ترامب يتصل ببوتين مهنئا اثر اعادة انتخابه ويتطرق الى احتمال عقد قمة قريبة معه للتباحث في سبل الحد من سباق التسلح

موسكو ـ  (أ ف ب) – ناقش الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي بينهما، امكانية عقد لقاء قريب بينهما للتباحث في سبل الحد من سباق التسلح.

وقال ترامب من مكتبه البيضاوي “لقد اجريت اتصالا هاتفيا بالرئيس بوتين وهنأته على فوزه الانتخابي”، وذلك بعد يومين من اعادة انتخاب بوتين رئيسا لروسيا.

واضاف “تطرقت المكالمة كذلك، الى أننا من المرجح أن نلتقي في المستقبل القريب”.

كما أكد الزعيمان على أهمية الجهود المشتركة للحد من سباق التسلح وتعزيز التعاون الاقتصادي، بحسب بيان الكرملين.

وكانت العلاقات بين روسيا والغرب شهدت ازمة اخرى مؤخراً بسبب الهجوم بغاز اعصاب على جاسوس روسي سابق في بريطانيا، ألقت لندن بمسؤوليته على موسكو.

وجاءت المكالمة الهاتفية بعد ان فرضت واشنطن مجموعة جديدة من العقوبات على موسكو بعد اتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الاميركية في 2016.

وتواجه روسيا كذلك ضغوطا هائلة من بريطانيا وحلفائها لتقديم توضيح لتسميم العميل المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته على الاراضي البريطانية باستخدام غاز اعصاب، تقول بريطانيا انه تم تصمميه خلال الحقبة السوفياتية.

ونفت موسكو أية علاقة لها بالهجوم.

كما قال الكرملين ان ترامب هنأ بوتين باعادة انتخابه رئيسا لروسيا.

وذكر البيان انه “تم التركيز بشكل خاص على إمكانية عقد اجتماع على اعلى المستويات”.

واضاف الكرملين انه تم خلال المكالمة “التركيز على أهمية تنسيق الجهود للحد من سباق التسلح” مؤكدا على ان الزعيمين ناقشا تعزيز التعاون الاقتصادي.

كما ناقشا الازمة في اوكرانيا وسوريا وأكدا على أهمية حدوث تقدم بالسرعة الممكنة، بحسب الكرملين.

كما ان برنامج كوريا الشمالية النووي هو كذلك على الاجندة مع استعداد ترامب لعقد قمة تاريخية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون.

وقال البيان انه تم خلال المكالمة “الاعراب عن الرضا بانخفاض التوتر حول شبه الجزيرة الكورية”.

وتابع البيان ان “الزعيمين رحبا بتطوير تعاون عملي في مختلف المجالات ومن بينها قضايا ضمان الاستقرار الاستراتيجي ومكافحة الارهاب الدولي”.

واضاف “بشكل عام كانت المحادثة بناءة وعملية” مضيفا ان هدفها مساعدة البلدين على “التغلب على المشاكل التي تراكمت في العلاقات الروسية الاميركية”.

– مسألة الجاسوس ليست على الاجندة –

الا ان الكرملين قال ان الزعيمين لم يناقشا الهجوم بغاز الاعصاب على الجاسوس السابق.

وردا على سؤال لوكالة انترفاكس حول ما اذا كان الرجلان تحدثا عن تسميم الجاسوس سكريبال وابنته، قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين “لا”.

وفي وقت سابق من الثلاثاء أكد مسؤولون في البيت الابيض المكالمة، إلا أنهما لم يكشفا عن تفاصيل حول ما إذا كان ترامب قدم تهنئته بعد الانتخابات التي يبدو أنها كانت مليئة بالثغرات.

وكان البيت الابيض اشار في وقت سابق بأنه لا توجد خطة لاجراء مكالمة مع بوتين، بينما قلل الرئيس الروسي من امكانية وجود خلاف.

والاثنين حقق ترامب فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية ليعود الى الكرملين لفترة رابعة بعد ان حصد نسبة قياسية من الاصوات وصلت الى 76,66%.

وصرح بوتين الاثنين انه سيعالج الخلافات مع الغرب الا انه اكد على ان العلاقات الدولية تسير في اتجاهين.

والثلاثاء نشر الكرملين قائمة باسماء القادة الذين بعثوا لبوتين برسائل تهنئة ومن بينهم قادة اليونان والمانيا وايران وجمهورية التشيك وفنلندا وسوريا وكوريا الشمالية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here