ترامب يتراجع ويُقرّر تعزيز قبضته على حُقول النّفط والغاز السوريّة في الحسكة وشرق دير الزور تحت ذريعة منَع سُقوطها في يد “داعش”.. هل طعَن الأكراد كُل من السوريين والرّوس في الظّهر مُجدَّدًا؟ ولماذا لا نَستبعِد أن تُؤدّي هذه الطّعنة إلى تقاربٍ سوريّ تركيّ؟

عبد الباري عطوان

تَراجُع الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب عن قرارِه بسحب قوّاته من شِمال شرق سورية، وكشَف وزير دفاعه مارك إسبر عن تعزيز وجودها في مَناطق احتياطات النّفط في الحسكة وشرق دير الزور بإرسال دبّابات وعرَبات مُدرّعة لحِمايتها من السُّقوط في أيدي قوّات “الدولة الإسلاميّة” (داعش).

تراجُع ترامب هذا الذي يَعكِس ارتِباكًا في مواقفه في المِلف السوريّ جاء بعد ضُغوط كبيرة تعرّض لها من قِبَل الكونغرس وبعض الجِنرالات في الجيش الأمريكيّ، خاصّةً بعد الانتِقادات والاتّهامات التي جَرى توجيهها له بالتّخلّي عن الحُلفاء الأكراد، خاصّةً من قِبَل السّيناتور ليندسي غراهام، أحد أبرز المُقرّبين منه في الحزب الجمهوري.

قوّات سورية الديمقراطيّة التي تُسيطِر على حُقول النّفط السوريّة شرق الفُرات يبدو أنّها بصَدد تراجُع آخَر غير مُفاجئ مثل “مُعلّمها” ترامب، والعودة إلى الحُضن الأمريكيّ، بعد أن عقدت اتّفاقات مع الدّول السوريّة بوساطة روسيّة، سَعيًا للحِماية بعد بِدء الهُجوم التركيّ على شِمال سورية، لإقامة مِنطقة آمِنة بعُمق 32 مِترًا لإبعادها عن الحُدود التركيّة.

***

هذا التّراجع جاء بعد مُكالمة هاتفيّة بين الرئيس ترامب ومَظلوم عبدي، القائد العام لقوّات سورية الديمقراطيّة الخميس، أكّد خِلالها الرئيس الأمريكيّ أنّ قوّات بلاده ستبقى في شِمال شرق سورية لفترةٍ طويلةٍ.

السيّد مظلوم عبدي رحب بهذا القرار الأمريكيّ وأبدى استعداده للعودة إلى المِظلّة الأمريكيّة، وإنهاء ترتيبات عودته وقوّاته إلى الدولة السوريّة الأُم، ممّا سيُؤدّي حَتمًا إلى غَضبٍ ثُلاثيٍّ سوريٍّ روسيٍّ تركيٍّ، وربّما توحّد هذه الأطراف الثّلاثة في جبهةٍ واحدةٍ ضِد قوّات سورية الديمقراطيّة وقادة الإدارة الذاتيّة الكُرديّة، حسب ما كشَفته بعض التّقارير الإخباريّة القادِمة من المِنطقة.

ترامب لا يُريد أن يمنع احتياطات النّفط والغاز السوريّة من الوقوع في يَد “داعش” وإنّما في يَد القوّات السوريّة، وحِرمان الدولة السوريّة من هذه الثّروة (350 ألف برميل من النّفط يَوميًّا)، واستِخدامها في سَد احتياجاتها من الطّاقة أوّلًا، وتَوظيف ما يتَبقّى من عوائِدها في مشاريع إعادة الإعمار.

لا نعتقد أنّ إقامة القوّات الأمريكيّة في شرق الفُرات، وسَيطرتها وحُلفائها الأكراد على احتِياطات النّفط السوريّة ستَطول ولا نَستبعِد تعرّضها لعمليّات هُجوميّة سواءً من التّحالف الروسيّ السوريّ أو حتى من قوّات الحَشد الشعبيّ العِراقيّ التي تتركّز في الجبهةِ المُقابلة من الحُدود.

الرئيس ترامب لا يُفكّر إلا بالمال والثّروة، وتخلّيه عن حِماية الأكراد جاء لسببٍ بسيطٍ وهو أنّ هؤلاء لا يَملِكون المال لتسديد ثمن هذه الحِماية، أُسوَةً بزُعماء دول الخليج، مِثل السعوديّة والإمارات، ومن غير المُستبعد أن يستولي، وعبر شركات أمريكيّة على هذه الحُقول وعوائد إنتاجها النفطيّ لتغطية تكاليف القوّات الأمريكيّة المُتواجدة على الأراضي السوريّة.

عودة الأكراد إلى المُعسكَر الأمريكيّ مُجدّدًا، وطعنهم للجانبين الروسيّ والسوريّ في الظَّهر، رغم الخُذلان الأمريكيّ المُتكرّر سيُؤكّد مُجدّدًا أنّه لا يُمكن الاعتماد عليهم، والثّقة بتعهّداتهم، تمامًا مِثل مُعلّمهم الأكبر ترامب.

الأشقّاء الأكراد لا يتعلّمون للأسف من تجاربهم السّابقة، ويظلّون يلهثون خلف الأمريكان والإسرائيليين، ويتحالفون معهم ضِد كُل ما هو عربيّ أو تركيّ، والآن روسيّ في المِنطقة.

***

الجيش العربي السوري الذي استعاد مُعظم الأراضي السوريّة بدعمٍ روسيٍّ، سيستعيد مِنطقة شِمال شرق سورية، وآبارها النفطيّة إن عاجِلًا أو آجِلًا، وسينسحب الأمريكان مهزومين منها، وسيكون الأكراد هُم الخاسِر الأكبر كالعادة، ولا نَستبعِد أن تُؤدّي خطوتهم هذه بإعادة التّحالف السوريّ التركيّ ضدّهم، والتّعجيل بإحياء اتّفاقيّة “أضنة” أرضيّة هذه التّحالف والتّنسيق.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

61 تعليقات

  1. إلى تاوناتي من فرنسا

    أنا مغربي ومن النشطاء الأمازيغ لعقود طويلة، وأنا أستاذ جامعي لمادة القانون الدستوري، وأقول في هذا التعيق التالي: إن العربي أو الأمازيغي أو الكردي أو السرياني الذي يرقص بوسطه فرحا لما يعتبره انتصارات أمريكا وكيان الأبارتايد إسرائيل على شعوب منطقتنا، لاشك في أنه عميل صغير عند السي إي إي أو الموساد مقابل ما يحصل عليه من شيكل ودولار، و الطريف هو أنه يعلن في تعليقاته عن عمالته بوقاحة منقطعة النظير، من جراء بلادته المفرطة..

  2. الى ممدوح \ غزه
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز ممدوح
    شكرا لك على التوضيح و هذه هيا مبادئ الشيخ الشهيد احمد الياسين و الله يجمعنا معهم و الحمدلله على العقول تعمل من أجل فلسطين

  3. الى تاوناتي فرنسا
    و هل انت الوحيد الذي يعرف يا تاوناتي أهبط و ارجع الى الارض و نحن نعرف أن فيها الغائط و افضل من الطيارين
    بدون نتيجة

  4. متى ينزل البعير من التل ؟؟؟؟
    لم يبق لديكم ما تقولونه !!!!!….. كل هذه الاحداث الدامية و الفوضى و الهيجان و تسطير التاريخ ………. و انتم صم بكم عمى لا تيصرون …. متى ستستيقضون و ترون ابعد من ارنبة انفكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

  5. إلى أخي العزيز الغالي خواجه فلسطين تحيه طيبه وبعد
    أنا أفهمك تماما القياده السياسيه التركيه تحسن إستغلال نقاط الضغط ولديها براغماتيه ومرونه هائله السيد أردوغان رئيس الجمهوريه التركيه الأن سيجبر أوربا على دعم المنطقه الأمنه في الشمال السوري بالمشاريع والمال لأنه هدد بموجة لاجئين جديده وأنت سيد العارفين أوربا واللاجئين قصة لاتكاد تنتهي وأنا أعلم أن كل شعب فيه السيء والجيد وأنت بحكم أنك من جالتنا الغاليه الموجوده في المهجر “أمريكا” تعلم أكثر من غيرك بالشعوب نحن نقرأ التاريخ ونطالع الوقائع والأحداث ونحتك فقط إذا أتا وفود تضامنيه إلى غزه أما أنت تتعامل مع قوميات كثيره بحكم الغربه والعمل وأنا أعلم أن الأرمن أهل ثقافه وموسقى وشعب راقي له كل الإحترام وأيضا الأتراك كشعب هم إخوتنا وأشقأنا ويساندونا الأن خصوصا في ظل التصهين العربي وأغتنمها فرصه لكي أشكر دونالد ترمب لأنه كشف المحيط العربي المتصهين الحاقد على الفلسطينيين أنا للأمانه أخي الكريم سأقول لك شيء عندما بدأت علاقات حماس مع تركيا في 2012 على ماأعتقد حصل نقاش في ندوه سياسيه كانت لمناشقة أبعاد الوضع الملتهب في إقليم الشرق الأوسط البائس في غزه الكثيرون قالوا كيف رح تضبط دوله في حلف الناتو وتعترف بالكيان الصهيوني ستكون علاقه مع فصائل المقاومه الفلسطينيه أنا كان رأي وقتها أن العلاقه ستكون دعم سياسي فقط لن يحصل أبدا دعم عسكري ومن باب أيضا أن نكون نحن الفلسطينيون سببا في عودة تركيا لعمقها الإسلامي بعد أن خلعها منه الزعيم التركي العلماني كمال أتاتورك نحن أخي الكريم العرب لم يعودوا يفيدوا أنفسهم وبلادهم في أغلبها مدمره أو بائسه فكيف سيفيدونا نحن بحاجه لعلاقات واسعه بعيده عن البؤس والتيه العربي خطوه جيده ماحصل من قبل فصائل المقاومه الفلسطينيه من إنشاء علاقات مع روسيا وتركيا وإيران وماليزيا وأندونيسيا وجنوب أفريقيه ويجب العمل على مد جسور وإنشاء علاقات مع الصين والهند وباكستان وكوريا الشماليه والقاره اللاتينيه وحتى أوربا وأمريكا لما لا طبعا كل هذا في إطار خدمة حقنا في صراعنا مع الإحتلال الصهيوني وتفهيم العالم على مأساتنا بعيد عن الإعلام الصهيوني وعن ذباب العرب وليست علاقات السمسره كما يفعل عباس وجماعته في سفارتهم المنتشره طول وعرض تحياتي والرجاء النشر

  6. for some of these Kurds who are collecting part. of the 30 million dollars of stollen oil I can say enjoy your limited time, the American will stab in the back again, and if they do not give you citizenship to flee when the day of reckoning has been upon is, these you will be really losers.

  7. ال الحسين وعزي (اامغرب)
    اذا كنت تعيش معنا فوق نفس الكوكب، فلا شك انك تشاهد ما يحدث من قتل المتظاهرين في العراق على يد المليشيات التي تحسبها مقاومة، ولا شك انك تعلم بوجود قوات أمريكية في العراق في تعايش كامل وشامل مع اصحابك الذين تقول إنهم افشلوا مشروعهم.و لا شك انك أيضا شاهدت مظاهرات الشعب اللبناني الرافضة للنظام الطائفي الذي يدافع عنه حسن نصر الله لدرجة تهديد اللبنانيين اذا فكروا في اسقاطه.
    واذا كنت لم تهاجر بعد الى كوكب آخر ، فأنت على علم بالحال في سوريا، هذا الدمار والقتل وتشريد ثلثي الشعب السوري -الذي تسميه انتصارا للمقاومة- والذي في أ عراف الإنسانية يسمى جراء حرب وجرائم ضد الإنسانية.
    يا سيد وعزي، سوريا تحت الانتداب الروسي، لا احد يعلم ما يطبخ لها في مطبخ بوتين، وأمريكا ب200 جندي تسيطر على ابار النفط ، فهل هذه دولة مهزومة، وهل حلفك الذي هزم مشروعها غير قادر على 200 جندي امريكي.هو فعلا قادر ،لكنه الخوف، فقتل الشعب العراقي والشعب السوري والشعب اللبناني ( الذي تسميه انتصارا ) اسهل بكثير من اطلاق رصاصة واحدة على جندي أمريكي، أو صويرخ على اسراءيل

  8. الى ممدوح \ غزه
    اخي و حبيبي في سبيل الله ممدوح ابن فلسطين الغاليه
    اني تعاملت مع الاتراك في في البسنس شويه في لغربه
    و شركائي في العمل هم المانين و العمل ناجح و مرتاح معهم و كان الاتراك يردون مني أن أفتح محل معهم و طالبوا مني أن اغش شركائي و رفضت و هم يحبون الغش و يحبون الصراخ اخي العزيز نحن اخوان في الوطن و الحق و الحق هو الله تعالى أما عن الأرمن أنهم شعب محترم و امين في العمل و هذه يكفي و نحن اصحاب اخلاق لا نهدد في إغراق أوروبا في المهاجرين السوريين و
    اذا كان اردوغان يساعد الاخوه السورين من أجل هم مسلمين لماذا يطالب من أوروبا المال و قبض المال فهو لا يفعل شي في سبيل الله بل من أجل المال انت من غزة وتفهمه على الطائر مع تحياتي واحترامي لك و اهلانا في غزة

  9. الئ جميع من لم يعجبكوم كلامي اقول لكم تحلفت امة عربية واقزام اتراك فخرجوا لنا بداعش فقترفوا ابشع جرائم ثم هزموا جيشينً عربياً فامرهم سيدوهم اردوغان بتدمير كل معالم حظارية في عراق و في سوريا ثم بدئو بسرقت نفط في عراق وسوريا ثم هجموا علئ يزيديات ثم هجموا علئ مدينت كوباني فدافع اهل مدينت كوباني بنسائها ورجالها فنبهرل عالم بشجاعت هائول ابرياء فجئت علم لنجدتهم .فال اكراد لم يخونو احداً ولم يتحالفو مع احد فلما اتهم دعم مسحوا جيش اردوغان منل وجود .

  10. إلى تاوناتي من فرنسا

    جاء في تعليقك ما يلي: (( هناك من يتجرؤ ويتحدث عن هزيمة أمريكا. من هزمها ، وكيف، وباية قوة… أمريكا تنسحب على مزاجها وتعود على مزاجها)). نعم هُزمت أمريكا وأُذلت. فلقد فشلت جميع مشاريعها في المنطقة وأفشلتها المقاومة العربية الباسلة سواء في العراق أو سوريا أو لبنان، وحين تنسحب القوات الأمريكية وتعود إلى المنطقة فهذا عنوان تخبطها وخيبتها، وهذا يدل على أنها لا تعرف ماذا تريد بالتحديد. إنما المؤكد هو أنها ستخرج مهزومة من منطقتنا كما خرجت من قبلها القوات البريطانية والإيطالية وقوات الماما فرنسا، كما أنني ألاحظ أنك تهلل لما تعتبره قوة أمريكية وانتصارات تحققها، فهل حضرتك أمريكي ومستشار لترامب؟؟ العربي أو الأمازيغي أو الكردي أو السرياني الذي يرقص لانتصارات أمريكا على شعوب منطقتنا، لاشك في أنه عميل صغير عند السي إي إي أو الموساد مقابل ما يحصل عليه من شيكل ودولار، و الطريف هو أنه يعلن في تعليقاته عن عمالته بلا خجل ولا حياء، من جراء بلادته المفرطة..

  11. ____ بالواضح .. أن ’’ الحرب الياردة ’’ على الأراضي السورية سوف تطول … إلى ما بعد ترامب و بوتين و أردوغان و الأسد . كلها تجاذبات و تأثيرات و تبادل أدوار و مسرحيات من وراء الستار . هذا هو الوضع . و هذه هي الحالة مستعصية الحل يجب القول .

  12. الى اخوي سوخوي الفلسطيني
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز ياريت الشعوب تفهم أن ترامب عنصري و يحب و يخدم لون البشرة البيضاء و اي ثروه في الأرض هيا ملك للرجل الابيض تحت قيادة ملكة بريطانيا و جعلت منهم صهاينة و انظمة عربية الصهيونية تحت خدمة الرجل الأبيض و و جعلت دين و كنيسة له و هيا إله
    و هم كارتل دين و الان الموجودة بياعين كاز و حرامي كاز
    و سراقين بيطيخ و كارتل دين و الرجل الأبيض دخل أفغانستان من أجل خشخاش الأفيون و هو أغلى من الذهب و الرجل الأبيض يحب الأفيون و يعرف و لماذا يستعمله و لمن يعطيه . مع تحياتي واحترامي لك
    و تعليقي الى الشعب الشامي

  13. تركيا وروسيا وأمريكا والعصابات الارهابية والأكراد والنظام السوري وما هب ودب يتدخل في سوريا !! أين الحكومة السورية ؟؟ أين الدولة السورية التي يجب أن تمثل جميع أطياف الشعب السوري . الخاسر الوحيد من كل هذه الفوضى من سوريا هو الشعب السوري . أن نتحدث عن من يسرق النفط السوري شيء هامشي بالمقارنة مع الخسارة الكبير لأرواح وممتلكات ومدن وقرى هذا الشعب .

  14. امريكا يمكن ان تضع جندي امريكي واحد علي الحدود و تضمن عدم الاقتراب للحدود من ايۃ قوۃ كانت
    انها بالفعل قوۃ عضمي علي ما يبدو

  15. يعنى وجهة نظر القوي هي المفروضة داءما، حتى ولو كانت ضد الاعراف والقوانين الدولية.

  16. إلى تيسير خرما
    كلامك وإقتراحاتك مخططات بريطانيه تم الكشف عنها قبيل الحرب العالميه الأولى نعم نجح جزء منها بطرد الأتراك من البلاد العربيه وسيطرة البريطان والفرنسيين والإسبان والطليان ولاكن فشل وسيفشل المخطط الثاني وهو تقسيم تركيا بإذن الله تعالى أنت تصطف مع هؤلاء ضد شعب “وأقصد الأتراك” هم منا ونحن منهم نعم لاأنكر لديهم أخطاء كثيره لاأحد معصوم وجريمة أتاتورك بسلب تركيا منا وإلقائها بحضن العلمانيه الأوربيه لن تغفر له لاكن عندما تصل إلى حد تمزيق وحدة دولة مسلمه كلا وألف كلا سنقف كلنا مع هذه الدوله أنا لست من مؤيدين نظام الأسد إلا أني ضد تقسيم سوريا لأنها كتله واحده وشعب واحد ويجب إخراج كل القوات العسكريه منها روسيه تركيه إيرانيه أمريكيه بريطانيه فرنسيه ألمانيه كل هذه يجب أن تخرج والسوريين هم فقط أسياد الموقف داخل بلدهم أما حديثك عن الأرمن واليونان نعم سبق وقلت أنا أنه الشعوب تحصل بينهم تفاعلات الأرمن واليونان والأتراك تحاربوا وتبادلوا الإحتلال يتبادلوا ثقافيا فيما بينهم وهذا يحصل بين كل الشعوب في العالم ولاكن التاريخ لاأريد أن أفتحه لأني إذا فتحته فهو محرج للجميع ومؤلم وكاشف لزيف ماتم تربية الناس عليه من مجاميع القومجييين والعلمانيين والليبروفاشيين الرجاء النشر
    إلى أخي خواجه فلسطين
    صدقت أخي الكريم نحن الفلسطينيين أينما تواجدنا أحرار وبإذن الله تعالى كما دحرت غزه الجيش الصهيوني وقطعان المستوطنين ومليشيات الموت التنسيقيه سيأتي اليوم الذي تدحر فيه ضفتنا وقدسنا الشريف الصهاينه وسلطة أوسلو ومن ثما كل فلسطين من بحرها إلى نهرها وهذا سيتحقق لأنه وعد من المولى عزوجل رغم أنف كل متأمر ومعترض تحياتي

  17. الى الاخ ممدوح \ غزه
    نعم كلامك صحيح و حتى أصدقائي من العلويين السوريين
    في البداية مع اصلاح سوريا و يعتبرون انفسهم سورين قبل علوين و مشكلة الفساد في الحزب وليس في الشخص و سوريا ولبنان وفلسطين والأردن هم بلاد الشام و الطائفيه تأتي من الخارج و خصوصا من عند مطلع قرن الشيطان و كل الزعماء العرب يستغلون اسم فلسطين لمصالحهم الشخصيه و مكاسب سياسية و نعم نحن تحت احتلال لكن أحرار في قرارنا و الارض المحرره الوحيدة هيا غزة و أنشأ الله قريبا كل فلسطين من البحر الى النهر و عقبال الدول العربية أن تتحرر

  18. السلام عليكم…الخبر يقول (ان نفط السوريين يسرق بحراسة امريكية) ويتوقع المتابع للخبر ان تتناول تعليقات السادة المعلقين غرابة التصرفات الامريكية وتناقضها الفاضح مع ابسط الاعراف الدولية لنهبها قوت السوريين جميعا اكرادا،عربا مسلمين ،مسيحين….وان تتناول التعليقات عدم حماية امريكا للنفط من داعش بل اقامة سوق لبيع المنهوب من رزق السوريين، الغريب ان يهمل بعض المعلقين صلب الخبرالفاضح ويذهب الى اثارة امور لا علاقة لها به اطلاقا !! فليس هذا المجال مناسبا للبحث عن اصل الاكراد وسبب تسميتهم بهذا الاسم واصل العرب او محاسن ومساوئ القوميات وهل النفط للاكراد ام للعرب؟؟؟؟؟ الموضوع الرئيسي للخبر هو( نهب امريكا لنفط سوريا) فماذا تقولون ايها المعلقون في نهب دولة الحريات والقانون( امريكا) لنفط دولة اخرى ؟؟؟ بعيدا عن السباب والشتم واللعن والطعن في دين او قومية اوشخص فالمجال هو لتقييم سلوك دولة تدعي حمايتها للحريات وحرصها على رفاهية الشعب السوري. والسؤال معكوسا :- كم استفاد السوريون من هذا النهب يا أمريكا؟؟

  19. إلى زياد وسوري في بريطانيا
    محمود عباس لاأحد يختلف على تخاذله تنسيقه الأمني وتخاذله وبالمناسبه إعلام محور المئاومه يطبل له دائما ومندوبه يزور دمشق بإستمرار وبالنسبه لخالد مشعل أخطأ في مواقف عدة لاأحد ينكر ذالك لاكن الرجل تعرض لمحاولة إغتيال صهيونيه في العاصمه الأردنيه في عام 1997 وبالنسبه لصداقة أردوغان وحماس نعم تركيا رئيسها الوحيد الذي تحدث عن الإستيطان والقدس وعرض خريطة فلسطين وتطوراتها على منبر الأمم المتحده في نيويورك الأمريكيه في وقت العرب جميعهم يهاجمون الفلسطينيين ويحملون فشلهم علينا ويتقاربون بطريقه مقززه مع الصهاينه وبالنسبه للحساب أمام الله تعالى والشعوب فأظن أن بشار الأسد وطغمته يجب أن يحاسبوا على الحرب الأهليه السوريه لأنهم تعاملوا مع إحتجاجات بسيطه بطريقة ستالين القمعيه وجميعا نتذكر فرق الشبيحه ومافعلته بدرعا وحمص أما بالنسبه لسيد زياد وهو كردي على ما أظن ألستم أنتم من رفع أعلام الكيان الصهيوني في مناسبات عدة كان أخرها إستفتاء الإنفصال لاترموا الناس بالحجارة وبيتكم من زجاج ولم يقل لكم أحد أن تأسسوا منظمات مسلحه إنفصاليه تتلقى الدعم من أمريكا وصهيون واليونان وقبرص والإمارات والسعوديه ومصر لضرب أمن قومي لتركيا وإيران وعدنما تخلت أمريكا عنكم ذهبتم لروسيا وعندما تقاربت روسيا وتركيا ذهبتم لنظام والأن تدرسون الذهاب إلى حلف الحزم الأعرابي حالكم تتخبطون ولاتعلمون ماذا ستفعلون الرجاء النشر وشكرا

  20. الكل يسب الأكراد ويجعلهم وزر ما يقع في سوريا مع انهم الطرف الأضعف في المعادلة.القوى في المنطقة لاتستطيع مواجهة بعضها البعض وتستقوي فقط على الاكراد.

  21. كيف يعقل ان يستولي 200 جندي أمريكي على حقول النفط السورية، أين قاءد المقاومة، أين بوتين ،أين الجيش العربي السوري، أين سليماني..هذه والله اهانة، 200 جندي يسيطرون على حقول النفط..
    هناك من يتجرؤ ويتحدث عن هزيمة أمريكا.
    من هزمها ، وكيف، وباية قوة…
    أمريكا تنسحب على مزاجها وتعود على مزاجها، لا تكترث لصراخهم..

  22. بحجّة داعش تسرق اميركا النفط السوري، وبحجة داعش صار للأكراد دويلة، و بحجة داعش تحتل اميركا وتحالف من ستين دولة بما فيها فرنسا و بريطانيا و السعودية و قطر شرق سورية، و بحجّة داعش تحتل تركيا شمال سورية، اي شو هالداعش هي! اي قسماً بالله تستحق داعش ان تنصب اميركا تمثال للبغدادي بدل تمثال الحرية في نيويورك تكريماً للجهود الجبارة التي قدموها لهم

  23. الحقيقة المرة هو ان سوريا لن تعود إلى سابق عهدها (المتردي أصلًا) ولا حتى بعد ٥٠ عاما!!
    – بنية تحتية مدمرة تماما
    – رجال الأعمال تركوا البلد واستقروا في الخارج
    – اكثر نصف الشعب مشرد ولاجئ
    – علاقات دولية متردية تحول دون تمويل اعادة الإعمار
    – ديون هائلة
    – انقسام عرقي وطائفي
    – معارك مستمرة حتى الان
    – جيوش لأربعة دول ومئات المليشيات
    – نظام غارق في الفساد

    سوريا التي نعرفها للأسف انتهت…

  24. سبحان الله، في سورية تحتل اميركا حقول النفط و تسرقه، أما في السعودية فتُستجدى اميركا و يُدفع لها المليارات لاستجلابها إلى السعودية و حماية حقول النفط !

  25. تركيا ستخرج منتصرة الأكبر من بين هذه الدول روسيا وأمريكا وسوريا . الكورد دائما الخاسر الأكبر سواء في سوريا أو تركيا أو العراق أو إيران . جميع هذه الدول حاولت إعطاؤهم حكم ذاتي ولكن الكورد كالعادة خائن ولا تأتمن الجانب . يعضون اليد التي تعطيهم . تركيا دولة قوية مستقلة وليست تابعة مثل معظم دول عربية . المعلقون الذين يتمنون خراب في تركيا أقول لهم موتوا بغيظكم دولكم خراب بايديكم . تحيات

  26. هل هذه تصرفات دولة عظمى تدّعي القيم السامية أم عصابة سطو مسلح و مافيا تهريب نفط ؟

  27. حسن يفقد صوابه …!
    فقد رفضت جماهير لبنان العربية بكل طوائفها خطاب حسن الذي بدا خائفًا بوضوح ، وخاصة حينما بدأت شيعته تصطف الى جانب المتظاهرين في بعلبك والنبطية ، وبيروت …نعم. لم تعد شعارات لبيك يا حسين ولن تسبى زينب مرتين صالحة للتستر خلفها لقتل العرب . لم يعد شعار مطاردة أبي سفيان مجدياً
    ومقنعاً للناس … لذلك على حسن الرحيل الى ايران قبل أن تقع الفاس في الرأس … !

  28. نهاية الحلم الفارسي …..
    بدأت علائم انهيار الحلم الفارسي تظهر. للعيان ، فالشعوب العربية الحرة. تنتفض ضد مايسمع محور المقاومة الذي تقوده ايران تحت غطاء فلسطين … ففي بيروت وسبقتها بغداد والجزائر والخرطوم وقبلها سورية قد قلبت الطاولة على ايران ، ولم يعد يصدق أحد بمافيهم أنصار ايران من شيعة العرب شارات. كاذبة طنانة رنانة رنانة. يرفضها عملاء ايران وعلى رأسها. الشعارات الطائفية الكريهة التي يتسترون بها خلف سيدنا الحسين …
    لقد بلغ الطغيان الفارسي الحاقد على الأمة العربية مبلغاً كبيراً قتلت فيه ايران ملاييين العرب في سورية والعراق. واليمن … وستفعل في لبنان نفس الشيء ، لن تموت هذه الأمة العظيمة مهما فعل الملالي ولو احتلوا عواصمنا جميها ، بل سوف نطردهم من بلادنا ونطاردهم حتى قم .
    تحية للشعب العراقي الشهيد بكل طوائفه وتحية للشعب اللبناني بكل طوائفه وقد انتفضوا من تحت الرماد كطائر الفينيق على عملاء ايران الذين يقتلوننا ويدمروننا ويسرقون ثرواتنا .
    عاشت الأمة العربية الأبية وليذهب المجرمون الى الجحيم …

  29. الى الأكراد المشاركين هناك متل يقول: الجار قبل الدار ..! لا شك هذا لا تعرفونه ولا يوجد شيئاً في قاموسكم من هذا القبيل ..! المدعو زيد يتقول علينا : بحضارة كردية عمرها ٧٠٠٠ سنة ..! لا شك أنه نسي التوثيق على الطريقة الصهيونية منهجه المتبع ولم يطلع علينا بتوراته الكردية حتى نصدقه ..! ولربما هناك شيء في شرق تركيا أما في سوريا لا شيء على الإطلاق ..! الزرادشتيية لم تعتنق من قبل الشعب السوري ولم تدخل الأراضي السورية وهذه هي ديانتكم قبل اعتناق الإسلام أو تصهينتم ..! ونعود لأؤكد الجار الصادق والأمين هو من صان أرضك وحافظ على عرضك ومن هنا لا الأتراك والأكراد يدخلون في هذه المعادلة فكيف وهم قد اعتدوا وخانوا في سبيل الوصول الى حلم صورته لهم الصهيونية ليتقاسموا معهم أعباء الفوضى في هذه المنطقة من العالم والسؤال للكردي ألم تكن هذه القرى التي يتواجد بها الكرد مخيمات ومن ثم تحولت الى قرى .. ! وهل يظن أنهم الوحيدين المتواجدين في سوريا نتيجة القمع التركي العثماني هناك قرى أرمنية .. وهناك قرى شركسية كما أن هناك حي الأكراد في دمشق وحي لليهود ،كما والصينيين في نيويورك وباريس هكذا كان العالم يعيش ويقبل تجمعات المهاجرين ..! أتفهم هذا ..! الادعاء لا يكفي ولا يفي بالغرض .

  30. لقد وصف الرئيس الاسد مؤخرا بزيارته الخطوط الامامية بإدلب وصف القوات الكردية بدون ان يسميها بصفات تشبه الجبناء المدّعين بانهم سيواجهوا الجيش التركي ولكن خلال فترة قصيرة من الغزو التركي انهاروا واحتل الاتراك مساحات تعتبر كبيرة مقارنة بادعاءات المواجهة ,,
    وهم يرفضون محاورة تركيا ,, ودائما يشترطون على سوريا ,,,, وهم لا يشترطون اي شيء على اي شيء مع اميركا ,, بل ينفذون كل ما تقوله لهم اميركا مهما كانت النتائج وخيمة ام غير ذلك ,, وهم ربما لم ينفذوا الانسحاب كما قررت اميركا باتفاقها مع اردوغان كاملا ولكنهم لم يتجرأوا ويعلنوا رفضهم لاميركا وعادوا واجبروا بعد نداءات استغاثتهم لان ينسحبوا من راس العين مؤخرا ,,
    لذلك في هروب داعش من السجون هناك من اتهم الاكراد نفسهم بانهم لجأوا لفعل ذلك لكي يثيروا الرأي العام العالمي من اجل ان تبقى اميركا هناك بتلك الحجة ,, فهم يدعون انهم لم يحرسوا السجون لان هناك اولويات ومنها ان تركيا تقصف السجون لذلك هربوا وقالوا ان هروب المساجيننمنهم عائلات الدواعش سببه القصف التركي وقالوا انهم تركوا السجون وتوقفوا عن محاربة داعش ليتفرغوا لمواجهة تركيا ,, وقد ذكرت مصادر ان ترامب اتهمهم بانهم افتعلوا الحادث لتعود اميركا ,,
    لذلك نعتقد لحد بعيد ان الاكراد اقترحوا ان تتواجد اميركا بقوة اكثر ليتلطوا بها مجددا ,,

  31. الإخوه الأكراد ؟؟؟؟؟؟!!!! فعلا لا يتعلمون وليس لديهم اي نيه ان يتعلموا من دروس الماضي ، لذلك وفي النهايه وكالعادة هم من سيدفع الثمن . الأرض هي سوريه عربيه وستبقى في كذلك ، من يتكلم عن آلاف السنين بالوجود الكردي في المنطقة فليرجع للتاريخ القديم والحديث ، بامكان اي إنسان ان يعلق بما يريد ويعتقد بما يريد ، لكن الحقيقه لا يمكن اخفاءها فهناك الف وسيله لمعرفتها لمن أراد . الأكراد بالأصل هم قوم رحل في الجبال ولم يكن لهم استقرار ثابت في المنطقة ولذلك كان يطلق عليهم نور الجبل ، لندع ذلك ولنتكلم عن التاريخ الحديث . الأكراد اختاروا حديثا ان يكونوا دوما ضد كل من هو عربي ولقد أعتبرت إسرائيل بعض قادتهم ابطال قوميين بسبب ما قدموا لها من خدمات لا تحصى منذ ان نشأت الدوله ، حصلوا على اكثر من حقوقهم في العراق وسوريا لكنهم ابوا ذلك وأصروا على خلق كيان مستقل لهم على حساب ارض العرب ليخدم اعداءهم ولم يتمكنوا من ذلك حتى في اضعف واذل الأيام التي تمر على المنطقة . لكن الانكى من ذلك ان العرب أنفسهم لم يتعلموا الدرس ووثقوا بالأكراد وأوصلوهم الى اعلى المناصب والرتب . دون أطاله ، سيبقى موضوع الأكراد يتكرر على نفس المنوال . لكن دوله كرديه او كيان مستقل ؛ لن يحصل في الوقت الحاضر او المستقبل ، ليس بسبب رفض العرب ، بل لصعوبته الامر لما فيه تعقيدات لا حصر لها تتعلق بالدول المجاورة مثل تركيا وإيران وروسيا ، كما وان الدول الأخرى التي لها دور فعال في المنطقة لم تكن متحمسه يوما ما على قيام مثل ذلك الكيان . فليتعلم الأكراد وأشقاءهم ؟؟؟!! العرب . كما قالت بعض التعليقات هم ليسوا بأشقاء ، .

  32. صد عدوان تركيا المتواصل على شعوب المنطقة وأمن العالم يتم بحلف دولي لتدمير بنية تركيا الإرهابية مع إقامة مناطق آمنة بإبعاد تركيا عن حدود أرمينيا وإيران والعراق وسوريا وعن شواطيء المتوسط وإيجة ومرمرة بعمق 200كم وطول 2800كم وإعادة تلك المناطق وثرواتها الهائلة لشعوبها الأصلية أرمن وأكراد وعرب ومسيحيي بيزنطة كما كانت قبل غزو تركي همجي بتواطؤ قوى استعمارية، وبالتالي قصر إنفاق ثروات المنطقة لتحسين عيش مواطنيها، وسيسرع ذلك بسقوط نظام تركيا وقطع تمويله وانهيار أذرعه الأمنية وفرض انصياعه للمجتمع الدولي.

  33. الأخ زياد
    من قال لك أن خالد مشعل و محمود عباس لن يحاسبهم ربهم و الشعوب و التاريخ على ما يفعلون. هل تبرر خيانتك بخيانة الآخرين. كل الخونة سيحاسبون عربا و تركا و فرسا و أكرادا.
    و على فكرة الجميع سيحاسب لأن الجميع ولغ في الخيانة.
    أردوغان سيحاسب و الغرب و الدول الخليجية.
    الكل لهم يوم و سيبقى وجه ربك.
    السني هو من عمل بالسنة و هم الناجون و الباقي سيفشلون

  34. .
    — كل الدلائل تشير الى تحالف جديد غير معلن بين السعوديه وتركيا برعايه أمريكيه واسرائيلية ليكون شمال سوريا لتركيا وشرفها للسعوديه .
    .
    — امريكا تخلت عن مقاتلي الأكراد لانهم يلعبون على عده حبال أهمها الحبل الألماني الداعم الاول لهم ، وهنالك مسرحيه أمريكيه باهته في البكاء على الأكراد من الكونغرس بينما هم في الحقيقه سعداء جدا وخاصه السيناتور لينسي غراهام لان المقاتلين السوريين الذين حلوا محل الأكراد هم من التركمان السوريين الذين دربتهم وسلحتهم امريكا بمبادره من السيناتور الراحل جون مكين .
    .
    — بالمقابل هنالك الداعشيين الايغور الصينيين التركستانيين الذين استقدمتهم تركيا وساعدتهم على اقامه مستعمرات غير مختلطه مع غيرهم في شمال سوريا ( تمهيدا ) لما يحري الان من تطهير عرقي بيد التركمان والتركستانيين للعرب والآشوريين والكلدان والأرمن والأكراد ليصبح الشمال السوري للعرق التركي وحده تابعا عمليا لتركيا كخطوه لضمه كما حرى منذ قرن مع لواء الاسكندرون .
    .
    — السعوديون الذين تجمعهم مصالح معاداه النظام السوري مع تركيا يسعون ان تكون مناطق العشائر السوريه العربيه تحت هيمنتهم في شرق سوريا وكذلك حقول التقط والغاز لكي لا يتم الاستفادة منها.
    .
    — ويجري الآن تحريك الشارع في العراق ولبنان والأردن لأشغال الانظمه غير المتحالفة مع السعوديه او تركيا او المعادية لأمريكا وإسرائيل .
    .
    — اثبت اردوغان انه مفاوض بارع باستخدام دم الخاشفجي في ابتزاز موقف سعودي داعم لمخططاته في سوريا .
    .
    .
    .

  35. ترامب يهوى التغريد والغناء ، الدولة العميقة تفسح له المجال لممارسة هوايته ، وفي كل مرة نراه تراجع والتزم بما تمليه الدولة العميقة ، كذالك أردوغان يهوى كثيرا الرقص على الحبال ، الجيش يتركه يفعل ذالك ، ولكن عند القرار يتراجع بأمر الجيش الحاكم الفعلي للبلاد ولا تنسوا هواه الغربي وعقيدته الأطلسية ؛؛؛؛؛؛

  36. Trump wants to withdraw from middle east, his enemies in America is military industrial complex who donate money for congress. Arabs has to kill American troop then Trump will find a reason for American public to support him to withdrawal his , The coward Arabs has to do that or deserve what they are in.

  37. كورد سوريا مواطنيين سوريين مثلهم مثل العرب و التركمان و الشركس و الارمن. وحقول النفط وكل الاراضي السورية لازم تكون تحت سيطرة الدولة السورية. ونتمنى من قادة الاحزاب الكوردية ان لا يجعلونا كلاب صيد لاميركا كما هي الحال مع كلاب صيد تركيا من حريم السلطان و الجيش الكر

  38. نحن نعيش في عالم مختل .كم هم أغبياء ، أعني
    الأكراد انهم يحلمون بالمستحيل بينما هم مجرد ادوات للعبة كبرى سيكونوا هم اول ضحاياها .ماكنت اتمني ان يكونوا بهاذه الدرجة من الإنحطاط خاصه وهم اخوة لنا وشركاء في التاريخ .لقد جلبوا لأنفسهم عداء كل الجوار المحيط بهم ولن تنفعهم إمريكا وإسرائيل ولأيام ستثبت لهم ذالك.

  39. استغرب صراحة من هم اشقاؤنا هؤلاء.
    ولم استغرب كيف فقدوا كل دعم وتعاطف مع قضيتهم المزعومة.
    العار أطول من العمر ايها (الكورد)

  40. الئ اخ عربي متاَ سوف تغضبون من اسرائيل ؟؟؟؟اغضبو من اسرائيل انتضرناك ستين سنة ؟؟؟ ماغضبتوم معل اسف .

  41. الئ كولاً من سوري في بريطان و عبدالكريم و ابو محمود و فواز البارودي و امثالهم ,الكورد يعيشونة علىَ هذة ارض مذاً ٧٠٠٠ لم ياتوا من توركيا
    ياعزيزي,
    عبدالكريم ما عجبك ,الأشقاء الأكراد ,وماذا عن اتراك هل هم الشقائكوم ؟؟؟ومتا سكنوا عرب في سوريا؟؟؟؟
    فواز البارودي قلت ان مظلوم عبدي خائن ؟؟؟؟ مذا تقول في محمود عباس ,و خالد مشعل صديق اروغان ؟؟؟قولت ايضاً, ولايجمعنا بهم سوى الدين الذي هو ايضا منهم براء,؟؟؟ وبهذا كفرت ٣٥٠٠٠٠٠٠من اهل سنة ,انت فعلنً الموحد لي هذة امة…

  42. ايها الاكراد خذوا عبرة كتالونيا التي كانت دولة بينما لم تقم لكم دولة في والتاريخ بعيدا عن الهرتقات لستم ورثة ميتاني ما انتم سوى فرع من الفرس الرحل. أحلامكم كبيرة لأن العرب ضعفاء واعتمادكم على الغريب والغريب راحل أما الجار فباق حذار من غضب العرب ولن اضيف الترك والفرس

  43. النكتة أن معظم حقول النفط السورية تقع في محافظة دير الزور (البادية السورية)، و معلومكم البادية بدو عرب وليس كرد، الكرد شمال البادية بمنطقة الجزيرة الخصبة حيث حقول القمح وليس وسط البادية في الصحراء حيث حقول النفط! لذلك الكرة الآن أصبحت في ملعب العشائر العربية

  44. الى سورى …فى بريطانيا …. و عراقى …. و كل من لف لفهم

    الأشقّاء الأكراد لا يتعلّمون للأسف من تجاربهم السّابقة، ويظلّون يلهثون خلف الأمريكان والإسرائيليين، ويتحالفون معهم ضِد كُل ما هو عربيّ أو تركيّ، والآن روسيّ في المِنطقة.

    اولا الكورد ليسوا اشقاء للاعراب ….ز و ثانيا هم تعلموا جيدا جدا من تجاربهم المريرة معكم ….. و ثالثا يتحالفون مع كل الذين يساعدونهم فى قضيتهم العادلة المنتصرة …حتى الشيطان ….و رابعا هم ضد كل ما هو عربى و تركى و فارسى ( لماذا نسيت الفارسى ؟؟؟) ….. و خامسا هم منتصرون …الم اقل لكم اصبروا ولا تتعحلوا فى احكامكم السياسية عجلة الشيطان و تعلموا السياسة لانكم انتم من يحتاج التعلم و ليس الكورد … سادسا كوردستان الكبرى اتية لا محالة بالرغم من انف الاحمق المتغطرس كردوغان و الاسد الارنب و صديم المجرم …و…و…,و… جميع مجرميكم .

  45. كل ما يجري في المنطقه من مد وجزر في الشرق السوري ، ومظاهرات في العراق ولبنان بحيث يجري حرفها عن مسارها لاحقاً ، وعقوبات على ايران ، اساسها ومنبعها واحد .
    امريكا والصهيونيه العالميه تحاربنا بنفس طويل ، وهي غير مستعجله !.
    عندما غزت امريكا العراق سنة 2003 ، كانت قد صبرت 13 سنه ، لتحاربه بالتجويع والفتن ، ثم بالعسكر !.
    هذا ما تفعله امريكا حالياً بإنتظار العمليه العسكريه !.
    من المؤكد ان قيادة حلف المقاومه تدرك ما يحاك لها ، وانها أعدت نفسها لذلك اليوم !!.

  46. ابو محمود ،،

    السياسة يا عزيزي مبنية على المصالح ،، الحكومة السورية لم تفتح ذراعها للاكراد حبا بهم او تسامحا او كرما ،،
    عموما ،، تعليقك منطقي جدا ،، كل الاحترام

  47. يجب استهداف القوات الأمريكية في سوريا فهي قوات مرتزقة غير شرعية يجب طردها و إعادتها ملفوفة بأعلام لذويها. عندها فقط سيصحى الرأي العام الأمريكي.
    ما أن يرحل الأمريكان سيبدأ حساب الأكراد.

  48. هذه اوهام العدو الامريكي الاسرائيلي لن يتحقق شيئ من هذا على نفط سوريا فهو نفط للسوريين و سيدافعوا عنه بكل قوة وحزم من خلال المقاومة السورية و العربية الضاربة لسحق الاعداء و سنرى هذا في وقته .

  49. هل تغامر الولايات المتحدة بإبقاء جنودها في شرق الفرات بدون تنسيق مسبق من نوع ما في منطقة تعجّ بعشرات الأطراف المتناقضة من سوريا و اميركا و روسيا و فرنسا و تركيا و بريطانيا و إيران و السعودية و قطر و العشاير العربية و الكرد و داعش و الحشد الشعبي و المعارضة السورية و حزب الله ؟!

  50. لأن الحسكة شمال سورية كانوا يزرعون فيها بطيخ الأمويين ،بعد ذلك عمال مناجم الفحم الأمريكان جاؤوا لسوريا لسرقة بترول الخليج ،و الأتراك يريدون إستعادة الدولة العثمانية و لذلك هاجموا داعش و الأكراد ،فمن ينقذ سوريا الأن من إحتلال أربع دول لأراضيها ؛أريد من غازي الردادي أن يناقشني في الموضوع فقد إختفى لأن حلفائه الأمريكان لصوص

  51. في مثل هذا الشهر من عام ١٩٨٣ تمّ تفجير مقر قيادة القوات الاميركية و الفرنسية في بيروت، ما أدى لمقتل ٢٥٠ جندي أميركي و ٦٠ جندي فرنسي، و كان من أهم نتائج العملية انسحاب الجيش الاميركي و الجيش الفرنسي من لبنان بالكامل.

  52. الأشقاء الأكراد ..! يا دكتور عبدالباري هذه ماعجبتني ..! و شفتها غير مناسبة ، الأشقاء لا يغدرون ولا يخونون ولا يقتلون أشقاءهم ولا يتعاونوا مع أعداءهم ..! الأكراد أشد لؤماً من الصهاينة ، احتضنتهم سوريا كلاجئين وهم الآن يطلبون بنصف سوريا كدولة لهم وللصهاينة أحباب هذه الأمة التي غضب الله عليها الذين لم يكتفوا بفلسطين المغتصبة ، وإنما يريدونها من الفرات الى النيل ، فكيانهم في شمال العراق متصهين ولكنه يستغل الآن المصادر المالية من الحكومة المركزية ، فهذا السيد المدعو مظلوم ماهي أصوله الكردية ؟ من أين أتى لسوريا ؟ من الباكستان أو كازاخستان ! وأين درب عسكريا ً ؟ ليتزعم حركة تمرد تستغل غياب الجيش الوطني معتمدا ً على الأمريكان والصهاينة، فهم شتتوا من قبل تركيا وتعاطفنا معهم ولكنهم عوضا ً أن يتعاطفوا مع قضيتنا الفلسطينية تعاونوا بدون خجل أو استحياء مع المحتل الصهيوني والحركة الصهيونية في العالم أجمع . ولذك نستمحيك عذراً فهم غير جديرين لأن يكونوا أخوة حتى في الدين .

  53. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين يمر الوطن العربي بصفة عامة بمنعرج سياسي خطير نتيجة تراكمات سياسية واجتماعية يتحمل فيها الحاكم والمحكوم المسؤولية الاول رهن قراراته لمؤسسات وصناديق مالية عالمية مقابل مصداقية منقوصة يغيب عنها كل معاني الديموقراطية اما الشعوب فقد ركنت للنوم والكسل وفضلت رمي المسؤولية على الغير وربطت كل احلامها باوطان لم يقم بخدمتها احد مجتمع تحكمه الانا الشيطانية . لهدا لابد من الحكمة للتخلص من اوكار الدبابير التي ترهق الامة العربية الاسلامية. اخي عطوان مهما فعل ترامب فهو ليس سببا في شيء بل هو نتيجة غفلة شعوب ولؤم حكام وقد تكون قرارات ترامب بالنسبة للقارئ المتفحص دو العيون السياسية فسحة من الامال لجمع شمل الامة على الخطر الحقيقي الدي يهدد وجودنا وهو بابقائه لافراد جيش الاحتلال الامريكي بحقول النفط السوري انما يؤكد نظرية المؤمرة التي تتعرض لها المنطقة ويقع عمله هدا في خانة الايجابيات لا السلبيات فمهما كان عدد علوجه سيكونون فريسة سهلة للمقاومة لو تعدى ترامب الخطوط الحمر التي رسمتها المقاومة وهده مخاطرة بارواح جنود امريكيين لحماية مصالح شركات النفط الامريكية التي لايهمها الا ارباحها اما راحة الشعب الامريكي فهي اخر همومهم وهم الان يدمرون امريكا بيئيا ويعرضون الامريكيين لخطر الجفاف فالثروة المائية الامريكية يستغل معطمها لمعالجة الصخور النفطية مقابل ريادة هده الشركات على اسواق النفط والغاز وهدا هو الخطر الاكبر الدي تشكله الراسمالية الجشعة على اصحابها قبل اعدائها ..والله المستعان

  54. لقد قلنا من البداية أن الحكومة السورية فتحت ذراعيها للاكراد قبل أن تحاسبهم على خيانتهم، وهذا كان خطأ جسيما. أيضا اعتبرت الحكومة السورية تدخل تركيا عدوانا، فهل تعتبر رجوع أمريكا عدوانا ؟ الأتراك لن يبقوا داخل الأراضي السورية، لذلك على الحكومة السورية أن تعتبر الوجود الأمريكي ليس فقط عدوانا بل احتلالا يجب مقاومته ومحاربة الخونه الاكراد. كان الأجدى على الحكومة السورية أن تتحلى بالصبر وتدع تركيا تعاقب الاكراد المتعاونين وبعد ذلك تطالب تركيا بالخروج من الأراضي السورية.

  55. هذه ليست الا مناورات من قبل ترامب الغرض منها تخفيف الضغط عليه من قبل الدولة العميقة اللتي اصابها الجنون و الهستيريا من قراره، انا اعتقد انه سينفد قراره و سينسحب من العراق ايضا بعد فوزه بالدورة الثانية من الانتخابات، لقد قال اثناء فوزه بالرئاسة انه سيضع الفاسدين في العراق في السجون، ترامب لا يثق بالاكراد فهو يراهم لصوص و فاسدين لا هم لهم سوى سرقة النفط و اشراك المسؤولين الامركيين المرتشين بايراداته اللتي لا تستفيد دولته منها، و قوله للاكراد انسحبوا من الحدود و اذهبوا الى مناطق النفط هو تاكيد لهذه الرؤية ، فهو استهزاء بهم لا اكثر….

  56. سلام
    الله سبحانه وتعالى ميز الإنسان بالعقل. و في الحديث: المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين. لاكن هؤلاء ليسوا بشرا لا يفقهون شيئا. إنهم ملة لا تستحي. اللعنة علي هكذا قوم انهم يسببون الغثيان كلما ذكر اسمهم.من كم يوم توصلوا الروس و الدولة السورية و الجيش العربي السوري لحمايتهم من الأتراك ، وأثر اول تصفيرة من سيدهم نكثوا الوعود وباعوا ذممهم وهرولوا لأمريكا و اسرائيل. طاعنين كل من مد يده لحمايتهم.
    تمنياتي من القيادة السورية عدم السفح هذه المرة و تلقيهم درسا لن ينسوه إلى الأبد. الله يرحم الرئيس حافظ الأسد و درس ركن الدين علي ما اظن.

  57. ما علاقة تركيا وأردوغان بي من يسيطر على حقول الآبار والغاز السورية بعيدة عن حدود التركية مئات كلم أردوغان أخذ ما يريد أبعاد القوات الكردية عن حدود التركية المنطقة آمنة 30 كلم انتهت مهمة تركيا غير مهم من يسيطر على حقول النفط والغاز النظام الأسد أو الأكراد اثنين يعادون أردوغان هو يعاديهم بالعكس يتمنى لو تحصل الحرب بينهم يبقى متفرج عليهم بشار الأسد يهاجم يشتم أردوغان يصفه باللص لماذا الأسد يسعى يتفاهم مع اللص والعدو كما يصفه يحل الأسد مشاكله بنفسه إذا أراد الأسد التحالف مع أردوغان أحياء اتفاق اضنة يعرف شروط أردوغان ما يجب على الأسد فعله أما أن يحارب أردوغان من أجل أن يستعيد الأسد روسيا حقوق والنفط والغاز تحقق إيران حلمها بالهلال الشيعي هذا سيكون الغباء وجنون من أردوغان ماذا سوف يستفيد أردوغان لو تحالف مع الاسد

  58. لا والله نستبعد الحشد او قوات النظام السوري وحلفائه بما فيهم بوتين الجبان من التعرض للقوات الامريكيه ، ولكن ليس المشكله هنا فنحن خابرينهم ، المشكله ان امريكا طلعت لم تهرب مهزومه من سوريا كما قيل لنا ، انما السيد ترامب يتلاعب بهم ولا اقول يهينهم ، بهذا العدد القليل من جنوده ، ويحتل بهم مناطق النفط ، عيني عينك ولا هو عامل حساب لهم كلهم ،،

  59. يجب البدء بعمليات عسكرية ضد القوات الامريكية في سوريا وتكبيدها خسائر بالارواح. متى بدأت التوابيت الملفوفة بعلم دولة الطاغوت الأكبر (الأمريكي) تصل الى بلاد العم سام، سوف يرحلون “بليلة مافيها ضو قمر”

  60. استغرب منك استاذ عبدالباري عندما تتكلم عن خائن مثل مظلوم عبدي بوتصفه بالسيد مظلوم
    كما استغرب أكثر عندما تقول أشقاءنا الأكراد
    فلاهم عربا ولا هم يعترفون باي انتماء سوى انهم اكرادا ولايجمعنا بهم سوى الدين الذي هو ايضا منهم براء.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here