ترامب يتراجع ويُبقي 200 جندي في سورية لحِماية الأكراد بعد مُكالمةٍ هاتفيّةٍ مع أردوغان واستجابةً لضُغوط بولتون.. ما الذي يجري بالضّبط؟ وهل تملّص الرئيس التركيّ من اتّفاقات قمّة سوتشي الثلاثيّة وأبرزها إحياء “اتّفاق أضنة” وإنهاء هيمنة “النصرة” على إدلب؟ إليكُم محاولةً للفهم ورسم السّيناريوهات المُقبلة

 

عبد الباري عطوان

قرار الرئيس دونالد ترامب المُفاجِئ الذي أعلنه مساء الخميس الماضي، بعد مُكالمة هاتفيّة مع الرئيس رجب طيب أردوغان، بإبقاء 200 جندي في شمال شرق سورية ربّما يُشكّل نسفًا للتّفاهمات والاتّفاقات التي جرى التوصّل إليها بين قادة روسيا وتركيا وإيران في قمّة سوتشي الثلاثيّة الأخيرة، وأبرزها إحياء “اتّفاق أضنة” الذي جرى التوصّل إليه بين حُكومتيّ سورية وتركيا عام 1998، كبديلٍ عن المنطقة العازلة على الحُدود بين البلدين والحِفاظ على وحدة الأراضي السوريّة والأمن  القوميّ التركيّ معًا.

الرئيس ترامب كان يكذب عندما قال إنّه لم يتراجع عن قراره بالانسحاب الكامل من سورية، ومن الواضح أنه رضخ لضغوط ومطالب جون بولتون، مستشاره لشؤون الأمن القومي، العدو الأشرس لإيران، وبعض القادة العسكريين، في مُحاولةٍ لإرضاء حليفيه، الأتراك والأكراد معًا، ولكنّه قد يخسرهما جُزئيًّا أو كُليًّا في نِهاية المَطاف.

القُوّات الأمريكيّة ذهبت إلى سورية (2000 جندي) تحت غطاء مُحاربة “الدولة الإسلاميّة” واقتِلاعها من عاصمتها “الرقّة” شرق الفرات، الآن يقول الرئيس ترامب إنه سيُبقي الـ200 جندي أمريكي من أجل الحيلولة دون عودتها وتقليص مخاطرها، بعد أن نزلت تحت الأرض، وعلى وشك بدء مرحلة العمل الإرهابيّ السريّ، علاوةً على توفير الحماية لقوّات سورية الديمقراطيّة، والتّجاوب مع نِداءات قيادتها التخلّي عن الأكراد.

200 جندي أمريكي لن يوفّروا الحماية للأكراد، والمنطقة العازلة التي يُريد ترامب ومُستشاره بولتون إقامتها في شمال شرق سورية، فرهان ترامب إرسال 1000 جندي أوروبي للإحلال محل قوّاته المُنسحبة يُواجه صعوبات كبيرة، لأن الرد الأوروبيّ جاء “فاترًا”، ولا نستبعِد أن يلجأ الرئيس الأمريكيّ إلى حلفائه الخليجيين، “المطبعين” الذين لا يرفضون له طلبًا هذه الأيّام لملء هذا الفراغ عسكريًّا، وتوفير الأموال المطلوبة لتغطية النّفقات.

***

لا نعرف حتى كتابة هذه السطور موقف كُل من الروس والإيرانيين، شركاء الرئيس أردوغان في قمّة سوتشي الثلاثيّة، عن هذه التطوّرات المُفاجئة، وأبرزها عودته للتّنسيق مُجدّدًا مع الأمريكان في ملف شمال شرق سورية، وبما يتعارض مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها، وأبرزها إنهاء سيطرة هيئة تحرير الشام (النصرة)، على إدلب، وعودة التنسيق الأمني السوري التركي بإحياء “اتفاق أضنة”، والقضاء على جميع “الحركات الإرهابيّة” كرديّة كانت أو عربيّة أو أجنبيّة.

ما نعرفه أن الرئيس فلاديمير بوتين الذي تُعارض بلاده قيام المنطقة العازلة في شمال سورية، ويُشدّد على حتميّة عودتها بالكامل إلى سيادة الدولة الأم، هو الذي اقترح إحياء “اتّفاق أضنة” في القمّة الثنائيّة التي جمعته مع أردوغان في سوتشي، ووحّد هذا الطّرح مُوافقة الرئيس أردوغان الذي بدأ التمهيد لتطبيقه بالحديث عن وجود اتّصالات رسميّة بين أجهزة المخابرات التركيّة والسوريّة، فلماذا تغيّر الموقف التركيّ فجأةً، وكيف سيكون الرّد الروسيّ على هذا التّغيير؟

الهُجوم الشّرس وغير المسبوق الذي شنّه الرئيس السوري بشار الأسد قبل خمسة أيّام على نظيره التركيّ، واتهمه بالتبعيّة للأمريكان يُوحي بأنّ القيادة السوريّة كانت تعلم مُسبقًا بهذا الانقِلاب في الموقف التركيّ على الاتّفاقات التي جرى التوصّل إليها في قمُة سوتشي، ولا نستغرب أن يكون هذا الهجوم انعِكاسًا لغضبٍ روسيّ مُماثل أيضًا، فهذه هي المرّة الأولى، ومنذ سنوات يُهاجم الرئيس الأسد نظيره التركي بهذه القسوة، ودون شن في الوقت نفسه أيّ هجوم مماثل على الدول الخليجيّة المُتورّطة تمويلًا وتسليحًا في الأزمة السوريّة مُنذ بدايتها قبل ثماني سنوات تقريبًا مثلما كان عليه الحال في خطابات سابقة.

كان لافتًا أنّ الجانبين الروسيّ والسوريّ تحدّثا عن مُخطّط أمريكيّ بإقامة “دويلة” كرديّة عشائريّة عربيّة فوق احتياطات النّفط والغاز السوريّة الضّخمة شرق الفرات، فهل بقاء 200 جندي أمريكي في شمال شرق سورية يأتي في إطار هذا المُخطّط الأمريكيّ، وبالتّوازي مع بقاء نفس العدد تقريبًا في قاعدة التّنف العسكريّة في مثلث الحدود السوريّة العراقيّة الأردنيّة جنوب شرق سورية، بهدف إغلاق طريق الإمداد البريّ الإيرانيّ إلى الحُلفاء في سورية ولبنان.

إنّها مُحاولة أمريكيّة يقودها بولتون لإحياء مشروع تقسيم سورية، وخنْق الوجود الإيرانيّ فيها، في إطار مُخطّط مُحاصرة إيران تمهيدًا لتغيير النّظام فيها، كخُطوة أولى تتحوّل الجُهود الأمريكيّة الإسرائيليّة بعدها لتقسيم تركيا.

***

باختصارٍ شديد نقول إنّ الرئيس أردوغان لا يُريد إحياء اتفاق أضنة لأنّه يكُن كراهيّة شخصيّة للرئيس الأسد، ولأنّ التّطبيق يعني التّنسيق، وإعادة العلاقات، وهذا ما يُفسّر عودته إلى الحليف الأمريكيّ وإرساله وزير دفاعه خلوصي آكار إلى واشنطن واتصاله بالرئيس ترامب، الأمر الذي ينطوي على مُخاطرةٍ كبيرةٍ ربّما تعكس نتائج عكسيّة، أبرزها تعثّر طُموحاته (أردوغان) في إعادة 3.5 مليون لاجئ سوري وتوطينهم في المنطقة العازلة، لأنّ هذه الخطوة لن تحظى بمُوافقة الأكراد الذين سيصبحون في موقف أقوى بعد قرار بقاء قوات أمريكيّة مُمكن أن تتعزّز بأُخرى أوروبيّة لحمايتهم.

تراجُع ترامب خلَط جميع الأوراق على الأرض السوريّة وفي منطقة الشرق الأوسط كلها، وزاد من حِدّة التوتّر، وربّما لهذا السّبب خرج علينا الجِنرال علي شمخاني، أمين عام محلس الأمن القوميّ الإيرانيّ، اليوم بتصريحاتٍ يُؤكّد فيها بقاء بلاده في سورية لمُحاربة الإرهاب، واتّخاذ إجراءات جديدة للمُحافظة على خُطوطها الحمراء فيها، والرّد المُختلف على أيّ اعتداءات إسرائيليّة جديدة، وتزامُن هذه التّهديدات مع مُناورات عسكريّة إيرانيّة في مضيق هرمز.

انهِيار الاتّفاقات التي تم التوصّل إليها في قمّة سوتشي الثلاثيّة قبل أُسبوعٍ إذا تأكّد، ربّما يُؤشّر إلى مرحلةٍ جديدةٍ عُنوانها تقاربٌ إيرانيٌ روسيٌّ أكبر، وبِدء الهُجوم الروسيّ السوريّ لاستعادة إدلب، ومُقاومة للقُوّات الأمريكيّة ليس في سورية وإنّما في العِراق أيضًا.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

79 تعليقات

  1. السيد الردادي ….. ما زلت تكرر ما احتوته تعليقاتك السابقه ، ليس هكذا الرد يا سيدي ، كما أنك لم تتناول كامل النقاط التي ذكرتها في تعليقي ، وشكرا

  2. الاخ / fajr الأمة ،،
    
ارد بسبب التحدي فقط ،، اولا ،، تقول ان كلامي مكرر ، وانا اعترفت به سابقا
    لاني اعلق على كلام مكرر ، تهديد من المقاومه ، واسرائيل مرعوبه وووووو، نفس
    الكلام يتكرر ، ما فيه جديد ، اذا حصل رد مثلا ، بالتأكيد ان تعليقي سيتغير ،
    بالنسبه لقولك بعدم الرد ، اعتقد ان هذا غير صحيح ، فأنا غالبا ارد وبالحجه ،
    ولكن احيانا أتجاهل والسبب قلة الاحترام وسوء الأدب في بعض التعليقات ،
    بالنسبه للهجوم على ادلب ، هم جماعة الخائفين ، هم من هدد بالهجوم على ادلب
    وهم من اكمل الاستعدادات للهجوم في المره السابقة وبتغريدة ترامب تراجعوا ،
    والان تكرر التهديد ، وانا أتحداهم ، اذا لم يعطيهم ترامب الضوء الأخضر بالهجوم ،
    بالنسبه للحوثي وقولك انهم اذلونا ، يارجل الحرب داخل الحديده ثاني اكبر
    المدن اليمنيه ووافق الحوثي على الخروج منها ذليلا ،
    اردوغان يحتل مناطق في سوريا اذا لديكم القدره أخرجوه ،
    اردوغان داهيه حول بلده الفقير مثل جيرانه الجنوبيين الى الاقتصاد الثالث
    عشر على مستوى العالم ، اردوغان انا احترمه فقط لما قدمه لشعبه اما سياسته
    الخارجيه فلا اتفق مع اغلبها ، وان كان نجح في اذلال جيرانه ، فنحن ذليناه ،
    تحياتي لك ،،

  3. فخر مذل
    من الواضح أن الردادي يمثل التيار السعودي الصهيوني الأمريكي المعادي لكل مشاريع العرب التي تسعى إلى التحرر من النفوذ الأمريكي الصهيوني ..فنراه يتغنى ببطولات أمريكا وإسرائيل .. ويدعي أن اردوغان الذي دوخ الجميع .. يخر صريعا امام السياسة السعودية التي تتصف بالحكمة وبعد النظر.
    أريد أن اذكر السيد الردادي وامثاله ببعض الملاحظات :
    لا يختلف اثنان على أن مقتل الخاشقجي كان بمثابة أغبى عملية اغتيال سياسي في تاريخ البشرية ، وعلى الرغم من صمت المجتمع الدولي عن هذه العملية فليس لحكمة أو قدرة السياسة السعودية على استيعاب الموضوع بل لأن المجتمع الدولي يقوم أساسا على النفاق والمصالح، ولم تستطع السعودية تجاوز هذه الأزمة إلا بالتغطية بميزانيات ضخمة قامت تحت ستار مجموعة من الاستثمارات هنا وهناك، وهذا يعكس مستوى انحطاط السياسة السعودية التي تقوم على توظيف المال للتغطية على الإرهاب بدلا من بناء الدولة على أسس اقتصادية تنقل السعودية من دولة بول البعير إلى دولة صناعية متحضرة. وقد استثمر اردوغان هذه العملية بشكل بارع ومن الصعب الوقوف على عملية المقايضة والمكاسب التي حققها اردوغان من عملية الاغتيال الغبية.
    الحديث عن الوجود الأمريكي في سورية والافتخار بهذا الوجود يعكس حقيقة السياسة السعودية القائمة على دعم المشاريع الأمريكية والصهيونية في المنطقة وتدمير ما يمكن تدميره من الدول العربية والإسلامية بدءا من ليبيا مرورا باليمن ولبنان وسورية والعراق وصولا لإيران والقضاء على ما بقي من ذكر للدولة الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.
    وصف بوتين بالجبان ياتي انعكاسا لفشل المشروع السعودي في سورية والقضاء على الحلم السعودي بإسقاط الأسد واستبداله بدويلات هزيلة تدور في فلك السياسة السعودية كما هو الحال لدول عربية عديدة.
    تسعى أمريكا مع حلفائها وعلى رأسهم السعودية منذ ثمان سنوات لإعاقة الحلول في سورية وتعمل باستمرار على تغذية الاقتتال في سورية من خلال مشاريع وخطط جديدة لاستمرار الأزمة، ولكن مما يتفق عليه الجميع بأن المشروع الأمريكي الإسرائيلي السعودي في سورية الآن ليس كما هو الحال قبل ثلاث سنوات أو أربع سنوات، فقد كانت تتحدث عن إسقاط الأسد باستمرار وتهيئ البدائل .. أما الآن فهي تسعى لخلط الأوراق على أمل خلق فرص جديدة لإطالة الحرب في سورية، ولكن جميع التقارير والدراسات تؤكد أن مسالة الحسم في سورية لمصلحة الدولة السورية ولمصحلة الأسد إنما هي مسالة وقت ليس إلا.
    أخيراأذكر بأن الحكم على السياسة السعودية بالنجاح أو الفشل إنما يقوم بما تحقق هذه السياسة من نمو اقتصادي وصناعي فيها وليس بما تحققه من نجاح سياستها الإرهابية والترهيبية المبنية على توظيف الميزانيات الضخمة لدعم هذه السياسة.
    تحية لكل شرفاء الوطن ومنهم الأستاذ عطوان على كل الجهود الإعلامية التي يبذلها دفاعا عن مشاريع الوطن في التحرر والاستقلال.

  4. يجب ضرب القوات الأمريكية في سوريا و العراق هذه ليست قوات انها بقايا عفنه و من السهل التخلص منها

  5. الى السيد الردادي قارع طبول الحرب ……أقرأ تعليقاتك باستمرار ( من منطلق اعرف خصمك أو عدوك ) ما لاحظته في هذه التعليقات أنها مكررة وبنفس الكلمات كل مرة ، الملالي ، بوتين الجبان ، 223 ضربة جوية لايران ومليشياته في سوريا والرد الايراني أشبعونا تهديدات …. الخ ، اسطوانة قديمة ومشروخة ، كما أنني لاحظت أنك لم ترد ( حتى ولو كان من باب الدفاع عن الرأي ) أبدا على منتقديك وهم كثر ، وهذا ببساطة يعني أن ليس هناك لديك ما تقوله سوى هذه الكلمات المكررة .في تعليقك اليوم حصلت اضافتان ، أما الاولى فهي أنك تتحدى الحلفاء في سوريا بأن يورجوك شجاعتهم في ادلب ، انك لا تتحدى بل انك تدعو الى سفك دماء الابرياء من الأطغال والنساء والشيوخ من المدنيين وهذا ما لايرضاه من له حس أو شعور انساني ، أفول لك عوض عن الدعوة والتحدي لاشعال الحرب في ادلب احمي دبرك التى تعرت في اليمن من قبل مقاتلين بالرغم ما يملكون من بساطة في السلاح أذلوكم وجعلوا خشومكم في التراب . أريد أن أجاريك بوصفك الرئيس بوتين بالجبان أتساءل لماذا ؟؟ هل لأنه أرسل من يقل خصومه بالسم ولم يستمل ضدهم المنشار ؟؟ أم لأنه استعمل البراميل المتفجرة في سوريا كما عوض عن استعمال الصواريخ الأمريكية ضد المدنيين والأعراس والمستشفيات كما فعلتم باليمن ؟؟ بغض النظر وفي قمة العشرين الأخيرة في الأرجنتين كان اللقاء حارا بين الجبانين جبانكم والجبان بوتين ، لا أقول لك قليلا من الحياء ، فأنت لا تملكه ، بل أقول قليلا من الانتباه لما تتهم الآخرين به وقد قيل بهذا الصدد لا تنهى عن خلق وتأتي بمثله / عار عليك اذا فعلت عظيم . الأمر الآخ والجديد هو هجومك الشديد على السيد أردوغان ، نحن نعرف من هو هذا الرجل مثلو مثلكم لا يؤمن له جانب ومتقلب حسب ما بتهب الريح الامريكية عليه ، ولكن الملفت هو هجومكم عليه الآن ، هل خرج موضوع جريمة الخاشقجي من يده وأصبح بيد سيدكم ( أمريكا ) ترامب ؟؟ هذا ما ستثبته الأيام ، ختاما أنا أتحداك بأن تكون لديك الجرءة وترد

  6. الى سوري من بريطانيا
    انت جاعد في امن وامان وتتمنى لشعبك مزيد من الاقتتال!تعال الى سوريا وذوق اهوال الحرب!عيب استحي

  7. اعتقد لن تتمكن الولايات المتحدة من عزل سوريا عن طريق العراق فاذا حاولت سوت تفشل نتيجة وجود الحشد الشعبي والنفوذ الأيراني وعوامل اخرى

  8. الى السيد تايم ترافلر نسيت ان اقول ان قتل الامريكان في افغانستان والعراق وكوبا وفيتنام. كان كقتل الذباب. ولا اسهل من ذلك

  9. الى السيد تايم ترافلر. لا حاجة لذلك فالمقاومة تنتصر كل يوم وحتى الاحتياط والاحتفاظ في الجيش السوري توقف لعدم الحاجة. وعند الحاجة سأهز طولي وارقص

  10. بقاء 200 جندي امريكي تحت حماية الاتراك في سوريا بدون حماية هذه مخالف للقانون الامريكي
    هل فهمت يا غازي الردادي

  11. الى fajr الأمة
    الاخ الكريم
    انني اتوقع زياره او قمه بين ترامب او مندوب عن ترامب و ابن سلمان
    و المنتصر ابو نفس طويييييل

  12. بعد تقوية الدفاعات الجوية السورية بشكل كاف، لابد من بدء الهجوم على القوات الأجنبية في سوريا بشكل منهجي ومتصاعد. يجب أن يدفع العدو ثمن دخوله المنطقة العربية وأن يكون الدفع بالعملة الصعبة.

  13. إلي المعلق غزه العزه
    سبق أن قلت لك أنك أبعد إنسان عن غزه.. لأن غزه بها أحرار يقاومون العدو رغم الحصار من العدو والشقيق تحليلاتك لا وجود لها إلا في خيال المرضى النفسيين فقط الإرهابيين اجلا أم عاجلاً سيتم الفضاء عليهم في آخر موطى قدم لهم في إدلب…ستعود سوريا كما كانت دائما أرض وقلب العروبه النابض كما وصفها الزعيم جمال عبد الناصر رحمه الله…ولن يستطيع أردوغان توفير اي حمايه لكل ارهابيي العالم الذين جلبهم وادخلهم إلي سوريا

  14. طمنتنا الله بطمنك تنه مازال في ادلب شرفاء وعظماء، شيء مفرح الحقيقة أن نتمكن من رؤية مقاومة حقيقية ضد فلول المجرمين المجتمعين في ادلب من نصرة واخوان وغيرها وضد دوريات الاتراك والمنضوين تحتها من ميليشيات سورية. بدل ماترسخ في الذهن عبر سنين الحرب من مناظر بشعة لتقطيع وذبح جنود الجيش العربي السوري وملاحقتهم بإعدامهم بعد التعذيب وما مطار ابو الضهور العسكري المباد عن بكرة أبيه الا لقطة من مشهد طويل وكان عارا على الإنسانية ترك هؤلاء الإرهابيين المجتمعين هناك تحت حماية أردوغان احياء يرزقون. طبعا لا يصح التعميم لكن المشهد ظلامي وقاتم.

  15. اريد ان اعرف: أي قوة ستقف امام حماة الديار اذا قرر الاتجاه شرقا؟…والذين ظنوا ان معارك حلب والغوطة هي الأعنف هم مخطؤون…..فلولا مراعاة حماة الديار للحلات الإنسانية لانتهت الحرب قبل اربع سنوات……أؤكد لكم اذا اتهنا شرقا فامكاننا الوصول لبغداد بدون عناء…..لكني مهتم حاليا بالمجرم اردوغان.لتصفية الحساب….ولنا لقاء

  16. تخيلوا ان كل هذه المشاكل تنتهي بقرار سياسي يحفظ حياة السوريين ومقدراتهم ووحدة قرارهم. حكومة وحدة وطنية مع محاكم لمجرمي الحرب

  17. إن كانت سوريا قابلة للتقسيم فإن أمريكا أيضا قابلة للتقسيم بل وللتشرذم إلى عشرات القطع. وليس ذلك من العجب. ألم تمرّ أمريكا في وقتٍ مّا بالانقسام الأكبر وما رافق ذلك من الآلاف المؤلفة من قتلى وما له صلة بذلك؟
    التقسيم ظاهرة لا تقتصر على وقت أو مكان. فقط تتوفر الظروف
    والظروف معروفة.
    فالرجاء ممن يعتقد أن أمريكا ثابتة لا تتغيّر أن يغيّر هو رؤيته ورأيه، فإن ذلك أفلح له.
    أما الشك في انتصار المقاومة بعد قرار الاحتفاظ بـ 200 جندي فهو لاغٍ، لأننا كنّا نؤكّد على انتصارها حتى قبل أن تأتي أمريكا إلى سوريا.
    بل نحن نؤكد على النصر حتى في المستقبل الذي لا علم لنا بهيئته وأحواله.
    علمنا هو: أن من يقاوم فسينتصر ولو غاص في بحار الدماء ومات جوعا.
    مقاومتنا قائمة على الإيمان وليس على قلّة عدد الغازين. وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله.
    فليلعب ترامب بالأصفار كما يشاء ويحرّكها في الوجهة التي يشاء، وليلعب ببعض المشاعر معها، ويأتي بقضه وقضيضه إلى بلداننا العربية الإسلامية، فسيخسر حتما معركته، وسيخرج مذؤوما مدحورا، وسيترك وراءه العراء الذي لا عوج فيه ولا أمتا، وفيه أقزامٌ يرددون: هل إلى خروجٍ من سبيل؟
    هيات، ما لكم من ملجئ وما لكم من نكير.
    السلام عليكم

  18. منذ متى كان الاجرام الممنهج بحق سوريا وشعبها الاصيل يستند إلى منطق ورهانات وتوقعات هؤلاء وحوش جشعه طامعه في ارض سوريا من أكبر رأس بهم إلى اصغرهم قادمون يسيل منهم اللعاب لا اخلاق لديهم ولا مبادئ ولا ذره من الانسانيه لم يصدقو أنفسهم وهم يجدون أنهم يمتلكون مواطئ اقدام وقواعد عسكريه وسلطات واوراوق ظغط ومساحه للمناوره.. فكيف سيتنازلون عنها ولماذا فهذه ارض سوريا الثمينه وهذه الارض المباركه وهذه الحلم الكبير لكل الأمم على مر التاريخ وهذه التي طوال تاريخهم وهم ينظمون الحملات تلو الحملات من اجل الظفر بها … وتبا للمصالح الدوليه بشرقها وغربها ولكل اولائك المنافقين المتكالبين على أرض سوريا يضعون طبقات من المكياج ويتمخترون وكأنهم الطووايس ينفشون ريشهم ويتنمقون ويتشدقون بالاخلاق ويسوقون أنفسهم على أنهم اصحاب قرار ومكافحي ارهاب ..اولائك الباحثين عن أنفسهم وعن رد الاعتبار واستعاده الامجاد الممحوقه تبا لهم ومنذ متى كانو اسياد أنفسهم ويعرفون ماذا ستصدر عوالم الظلمات من قرارات وما هي املائات المؤامره اولائك الذين يديرون دفه الاجرام بحق شعب سوريا تبا لهم ومنذ متى كانو اذكياء وليس امعات تبا لهم وليحيا شعب سوريا الأبي الذي طارده الاجرام وتآمر عليه العالم وقصف مدنه بمنتهى الدنائه واللؤم والاجرام ..وحط الرحال في إدلب الخضراء حيث ملايين من المهجرين من أرضهم من دمرت بيوتهم وسحقت مدنهم على يد ازلام الظلام واعداء الانسانيه تبا لهم وليحيى الشعب السوري في إدلب ونسأل الله عز وجل أن يحميه وينجيه من شر الخبث السياسي العالمي ومن كل هذه الأطماع أطماع تركيا وايران واميركا وروسيا وأوروبا وإسرائيل وثمانون رايه متكالبه على قلب الامه العربيه والاسلاميه النابض نسأل الله عز وجل أن يشغل كل هؤلاء في بعضهم وان تندلع بينهم الصراعات الساحقه وان يكف الله شرهم عن أهل إدلب بما فيها من ابرياء وبسطاء وشرفاء وعظماء وان لا تنكسر شوكه الشعب السوري وتسقط ورقته الاخيره وان تضيق الارض عليه بما رحبت وان يفرح هؤلاء الغزاه الطامعين وان لا تكتمل فصول المؤامره الفاجره وان لا ينجحو في إتمام اي من الصفقات ويستمتعو بأي من التنازلات وان لا يرفع الشعب السوري الرايه البيضاء وينتصر الظلم

  19. إلى الإعرابي غازي الرادادي
    ماتتفوه به أيها اللأعرابي من شماتة وخسة لهو البرهان الساطع على صحة ماتقدم به الفيلسوف الكبير الكندي واصفا نفاق وخسة وغدر الأعراب.
    إنتظر بعض الشيئ أيها الأعرابي فغضب الشرفاء من حلف المقاومة آت آت آت . وكما نفق 300 جندي من اليانكي المحتل فيي بيروت ومثلهم من آكلي الفوغماج الأغبياء بني فرنسا عام 1982 بأيدي أبطال حزب الله العظيم . سوف يرجع الـ 200 كر أمريكي الذين تتكنى بهم سوف يرجعون بأكفانهم إلى من حيث أتو وسوف تتطهر جزيرة العرب من رجس كل خائن وضيع.

  20. إلى السيد غازي الردادي
    أنا أستغرب كثيرا” إفتخارك بأمريكا والرئيس الأمريكي ، وهو نفسه الذي وصفكم في أكثر من مناسبة بالمواشي الذين لا يصلحون لشيء إلا للحلب ..
    أيا أمة سخرت من جهلها الأمم

  21. السلام عليكم
    استاذ عبد الباري المحترم.
    قال احد الشعراء:
    نقل فؤادك حيث شئت من الهوى
    فما الحب الا للحبيب الاولي
    هذا حال اردوغان العثماني فمهما قدم له الروسي من دفئ الحضن
    وشتى الملذات فإنه يبقى الهوى العثماني امريكيا صرفا بالرغم من كل حالات الجفا من الحبيب ترامب وغلظته.
    اخي عبد الباري :الأمريكي يعي هذه النقطة جيدا بل ويلعبها بحرفية شديدة فكلما ذهب العثماني قليلا مع العشيق الروسي رمى له وردة متبوعة بغمزة عين وكلاما معسلا حتى عاد اليه العثماني مسرعا ملهوفا للقاء الحبيب عساه يتنعم باحضانه وهكذا الحال
    الى ان يحقق الامريكي مبتغاه ويبعده عن الروسي يركله بقدمه
    ليعلن السلطان خيبته من شريكه الاستراتيجي.
    وخلاصة الامر ان الامريكي لن يعطي شيئا للعثماني ولن يدعه يحصل على شئ.
    واقول للروسي مهما توصلتم الى اتفاقات وتفاهمات مع العثماني
    فلا تجنو شيئا لانه يجيد اللعب على الحبال.
    وللتاريخ لا يفهم حقيقة السلطان الا القيادة السورية.
    واقولها بألم لن تنعم سوريا بالامان طالما العثماني يجاورها
    لان له اطماعا لم ولن ييأس من تحقيقها في يوم ما.

  22. اميركا دولة منافقة، لماذا لا تتحرك لجلب مجرمي الحرب في سوريا والعراق وايران الى العدالة؟
    لن يقتنع احد انها انتصرت وصاحب البراميل يختبئ خلف الروس ويخرج لسانه كل يوم لأهالي مئات الالاف من الضحايا، كيف تكون اميركا عظمى ومنتصرة ومن دمر حمص وشرد اهلها واستبدلهم بافغان يشكل حكومة لبنان من مخبأهه؟

  23. الشئ المثير للحيرة ان الامريكان يسمونه انسحاب وهو بالكاد اعادة انتشار، نقل ١٨٠٠ جندي من شرق الفرات بضعة مئات من الكيلومترات الى عين الاسد في العراق دون الرجوع لبغداد او دمشق عبر حدود وهمية يسيطر عليها الامريكان، لا يعتبر انسحاب وخصوصا ان اميركا اعلنت استمرار السيطرة على الاجواء شرق الفرات.
    اميركا تتعامل مع متغيرات كثيرة وحلفاء لهم رؤى مختلفة واهداف مختلفة، والابقاء على ٢٠٠ جندي في سوريا لا يعد تراجعا بقدر ما هو تعديل لخطط وتحركات.

  24. الى غازي الردادي
    اتوقع في القريب ستكون قمه بين ترامب او مندوب عن ترامب و ابن سلمان

  25. من يملك قرار الحرب والسلم هم الأمريكان وبوتن لن يطلق طلقه بدون الضوء الأخضر من بولتن عراب الشرق الأوسط وهوه صهيوني اكثر من الصهاينه

  26. ماءتين جندي يحتلون ثلث سورية و “الجيش العربي السوري” و حلفاءه الأجانب لا يستطيعون التعرض لجندي أمريكي واحد يدل على ان امريكا بامكانها ازاحة النظام من السنة الأولى لاندلاع الأزمة و لاكنهم لم يكونوا أبداً يريدون تغير النظام الوديع مع اسراءيل المعترف سرياً بها، هم فقط أرادوا ان تتحول سورية الى وحل و مصيدة تغرق الجميع. ايران بسياستها الطاءفية الضيقة تحالفت مع نظام هو أصلاً حليف لإعدادها و استعدت الشعب السوري و تسببت في جلب كل اولءك القوى على الارض السورية. لو انها تحالفت مع الشعب ضد النظام و ساعدت في اسقاطه لما وصلت الأمور لما عليها الان. اصبح النظام الان هو و حلفاءه الروس عالة على إيران. مخرج ايران الوحيد هو ان تدعم الثورة السورية و تعتذر للشعب السوري و تتحالف مع الشعب و تركيا لإخراج جميع القوات الأجنبية و على رأسها القوات الاسراءيلية. الروس و النظام هما من يكبل أيادي ايران و يمنعانها من الرد على اللكمات الاسراءيلية. و الروس يحاولون اخراج ايران من سورية.

  27. لا أريد أن أكرر ما قلته في عدة تعليقات عن أطماع أردوغان وتامره علي الأرض العربيه..وشرحت الكثير بأن خطر أردوغان هو أكبر من الخطر الإسرائيلي… رفض إنهاء وجود الإرهابيين في إدلب…وعينه علي كل الشمال السوري..وسوف نسمع عن مفاجاه جديده نتيجة اتفاقه مع ترامب تنتظروا أكبر المفاجآت من الخليفه العثماني

  28. بخصوص الانسحاب من سوريا ترمب غير رأيه 79025140 مره ويبدو ان صانعو القرار بلا عدد .

  29. الى السيد تايم ترافلر. من يجروء على قتل الامريكان هو من قتلهم في بيروت وكينيا واليمن

  30. الكل يلهت راء مصالحه الضحية هو الشعب السوري و الفلسطينيين وتأ ل الانتقال الديمقراطي للشعوب العربية تتحرر فلسطين عندما تتحرر الشعوب العربية انداك ا….

  31. أكثر ما يجيده عرب الصحراء (واقتبسه منهم الشعوب التي يحلو لها ان تُدعى عربية) هو الاحتفالات بالنصر بينما الحرب لا تزال مستمرة
    يهوون الرقص والتمايل باسلحتهم واطلاق عيرات اسلحتهم بالهواء كما يطلقوا شعارات النصر من ورق المبني على الاوهام
    لطالما سمعنا بانتصار محور المقاومة في سوريا وهزيمة اميركا ومرمغة انفها بالتراب
    يمكن لترامب ان يبقي 20 جندي اميركي في سوريا وليس 200 او 2000 جندي
    20 جندي كافية لتقسيم سوريا
    السنا اوهن من بيت العنكبوت؟ الم يحن الوقت لنعررف قدرنا ونقف عنده؟
    الم يكن الهدف اخراج مصر والعراق وسوريا من معلدلة الشرق الاوسط؟
    الم تسقط العروبة في الدول الثلاث وبقيت راية العرب في صحراءهم؟
    ألم يحن الاوان للطلاق بالثلاث لكل ما يمت بالصحراء من صلة؟

  32. نعيب زماننا و العيب فينا وما لزماننا عيب سوانا عيب والله كل العيب على المتقفين العرب وهرطقاتهم مازال عنوان النقاش عندهم الدين الا يكفي ما ضيعتموه من دماء وثروات في مجمل الاقطار العربية بفتنتكم الكبرى التي حدركم منها الرسول صلى الله عليه و سلم الدين ايها الاخوة دين الله وليس اسلاما سعوديا او ايرانيا القران جامع مانع لو تمعنتم فيه لادركتم سبب ضعف الامة وانهزاميتها والسير على طريقكم هدا سياءتي بماعش بعد داعش وسنبقى في اخر الصف نستجدي الرحمة من غير الله والعياد بالله واعتلموا ان بقاء اي جندي امريكي او روسي في الشرق الاوسط لن يزيد الطين الا بلة وسيدكي الفتنة التي حلت بديار الاسلام وهدفهم فقط حماية اسرائيل وباموال ودماء عربية ففيقوا يامة ضحكت من جهلها الامم

  33. عندما اعلن ترامب عن سحب قواته من سوريا ، قيل بسبب هزيمته والفضل يعود لما يسمى
    محور المقاومه وصموده ، وقتها رديت على هذا ، وقلت في المشمش ، ترامب اذا سحب قواته ،
    فهو بمزاجه وينسحب وهو رافع خشمه ، ودون ان يعترض قواته احد ، رغم انه قصف وقتل ،

    والان تراجع ترامب عن سحب كل قواته ، وترك مئتين جندي ، يا هي فشيله وفضيحه للقوم ،
    لانه ثبت انه ليس لم يهزم ، ترامب مستهتر بالقوم ، والا كان ضاعف عدد جنوده ، وليس
    تخفيضها ، مئتين جندي فقط ، يحتلون مناطق النفط ، يا فضيحتاه ،
    ولكن ما تأثير هؤلاء ((تراجُع ترامب خلَط جميع الأوراق على الأرض السوريّة وفي منطقة
    الشرق الأوسط كلها )) هذا الكلام ، يثبت تأثيرهم القوي ،،
    عموما لو ترك ترامب جندي واحد ، وبدون سلاح ، لن يعترضه احد ، ولن يقترب من منطقته
    احد ، لا قوات بوتين الجبان ، ولا مرتزقة ايران ، او قوات النظام السوري ،

    اما اردوغان الداهيه دوخ الجميع ، ما عدا السعوديه ، التي دوخته ، المسكين منذ سته أشهر
    مره يشد ومره يرخي ، ولكن مع نفسه فقط ، اخرها اليوم يكلم نفسه ان كان الامير محمد
    بن سلمان لا يعلم بقتل خاشقجي فمن يعلم ،، المسكين وسوس ، يسأل ويجاوب نفسه ،
    والسعوديه مطنشته ، وترامب مطنشه ، والامير محمد بن سلمان ولا هو معبره ، وذهب في
    زيارات لدول نوويه اسيويه ، واستقبل استقبال لم يجده اردوغان في حياته ، صراحه خفت
    على اردوغان ان ينجلط ،، هذا اردوغان الذي دوخكم ،،

    ننهي بالوضع السوري ، وأقول لا بوتين الجبان ولا ايران ولا غيرهم من يستطيع رفع حجر
    من الارض السوريه دون موافقه امريكا ، وترامب بتغريده أوقف الهجوم السابق على ادلب
    رغم اعلان قوات النظام السوري وحلفائه انهم اكملوا استعادتهم للهجوم ، والان هذه ادلب
    يفرجونا شجاعتهم ،، أتحداهم ،،
    تحياتي ،،

  34. سوتشي فشلت ولم يكن هناك اتفاق اصلا ولهذا دفعت روسيا ببشار ليشتم اردوغان.
    تصريحات روسيا عن اتفاق اضنة لا تعني شئ، تركيا كانت اول من ذكر اتفاق اضنة في سياق حقها بملاحقة الاكراد داخل سوريا دون الرجوع لدمشق.
    الحديث عن ملاحقة النصرة بموجب اضنة هو من بنات افكار اعلام بشار.
    بقاء ٢٠٠ جندي اميركي يعني ان شرق الفرات ارض محرمة على روسيا ومن والاها
    ===========
    قتل نصف مليون سوري بالبراميل لهو عمل لن تدعه السماء يمر دون عقاب… غ

  35. اطلب الهجوم على الجنود الأمريكين الأعداء المحتلين وبمساعدة الحليف الروسي والإيراني وبأسرع وقت وإلا لماذا المرجلة فقط على اردوغان!!!!!!
    داعش قامت بالهجوم على الجنود الأمريكين وقتلت منهم خمسة.

  36. يعني 200 جندي رايحين يبقو مثل ما بنقول يعني مسمار جحا ؛؛؛؛ وينك يا خواجه فلسطين حت تذكر أردوغان بالخوازيق اللي محضره الو ؛؛؛؛؛؛؛

  37. اهم انجازات الحكومتين السورية واللبنانية هي زيارة وزير لبناني دمشق دون اذن من سعد الحريري، بالاضافة لسيطرة حركة امل على ٣١ مسدس سويسري كانت ذاهبة لحرس الرئيس.
    اما ادلب وشرق الفرات وشبعا والجولان والغارات الاسرائيلية والفساد وضعف الاقتصاد فكل هذا ليس مهم، المهم ان بشار شتم اردوغان دون وجل او خوف وحسن شتم اسرائيل من مكان ما داخل او خارج لبنان
    فما اسهل من بناء استوديو لحسن في طهران الا بناء استوديو للحوثي في طهران

  38. قد يكون بولتون قد اشار على ترامب باشعال حرب لتعطيل اﻻنتخابات اﻻمريكية لتفادى سقوطا مدويا لترامب

  39. وجود اميركا ليس بالعدد
    السؤال
    من يملك الجرأة على قتل اميركي؟
    ٢٠٠٠ او ٢٠٠ لا فرق

  40. اردغان وقع في مصيدة الاعداء وزج ببلده في اتون التقسيم والحرب الاهليه بهذا القرار البائس.

  41. ____ نكرر ما لاحظناه منذ فترة لنقول بأن الرئيس ترامب لا يفقه شيئ لا في السياسة و لا في الإقتصاد و لا في الأمن و لا في الحرب و لا في السلم .. ناس البيت الأبيض عارفين هذه الحقيقة و لهذا أوجدو له ’’ غربال ’’ من المستشارين و المتخصصين و الخبراء يترأسهم بولتون و هو من يقرر . لكن نسأل بوتين العارف هل سيواصل سياسة ’’ طواحين الريح ’’ الدانكشوتية ؟؟ . و لا نتحدث عن ’’ المغامر ’’ أردوغان .

  42. الهدف الرئيس لاردوغان هو تقسيم سوريا فقط لا غير ولذلك هو يطلب بقاء الامريكان, اردوغان عمل ومازال يعمل على تخريب سوريا وتفتيتها الى قطع صغيرة تحكم كل منها عصابة

  43. كما هو متوقع أردوغان اللمتلاعب على الحبال والصعاب الماكر لايهمه من المأساة السورية التي كان له دور بارز فيها سوى الامتداد الجغرافي وقضم الجغرافيا تحت ستار انساني متهالك وحجج واهية ..فاطماع العثمانيين لا تختلف ابدا عن أطماع الاستعمار القديم الحديث والصهيونية العالمية.. وهاهم إرهابيو ادلب ومتاسلميها يقفون أمام امتحان عسير واخص السوريين منهم ،هل سيرفعوا الإعلام التركية مهللين لقدوم السلطان العثماني الجديد كما فعلوا في كل مرة تغلغلت فيها القوات التركية ضمن الأراضي السورية بذرائع مختلفة؟وهل سنشاهد دورا لمصر ام الدنيا كما نتوق لرؤيتها تأخذها الحمية وتهب لتدافع عن امتدادها الاستراتيجي في الاقليم؟ وهل سنشاهد الشعوب العربية في الشوارع تنديدا بالاحتلال التركي؟ وهل سيكون لروسيا ردة فعل قاسية طال انتظارها منذ زمن اسقاط طائرتها وتمثيل ارهابيي أردوغان بجثث طياريها؟ وهل وهل…

  44. اتابع بولتون منذ ان كان مندوبنا في الأمم المتحدة ووءكد لمن يريد ان يفهم ان بولنون لن يوافق على اَي شيء لا يفيد اسرائيل وكل قراراته مرجعيتها إيمانه بإسرائيل فقط ولهذا أقول لكل من يتفاوض مع بولتون من اجل هذاالوضوع او ذاك ان اسرائيل حاضره في عقل بولتون دايما وعلى هذا الأساس يبني قراراته دايما وأبداً .

  45. تصوروا 200 جندي فقط تقلب كل الاتفاقيات وتخلط كل الاوراق.أين جيش بشار ومليشيات إيران وسليماني وكل التهديد والوعيد.بل أين بوتين وعظمة الدب الروسي.أليس فيهم من يملك الشجاعة لمهاجمة 200 جندي أمريكي.
    كيف ستحررون الأراضي العربية وانتم غير قادرين على حتى مهاجمة 200 جندي.
    عندما كنت أقرأ عنترياتكم وتهديداتكم وكل الكلام عن افول نجم امريكا ، وربما بداية النهاية،كنت اضحك لسداجة معشر الممانعين، وغياب اي تحليل واقعي للاحذاث.
    الان، اتوقع بل اتمنى ان تستفيقوا من هذا التنويم الذي تمارسه عليكم صحافة واذاعات الملالي.

  46. حما الله سوريا….وبلاد الشام …….وحما الله ابنا العرب الصامدين……عاشت سوريا وقيادتها بشعبها النبيل.

  47. ترامب لا يمكن الوثوق بقراراتة ابدا وكذلك اردوغان يتبع سياسة (اراجوزية )!ينط من حبل الى اخر!النتيجة ان سوريا اصبحت في وضع غامض في الوقت الحالي! من اليوم الى شهر ابريل القادم موعد الانسحاب الامريكي من شرق سوريا . يومها سنعلم ماذا يريد ترامب من سوريا؟!

  48. أستاذنا الكريم اردغان شخصيه إخوانية تلعب به المخابرات همه المال بدك مايشيل إيدك من فمه والا فورا بعضك.

  49. العرب: من غزل الشريف حسين ل”مكمهون” إلي غزل بشار الأسد ل”بوتين”
    يوغرطة السميري؛ أولاد بوسمير – تونس
    “إذا لم تستطع استغلال اللحظة لصالحك فخربها علي عدوك ”

    علي الكل العربي ان يعي من ان قوة ايران لا تمثلها ولن تمثلها ما تمتلكه من اسلحة او معدات عسكرية و لا حتي ما يسمي بالتنظيم العسكري بمختلف فروعه… وعلينا كعرب ان نعي من ان ايران تحولت فعلا الي امبراطورية عسكرية حقيقية بدون مستعمرات و بدون دبابات ولا مدرعات ولا حاملة طائرات بما تمثله وتتطلبه الإمبراطوريات العسكرية من المرفقات المعتادة للسلطة، بل من خلال اعتمادها استراتيجية تقوم علي ثلاث اتجاهات.
    أولا : الحرب بالوكالة منذ عهد الشاه و تعمقت منذ وصول الخميني الي السلطة
    ثانيا : التحكم في طرق استخدام الأسلحة الغير متكافئة واتقان استخدام التسرب المخابراتي وفن الخطاب المزدوج -حد أنها تدين القاعدة والارهاب وتنخرط في ما معلن من حلف ضد كل منها وفي ذات الوقت تربط بكل منها علاقات تحالف توظيفي متبادل-.
    ثالثا : المساعدات السرية أو العلنية ان كانت مالية او عسكرية او بصيغة الربط المخابراتي مكنها من اكتساب تعاطف اليائسين والمضطهدين بما تضخه من أموال طائلة خاصة باتجاه جحافل المهمشين من الشباب المحبط و الكم الهائل من المثقفين اللذين غيبهم الإستبداد.

    اتجاهات ثلاث جعلت من ايران امبراطورية بذيول متعددة بالرغم من ان مجالها غير منسجم وغير موحد في حقيقته إن كان من حيث الشكل أم من ناحية المضمون ؛ فهي اليوم تحكم قبضتها علي العراق وسوريا ولبنان وتحرك الأحداث في اليمن والبحرين وتخطط لجعل مجالها الجغرافي يمتد بين نهر السند شرقا وحتي الفرات غربا… الرؤية التي نجدها فاعلة و ملتقية مع ما تتجسده القوة البحرية العظمي – امريكا – في تصورها للشرق الأوسط الكبيرمن خريطة جغراسياسية تقوم علي أعمدة ثلاث – ايران شرقا حتي الفرات والكيان الصهيوني غربا من الفرات الي النيل و تركيا شمالا من حلب حتي البحر الأسود باعتبارها الممر الضروري لوسط آسيا بما يغيب العرب كل العرب بكل رؤاهم و توجهاتهم. لذلك يلاحظ الكل اليوم مدي الترابط الفعلي عملا بين هذه الأطراف – الأعمدة الثلاث -، وسهولة، و انسيابية المواقف بينها، وتتممة مواقف الواحد منها للآخر؛ في حين بقينا كعرب نتقن فن التخوين وشيطنة بعضنا لبعض دون ان نشعر أو أن يراودنا التفكير في كوننا الكل مستهدفون وبدون استثناء.

    تخوين وشيطنة جعلت البعض يعيش ك”نارام سرجون الكاتب السوري”، ويقرأ الواقع بعين مرحلة ثنائية الإستقطاب التي كانت سائدة و يري في “روسيا اليوم بسياستها هي روسيا السوفياتية فترة ثنائية الإستقطاب حد القول مبررا تدخلها في سوريا بالشكل المعلن من أنها ما كانت لتتدخل الا بعد أن إجتمعت شركات المناولة الساندة ـ الجهادية ـ وبلغت أوج زخمها في منطقة جغرافية ـ سورية والعراق ـ بائنة لتقتص من هزيمتها في أفغانستان… “متناسيا ان روسيا السوفياتية كانت قطبا بحد ذاته وهي غير روسيا الإتحادية التي هي اليوم وبامتياز عضو من أعضاء “أوليغارشية الثمانية الكبار” التي تمارس دبلوماسية التواطئ علي غرار ما كان سائدا في “الأوبرا الأوروبية” من سياسات الترضية المتبادلة بين مكوناتها والتي انتهت إلي إندلاع الحرب العالمية الأولي بحلول علي حسابنا العرب تحت مضلة دفن “الرجل المريض العثماني” بما عرف ب”سايكس بيكو”. و هي ذات السياسة المتبعة اليوم وبذات الطريقة في وضعها حلولا للمناطق المتأزمة علي حسابنا كعرب تحت مظلة “محاربة الإرهاب” بما سيعرف لاحقا ب”دفن الرجل العربي المريض” ليعرف لاحقا ب”بوتين ـ ترامب “.
    نعم لا نلوم الروس في تحالفاتهم مع اطراف إقليمية ونخص بها إيران أساسا وتعاطيها التواطئ مع أطراف أخري من ذات الإقليم ك” تركيا، والكيان الصهيوني”… فكل دولة وانطلاقا من رؤيتها لأمنها القومي تسبق في سياساتها قطع الطرق أمام أي فراغ سياسي أو اداري هيكلي علي حدودها ؛ و ايران بحدودها الجغراسياسية تقع في خاصرة روسيا الإتحادية ؛ وايران تستغل ذلك في سياستها مزدوجة التوظيف؛ و لا اعتقد من أن ذلك غائب عن ذهنية الساسة الروس وهو عامل من عوامل تقدمهم إلي التورط في سوريا بالزخم والحجم الذي يتخذه بعد أن رأت من أن بقاء الإيرانيين يراوحون في ذات الموقف الذي يستهدف افراغ المنطقة من مكوناتها لا السياسية فحسب وإنما حتي الديمغرافية. سيفتح عليها أبواب توتر علي حدودها الجنوبية هي غير قادرة علي التعاطي معه من دون الإنصياع إلي الرؤية الأمريكية.

    صحيح التدخل الروسي في سوريا ظاهره إنقاذ للسياسة الإيرانية و يختلف من حيث الأسلوب و الفعل عن الإحتلال الأمريكي للعراق الذي دعم هذه السياسة و حفزها حد الإعلان عن نفسها كمشروع…و لكنه يصب في ذات النتيجة التي تتقصدها الإستراتيجية الأمريكية للمنطقة و التي لا تستثني ايران إن آجلا أم عاجلا كمجال من مجالات “الشرق الأوسط الجديد”. و هذا ما يؤكد من أن الروس ليسوا ضد سياسة القتل والتهجير والتدمير وتغيير جغرافية الشرق الأوسط السياسية، بقدر ما يجارونها ولكن بقفازات بيضاء.

    فلا تجعلوا من سياسات التواطئ يا عرب منطلقا لحماية أنفسكم بقدر ما يجب العودة إلي هويتكم والبحث في ما تبقي لكم من ارادة وغادروا قراءة واقعكم من خلال الصفحة الواحدة المكشوفة لكم، حتي لا تقعوا في غزل بوتين كما وقع الشريف حسين في غزل مكماهون؟؟؟

  50. الحل في إدلب هو الحل العسكري فقط. حيا الله الجيش العربي السوري و حلفاءه و أدار الدوائر على أعدائهم و المتربصبن.

  51. لقد أكدت إيران بكل صراحة وثقة ” أن أمريكا “مضطرة لمغادرة” “مرغمة”.”
    وبهذا التصريح باعتباره صادرا عن “جهة متغلغلة بقلب الأحداث” ينسف كل آمل أردوغان وأيتام أردوغان من النصرة وملحقاتها ؛ والكرد وأوهامها !!!

  52. يريدون اعادة سورية للجامعة العربية
    وهل نسيوا او تناسوا الدعم القطري والسعودي والاماراتي
    يكفي دور قناة الجزيرة في التحريض علي الخراب

  53. لماذا أردوغان يكره بشار؟
    ببساطة، لا يمكن لأحد أن لايكره الإجرام والتعذيب والبراميل.
    وحدهم المطبلون لفيلق القدس يبررون هذه الأفعال ويعتبرونها مواجهة للمؤامرة الكونية على محور المقاومة والممانعة.

  54. يا محتلين ارض كوردستان …. و يا اعداء الشعب الكوردى … ستعلمك الايام ما كنت جاهلا … و تاتيك بالاخبار ما لم تزود

  55. ولم يتحدث احد عن مصير السوريين التي تهدمت بيوتهم وخربت معاملهم وتشردوا في انحاء العالم

  56. لماذا لم يذكر الرئيس الأسد زعماء الخليج وهل هم شرفاء ام هناك ط جديدة للتحالف معهم ضد تركيا؟
    لا توجد مبادئ عند الجميع والكل يبحث عن مصالحة.

  57. لا اوافقك الرأي هذه المرة لان اكثر الدول كانت فرحا هي تركيا وهاي حقيقة طبعا بالاضافة الى الايرانيين اما عبد الباري عطوان اعلنها هزيمه مدوية ونصر مؤزر اما الروس كانو الاكثر واقعية بقولهم نرحب وننتظر التطبيق العملي للخروج ومن خبرتهم يعلمون مسبقا بأنه ليس من السهل تطبيق هذا القرار
    باختصار انا قلتها منذ 8 سنوات والى الان الحرب لن تنتهي ولن تنتهي الا بحدث كبير حرب اقليمية حرب مع ايران الخ والارهاصات بدأت من قرار الابقاء على 200 جندي
    اما اللي بقولو لازم يكون في تحالف ايراني روسي على جميع الصعد الخ بحب اقلهم للاسف حياه اسرائيلي واحد عند روسيا اهم واعظم من هذا التحاف اللي بحلمو فيه يا جماعه في مليون ونص روسي في اسرائيل ثلث السكان يعني فكرو بتحالف ثاني احسلكم

    اما قصة هجوم بشار على اردوغان
    باختصار لانو اردوغان مش راضي يتعامل معاه ويتعاون معه الخ ولما يقبل يتعامل معاه بصير حبيبه وحليفه وبصير مع حلف ” المقاومه ” وبعتقادي المسأله بحاجه الى اشوية وقت ورح يسرعها مع بقاء القوات الأمريكية لانو الامريكان ما ظلو مشان تركيا ولا غيرها بهمهم مصلحتهم اولا والاكراد ثانيا والاوروبيين شاهد زور

  58. سورية بعد الازمة غير قبلها وستقطع الايدي الصهيونية اذا فكرت مجرد التفكير في اختراق الاجواء السورية
    عاش بشار الاسد القائد التاريخي

  59. القيادة السياسية المصرية والجيش المصري العظيم كان موقفهم من اول المؤامرة التضامن مع الجيش العربي السوري
    حفظ الله الجيش المصري والجيش السوري

  60. اتفاق اضنة عفي علية الزمن الامور تغيرت والنوايا ظهرت علي حقيقتها

  61. ياسبحان الله بيتصارعوا علي سورية وكأنها كعكة كل دولة تريد قطعة منها , 200 جندي امريكي 1000 جتدي اوروبي ومنطقة تشرف عليها تركيا . الايام القادمة ستثبت خياب مساعيهم وكل سورية ارض سورية وتحت حماية الجيش العربي السوري

  62. المنطقة العازلة عملية مفضوحة وغير شريفة لتقسيم سورية . هل يعقل هذا الامر ؟ بأي حق تركيا تجعل لنفسها موضع قدم داخل الاراضي السورية

  63. ليس امام ايران وروسيا في ظل الظروف التي يمر بها العالم الان غير التحالف الكامل وعلي جميع الاتجاهات والمستويات

  64. الهجوم الشرس وغير المسبوق الذي شنه الرئيس السوري بشار الأسد قبل حمسة أيام على نظيره التركي، واتهمه بالتبعية للامريكان يوحي بأن القيادة السورية كانت تعلم مسبقا بهذا الانقلاب في الموقف التركي على الاتفاقات التي جرى التوصل اليها في قمة سوتشي، ولا نستغرب ان يكون هذا الهجوم انعكاسا لغضب روسي مماثل أيضا، فهذه هي المرة الأولى، ومنذ سنوات يهاجم الرئيس الأسد نظيره التركي بهذه القسوة
    انا استغربت هذا الهجوم المفاجئ بعد فترة زمنية طويلة من الاحداث
    لكن لم ارتبط الاحداث باتفاقية اضنة واعتقدت ان الهجوم بسبب الدعم التركي للفصائل المسلحة

  65. يشغلون الدوله السوريه بأدلب ويتهمونها باستخدام الكيماوي ليستمرو في مخطط تقسيم سوريا واعطاء دويله لجزء من شعب نازح تجنس منذ ٥ سنوات فقط لافهم تمسك اردوغان بأرهابيي ادلب وهم يعلم انه اذا تم السيطره على ادلب سيفرغ النظام لشرق الفرات وهذه ماييريده اردوغان .كم انتمى ان يبعث الخلجيين جنود فهذه سيثير حفيظة اردوغان وسجعله يتدخل بجيشه ونننتهي من هذه السرطان الثاني في جسد الامه نحن العرب مؤيدييين ومعارضين نريد دخول الجيش العربي السوري الجيش التركي فقط لنخلص الكردي والامريكي
    .

  66. الاستاذ عبد الباري عطوان .
    حضرتك تضع النقاط علي الحروف . وانا لااجد التعقيب علي كلام حضرتك لاني مقتنعه بكل الطرح الذي طرحته في مقالك

  67. ترامب متقلب المواقف والقرارات ومن يراهن علي ترامب كمن يراهن علي بقاء الماء في الغربال . احترامي استاذنا عبد الباري عطوان

  68. الدولة السورية والجيش العربي السوري الشقيق اثبتا للعالم معني الوطنية الحقيقية والصمود والتصدي للمؤامرة التي استهدفت سورية قلعة الصمود
    سورية خرجت من الازمة منتصره واكثر قوة . والحقيقة كنت اريد ان امر علي اردوغان وادواره الغير مفهومة لكن اكتفي وكل لبيب بالاشارة يفهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here