتمتع اصحاب القرار بشرب دماء الملايين من الناس ، ولنرجع لموضوعنا ، حرب انهم في حرب ألا تعلمون أن مستر كورونا قد دخل قواعدهم العسكرية وجند الكثيرين من جنودهم ليقفوا في صفة امام اخوتهم واخواتهم في معسكراتهم وحاملات طاءراتهم ، إن السيد كورونا قد اعطاه الله مهلة بين الإثنين والسبع من السنوات للقضاء علي كل ظلم وما استفيد وسرق من قبل المحتلين واللصوص ،من الشعوب التي استعمروها ، وفي اعتقادي أنه قد نجح قبل قضاء ثلاث أشهر عن المدة التي اعطاها له الله . والسلام علي من اتبع الهدي .

  33. السيد غازي الردادي …
    اقتبس شيئا من كلامك لاعلق عليه وهو “غزو العراق عام 2003 كان عن طريق الكويت التي فتحت اراضها للجيش الامريكي لغزو العراق واسقاط صدام ، وانا لا الوم الكويت في تلك الفتره ودماء الكويتيين لم تجف بعد ، واغلب الاسرى المدنيين الكويتيين لدى صدام ولم يعرف مصيرهم ،،…
    لا اعرف اي منطق يتقبل هذا الكلام….يعني 50 كويتي مفقود هل هذا مبرر لتدمير بلد كامل ومد يد العون لقوات احتلال لتدمر بلد استراتيجي وثقل مهم بالمنطفة كالعراق وتقديمه لقمة سائغة لايران التي عجزت عن ذلك منذ عام 1979!!! الم يكف حصار وتجويع للعراق مدة 13 عام وموت مئات الالاف من الاطفال الرضع والمسنين نتيجة نقص الدواء؟ الم يكف ان يدفع العراق وما يزال تعويضات ربوية لا تنتهي للكويت التي من ضمنها ديات من قتلوا وفقدوا بسبب اجتياح الكويت!! لا ادري ماذا تريد انت والكويتيين اكثر من ذلك انتقام اسود لا ينتهي؟ الم يكف ملايين العراقيين المدنيين الابرياء التي اريقت دمائهم في الشوارع بدءا من حرب 2003؟ الم يكف تجاوزات حدودية كويتية على حساب العراق ومنفذه المائي الوحيد.
    والله عجيب غريب من اجل 50 شخص يدمر بلد وحضارة ويقتل الملايين من اجلهم؟؟؟ ارجوا ان تكون تبريراتك منطقية ومنصفة بدون انحياز , ام انك تنتظر الكويت ان تقع في خلاف مع السعودية مثل قطر لتصبوا عليهم جام غضبكم ولعناتكم .
    شكرا

  34. اتمنى على الاخ الاستاذ ابو خالد نشر هذا التعليق للرد على الاخوة المعلقين على هذا المنبر المحترم ،،
    الاخوة المحترمين
    اولا :
    كيف يتهمني الاخرين انني من عشاق امريكا وهي الشيطان الاكبر في هذا العالم ، وهي التي دمرت بلادنا وسيطرت على مقدراتنا ، والداعم الرئيس لاحتلال بلدي فلسطين ؟!!!
    ثانيا :
    ما لا يعجبكم ايها المهاجمون هو انني احقد على روسيا وامريكا واروبا وانظمتنا العربية والصين وايران وحلفائها ، لانكم لا تريدون الاعتراف انهم مجرمون وشركاء في جريمة قتل شعوبنا ،، علما انه لا تعنيني اجاباتكم كثيرا لانها لا تغير عندي من الواقع بشيء،،
    الضعيف يا ساده هو الذي اذا لم يعجبه رأي الاخرين يذهب بالتشكيك في هويته وانتمائه وعقيدته ،،
    ثالثا :
    الضعيف يا سادة هو الذي يحقر من يختلف معه بأرائه ،، ولا يعلم انه يهين نفسه قبل ان يهين الاخرين ،،
    انظمتنا العربية اذا ما اختلفت معها بالرأي فتهمتك جاهزة الخيانة والعمالة ، طبعا اسلوب رخيص،، وهذا ما يفعله الضعيف !!!
    الضعيف يا سادة هو الذي يذهب بالطعن في عقائد من يختلف معه بالرأي بالباطل وكأنه ملاك طاهر،، فأنا لا أطعن بعقيدتكم بل اطعن بملاليكم الذي يضحكون عليكم بشعاراتهم الفارغة ،، ولا علاقة بشعوبنا بهم ، فالشعب اليمني والسوري والعراقي والايراني والمصري وغيرهم من شعوبنا مغلوب على امرنا جميعا ، اما ان يخلط الاخ الاشعري باالشعب اليمني والحوثي فهذا مرفوض ، لان الشعب اليمني عربي أصيل ، والحوثي عربي ترك اصالته وذهب ولائه لغير امته العربية !!!
    يا سادة ،، امر طبيعي وصحي ان تختلف بالرأي مع الاخرين ، فلماذا اكون انا من المغرر بهم مثلا وانتم اصحاب الحق ؟
    يا سادة ،، احترام النفس من احترام الناس ، احترام النفس من الاخلاق والادب ، فمن لا يحترم نفسه فلا اخلاق ولا أدب له،،
    انتم احرار في معتقداتكم ،، ولكنكم لستم احرار في شتم وقذف الاخرين بالباطل ،،

    الم اقل لكم سابقا ان الفرق بين من يخالفكم الرأي اننا لا نسيء الادب مع من يختلف معنا بالرأي ،،

    الشيخ احمد الياسيني حفظك الله زاطال بعمرك وادام عليك صحتك وعافيتك ،،،
    بالله عليك ، هل انت راض عما تقوم به الميليشيات الايرانية في العراق ضد الشعب العراقي الذي تحبه وتحترمه وتحترمه قائده الشهيد صدام حسين المجيد رحمه الله ؟ وتذكر ان اجابتك ستسأل عنها امام الله !!!

    واخيرا : رحم الله العراق العظيم الذي لم يكن يوما يعرف الطائفية المقيتة والتي اتته مع من دنسوا ارضه وعاثوا فيه فسادا ،

    تحياتي للجميع ،،

  35. الحقيقة المرّة
    نعم ان الحقيقة المرة هي ان امريكا اسقطت صدام حسين رحمه الله بالقوة العسكرية ودفعت ثمنا كبير جدا وهو مالايقل عن 4000 جندي امريكي وتدمبر الاف قطع السلاح وانفاق مايقارب 3 تريليونات دولار امريكي …. قامت امريكا بوش بذلك واجلست الحكام الحاليين واحزابهم على هرم السلطة فتنكروا اليوم للامريكان فعلتهم تلك وهاهم يطلبون ببساطة اخراج الامريكان حتى يتصرفوا بشؤون العراق بطريقتهم الخاصة بالفساد والمحاصصة وسرقة اموال البلد وتجويع الشعب وزرع المليشيات بدواعي المقاومة …. فلا يعقل ان يترك الامريكان العراق ببساطة …. على العراقيين الان القبول بالامر الواقع والكف عن المزايدات الوطنية وابقاء الامريكان وعدم التعرض لهم والاستفادة من خبراتهم في اعادة تنظيم البلد المدمرالمنهوبة خيراته من الاحزاب الفاسدة وتطوير اقتصاده صناعيا وزراعيا وكل المجالات ويكفي مزايدات وعمالة الى ايران .

  36. كذب وافتراء
    يدعي البعض أن كل المصائب تأتي من المسؤولين الإيرانيين .. ويجهل أو يتجاهل أو يتعامى بأن حكام بني سعود هم من تسبب بدمار سورية والعراق واليمن وليبيا .. وكل ما يحدث من اقتتال وفتن ودماء من الشعوب العربية والإسلامية بعضها ببعض يقف وراءها الدعم السعودي ويمولها المال السعودي والقطري. ولم يعد لدينا أدنى درجة من الشك بتعهدات بني سعود لتنفيذ مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي يقوم على الفوضى الخلاقة التي تحدثت عنه رايس عام 2006 وعجزت عن تنفيذه إسرائيل.
    واليوم نرى البعض ممن يدعون على أنفسهم العروبة والافتخار تعاطفهم وتأييدهم لأمريكا في مواجهتها لأي دولة أو حزب يعادي االصهيونية. وبالطبع فلا غرابة في ذلك فهم اللسان العربي الناطق بحال الصهيونية.

  37. الاخ والصديق عربي اصيل ويفتخر….هل تذكر هذا الرجل الطيب ..وهذا شهادته التي نعتز بها …
    البعير الأهبل – USADecember 2, 2017 at 1:11 am

    هذه رساله خاصه لأبو يزن ,, عابر سبيل ,,
    يا عزيزي ابو يزن –
    كان اصدق ما قاله اخونا العزيز { احمد العربي } في ابو يزن قوله {{ تحياتي الى عابر سبيل ، واتمنى له الهدايه
    وان يعرف (وافضل بدل ان يعرف القول ان يدرك) اكثر عما حصل في سوريا – هو فعلا نواياه صادقه -والخلاف
    معه من النوع الذي ( لايفسد للود قضيه ) – وانا بدوري اتفق مع رأي اخي احمد العربي – وسبق لي القول ايام
    تعليقات ,, كل الحقيقه وmas ((عربي اصيل ويفتخر ))حاليا ,, والتي بتنا نفتقدها – ان قلت بأن هؤلاء الرجال تختلف معهم في الرأي الذي لا
    يفسد للود قضيه …!!!وهم ليسوا من تلك السناجب او الصحيح الماليشيا الألكترونيه التي تعمل على تشويه وتزييف
    الحقيقه والترويج للفكر الشيطاني – وهم يتبنون وجهة نظرتتفق معها او تختلف الا ان احاسيسهم صادقه فقط هم من اولئك الذين التبست عليهم الحقيقه نتيجة الضخ الدعائي لكل اولئك الذين شاركوا في هذه المؤامره التي تعرضت لها امتنا العربيه وقد وظف الإعلام المتآمر ومن خلفه من قوى معاديه لأحلام وتطلعات هذه الأمه وهم خبراء في
    التشويه والدس والقدره على دس السم في العسل الصافي –

  38. مسئولوننا سبب مأسیکم؟! أين إسرائیل و أمریکا و صبیانیة ولاتکم من مآسیکم اذن؟! و من _نا_؟! الیمنیین الذین تقتلونهم؟ فلسطینیین الذین تتجرون بقضیتهم بصفقتکم؟! لیبیین الذین تصبون الزیت علی حربهم الاهلیه؟! عراقیین و سوریین الذین تآمرتم علیهم باعتراف منکم ؟! أم المسجونین في زنازین العائله بلا محکمة و لامحامیین؟! امّا الشماتة فأذکر تعلیقاتک منذ بدایة الکارثه و مقارنتک بین الصين و إیران و لحن القول و أنا اذکر أول تعلیقة منک حول إیران علی هذه الصحیفة و تبجیلک جند الشیطان قتلة الجنود الإيرانيین.. یا ردادي لمثلی تقول ذالک؟! تفتخر علی وقوفکم مع الکویت بعد أن ورطتم صدام الحسین و تسکت عن دعمکم اللامحدود له ضد إیران طوال ثمان سنوات و حین انقلبت أمریکا علیه وقفتم في خندق الأمریکي کما هو دیدنکم و قصفوا العراق من مواقعکم و أرضکم…سبب المآسی هو التطبیع و أنتم عرابه.. سبب المصائب هو الحروب الاهلیة و غیرها و کنتم دوما جزئا منها او طرفا او محرضا.. ثم اذا کنتم تصنفون حماس و حزب‌الله ارهابیة و تعتقلون الفلسطینیین هل تعترفون بالحشد المقدس کمقاومة مشروعة و داحر الدواعش؟! کلا و کلّ یعمل علی شاکلته..
    خیال تکساس..
    أبیت إلا أن تکون ذیلا حتی في التعلیق و تستخدم عنوان غیر إسمک و هذا إن دل علی شیء لایدل علی النفسية السویة و الثقه بالذات.. أما التأخر في السن فأنا مازلت ثلاثیني! و لي عدة شهادات علیا و أکتب بلغة لیست لغتي و هذا لمن له فهم دلیل علی مکانة العائله و کرم العشیره و حسن التربیة.. عنواني إسمی لا أختفي خلف العنواین الموضوعه و لا أجامل و لا أتقي من أخالفه الرأی واقبل أیدی أصغر مقاوم _ وکلهم کبار_ صوّب السلاح نحو الصدر الإسرائیلي او جمجمة الإرهابي اللعین یرید إقامة دولة الإرهاب في قلاع الأمه و یداوی في مشافي بنی اعمامک.. تحیی المقاومة و لا نامت أعین الخونه

  39. الى الفاضل غازي الردادي /السعودي
    كنت أتوقع ان تكون اجابتك تجافي الحقيقة والواقع والتاريخ لانك تقلب الواقع والأحداث الواضحة كضوء الشمس لان هذه هي مهمتك الموكولة إليك دفاعا عن الباطل وازهاق الحقيقة وخاصة انك تنتهج أسلوب المناكفة البغيضة ولا تقبل بحواريظهر الواقع على حقيقته ؟
    فمن استدعى القوات الاميركية والأجنبية الى ارض الجزيرة العربية لأول مرة في تاريخها وهي محرمة شرعًا ان جيفيم عليها دين اخر واتباع الدين الآخر والإقامة في بطن الحافر تحريضًا وتمهيدًا لشرب العراق والقوات الخرافية رغم معارضة كبار العلماء السعوديين ومنهم الشيخ عبد الهةعزيز ابن باز غفر الله له ورحمه والذي نفاه الملك فهد الى بساتين المدينة المنورة حتى انتقل الى جوار ربه جورا وقهرا ؟
    يا ابن الردادي
    كانت دعوةًتلملك فهد القوات الاميركية والأجنبية لإخراج القوات العراقية من الكويت في التسعينات باعثا بل وحافزًا لتشجيع الرئيس جورج بوش الابن ان يحذو حذو والده المقبور جورج بوش الأب ففعل لك عام 2003 والخبر اليقين والسر الدفين كان في جعبة الأمير بندر بن سلطان سفير المملكة في واشنطن فهو العراب بين الملك عبدالله وجورج دبليو بوش ؟
    ياابن الردادي
    قدت لك انك لنتستظيع حجب الشمس بغربال وهذا غيض من غيض لكن التاريخ شاهد على ذلك ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    أرجو النشر عملا بحرية الرد والرأي مع بالغ الشكر والتقدير

  40. غازي الردادي عام 1991 كان اسرع عمليه هروب للجيش السعودي في الخفجي امام الجيش العراقي

  41. “ترامب يُخطِّط لعُدوانٍ جديد على العِراق لتصفية الحشد الشعبي”..
    لكن:
    ايضاً امريكا خططت لاسقاط نظام الجمهورية الاسلامية في ايران وتخطط لذلك منذ اربعون عاماً.
    وخططت ولا زالت لطمس القضية الفلسطينية..
    وخططت لاسقاط النظام السوري الممانع والمقاوم للعدو الصهيوني..
    وخططت لاحتلال العراق والسيطرة عليه وتحويله الی ايران شاهنشاهية ودولة حليفة للعدو الصهيوني لتكون شوكة في خاصرة الجمهورية الاسلامية الايرانية…
    وخططت للسيطرة علی اليمن المقاوم المناصر للقضية الفلسطينية، من اجل تحويله الی عمق استراتيجي سعودي في كل سياساتها التخريبية والتدميرية للعالم العربي والقضاء علی حركات المقاومة المناهضة للعدو الصهيوني..
    لكن كل تلك المحاولات باءت بالفشل وكان مصيرها الانتقال من خيبة الی خيبة لأن الشعوب المؤمنه الحية التي تستمد قوتها وعزمها من ايمانها بالله والسير علی خطی رسوله و آله الأطهار، لا تُهزم ولا تنكسر، إنما تنهزم انظمة الظلم والاستبداد والطغيان من نظام الطاغية صدام الی معمر القذافي مروراً بزين العابدين بن علي وبانتظار سقوط وتهاوي انظمة الظلال الخليجية.
    فلو كانت هذه الانظمة العميلة الانهزامية قد تصالحت مع نفسها ومع شعوبها وآمنت بالقضايا المحقة والمقدسة لأمتها وشعوبها، لا سيما القضية الفلسطينية، لما كانت شعوبها تخلت عنها عندما قررت قوی الاستكبار العالمي اسقاطها عبر ما يُسمی بثورات الربيع العربي من اجل استكمال تدمير ما تبقی من مقومات هذه الأمة.
    “وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ والله خير الماكرين”
    تحياتي.

  42. العراق تربطه معاهدة صداقة وتعاون مع روسيا (الاتحاد السوفيتي سابقا) في شتى المجالات ومنها العسكرية يمكن تفعيلها في اي وقت

  43. الاخ / مصطفی صالح ،، لا احد يتشمت في الشعب الايراني الا من كان عديم الضمير ،،
    اما المسؤوليين الايرانيين الذين هم السبب في مآسينا ، فهؤلاء لا نحزن عليهم ولا نتشمت ،،
    انتشار الوباء في أمريكا وغيرها ، هذا دليل كذب المسؤؤلين لديكم الذين اتهموا امريكا بنشر الوباء في ايران والصين ،،
    تحياتي ،،

  44. ____ يخطط ؟؟؟ و لا تهمه الكورونا !!! العالم كان بخير قبل مجيئ ترامب .. شرارة نحس .

  45. الاخ الفاضل / احمد الياسيني ،، يبدو انه اختلط عليك الامر ،،
    غزو العراق عام 2003 غير حرب الخليج في العام 1991 لتحرير الكويت من الغزو العراقي ،،
    في هذه الحرب لنا الشرف ان شاركنا بكل ما نملك لأجل تحرير دوله عربيه شقيقه وقد شارك معنا اغلب الدول العربيه من بينها (المقاومه) لبنان والنظام السوري الذي شارك بجيشه في هذه الحرب ،،
    اما غزو العراق عام 2003 عارضته السعوديه ، والسعوديه وتركيا لم تسمحا لامريكا بإستخدام قواعدها في البلدين ،
    غزو العراق عام 2003 كان عن طريق الكويت التي فتحت اراضها للجيش الامريكي لغزو العراق واسقاط صدام ، وانا لا الوم الكويت في تلك الفتره ودماء الكويتيين لم تجف بعد ، واغلب الاسرى المدنيين الكويتيين لدى صدام ولم يعرف مصيرهم ،،
    تحياتي ،،

  46. الاخ / عراقي ،، الشعب العراقي بكل مكوناته شعب جار وشقيق وغالي علينا وله كل الاحترام ،،
    لا اقصد التفجير الارهابي الذي ذكرت والمدان بالتأكيد ،،
    انما اذكر ما قاله قائد عسكري أمريكي عن اقوى الضربات التي تلقتها القوات الامريكيه ،
    وهي عملية استهداف رتل عربات او تجمع لقواتهم بواسطة صهرج وقتل ما يقارب المئتين منهم ،
    واظن سقط بعض الضحايا من المدنيين تصادف وجودهم ،،

    الاخ / خيّال تكساس ،، صدقت يا اخي ،، أحييك على التعليق ،،
    تحياتي للجميع

  47. روائح العفونة السعودية
    لم نعد نشعر بالغرابة عندما نرى البعض يظهر ما في صدره من أحقاد تجاه إيران وتجاه التيار المعادي لأمريكا والصهاينة
    ليس غريبا لمن يتولى النهج السعودي الذي تسبب في دمار سورية والعراق وليبيا واليمن ولبنان وهو نفسه المسوق لصفقة القرن وهو الراعي الأول لمشروع طمس القضية الفلسطينية وتنفيذ مشروع رايس في الشرق الأوسط الجديد الذي عجزت إسرائيل عن تحقيقه بعام 2006. ليس غريبا أن ينتقد إيران والحشد الشعبي وحزب الله والدولة السورية وينتقد حماس والجهاد الإسلامي تحت عناوين وأعذار مختلفة وليس من الصعوبة لأن يجد لنفسه المسوغات لهذه المواقف. فالخائن يسوغ لنفسه الخيانة تحت أية مسميات . ولا يغرنا عندما يتحدث بلسان عربي أو يكتب بالأبجدية العربية .. فليس الصهيوني هو من يتحدث العبرية فقط.
    الحديث عن حجم الخسائر أو الأرباح والحديث عن الإنجازات وما يقابلها من ضحايا لا يقاس بميزان تحرير البلاد واستقلالها وسيادتها.
    يوما بعد يوم نمتلك المزيد من القناعة واليقين بأن السياسة السعودية هي الأداة التنفيذية للمشاريع الأمريكية والصهيونية في المنطقة العربية وتشويه الإسلام وزرع الفتن .. وما نراه من مواقف سعودية في أي بقعة على الأرض العربية يترجم هذه الحقيقة .. فالدماء في سورية والعراق وليبيا واليمن هي دماء عربية عربية وإسلامية وإسلامية .. وهي جميعها تتغذى بالأموال السعودية .. واليوم يأتينا البعض ليسوغ الاعتداءات الأمريكية والإسرائيلية على العراق ، والتي يتم تمويلها بأموال عربية، بدلا من أن يدعو لوحدة الأمة العربية وتكاتفها وتصالحها وتسخير ثرواتها لمشاريع البناء والتنمية … فهل من متعظ ؟؟

  48. فعلا يتأسف المتابع حين يرى ان الصحيفة أصبحت مرتعا للطائفيين واعداء الأمة وذيول الصين و واعداء الحرية والديموقراطية والكلمة الحرة والرأي الصريح يجولون ويصدرون أصوات مزعجة يعتقد الشخص انها صوت ذبابة . ما العلاقة بين التعليقات الهابطة والمقالات الراشدة … التعليقات الهابطة لا تحترم الراي الآخر ولا علاقة لها برؤية المراقب للفاضل وتحياتي ، فالفاضل معروف ولا يحتاج لاحد ان يقول له فاضل او يسميه احد بالفاضل ، والتحيات تُرسل للذي يستهاهل التحية وتحيد عن الذي لا يحترم آراء الآخرين . الكثير ممن يتنفس الهواء النقي يشعر انه يتنفس دخان اسود لان نفسيته سوداء وداخله غير نظيف وعنده عقدة الشعور بالنقص . المقاومة الحقيقية هي الموجه الى العدو الصهيوني وليس الى صدور الشعب وضد الأهداف المدنية ولا احد يكره ان تضرب المقاومة الأعداء الصهاينة ولكن ضرب المدنيين يعتبر اجراما وضرب الأهداف المدنية يعتبر ارهابا . اخيرا لا يمكن ان يلتزم احد بأدب الحوار اذا كانت طبيعته غير مؤدبة ونفسيته ترفض الأدب فالذي تنقصه التربية البيتية لا يمكن لاحد ان يؤثر عليه ويعلمه الأدب في سن المتأخرة . البعير الأهبل رحمه الله لا نقول سوى اذكروا محاسن موتاكم . تحياتي

  49. الى أعرابي اصيل وافتخر
    كان يجب عليك ان تقسم بالله ثلاثا أيضا بان ضحايا القصف الاميركي المتوقع في العراق سوف يكونون من كتائب حزب الله العراقي الشيعي او مجموعات التعبئة الشعبية العراقية وهم من الشيعة أيضا وان هذين الفصيلين هما من أنصار ايران واعداء التواجد الاميركي العسكري في العراق ؟ وفي هذه الحالة سوف تزفرد وتصفق كورونا إذا هاجمت اسراثيل حزب الله في الجنوب اللبناني ؟
    ولكن لن تزغرد ولن تصفق كورونا لان قسمك سيكون حانثا كالقيم الأولى بانك لو رأيت ايران واحرصي وحزبالله وذوي العمائم السوداء على اعتا الأقصى في القدس لن تؤمن بانهم يحررون القدس والأقصى وذلك لسبب واحد تحمله في نفسك وهو ذروة التعصب الطائفي ؟
    لكن مثل هذا القصف الاميركي للعراق والهجومالاسرلثيلي على الجنوب اللبناني كما تتمنى سوف لن يحدث ذلك مطلقا لان ترامب الأحمق ونتن ياهو التعلب يدركان جيدا انه لا طاقة لهما على ايران وحزب الله بل سيكونان الخاسر الأكبر إذا ارتكبا مثل هذه الحماقة وخاصة و كما يقول المثل الشعبي الفلسطيني ليس لدي الواحد منهما( مار يركًع به طي ٠٠٠٠٠زه )؟ امام وباء كورونا الذي يفتك بهًما وهو اشد خطرا من حرب عالمية ثالثة
    فيا سيد عربي اصيل وتفتخر لن تتحقق أمنياتك لان ترامب لاقد له على قصف العراق وكذلك نتنياهو أيضا وما التهديد الاميركي الا تعبيراعن الخوف والرعب سيما وقد اشتد ساعد العراقيين مؤخرا مما اصبح الاميركيًو ن يتوقعون المزيد من الخساير التي ستضطرهم الى ترك العراق والهروب عاجلا قبل اجل وهذه هي نهاية المطاف لا مناص عنها ولا خلاصمنها?
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  50. يابن الردادي
    انك لا تستطيع ان تحجب الشمس بغربال ؟

  51. مع الاسف أری في التعليقات بعض الشياطین یحاولون أن یفرقوا بین الشيعة و السنة في العراق. العراق وطن لکل عراقي سواءً کان شیعیاً او سنیاً او من طائفة اخری.
    المنتفع الوحید من التفرقة و الطائفیة في العراق هو أمریکا و الصهاینة فکل من یحاول أن یثیر الطائفیة في العراق فهو جندٍ لأمریکا و عبد للصهاینة

  52. كيف يأتي المحتل ويضع في الحكم من يقاومه ..هذه خرافة لا يصدقها الاطفال في العراق العظيم ؟!..احكوا غيرها .

  53. الی جمیع من یناهض المقاومة و يعلق كذيول للأمريكان الشياطين و الخونة المرتزقةو يريدون كسر الروحيات رغم ما يجري علي أرض الواقع من هزيمة التحالف الشر الأمريكي فليعرف الجميع ستكسر المقاومة المبتكرة بشتي الطرق و بعون اللة هيمنة الأستكبار . نحن نعلم كما قال القرأن الكريم لانطأ موطئا الا يغيظ بنا الكفار و من لجأ الي الكفار كحكام أل السعود الضئلاء الخونة و تابعيهم الصغار الحقار خوفا من شعوبهم . نحن مستعدون لتحمل البأساء و الضراء و نعطي دمائنا في سبيل الله و لانعطي الشياطين اعطاء الاذلاء . اما حول مقابلة الشعب الأيراني هذا الفيروس فكونوا علي يقين انه سينجح بفضل التدابير الممنهجة و المبرمجة و التقدم العلمي و الطبي الذي يعترف به العالم . الشعب الايراني لاينسي الاصدقاء و الأعداء و الذين حذوا حذو الأعداء في هذه الظروف الصانعة للتاريخ . سنهزم الكرونا ، سنهزم الأمريكان و أذيالهم في انحاء العالم . اما الزبد فيذهب جفاء و اما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض .

  54. الأخوه الكرام قراء هذا المنبر الحر تحياتي وتقديري لكم جميعا وبعد
    مايصيبني بالقرف والاشمئزاز هو النطق بالفتنه الطائفية مابين سني وشيعي رغم معرفتنا بأن هذه اللغه لم تكن نسمعها ابدأ قبل الغزو الأمريكي والبريطاني للعراق..وكل من يردد هذه المصطلحات فهو ذنب وعميل علني لأعداء أمتنا العربيه والاسلاميه..كل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله هو مسلم له نفس المعتقد ولا يمكن أن يكفر أحدنا الآخر بل ليس من حق أحد أن يتحدث بلغة المذهبية النتنه..لكن هنالك من لا يستطيع العيش إلا علي القاذورات والنتانه..
    من المعيب أن ننفذ مايريده أعداء أمتنا بالتناحر وتكفير بعضنا البعض وهي لغة المفلسين أخلاقيا فلينبذ جميعنا كل من يحاول التفريق بين المسلمين بمختلف مذاهبهم ولنتحدث بما يهمنا لمواجهة ما يتعرض له وطننا العربي من مخاطر ومؤامرات الصهاينة وأتباعهم

  55. Trump will never do any adventure which kill American troops before election. His election is more important than anything in life.

  56. السياسه الخارجيه الأمريكيه كما هو معلوم , في قمة القذاره , انتهينا من الملاك أوباما الذي مزق البلدان العربيه بعد خطابه المشؤوم في جامعة القاهره , الى أن جاءنا ترامب مع عصابته في الخارجيه والدفاع والبيت الأبيض

  57. الأخ العزيز مصطفی صالح
    لا تستغرب وجود طوابير دواعش الاقلام تسرح وتمرح علی هذا المنبر. ربما اراد الاستاذ عبدالباري عطوان ان يفضح افكارهم الضلالية وكتاباتهم الهمجية وعقولهم المتحجرة حيث يتسللون الی منبره ليمارسوا جهلهم بعدما حجبوا صحيفته عن بلادهم.

    يتسلل احدهم متلطياً خلف اسم جديد ليمارس كلام بغيض وينعت المقاومة العراقية الوطنية الشريفة بنعوت طائفية مقيتة ليدغدغ مشاعر السعودي ويشجعه لينبري بدوره كي يعبِّر عما تختلج نفسه من حقد دفين ومذهبية مقيتة… وترتفع لديه نسبة النشوة في الخيال والخرافة لدرجة انه يبدأ بسرد الاساطير الخرافية علی شاكلة اسطورة النسور الجوية السعودية التي دمرت الاسطول الجوي الايراني في معركة جويه من نسج خياله، ايام الحرب الصدامية علی الجمهورية الاسلامية.. ويطُّل علينا اليوم بخرافة جديدة عن سعودي فجر نفسه بصهريج نفط وقتل مئات الجنود الامريكيين. لقد ظن هذا ان قرَّاء صحيفة رأي اليوم هم بمستوی مستمعي الاخبارية السعودية التي ارادت بالأمس عرض بطولات البتريوت الامريكي الذي تصدی لصواريخ انصارالله فوق الرياض وحطمها ليتبين ان صاروخ البتريوت مرَّ بعيداً عشرات الامتار عن هذين الصاروخين وكأنه شاهد ما شفش حاجة وليثير هكذا موجة من تهكم العالم الواعي والمثقف، مما دفع اخباريتهم الی ازالة الفيديو عن صفحتها.
    لقد ظن هذا ان العالم لا يدرك أن الارهابيين السعوديين الذين تغص بهم سجون العراق دخلوا فقط ليفجروا انفسهم بالأسواق والمدارس والمساجد وصالات الافراح والعزاء وان اسيادهم لم يرسلوهم لقتل جندي امريكي واحد.
    والانكی من ذلك ان ينبري بعد ذلك عربي هزيل فيفتخر ويبارك للإثنين معاً طائفيتهم المقيتة ويحول نفسه من كاتب انشائيات يحاول من خلال جعجعاته الكلامية بأن يصور نفسه انه صلاح الدين الايوبي، فيهبط فجأة كعادته الی ادنی من مستوی حَمَلة الخناجر والسيوف وقاطعي الرؤس وآكلي الاكباد وقاتلي الاطفال علی انغام “بالذبح جيناكم”..
    الأخ العزيز مصطفی.. لقد هُزِم الدواعش شر هزيمة في سوريا علی يد الجيش العربي السوري وحلفائه وهُزِموا شر هزيمة في العراق علی يد الجيش العراق والحشد الشعبي البطل وفشل مشروعهم الشيطاني بالقضاء علی المقاومة ومحورها لمصلحة امريكا والعدو الصهيوني.. فلا تستغرب غضبهم وتوترهم وحقدهم الدفين الذي لا ينطفيء ابداً ولن ينطفئ الی حين مماتهم.
    تحياتي لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر والخزي والعار لكل العملاء الحاقدين.

  58. الاخ الفاضل / احمد الياسيني ،، يبدو انه اختلط عليك الامر ،،
    غزو العراق عام 2003 غير حرب الخليج في العام 1991 لتحرير الكويت من الغزو العراقي ،،
    في هذه الحرب لنا الشرف ان شاركنا بكل ما نملك لأجل تحرير دوله عربيه شقيقه وقد شارك معنا اغلب الدول العربيه من بينها (المقاومه) لبنان والنظام السوري الذي شارك بجيشه في هذه الحرب ،،
    اما غزو العراق عام 2003 عارضته السعوديه ، والسعوديه وتركيا لم تسمحا لامريكا بإستخدام قواعدها في البلدين ،
    غزو العراق عام 2003 كان عن طريق الكويت التي فتحت اراضها للجيش الامريكي لغزو العراق واسقاط صدام ، وانا لا الوم الكويت في تلك الفتره ودماء الكويتيين لم تجف بعد ، واغلب الاسرى المدنيين الكويتيين لدى صدام ولم يعرف مصيرهم ،،

    للاخوه احمد العربي ،، ويمن الصمود ،،
    ارسلت اكثر من تعليق ردا على تسائلكم بخصوص تعليقي والذي ذكرت فيه ان ايران لم تقدم شيئا للحوثي ،،
    وللاسف لم يتم نشر أي منهم ،،
    وبإختصار ،، العالم كله يعرف ان ايران هي من تهرب السلاح للحوثي ،،
    لكن ما اقصده ان الحوثي محاصر منذ ستة أعوام ، ويقول انه الأن يصنع سلاحه ،،
    والحوثي دائما نسمع صراخه يطلب رفع الحصار عنه ،، ماذا فعلت له ايران ،، ايران ومليشياتها لم تقدم شيئا للحوثي لرفع الحصار عنه ، لانها حليفته الوحيده وهي من ورطته بالانقلاب ،
    اما تهريب السلاح امره هين ، هناك تجار ومهربي السلاح ، وحتى بعض الدول المحايده قد تهرب له السلاح ،، ولكنه لا يكفي ،،
    سليماني كان يتنقل بين العواصم الثلاث ، لكنه نسي العاصمه الرابعه

    (ارجو من الاخوه الكرام في الصحيفه النشر ، تعليقي ليس فيه تجاوز ،، وقد نشر تعليق لمعلق يصف بعض الاخوه بالصهاينه والحشرات ،، )
    تحياتي للجميع ،،

  59. إيران لا تحتاج لرفع الحصار، فخامنءي بعد تناوله وجبة غداء فاخرة صرح بأن إيران انتصرت على الحصار..وايران لاتبالي بكورونا، فالقاءد الجديد للحرس الثوري صرح بأن إيران مستعدة لتقديم المساعدات لامريكا لمواجهة كورونا..
    اذا لا أفهم لماذا في هذا الموقع تستمرون في الحديث عن الحصار الذي هزمته ايران، وكورونا الذي لا يؤثر على خامنءي وأصحابه …فاما معلوماتكم قديمة وغير صحيحة، واما ملالي طهران يكذبون ويكابرون.

  60. الى المدعو , صهيوني اصيل و يفتخر و اخوته من الحشرات المسرطنة
    اسياد وليك ملك الجزية و المنشار , ولوا الفرار و تركوا القاعدة العسكرية ( كى وان ) في شمالي العراق و التي استت هذه القاعدة العسكرية خصيصا لدعم الارهاب في شمال العراق ( الموصل و كركوك و انقاذ و نقل قادة داعش حين الخطر الى القاعدة او نقلهم من القاعدة الى سورية ) ,
    ——————————————————————————————
    السلطات العراقية تتسلم قاعدة ‘كي وان’ في كركوك من المحتل الامريكي
    افادت مصادر عراقية أن التحالف الاميركي أو ما يسمى بـ “التحالف الدولي” سلم قاعدة “كي وان” في كركوك الى السلطات العراقية.
    واضافت المصادر ان مراسم التسليم جرت بحضور قيادات عسكرية عراقية ومن التحالف الدولي.
    يذكر ان التحالف الأميركي سلم في وقت سابق عددا من المواقع الى القوات العراقية كان اخرها تسليم قاعدة القيارة الجوية في مدينة الموصل.

  61. امريكا ستطبع ترليونين دولار وتطرحها في السوق ونحن نعرف ان كلفة طبع ورقه من فئة 100$ لا تكلف امريكا سوى عشرة سنتات فياترى ماذا سيكون تاثير طرح مثل هذا الكم الهائل من الدولارات على الاسواق والاقتصادات في العالم .

  62. یتأسف المتابع حین یری الصحیفة اصبحت مرتعا للطائفیین و أعداء المقاومة و ذیول ذیول ترمب یصولون و یجولون و یوزوزون.. ما العلاقه بین هذه التعلیقات المنبطحه و هذه المقالات الراشده… و هل علی المراقب أن یراقب فقط الفاضل و التحیاتي؟!! نقرأ المقال و نتنفس الهواء اللطیف و النسیم العلیل لنقرأ التعلیقات و هذا الدخان الاسود من قلوب کارهة لکل ما تمت إلی المقاومة بصلة.. و المقزز أن ینصحنا هؤلاء بأدب الحوار و التهذب.. و رحم الله البعیر الأهبل الذی لم یکن علی الذباب رحیما..

  63. الى الفاضل غازي الردادي / السعودى
    تقول في مداخلتك بان اميركا لم تخسر أموالا قي غزوها العراق 2003 واحتلالها بغداد وقتل الرئيس صدام حسين وقتل وجرح اكثر من مليون ونصف المليون مواطن عراقي ؟
    ولكنك. كمن يردد آية ولا تقربوا الصلاة وسكت دون ان يكملها !وانتم سكارى؛؟
    لماذا أنكرت القول يأن السعودية قد دفعت جميع تكاليف ونفقات القوات الاميركية من ثمن الرصاصة حتى صاروخ ملجا عامر الذي أطلقته واخترق الملجأ و قتل اكثر من 400 مواطن كانو.بداخله ا في الملجأ اتقاء القصف الجوي الاميركي آنذاك ؟
    يابن الردادي
    انك لا تستطيع ان تحجب الشمس بغربال ؟
    فالسعودية هي سبب الكوارث والمصايب والتشتيت ليس في العراق فحسب وإنما في ليبيا وسوريا واليمن أيضا ؟
    ياابن الردادي
    إ التاريخ شاهد على ويسجل والله تعالى خير الشاهدين ؟
    لكنه يمهل ولا يهمل وهو المنتقم الجدبار لا يغفل عن الظالمين والحكام الإعراب الرحعيين لا ليل ولا نهار ؟
    وحين يأخذهم بجريرتهم يجعلهم. عيرة لمن لا يعتبر من الظالمين
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل ؟

  64. المقاومة بالعراق لم يكن فيها سراق المال العام وثروات العراقيين ولا الخونة وذيول ولاية الفقية، ولا ما يسمى حزب الله العراقي ولا غيرهم. كانوا ابطال عراقيون لا ينتمون لهذا العفن

  65. غازي الردادي هل تقصد هذا العمليه تفجير الحلة 2005 هو تفجير إرهابي تم بواسطة شاحنة مفخخة يقودها انتحاري أستهدف جمع من الناس قرب مركز طبي للحصول على الشهادات الصحية في مدينة الحلة جنوب بغداد أدى إلى مقتل حوالي 127 شخص جميعهم من الشيعة في 28 فبراير 2005؟اتمنى ان يتم نشر التعليق ليرى الاخوه كميه الحقد الذي يحمله غازي الردادي للشعب العراقي

  66. الحشد الشعبي وجه من وجوه العراق السيد القوي الرافض لهيمنة داعش المدعومة سرا من طرف الغرب. هذا الغرب الذي لا هم له إلا أمن الكيان الصهيوني. وبما أن الصهاينة يؤمنون بـ”عودة بابل”، فكلما قويَ العراق شيئا ما يبحث أصحاب القرار في أمريكا وحلفائها عن أي مبرر لضربه بشكل مباشر أو غير مباشر لإرجاعه أضعف مما كان. أما إيران فالمرجح أنهم سيزجون بها في حرب على دول الخليج من أجل إعادة تقسيم الخليج بما يتناسب مع مصالح أمريكا وحلفائها.

  67. لا يجرؤ ترام وغيره على الانزال الأمريكي في العراق لأن الاف من الأمريكان يكون مصيرهم القتل وخسارتها تريليونات من الدولارات .أمريكا تراهن على السعودية والخليج بدفع الفاتورة اذا حصلت الضربة لا سامح الله…الردادي السعودي كلمة اذن تكتب بالعربية اذا

  68. بعض الناس تضن ان فايروس كورونا هو نتيجه غاز السارين وغاز السارين له عوارض تختلف تماما عن أعراض فايروس كورونا فان غاز السارين يسبب تصلب بالعضلات وغثيان وتقئ وختناق ويموت الانسان بساعات اما فايروس كورونا أعراضه افلونزيا حاده فقط الاختناق مع الغاز فلا اعتقد غاز السارين وإنما هناك سر اخر

  69. حتى الان العلماء لم يكتشفون طريقة انتشار الفيروس هل ينتشر بالجو ويظل عالقا بالجو لساعات او ايام ؟ ام يلتصق بالاجسام الصلبة لعدة ساعات او أيام ام يعيش فى درجات حراراة اقل من 30 مئوية ؟ كلها مازالت غير معلومة حتى الان ولكن الموكد ان الفيروس ينتشر فى عدة دول كبرى وبسرعة ومن الموكد ايضا انها كانت فى مصلحة المخبول العالمى الذى افلس عدة مرات ونهب والدة فى الماضى ومنع التامينات الطبية عن اخية ويعشق الغانيات والان اصبح يضع يدة على مطبعة الخزانة الامريكية ومن الموكد سوف يطبع 2 تريليون ونصف التريليون دولار امريكى فى ايام فقط وسوف يذهب نصفها الى عائلة المخبول العالمى والاصدقاء المقربون والى النتن ياهو والماسونية والصهيونية العالمية بالفعل نصف هذا المبلغ سوف يذهب الى هؤلاء بدون مبالغة .
    المخبول العالمى لا يهتم بمن يموت او يفاس هو يضع نصب عينية كم سوف ينهب من تلك الصفقة العالمية ويبقى السؤال االاهم من نشر الفيروس فى ووهان ؟ هل أمريكا أم أسرائيل ؟

  70. الى عربي اصيل وافتخر
    كان يجب عليك ان تقسم بالله ثلاثا أيضا بان ضحايا القصف الاميركي المتوقع في العراق سوف يكونون من كتائب حزب الله العراقي الشيعي او مجموعات التعبئة الشعبية العراقية وهم من الشيعة أيضا وان هذين الفصيلين هما من أنصار ايران واعداء التواجد الاميركي العسكري في العراق ؟ وفي هذه الحالة سوف تزفرد وتصفق كورونا إذا هاجمت اسراثيل حزب الله في الجنوب اللبناني ؟
    ولكن لن تزغرد ولن تصفق كورونا لان قسمك سيكون حانثا كالقيم الأولى بانك لو رأيت ايران واحرصي وحزبالله وذوي العمائم السوداء على اعتا الأقصى في القدس لن تؤمن بانهم يحررون القدس والأقصى وذلك لسبب واحد تحمله في نفسك وهو ذروة التعصب الطائفي ؟
    لكن مثل هذا القصف الاميركي للعراق والهجومالاسرلثيلي على الجنوب اللبناني كما تتمنى سوف لن يحدث ذلك مطلقا لان ترامب الأحمق ونتن ياهو التعلب يدركان جيدا انه لا طاقة لهما على ايران وحزب الله بل سيكونان الخاسر الأكبر إذا ارتكبا مثل هذه الحماقة وخاصة و كما يقول المثل الشعبي الفلسطيني ليس لدي الواحد منهما( مار يركًع به طي ٠٠٠٠٠زه )؟ امام وباء كورونا الذي يفتك بهًما وهو اشد خطرا من حرب عالمية ثالثة
    فيا سيد عربي اصيل وتفتخر لن تتحقق أمنياتك لان ترامب لاقد له على قصف العراق وكذلك نتنياهو أيضا وما التهديد الاميركي الا تعبيراعن الخوف والرعب سيما وقد اشتد ساعد العراقيين مؤخرا مما اصبح الاميركيًو ن يتوقعون المزيد من الخساير التي ستضطرهم الى ترك العراق والهروب عاجلا قبل اجل وهذه هي نهاية المطاف لا مناص عنها ولا خلاصمنها?
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  71. اصبحنا شعب لا يستحي كما قال الشاعر العراقي الذي أعدم بسبب هذا القصيده
    كل شيء قابل ان يحدث في هذا البلد بعد كل ما جرى له من مصاب

  72. الذبابة الإلكترونية السعودية الطنانة.. تفتخر ان سعوديا فجر نفسه في الجيش الأميركي في العراق… عجبا كل العجب، من تناقض العربان، فلولا اميركا ما سمع احد باسم ال سعود.. وان الستة الاف سعودي انتحاري فجروا انفسهم في الأسواق العراقية. ولا انسى ابناء اخي الصغيرين وعمي عواد الذين فجر سعودي نفسه فيهما. ولكن ابن عمي مرة القى القبض على داعش سعودي في الموصل فانتقل لنا منه بطريقة بان ضربة بقطعة حجر كبيرة على رأسه.. وإلى جهنم وبئس المصير

  73. أرجو نشر تعليقي فهو يتحدث عن سبب تمكن أمريكا وإسرائيل من العرب والمسلمين في الشرق الأوسط.
    صحيح أن شيعة العراق لم يقاوموا الغزو الأمريكي بل تعاونوا معه ، وأن من قاومه هم العراقيون المنتمون إلى فئة السنة، لكن من دعا أمريكا لغزو العراق ومول وساعد على ذلك؟ أليس السنة في مملكة آل سعود العربان؟ ألم يفتي علماء السنة في مملكتهم أنه يجوز الإستعانة بالكافر لقتال حاكم مسلم سني؟ من أين انطلق جيش الغزو الأمريكي؟ أليس من السعودية والكويت وقطر ، وهي في غالبيتها سنية وحكامها من السنة؟ و الأكراد أليس هم أكبر متعاون مع الأمريكان قبل و بعد الغزو إلى يومنا هذا وهم أيضا من فئة السنة. أليست تركيا أكبر حليف لأمريكا وإسرائيل في الشرق الأوسط وهي من السنة؟ ألم يدعو القرضاوي ويتوسل أمريكا للمساعدة على إسقاط الدولة السورية، وهو من علماء السنة؟
    الشيعة أو السنة هم سواء في تعاونهم مع أمريكا. وهذه حقيقة مؤلمة للأسف الشديد، ولولا تعاونهم لما تمكنت أمريكا وإسرائيل من الشرق الأوسط.

  74. إلى غازي الردادي،
    لا يستغرب منك التهليل الدائم للإنجازات الصهيو-أمريكية ضد الدول العربية والإسلامية فأنا أكاد أرااك تنحر الخرفان والقعدان فرحا بالإنتصارات الأمريكية المتتالية على بني جلدتك ودينك.
    أما بخصوص ملاحظتك عن الخسائر المالية الأمريكية الناتجة عن حروبها في العراق وباقي الدول العربية والتي تقدر بمئات تريليونات الدولارات فالفضل في إمتصاصها يعود للأنظمة العربية البائسة إثر كل رقصة من رقصات العرضة على غرار العرضة الترامبو-سلمانية بحضور العزيزة إيفانكا والتي كلفت الخزينة السعودية 470 تريليون دولار دفعة واحدة.
    مثال واحد للتذكير فقط يا ردادي.

  75. وقفة اجلال و احترام للأخ الفاضل عبدالباري عطوان صاحب كلمة الحق و الرأي السديد

  76. لكل طائفي أحمق
    يقول المثل العربي .. الإناء ينضح بما فيه .. وهو يعكس عين الحقيقة
    عندما نرى من أمثالكم من يسقط الطائفية القذرة على كل عمل وسلوك وموقف لا ينسجم مع قناعاته ومعارفه .. فهو الجاهل بعينه وهو يؤكد بدوره على أن معلوماته وقناعاته تقوم اساسا على فكر طائفي بغيض.
    في العراق كما هو الحال في سورية ولبنان ، هناك قوى سنية وطنية تؤيد وتدعم تيار المقاومة .. وكذلك نرى تيارا سنيا كبيرا في فلسطين ينتهج فكر المقاومة ويقوم بالتنسيق المباشر مع المسؤولين والقياديين في تيار المقاومة في كل من سوريا والعراق ولبنان وإيران .. وكما نرى اليوم هناك قوى شيعية في العراق تؤسس لنهج شيعي مناهض للسياسة الايرانية ويترجم النهج السعودي الأمريكي في العراق. لذلك فمن المعيب اسناد المقاومة إلى الطائفة السنية واتهام الشيعة بالخيانة الظاهرة أو المبطنة.
    على أية حال ما تحدّث به الأستاذ عبد الباري يعكس الواقع تماما ، ولكنني أضيف بأن أعداد المصابين بفيروس الكورونا في أمريكا يزداد بشكل مخيف جدا وآخر الأخبار بأنه وصل إلى ما يقارب 125 ألف مصاب مع مايزيد عن 2200 وفاة. بما يقارب تزايدا بنسبة 20% تقريبا. وهذا الواقع لا يتيح مطلقا لترامب أن يقوم بأية مغامرة خارجية .. فالتزايد وفق المتواليات الهندسية لأعداد المصابين يثير قلقا بالغا بأوساط الأمريكيين وينسف فرضية ترامب باستغلال الظروف لمحاربة إيران. ولكن لا أستبعد أن يكون ثمة بعض الأطراف من تدفع بترامب لهذه الخطوة كي يتم التخلص من ترامب سياسياً، من جهة، والضغط على إيران والحشد الشعبي من جهة ثانية.
    وفي الحالتين من الصعوبة تحقيق أي انتصار أو انجاز سياسي ، فقضية العراق بالنسبة لايران ليست ذاتها بالنسبة لأمريكا. لذا لايمكن لإيران أن تغير من سياساتها في العراق إلا بوجود دولة ونظام قوي يحكم العراق على أي نهج كان، وهو أمر يبدو مستحيلا في ظل التدخلات الكثيرة في قيادة السلطة في العراق.

  77. مقتبسات من تعليق الأخ غازي الردادي ؛
    ١- هذه المقاومه السنيه هي التي كبدت امريكا الخسائر بين قتلى وجرحى ،، واذكر اقوى عمليه انتحاريه كانت بصهريج مليء بالمتفجرات يقوده شاب سعودي طبيب ، وقتل وجرح فيها اكثر من مئتين من الامريكيين ، وذكرها في وقته أحد القاده الامريكيين ،،
    تعليقد١؛ سيد ردادي ، المقاومة كانت على جميع الجبهات ومن مختلف الطوائف العراقية فلا يحق لك ان توظف المقاومة لفصيل عراقي واحد فقط !
    ولكن ما السبب الذي آتى بالطبيب الشاب السعودي لينتحر في العراق ؟

    ٢- في حين وللاسف الشديد ، تم تدمير العراق ، وقتل ملايين العراقيين ، وتم تسليم العراق لايران ،
    تعليق ٢ سيد ردادي مَن إين طارت طائرات العدوان على العراق ومن أي بحور انطلقت صواريخ البوارج التي ضربت العراق وأسقطت نظام الشهيد صدام حسين التي أدت الى كما تأسفت انت وقلت (في حين وللاسف الشديد ، تم تدمير العراق ، وقتل ملايين العراقيين ، وتم تسليم العراق لايران ) ،؟؟
    شكراً لك اخ ردادي على هذه المداخلة الشيقة!! وشكراً للدول التي ساعدت إمريكا وبريطانيا على هذا العدوان وغزو العراق …..ولكن العراق بعون الله وعون المخلصين من ابنائه سيرد الصاع صاعين لمن اعتدوا ولمن ساعدوا على العدوان …(ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ) صدق الله العظيم .

  78. للعلم سيد عطوان من أخرج الجيش الأمريكي المحتل من العراق في زمن جورج بوش الابن هم البواسل أتباع الشهيد البطل المرحوم بإذن الله صدام حسين وليس المليشيات الحالية.

  79. إخواني المعلقون على هذا المنبر المحترم أستسمح من الجميع
    تعليقي هذا يخص أؤلئك الذين يخيفهم الأمراطور النصاب الذي يعتبر نفسه إله العهد * أترامب دودو..*
    بينما هو في الواقع وأمه أهون من بعوضة .
    ليس لنا مشكل مع الشعب الأمريكي الأصيل ! الذي يمثله الهنود الحمرالذين أبيدوا على أيادي الأمريكان اللقطاء الذين هاجروا
    من أجل البحث عن الرفاهية والدولارالأمريكي . هؤلاء هم أبنا وحفذة الصهيونية العالمية. مشكلتنا مع الحكام الأمريكان مثل …أتراب وجورج بوش االأب والإبن عليهما اللعنة ومع اللقطاء الذين هاجروا من أجل البحث عن الرفاهية والدولار الأريكي.
    نعم مشكلتنا ليست مع الأمريكي المهاجرمن امريكا اللآتنية وخاصة من من البلد العربي والمسلم ومن آسيا الوسطى الذين هاجروا
    من أجل أكل لقمة العيش التي لم يجيدوها في بلدانهم .
    أمريكا ستهزم مرة أخرى على يد الأبطال الشرفاء العراقيون الحشد الشعبي وحزب الله العراق وستغادرإن غذا أم بعد غذا.

  80. للذي يقول إن الشيعة لم يحاربوا الاميركان اقول له أن 90% من العمليات التي تمت ضد الاحتلال هي من الجنوب والعشرة بالمئة الباقية هي تتوزع بين ديالى و فلوجة وباعتراف الامريكان والقيادة السنية

    ، و لأقرب لك الصورة أن مدينة الصدر الشيعية التي تعداد سكانها يقارب في ذالك الوقت 3 ملايين نسمة أحيطت بجدار اسمنتى لمنع مرور المجاهدين حتى يقوموا بالعمليات ولم تكن الارتال العسكرية تجرؤ على دخولها لان الرتل يدخل ولا يخرج ،

    أما ما يتم في تلميع صورة فلوجة وتصويرها على أنها التي حررت العراق فهذا كذب ومحال … وإذا كانوا القادة السنة هم المصلحين في العراق فلماذا لم يصوتوا على قرار البرلمان القاضي بإخراج القوات الأمريكية ؟!!

    تفاجئت بأن من يتحدث بمنطق أن الشيعة لم يحاربوا الاميركان لا يعيش في العراق ولا يسمع عنه سوى بالأخبار أو عن طريق منشور يتم مدح (تنظيم القاعدة) فيه وأنه حارب الاميركان في فلوجة ليخرج ويقول إن السنة هم من اخرجوا الاحتلال الأميركي … سحقا لتفكيركم وتباً لمنطقكم

  81. وأنا أتصفـح التعليقات وجدت من باعوا العراق بتعليقاتهم لذيول السفارة الأمريكية عن طريق جيوشهم الالكترونية ،يا استاذ عبد الباري عطوان لتعلم أن الإدارة الأمريكية لم تكن لتعتدي على السيادة العراقية لولا وجود رأي يتهم الحشد الشعبي المقدس

    (المقدس صفة أصبحت على لسان كل وطني شريف لا ينسى دماء الشهداء)

    يتهم الحشد الشعبي المقدس بأنه أفشل المظاهرات ولا يعلم …لا بل يعلمون أن عملاء المخابرات من مختلف البلدان سواء خليجية أو أوربية وبشكل عام من تنتمي المحور الغربي لكن لتفاهة عقولهم و زيغ قلوبهم ولانهم الخونة بحق يتغافلون عن ذالك ولا يعلمون أن ( من وافق قوماً عملهم أصبح شريكاً بالفعل)

    وهؤلاء غالباً ما تجدهم يراكمون الحطب حتى تستعر النار ولا يعلمون أن النار ستحرقهم لا محاله فـلا يوجد شخص واعي يشكك بالمسلمات … ومن المسلمات أن سيادة العراق مرتبطة بالحشد الشعبي المقدس كونه تنظيم عقائدي يمتلك من العزيمة والإصرار ولديه من الدعم الدولي والإقليمي (محور المقاومة) ما يؤهله لان يكون حامي السيادة…

    وأما ما يقال بأن دعم الحشد الشعبي المقدس أصبح ضعيفا فهذا وهم وهم يستندون بذالك على جماعة من الناس أو بمنشور من “قناة الحرة” ليجعلوها واقعاً لكنها كالسراب كلما قيل ضعف الحشد ازداد قوة.

  82. في حال قيام امريكا بقصف مواقع في العراق فتشوا عن من هم الضحايا !!!
    ولا استبعد قيام دولة الاحتلال بضرب بعض مواقع في الجنوب اللبناني ،،
    وزغرتي يا كورونا !!!!!!!!!!! بدناش فضايح ،،

  83. أعتقد أن ” الخطأ القاتل ” الذي ارتكبته أمريكا أنها بدأت بنشر عاز السارين بأفغانستان لتسحبه الرياح عبر الحدود الأفغانية-الإيرانية إلى إيران لتنفيذ ما عجزت ” قواتها الضاربة عن تنفيذه ” من خلال تصدع كل الأحلاف التي حاولت تشكيلها ؛ لكن من سوء حظ طرامبو أن الرياح ” جرت بعكس من تمناه طرامبو ” حيث اكتفى غاز السارين بالتبرك ” بالتشيع ” فأكمل طريقه ” شيعيا نحو ولايات أمريكا ” فاتحا غازيا ” اضطر طرامبو لميزانية 2 تريليون دولار وفيالق من جيش الاحتياط عسى أن يتمكن من الصمود في وجه * هذا الفاتح الآتي من الشرق ” كورونا ” ؛ لذلك لا أعتقد أن يترك كورونا فرصة للتفكير في خوض مغامرة خارج حدوده ؛ وإذا جازف فلا أعتقد أن تغطي 2تريليون دولتر تكالبف النعوش والأكياس للتخلص من حشرات طرامب !!!

  84. الى
    ايوب Today at 6:06 pm (4 hours ago)
    المقاومة السنية وحدها هي من قاومت الاحتلال الامريكي أما الشيعة فقد تعاونوا مع الاحتلال وبفضله وصلوا الى السلطة التي لم يحسنوا استخدامها وحولوا العراق الى بلد ميليشبات طائفية تايعة لايران.

    يا استاذ أيوب هذه المره الاولى اسمع في ايوب express و الرساله خطأ في
    العنوان يرتد الى المصدر و express

  85. يا اخوان امريكا لم تهزم في العراق ،، هذه هي الحقيقه ،،
    امريكا غزت العراق واحتلت العراق بالكامل ، وخلعت صدام ووضعت حكومه عميله ،، اذا لم يكن هذا انتصار ،،
    فما هو الانتصار ،، عموما انتهت الحرب وحققت امريكا اهدافها ،،، بتغيير النظام ووضع حكومن بديله ،،

    نأتتي للمقاومه العراقيه والتي انطلقت من الفلوجه وغيرها وانضم لها عدد من الشباب العرب ،
    هذه المقاومه السنيه هي التي كبدت امريكا الخسائر بين قتلى وجرحى ،، واذكر اقوى عمليه انتحاريه كانت بصهريج مليء بالمتفجرات يقوده شاب سعودي طبيب ، وقتل وجرح فيها اكثر من مئتين من الامريكيين ، وذكرها في وقته أحد القاده الامريكيين ،،

    امريكا لم تخسر دولارا واحدا في العراق ، لانها عوضت ما خسرته وزياده وذلك بنهب خيرات العراق طوال سنوات الاحتلال ،،
    اذن امريكا لم تخسر اموال ، وخسرت حوالي 4000 جندي
    في حين وللاسف الشديد ، تم تدمير العراق ، وقتل ملايين العراقيين ، وتم تسليم العراق لايران ،،
    تحياتي ،،

  86. مع اني استبعد ذلك… وليكن وليتم تصفية هذه الجماعة فهي عبارة عن مليشيا مسلحة طائفية مثلها مثل داعش… شكلولها لمحاربة داعش وبعد القضاء على داعش يجب حلها لكونها على خطا حزب الله واللبناني وتريد أن تخطف الدولة العراقية الغير موجودة اصلا إلى الآن… ارجوا من السادة القراء عدم المبالغة وتقديس هذه الجماعة.. لكونها جماعة مرتبطة بالخارج بشكل كامل فإذا تم تصفيتها شيء غير مهم ولا يحتاج التعليق… فلدينا الكثير من المشكلات الأهم والتحديات الصعبة من إعادة الإعمار ومواجهة التطرف وإيجاد الوظائف إضافة إلى كورونا… فارجوكم لا اتصدعوا رؤسنا بجماعة هنا أو هناك فهي كثيرة… هم يقومون بقصف الأمريكي والأمريكي يقصفهم والطرفين قتلة فاليذهبوا إلى الجحيم…. ركزوا على بناء دولكم وكفي الدخول في تفاصيل تافهة لا تهم الدولة والشعب العراقي الراقي ابنوا بلدكم واتركوا هذه الترهات والشعارات التي هدمت منازل السوريين والعراقيين.

  87. و هل بقى لها من القوة لشن حرب أخرى ؟ تفك حالها من كورونا من بعد سنرى

  88. و الله لا تعرف الشعب العراقى يا استاذ عبد الباري . الناس تريد التخلص من المفسدين و العصابات الايرانية

  89. ان غاية الصحيفة من هذه التسريبات بان حكومة ترامب تخطط لشن عدوان على الحشد الشعبي العراقي وتوريط نفسها بحرب مفتوحة مع ايران تدل على ان العنصري ترامب وثنائي وزيريه( الخارجية والدفاع) الامريكيان قد فقدوا عقولهم وان مثل هذا العمل لو تم سيكون كارثة على الولايات المتحدة اكثر منه كارثة على ايران.

    وعليه سربت الصحيفة الخبر نشرته حتى تفضح ترامب ووزيري الخارجية والدفاع ويتصدى لهم الكونغرس ويمنعهم من التهور؛؛؛فالشعب الامريكي قلق بل ومصاب بالهلع من سرعة انتشاروباء فايروس كورونا كوفيد19 في عموم الولايات الامريكية وكما قال المقال ان الولايات المتحدة هي الآن الاولى عالميا بعدد الاصابات ويوم الخميس الماضي اظهرت بيانات اعداد العاطلين في الولايات المتحدة الامريكية
    عن العمل رقما فلكيا ادى الى هبوط سعر الدولار امام معظم العملات الدولية الرئيسية كالين واليورو والاسترليني هبوطا حادا
    فخلال اسبوع تضاعف اعداد العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة اكثر من 11ضعفا دفعة واحدة ووصلت الى3.28مليون عاطل بعد ان كانت 282 أفا فقط وهذا ببساطة يعني ان هولاء سيكلفون خزينة الدولة شهريا حوالي6.3مليار دولار والسيد طلال ابو عزالة صرح ان العاطلين عن العمل بالولايات المتحدة وفقا لتقديرات خبراء امريكان اذا استمرت ازمة كورونا مدة تزيد عن6 اشهر ربما يبلغ عدد العاطلين عن العمل 20مليون عاطل وهذا يعني ان هؤلاء سيكلفون خزينة الدولة الامريكية اعانات40مليار دولارشهريا وسيكون انكماش بالنموالاقتصادي حوالي25%(يعني يحتاج الرئيس ترامب اعانات بطالة سنويا حوالي 480مليار دولار
    فهل يعقل ان تفكر ادارة ترامب بشن حروب اخرى وهي تعيش حربا ضروس مع جائحة كورونا واسعار النفط بالحضيض فلن يحصل على تمويل ذي قيمة من دول الخليج والعراق فهل الاقتصاد الامريكي قادر على ادارة حربين معا(حرب جديدة بالشرق الاوسط مع الحشد الشعبي وايران (في الوقت الذي بدءب يسحب قواته من افغانستان )و حرب اخرى مع فايروس كورونا كوفيد19 الذي اعد لمواجهته2تريليون دولار
    وهل الشعب الامريكي يتحمل توابيت كورونا وتوابيت ابنائه من حروب حكام الولايات المتحدة المتجددة بالخارج واخرها ما يخطط له في(ايران والعراق)مرة اخرى
    لا اعتقد ان يسمح الكونغرس الامريكي والشعب الامريكي للرئيس ترامب وثنائييه وزيري الخارجيو والدفاع بومبيو واسبر ان يقوموا بهذا الجنون

  90. هذا المقال يستدعي عدة نقاط:

    لم يحدث للإقتصاد الامريكي شيء، لم تفعله الكورونا في شتى أنحاء العالم. بالعكس امريكا هي الدولة الوحيدة التي تمتلك مرونة عالية جدا (بسبب سيادة الدولار في العالم و وضعه كعملة أمنة)، و أطلقت حزمات انقاذ و مساعدة لإقتصادها فاقت الاثنين تريليون دولار، هذا عوضا عن برامج الانفاق السنوية الاعتيادية التريليونية ايضا. لن يتغير شيء على المستوى الاقتصادي و تفرد الولايات المتحدة بسيادة العالم.

    》 إيران جلبت الأزمات لنفسها بعنادها. يعني الكاتب نفسه يقول ان ضرب امريكا لميليشيات عراقية تهجم عليها، سوف يدخل إيران في حرب. هذا اعتراف ان إيران تتدخل في الشأن العراقي بشكل لافت.
    جل الإيرانيين يحلمون بالهجرة من ايران، و الألاف يصف امام السفارة السويسرية (القائمة بأعمال امريكا في طهران) من أجل الحصول على فيزا و الهرب من ايران.

    》 العراق يعرف ان امريكا اهم له من ايران المخنوقة بالعقوبات، و حتى الكثير من الفصائل الشيعية الموالية للسيستاني، أخرجت نفسها من عباءة هادي العامري و الفصائل الموالية لطهران. الزمن في صالح واشنطن.

    》 كيف كانت الولايات المتحدة مهزومة في العراق، و هدفها بالاطاحة بنظام صدام تحقق، و أمسكت بالبلد في ثلاثة اسابيع، ثم سلمت الحكم العراقيين. خرجت في 2011 بعدما لم يكن هنالك سبب للبقاء، للمعلومة منذ منتصف 2007 إلى وقت خروج الأمريكيين في 2011, كانت اهدئ سنوات امريكا في العراق (على عكس فترة بداية الغزو إلى بداية 2007).
    من عجائب القدر ان امريكا عادت إلى العراق بطلب من الحكومة العراقية للتصدي داعش. و كل رؤوس داعش الكبيرة سقطت على يدها سواءا في العراق و سوريا بضربات جوية و انزالات عسكرية، الشيشاني و أبو سياف و الأنباري و نهاية بالبغدادي نفسه.

    》 قادة الجيش العراقي يحبون الدعم الأمريكي و يرغبون ببقائهم. و نصف أعضاء البرلمان (من كرد و سنة و مسيحيين و بعض الشيعة) لا يرغبون بانسحاب امريكي. امريكا ستخرج عندما ترى أن الأمور مستتبة، لكنها لن تخرج لأن إيران طلبت ذلك. يعني ببساطة، إيران أضرت نفسها عندما أعلنت ان هذا مطلب لها.

    الأمريكيين في العراق متواجدين في قواعدهم، و مسيطرين على الأجواء فوقهم. و لا يتحركون في الشوارع كدوريات مثل ايام الغزو. من الصعب الهجوم عليهم لأنهم قلصوا وجودهم في القواعد، من عشرة إلى خمسة. قاعدة التاجي كانت في بغداد و من الصعب حمايتها، و ليست مثل عين الأسد المحاطة بخمسين كيلومتر من الفراغ، و من الصعب أن تصلها الصواريخ المحملة على سيارات.

    الزرفي سيضبط الميليشيات الاخرى، و الحشد الان اصلا منضبط و يقول انه تحت إمرة الحكومة.

  91. الى الاخ ايوب والاخ امين
    هل لكما ان تفسرا لنا ، كيف اصبح من تحدثتم عنهم متحالفين مع الاحتلال الامريكي !!.

  92. الحمد لله على سلامة الجميع وشفاء ومغفرة دنوب للمرضى من امة الاسلام وسائر البشرية اخي عطوان نعم كورونا هزمت الجميع عبيدا وسادة وقد صدقتم اخي في دلك لكن ما اخالفكم فيه هو هزيمة امريكا بالعراق فرغم الانتكاسات وتريايونات الدولارات التي خسرتها هناك فما زالت حاضرة بالعراق والوطن العربي وبالعكس نلاحظ وحتى في هدا المقام الحر من هم امريكيون اكثر تعصبا لامريكا من اهلها يتقنون لغة الضاد فعملاء امريكا للاسف مازال لديهم القول الفصل في الشادة والفادة اينما وجهت الوجوه داخل الركن العربي وان كان هناك استتناءات فنجدها تبحث عن كفيل اخر قد لايرحمنا
    اقول للشعب العراقي وللشعوب العربية قاطبتا اتركوا عنكم الشقاق والنفاق فبوحدة الجميع تحت مصلحة واحدة تبنى الاوطان اما التشردم والتحزب فلا يبني الا سجونا لتدجين الجميع في سبيل المسار الصهيوني لنحول غدا لطبقة من العبيد لبني اسرائيل واحلامهم الثوراتية .فادا كانت امريكا تتربص بايران في لحظة انشغالها بوباء الكورونا وحزمة العقوبات الظالمة التي لاعلاقة لها بحق ولا انسانية فامريكا داك النمر من ورق متورط بنفسه في ازمة صحية واقتصادية لامثيل لها في التاريخ المعاصر فلمادا لاتتحد الشعوب العربية كلها المتضررة مند زمن بعيد من سياسات الغرب المتصهين ضد هؤلاء الدي بين مكر الله المتمثل في جائحة الكورونا ضعفهم وتفاهتهم لمادا لايتوحد الشعب العراقي بكل طوائفه بعيدا عن عملاء هدا او داك تحت راية العراق ومصلحة بلد كان يوما اصل الحضارة الانسانية وللاخوة الاكراد الم تتعلموا بعد من دروس التاريخ اليس بينكم من يفهم في فقه المصالح والاولويات اضاعت جينات صلاح الدين الايوبي بينكم اتقوا الله في انفسكم…والله المستعان

  93. بيئة الحرب وليست الحرب هي المقصودة
    لذاتها من هذا التسخين .
    اخشى ان يكون هذا التسخين مقدمة لتفجير الداخل العراقي المحتقن اصلا منذ سنة
    والمنقسم على ذاته لخلق بيئة الحرب ..التي سيكون الضحية الاكبر فيها هو الجسم العراقي الذي ظل لعقود واحدا موحدا . قبل ان تنهكه الطائفية والمذهبية القادمة من المنافذ الشرقية والفساد المختبئ تحت العمامة ..ثم يجلس الايراني والامريكي يتبادلون المنافع ..فالعراق الفاشل المنقسم على نفسه حاجة ايرانية وامريكية بنفس الدرجة وبنفس المستوى.

  94. من خلال نظرة سطحية عابرة على بعض التعليقات يتبين لنا عبيد امريكا المصهينة الذين ينتمون الى معسكر التطبيع هم فقط من يبث في ترهاتهم افكارا خبيثة تستهدف ايران .. هؤلاء الاقزام لا يحسنون سوى تجييش الطائفيين لتدمير عالمنا العربي والاسلامي خدمة لمشاريع امريكا المتصهينة التي قدمت فلسطين للصهاينة مجانا بمباركة كبار عبيدها المعروفين بالمنطقية .. ايران ستبقى عصية وستفشل كافة مشاريع التطبيع رغم انف سدنة البيت الابيض وبيادق تل ابيب .. العراق بدون ايران كالسعودية بلا امريكا واسرائيل ..

  95. لماذا تنتظر المقاومه العراقيه مهاجمه الاميركان. لهم والانقضاض عليهم ولا يكونوا سباقين باشعال النار تحت اقدام المحتل ودفعه للمغادره التحمل تكلفه عاليه ثمنا لاحتلاله؟ لا شك ان هناك منتفعين من الاحتلال يتآمرون معه لقاء مصالح فئويه تسهل عليه الاحتلال وتقلل من تكاليفه . الاميركان لا يقلون عدوانيه واجرام عن الصهاينه وهم مستعدون لعمل اَي شيء للحفاظ على مصالحهم وهم موخرا قد قصفوا في مدن عراقيه دينيه وهم يقصفون باستمرار المقاومه على الحدود السورية التي تقاتل داعش . المخجل ان من كان ضحيه الاحتلال الاميركي للعراق قد اصبح اداه طيعه ولأهداف طاءفيه اصبح اداه بيد الاميركان للحفاظ على الاحتلال وإدامته

  96. مقتبسات من المقال ؛
    ١- (ويعتقدان أنّ فيروس كورونا أضعف القِيادة الإيرانيّة، وحقّق لهما فُرصةً ذهبيّةً للانقِضاض والإجهاز عليها، ويُراهنان على أنّ زيادة تدهور الأوضاع المعيشيّة فيها) ،
    تعليق ١ ؛ استغلال دولة وشعبها في وضع عصيب هي قمة الانحطاط الأخلاقي وسوء السلوك من مسؤولي دولة تعتبر نفسها كبرى في الديموقراطية وقائدة للعالم الحر ،

    ٢- ( وبات يُحاول بائسًا رشوة أطبّاء العالم وممرّضيه بدعوتهم للهجرة إلى أمريكا، ومنحهم الإقامة والجنسيّة، وقبلها سرقة إنجاز شركة أدوية ألمانيّة)
    تعليق ٢ ؛ قمة الهمجية والنذالة والضحالة وتصرف غير مسؤول من رئيس أقوى دولة في العالم وهو يحاول شراء ذمم البشر بدون اي رادع أخلاقي ، ولكن العتب ليس عليه بل على الشعب الأمريكي الذي انتخب تاجر خردة صعلوك ليقود بلادهم .

  97. الى أيوب وتركي اصيل وغيرهم
    المقاومة العراقية امتدت من البصرة جنوبًا للشمال العراق من الأنبار والموصل والبصرة والنجف وكربلاء وبغداد كل اطياف الشعب العراقي قاوم الاحتلال الأمريكي وليس الاحتلال الأمريكي فقط وحتا الاحتلال التركي والإنجليزي سابقًا لكن طائفيتكم المقيتة وحقدكم تتحدثون عن المقاومة السنية وتناسيتم الشيعة وخاصة بالنجف بالنسبة لتسليم السلطة للشيعة ببساطة لان الشيعة هم غالبية الشعب العراقي 72‎%‎ من الشعب العراقي وهذا معروف ومسلم به بالعراق وصناديق الاقتراح أظهرت هذا الأمر لكن تناسيت امر مهم جدا بان السنة من الدول العربية هي التي تعاونت مع الاحتلال الأمريكي ودخلت القوات الغازية من السعودية والكويت وتركيا ومن قواعدها في قطر والإمارات ومن البحر عن طريق السويس من مصر هذي الدول هي من ساندت وتساند لليوم امريكا وهي دول سنية أليس كذلك يا تركي اصيل وايوب لماذا مقتكم وطائفيتكم تعميكم عن قول الحقيقة لكن لان الطائفية اعمت بصيرتكم لذلك تتخبطون بكلامكم وتلفيقاتكم امريكا سوف تهرب من العراق عاجلا ان شاءالله ويبقى العراق بشيعته وسنته اما انتم فتبقى امريكا حاكمتكم وحاكمة حكامكم الخونة

  98. لا تصدق كل ما تسمعه و نصف ما تراه معركة ترامب مع نظام البترودولار و هذا سبب كل ما يجري فى العالم و كل ما يحدث حولنا هو صرف أنظار عن المعركة الحقيقية لا يجب النظر للامور بسطحية ابدا خصوصا فى الوضع الحالي

  99. العبري اصيل اذهب وابحث عن معارك النجف او معارك مدينه الصدر او عمليات عصائب اهل الحق فهي مصوره

  100. الی الاخ ایوب : رجا لا تقول هکذا کلام لان نحن بلتالی اخوه و مسلمون الی متی هذه الطائفیه.حولنا دول کثیره غیر شیعیه فانظر کیف حالهم . کل ما فینا من دمار من الغرب و الصهیونیه .اقرب مثال السودان حالیا .لیست شیعیه ما حل بها علی مدار ۳۰ عاما لانهم کانوا یعادون اسراییل .اما الان ما ان تصافحا حکامهم مع الشیطان نتانیاهو اعلنت الشروط و الرشاوی…

  101. عندما أذيعت قصيدة اخي جاوز الظالمون المدى وهي رائعة الشاعر علي محمود طه والموسيقار محمد عبد الوهاب،
    وكنا أطفالًا في ذلك الوقت، والقصيدة تشير إلى ظلم المستعمر المحتل الأجنبي،
    ولم يكن في حسباننا ان كثيرا من الظالمين حولنا وبيننا من ابناء جلدتنا وديننا.
    ظالمون يسرقون الوطن في كل زمان ويشردون المواطنين في كل رياح الأرض.
    وهولاء الظالمون شيوخ وبشاوات وهم ابطال بواسل في استغلال وحلب الوطن في كل شاردة وواردة.
    أما أموالهم فلهم ولهم في حساباتهم أو صناديق مقفلة ولا تظهر عند جائحة الوطن الحزين والمواطن المسكين.
    وفيروس الكارونا له ميزة مثل الموت، المسوي الأعظم بين الناس.
    ولكن! الحساب يوم القيامة عند رب العباد.
    قال تعالى في كتابه الحكيم”فاليوم لا تظلم نفس شينا ولا تجزون الا ما كنتم تعملون).

  102. في بدایة الأمر کان المحور المعادي یرقص فرحا لما یری من انتشار الوباء في إیران و یعتبر نفسه بمنجی عنه و یقارن بین إیران و الصين و یسخر بخبث معهود و یقول ایران تجاوزت الصين و یتمتع بإصابة المسئولین و قلنا هذه لعنة تأخذ باعناق الشامتین و قد أخذت بلا رحمة و هواده و قد أصيب رؤساء الدول و الوزراء لکنهم اختنقوا و لسانهم طویل سلیط فقط لإیران.. و اذا کانت إیران الیوم منشغله بتصدی الوباء فغیرها متورطه حتی الأذن.. و من عجزو عن ترکیع طالبان و هم في فراغ عن کرونا و ویلاته عن تصفیة الحشد المقدس أعجز.. أمریکا نمر من المندیل لا یهابها إلا المراهنون علیها و أي قوة هذه و هی تحاصر إیران و إیران اسواقها و مارکتات و محلاتها ملیئه بالبضائع و السلع وما یحتاج الیها الناس.. انتهی دور القطب الأحادی و ینتهی دور من عقدوا بذیلها النواصي و الحق یعلوا و رفع الله راية المقاومة.. و التافه الذی یقول سنیة شیعیه إن هو الا بوق الدجال..

  103. ____ جريمة مع سبق الاصرار و الترصد .. لا يوجد تكييف اخر لما يعقد ترمب القيام به . لا حرمة و لا زفت .

  104. إلى الأخ أيوب …

    إن لم تكن تعرف الحقيقة فيجب عليك البحث عنها
    وإن كنت تعرف جزءا منها فلا تعمم ولا تجزم بها !
    ..
    إن تأريخ الشعب العراقي لا يحتاج إلى برهان
    و وحدة طوائفه والتعايش السلمي مع البعض
    هو أحد أبرز أسباب إيجابيات مسيرته المنيرة
    .
    طرحك غير منطقي ولا علمي ولا معقول !!!
    .
    حفظ الله العراق وأهله
    .

  105. نرجو من الله تعالى قاصم ظهور الطواغيت والجبابرة والفراعنة أن يوقف المقاومين العراقيين أن يكونوا سببا في هزيمة مخططات “ترامب ” واسقاط الدولة الامريكية الظالمة التي طال ظلمها كل ذرات الكرة الارضية .. اعتقد أن اي عدوان يشنه ” ترامب ” وفريقه المشبعان بعقيدة الاستعلاء واحتقار الغير لاستهداف الحشد الشعبي العراقي الذي قصم ظهر ادواته التكفيرية سيكون ذلك العدوان القشة التي تقصم ظهر الطغيان الامريكي الذي طال أمده .. سيكون غزو فيروس كوبي 19 ( ااكورونا ) لامريكا بالحدة التي نشهدها اليوم عاملا إضافيا لدك عرش بهلواني البيت الابيض الامريكي الذي كثرت مؤامراته وطالت جميع ارجاء المعمورة .. نحن على يقين – بإذن الله العلي القديى – أن العد التنازلي لأفول طغيان امريكا وتهاوي عرشها الاستعلائي قد بدأ ملامحه تترآى لكل ذي بصر وبصيرة .. سنسعد كثيرا بكل أذى يلحق بهذه الدولة التي بلغ فسادها وافسادها وظلمها كافة اصقاع الدنيا .. اينما نيمعا بالموت والدمار والخراب ونشر الفتن كنّا على دراية وعلم يقيني أن اليد الامريكية تقف خلفها ، إما بصورة مباشرة أو غير مباشرة .. يقينا سيكون أي عدوان صهيو – امريكي جديد على العراق بمثابة نهاية حاسمة للحياة السياسية ل: ترامب وكبار أبالسته وعلى راسهم الخبيث عديم الشفقة والرحمة ” مايك بومبيو ” يبقى احتمال عدم الاقدام على مغامرة العدوان على الحشد الشعبي والجيش العراقي غير وارد لأن الانشغال بالغزو الكروني قد لا يسمح بذلك ..

  106. مقاومة السنية وحدها هي من قاومت الاحتلال الامريكي أما الشيعة فقد تعاونوا مع الاحتلال وبفضله وصلوا الى السلطة التي لم يحسنوا استخدامها وحولوا العراق الى بلد ميليشبات طائفية تايعة لايران full agree..

  107. أموت شهيدا ولا أموت باالكورونا..إذا شن ذلك الأحمق حربا فقد فتح باب نجاة للشعب الإيراني والعراقي…لأنهم في حالة يأس من الوباء..والجهاد أحسن علاج

  108. الاخ ايوب

    انت يا عزيزي اختصرت المشهد العراقي ببساطة الكلمات بسطرين فقط ،،،

    تحياتي ،،،

  109. أحرار هذه الأمة يدعون الله أن ينصر المقاومة الإسلامية على أعداء البشرية جمعاء.
    ولا نامت أعين الجبناء.

  110. استاذ عطوان، للتصحيح فبط، فقد وصل عدد قتلى جنود امريكا الى 4487 وفق معطيات وزارة الدفاع الامريكية نفسها، وليس 3500 كما ذكر في المقال اعلاه . وشكرا

  111. يمكن هزم امريكا وحلفائها بالعراق بشرط واحد = نبذ الطائفية وتوحيد جهود العراقيين في خندق واحد دون اعتبار الخلفيات الاديولوجية سواء ذات المرجعية الدينية او العرقية او السياسوية . انذاك النصر مضمون بعون الله

  112. على قوى الحشد الشعبي الضاربة و المقاومة العراقية الوطنية الحذر التام من اي مؤامرة خبيثة من العدو الامريكي الاسرائيلي فهو ينتظر الفرصة من خلال القلة من عملاءه في الداخل ممن باعوا ضمائرهم للشياطين باستغلال فرصة وباء كورونا و الصيد في الماء العكر كالعادة .العدو لن يستطيع القيام بعدوان مباشر فهو ضعيف الان ويخاف على الانتخابات ولكن يجب الاستعداد لكل تطور فقد يقوم بضربات صغيرة باستعمال اسلحة جرثومية مثلا داخل القنابل وهذا سيؤثر على الدول المجاورة للعراق و يجب التصدي له وعندها يجب فضحه اعلاميا و دوليا في المنابر الدولية و الهيئات و مقاطعة شعوب العالم له وطرد العدو من الامم المتحدة . على الحشد الشعبي المقاومة السرية من تحت الارض و حماية مقاتليه بالحصول على ادوات الوقاية الجرثومية من ايران و الصين و روسيا و الحذر واجب . كما يجب اعتقال العملاء و الجواسيس الذين يعملون في الخفاء و يتوهمون بان جنسيتهم الامريكية تحميهم . الجيش العراقي الوطني العقائدي البطل والشعب العراقي بكامله 40 مليون بكل قوة و حزم سدا منيعا يقف مع الحشد الشعبي ضد جنود برايمر الجبناء فالكرامة الوطنية و الاستقلال الحقيقي للعراق فوق كل شيئ . اما السلاح فيجب الحصول عليه بالاتجاه شرقا نحو ايران و الصين و روسيا و ليخسأ الاعداء الخونة . وهنا يأتي دور مقتدى الصدر للتأكيد على الثوابت الوطنية العراقية بكل حزم فالرمادية لا مكان لها الان و يجب تفعيل قرار مجلس النواب بطرد المحتل الامريكي فورا وعدم تدعيم باقي قواعده الشيطانية وعلى الحكام الكرد ان يكونوا عراقيين فقط و الشعوب تراقب باستمرار

  113. ان شاء الله والسيناريو يتم ونخلص من الفرس ويتكرر العراق

  114. يجب تجميع جميع الأحزاب من الدول العربية في العراق من حزب الله من لبنان و أنصار الله من اليمن وحزب الله العراقي والحشد الشعبي العراقي والقاعدة الأفغاني وحزب الحوثي الإيراني وجماعة الإخوان من مصر وإعطاءهم أسلحة إيرانية لمحاربة طرامبب وطرده من العراق وعدم السماح له بان يعين رءيس للعراق على هواه

  115. لقد خشر الحشد الشعبي قاعدته الجماهيريه منذ الاحتجاجات وتعرض اهل الوسط والجنوب الى قتل واعتقالات ناهيك عن فساد السلطه وارتباطها بفصائل المسلحه والمواطن العراقي ينتظر خلاصهم علي يد من جلبهم

  116. إذا عملت الإدارة الأمريكية على تنفيذ هذه الحماقة وأشعلت فتيل الحرب في العراق فسوف تعود عليها بكارثة عسكرية وسياسية وإقتصادية وأخلاقية تتضاءل أمامها مضاعفات الكورونا لتصبح لعب أطفال.
    أما الشعب العراقي البطل فستكون هذه فرصته التاريخية لتنقية مجتمعه من كل بطة عرجاء وكل عميل خائن لوطته يراهن على حمار أمريكي أحمق.
    نعم سيدفع العراق العديد من الشهداء ويتحمل الجسيم من الخسائر وهو مستعد لذلك من أجل بناء وطن جديد يرتكز على العدل والكرامة والرخاء والتآحي بين كل مكونات الشعب والأيام بيننا.

  117. يارب تحمي العراق وإيران وسورية وكلام جميل ومخيف بنفس الوقت أستاذا عبد الباري

  118. ان هو أعلن الحرب و في هذه الظروف الماساوية، سيكون قد أمضى على نهايته و من تم ربما مقاضاته (رفقة بزمرته الخبيثة من أمثال بومبيو و صهره الصبي الطاءش و اخرون) و الزج به في السجن ان لم يحدث له شيءاً اسوء من ذلك، و اعني صراحةً الاغتيال؛
    الأوضاع الصحية و الاقتصادية التي تعيشها امركا تحت ظل الكورونا فايرس لا تسمح لها باي مغامرة من هذا القبيل، فهي في امس الحاجة لجنودها لمساعدة أطقمها الطبية و الأمنية، كما يطالب بها كل حكام الولايات و عمدة المدن المتضررة، و اي اعلان من هذا النوع سيشعل ثورةً عارمة في الداخل ضده و ضد ادارته، ليس بالمظاهرات الشعبية في الميادين، لكنها ستتخذ أشكالا اخرى بداية من وساءل الاعلام الى عصيان اوامره بل اقالته بالقوة كخطوة أولى.

  119. المقاومة السنية وحدها هي من قاومت الاحتلال الامريكي أما الشيعة فقد تعاونوا مع الاحتلال وبفضله وصلوا الى السلطة التي لم يحسنوا استخدامها وحولوا العراق الى بلد ميليشبات طائفية تايعة لايران

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here