ترامب يُجَدِّد طَلباتِه الابتزازيّة مِن دُوَل الخليج بتَمويلِ “سلخ” شَرقِ الفُرات عَن سورية الأُم وتَخفيضِ أسعار النِّفط لدَعم الاقتصاد الأمريكيّ.. لماذا الآن؟ وهَل تستطيع السعوديّة تَحَدِّي روسيا ودُوَل الأوبِك في اجتماعِ الجزائِر القادِم وتَلبِيَة هذا الطَّلَب الوَقِح؟

عبد الباري عطوان

هُناك مَثَلٌ عَرَبِيٌّ دارِجٌ يقول “عِندَما تُفلِس الحُكومة تعود إلى دفاتِرها القَديمة لإنقاذ نفسها”، ويبدو أنّ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب يُطَبِّق هذا المَثل حَرفيًّا بأن يَلْجَأ إلى الدُّوَل العربيّة النِّفطيّة، والسعوديّة مِنها بالذَّات، كُلَّما احتاج إلى المال، وواجَه أزَماتٍ داخليّةٍ تُهَدِّد وجوده في البيت الأبيض.

قراران اتَّخَذهُما الرئيس الأمريكيّ وإدارته في اليَومَين الماضِيين يُؤكِّدان هَذهِ الحَقيقة:

ـ الأوّل: رَبطِه الحِماية العسكريّة والأمنيّة لدُوَل الخليج بتَخفيض أسعار النِّفط لتَعزيزِ انتعاش الاقتصاد الأمريكيّ، فقد قال في تَغريدةٍ لهُ اليوم “نَحمِي دول الشرق الأوسط، ومِن غَيرِنا لن يَكونوا آمنين، ومَع ذَلِك يُواصِلون رَفعَ أسعارِ النِّفط.. على مُنظَّمة أوبِك المُحتَكِرة للسَّوق دفع الأسعار للانخفاض”.

ـ الثَّاني: إعلانه مُؤخَّرًا تَوقُّف بلاده عن مُساعَدة سوريا على إعادَة الإعمار التي تُقَدَّر بحَواليّ 230 مِليون دولار سَنويًّا، لأنّه يَجِب على الدُّوَل الغَنيّة في الشرق الأوسط، مِثل المملكة العربيّة السعوديّة، تَحَمُّل تِلك النَّفَقات بَدلًا من واشنطن، وصَرَّحت المُتحَدِّثة باسمِه أنّ أمريكا تَمكَّنت من جمعِ 300 مِليون دولار تبرعَّت السعوديّة بمِئَة مِليون مِنها، والإمارات بخَمسين مِليونًا، ولكنّها لم تَكْشِف مَن هِي الدُّوَل الأُخرَى التي تَعهَّدت بالباقِي، وهُناك اعتقادٌ سائِدٌ بأنّها قطر والكُويت.

***

إذا بَدأنا بالنُّقطةِ الأُولى، نقول أنّ هذا الطَّلب الأمريكيّ بتَخفيض أسعار النِّفط جاءَ قبل حدَثين مُهِمَّين، الأوّل اجتماع لجنة المُراقَبة الوِزاريّة لمُنظَّمة “أوبِك” والمُنتِجين خارِجها في الجزائر المُقرَّر يوم الأحد، حَيثُ يَستبعِد مراقبون الاتِّفاق على رَفْعٍ جَديدٍ للإنتاج، لأنّ الأسواق مُستَقِرَّة على سِعرٍ مُتوسِّطٍ في حُدود 75 دُولارًا للبَرميل، ووسط مَخاوِف بارتفاعٍ حادٍّ للأسعار نتيجة العُقوبات على إيران وتَراجُع إنتاج فنزويلا، أمّا الثَّاني، فهو قُرب تَطبيق الحَظر على الصَّادِرات النِّفطيّة الإيرانيّة المُقَرَّر في مَطلَع شَهر تِشرين الثَّاني (نوفمبر) المُقبِل.

السيد عبد الصمد العوضي، الخَبير النِّفطيّ العربيّ المَعروف دوليًّا، والذي مَثَّل بلاده في مُنَظَّمَة “أوبِك” لِما يَقرُب مِن 15 عامًا، أكَّد في اتِّصالٍ هاتفيٍّ معه أنّ ترامب يَقصِد المملكة العربيّة السعوديّة في هَذهِ التَّغريدة “لأنّها الوَحيدة القادِرَة على زِيادَة إنتاجِها (10 مليون برميل حاليًّا)، بمِقدار نِصف مِليون إلى مِليون برميل يَوميًّا، وبِما يُؤدِّي إلى تخفيضِ الأسعار، وأكَّد أنّ جميع الدُّوَل الأُخرَى، وخاصَّةً الإمارات والكُويت تُنتِج حاليًّا الطَّاقةَ القُصوَى، ولذلِك فإنّ الرئيس الأمريكيّ يتوقَّع أن تقوم السعوديّة بمُهِمَّة زِيادَة الإنتاج في اجتماعِ لجنة المُراقبة في اجتماعِها المُقبِل في الجزائر الاحد، ولكنّه، أي السيد العوضي، حذَّر في الوَقتِ نفسه بأنّ هذا المَوقِف السعوديّ في حالِ الإقدامِ عليه، سيُشَكِّل تَحدِّيًا للدُّوَل الأُخرَى، خاصَّةً روسيا التي تُعارِض أيَّ زِيادَةٍ للإنتاج للحِفاظِ على استقرارِ السُّوق.

تأكيدًا على ما تَفضَّل بِه السيد العوضي، يُمكِن التَّذكير بأنّ الرئيس ترامب اتَّصَل هاتِفيًّا بالملك سلمان بن عبد العزيز قَبل شهر، وطَلبَ مِنه العَمل على تَخفيضِ أسعار النِّفط بزِيادَة الإنتاج السعوديّ وحَصَل على تَعَهُّدٍ بِذلِك.

أمّا إذا انتَقلنا إلى النُّقطةِ الثانية التي تتعلَّق بوَقفِ المُساعدة الأمريكيّة الهَزيلة لإعادَةِ إعمار سورية (250 مِليون دولار)، والطَّلب مِن السعوديّة ودُوَلٍ خليجيّةٍ أُخرَى التَّبرُّع بهذا المَبلغ، يُمكِن التَّوضيح بأنّ هذا المَبلَغ يَقتصِر على المناطِق التي تَقَع خارِج سيطرة الدولة السوريّة، وفي مَناطِق تُسيطِر عليها قُوّات سُوريّة الديمقراطيّة ذاتِ الغالبيّة الكُرديّة في الرقّة وشرق الفُرات، وتتواجَد فيها قُوّات أمريكيّة يُقَدَّر تِعدادها بحواليّ 2000 جندي، وستَشمل المُخَصَّصات الماليّة الخليجيّة الجَديدة تسديد رواتِب أكثَر من 40 ألف جُنديٍّ دَرّبتها ومَوّلتها الوِلايات المتحدة في المَناطِق المَذكورة، إلى جانِب تغطية نَفَقات القُوّات الأمريكيّة.

***

الرئيس ترامب يُمارِس أبشَع أنواع الابتزاز للمملكة العربيّة السعوديّة ودُوَلٍ خليجيّةٍ أُخرَى تحت ذَريعَة توفير الحِماية لها، ومِن المُؤسِف أنّه مارَس هذا الابتزاز الوَقِح طِوال العامَين الماضِيين وبطَريقةٍ مُهينَةٍ طابَعُها العنجهيّة والغَطرَسة ودُون أن يُحاوِل أحد وقفه، حتّى بطُرقٍ ناعِمَةٍ، ويَدفَع هَذهِ الدُّوَل لإنفاقِ عَشَرات المِليارات على التَّسليح والانخراطِ في “ناتو” عربيّ لمُواجَهة إيران في أيِّ حَربٍ قادِمَةٍ.

لا يُمكِن أن ننسى كيف “عايَر” الرئيس ترامب هَذهِ الدُّوَل بقَولِه أنّه لولا أمريكا لَما بقوا في الحُكم أُسبوعًا واحِدًا، ولسافَروا على مَتنِ الطَّيرانِ الاقتصاديّ (درجة سِياحيّة) وليس على مَتنِ طائِراتِهم الخاصَّة الفارِهَة.

في ظِل هذا الابتزاز، الذي ما زالَ في بدايته في رأيِنا، ستَحمَد الكَثير مِن الدُّوَل العربيّة الفَقيرة الله أنّها خارِج هَذهِ الدائِرة، ويَقِف بعضها “شامِخًا” في الخَندقِ الآخَر في مُواجَهة المَشروع الأمريكيّ الإسرائيليّ، وليسَ لديها ما تخسره، بَل رُبّما ما تَكسَبه، أي تحقيق الرِّبح الأكبَر وهو هزيمة هذا المَشروع إن آجِلًا أو عاجِلًا بإذْنِ الله.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

78 تعليقات

  1. الى المدعو نقطة نظام
    وقول بسلخ شرق الفرات عن سوريا ، وسلخ نظام الاسد من دمشق ، وسلخ جبال زاغروس عن الاهواز، لابعاد الفرس عن الاهواز لتعود عربستان لاعراب والعربان ؟
    خيالاتك وأوهامك واسعة ، وقد ينسلخ جلدك عن عظمك قبل ان ينسلخ نظام الاسد من دمشق اومنبج عن سوريا او الاهواز عن ايران ؟
    لكنك لاتلام لان احلامك وخيالاتك متجذرة في نفوس اولياء امرك ال سعود وهي أيضا احلام الصهاينة اليهود !
    ولا يوجد عربي صميم يقول بقولك هرذا الذي لايختمر سوى في اذهان عيل اوم اعرابي اومستعرب !
    والجواب موتوا بغيظىكم سوري انتصرت واارئيس بشار الاسد يمتظي ظهر الفزس ويا جبل قاسيون مايهزك ريح !
    والاهواز وعربستان في ايدي امينة في طهران افضل من حكم الذين هم تحت حماية الاميركان
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. احمد العربي
    أشكرك أخي احمد على مشاعرك الطيبة و تحياتي الأخوية لكل
    الشعب السوري الشقيق.

  3. الاخ،محمد حسين الجبوري :عمان – الاردن
    تحية مقدسية شهامية عطرة الى الاخ الاردني النشمي
    اعتقد انك عراقي مقيم حاليا في الاردن ،وعلى اية حال نعم الوطن والمواطن ، وذلك لان مواطنا اردنيا حسب خبرتي ومعرفتى التامة لا يحمل اي تفكير اوضغينة او مجرد انتقاد لايران اولحزب الله اطلاقا ، فمثل هذه الافكار في اذهان الاعراب دعاة الطائفية والمذهبية والاردن والمواطن الاردني واخيه المواطن الفلسطيني ليس في اذهانهماو تفكيراتهم اي نوع من الطائفية او المذهبية ،
    ايران دولة اسلامية شيعية نصيرا للعر ب والدول العربية وللقضايا العربية والاسلامية ضد عدو مشترك اسرائيلي -اميركي -غربي اوشرقي وان عدو عد نا نحن العرب هو صديقنا لايجب ان نبعده عنا كماتقول في مداخلتك وافكارك غير السوية ،
    لان هدهو مطلب العدو الاسرائيلي -الاميركي الاعرابي السعودي والخليجي فهم دعاة الطايفي والمذهبية الوهابية المتناسقة مع مطالب اليهو اعداء الله ورسوله والمؤمنين وم يواليهم من اعراب اوعربان أو مستعربين فهو منهم ،فاربأ بنفسك يا اخي محمد حفظا وتكريما واجلالاً لهذ الاسم الكريم الذي تحمله وبكل فخر واعتزاز !
    ىتقبل احمل تحياتي ولطيب تمنياتي
    أخوك اخمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. انتهى اجتماع الجزائر بالاتفاق على عدم رفع الانتاج و قال المجتمعون بصوت واحد ( من أرض الجزائر أرض العزة و الكرامة نحن أوبك و شركائها من خارج أوبك و على رأسهم روسيا نحن منظمة مسؤولة نفكر في مصالحنا كما مصالح المستهلكين نصبو إلى سعر عادل و متوازن و مستدام. نحن نبني قراراتنا على دراسات و معطيات و توافقات بين الأعضاء و لا نقاد بإملاءات أو تغريدات أي كان و نقطة الى السطر).

  5. شرحبيل كلنا منعرف أنك سعودي و ذبابة الكترونية تعمل لصالح آل سعود. كيف تأتيك الجرأة الأخلاقية أن تتكلم باسم الشعب السوري؟! لماذا لا تحدثنا عن رؤيتك للسعودية بعد سقوط نظام آل سعود؟ أنا سأحدثك:
    ١-غازي الردادي و شرحبيل و تاواناتي و غيرهم يركضون في البادية يبحثون عن ملجأ في العراء و لقمة خبز.
    ٢-مقتل كثير من البشر و المدنيين في الصراع المميت و وفاة الكثير من الشهداء تحت الانقاض.
    ٣-انهيار الريال و سوق البورصات السعودية و الخليجية مع أول ضربة صاروخية على مدن المملكة.
    ٤-هروب آل سعود و الأمراء بشناتي الدولارات على متن طائرات خاصة للندن و باريس و نيويورك.
    ٥-قطعان داعش تسرح في مدن المملكة و انضمام نصف شباب السعودية للتنظيم بعضهم لإيمانه بقيام الخلافة في نجد و الأكثر سعيا وراء حفنة من الدولارات بعد سيطرة دولة البغدادي على أرامكو.
    ٦-مكة و المدينة جنبهما المولى الأذى و لكنهما أصبحتا خاويتين بعد الدمار الاقتصادي و هجرهما الكثير من الناس و لم يبقى إلا الصالحين يعبدون الله عند بيته العتيق و قبر نبيه عليه الصلاة و السلام منتظرين ظهور المهدي و عودة عيسى عليه السلام.
    ٧-انهيار الاقتصادات الغربية التي كانت تعيش على استنزاف منطقة الخليج و حلبها.
    ٨- خروج مسيرات فرح في العواصم العربية و العالمية و تحديدا دمشق و بغداد و صنعاء ابتهاجا بنصر السماء و تحقق العدالة الإلهية.

  6. الجيش لا بد منه
    لكن ليس جيش التعفيش الاسدي الايراني
    بل جيش عربي حقيقي

  7. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    لو ونظرنا مليا في واقع هذا الابتزاز الاميزكي للخزائن الخليجية عامة والسعودية بش،كا خاص خاص لوجدنا انهذا الوضع كان قائما منذ فترة طويلة او بالاخرى منذ جري ااكتشاف النفط او كما يسمونه الخليجينون ذهبهم الاسود وحين بدا يدر على خزائنهم عائذاتمن مئات المليارات من الدولارات الاميركية فاصبح هذا الثراء الطائل نقطة تحول في اسس النظم والمظاهر والسلوك لهذه الدول الخليجية ونقطة تحول نقله من حياة البداوة والكلأ والماء الى حياة حضارية عصرية حيث تغيرت كل مظاهرهم الحياتية المعيشية والاجتماعية إلا مظهرا واحدا بقي قائما ومازال قائما وسيبقى قائما مادام مادام الذهب الاسود يملوخ ائنهم وهذ المظهز يتمثل في تسلسل الحكم القبلي الاسري على اساس المبايعة المشيخية “مات الشيخ قام الشيخ “وبنطبق هذا الحكم القبلي الاسري سواء كان ايضا اميريا او ملكيي او سلطويا ؟
    وللحفاظ على عذا النوع من انظمة الحكم فان الضمان الوحيد هو مبذا الحماية الاجنبية عن طريق الارتماء في احضان دولة قوية وهذه الدول الخليجية كانت في بدايةتها محميات بريطانية لكنها انتقلت الى حماية اميركية وضع اسسها الملك السعودي عبد العزيز ال سعود حين التقائه بالرئيس الاميركي فرانكلين روزفلت بعذ الحرب العالمية الثانة عام 1945وتطوررت حتى بلغ اوحها في حر ب الكويت لطرد القوات العراقية فيعام 1991 وفي الغزوالعراقي للعراق عام 2003 وان الدعم الخليجي لدولة الحماية قد ظهر على على اوضح صورة ماليا و بشريا وقواعد ارضية تنطلقمنها القوات الاميركيبرا وجوا وبحرا ،
    وهذا الدفع المالي الخليجي كان يجري خفيا منوراء الكواليس ويبظهززمردوده على شكل صفقات اسلحة وعتاد وتوسيع في زيادة الشركات الاميركية للتنقيب عن النفط وانتاجه واستثمازه وان للولايات المتحدة لها حصة الاسد في هذه الاستثمارات النفطية والعائدات المالية
    والفرق الوحيد في هذ الاستراتيجية المتبادلة بين الادارات الاميركية المتعاقبة و الحكام الخليجيين الاعراب هو ان الادارة الاميركي ة الجديدة تولاها منذ 2017 معتوه ومشدوه هدفه الاول والاخير الحصول على اموال الخزائن الخليجية حيث اعلن بصراحة متناهية انه ينظر الى الدول الخليجية “حقائب ” مالية مليئة بالدولارات الاميركية التي يجب -كما قال – ان تعود الى الخرينة الاميركية بوسيلة او باخرى سواء خاوة او ابتزاز اوعن طيب خاطر او بالاكراه والاجبار واستغل ايران الاسلامية الثورية وتنامي قدراتها العسكرية فزاعة مما جعل السعودية ودويلات “تٌبّعْ ” الخليجية تهرول رعبا وفزعا نحو معتوه البيت الابيض طلبا لمزيد من الحماية كيلاتقع فريسة طرية لايران وخاصة ان ترامب كرر تخويف هذه الدويلات الخليجية بقوله انه لولا الحماية الاميركية لما تستمر قائمة اسبوعين اثنين فقط !
    مع العلم ان عده الدول الاعرابية الطائفية لو انتهجت علقات حسن الجوار مع ايران لماكان هذا الابتزاز من جانب معتوه البت الابيض الذي جلبت اول زيارة له للسعودية في ايار2017 ثروة لم يحصل عليه اي رئيس اميوكي لاسابق ولا حتى لاحق بلغت 465 مليار ذولار وفوقها زيادة البياع هدية مليون دولار لابنته ألشقراء إيفانكا ؟
    اخي عطوان
    ليس ترامب وحده المعتوه في هذ الإبتزاز المالي الخليجي وانما هؤلاء الذين يصدقون هذا المعتوه ويجارونه على عقله ومن شابه نظيره فما ظلم ولو دفع “خاوة ” في اللغة النبطية تعتبر نصبا وفي الاعرابية تعرف رشوة وكله تصب في بوتقة واحذه تعرف نصبا واحثيالا على مغفلين والقانون لايحمي المعتوه اوالمعتوهين امثاله !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    والله بالرغم من انني ضد سياسه ترمب بالمنطقه الا انني ارى بان طلبه بانزال اسعار النفط هو افضل شيء يعمله. وان زياده اسعار النفط هذه تهلك القتصاد في العالم كله حيث ان العالم يضخ اموالا من كل مكان مع قله معينه. والاموالل تتخزن بالبنوك. ويا ريت ينزل سعر البترول لعشره دولار البرميل الواحد. وفلوس الناس مش مستفيدي منها.دول النفط تجمع فلوس وتقاتل الناس فيها ما فيش منهم فاءده. ون دول الخليج سوف يصغون

  9. إذا توقف الملالي عن التدخل بالشأن العربي وتحولوا كما يجب ان تكون عليه إيران دولة جارة طيبة بيننا وبينها ما لا يعد ولا يحصى من الأمور المشتركة، عندها فقط ستعود سوريا العروبة موحدة حتى لو نص دستورها القادم على اعتماد صيغة الاتحاد الفدرالي. إيران لشعوبها فقط ، وعليها التوقف عن سلوكها العدواني المتهور تجاه جيرانها العرب، ولن يكون بيننا ملالي مهما فعلوا والحقوا الاذى عبثا في شعوبهم وفي جيرانهم. والبادىء اظلم

  10. منذ حملته الانتخابية قال ترامب بأن دول الخليج مثل البقرة الحلوب و يجب أن نأخذ حليبها إلى غاية آخر قطرة. و لم نر ردا من دول الخليج و هاهو الآن يتجلى ما قاله ترامب فكلما نقصت موارد الخزينة الأمريكة توجه بخطاب لدول الخليج مذكرا إياهم أنه لولا الحماية الأمريكية لما بقي الملوك حكاما لشهر واحد و لاهتزت عروشهم. و بالتلي فإنه على دول الخليج تقديم ما يطلبه ترامب و لو بالضعف حتى لا ينفذ ما يهددهم به. صراحة حال الدول العربية من المحيط إلى الخليج و بدون استثناء يرثى له

  11. شرحبيل
    أؤيدك بكلامك كله باستثناء إلغاء الجيش.
    دولة بلا جيش هي ثروة متروكة للناهبين واللصوص.
    فكر بهذا ولاتترك شرف بلادك معروضاً سهلاً للمعتدين.
    اسرائيل ليست صديقك

  12. الى جزائري حر
    شكرا لك ولكل احرار الجزائر الذين وقفوا الى جانب سوريه وعرفوا طبيعة المؤامرة الامريكيه الصهيونيه الاعرابيه التي هدفت لتدميرها وتقسيمها امارات متصارعه بجوار اسرائيل !!
    اخي هذا شرحبيل يريد دولة بلا جيش يجميها على الطريقة الصهيونيه حيث اقترح الصهاينة اقامة دويلة فلسطينيه منزوعة السلاح !!
    هؤلاء ارادوا سوريه تحت الحماية العثمانيه ومنهم من ارادها تحت الحماية الصهيونيه والدليل هناك مجموعات مسلحة تابعة للنظام التركي وتعمل تحت المظلة التركيه وكذلك كان هناك مجموعات اخرى تعمل تحت المظلة الصهيونيه بدعم مباشر من قبل نتنياهو !!وقد لوحظ التنسيق عالي المستوى بين المجموعات الارهابيه على حدود الجولان مع العدو الصهيوني وهذه يااخي وقائع وحقائق عبر عنها كثيرون من قادة الارهابيين الذين دمروا سوريه باوامر من اسيادهم بني صهيون وعبيد اسيادهم الاعراب المنبطحين النواطير !
    أخي الجزائري الحر
    لقد كانت سوريه العربيه قبيل هبوب رياح الخريف الصهيوني الوهابي عليها في ذروة التقدم والتطور في كافة المجالات ووصل دخل الفرد فيها الى مستويات غير مسبوقه وشعر السوريون بتغير جدي نحو الافضل وارتفعت رواتبنا ثمانية او عشرة اضعاف مع محافظة الليرة السوريه على قيمتها (45 ليره مقابل الدولار )!!
    ارتفعت الرواتب من مائة دولار في عام 2000 الى الف دولار في عام 2009 !!
    كنا في ذروة التطور والنهوض عندما عاجلنا الخريف الصهيوني الاعرابي وتجمع لتدميرنا كل شياطين بني صهيون وتم شراء الضمائر باموال النفط واستدرج كثيرون الى دائرة الفكر الوهابي من خلال اثارة النعرات الطائفيه لتدمير البلاد وتقسيم المجتمع وهناك كثيرون جدا من الدهماء انطلت عليهم تلك الاحابيل وذهبوا وراء غرائزهم وخربوا بيوتهم بايديهم وهم الان نادمون ويعضون اصابع ايديهم وارجلهم من الندم وهاقد عاد كثيرون جدا من المسلحين الى صفوف الجيش العربي السوري يحاربون الارهاب !
    سوريه ستعود وقريبا جدا اقوى مما كانت وليخسئ الصهاينة واذنابهم واتباعهم من صهاينة العرب !
    اكتب من قلب سوريه قلب العروبة النابض وباسم احرار سوريه وتحياتي الى كل الاخوة العرب الذين وقفوا الى جانب سوريه في محنتها والمؤامرة الشيطانيه في خواتيمها والذي لايصدق يتفضل ويزور سوريه ويرى بنفسه كيف تعود الحياة بقوة في جميع الميادين بفضل تضحيات الشعب السوري والجيش العربي السوري ودعم واسناد اصدقاء سوريه الصادقين
    وستعود ادلب الخضراء ويعود كل الشرق السوري وشمال سوريه برغم انوف اعداء سوريه وان غداء لناظره قريب !

  13. تمويل سلخ شرق الفرات عن سوريا الأم !

    أليس الأولى بالنسبة للعرب هو تمويل ودعم سلخ شرق جبال زاغروس (أي طفيليات بلاد فارس الأشرار )عن الأحواز( أي عربستان بلاد وارض العرب ) ؟
    أما في حالة الام سوريا , فالحل هو سلخ نظام دمشق , و ضم بلدان بلاد الشام الى بعضها البعض.

  14. الى المدعو شرحبيل
    اعتقد جازما أنك منتحل اسم سوري معاذالله ان يكون سوريا ويطالب بإلغاء جيشه العربي السوري البطل حماة الديار وسيج الوطن الحصين ورافع راية الصر المؤزر المبين والعصيّ المنيع ضد الغزاة والمعتدين !
    وفي اعتقادي ويقيني ان هذه المقترحات العشرة التي تشترطها على ما تسميه ” سورية الجديدة ” هي مايتمناه ويسعى اليها اولياء امرك ال سلمان اوبالاحرى ال سعود وفشلوا في الوصول الى هدفهم طيلة السنوات الثمانية الماضية من حربهم العدوانية على قلب العروبة النابض التي لم يجنوا منها سوى فردة واحدة من خفي حنين ،وبعد ان انهكتم ماذيا واستنزفتهم ماليا واركعته، الى حجمهم الطبيعي قد لايطول بهم الزمن فيجدو انفسهم يتيهون في كثبان الرمال بحثاعن ماء وكلأ لانهه لم يحفظوا النعمة ولاالامن ولاالما الذ يجعلهم الله مستخلفين فيه فانفقوه تبذيرا واسرافا على قتلهم العباد وتدميرهم البلاد غطرسة وغرورا فكا حقا لله ان ينزع ملكهم ويأخدهم اخذ ازيز مقتدر لينقذ عاده المؤمنين من ظلمهم وفسادهم وقلهم الانسان وهدمهم البنيان والعمران في العراق وفي ليبيا وفي سوريا وفي اليمن !
    فلو كنت منصفا ياشرحبيل السعودي لاعترفت بان هذه المقترحات العشرة يٌفترض بل يجب تطبيقات على اولياء امرك ال سعود حتى ينعه شعب الجزيرةالعربية من ظلم واستبداد ال سعود ىالتخلص من شرورهم فلقد ظفح الكيل وبلغ السيل الزبى فقد فتكوا الحرث والنسل في دياز العرب والمسلمين ! :
    وظلم ذوي القربى اشدٌّ مضاضةً / على النفس من وقْع الحسام المهند
    ياشزحبيل السعودي
    منصب الرئيس في سوريا بنتخاب شعبي وعلى اسس ديموقراطية حضارية ، وليس عن طريق مبايعة مشيخية “مات الملك عاش الملك ” فهذه الوسيلة هي المعروفة لب صفة جكام “الرويبضة ” ؟
    والعصز الحاضر هو عصر العلم والمعرفة والحضارة لا عصر الجاهلية ولا االعصور الوسطى ؟
    هلرايت انك اخطات الاتجاه ولكن بالظبع انك تابع اولياءامرك ومن شابه ولي امره سار على دربه ؟
    أحمد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. ايها الاخوة زوار رأي اليوم الشرفاء
    ====================
    اسمعوا مايقوله الدّعيّ تاوناني السعودي !
    (مرحبا اميركا فيبقائها في سوريا لخلع انياب الدب الروسي وتحكم العالم بأموال خليجية )!م
    اليس هذا السعودي من الخٌلّعْ الذين تعتز بهم السعودية مفخرة رجالها اوكما يقول مثلنا العربي في مثل هولاء الخٌلّعْ ” عِدّي رجالك عِدّي من الاقرع للمصدّي “؟
    صدق شاعرنا العربي
    شباب خٌلّعٌٌ لاخير فيهم / فبورك في الشباب الطامحينا ؟
    ياايها الدّعِي الاعرابي السعودي
    فاذاكنت تهرول الى الهوان تحت حكم الاميركان فما قيمتك في الحياة بعد ان تصبح مستعبدا ؟
    اليس الافضل لك ولامثالك ان تدفن نفسك حياا في التراب ؟
    قسما عظما ان موتك افضل من حياتك !
    اذهب واستتر ! كما يقول الرسول الكريم فأذا بليتم بمصيبة فاستتروا ؟ ومصيبتك في نفسك
    وانت ادرى بها حين ترحب بالاستبداد وتقبل لنفسك الهوان والاستعباد ؟
    ولكن مذا نيول إذاكان الموْلِي على دين ولي امره امره والاثنان في الهوان سيان ؟
    ويرحمك الله ياعنترة العبسي
    وغيشة بالذل لا ارضى بها / وجهنم بالعزِّ اكرم منزل
    لكن ما العمل فيمن يرتضي لنفسه الذل والهوان ؟
    من يهٌنْ يسهل الهوان عليه / ما لجرخ بميِّت ايلام !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  16. نظام سعود لا يعرف مصلحته وهو مسير من قبل النظام الامريكي الذي حول الاقتصاد الغني الى اقتصاد في طريق الافلاس و يقترض من الخارج .

  17. الشعب السوري يرفض رفضا قاطعا استلام عملاء الاستعمار الحكم و يجب الالتزام بالثوابت الوطنية للشعب السوري وهي خارطة طريق على مدى الزمن ويجب توثيق هذه الثوابت في كافة الاحزاب السورية و اعضاء البرلمان السوري وكل افراد الشعب السوري 26 مليون بحيث يحفظها عن ظهر قلب يوميا ويجب ان يتم تضمينها في الميثاق الوطني السوري و هو جزء من الدستور السوري يحيث يضمن بناء مؤسسي دائم لعشرات السنين : وهي :
    – المحافظة على الدولة السورية وبنيتها التحتية و قيادتها فلن يتم القبول باي طرف يعيد الدولة ا لى نقطة الصفر . – عدم الصلح مع اسرائيل و عدم توقيع اي اتفاقات معها تحت اي ظرف كان و بخلاف ذلك يسقط اي فصيل فورا و يستبعد من الساحة اذا خالف ذلك . – عدم تقسيم سوريا و المحافظة على وحدة اراضيها تحت اي ظرف والتقسيم على اساس طائفي مرفوض رفضا تاما – تبني مبدأ المقاومة ضد اسرائيل كخيار وحيد لحين تحرير كل الاراضي العربية المحتلة . – تدعيم اسس التعاون العربي القومي الاسلامي و تدعيم الاتحاد العربي الفيدرالي ببرامج فعلية . – التشاركية في الحكم بين مختلف الاطياف ولكن ضمن المبادئ المذكورة اعلاه

  18. وفي آخر المطاف سيقدمهم سيدهم ترمب إلى الجنايات الدولية لمحاكمتهم على الجرائم التي ارتكبوها صد المدنيين في ك من سوريا واليمن.

  19. الى جميع الاخوه
    بعد التحيه
    الرجاء من الاخوه الذين يعيشون في الولايات المتحدة الكتابه في اللغه العربيه على اساس الكل يفهم لكم

  20. يمكن لدولة ايران الاسلامية تاسيس كتائب الشعب الايراني و هدفها الانتقام و ضرب كل معتدي ارهابي ومن خلفه كما حصل في الاهواز اليوم . الاعداء لا يضربون مباشرة وايران غير مضطرة للرد العسكري النظامي ولكن يمكن تجريك المقاومة الشعبية الايرانية في كل مكان و زمان

  21. هل سقطت قطرة الكرامة من جبين الحكام السعوديين ….ينفذون كل ماتطلب اميركا ودمروا سوريا وقتلوا الاف اليمنيين ولا ينفك ترامب يقسوا عليهم في الكلام تارة البقرة الحلوب وتارة يعايرهم بالحماية ..هل بقيت لديهم ذرة من الكرامة واحترام النفس ..حسبي الله ونعم الوكيل

  22. سلام عليكم

    اليوم هذا العربيد ترمپ يأمرهم بالدفع صاغرين
    وغدا لا نعلم يمكن بريطانيا و فرنسا ستطلب منهم
    الدفع مقابل الحمايه و الله يستر ما يأتي يوم يأتي
    دور بركينا فاسو و تطلب منهم الدفع
    و الله لم ارى ذل و لا خنوع ولا جبن مثل
    اللذي اوصلنا اليه هؤلاء

    الله المستعان

  23. لا والله ليس بابتزاز الرحجل انتخبه قومه بكل ديموقراطية وهو يبحث لاسعاد شعبه ولتبقى امريكا هى القوة العضمى فراى ان حكام العرب يملكون ثروات ضخمة فوق الارض وتحتها ويحكمون شعوبهم بالحديد والنار وهم مستعدون ان يدفعوا ليبقوا فى اماكنهم وكراسيهم ويبعثروا اموال شعوبهم على القيان والدنيا لمن غلبا اين انت ايها الخليفة

  24. To Mr. Palestine with a flag, The Bedouins you are talking about have at least developed their countries and raised the standard of living for their people. They have good security, good jobs, good income, and good education, housing and health care. Tell me about the rest of the Arab world and what they have accomplished? Nothing, poverty, misery and death even in the two rich oil producing countries Iraq and Libya. If I were you I would keep my mouth shut especially when I see my people in Palestine divided and could not come to one united Government.

  25. “وتَخفيضِ أسعار النِّفط لدَعم الاقتصاد الأمريكيّ.. لماذا الآن؟”

    حول لماذا الان ؟

    ما زال امامنا حوالي 45 يوماً لتشديد الخناق على اقتصاد كيان الإرهاب الإيراني !
    و قرصة أوبك القادمة لخامنئي هي بمثابة مهلة أخرى من واشنطن و المجتمع الدولي لتهران
    و ذلك قبل القرصة الاكبر القادمة في الرابع من نوفمبر

    على ترامب اختصار الطريق و تشديد الضغط على تهران و على من يدعمها سراً
    بإعلان دعمه لاستقلال ابار النفط الاحوازية المحتلة و تسليمها للشعب الاحوازي المحتل
    بدلاً من اللف و الدوران مع أوبك .

    ———————————————–
    “بتَمويلِ “سلخ” شَرقِ الفُرات عَن سورية الأُم”

    سلخ شرق الفرات هو تمهيد أولي لتسليم غرب الفرات الى كيان من النيل الى الفرات.

  26. لو كانت هناك اراده عربيه لقامت تلك الدول بابتزاز أمريكا وليس ترامب لكن لا يوجد اراده لوقف هذا الإنسان عن تهديداته لدول أوبك…يكفي هذه الدول الإشارة فقط اشاره إلي أنهم سيستخدمون سلة عملات يورو*روبل*ليوان* ين*حتي ليره تركيه بديلا عن الدولار لبيع النفط!!!هذه تكفي لانهيار الاقتصاد الأمريكي وجعل ترامب يعتذر بأدب لكي تعفو عنه أوبك!!!لكن أين الاراده!!!
    ترامب أستخدم هذا الابتزاز لكل دول الناتو ورضخوا له باكثر مما طلبه””وهاهي دول اوروبا تحاول الإعتماد على أنفسهم لأمن القاره الاوروبيه بعد أن هددهم ترامب أنه تاجر عقارات وملاهي ليليه ولا يستطيع أن يقوم بمهام رئيس الدوله العظمي لأنه أساء للمنصب وقلل من إحترام العالم لامريكا

  27. إلى شرحبيل
    – أرجوا ألاّ تتكلم باسم المواطن السوري، رأيك يخصك كفرد و ليس كل السوريين، و لو كانت القضية قضية رأي الرأي الواحد، ما طمع فيكم الطامعون، فكانت الفتنة و الإجرام و مآسي
    الشعب السوري الشقيق.
    – تريد ( الغاء الجيش نهائياً من الحياة السورية والاكتفاء بالشرطة المحلية )، بمفهوم الدولة، هذا يعني أنك تريد إلغاء الدولة السورية و مؤسساتها و حدودها الدولية لتصبح مقاطعة بحدود
    محلية تحميها شرطة محلية ، طيب، مقاطعتك السورية المحلية لابد و أن تكون ضمن رقعة بحدود دولية، تحرسها و تدافع عنها مؤسسة جيش الدولة، فيا ترى ماذا تختار، مقاطعة سورية محلية تضيفها للأراضي السورية المحتلة من تركيا، أم تختار ضمّها إلى الجولان المحتل …، و لا داعي لوجع رأس، دولة و حدود و جيش للدفاع و إسترجاع الأراضي السورية المحتلة.
    أهنؤك على ذكائك و حسك الوطني و تشبعك بتاريخ سوريا و إرثها الحضاري الضارب في التاريخ.
    – تحياتي الأخوية لكل أحرار الشعب السوري الشقيق و تمنياتي له بالسلم و السلام و روح التسامح، و النصر المؤزر القريب لجيش الشعب، الجيش العربي السوري.

  28. عندما لمح ترمب إلى السيارات الألمانيه ردت عليه ميركل بأن معظم الألمان يحملون آي فون. ترمب مع أنه تاجر ويعرف أسرار البزنس إلا أنه معظم الأوقات يتصرف برعونه وبلطجية رجال المافيا. البترول مثله مثل السلع الأخرى يتحكم فيه العرض والطلب وليس في يد دوله واحده أن ترفعه أو تخفضه لوحدها. لو إجتمعت روسيا والسعوديه وغيرها من كبار المنتجين وإتفقوا كلهم سويا وفي نفس الوقت على رفع الإنتاج وإغراق الســوق ، هنا يمكن أن تنخفض وتنهار أســـعار البترول. لكن هذه الدول لديها مصالحها ولن تســتجيب لتغريدات ترمب مهما حاول تهديدها لأنه لن ينفعها في النهايه لو حصلت بها إضطرابات وفقدت الســيطره على البلاد وإنهار حكمها.

  29. المشهد مقزز و لا و لم نکن نرید لبلد مسلم أن یصل الی هذالقاع من المهانة و الخنوع لیتحدث عنه مثل ترمب بهذه اللهجة..مراجلکم علی بني جلدتکم و مع ترامب نعامة!

  30. ____ الأخ خواجه فلسطين
    يبدو بأن قاع ’’ النقمة ’’ بات عميق .. مع طاقة إستيعاب أعمق .. و لا قاع لها .
    .

  31. The Bedouins of Saudi, Qatar and Emirati will never learn, their people are lazy and have no will to become independent, even with all the massive OIL, and GAS stockpiles that is under their feet, talk about give sweets to people with no teeth, , China and Japan with no resources have becomes advanced countries, it is all about the will of the people, Japan even after a nuclear Holocaust.
    They asked for it, being bamboozled by a moron, a con who till recently was kissing their feet to built his resorts and hotels
    Their ruler are indoctrinated in the west in the USA and Britain, so really they are doomed, we can see their military personal on USA TV talking about the Zionists as allies and this is really pathetic.

  32. بل أن هناك دولا عربية فقيرة خاضعة تماما للارادة والادارة الأمريكية وعكس ارادة شعوبها وهذا مؤؤسف وصادم وغير مفهوم والأمثلة كثيرة ولا لزوم لعرضها!

  33. باعتقادي ان افضل رئيس امريكي جاء لحكم العالم هو ترامب!!
    الرجل صريح شفاف لا ينافق وكل مافي قلبه على لسانه ويفعل مايقول!!!
    اما ما تسمونه ابتزاز فهو ما اتفق عليه الاعراب مع الحكومه الامريكيه العميقه منذ عقود وهذا الاتفاق لايزال مستمراً وهو حماية مقابل كل ثروات الاعراب ماعدا قوت لايموت مثل مايقال…..
    الرجل قالها قبل سنين قبل ان يدخل للبيت الابيض ” سآخذ نفط العراق ودول الخليج صراحةً !!
    وحقيقةً انا فرح بذلك لان ترامب زاد العيار ليس حبتين بل بالكيلوات هههههه الجميل ان دول الاعراب ستصحى يوماً وخزائنها فاضيه وستلجأ للبنك الدولي لتستدين وهنا سيكون السقوط الحقيقي لكل الحكام الاعراب وانتهاء مشيخاتهم واماراتهم.
    فادعوا معي لبقاء ترامب لفتره ثانيه لانه هو الوحيد الذي مرغ آنفوف الحكام الاعراب بالتراب وفركها فركاً مهيناً وفضحهم وعراهم امام شعوبهم قبل العالم وجعلهم يعرفون مدى صغر حجمهم وتفاهتهم امام العالم.

  34. ____ مع أن أمريكا غيرعضو في منظمة الأوبك ، إلا أن ترامب يريد رسكلة الذهب الأسود .. إلى حليب أسود . مبروك عليه مراعي و ترامب عليها راعي .
    . لكن السؤال |||\ هل يضيق هرمز ضجرا .. و السيل زوبعاه ؟!!
    .

  35. محمود
    السلام عليكم
    أحسنت الجواب ، وكل أجوبتك حسنة .
    واعلم أخي بأنك من القلائل الذين أحرص على قراءة ما يكتبون لما في تعليقاتهم من أجوبة شافية وحكمة صائبة ، فباركك الله وأدام في توفيقك .

  36. الى استاذ عطوان في تعليق متابع عربي كتب الآية الكريمة خطأ ,, بينما الصح هي … وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ ,,,

  37. ليس ابتزاز استاذ عطوان هذا المبلغ مقابل الحماية ولولا جيش ترامب لثارت الشعوب وقضت عليهم
    كيف يثور المصريين واليمنيين والتونسيين والليبيين والسورييين وغيرهم ولا يتحرك المحميين من الاميركان؟

  38. بسم الله الرحمن الرحيم
    مع العلم بانني معارض لعدة اشياء فعله اترامب ولكنه اؤيده بطلب هذه الخطوه من دول الاوبك بتخفيض اسعار النفط. لماذا؟
    لان الاسعار غاليه وجيوب الناس مقروصه من اسعر البنزين.
    ثانيا فلوس البنزين والبترول رايحه لايدين ناس مش عم يستعملو االفلوس لزير البشر بل لاستعمال عوائد النفط من المال لخلق حروب لتحارب العرب والمسلمين فقط.. وقسم منها رايح لجيوب الحكام. انشاء الله يصير البرميل باقل من عشر دولار خلي الفقراء يتنفسوا

  39. إلى تاواتاتي
    بصراحة لم أر أجهل منك، وحرام على أمثالك المساهمة في قضايا لا يختلف عليها اثنان، لأنّ حرية الرأي، مهما كانت حقّا، إلا أنها أيضا مسؤولية ورداءُ زينة للروح والعقل.
    هذا الشخص يتمنى نزول أسعار النفط لأنها في نظره سببا لحصول النعيم لجميع أهل الأرض، وهو العبث الذي ما بعده عبث. فقد وصل السعر إلى أقل من 30 دولارا ولم يخرج فقير من جلده ليحلّ في جلد غنيّ، بل وازداد المهمومون همّا وعددا.
    أولا: لماذا تريد أن تساوي بين الناس في النعيم إذا كان الذي خلقهم لم يجعلهم متساويين؟ فهل أنت أرحم عليهم من ربّهم؟ وأطمئنك بأنهم لن ينعموا به لأنّ شقاء الدنيا ليست في غلاء أو رخص النفط وإنما هي في انعدام العدالة، وسيطرة الجشع والجشعين الظلمة على حقوق الخلق. يصدق هذا على البترول ويصدق أيضا على القمح المعادن وحتى القهوة والموز.
    ثانيا: ولماذا لا يكون صاحب النعمة هو الأجدر بالتمتّع بها، وإدارتها حسب مصالحه ما دامت على أرضه. فالمشكلة ليست في ربح المالك وإنما في اختلال التوزيع والمضاربات.
    هذا الشخص يريد أن يمتّع العالم بتهاوي أثمان البرميل من النفط ونسي أن أوّل ضحية هو نفسه وأهله ووطنه ومستقبل بلده، خاصة حين نضيف النفقات الإضافية لـ” السيد ” ترامب.
    ما لكم كيف تحكمون؟
    ألهذه الدرجة تفعل الأحقاد المزروعة بمنهجية في صدوركم الأفاعيل حتى تتمنوا خراب بيوتكم بأيديكم؟ ترضون بمبدإ ” فلندمّر معا ” فقط من أجل كره فلان أو علاّن؟
    يا سبحان الله!!! ربنا نسألك العافية والعقل والهداية

  40. بسم الله الرحمن الرحيم.
    تذكرت مقال قراته في مجله امريكيه لمقابله صحفيه للزعيم الراحل Shavaiz شافيز عندما استلمت فنزويلا قياده منظمه اوبيك وكان شافيز يطالب بزياده اسعار النفط واذكر انه قارن سعر النفط بسعر الويسكي المصدر من الدول الغربيه وقال ان ان النفط اهم بكثير من الويسكي ويجب ان نجبرهم على الدفع وسيدفعوا وقارن ايضا سعر الماء وقال ان الماء المستورد اغلى من النفط ويجب ان٦نستغلهم كما يستغلوننا واذكر انه في تلك الفتره وصلت اسعار النفط ل٣٠٠ دولار للبرميل الواحد وكان هذا من اهم الاسباب لمعاداه امريكا والغرب لهذا الزعيم .
    رحل الرجل ورحلت معه الاسعار ولا ولن يجرؤ اي زعيم نفطي عربي ان يقلد هذا البطل.

  41. بينزل سعر النفط إلى الحضيض…شعب فلسطين والاردن ولبنان واليمن…منهك من الغلاء ولا يستطيع شراء تنكة كاز لتدفءة اطفاله في الشتاء…اللهم انقلع النفطيين وترامب خربوا بيت شعوبنا

  42. لا يُمكِن أن ننسى كيف “عايَر” الرئيس ترامب هَذهِ الدُّوَل بقَولِه أنّه لولا أمريكا لَما بقوا في الحُكم أُسبوعًا واحِدًا، ولسافَروا على مَتنِ الطَّيرانِ الاقتصاديّ (درجة سِياحيّة) وليس على مَتنِ طائِراتِهم الخاصَّة الفارِهَة.

    ** ترامب صادق في هذا الكلام حقا، ويمكن ألا يجد بعضهم الفرصة لركوب الطائرة، لا من الدرجة الاقتصادية ولا من غيرها…

  43. ترامب وجد في غباء وضعف الزعامه الخليجيه كنز لا يفنى فمن المؤكد ان يقوم بفتحه واخذ ما يشاء ولن يتجرا احد على محاسبته ولا احد يتجرا على محاسبه من سلموه المفتاح لان الشعوب منهم الناءم ومنهم الخاءف ومنهم المستفيد من الوضع الراهن.

  44. ننتظر ان تقول دول أوبك لا للهيمنة و العربدة الامريكية و خاصة الدول المعنية بخطاب سيد البيت الأبيض لتثبت لشعوبها اولا و للمناهضين لسياستها الصاغرة التبعية للامريكان و دعمها لمشاريع الصهيونية العالمية بالمنطقة و فرض مشاريعهم التقسيمية .
    لله درك يا ترامب أوامرك حاصرت و حظرت الذباب الالكتروني لإحراج الموقف .

  45. إلغاء الجيش يا شرشبيل، والله لازم لك بابا سنفور يعملك شي عمل بقلبك راساً على عقب بس برضه مش راح يفيد…..

  46. السلام عليكم

    هل منا رجل يقول لهذا الأهوج المغرور
    اللذي يخاطبنا بلغه الشوارع و البلطجيه و المافيا
    مقوله من عيار مقوله المعتصم لكلب الروم
    ًمن المعتصم بالله امير المؤمنين الى هرقل
    كلب الروم. ”
    ذلك كان رجل ارضعته حره اخت الرجال
    ولا اتوقع من اشباه الرجال اي شئ.

    الله المستعان

  47. “أمريكا تريد “خلع أنياب روسيا” “بشل أذرع أمريكا” خلجان النفط وأبقارها الحلوب!!! منطق المهزوم الذي احترقت كل أوراقه ويبحث عن مسدس أطفال على أمل قلب الموازين

  48. الطَّلَب الوَقِح؟
    —————–
    حقيقة وقح بکل مفاهيم الکلمةٍ. ريیس اکبر دولة بلعالم يوصل الی هذا الانحطاط و انفصام الشخصية..ورطوه الجماعة حتی يحققون اهدافهم الشريرة.

  49. تريد امريكا بعملية خفض اسعار النفط مساعدة الاقتصاد الامريكي ، وضرب اقتصاد ايران وروسيا !. السعوديه جاهزه لتنفيذ الاوامر !.
    هذا ما حدث قبل غزو الكويت من قبل عراق صدام ، حين مارست الكويت نفس اللعبه ، وبضغط من العم سام !!.
    اي ان امريكا تدفع المنطقه الى الحرب ، بزيادة الضغط على ايران وروسيا ، إرضاءً للإصرار الصهيوني !.
    بإختصار ان اسرائيل تعتقد انها امام فرصه ذهبيه لمحاربة ايران وانهاء تهديدها !.
    المنطقه على حافة الهاويه !.
    والشيء الاكيد ان هناك امور ستختفي الى الابد اولها النفط والله اعلم !!.

  50. الرئيس ترامب يُمارِس أبشَع أنواع الابتزاز للمملكة العربيّة السعوديّة ودُوَلٍ خليجيّةٍ أُخرَى تحت ذَريعَة توفير الحِماية لها، ومِن المُؤسِف أنّه مارَس هذا الابتزاز الوَقِح طِوال العامَين الماضِيين وبطَريقةٍ مُهينَةٍ طابَعُها العنجهيّة والغَطرَسة ودُون أن يُحاوِل أحد وقفه.
    لا يُمكِن أن ننسى كيف “عايَر” الرئيس ترامب هَذهِ الدُّوَل بقَولِه أنّه لولا أمريكا لَما بقوا في الحُكم أُسبوعًا واحِدًا، ولسافَروا على مَتنِ الطَّيرانِ الاقتصاديّ (درجة سِياحيّة) وليس على مَتنِ طائِراتِهم الخاصَّة الفارِهَة.
    الرئيس ترامب اتَّصَل هاتِفيًّا بالملك سلمان بن عبد العزيز قَبل شهر، وطَلبَ مِنه العَمل على تَخفيضِ أسعار النِّفط بزِيادَة الإنتاج السعوديّ وحَصَل على تَعَهُّدٍ بِذلِك.
    و اليوم يغرّد سفيه أمريكا الفاجر: “نَحمِي دول الشرق الأوسط، ومِن غَيرِنا لن يَكونوا آمنين، ومَع ذَلِك يُواصِلون رَفعَ أسعارِ النِّفط.. على مُنظَّمة أوبِك المُحتَكِرة للسَّوق دفع الأسعار للانخفاض ”.
    طلبات و قرارات و حتى نزوات الجاهل ترامب هي في “قاموس أمريكا للإستئمار و الإستحمار”، أوامر ، و أوامر قطعية قاطعة، و هل يملك أن يردّها من لا يملك ما هو أدنى من ورقة توت …. و إنْ ملك مال قارون. الأوامر أوامر ، و ما خُفي أعظم…

  51. إن بقي لذى السعودية و حلفائها ذرة خرذل من الكرامة فليقولوا لالالا للخنيزر أترامب ولإسرائيل بنته المغطرسه.
    الحمد لله الذي لم يشاء أن تكون بلادي في الخليج العربي .ما هذا ياناس هذا لا يطاق .العرب ليسوا ببقر حلوب كما أتهمهم أترامبيت النصاب الذي يسرعلى تنشفيف أبيار النفط الخليجية .لا حول وقوه إلا بالله من المفروض أن تكون الدول العربية المسلمة هي من يجبر اللآخرين على إعطاء الجزية حين كان الإسلام قوي …وها نحن الآن مجبرين من طرف أعدائنا أن نعطوا الجزية ونحن صاغرين .
    يا إخوانا قولوا لالالالاولو لمره واحذة .

  52. روسيا تؤيد السعودية والإمارات تدعم رفع الأسعار النفط سوف ترى إيران أن الخيانة العظمى سوف تأتي من حليفها الروسي يبدوا مع الإصرار ترامب على فرض عقوبات في التاريخ على ايران وصول تصدير نفسها إلى صفر سوف تفقدها اي الأوراق الرابحة عند روسيا يبدوا ان الاقتراب بيع الروس الإيرانيين قد بدأت كما فعلوا مع صدام حسين والقذافي سوف يفعلون مع خامءني بداية البيع الروسي الصفقة التي عقدها مع الأتراك اتفاق ادلب الذين يقول الجميع ضربة قوية وجهت إيران بعد الاستبعاد من الاتفاق روسيا قامت تقوية الدور التركي سوريا ذلك على حساب الدور الإيراني رفع عنها الغطاء داخل سوريا وأصبحت موقف لا يحسد عليه الضربات الاميراكية الروسية لا تتوقف على ضرب قواتها والأماكن توجداها الروسي يهمشها يزيد من نفود التركي على حسابها

  53. بقرة حلوب
    ليس غريبا أن تتحول السعودية إلى بقرة حلوب في ظل هذه السياسية الغبية التي انتهجتها منذ سنوات بمواجهة إيران وسورية ودعم القوى المعارضة لهما ومحاربة اليمن ودعم السيسي لإسقاط مرسي والتكالب على القذافي ودعم الإرهاب في العراق ومقاطعة قطر ومجافاة الكويت وعمان.. فبدلا من أن تقود العالم العربي والإسلامي بأموالها وتحمي نفسها من خلال دفع العلاقات مع الدول العربية والإسلامية باتجاه التعاون والتنسيق والعلاقات البناءة .. اتّجهت نحو الانفصال شيئا فشيئا عن الدول العربية والإسلامية وظنت أنها ستكون اقوى بتعاونها مع أمريكا وإسرائيل .. وعملت على تخريب هذه الدول وإضعافها، ولكن ذلك ما ينعكس عليها بأن تتحول إلى أداة للابتزاز السياسي والمالي والعسكري.
    إن من يتخلى عن انتماءاته إما أنه جاهلا غبيا أو أنه عميلا .. ولسنا بموضع التوصيف ولكن في الحالتين نرى أن السعودية تضع نفسها موضع الابتزاز بعد أن ساءت علاقاتها بدرجة كبيرة مع الكثير من الدول العربية والإسلامية والتي كانت ستقوى بها لو أحسنت المعالمة معها. ولكن مما يبدو أنك لن تستطيع أن تجعل من قزم لاعبا بكرة السلة.

  54. اولا, التعليق الاول ليس لي.
    ثانيا, اتمنى ان تغرق المملكة سوق النفط لينخفض سعره وتعم الفاءدة على اغلب سكان العالم.
    لا افهم ان يطااب الاستاد برفع اسعار النفط فقط من اجل ايران والملالي.

  55. ان بعض حكام الخليج من ملوك و امراء هم حكام غير شرعيين يمارسون الحكم الديكتاتوري في ابشع صوره ضد شعوبهم و من الطبيعي ان يحميهم ترامب من ثورات شعوبهم و يدفعون مقابل ذلك كل ما يطلبه منهم.

  56. سورية الجديدة في نظر المواطن السوري بعد سقوط النظام :
    —————————————–
    ١- خروج كل القوات الغازية الروسية والايرانية والأمريكية وذيولها من الوطن .
    ٢ – إلغاء الهيمنة الطائفية وتثبيت حكم القانون .
    ٣ – الغاء الجيش نهائياً من الحياة السورية والاكتفاء بالشرطة المحلية .
    ٤ – إلغاء النظام الرئاسي والاكتفاء بنظام برلماني .
    ٥ – تشكيل وزارة تكنوقراط حسب الكفاءات العلمية .
    ٦ – إلغاء المخابرات بكل أنواعها واستبدالها بحرية الرأي والتعبير .
    ٧ – ممارسة العمل السياسي والثقافي والاعلامي حسب ضوابط الأنظمة الديمقراطية في الغرب .
    ٨- أعادة الإعمار وعودة المهجرين وتأمين الحياة الكريمة لكل أفراد الشعب في العمل وتكافؤ الفرص والتعليم وتوزيع الثروة الوطنية على الجميع .
    ٩ – محاكمة مجرمي الحرب أمام المحاكم الدولية باإشراف أممي .
    ١٠ – أعادة الثروات المنهوبة والموزعة في بنوك أوروبا وتقدر ب ٣٠٠ مليار دولار .

  57. أين غازي الردادي ليرد علي هذا المقال.
    عبدالباري عطوان تعجز الكلمات أن توصفك أيها الرجل المحترم. والله انك أفضل اللصحفيين العرب وسيذكرك التاريخ لسنين عديدة.

  58. الي الكاتب المحترم، يا عزيزي اغلب العرب و المسلمين لا يوجد لديهم نفط! و الأفعال الاحتكارية التي تقوم بها اوبك ليست اخلاقيه بل انها مخالفه لديننا الاسلامي فأحتكار سلعه يحتاجها الناس و تخفيض إنتاجها ليرتفع سعرها عمل احتكاري بغيض و هو السبب الأساسي في كل الأزمات الاقتصاديه التي اصابت العالم في العقود الخمسة الاخيرة و هناك دراسات اقتصاديه كثيره بهذا الخصوص. عزيزي عبد الباري ارتفاع أسعار النفط مضر بجميع البشر بما فيهم مواطني الدول المنتجه! و لن يفيد الا الطبقات الحاكمة في تلك الدول و أيضا المرتشين و الفاسدين من مختلف بلاد العالم الذين يتعاملون مع الطبقات الحاكمة في الدول المنتجه للنفط سواء اكانت دول عربيه او اسلاميه او غير ذلك كروسيا مثلا.

  59. ترامب يتعامل مع الاعراب بعقلية مافياوية علانية و بدرجات اكثر تطرفاً عما نعرفه عن المافيات العادية، لسبب بسيط هو انهم مافيات تعتبر نفسها أنظمة.

  60. من اتكل عليه واعتمد عليه ليدافع عني فانني اقر له بالسيادة علي واقر بانني مجرد عبد تابع له انفذ اوامره وانتهي بنواهيه.

    ولكل انسان حرية اختيار سيده ، فإما ان تختار الله ليدافع عنك فتعبد نفسك له بالانصياع لأوامره ونواهيه ، وإما ان تختار امريكا لتدافع عنك فتعبد نفسك لها بالانصياع لأوامرها ونواهيها

  61. ما هي مشروعك لكي ينهزم امريكا او بعبارتك يفشل مشروع الامريكلا للاسرائيلي

  62. في اعتقادي لا تستطيع السعودية أن تنفذ هذه المرة ما يريده ترامب لأن الروس لن يسمحوا بذلك.
    أما المال المخصص لسوريا ستدفع.

  63. ____ يبدو بأن إيران أعلنت رسميا بأنها لن تشارك في إجتماع الجزائر المزمع إنعقاده يوم الأحد المقبل و هو ما يعني أن جدول الأعمال لن يروق كل الحضور و ليس إيران و روسيا و فحسب … النفط صار باب ريح .. فهل تقدر دول المنبع أن تسده و تستريح ؟؟ . البدايل هي الحل للحد من الإستحلاب و إن ’’ أغرقوا ’’ السوق .. فتش عنهم في القاع !!

  64. العكس هو الصحيح يا استاذ تحرير سوق النفط من المضاربات فيه مصلحة لشعوب العالم

  65. هو لا يبتزهم بل يطالب محقه. محد قال للخليجيين هات امريكا تحميك. احمي نفسك و احتفظ بنفطك. اما تطلب حماية امريكية ادفع المقابل. لا ارى اي خطأ من الجانب الامريكي. هؤلاء مبسوطين عالحماية الامريكية يريدونها بلاش. امريكا تخوض عنه الحروب و هو يقعد يجمع كاش.

  66. قمة الذل والمهانة والخسران المبين لحكام يخشون شعوبهم لأنهم فاقدون لأي شرعية فباعوا دينهم بدنيا غيرهم وركنوا إلى اليهود والنصارى يبتغون عندهم العزة والحماية ولكن الله غالب على أمره وإنتقامه شديد وهوالقائل :” ولاتركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار والكم من دون الله من أولياء ثم لاتنصرون “

  67. يعني السعودية اصبحت سكريتيرة خاصة لاعمال ترامب في الخارج ، تنفذ ما يقول لها ترامب حرفيا .

  68. ترامب ماهر جدا في حلب البقرات العربيات وعلى مراحل ومستويات فهو يحلب عندما تُخفض اسعار النفط بطلب رسمي منه ويحلب عندما يوقع صفقات مليارية ويطلب جزية شرعية مليارية ويحلب عندما يوجة رؤوس الأموال السعودية والخليجية لمصلحة تنفيذ مشاريع ومخططات تصب في مصلحة ادارته وحلفاءة الصهاينه ويحلب عندما يستخدم المال العربي في دعم داعش والنصرة والفوضى الخلاقة ويدمر سوريا والعراق ويحلب عنما يتم استثمار المال الخليجي في استثمارات تصب في خدمة مصالح وحلفاء اميركا ويحلب البقية الباقية في نهاية المطاف ضمن قانون جستا وفي النهاية تذبح البقرات والحمد لله على كل شيئ .عاش ترامب والخزي للبقرات…

  69. الأستاذ عبد الباري،
    عودتنا على التحليل الصائب والرؤيا الثاقبة وكذلك على طرح الأسئلة المستعصية التي يصعب أن تجد لها الجواب الشافي.
    أما سؤالك عن قبول السعودية وأخواتها للطلب الوقح الصادر عن سيدنا وولي أمرنا ترامب فهذا أول خطأ مهني فادح يسجل ضدك. لماذا؟ لأن الإجابة ستكون حتمية يعرفها القاصي والداني.
    ربما عذرك الوحيد يتمثل في تفاؤلك الزائد عن حجمه وأملك في أن يصلح العطار ما أفسده الدهر.

  70. ” لا يمكن ان ننسى كيف “عاير” الرئيس ترامب هذه الدول بقوله انه لولا أمريكا لما بقوا في الحكم أسبوعا واحدا ”

    كما يجب ان لا ننسى كيف ان امريكا قلبت ميزان القوى من صالح المعارضة عام 2012
    و التي حاصرت وقصفت القصر الجمهوري في دمشق و كان الاسد فيها على وشك الاستسلام,
    الى صالح بقاء بشار و استمرار الحرب عبر تبني و فرض الحل السلمي للازمة السورية ,
    و التي بالتالي مهدت لدخول أيران وميليشياتها و روسيا.
    و هذا ما اكدته ماريا زخاروفا في لخارجية الروسية لسكاي نيوز فقالت ان بشار هو رجل امريكا و لندن أكثر مما هو رجلنا.

  71. من يهن على نفسه يهن على الناس الانظمة العربية القمعية استولت على كرسي الحكم بالقوة ولن تتنازل الا بقوة مماثلة مدعومة من امريكيا والغرب لو كان عند الانظمة العربية ذرة من الكرامة او الشرف لصارحت شعوبها معارضة وموالاة واجرت انتخابات لما تجرأ الثعلب ترامب على امتهان كرامة العرب

  72. و مازلتم تقولون عن هذا الرجل انه مجنون.!!؟؟
    انه مجنون بحب امريكا وطنه..فنعم الجنون…،
    قادتنا عندهم جنون الكراسي وليس جنون الوطن
    فليتهم مجانين مثل ترامب المجنون!!!؟؟؟

  73. ترامب اهان حكام دول الخليج امام العالم كله وامام شعوبهم ..وهذا الطلب ليس فقط لجمع المال لاجل امريكا. ولكن يقصد فيه روسيا وايران .بالدرجة الاولى لضرب اقتصادهم ولاننسى الصين هي حرب اقتصادية بكل معنى الكلمة لإفلاس الدول وبعدها الحروب العسكرية ..

  74. مرحبا امريكا تحاول خلع انياب الدب الروسي ببقاءها فى سورية حتى يرى العالم انها هى سيدة العالم وعلية فان اسرائيل ﻻيعنيها كثيرا غضب روسيا هل ستفعل روسيا شيئا جديا ضد اسرائيل حتى يصدق العالم انها تستطيع فعلا المجابهة مع التسلط اﻻمريكى وعندها تتمكن روسيا من فرض رؤيتها فى كل قضايا العالم وبالذات فى مليارات الخليج

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here