ترامب “يُتوّج” إسرائيل حامِيةً لدول الخليج رسميًّا بضمّها إلى التحالف البحريّ لحماية المِلاحة في مضيق هرمز.. هل نحنُ أمام منظومة أمنيّة عسكريّة إسرائيليّة خليجيّة جديدة؟ وما هي النّتائج الخمس التي نتوقّعها نتيجةً لهذا التطوّر المُفاجئ والصّادم؟ وكيف سيكون الرّد الإيراني؟

عبد الباري عطوان

انضِمام دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى التحالف الأمريكي الذي دعا لقيامه الرئيس دونالد ترامب تحت ذريعة تأمين الملاحة البحريّة في الخليج ومضيق هرمز، خطوة خطيرة لتكريس التّطبيعين الأمنيّ والعسكريّ بين تل أبيب ومُعظم دول مجلس التعاون الخليجي.

إسرائيل لا تملك أساطيل بحريّة، وليست من دول الجوار لهذا الممر المِلاحي الدولي، وليس لديها ما تُضيفه في ظِل وجود مِئات البوارج وحاملات الطائرات الأمريكيّة والبريطانيّة، وضمّت مُعظم هذه الدول الخليجيّة، وخاصّةً المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات وقطر وسلطنة عُمان على وجودها، أيّ إسرائيل،  في هذا التّحالف هو مُباركة لهذا التّطبيع ومُساندة له.

إسرائيل كاتس، وزير الخارجيّة الإسرائيلي، كان أوّل من كشف رسميًّا عن مُشاركة حُكومته في هذا التحالف، وتكهّن في تصريحات للإعلام الإسرائيلي بأنّ الخطوة المُقبلة ستتمثّل في توقيع اتّفاق تطبيع كامل مع الدول الخليجيّة، وقال إنّ الدور الإسرائيلي سيكون في ميدان العمليّات الاستخباريّة، وهي التّجارة الرابحة لحُكومته.

مُعظم الدول الأوروبيّة، وخاصّةً فرنسا وألمانيا رفضت تلبية طلب الرئيس الأمريكي للانضمام إلى هذا التّحالف، وربّما كانت بريطانيا هي الدولة الوحيدة ذات الشّأن التي خرجت عن السّرب الأوروبي، وأعلنت المُشاركة، لأنّ هذه الدول تُريد أن تنأى بنفسها عن السّياسات المُتهوّرة للإدارة الأمريكيّة الحاليّة، وعدم الانجِرار إلى أيّ حُروب يُمكن أن تُنتج عنها خاصّةً ضِد إيران ومحورها.

يبدو واضحًا من خلال تتبّع خطوات التّصعيد الأمني والعسكري للرئيس ترامب ضِد إيران، وزيادة حدّة التوتر في مياه الخليج العربي، أنّها تأتي تطبيقًا لسيناريوهات معدّة سلفًا، بدايتها الانسحاب من الاتفاق النووي، وفرض عُقوبات لخنق وتجويع شعبها، وبِما يؤدّي إلى إقدامها على أعمال انتقاميّة في إطار الدفاع عن مصالحها، وبما يوفّر الحِجج لتدويل مضيق هرمز الذي هو في الأساس مياه إقليميّة عربيّة إيرانيّة مُشتركة، وهو تدويل قد يؤدّي إلى حربٍ في نهاية المطاف.

عضويّة إسرائيل في هذا التحالف البحريّ الجديد هو مُقدّمة لتتويجها وكيلة لواشنطن كمسؤولة عن حماية أمن دول الخليج من “فزّاعة” الخطر الإيراني، الأمر الذي يعني عزل هذه الدول كُلِّيًّا عن مُحيطها العربي والإسلامي وربطها بالكامل بالأمن الإسرائيلي في منظومة أمنيّة وعسكريّة جديدة.

إدارة الرئيس ترامب، وفي ظِل انشغال دول المركز العربي مِثل العراق وسورية ومِصر والجزائر في هُمومها الداخليّة، اعتقدت أنّ هذا هو التّوقيت الأنسب لقيام هذه المنظومة الجديدة بقيادة إسرائيل وفرضها بالتّرهيب والتّخويف، ويبدو أن خطوته هذه حقّقت بعض النّجاحات حتّى الآن، فلم نسمع أيّ اعتراضات مصريّة وعراقيّة تحديدًا عليها، ناهِيك عن الدول الخليجيّة المعنيّة.

نشرح أكثر ونقول إنّ هذه الإدارة، والإدارات الأمريكيّة التي سبَقتها، أقامت العديد من التّحالفات ولم تدعو إسرائيل للانضمام إليها مِثل التّحالف الثلاثيني لغزو العِراق، والتحالف الذي سبقه لتحرير الكويت، أو التحالف الستّيني للحرب على الدولة الإسلاميّة “داعش”، لأنّها كانت تُدرك أنّ أيّ دعوة لتل أبيب للانضمام ستُحدِث زلزالًا في الشّارع العربي.

***

بغض النّظر عن نجاح خطّة الرئيس ترامب في إقامة هذا التّحالف أو فشلها، فإنّ هُناك العديد من التطوّرات باتت راسخةً على الأرض نُلخّصها في النّقاط التالية:

    • أوّلًا: انضمام إسرائيل إلى منظومة التحالف البحري الجديدة يعني أنها أصبحت شريكًا مُباشرًا في أيّ حرب تشنّها الولايات المتحدة ضد إيران، وباتت صاحبة كلمة عُليا في أمن الخليج، وقوّة جارة لدوله.

    • ثانيًا: أيّ قصف صاروخي من قبل إيران أو أذرع حُلفائها العسكريّة في المِنطقة لإسرائيل في حال اندلاع الحرب سيكون مشروعًا وفي إطار سياسة الدفاع عن النّفس وحِفظ المصالح.

    • ثالثًا: ربّما يستغل الحرس الثوري الإيراني هذا الوجود الإسرائيلي داخل المَنظومة الأمنيّة والعسكريّة الجديدة، لشَن هجمات على أهداف إسرائيليّة في مياه الخليج، أو البحر الاحمر، فمن يتّخذ قرارًا بإسقاط طائرة أمريكيّة مُسيّرة ويُبادر إلى تنفيذه لن يتردّد في اتّخاذ قرار مُماثل لمُهاجمة أهداف إسرائيليّة.

    • رابعًا: هذه العضويّة الإسرائيليّة في المنظومة الجديدة ستَصُب في مصلحة القيادة الإيرانيّة من حيث كونها ستوظّف أداة تحشيد وتعبئة للشارع الإيراني خلفها، وعزل حكومات الدول الخليجيّة ووضعها في خانة الحُكومات المُتواطئة مع المشروع الإسرائيلي في إقامة إسرائيل الكُبرى، وتهويد المقدّسات الإسلاميّة والمسيحيّة في القدس المحتلّة.

    • خامسًا: الأمر المُؤكّد أن القيادة الإسرائيليّة مثلها مثل نظيرتها الأمريكيّة، لن تُقدّم أيّ تعاون أمني وعسكري في إطار حماية هذه الدول الخليجيّة مجّانًا ودون مُقابل، وستَبدأ في إرسال “فواتيرها” إلى عواصم هذه الدول للتّسديد أوّل بأوّل، نقدًا أو سياسةً، بطُرقٍ مباشرةٍ أو غير مباشرة.

***

ترامب يجر مُعظم حكومات الدول الخليجيّة إلى مصيدة التطبيع الأمني والعسكري مع إسرائيل، وهذا أخطر أنواع التطبيع، لأنه سيُجرّدها من هويّتها الوطنيّة العربيّة والإسلاميّة، ويجعلها بمثابة تابع للدولة العبريّة، وأسيرةً لحمايتها، وإملاءاتها، وهذا سيُعرّيها، أيّ الحُكومات، من منظومة القيم العربيّة والإسلاميّة التي تستمد شرعيّتها منها.

أهم التعهّدات الانتخابيّة التي أوصلت ترامب إلى البيت الأبيض تلك التي وعد فيها ناخبيه بسحب جميع قوّاته من منطقة الشرق الأوسط، وقال فيها إنّ بلاده خسِرت 6 تريليونات دولار وحصلت على صفر عوائد في المُقابل، وأيّ حرب سيُفجّرها في الخليج لمصلحة إسرائيل وبضغطٍ منها، سيُؤلّب الرأي العام الأمريكي عليه، خاصّةً إذا جاءت باهظة التّكاليف، ومن غير المُستبعد أن يسحِب قوّاته ويهرب من المنطقة مثلما فعل في فيتنام والعِراق، وقريبًا من أفغانستان، وربّما سورية أيضًا.

نُعيد تذكير الأشقّاء في الخليج أنّ مُعظم سياساتهم في السنوات العِشرين الماضية قادت إلى كوارث عليهم وبُلدانهم، فقد تآمروا على العِراق الذي حارب إيران ثماني سنوات لحمايتهم منها، ولعِبوا دورًا كبيرًا في تسهيل احتلاله، وها هُم يعترفون بهزيمتهم في اليمن ويسحبون قوّاتهم منها بعد خمس سنوات من النّزيفين الدمويّ والبشريّ، والدخول في حِلف مع إسرائيل ربّما يكون ثالثة الأثافي.

إسرائيل وباختصارٍ شديدٍ لم تعُد قادرةً على حماية نفسها، وتعيش حالةً من القَلق والرّعب من صواريخ محور المُقاومة، ولا نعتقد أنها ستكون قادرة على حماية الآخرين، وفي الخليج خاصّةً، في ظِل تغيّر مُعادلات القوّة، وصُعود قُدرات محور المُقاومة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

95 تعليقات

  1. إن لم تستح فقل ما تشاء وافعل ما تشاء
    هناك من يحمل إيران مسؤولية العصر الذهبي لإسرائيل وآخر يرى أن سورية مشغولة خلال 40 سنة في حماية حدود إسرايل وثالث يقول بأن إيران تبحث عن شرعية لأعمالها الإرهابية .. ووو
    لن نتحدث عن صحة هذه الادعاءات أو فجورها .. ولكن ليتأت لنا هؤلاء بما فعلته السعودية وحكام السعودية منذ احتلال فلسطين 48 ، (طبعا مع استثناء ما فصله الملك فيصل عام 73 والذي رحل بعدها بايام) وما قدمته السعودية من حماية حقيقية لإسرائيل وما قامت به من محاربة كل القوى التحررية في العالم العربي والإسلامي، وماكانت لتجرؤ على محاربة إيران بزمن الشاه أيام ولائها لأمريكا ..
    الآن باتت الأمور ليست على المكشوف وحسب ، بل تعدتها إلى مرحلة الوقاحة السياسية بدعم إسرائيل بوجه أعدائها العرب والمسلمين والفلسطينيين بشكل خاص.
    باتت الحقائق مكشوفة وليست بحاجة إلى الاجتهاد والتحليل والفرضيات والانضمام الرسمي أو الكلي أو التصريحات .. فالتحالف قائم ولا يمكن لمجتهدي السياسة السعودية نكرانه .. ولكن نتمنى منكم فقط الاعتراف بأن السعودية لم تكن يوما معنية بقضية فلسطين أو بالقضايا العربية والإسلامية.

  2. احيي جميع الاخوه المعلقين الكرام دون إستثناء ، وتحيه خاصه للاخوه الكرام الاخ عابر سبيل
    والاخ أمين ، والاخ الذي كتب انه يتفق معي كثيرا ،،
    تحياتي للجميع ،،

  3. إلى من أسمى نفسه (د. مازن)
    سلاما سلاما
    اعلم إنَّ اللَّعنة إذا خرجت مِن فَمِ صاحبها تردَّدَتْ بينهما ، فإنْ وجدتَ مساغاً وإلاّ رجعت على صاحبها .
    أمّا دريد بن الصمّة فهو ليس صحابياً ، بل مات مُشركاً ، قَتَلَهُ أبو عامر الأشعري ، عمّ أبي موسى الأشعري ، وقد ذكر ذلك البخاري . وإليك الحديث :
    عن أبي موسى الاشعري ، قال : لمّا فرغ النبي (صلى الله عليه وسلم) من حنين بعث أبا عامر الأشعري على جيش إلى أوطاس فلقى دريد بن الصمة ، فقتلَ دريد ، وهزم الله أصحابه . (صحيح البخاري : ج 5 ص 101 ، كتاب المغازي : غزوة أوطاس) .
    ويقال : إنّ الذي قتل دريد بن الصمّة هو ربيعة بن رفيع السّلمي المعروف بابن الدّغنّة ، ذكر ذلك ابن عبد البر في (الاستيعاب : ج 2 ص 491 الترجمة 757) .

  4. الأخ / الكوفي بعد التحية ،،
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد،،
    حاشا لله و حاشا لاخلاقي ان أكون قد قلت شيء مما رميتني به. و هذه تعليقاتي أمامك أقرأها على مهل و أعرضها على من تثق بثقافته و رجاحة عقله ليخبرك بمحتواها.
    بالنسبة لما ذكرت بموضوع الحديث فأنا قلت ما حصل معي بالضبط. ولن أجامل في ذكر الحقيقة أحد. ولم أخطئ في كلامي بحرف. ولم اتهجم على شخصك الكريم و لم اتهجم على انتمائك المذهبي اللذي لا أعرفه أساسا و لا يهمني معرفة الانتماء المذهبي لأية شخص،، فأنا لا أرى غير الإسلام دينا بدون مذهبية و لا طائفية. فما كان الرسول و صحبه الكرام لا سنة و لا شيعة و لا متصوفه و لا معتزله و لا غيرها من المسميات. فما كانوا الا مسلمين.
    اخي الكريم ان الود و الاحترام والتقدير بيننا موجود و حتى لو اختلفنا في رأي فلن ينتقص من قدر اية شخص بصفه عامه عندي. أما الحكمة في بيت الشعر فليست موجهه ضدك أصلحك و اصلحني الله. و أرجو منك أن تعيد القراءة و لا تخرج الكلمات و الجمل من نسقها. فقد طلبت منك مراجعة تعليقي السابق لك و ربطت به حكمة هي ليست لاحد غير من انبريت لنزالة. سامحك الله على سوء ظنك. وأرجو أن يكون في تفسيري هذا ما يطيب خاطرك. و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  5. إسرائیل موجود في الخلیج منذ زمان یا غازي! و بالنسبة إلینا لم یحدث شیء جدید! المهم هو أنه للمقاومة محور و للإسرائیل محور! و نحن مع محورإسرائیل في حرب سجال..و لا أحسبک فرحان بالنسبة إلی ما یحدث في جبهة الیمن بعد سوریا و العراق و کوردستان !! کما لا أری نتن یاهو فرحان لذالک! و آسف للمقارنة … ثمّ استعدّ لتغیّر أسلوبک حسب ما یوظّفک و رفقتک، بن سلمان! فعن قریب تتحول إیران إلی أمر واقع و جار عزیز فاحتفظ بشیء من ماء الوجه لحین أوانه..
    و التحیة لمن اتبع الهدی و لجمهور المقاومة النبلاء

  6. الردادي
    تعليقك الاخير ينم عن فكر تطبيعي متصهين
    عاشت فلسطين حرة مستقلة
    .
    .
    بامكانك تذكير ضيفك الصهيوني ب 233 حدوثة المحببة لقلبك ، اللي مستقبلا راح يجاورك .

    .

  7. الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد

    تعليقي على هذا الأمر اية من كتاب الله وهو احكم الحاكمين.. ففيها توضيح يكشف ما تخبئة نفوس بعض المتصهينين العرب…
    انه اختراق ونجاح صهيوني والتوسع في السيطرة… وسوف يرون ما لايرضي اوهامهم بالحماية

    (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ

  8. إلى الأخ الكندري
    تحيّة من القلب لك ولأمثالك ولعنة اللله على كل كذّاب ومدلّس ومشوه للحقائق، ورحم الله دريد بن الصمّة فنحن نعاني من إنقراض أمثاله .
    د. مازن

  9. الأخ الكندري
    السلام عليكم
    أولا
    لم يكن فيما كتبته أنا فيما سبق أي حرف فيه طائفية .
    عليه لم يكن هناك داع لتقول :((لم أجد له ذكرا الا في موقع احزنني ما يحتويه من طائفية بغيضه و انتقاص من أعلام الصحابة والمسلمين))
    ثم تستدرك لتقول :((لن أدخل في جدال أنا في غنى عنه على أمر لا أرى منه فائدة)) .
    فكان الأحرى بك أن لا تذكر تلك المقدمة حتى لا تدخل نفسك في جدال لا تريده ودون خدش للعلاقة بيني وبينك .
    …..
    ثانيا
    مصادر الحديث الشريف ليس لها حصر . وقد احتوت كتب اللغة والتاريخ والتراجم والبلدان والأنساب على أحاديث لم توجد في كتب الحديث المشهورة . وكما قيل :(عدم الوجدان لا يدل على عدم الوجود) .
    فكان يجب عليك أن تسألني لأجيبك عن مصدر الحديث .
    أما الحديث فقد ذكره اليعقوبي في تاريخه : ج٢ ص٦٣ .
    أخي الكندري
    كنت أتمنى أن لا تعيرني بانتمائي المذهبي بهذه الصورة المبطنة . وأن ترقى بنفسك عن تلك المقدمة رعاية للود والاحترام . سامحك الله وغفر لي ولك .
    وبما أنك ذكرت شطر بيت شعر في ختام تعليقك سأذكر لك أبياتا لأبي نؤاس تكشف لك عن واقع حالي ، قوله :
    خل جنبيك لرام وامض عنه بسلام
    مت بداء الصمت خير لك من داء الكلام
    إنما السالم من ألجم فاه بلجام

  10. الأخوة الفراء والمعلقين جميعاً. بعد التحية والسلام فأني لا أری داعي لهذا النقاش حول لزوم التعليقات من عدمها أو عما إذا كانت مضيعة للوقت أو لا أو إذا كانت ذا فائدة أم عبثية. فما هو مفيد للبعض قد يكون عديم الفائدة للبعض الآخر. وما هو منطقي للبعض قد يكون علی خلاف المنطق للبعض الآخر. كل يقيس بمقياسه وينظر للأمور من زاويته. فشروط التعليق موجودة في اسفل هذه المساحة. وهي مساحة مخصصة للقراء لأبداء آرائهم حول المواضيع المختلفة. يجب تقبل الآراء علی اختلافها طالما لا تحتوي علی اهانات شخصية وشتائم ومس بالمعتقدات الدينية.
    فإني اری من الطبيعي أن يحب السادة غازي الردادي وغيره بلدهم السعوديه علی سبيل المثال وأن يستميتوا بالدفاع عنها شعباً ونظاماً وسياسة ولكني بنفس الوقت اتفهم السيادة الكوفي وخواجة فلسطين وغيرهم كيف أن البعض يدافع عن امريكا واسرائيل اكثر مما يدافعون عن اوطانهم ويصل بهم الأمر الی حد الشماته من انظمه عربيه ودول اسلاميه تتعرض لقصف صهيوني أو حصار امريكي.
    من ناحيتي لا استبعد ايضا وجود مندسين وايادي عميلة تكتب من غرف الاستخبارات السوداء المشبوهة. وإلا فليشرح لنا احدكم ما الغاية من إثارة موضوع الصحابة وشتم زوجات الرسول صل الله عليه وآله وسلم أو الاستهزاء بموضوع التقرب من آل بيته واحفاده عندما يكون موضوع المقال هو مضيق هرمز وناقلات النفط مثلا؟
    الاحترام واجب بيننا والاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضيه.
    تحياتي للجميع.

  11. الاخ غازي الردادي …احيانا الحقيقه مره وتكون مؤلمه …لذالك يبدأ البعض بالصهينه نتيجه قوه الصدمه …تابعت تعليقاتك ولم اجد ردود عليك…فقط شخصنه وهروب الى الامام

  12. الأخ / الكوفي بعد التحية ،،
    منذ قرأت تعليقك وانا ابحث في أصل ما نسبته للحبيب المصطفى من قول في حق دريد بن الصمه في مراجع الحديث. فلم أجد له ذكرا الا في موقع احزنني ما يحتويه من طائفية بغيضه و انتقاص من أعلام الصحابة والمسلمين.
    قتل دريد بن الصمه و هو شيخ عاجز يناهز المئة عام من العمر، و لم يكن مقاتلا. أما تحريضة براية فقد كان يشور على قومه بأمور إستراتيجية و تكتيكية فيما يخص خروجهم باهاليهم و متاعهم لمعركة حنين، ولم يأخذوا برأيه. ولم أجد في مختلف المراجع انه كان يحرض على رسول الله. ليس دفاعا عنه فقد هلك في معركة وقف فيها في المعسكر المقاتل لرسول الله و انتهى أمره. و لكن توضيحا للحقيقة استشهادك به في أمر لا علاقة له به.
    ولازلت لم أجد مرجع او سند لما نسبته من قول للحبيب المصطفى بحقه . و لن أدخل في جدال أنا في غنى عنه على أمر لا أرى منه فائدة. ولكن أخي الكريم لا تنسى اننا في عام 1440 للهجرة. وهذا كم كبير من السنين تغيرت به و تطورت وسائل البحث و المعرفه. ولو تمعنت في تعليقي السابق الموجه لشخصكم الكريم لوجدت فيه تشخيصا و علاجا ناجعا لما شمرت عن ساعديك و انبريت لنزاله. يقول أحد الشعراء حكمة في طرف احد ابياته أرى أنه يصف به الكثير بكلمات قليله حيث قال ( الرمح غالي و الفريسه ذبابة). و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  13. الاخ / مصطفى صالح ،، بعد التحيه ،، ظننتك فرحان ومبسوط من قدوم اسرائيل الى
    مياه الخليج ،، لانها فرصه لايران بأخذ الثار لدماء قواتها التي ذهبت هدرا في سوريا
    بعد تلقيها 233 ضربه اسرائيليه ، ولم ترد ايران عليها ولو بجرح اسرائيلي واحد ،،
    ظننتك فرحان ،، لان هذه فرصه امام الزوارق السريعه التي ازعجتونا بها وبالعمليات
    الانتحارية التي من اجلها انشأ هذا السلاح الخارق ،، وبعد فشل الصواريخ الحوله ،
    اما عن النظام السوري فهو كان حارسا لحدود اسرائيل و رامي مخلوف قال ان امن
    اسرائيل من امن سوريا ،،
    وجبهة النصره والجيش الحر كانوا يقاتلون في منطقه مفتوحه وليس لديهم جبال اليمن
    ورغم ذلك كانوا مجهزين الأقفاص لولا التدخل الروسي ،
    تحياتي لك ،،

  14. إلي خواجه فلسطين
    بعد التحيه والاحترام
    لم أفهم ماذا تقصد في قولك العمل وليس الكلام أرجو توضيح ذلك لي مع الشكر الجزيل

  15. من يستدعي اسرائيل للخليج ليست امريكا بل النظام السعودي والاماراتي وهم بذلك يقدمون خدمة لايران

  16. قادة ال صهيون يعترفون بان :
    اكثر من 50 عام تعاون استخباراتي و عسكري بين الكيان القيط الصهيوني و ال سعود من تحت الطاولة و الى ان انكشف المستور و الان يخرجون علينا بهذه الترهات
    على ان اسرائيل ستشارك في التحالف الامريكية ( الصهيونية العالمية ) لحماية امن الخليج هههههههه !

    اسرائيل تحميها امريكا و بريطانيا و فرنسا = ( ثلاثة دول عظمى ) اسرائيل تعيش على المساعدات العسكرية و الاقتصادية السنوية الامريكية ! كيف ستحمى امن خليج العربي لكم يا عرب ؟؟؟
    اسرائيل تعيش على التبرعات الالمانية و السويسرية و الاوربية عامتا كيف ستحمى امن خليج العربي لكم يا عرب ؟؟؟
    اسرائيل التي اغتالت الشهيد الفلسطيني ( المبحوح ) في دبى عام 2010 و شار في الاغتيال اكثر من 30 رجل و امراءة و الان ستحمى لكم الخليج !
    ابحثوا عن الطائرات الاسرائيلية التي قصفة مفاعل تموز النووية العراقية , من اين دخلت الاجواء العاراقية ؟؟؟ و ستفهمون ماذا اقول في تعليقي !
    ———— ———- ————- ————— ———- ————— ————-
    وفي يوم 7 يونيو/حزيران 1981 وقبل يوم واحد من افتتاح المفاعل رسميا من قبل الفرنسيين؛ أقلعت الطائرات الثماني من إيلات على البحر الأحمر وحلقت على علو منخفض فوق صحراء السعودية والعراق كي لا يتم رصدها ,,,
    ————————————
    اسرائيل عبارة عن زورق صغير في وسط الاقيانوس بين الامواج العالية و الرياح العاتية و من الممكن في اي لحظة تنشفط اسرائيل الى اعماق البحار
    و ينتهى شيء اسمه الكيان اللقيط الصهيوني في منطقتنا و الى الابد , نهاية اسرائيل مجرد وقت ولا اكثر ,,,

  17. الى Al NASHASHIBI
    السلام عليكم ورحمه الله
    تعليقك صحيح و من غير هيك ما في حل و لا شيء يوجد مجانا . مع تحياتي واحترامي

  18. ____ عبارة ’’ يتوّج ’’ مستهل العنوان وضعها عطوان تعكس بداية حقبة .. نتوقع أن يحتفل بها بعض العرب كمناسبة سنوية وطنية مدفوعة الأجر و اثواب !!!
    .

  19. الى المعلق : اتفق مع غازي الردادي والخ…
    بمنطقك هذا كان على الفيتناميين عدم محاربة الفرنسيين والامريكان وقبول استعمارهم لفيتنام. كذلك كان على السود في امريكا قبول العبوديه وتفوق العرق الابيض عليهم والخ من الامثله في التاريخ عن نضال الشعوب من اجل حقوقها.
    منطقك هذا انهزامي ياسيد.

  20. إذا لم تصحي الشعوب العربيه من وعيها. وتحافظ علي سياده الجهل والخوف والنفاق..مع حكامها…ستبقي هذه الأنظمة العقيمة المريضة العقيمة المجرمة بحق شعوبها…تنفذ ما يخطط لها مستعمريها. وهذا هو منبع الهمجية الوحشية ضد شعوبنا
    نعم علينا بالوعي والتخطيط العلمي المنطقي. ومن خلاله نستطيع تغيير جذري ناجح في القضا علي منبع الهمجية المستبدة والقمعية لهذه الأنظمة
    نعم للتضحيه من أجل كرامه العيش لهذ الشعوب الأبية الشريفه العفيفة
    وما دون ذلك سنبقي تحت نعال الجهل والاستعمار معا.
    إدارة الشعوب والتصميم والعزيمة وقوه الاداره. نحقق النجاح والمعجزات. فقط بالعلم ومعرفه الطريق..

  21. معظم القراء لا يتفقون ولا يقنعون بكلام الرداد فهو حق يراد به باطل وسم في العسل باختصار .

  22. الأخ محمد الكندري
    لما قتل دريد بن الصمة في وقعة حنين ، اعظم الناس ذلك ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) :((إلى النار وبئس المصير ، إمام من أئمة الكفر ، إن لم يكن يعين بيده فإنه يعين برأيه)) .
    من هنا يجب أن نعرف قيمة إبداء الرأي في تثبيط العزائم والهمم ، وبالتالي دعم الأعداء من حيث نشعر أو لا نشعر ، أعاذنا الله وإياكم من ارتكاب ذلك .

  23. أخي العزيز ، الكوفي…
    أتفق معك في ردك التصحيحي لأخينا الخلوق محمد الكندري ….لسنا و المتصهينين – و ان أبوا – سواء ….هم في ضفة و نحن في ضفة …
    يفهم من تعليق أخينا محمد الكندري أنها الحرب ان فرضت ….و نقول له ان الحرب قد فرضت علينا من زمان ….و سلاح القلم فيها يكاد يعادل الأسلحة الأخرى …
    هم ،المتصهينين و لو بألقاب عربية، يحاربون بتعاليقهم المقاومين الشرفاء و يفترون عليهم و يشوهون الحقائق …فهل ننثر عليهم بالورود ؟؟؟؟
    تحية لكل مقاوم شريف.

  24. اي تحالف هزيل هذا لم و لن يتحقق في حين ان رد حلف ليران الدولي سيكون صاعق حتما .

  25. ارى الإخوة والقراء يتهمون غازي الردادي ويختلفون معه في كل ما يقول “عمال على بطال”، وانتم تنفخون في ايران لتحارب امريكا، يا جماعة امريكا لديها من التقنيات تستطيع إغلاق الرادارات، وتستطيع قطع تواصل وإتصالات عدوها فيما بينهم ، ولديها من القنابل ما يستطيع شل جميع الاجهزة الكهربائية و تعطيلها. ان اندلعت حرب بينهما فأول ما سيفعله الأمريكان هو قطع جميع الأجهزة الإيرانية والإتصالات فيما بينها حيث لن يجد الإيرانيون هدفاً ولن يستطيعوا اطلاق صواريخهم. ومن ثم ستقوم أمريكا بضرب جميع المناطق الحيوية والعسكرية التابعة لطهران ومن ثم تقوم بشلها وتدميرها.

    كما انه لن ينفعهااذرعها بالمنطقة حيث لدى امريكا ما يمكن ان تكنس جميع المناطق التي يرتكزون فيها وثم تدميرهم.

    كما ان امريكا لن تدع ايران بالعبث في امن الخليج، ونحن كمسلمين لا نريد حرباً ضد ايران حقناً للدم الإيراني وحفاظاً على الدولة الإيرانية و صوناً لما توصل اليه الإيرانيون من انجازات مدنية وحضارية، مش عشان سواد عيون بعض الصحفيين والإعلاميين او عشان بعض كارهي الخليج نضع إيران في خطر محتوم.

    يرجى النشر ،

  26. صدقني ياستاذ عطوان ان التحالفات والصداقات متوجه بين اسراىيل والخلايجة من ٨٠ سنة لكن كانت تحت الطاولة واليوم كشفها ترامب وآظهرها على السطح !!

  27. الأخ / الكوفي بعد التحية،،
    وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته. أخي الكريم، في الفترة القصيرة اللي انضممت فيها لركب المعلقين في هذا المنبر الشريف لاحظت عدم وجود ايه نسبة و تناسب بين من ذكرت. فمقابل كل شخص يبدي رأية في دعم أمريكا ( على سبيل المثال) تجد 9 أشخاص يردون عليه و يدعمون الطرف الآخر. فبدون حساب نستنتج الآتي،،
    1- ان الوعي لدى الشعب العربي بصفه عامه قوي جدا جدا و منتبه لألاعيب المدسوسين و كاشفهم. و هذا بمفرده انتصار ساحق.
    2- ان أغلب الردود مكرره،، من كلا الطرفين
    أخي الكريم،، في رأيي المتواضع أن التعليق لمجرد التعليق بدون إضافة معلومة او ملاحظة تثري المحتوى لجلب الفائدة للجميع هو مضيعه للوقت للجميع. ولكي لا ندخل في معركة ” دونكيشوتية” بدون داعي و نهدر طاقات في النفخ على عود كبريت مشتعل كان مصيرة ينطفي لحاله بعد ثواني ولكن بسبب تهافت الجميع على النفخ عليه امدوه بغير قصد بكميات كبيرة من الأوكسجين فعظمت ناره بعض الشيء. وتفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  28. ورد في اخر مقال استاذنا ان سبب حرب الثماني السنوات العراقية الايرانية هو حماية الخليجيين من ايران …و هذا افتراء على التاريخ ان كان مقصوده معناه الحرفي…فالعدوان كان عراقيا و بايعاز أمريكي و تشجيع خليجي لوأد الثورة الاسلامية في مهدها – ومتى كان الجنين يشكل خطرا ، الا على الفراعين….الحرب التي خلفت أكثر من مليون قتيل و خسائر مادية استنزفت الدولتين ….كانت حينها لصالح أمريكا و الكيان الصهيوني ….و لا ننس أستادنا العزيز مقولة الامام الخميني حين دخل ايران : اليوم ايران و غدا فلسطين…..بسببها تحارب ايران حتى اليوم …..

  29. يا أخي كيف تريد من حكومة اتت بقوة الاحتلال او مع الاحتلال و دستورها مصدره الاحتلال. وتنصيبها من قبل الاحتلال. ان تكون ضد الاحتلال؟ انا اعني العراق. اما مصر مع دول العربية الباقية. حكامها مدعومين من قبل امريكا. ام الشعوب العربية فهي أللآن في نوم عميق.

  30. الأخ / محمود الطحان بعد التحية،،
    بالفعل الحكمة هي الحل. و لكن و للأسف يا أخي الكريم ان الحكمة تنفع فقط عندما يكون لها مريديها و جمهور مستعد لتقبلها. أما إذا كان صاحب الحكمة في مواجهة قطيع من الثيران الهائجة فمن الحكمة التنحي عن طريقهم و تركهم لمصيرهم المحتوم فائما إلى المسلخ يقادون و اما إلى هاوية من جرف عالي ينحدرون. صمامين الأمان بذلوا ما باستطاعتهم مع كامل الحب و التقدير لجهودهم الحثيثة و آخرين. ولكن للعمر حقا و للنفس وسع. نسأل الله السلامة والعافية لنا أجمعين. وتفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  31. الأخ محمد الكندري
    السلام عليكم
    ورد في تعليقك :((الكثير من القراء والمعلقين المشغولين بتبادل الاتهامات وتسجيل المواقف ضد بعض)) .
    يا أخي
    ليس الأمر كما تفضلت . بل هناك أيدي ألكترونية عاملة لصالح الصهاينة وحلفائهم ، وفي مقابل ذلك أيدي شريفة تذودهم عما يصبون إليه .
    أرجو أن تعلم بأننا عندما نكتب في هذه الصحيفة ليس تسلية منا ولا لتسجيل المواقف ولكن الواجب الشرعي يدعونا لإحقاق الحق والدفاع عن شرفاء الأمة من مقاومي الصهاينة . وهذا هو شأن الكثير من الاخوة المعلقين .
    وقد أصبحنا اليوم كما قال تعالى :((هذا من شيعته وهذا من عدوه)) .

  32. As long as religion on the table in the middle east, the Muslims will fight each other and the money goes to American military industrial complex who controls the world. reliable modern education is the solution otherwise Muslims will stay killing each other.

  33. حكام و ملوك و امراء العرب خانوا دينهم و شعوبهم و شرفهم من زمان بعيد و هم يتأمرون على اي رجل شريف سواء كان عربي او مسلم منذ اكثر من خمسين سنة و الشرفاء تنادي بأن حكام العرب و على راسهم الجزيرة العربية متأمرون على القضية الفلسطينية و على كل انسان يرفع راسه بكلمة حق و جبناء امام اليهود و الغرب و لهاذا هذا السيناريو الحديد و الله ليس غريب و لا جديد بالنسبة لي و لاكثر الشرفاء في المنطقة بل كلن منتظر لاننا منذ زمان بعيد و نحن نقول هذا الملوك و اخوتهم من العرب خونة بالوراثة و لا خير فيهم يرحم الله العثمانيين الشرفاء الذين كانوا خلفاء على الامة الاسلامية و رحم الله صلاح الدين الايوبي و الفارسيين الشرفاء و كل شريف عند العرب

  34. وجودالمخابرات الصهیونیه لیس بجدیدفی دول الخلیج للتجسس علی ایران ،ولکن اذا حضرت قواتهم علناً ،سیحترقون هم ومن یأویهم ،نحن لسنا کجمهوریات الموز ،عندنا نظام مؤسساتیٍ قوی ولدینا جیش من اقوی الجیوش ،ولدینا الحرس الثوری الذی یشهد بقوته العدو والصدیق
    ومحور الأشراف فی المنطقه ،وامتداده من الشرق الی الغرب ، وسلاحنا سیفاجئ الاعداء ویهزمهم ،
    اذا کانوا رجال فلنری شجاعتهم ،لیس لدینا اغلی من الکرامه ،سیتذکرون زوارقهم عندما اسرهم الحرس فی میاهنا الاقلیمیه و ،احد الامریکان من الخوف بلّل نفسه،لسنا بیاعین لاکم. وغداًلناظرهِ قریب

  35. الأخ الكريم محمد الكندري المحترم
    تحياتي وتقديري ومحبتي لشخصك ولشعب الكويت العربي الأصيل وحكومتها وبرلمانها وعلي رأس كل هؤلاء الأمير الحكيم حفظه الله ورعاه وبارك الله في عمره
    تعليقك أكثر من حكيم ومتزن ووازن للأمور بطريقه واقعيه… هنالك رؤوس حاميه لاعتقادها أن ترامب أو نتنياهو ممكن أن يضحوا بجندي واحد من أجلهم..ترامب يعرف أن الحرب مع إيران ليست نزهه بل ثمنها باهظ جدآ لا يمكن لأي دوله أن تتحمل تكاليفه..قلت في تعليقي الرحمه للملك فيصل والشيخ زايد رحمهم الله وحكمتهم التي افتقدناها..لكن الله منح الامه حكيمين الشيخ صباح والسلطان قابوس بن سعيد أطال الله في أعمارهم فهم صمام الأمان للمنطقه بل هم عقلاء العرب بدون منازع
    شكراً علي تعليقاتك وهذا ليس غريباً علي الكويت العربي الأصيل

  36. غازي الردادي
    كي تنكشف فضائحكم أكثر فأكثر ، ويتضح ارتباطكم وتحالفكم مع الصهاينة .
    اقرأ الخبر التالي في صحيفة رأي اليوم ، وكفاك تهريج وشوشرة :
    (((السعوديّة والإمارات وإسرائيل حثّوا ترامب أخيرًا على مُهاجمة إيران ولكنّه رفض بالمُطلَق…))) .

  37. إلى الأخ غازي الردادي، آسف أن أقول لك انك افلست. .. القراء تابعوك بعض الشيء و لكن مع افلاسك الناس تركتك و ليس العيب فيك بل العكس انت ذكي جدا لكن اتخذت قضية مهترئة فاشلة منذ البداية .. غير اسمك يا أخي و اتبع طريق العقل و بذلك الناس تكسب و تتعلم من تحليلاتك الذكية . تحياتي

  38. وقفوا مع العراق في حرب الثمان سنوات بكل الإمكانيات الغرب والشرق واغلب الدول العربية فما كانت النتيجة فشلوا فشلاً ذريعاً
    الملك فيصل قطع النفط على الغرب رداً على الاعتداءات الصهيونية قتلوه اما الباقيات الصالحات كلهم خدمة بن صهيون
    ماذا تتوقع ان يعمل بن منشار ؟؟؟؟؟؟؟؟

  39. الأستاذ و الأخ الكبير / عبدالباري عطوان،،
    صدقت في تحليلاتك و كشفت ما غاب عن ذهن الكثير من القراء و المعلقين المشغولين بتبادل الاتهامات و تسجيل المواقف ضد بعض،، بينما تساؤلك الأهم و الأخطر عن رد الفعل الإيراني لمن ينظر للأحداث بواقعية يجب أن يحتل دائرة النقاش و بكل توتر أيضا. فالموضوع في منتهى الخطورة و الجميع ” على كف عفريت” بكل معنى الكلمة. فايران القيادة تستغل و بنجاح كل حادثة او حتى فرقعة اعلامية في توحيد الصف الداخلي ورائها. فمن يعرف الشعب الإيراني يعرف طبيعتهم المنقسمة فيما بينهم حتى يتهددهم خطر او عدو خارجي فيتوحدون في خندق واحد بغض النظر عن خلافاتهم السابقة. و الأمر الأخطر أنه عندهم مثل ما عند ترامب،، فهناك تيار صقور في البرلمان الإيراني يدفع للمواجهه بكل قوة و يعملون على أضعاف تيار الاعتدال الممثل بالرئيس روحاني ووزير خارجيته المخضرم جواد ظريف.
    للأسف أنه اول ضحايا المعركة هو حن دول الخليج العربية. و للأسف ان كل المتبجحين بقوة أمريكا و اللي مفكرين إن المعركة ما بتوصلنا نيرانها عايشين في عالم وهمي. و هذا شيء متوقع من أشخاص جالسين منعمين و مرفهين في بيوتهم.
    في حال نشوب الحرب مع إيران لا سمح الله وان كنت أرى بانة امر مفروض من عصبة من الحمقى على اختلاف مراكزهم وحتى أعمارهم،، فمنهم حمقى كبار السن في البيت الأبيض إلى حمقى حزب الليكود في الأراضي المحتله إلى حمقى الخليج الغنيين عن التعريف،، فلا أظن أن الصواريخ الإيرانية ستضرب الشعوب المغلوبة على أمرها،، فهذا ليس من اخلاقهم أولا و ليس في صالح سمعتهم دوليا. ولكن سيضربون مقومات الحياة من محطات كهرباء و تحلية مياة و بنى تحتية بالإضافة لكل الأهداف العسكرية و من ضمنها قصور و مخابئ الحمقى.
    ولكم ان تخيلوا كيف تكون الحياة بدون كهرباء و ماء و تلفون. بل الخوف ان يقوم الحمقى بكل خبث بضرب مدنهم و مواطنيهم بانفسهم و اتهام إيران بالأمر.
    الخطر حقيقي على الجميع و شرارة الشر ممكن تقدح في أية لحظة،، و لا مصلحه لنا كشعوب الخليج بصفه خاصه في التطبيع مع عدونا اللدود. نعم اغلب الشعوب مغلوبة على أمرها،، ما دام الخوف من بطش الحمقى سائد و غالب. و لكن هل سيستمر هذا الخوف في ظل إنقطاع مستمر للكهرباء والماء و كافة الخدمات بسبب حرب مفروضة لإرضاء غرور البعض و جنون العظمة للبعض الاخر؟ و من هنا لو حسبناها بموازين الربح و الخسارة فهل ستكون الحرب المفروضة على إيران تندرج تحت بند ” رب ضارة نافعه” للشعوب الخليجية خاصه و العربية عامة؟؟
    لازلت أقول ان صوت العقل أفضل من صوت القصف. ولكن إذا لم يكن هناك طريق الا بالمخاض الدامي ( وللأسف هذا ما يبدو)،، فلابد للشعوب ان تقول كلمتها. فالوطن لا يختصر بشخص او عائلة. و اسمحولي الإطالة،، و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير جميعا.

  40. لم يبق لترامب الوحيد إلا الكيان الصهيوني
    ها هي الإمارات تقفز من المركب المهدد بالغرق
    ها هي السعودية على الطريق للقفز
    اكتشفوا أن ترامب بياع كلام بمئات المليارات
    لقد قصمت إيران ظهر أمريكا بتحديها وإسقاطها لأغلى وأقوى طائراتها
    فكان رد ترمب على “تويتر”
    دخول الكيان الصهيوني لحلف “مهترئ” هو دعم لترامب وربما يجلب بعض المال من آل سعود
    لقد استنفذ ترامب كل أوراق البوكر التي كانت لديه
    وعرف الايراني لاعب الشطرنج كيف “ينفس البالون الأمريكي” ويثقب “مركبه”

  41. من يتوكل على الرب سوف ينصرة ولو بعد حين ومن يتوكل على الانظمة الفاسدة سوف تخذلة والتاريخ شاهد كم امبراطورية صعدت ثم انهارت لكن الرب باقي من الازل الى الابد

  42. اذلال اسراٸل للعرب جملة وتفصیلا فی منحنی تصاعدي کل مامر الزمن ، الهدف حربا عالمیة ضد ایران اخر درع للمقاومة لسحقها کوا فعلوا فی الیابان و المانیا في ١٩٤٥ تغییر النضام واقامة دولة مطبعة کرزاي الثاني و تصبح تل ابيب عاصمة الدول العربیة الاسلامیة و الفارسية

  43. إلى غازي الردادي :
    بالنسبة لكوارث الدول التي ذكرت
    البركة في مملكتم او ما يسمى بالسعودية العظمى
    والآن انقلبتم على عقبيكم رسميا وبشكل واضح وأصبح اللعب على المكشوف

  44. نحن في إيران نعلم بوجود هذا التحالف منذ زمن بعيد و لكن علي الذين كانوا في حروبهم يشكرون البحرين و ملكها علي الدعم الذي كانوا يقدمونه للفلسطينيين بحسب زعمهم ان يخجلوا من أنفسهم و أعني هنا اسماعيل هنيه عندما كان بصواريخ إيران يدك الكيان الغاصب و بعد انتهاء الحرب كان يشكر الخونه و يتجاهل الشرفاء.

  45. في تصريح لقناة عربية مساء الثلاثاء كشف الكاتب والمحلل السياسي الاسرائيلي والمقرب من مصادر القرار في الكيان الصهيوني (الحنان ميلر) عن وجود عسكري فعلي للقوات الإسرائيلية في باب المندب.

    وقال ميلر حرفياً ( إسرائيل هي موجودة في باب المندب مع بواخر صاروخية للتصدي للحوثيين في باب المندب ولكن في منطقة مضيق هرمز لا يوجد هناك قوات إسرائيلية ولكن يوجد دور وقدرات إسرائيلية في هرمز في مجال التنصت والاستخبارات ولكن هذا الشيء سري والوزير لم يكشف عن تفاصيل هذه المهام).

    يعني في هرمز وجود شكلي استخباراتي بسيط لأجل تقوية العلاقة مع اولاد عمهم في المنطقة فقط لأغير.

    طبعاً إسرائيل تخاف من التحكم بالبحر الاحمر و باب المندب اكثر من خوفها من الخليج و هرمز وفي ذلك تاريخ قديم للسيطرة على البحر الاحمر و هذا معروف لذلك ارسلت بواخر صاروخية بتعاون سعودي اماراتي واضح للعدوان على اليمن. ولكن سيسقط الجمع.

    و كما ذكرت سيد عبدالباري عطوان أن إسرائيل و باختصار شديد لم تعد قادرة على حماية نفسها وتعيش حالة من القلق والرعب من صواريخ محور المقاومة و لن تكون قادرة على حماية الآخرين وفي الخليج خاصّة في ظل تغير معادلات القوة وصعود قدرات محور المقاومة.

    الورعان الذين يحاولون أن يشاركون في كل مقال بإستفزازية وغباء مبطن ودفاع عن الكيان الإسرائيلي والكيانات الموجودة في المنطقة ربنا يهديهم إلى سبل السلام و يكونوا قلم في صف الحق لان كل كلمة محاسب عليها الإنسان امام ربه قبل نفسه و ربعه.

  46. رحم الله الملك فيصل الف رحمه علي روحه الطاهره “” تذكرت ماقاله للرئيس الفرنسي عن إسرائيل “” وما قاله في خطبه موجوده علي اليوتيوب وهو كاد ان يبكي حرقة علي القدس والاقصي وانه يتمني الموت في سبيل تحرير المقدسات علي ان تظل تحت الاحتلال “”ارجعوا لما قاله الملك فيصل رحمه الله عن القدس وما طلبه من كيسنجر اثناء جولاته المكوكيه !!!!
    رحم الله الشيخ زايد العربي الأصيل ودعمه اللامحدود للقضيه الفلسطينيه وموقفه اثناء حرب أكتوبر 73 ومقولته العفويه النابعه من قلب عربي شريف مخلص لعروبته وامته ( النفط ليس اغلي من الدم العربي ) لم يحدد الدم لاي جنسيه بل قال الدم العربي رحم الله عظماء امتنا لو كان لهم رؤية مايجري اليوم فانهم سيموتون كمدا وغضبا من كل مايجري لانه اكبر من الخيال

  47. معظم دول الخليج، إن لم نقُل جميعها، اصبحت تُدرك حجم الإبتزاز المالي والسياسي الامريكي لها. ولهذا نشهد الوفود السريِّة والعلنية الی طهران لمحاولة طمأنتها بعدم الرغبة في الحرب ولاستجداء الوساطة الايرانية لدی الحوثيين بوقف إطلاق صورايخ الخردة التي ارعبت هذه الدول ودكت مضاجعها.
    أما المشاركة في القِّوة البحرية فهي مسألة الزامية لا تستطيع هذه الدول رفضها وستشارك فيه ولو رمزياً لأن الحلب يجب أن يستمر جواً وبراً وبحراً.

  48. الحرب على ايران قادمة لا محالة طالما انه تم تجنيد الة الحرب الصهيونية ومحاولة شرعنة وجودها في مياه الخليج العربي. تجنيد اسرائيل ونشر قواتها على الى مقربة اميال من شواطئ ايران هي خطة مدروسة والخطوة التالية ربما ستكون اقامة قواعد عسكرية صهيونية في البحرين وابو ظبي تحت ذريعة حماية امن الخليج. ايران لن تسمح ابدا لهذه الدويلاتوحليفها الصهيوني بالعبث بامنها القومي شانها شان اي دولة تحترم نفسها وتحترم قيمها وتمتلك اردتها وتضع امنها وسيادته افوق كل الاعتبارات، وهي لن تنظر حتى يباشر الطرف الاخر بالهجوم وستستبق بضربة مزلزلة. النصيحة للاخوة الفلسطينيين وشعوب دول المنطقة ان يكثروا من حفر الملاجئ على غرار ما يفعله مستوطنين الصهاينة.

  49. و هل عیب غیرک یعافیک عن عیبک یا بوق بن سلمان؟! و أی حرب اندلعت في المنطقه و لم یکن و قودها نفطکم؟ سماسرة الحرب و تجار الارهاب.. معظم الارهابیین الذین أفسدوا عالمنا العربی الاسلامی تخرجوا من جامعاتکم و أخذوا الفتاوی من شیوخکم اما الحروب الاهلیة منها و غیرها فانتم دوما عرابها و صابّ الزیت علیها أو طرف منها هذا الیمن و بالامس لیبیا و سوریا و العراق – ایران و کردستان و البحرین …
    سوریا تحرس اسرائیل اذن لماذا یغازلکم إسرائیل و اتفقتم معه لاجتثاث النظام السوري ..لسواد عین الدیمقراطیة؟ یا أصحاب الذبح و السیف و المنشار؟!!
    ثم لا یهمنا رأی من هزمهم الیمنیون ببنادق الصید و طائرات مسیرة بدائیه رغم ترسانات السلاح ..لا انتم تنفعون اسرائیل و لا هو نافعکم و مسیرکم واحد

  50. إلى المعلق الذي يفتخر بحضور المطربين والمطربات و الراقصين و الراقصات إلى بلاد الحرمين في هذه الأيام المباركة رغم قصف قوات الحوثي لمطاراتها. هنيئا لكم تتويج اسرائيل زعيمة عليكم من قبل سيدكم ترامب لمواجهة خطر ايران.
    تبا لكم ايها المتصهينبن و المطبعين.

  51. عندما تنتهي الامور بالسعودية والامارات الى هذا الحد وياتون باسراءيل لتحميهم في مضيق هرمز. فاعلم ان ساعة هذه الامة العربية قد حلت .

  52. العراق طوال اربعين عاما كان منشغلا بالحروب الداخليه او مع جيرانه او الحصار ،
    سوريا طوال اربعين عاما ونظامها منشغلا بحراسة حدود اسرائيل ،
    مصر منذ اربعين عاما خرجت من الصراع العربي الاسرائيلي ،،
    الجزائر ثلاثين عاما كانت بين حرب اهليه لمدة عشر سنوات وعشرين عاما من حكم
    بوتفليقه الذي انشغل بالتمديد والتعديل ثم بمرضه ،،
    عموما ان صح الخبر ،، تكون اسرائيل جاءت الى ايران برجليها ولا احد سمى عليها ،
    هذه فرصه لايران ، وجاك يا مهنى ما تمنى ، لتأخذ بثأر قواتها ضحايا 233 ضربه
    اسرائيليه في سوريا ، جاء الوقت والمكان المناسب ، ولا احلى من هذا المكان ،،
    تحياتي ،،

  53. إيران لا تنتظر من العراق أن يدين تصريحات اسرائيل ….
    من حق العراق أن يتعاقد ويجتمع بإخوانه العرب من  الأردن ومصر والخليج … ولكن نتمنى أن يتذكر أصدقاء المِحن والأزمات……
    فإيران تعرف مصالحها وتتعامل حسب استراتجيتها  المدروسة سلفاً.
     تصريحات اسرائيل بالمشاركة في المَنظومة الأمنيّة والعسكريّة الجديدة سيعطي لإيران و معسكر المقامة الحق في مواجهة إسرائبل .

  54. هل تختلف سياسة ايران ومنطقها عن سياسة القاعدة ومنطقها؟
    القاعدة بررت اعمالها ضد المدنيين العرب والاجانب بأن الانظمة العربية والغربية تابعة لاميركا الداعمة لاسرائيل، وتنوعت اعمال القاعدة من عمليات ضد اهداف عسكرية كالمدمرة كول وديبلوماسية كالسفارة الامريكية في نيروبي وضد المدنيين كالعمليات ضد شبكة القطارات في لندن ومدريد، ولكن عملياتها الاكثر عددا وقوة كانت ضد المدنيين في العراق والسعودية والاردن… وقد تم اشباع مشروعية اعمال القاعدة نقاش وحوار، والامة اجمعت ان قتال اميركا لا يبيح استهداف مدنيين وانظمة ومصالح تجارية ، وتم التوافق على وصف هذه الاعمال بالارهاب.
    اليوم ايران تحاول جاهدة تسويق استهدافها لمطارات مدنية في السعودية وسفن تجارية يابانية ونرويجية واماراتية وموانئ اماراتية ، على انها اعمال مقاومة مشروعة عبر الزج باسم اسرائيل في كل جملة.
    اسرائيل لم تنضم للتحالف، وكل ما في الموضوع انه تم التلميح من قبل اسرائيل بشكل غير رسمي عن استعدادها لتزويد اميركا بمعلومات عن الملاحة في الخليج..
    كما قمنا بادانة مهاجمة القاعدة للاسواق ومحطات القطارات ندين استهداف المطارات والسفن التجارية والموانئ… لا نستوعب ان البحارة اليابنيين لهم دخل باحتلال شبعا وضم الجولان وتحويل الحرس الثوري الى كفتة مشوية في سوريا… من يريد ان يقاوم فليقصف تل ابيب لا الدمام، من يريد ان يقاوم فليخطف جندي اسرائيلي من شبعا لا بحارة هنود في الخليج، ننصح ظريف بالعودة للغة الديبلوماسية بدلا من تهديد المنطقة بالارهاب.
    الاقتصاد الايراني ينهار بوتيرة متسارعة ومن الحكمة العمل على حلحلة الوضع، وليكن بمعلوم ايران ان اروبا تلعب دور الوسيط للماطلة حتى تفعل العقوبات افعالها ووقت الجد فرنسا واسبانيا وايطاليا سيشحذون سكاكينهم مع ترامب.
    للاسف ايران تسير في طريق مسدود، هرمز ليس ايراني بل ممر دولي وقيام ايران باستهداف الملاحة فيه قد ينتهي بغرق ايران في فوضى كالتي يغرق فيها العراق وسوريا وافغانستان وفنزويلا، بالطبع ستترك لكم اميركا الحق بتسويق قصص انتصار طالبان وبشار … الخ على اميركا،،، لقد شلت اميركا أمل هذه الدول في الاستقرار والنمو لنصف قرن قادم… ارحموا عقولكم قبل عقولنا من هذا هراء البحث عن نصر في ركام الهزيمة

  55. وما الغريب في الأمر ألم يقول ترامب في حالة تخليه عن أل سعود سوف تكون اسرائيل في ورطة أولاد عم يساعدون أولاد عم أين يهود تيماء ؟ وفي أي أرض يسكنون الأن ؟أليس في بلاد الحجاز ونجد وقيادتهم بني سعود فلماذا أنتم مستغربون ؟كونوا على ثقة لولا الدعم الخليجي وتحديد أل سعود لما بقيت اسرائيل حتى الأن ولما بقي طفل عربي فلسطيني مشرد خارج أرضه ولكن المستغرب هذه الشعوب الميتة التي تدعو لحاكميها بطول العمر وحاكميها يضعونهم في مذبلة التاريخ———— هذه ايران كانت تابعة إلى أمريكا أكثر منهم فماذا فعل الشعب الايراني ؟ وإلى أين وصل هذا الشعب من العزة والكرامة وحكام الخليج يتبارون في صيد الأرانب والغزلان ومن هي أجمل ناقة أو معزاية أبربكم أليس هذا هو التطور الحقيقي لهذه البلدان ؟أما بخصوص أمن الخليج اعتقد أنه من المؤكد أن أمريكا لن تفعل شيئا إلا مناوشات لحلب البقرة حتى تصل إلى حالة الذبح كما قال وليّ بقئهم ترامب فلماذا يخسر قواته والأموال تغدق عليه من كل جانب ؟وهناك جيش عرمرم باسم الاسلام حامل سيف الإسلام يقاتل أمة الإسلام وجون محمد عبد الله فيلبي الحديث إمامهم وقائدهم أملي أن يصبح ترامب حاجا ويسمى محمد ترامب وان يكون إمام المسلمين ويؤذن فيهم ويأتيهم على ضامر ومن كل فج عميق كي نسمع التهليل والتكبير ونقدم له كل ما تمتلك الأمة من ثروات لإنه أعلن إسلامه مثل جون فيلبي قبل عام 1923 وما العجب يا أمة العرب !لم يبق لنا إلا أن ينبت لهذه الأمة ذنب ومع هذا سوف نتغنى به ونقول إنها طفرة وراثية ميزتنا عن كل الشعوب والله حبانا بها.

  56. يا عبدربة إدريمو

    يبدو أنك لاتعلم شيئاً، أنصحك أن تبحث وتطلع على مدى إسلامية إيران ومدى إنتمائها للعقيدة الإسلامية.

  57. الأرجح أن انخراط اسرائيل في الحلف هو خطوة استعراضية؛ فالذي لا يستطيع أن يحمي نفسه من أذرع إيران فكيف يحمي الآخرين من إيران نفسها ؟!!

  58. ____ وجود إسرائيل في هذا التحالف الفارغ له معنيان . الأول إستفزاز إيران ، و الثاني إحراج العرب . بهكذا تصرف فإن مجلس العرب يكون قد وقع بالأحرف الأولى على معاهدة ’’ دفاع مشترك ’’ مع إسرائيل . بالنتيجة /

  59. ان الدول العربية التي ستشارك في هذا التحالف الصهيوني الامريكي مثلها كالنار التي تاكل الهشيم الذي تلقاه امامها وعندما ينفذ ذلك الهشيم ترجع وتاكل نفسها وتثير ركاما ورمادا ينتهي مفعولها انها مغامرة خاسرة بامتياز ماكان ال صهيون حامون يوما للغاييم وهم غير اليهود حتى يحمون جماعة الاعراب وهم الذين نقضوا عهودهم ايام الدعوة الإسلامية واخذهم الله اخذ عزيز مقتدر. انها الورقة الأخيرة التي بقيت في جعبة دول الخليج فنتمنى الا تحرقها وتصبح في خبر كان هناك امراء في الخليج

  60. اتصور الان مشائخ الاسلام الامريكي مشائخ البترودولار وهم يراجعون ويذاكرون الدروس المقررة عليهم ليبدأو العمل مع اول طلقة ضد ايران. من رؤيتهم للنبي في المنام وهو يحضهم على قتال ايران المجوسية ومنهم من سوف يقول انه رائ الصحابي سلمان الفارسي وهو يستغيث بامريكا من خامنئي وصولا الى الملائكة اياها التي كانت تقاتل بشار في سوريا ممتطية الخيول البيضا …..الخ
    الى الفتاوى التي تشبه فتوى الاخواني اليمني عبدالله صعتر بجواز قتل 24 مليون يمني في مقابل ان يعيش مليون اخواني
    وربما يظهر القرضاوي ويقول ان الله سخر لاهل السنة والجماعة اسرائيل للقضا على المجوس..مثلما افتى لليبيا وسوريا..

  61. لقدر الله إن أشتعلت الحرب في منطقة الخليج. الخاسر الأول ووقودها سيكون أعراب الجاهلية الثانية الذين لم تبقى لهم لا كرامة ولا أي شييء.
    كيف يعقل أن يتحالف عرب مسلمون مع عدوهم ضد دولة مسلمة موحدة تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله؟
    كيف يمكن أن تأتمن دوك إسلامية العدو الصهيوني الماسو ني؟ هل َم محيب؟ ن

  62. الهدف من كل هذه التحركات البهلوانيه والتحالفات الوهميه نهب وسرقة المزيد من الاموال الخليجيه .
    الجديد فيها ان ترامب دعا الى مائدتةُ جونسون ونتنياهو ، وان عدد المناسف المطروحه خليجياً تضاعف !!.
    وقام بطرد ومعاقبة وحرمان الدول الاوروبيه التي رفضت المشاركه .
    الامور البحريه في الخليج ستسير كما تريد ايران ، ولن تتدخل لا امريكا ولا بريطانيا في عملية حركة الملاحه في الخليج ، لكي لا تتعرض عملية حلب البقر للأذى ، اما اسرائيل وتواجدها البحري فسيكون فقط في الاعلام !!.

  63. الحكومة الاسرائيلية لم تعلن شئ من هذا القبيل
    وزير الخارجية الاسرائيلي وفي معرض تسويق نفسه كمرشح لرئاسة الوزراء عن حزب الليكود قال سنعمل على تطبيع العلاقات مع الدول العربية، وعند سؤاله عن انضمام بريطانيا لقوة الحارس أكد ان هذا تطور مهم نظرا لان بريطانيا هي القوة الاكبر في اروبا واضاف ان اسرائيل لن توفر جهدا لدعم هذه بالمعلومات الاستخبارية.
    بالطبع ايران تبحث عن شرعية لاعمالها الارهابية في الخليج كعملية تفجيرات ميناء الفجيرة ، ولكن لا نتخيل ان هناك شئ ممكن ان يبرر زرع لغم بناقلة يابانية او نرويجية.
    الحديث عن ان ايران والعرب هما المسؤولان عن ضمان سلامة الملاحة في مياه الخليج يكون سليما لو لم تكن ايران هي من تقوم بالاعمال الارهابية والقرصنة، وفوق ذلك يهدد وزير خارجيتها باغراق المنطقة اذا غرقت ايران، فهم لا يهددون سلامة الملاحة فقط بل يهددون دول الخليج، علما بأن اميركا هي من تفرض عقوبات على ايران وبأن اسرائيل هي من تقصف القوات الايرانية في سوريا وليس الكويت او الامارات او السعودية.

  64. اولا دول الخليج العربي محميات بريطانيه وامريكيه وهاتين الدولتين مسؤولتان عن حمايتها ولست هنا في معرض الانتقاص او الانتقاد لهذا الواقع بل هي حقيقه يجب القبول بها والعمل بموجبها .
    ثانيا تم تكوين اجيال من الشباب في هذه الدول بعد اكتشاف البترول فيها متعوده على حياة الرفاهيه والبذخ وبعيده عن هموم الامه ومشاكلها . للتوضيح كذلك جرى نفس الشئ في هونغ كونغ خلال قرن من الزمن من الحكم البريطاني للجزيره ولذلك نلاحظ اليوم الاضطرابات الحاصله في الجزيره بسبب رفض سكانها للعوده لحياة المجتمع الصيني المتخلف في نظرهم.
    لذلك ارى من الخطأ انتقاد دول الخليج او حتى توقع رفضها للوجود الاسرائيلي في الائتلاف الذي تشكله واشنطن في الخليج فهذا الشئ واقع يجب تقبله وتعلم العيش معه.
    لربما الشئ الوحيد الباعث للامل على المدى البعيد هو ظهور قطب اوروبي مستقل عن السياسات الامريكيه والبريطانيه بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي. اما وضعنا نحن العرب اليوم فللاسف ينطبق علينا المثل الشعبي الذي يقول ” الذي يتزوج امنا نسميه عمنا’.

  65. الحرب إذا حدثت ستكون تطهيرا للارض من النفاق مثلما كان طوفان عصر نوح تطهيرا للارض من الكفار والمشركين. وما تشاؤون الا أن يشاء الله رب العالمين.

  66. ستكون بإذن الله تعالى الفرصة سانحة لمحور المقاومة لقتل المزيد من الصهاينة العرب منهم و الإسرائيليين

  67. ندين بشدة التواجد الصهيوني في الخليج العربي الفارسي ونطالب من الأمين العام للجامعة العربية بطلب انعقاد اجتماع طارئ وإصدار قرار بانسحاب الكيان الصهيوني فورا من منطقة الخليج.كما نطالب من كل الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات والمنظمات في العالم العربي وكذلك البرلمان العربي بادانة هذا التواجد الصهيوني وإعلان يوم لتنظيم مظاهرة في العالم العربي للمطالبة بخروج الصهاينة من المنطقة العربية.
    الخزي والعار والفناء لكل نظام عربي ديوث ملعون سمح او وافق بالوجود الصهيوني في الخليج.
    الامة العربية تمر بمرحلة تاريخية خطيرة جدا. أن تواجد الصهاينة في منطقة الخليج هو توسع للاحتلال الصهيوني في منطقة العالم العربي.
    نطالب الجمهورية الإسلامية التي يحق لها السيادة على المنطقة أن ترد بكل قوة على التواجد الصهيوني وإشعال الحرب في المنطقة دفاعا عن المياه الإقليمية للجمهورية الايرانية .
    على كل قوى التقدمية العربية أن تضع يدها في يد كل الأحزاب الإسلامية بما فيها الإخوان المسلمين والشيوعية وحتى الشيطانية أن كانت وتضع الخلافات جانبا والتحرك لردع التوغل الصهيوني في المنطقة العربية.انها مرحلة خطيرة بل خطيرة جدا فيه تواطئ بعض الأنظمة العربية على حساب القضية الفلسطينية والديموقراطية وحقوق الانسان وحريات الرأي والانتقاد والمعارضة…. في العالم العربي.
    اللهم انصر الأمة العربية والإسلامية على أعداءها واقهر الصهاينة والعملاء .اللهم انصر الحق واهله واهزم الباطل وحزبه واجعل الأمة العربية والإسلامية من اهل الحق ماحيينا وثبتنا على الحق وثبت الحق بنا اللهم نصرك الذي وعدت.

  68. الكثير يظن ان اسرائيل قد انتهت او اوشكت و تعيش اسوأ ايامها، و لكن في الحقيقة انها تعيش عصرها الذهبي، لم يكن يخطر على بال اكثر المتفائلين فيها، ان تقلب حالة الحرب و العداء بينها و الدول العربية الى حالة الصداقة و التحالف ضد عدو مشترك ، اسرائيل تعيش في نشوة لم تعهدها من قبل، و كل هذا بفضل ايران، ايران قدمت اكبر خدمة لاسرائيل في تاريخها و مازالت، و كل هذا بسبب اطماعها و احلامها الامبراطورية قد جعلت من نفسها عدوة رقم واحد لشريحة كبيرة من العرب و لم يسعفها تغنيها بالاسلام و تحرير الاقصى، و هذا يُحسب بالتاكيد انتصار استراتيجي للمخططات الصهيونية في المنطقة ، و القادم اعظم حين تتم صفقة القرن و تصفية القضية الفلسطينية…..

  69. الأستاذ عبد الباري عطوان،
    أعتقد أن هذا التحالف الملاحي المقدس “المندبي-الهرمزي” لو تسنى له أن يرى النور سيضيف مصداقية كبرى للمثل المعروف – البط الأعرج على أشكاله يقع– حيث أنه سيتشكل من فريق محتشم من البطات العرجاء التي تخال نفسها صقورا كواسر. هذا الفريق الأعرج سيشبعنا بطبطة وقوقأة ويكثر هيجانه عندما يقتنع أنه محمي بمنظومة الباتريوت الرمشاء والقبة الحديدية العمياء والجرباء.
    سترون ردة الفعل عند أول طلقة نار من صياد ماهر ستفر كل بطة من ناحيتها باحثة لها عن مكان للنجاة منتوفة من أغلب حتى لا نقول من كل ريشها والأيام بيننا.

  70. فليذهبوا الى مياه الخليج فلابد ان الارانيين بحاجة الى اهداف حية لتجربة بقية صواريخهم و طوربيداتهم.

  71. هذا الحلف الجدید لا یقدم ولا یآخر شئ لانه من قبل کان موجودا مثلا فی استشهاد المقاومون المبحوح وعماد مغنیه وآخرین وتفتیت الدول الاسلامیه المئوثره کل العراق وسوریه والسودان ولیبیا وغیرها من الدول کلها لصالح الدوله الاسرائیلیه فقط الآن انکشف المستور للعلن

  72. التحالف والتطبيع مع إسرائيل اخر الأوراق الخاسرة طبعا ودليل حالة الضعف والاذلال التي وصلوا اليها
    أمثالهم في التاريخ كثر غدا لن يجدوا أرضا تحتضن جثثهم

  73. وجود الصهاينة بمشاركة استخباراتية هو للتخريب بمزيد من سفن ستضر او تحترق لمزيد من الصاق تهم بايران لمزيد من التحشيد ,,
    التلطي الصهيوني وراء اميركا بالعراق لتمكن الصهاينة من خرية حركتهم اكثر لايجاد اهداف تخدمهم فقط كما حصل ووجد داعش بالعراق فسيولد ما يشبهه مخابراتيا ويتم احتواؤه وتشغيله ,, ففي الخليج هناك سفن صينيين وروس وغيرهم مما يريد ترامب ان يضر بحركتهم هناك ,, فما يمنع ان يتم تحريك الارهاب مثل جماعات القاعدة مجددا عبر الوسائل الصهيونية وتحريك ما يشبه القراصنة ,, والدور الاميركي بالعراق هو تغطية داعش ليكبر ويبح خطرا فهذا ما عهدناه بتواحد اميركا والصهاينة انهم سيحولوا الخليج بوضعه الآمن حاليا الى خليج يعصف بالاخطار بفضل الاستخبارات الضهيونية التي ستدخل لتحصل على معلومات وتخطط لاستهداف السفن ,,

  74. إنها عملية فرز العدو من الصديق. هذه الأمة تسير الان باتجاه نفض غبار المستعربين والمدسوسين والخونة والجواسيس الذين أوصلوا شعوب الأمة إلى قاع عميق من التخلف في كل المجالات وفرطوا بحقوق الأمة العادلة في فلسطين والجولان وتيران وصنافير ومياه النيل وجنوب السودان وغاز المتوسط وشمال سوريا والتنف والعراق ….

  75. اسرائيل تتعاون منذ تأسيسها مع دول عربية كثيرة ولكن الان اصبح الأمر ظاهرا وذلك بسبب الحركات التي تتغطى بالإسلام قادة هذه الحركات عملاء لأمريكا والغرب وتمولها السعودية ودول الخليج وينفذون اجندة لحماية اسرائيل ولكن هذا بدأ ينكشف للناس فلم يعد له تأثيرا كما في السابق وذلك بعد ان دمر البنية التحتية في عدة دول عربية

  76. السلام عليكم خطوة ان صحت ستوفر شرعية اكثر للنظام الايراني في مهاجمة واثارة المشاكل عند المضيق بعد ازدياد الضغوط عليها لتصدير المشاكل الداخلية

  77. دول “التحالف السعودي” أعلنت هزيمته باليمن وتعد لانساحبها من “أجل محاربة إيران “تحت لواء النتن ياهو ” باعتبارها “الحلقة الأضعف” في المنطقة بعدما “تصدع حلف الناتو وعجز عن دخول حرب يعلم تمام العلم نتائجها ؛ فكان لا بد من “مغامر لايقيم للعواقب وزنا ؛ مثلما تم دخول حرب اليمن “بهذف اكتساحها خلال أيام معدودة “اعتمادا على وفرة الموارد التي تساعد على خوض غمار العدوان “بطول نفس” وهو نفس طول النفس الذي يؤهل “القايد النتن ياهو لخوض مغامرة مواجهة إيران !

  78. The Zionist occupying entity is already in the gulf. the only thing they do not dare to do is raise their flag and make it official because they know any ship military r none will be sunken. This Zionist they talk too much and hey do not dare do anything without the American protection, that’s why Occupation of Philistine, it is an American Zionist Occupation

  79. قالها ترامب لولا السعودية لكانت اسرائيل في ورطة ولخص بجملة واحدة حقيقة هذه العائلة التي تستعبد العرب وتنهب ثروات العرب ويصدر مشايخها الفتاوى لتدمير أمة العرب
    أدركتم الان يامجاهدين اين وجهة الجهاد الحقيقية غير فلسطين المحتلة ؟

  80. العراق انتهى كدولة واصبح مرتع ومنهب للفاسدين والسراق والعملاء والاكراد الصهاينة الجدد

  81. أسرائيل سوف تنضم بعمل استخباراتي فقط حيث ليس لديها القدرة لأرسال قطع بحرية كبرى للعمل بشكل دائم في مضيق هرمز أرسال قطع بحرية كبرى للمنطقة فقط ممكن لأمريكا وبريطانيا حيث يوجد لديهم قواعد بحرية كبرى بدول الخليج سوف يندرج تعاون إسرائيل تحت بند الاستخبارات فقط.

  82. سلام القدس لكم و عليكم،
    اتفقنا أو اختلفنا فإن وصول ترامب،أو إيصاله، الى الرئاسة هو احسن هدية للعالم باجمعه. فقد عرى و أظهر الوجه الحقيقي للصهيونية. و اتمنى ان يكون رئيسا اربع سنوات مقبلة…هذا الرجل ليس معتوها أو مجنونا و إنما هو التعبير الحقيقي عن الصهيونية العالمية التي تسعى إلى حكم العالم بأي وسيلة…فالصهاينة قتلة الأنبياء و مجرمين في حق الشعب الفلسطيني و الأمريكان الذين قتلوا و ابادوا شعب الهنود الحمر بكامله لن يكفوا عن القتل و الإجرام حتى يقوم من يكسر قوتهم…وفي عهد ترامب،الامر ليس ببعيد…و إن غذا لناظره لقريب
    سلام القدس لكم و عليكم

  83. إنها بداية النهاية للكيان الصهيوني و عملاءه في المنطقة، والأيام بيننا

  84. انضِمام دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى التحالف الأمريكي الذي دعا لقيامه الرئيس دونالد ترامب تحت ذريعة تأمين الملاحة البحريّة في الخليج ومضيق هرمز، خطوة خطيرة لتكريس التّطبيعين الأمنيّ والعسكريّ بين تل أبيب ومُعظم دول مجلس التعاون الخليجي.

    إسرائيل وباختصارٍ شديدٍ لم تعُد قادرةً على حماية نفسها، وتعيش حالةً من القَلق والرّعب من صواريخ محور المُقاومة، ولا نعتقد أنها ستكون قادرة على حماية الآخرين، وفي الخليج خاصّةً، في ظِل تغيّر مُعادلات القوّة، وصُعود قُدرات محور المُقاومة.. والأيّام بيننا.

    نعم الى الاخ الاستاذ عبدالباري المحترم
    انت قلته و في اختصار شديد و أبناء فلسطين يفكرون في عقل واحد . مع تحياتي و محبتي لك

  85. بل هي دول الخليج التي تريد ضم اسرائيل، وها هو تحقق حلم اسرائيل والتي جاء على أيدي الاعرب الذين عاثو بالارض فسادا.

  86. لن يتغير شيئا من الواقع الهدف فقط مصر ثروات الشعوب العربية كي الاتسان العربي والمسلم مذلولا يعيش دائما مذلولا لهم …أمريكا والغرب كلهم مشتركين بكل المخططات الخبيثة وبمساعدةعماءم إيران ودول الخليج. .لا توهم والله بغير ذلك

  87. عائلات لا علاقة لهم بالعروبة ولا بالإسلام
    يدعون انهم يحكمون بشرع الله وهم كل أعمالهم تغضب الله سبحانه وتعالى
    دمروا بلادنا العربية حسب مخططات الامريكان والصهاينة وكل هذا ليبقوا ملوكا اذلاء بلا كرامة ولا احساس بالعار الذي يحيط بهم جعلوا من شعوبهم المستعبدة المسكينة مسخرة الشعوب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here