ترامب يتجاوز كل خطوط الوقاحة والابتزاز الحمراء عندما يطالب دول الخليج بتمويل “مناطق آمنة” في سورية واليمن.. ويهددها علنا بالصوت والصورة “اموالكم مقابل بقائكم”.. فهل هذا حليف يوثق فيه؟ وهل سيكون مصير سورية مثل مصير العراق والبوسنة وليبيا وبأموال عربية؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

تجاوز دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الجديد كل خطوط الوقاحة الحمراء، عندما ادلى بتصريح مساء السبت اكد فيه أنه “يريد انشاء “مناطق آمنة” في سورية وغيرها للاجئين وان تتحمل دول الخليج التكاليف كاملة”، ونسب اليه أيضا قوله “وماذا عندكم غير المال”.

اللافت في هذا التصريح ليس فقط نظرته الدونية الى هذه الدول العربية، المفترض انها حليفته، وانما أيضا حديثه عن عزمه إقامة مناطق آمنة أخرى في غير سورية، وانه سيرسل “الفاتورة” الى الدول الخليجية لتسديدها كاملة، وربما فوقها “اكرامية” أيضا.

فعندما يقول ترامب، ونحن ننقل عنه حرفيا من “الفيديو” الذي سجل تصريحاته هذه “الأموال الخليجية مقابل البقاء.. لا تملكون غير المال ولا وجود لكم بدوننا” فهذا يشكل ابشع أنواع الابتزاز والبلطجة، والنظرة الفوقية العنصرية.

انتظرنا ان نسمع أي رد او تعليق من قادة الدول الخليجية، او حتى امبراطورياتهم الإعلامية واذرعتها الضاربة على مثل هذه الاهانات، ولكن انتظارنا طال، ولا نعتقد ان بيانا سيصدر في هذا الصدد، فالصمت هو الخيار الذي جرى اعتماده باعتباره الاسلم، وهناك امثلة عديدة في هذا المضمار.

ترامب يتحدث حاليا عن مناطق آمنة في كل من سورية واليمن، واكد المتحدث باسمه انه وجد موافقة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على هذا التوجه اثناء المكالمة التي جرت بين الطرفين قبل أسبوعين، وهذه الموافقة تعني استعدادا لتحمل التكاليف كاملة “من اجل البقاء”.

***

هناك ثلاثة سوابق تتعلق بإقامة مناطق آمنة، القاسم المشترك بينها جميعا هو التقسيم وتغيير الأنظمة:

  • الأولى: كانت في العراق، عندما فرضت كل من بريطانيا وامريكا مناطق حظر جوي في شمال العراق وجنوبه عام 1991، ودون الحصول على قرار من الأمم المتحدة لتوفير غطاء “شرعي اممي” على هذه الخطوة، وكانت هاتان المنطقتان مقدمة لغزو العراق واحتلاله وتقسيمه على أسس طائفية وعرقية تحت اسم الفيدرالية، واكد بطرس غالي امين عام الأمم المتحدة في حينها ان هذه المناطق “غير قانونية”، وكلفه هذا الموقف عدم التجديد له لولاية ثانية.

  • الثانية: في البوسنة عام 1992 في ذروة الحرب البوسنية الصربية، حيث اصدر مجلس الامن الدولي قرارا يحمل رقم 781 يحظر الطلعات الجوية غير المصرح بها في المجال الجوي البوسني، وادى هذا القرار الى تقسيم البوسنة.

  • الثالثة: استطاعت الإدارة الامريكية بالتحالف مع بريطانيا وفرنسا استصدار قرار عن مجلس الامن الدولي في آذار (مارس) عام 2011 بفرض حظر جوي لحماية المدنيين في ليبيا، الامر الذي فسرته هذه الدول الثلاث على انه خط اخضر لإطاحة النظام الليبي واعدام رئيسه، وقتل اكثر من 30 الف ليبيا من جراء الغارات الجوية لطائرات حلف الناتو، وتحويل ليبيا الى دولة فاشلة تسودها الفوضى الدموية، وتعيد تقسيمها الى ثلاث ولايات.

إقامة “منطقة امنية” في سورية على مساحة خمسة آلاف كيلومتر، ربما يؤدي الى تحويلها الى منصة لتقسيم سورية الى كانتونات طائفية وعرقية متقاتلة في المستقبل، تدخل بعضها في تحالف استراتيجي مع دولة الاحتلال الإسرائيلي طلبا للحماية، على غرار ما يحدث حاليا من قبل دول خليجية متخوفة من ما تصفه بالتمدد الإيراني المتصاعد في المنطقة.

تركيا ضالعة في هذا المخطط، وقواتها التي تحتل حاليا جرابلس والباب، وتخطط للتقدم نحو منبج، وبعدها الرقة، ربما تزحف لاحقا نحو العاصمة السورية دمشق، وفال ذلك الرئيس اردوغان صراحة قبل ان يتراجع بضغط روسي، وبما يكفل له، أي اردوغان، تحقيق امنيته في الصلاة في المسجد الاموي، اذا لم يتم ايقاف زحف قواته.

إدارة ترامب تخطط لاقامة تحالف خماسي عربي بمشاركة إسرائيلية مباشرة، ولكن عبر التنسيق الاستخباري والعسكري، حسب تقارير شبه رسمية أمريكية تحت عنوان محاربة ايران، ومنعها من تطوير أسلحة نووية وتهديد جيرانها، ومن غير المستبعد ان تكون المهمة الأولى لهذا التحالف في سورية، أي ارسال قوات وطائرات لفرض الحظر الجوي بالقوة، ولكن السؤال هو عن موقف روسيا من هذه الخطوة، فهل تقبل بخدعة جديدة على غرار الخدع السابقة في العراق والبوسنة وليبيا؟ ثم كيف سيكون رد سورية وحلفائها في ايران ولبنان، وهي التي اعتبرت وجود القوات التركية (درع الفرات) في أراضيها يشكل انتهاكا لسيادتها، واحتلالا لاراضيها.

***

إقامة مناطق آمنة ستكون عملية مكلفة جدا ماليا بالنسبة للدول الخليجية قد تصل الى عشرات الآلاف من المليارات، لان أمريكا وتركيا سترسل اليها فواتير كل طلعة طيران، وكل تحرك لدبابة، وكل جندي سيقتل، وطلقة ستطلق، ولتر وقود سيستخدم في تشغيل العربات المصفحة والدبابات، فهل تستطيع هذه الدول تحمل كل هذه النفقات في وقت يقترض بعضها المليارات من الأسواق المالية العالمية لتسديد العجز في الميزانيات، وتفرض إجراءات تقشف على مواطنيها؟

سورية توضع حاليا على طاولة التقسيم والتجزئة بأموال عربية، وسواطير تركية، وخرائط امريكية، انها جريمة حرب بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، وصفعات مهينة لكل شيء اسمه عربي.

ترامب سيجني حتما ثمار ابتزازه المخجل والصلف هذا، وسيدفع بالدول الخليجية الى حافة الإفلاس، والمنطقة العربية الى التفتيت الواحدة تلو الأخرى، وقالها صراحة، وبكل وضوح “لا تملكون غير المال ولا وجود لكم بدوننا”.

مبروك عليكم هذا الحليف الجديد الذي سيحلبكم حتى آخر دولار، ثم يعود للتفاوض مع ايران، ويتوجها زعيمه للمنطقة تعين الولاة والحكام.. تماما مثلما كاد ان يفعل أوباما.. لولا ان الوقت داهمه وانتهت ولايته الثانية.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

118 تعليقات

  1. قيام مناطق آمنه سيحتاج لمئات الالاف من الجنود والتجهيزات وكافة انواع الاسلحه ، فها امريكا قادره على ذلك ؟
    الجواب بكل تأكيد …. لا ، ولا كبيرة جدا !
    في هذ االعام 2017 لن يكون الا التصريحات السياسيه وعلو الصوت ليس أكثر ، فلا احد يريد الحرب .ليس من امريكا فحسب بل من تركيا والسعوديه !

  2. يا سيد محمد من مصر
    مصر التي تتحدث عنها كانت في الماضي ايام الرئيس جمال عبد الناصر فقط
    الان مصر متردده ، فاقدة للبوصله ، لا تملك قرارا ، متأرجحه !
    كما ان الازهر ، لم يعد ازهرا ، ولن يعود !

  3. امريكا يا سفياني تعرف عبيدها جيدا .
    وتعرف ان محور المقاومه لا يخشاها ، فهي ليست قدرا .
    ثلاثون عاما وهي تجعجع بالوعيد على ايران . وسيظل حكام امريكا الجدد على ذات الحال كما كان عليه حكامها السابقين ( كل الخيارات مطروحه على الطاوله )!!!!!
    والعالم لا شاف خيار ولا فقوس !

  4. استاذنا الكبيرتحية و تقديراً لعروبتك و اهتمامك بشعبك العربي المظلوم. مقالك مخلص كالعادة و لكنك واهم يا استاذنا اذ تعتقد ان حديث السيد ترامب كان وقاحة. ان ترامب يتحدث عن الواقع. بل هو في عين الواقع. هل في دويلات الخليج غير المال الذي ينهبه الحكام من شعوبهم؟ هل يصنعون اكثر من خنق ابنائهم و بناتهم و جعلهم يعيشون في فقر ثقافي و فكري و اجتماعي رهيب؟و يريدون من الاخرين مثل ايران ان يفعلوا مثل افعالهم. الم يتآمروا على الشعب الفلسطيني؟ الم يتإمروا على ليبيا و مصر و سوريا و العراق و اليمن؟ هل يستحقون غير الاحتقار سواء من ترامب او من بقية خلق الله؟ هل تحسب ان الالمان او الفرنسيين او الانجليز او اليابانيين مثلاً يحترمون حكام الخليج و مشايخهم؟ ان ترامب واضح و صريح و يستحق التقدير لقول الحقيقة.
    حتاما لك استاذنا كل الاحترم

  5. Mr. Atwan,
    It is not Mr. Trump the clown of the white house mistake to insult the so-called leaders of saudi arabia and the rest of the sheikdoms of the Persian Gulf.
    Every person, group, organization , government, leader and nation make
    people respect them
    if you do not have a self-respect then people will never respect you.
    this is the case with arab leaders , especially the saudis and the gulf sheikdom leaders.
    This situation reminds me with the school bullying. A bully will pick on anykid as long as the other kid does not fight back and stand up for himself/herself.

    Look at the Palestinian Salatah they have no self-respect whatsoever compared to Hizbullah it is like a night and day.
    the zionist entity in Palestine think 1000 times before they do any fool act against Hizbullah while in west bank they do evety thing under the sun.

  6. ______.. مناطق آمنة .. لأقليات آمنة.. لها وجود مستقل آمن .. ثم رويدا رويدا الأعشاش تكبر و تفرخ و تشرع في التوسع و بناء المستوطنات لجلب الجدات و الخالات و العمات .. فكرة إنسانية نموذجية يمكن – في حال نجاحها – أن تعمم على الشام و الهلال الخصيب و كل الشرق الأوسط الطيب السموح .

  7. ” كلما شتم ترامب العرب والمسلمين ، زاد احترام الحكام العرب له ” هزا ما قاله الصفي البريطاني المعروف روبرت فيسك . نقطه من اول السطر ! هل رد اَي ولي عهدا عتصريح ترامب بان عليهم ان يدفعوا كلفه المنطقة العازلة ؟ وأنهم سيدفعون كلفه اَي هجوم علرقه أو ايران مثلا ! لا مانع ان يدفعوا ان تحررت الرقه ، ولكن ان يدفعوا كلفه منطقه عازله في سوريا ؟ هل رفضوا كما رفض الريس المكسيكي دفع كلفه الجدار العازل؟ لا اعرف !

  8. تسخر من سيدنا الحسين! و تسمي نفسك السفياني و أنت تعلم أنه مجرم قاتل سيستهدف آل البيت في آخر الزمان و بعدها تدعي أنك تدافع عن العزل. أنت واحد من اثنين أما إنسان وصل إلى درك سحيق من السفالة و لم يعد يجدي حسابه على ما كتب و فعل و صنع أو إنسان مضلل لأبعد الحدود فلقد شاهدت فيديوهات على اليوتيوب تمجد بالسفياني و كأن هؤلاء الذين يدعون العلم لا يعلمون أنه مجرم خطير و عزاؤهم الوحيد أنه سيعمل سيفه في رقاب الشيعة و غيرهم من آل البيت.
    هل تريد أن تكون في جنود السفياني الذين سيخسف بهم الله الأرض عندما يوجه جيشه للمدينة لتعلم أي منقلب سينقلبون؟! ألم يخبرك مشايخك بذلك في أحاديث أهل السنة.

  9. اخر تعليق الصحفي البريطاني الشهير روبرت فيسك : كلما شتم ترامب المسلمين ، زاد احترام الحكام العرب المسلمين له . نقطه لا تعليق !

  10. الرئيس الأمريكي ، الذي تجاوز كل خطوط الوقاحة والابتزاز الحمراء ، لم يكشف سرا عندما قال “ الأموال الخليجية مقابل البقاء .. لا تملكون غير المال ولا وجود لكم بدوننا ” .
    كثير من الرؤساء السابقين تصرفوا بنفس العقلية والمنهج على الأقل منذ ” اتفاقية كوينسي ” في 1945 :
    استقرار المملكة العربية السعودية هو جزء من المصالح الحيوية للولايات المتحدة التي تقدم كذلك الحماية الغير مشروطة لعائلة آل سعود .
    بالتالي استقرار شبه الجزيرة العربية وإعطاء القيادة الإقليمية للمملكة العربية السعودية ودورها الهام في المنطقة هم أيضا جزء من المصالح الحيوية للولايات المتحدة .
    في المقابل ، تضمن المملكة الجزء الأكبر من إمدادات الطاقة للولايات المتحدة .
    أمريكا لم تعد بحاجة إلى الطاقة ( البترول ) فهي مكتفية ، وإنما إلى استرداد ملايير البيترودولار الخليجي .
    الفرق بين الرئيس الجديد والرؤساء السابقين ربما يكمن في أنه قال جهرا ما كان الآخرون يقولونه سرا .
    العيب ليس في الرئيس الذي تجاوز كل خطوط الوقاحة والابتزاز الحمراء ، وإنما العيب في الذين يقضون عطلهم في قصر ” الريفيرا ” في جنوب فرنسا أمام متظاهرات فرنسيات عاريات ، و” يحترم الحرية في فرنسا ، لكنه سيقطع زيارته بسبب الممارسات ضده ومظاهرات الفرنسيات ، لأنه لا يتحمل هو وعائلته رؤية نساء عاريات ” ، لكنه لا يحترم الحرية في المملكة ، ولم يعمل بنصيحة الرئيس الأمريكي السابق .

  11. ان مقولة يا حكام الخليج .. ليس لديكم غير اموال النفط ووجودكم مرتبط بدعمنا لكم..التي قالها الرئيس الجمهوري الاكثر تصهينا ترامب ضد حكمام الخليج وعلى الرغم من قساوتها غير انها واقعية تماما..
    فالنظام السعودي خلقه الانكليز عام 1924 على انقاض حكم سلالة الهاشميين في الحجاز وال رشيد في مقاطعة حائل..

    وامارة الكويت لم تصبح امارة مستقلة عام 1962 الا بعد ان طالب بظمها رئيس الوزراء العراقي عبد الكريم قاسم حيث قرر الانكليز الذين كانوا يحكمونها منذ عام 1890منحها استقلالا شكليا

    والبحرين وسلطنة عمان وقطر والامارات السبعةالتي جمعت لتشكيل الامارات العربية المتحدة تشكلت بين1971/1970
    ومجلس التعاون الخليجي الذي تئاسس عام 1982بين ستة ممالك وامارات خليجية بمبادرة بريطانية ت بعد ان استبعدت اليمن الذي هو ام وابو ا شبه جزيرة العرب جغرافيا وتاريخيا .وهي مبادرة شبة مبادرتها بخلق الجامعة العربية التي باركت هي ولادتها في اذار 1945..
    كما ان سياسات السعودية المهيمنة على دول مجلس التعاون بحكم هيمنتها على مكة والمدينة ونفوطها التي تخضع للولايات المتحدة لم تتخذ منذ نشئتها حتى الان اي موقف ايجابي لا خليجيا ولا عربيا ولا اقليما ولا دوليا بل خضوع تام للرجعية وايغال بالتخلف لتشويه سمعة الاسلام فعلام نستغرب من مقولات ترامب ونحن وغيرنا من كثير من المثقفين العرب وفي كل تخصصاتهم العلمية والادبية والفنية والسياسية يرون فيها ذلك بمواقفها ضد اي اصلاح وتكرهكلمات الحرية والدمقراطية والشورى والقومية العربية وتكفر كل مذهب لا يتوافق مع الوهابية وتعتبر ايران الجارة الجغرافية اكثر خطرا من الصهاينة الذين اغتصبوا ثىثة ارباع فلسطين بما فيه المسجد الاقصى اولى قبلتي المسلمين؟

  12. اذا قال ترامب ما قاله فإنه لم يكذب ويعرف منهم العرب. وليست الغرابة في ما يفعله حكام العرب ولكن في شعوبهم التي رضيت بهم رغم كل مايفعلون بهم.

  13. السلام عليكم .
    استاذ عبد الباري ؛ تحية وبعد .

    من وجهة نظري ان ترامب افضل رئيس يمر على تاريخ امريكا ؛ ما الذي اختلف بالسياسات الامريكية تجاه المنطقة فهي نفسها لكن الان بشكل اوضح بالنسبة للشعوب العربية والرجل ليس يسياسي وانما رجل بزنس واضح جدا ويعمل على اساس تمكين وتطوير بلاده ولكن بطرق واضحة وجليه للجميع فلا يجوز ان تقول عنه وقح او مستبد وانما رجل يصل الى هدفه باقصر الطرق واوضحها وبالعكس هو اكبر خدمة قدمت للشعوب في هذه الحقبة ومن هنا تبدا النهايات سيد عبد الباري .

  14. الاستهزاء بخلق الله هو اخسأ شيء حتي لو اختلفت مع اوباما كيف تصفه بالعبد ومتي يكون لك انت مهما كان شكلك ولونك انت وامثالك في مقام في امريكا مثلا حتي توصف. ملفقي التاريخ ومكبري انفسهم, لو راحعنا التاريخ الصحيح لرأينا شيئا آخر ولعرفنا حقيقة الكثير من الامور. اسأل نفسك لم تبقي علي هذا الحال ويسيطر عليك العبد؟ اين الخلل. ان الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس انفسهم يظلمون. انا لست عربيا لا من قريب ولا من بعيد ولكنني فهمت الكثير وغسلت يدي وعيشو في الباطل = الوهم.

  15. الشيئ الأكيد هو أن الصراع ولو طال أمده بين أمريكا الإمبرياليّة وإسرائيل الصهيونية وحلفاؤهما من جهة وبين محور ايران سوريا المقاومة من جهة ثانية، هو الواضح أمامنا والهدف هو فلسطين

  16. طول بالك يا عطوان… سيأتي الرد في الزمان والمكان المناسبين مثل ما تعودنا عندما تضرب اسرااائيل سورريا الأسد إلى الأبد

  17. يعني استاذ ابومحمد المغربي المحترم ..
    لا يوجد انا من قتلته…من هجروا شعوبهم وعقولهم الى خارج نطاق الوطن واستباحو قدرات الشعب وجعلوه مستعبدا عند لقمة العيش وتكاليف البقاء الباهضه وجعلو وجه شعوبهم شاحب
    وكانو يستلزم تحت جنح الظلام ويصدرون خيرات الوطن الى الخارج …لا يرجى منهم خير….لا نريد مستقبلا مع هؤلاء ولربما الفناء خير وابقى واقوم قيلا…وهاهم امامك ولتشاهد ولتمعن النظر ….كيف انهم كان اغبياء حد الثماله واستعانو بالعالم الذي كالبحر لا امان له…وسترى كيف سيغرقون مع البقيه الباقيه
    لن تستطيعو تبييض وجوه عابسه يوم كانت تمتلك صمت الشعوب والسكون والامتثال الاعمى لم يقدمو انجاز ولا شيئ يشفع …ومثلما يقال تعرف على الله بالرخاء يتعرف عليك بالشده

  18. استاذنا الكريم عطوان
    بعد التحية
    يعني انت تتحدث وكأنك قلق على اموال الخليج
    يا سيدي ارتكب النظام السوري الاف الجرائم في حق شعبه كما ضمت ايران اجزاء كبيرة من الارضي العراقية واستولت على كل مقدراته النفطيه والبشرية ولا زالت بل وتوسعت الى ان وصلت الاراضي السورية واليمنية واللبنانية وهي تبتلع الارض تلو الاخري عاداك عن التدخل الروسي وما ارتكبه في الاراضي السورية وما استولا عليه من ارضي وموانئ
    تفضل قل لنا ما قيمة المال بدون الانسان؟
    بل وما قيمة الارض بدون الانسان؟
    يا استاذ عطوان والله مللنا من عقولكم الاثرية من كثر ما بترددو هذا الطرح
    يا استاذنا قل لنا متى كانت دول الخليج تحمي نفسها عند المخاطر الحقيقية؟ قل لنا اين تذهب اموال النفط؟
    دول الخليج لا توزع اموال النفط على شعوبها حتى في المرحلة التى وصل بها برميل النفط الى 150 دولار ، دول الخليج تودع كل الاموال تبيعها من النفط في البنوك الاوربية والامريكية ولا تستغل منها إلا ميزانيتها المعدة مسبقا
    سوؤال مهم لو تكرمت
    هل تستطيع ان تقدر قيمة برميل النفط فيما لو توترت الاوضاع بالخليج؟
    هل تعتقد ان المناطق العازلة في سوريا ستنشأ بدون مباركة روسيا وايران؟
    يا استاذ عطوان آن لنا ان نعترف بان امريكا وروسيا واتباعهم تآمرو مجتمعين على الثورة السورية كما انهم تآمرو على دول الخليج واليمن والعراق من قبل
    ليش بدك تورجينا الصورة بالعكس؟
    اين هي اموال الخليج من يوم ما اكتشف النفط؟ اليست بالبنوك الامريكية وتحت تصرف اداراتها؟
    واين اموال ليبيا في عهد القذافي؟ هل هي بيد الشعب؟
    واين اموال العراق بل واين تذهب ميزانيتها؟ من عام 2003 ام ان المشاريع بالعراق على قدم وساق؟
    بالعربي
    امريكا اخذت اموال الخليج ام لم تاخذها النتيجة واحدة لنا كشعوب…. اليس كذالك؟

  19. احسنت باري. نعم سوريا نا زالت تذبح بمخططات اسرائيلية/امريكية وسواطير تركية واموال خليجية وافكار وهابية وايدي وحوش اسلامية تكفيرية . ارجوك النشر لعل الناس تدرك

  20. الاستاذ ابومحمد المغربي ..تحياتي لك
    الطرف الاخر ليس كما انت تقول …ولم يكن كفء
    ولم يكن له حتى محاوله ان يكن نقي الايادي وهرب بعيد عن الواقع والملموس واورث شعوب مهشمه معطلة ومشلوله لا تستطيع الصمود اما العواصف والأعاصير …انت مع احترامي لك
    تتتاسى اشياء كثيره وماضي احلامه مضرجه بالدماء
    تحمل صوتك الفكري وتجلد الشعوب الثائرة او تريد استئصال ذالك الكائن الطائر في الروح الذي سيموت ان بقي في القفص فعليه الهجرة من فكره الى فكره وعليه ان يرقص لانثاه تحت المطر او ذالك الشخص العربي الذي ابتلاه الله بالكرامة وعزة النفس …انت ماذا تريد ان تدفع الرايات البيضاء ونهر سجدا للماضي وان نعفو عند المقدرة وان نكظم الغيظ او نلفق روايه جديده للاحداث…ماذا تريد الاعتذار بأننا كنا اغبياء وطالبنا بحقوقنا التي كان يحتكرها المقربون والمقربات …ام تريدنا اعلان التوبه ومسك الطبل والدفه وممارسة الانصات…
    ماذا تريد لنا كشعوب ان نفعل ان ننتحر وجدانيا ونستسلم
    ابو محمد المغربي بكل بساطه وعفويه وصخب
    لو كان بهم خير لما القى بهم الطير

  21. الله يحيك سيدي سوري في بريطانيا…
    السفياني لن يخرج من فراغ ولن يحقق الانتصارات الكبيره والمتتاليه ولن يصل بنا الى يوم غنيمة كلب ولن يفتتن به ملايين من فراغ ..علمتنا الحياه والطفلة التي انتشلوها اليوم من تحت الأنقاض…ان شخصيه كهذه ستكن نتاج مؤامره محبوكه بعنايه وانقلابات شاسعة داخل غرف السيطره وانهم ولو الى ساعة الصفر ويحتاجو لبعض التضحيات ..او إلقاء البعض من السفينه الاي بدأت تتمايل تمايل سفينة توشك على الغرق …
    السفياني سيتم دعمه من اجل عمليات تتطهير عرقي ومذابح وويللت وعذاب على الشعوب التي سيحط عليها ..وسيجدمن سيجعل منه بطلا قوميا ومعجزه بشريه …الخلاصة هو أحداث أوراق المطروحه على طاولة صنع المؤامره …ولكن اتعرف يا سوري في بريطانيا …منظر الطفله آيه واصطناع الحدث ليس بالفيتو شوب ولكن من ضمن تسلسل احداث سيكن قلبه كزمر الحديد ليس من هدوء بال ولكن من حقد متراكم تتسبب به المجازر…في المحصلة هو حكمه من الله عز وجل ولمسة له بها شؤون ..وفكره برحمة الله ستنشق الارض وتبتلعها بعد ان تؤدي المناط بها …ولكن سألت سيدتنا عائشه رضي الله عنها ….
    هل كل من معه الى جهنم ….قال لا على نياتهم يحشرون…
    للاسف الشديد….السفياني قدر حتمي ومواجهة مباشره ما بيننا وما بين سيئات اعمالنا واحلامنا المشروعة …لو بدي اكمل لك الفكره …سيصلبني احمد الياسيني …احيانا تخاف على حقيقة ان تتعرض لبعض الإصابات…تحياتي لك وتأكد اني على نفس الشرفه
    وابعد عنك فكريا رمية حجر…وهذا اجمل ما في الحياه ان المؤامره لم تفلح وابقت بيننا الاحترام وهذا ما سيحدث يوما
    حيث ستتصالح امتنا مع نفسها

  22. التاريخ يعيد نفسه هكذا كان حال الغساسنة والمناذرة العرب مع الروم والفرس في الأيام الغابرة

  23. ,,Respectfully
    I cannot believe you pose this question 3abdelbari
    You know well that these so called kings,presidents and Arab leaders cannot sneeze before they get permission to do so let alone not put up the money to as the USA pleases to
    There is no single Arab country that is independent with one exception and that is Lebanon and you know why that is

  24. يا سيد عبد العزيز – العزيز
    هذا رئيس غبي مغرور ولا يمكن ان ينتصر مغرور مهما طالت الأيام ….فهو خاسر
    فلن يكون ترامب اعظم ممن حاربوا في فيتنام ومازالت امريكا تعاني من عقدة فيتنام
    وكما يقال يا سيدي المقاتل الحقيقي لا يتبجح وما ترامب الا ظاهره صوتيه لا تسمن
    ولا تغني على ارض المعركه ولا اظن ان الجندي الذي قاتل في فيتنام والذي يعاني من
    عقدة فيتنام وهو يدرك اهوال الحرب قد نسي ان هناك فرق شاسع بين من يحارب من
    اجل الوطن وبين من يحارب اغتصابا وقهرا واستهانة بغيره لذلك انتصر الفيتنامي الحافي
    الفقير وقد شاهدت برنامجا عن جنود امريكا الذين حاربوا في فيتنام وهم يعتذرون للشعب
    الفيتنامي الفقير عما ارتكبت ايديهم من جرائم ويصرخون ندما وهم يبكون على ما فعلوا في
    شعب واطفال وحتى ابقار قتلوها وهم يطلبون الصفح من ابناء القرى في فيتنام –
    يا سيد عبد العزيز ترامب هذا ولد وفي فمه معلقه من الذهب وسريعا ما يبتلعها لتقطع
    احشائه حينها فقط سيدرك انه كان مغرورا ان لم يكن معتوها وله في جنود فيتنام خير
    شاهد ….!!!!

  25. ان شاء الله دايما انت وعمك من الرابحين ….!!!! اختلف معك يا سيدي المحترم انت وعمك
    فالشعب اليمني فقير ماديا نعم ولكنه ليس ضعيفا ومن يملك بندقيه ولو من زمن الحرب العالميه
    الأولى او الثانيه ويصمد هذا الصمود الإسطوري وببندقيته يصنع اسطورة الإراده الوطنيه لا
    يمكن ان يكون ضعيفا انها يا سيد ابن الجزائر والمليون ونص شهيد …. انها حرب الإرادات
    واثبت ابن اليمن اسطورة الإراده وها نحن دخلنا العام الثالث وهذا الشعب بصموده صنع معجزة
    الإراده في صناعة النصر وهزم اموال البترول وطائرات F16 واثبت ان الأراده لا تكون الا
    من شعب تعود صناعة النصر مهما كانت التحديات – تحياتي لك ولعمك رابح وللشعب الجزائري
    اسطورة التضحيه من اجل الوطن وحرية الأوطان …..!!!!

  26. هي دورة الحياة وستنكرر الايام التي كانت سوريا تساعد المملكة السعودية ايام شكري القوتلي اذ القاعدة الكونية ثابتة ما يأتي بسهولة يذهب بسهولة
    فقبل حوالي ال 75 عاما فقط كانت المملكة عاجزة عن كافة اشكال القيام بخدمة الحرمين الشريفين ماليا
    http://www.eqtsad.net/read/11321
    وماهي بالفترة الطويلة من عمر الاسلام الذي بدأت قوة امبراطوريته من دمشق عاصمة الاسلام القوي
    رحم الله امرءا عرف قدره فوقف غنده

  27. ههههههههه ليش خايفين رقصتوا للروس وهم يقتلون شعب اعزل وحماكم اوباما الان تغيرت الأمور راح العبد وجا الاشقر السفياني شو المشكلة ليش إنتوا جنود ال حسسسسسين ليش خايفييييييين

  28. اسد تكريت – اكثر ما اخشاه الا تكون اسد او من تكريت – يا سيد انت تخلط الحقيقه بتساؤلك
    لماذا يستعين بشار بإيران وروسيا فالفارق شاسع بين تصورك المختل لمثل هذا التساؤل وبين
    الحقائق – ومنها ان المؤآمره على سوريا هي من صنعت الواقع المر الذي تعيشه اليوم سوريا
    العروبه – فلم تذهب سوريا للتآمر على اي دوله عربيه وانما الغرب الصهيوني والإمبرياليه
    العالميه من وظف عملائه للتآمر على سوريا واستهدافها لتدمير وحدتها الإقليميه واقتصادها
    وشعبها واستقرارها …!!! وبهذا يكون اسدالعرب السوري وليس تكريت بطل وطني يدافع
    عن وطنه سوريا ومن خلف سوريا امة العرب كلها –
    1- مقارنتك مختله مبنيه على تصور قاصر والدليل انك تفترض تماثل موقف بشار الأسد
    وموقف عملاء الغرب الصهيوني والإمبرياليه العالميه واهدافهم في المنطقه … وهذه مقارنه
    خايبه قاصره – فالنظام الذي راهنوا على سقوطه منذ 6 سنوات صمد وحافظ على سوريا
    جيشا وطنيا وشعبا عربيا ابيا راهنوا ان هذا الجيش سوف يتم ترهيله وانحلاله فإذا هو جيش
    حقيقي من ابناء الوطن يتماسك ويقاوم هذه الحمله الدوليه التتاريه الماغوليه العنصريه الدوليه
    التي حاولت ضرب وحدة سوريا بأموال البترودولار الخليجيه الذين ثبت بكل المعايير خيانتهم
    للأمه وانهم مجرد ادوات بيد الصهيونيه العالميه وقوى الإمبرياليه وصمد القائد في الوطن
    والتف حوله جيش سوريا والشعب السوري وبات اليوم كل من شارك في تدمير سوريا من
    عملاء يوصفون بالخيانه والعماله ….!!!!
    2- الفارق هائل من يدافع عن الوطن وبين من يخون الوطن بدعم من اعداء الوطن لذا لا
    مجال للمقارنه بين الوطنيه والتضحيه من اجل الوطن وبين الخيانه والعماله لأعداء الوطن
    فإن كنت لا تدرك هذه الحقيقه فعليك ان تبحث عن نوازعك الغلط وتحاول اصلاحها وان
    من كانت نوازعه مختله فلا علاج له…. الا من رحم ربي ….!!!
    3- يا سيد ارنب تكريت اذ لا يجوز وسمك بالأسد فالإسود الحقه تموت دفاعا عن حياضها
    ولا تجعل خدودها مداسا يدوسها الساده ممن يوظف العملاء لخدمة اهدافه …!!!
    ان استعانة النظام السوري بإيران وروسيا وحزب الله وكل احرار امة العرب لمواجهة
    هذه الحمله ضد الوطن هو حق مشروع من الصديق تجاه صديقه فإيران وروسيا وحزب
    الله هم حلفاء سوريا الوطن ولهم مصالح حيويه في سوريا وسقوط سوريا عار في جبين
    الصديق واضرار بمصالح هؤلاء الحلفاء لذا كان هؤلاء الحلفاء يضحون من اجل سوريا
    الوطن والشعب والنظام الصامد بدماء ابنائهم وبدون مقابل سوى الحفاظ على مصالحهم
    الحيويه والإستراتيجيه في سوريا التي يحاول المتآمرون ضربها وتدميرها وهذا فرق
    جوهري بين من يدافع عن مصالحه الإستراتيجيه واصدقائه الإستراتيجيين وبين عملاء
    باعوا انفسهم من اجل حفنة دولارات للشيطان والصهيونيه والإمبرياليه العالميه .. فهل
    تدرك هذه الحقيقه يا من تسمي نفسك بأسد تكريت وليس فيك من سمة الإسود شيء …!!!
    الخيانه يا سيد لا مبرر لها الا لخيانه ومن يخون الوطن يخون نفسه قبل ان يخون غيره
    وواضح تماما انك لا تدرك الحقيقه وانما انت تحاول تبرير الباطل …..!!!!

  29. يا اسامه كليه توقف عن تكرار سخافة بيع وبقاء في السلطه فالأسد بقي في السلطه لأنه ليس جبانا وهو يحارب دفاعا عن الدوله السوريه ضد الثوره المزعومه وهي ثورة الامريكان والاتراك والخلايجه اليس كذلك الجميع فهم اللعبه ماعداك انت

  30. الأموال العربية ( أموال النفط والغاز) سخرت لتمزيق البلدان العربية والمقاول الذي سيتولى هذه المهمة ترمب وادارته ، لان لكل رئيس جديد مهمة مطلوب منه تنفيذها خلال فترة رئاسته ،

  31. سيدفع المال وهم صاغرون. و سيحلل رجال الدين هذا المال لامريكا

  32. الأخ ابو محمد أمين المغربي المحترم
    ليس لدي من تعقيب على ما ورد في تعليقك سوى { وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته }
    اليست هذه النتيجه هي النتيجه الطبيعيه التي كنا نتحدث عنها طوال السنوات السته الماضيه
    وكانوا يقاوحون في استنكارها بعنطزيتهم الجوفاء – ولولا الحياء لتحولت مشاعرنا الى
    الشماته … ولكن ليس من اخلاقنا ان نشمت بهم وانما يعصرنا الألم والقهر من هذه الغطرسه
    التي يتعرضون لها ونحن نردد دائما ان الجرح في الكف وفي النهايه هم من اهلنا نختلف
    معهم ولكننا ابدا لا نتمنى لهم الا كل سلامه وخير وهم جزء من دمائنا الغاليه في عروقنا
    فهل يستوعبون … ايران ليست عدوهم وعدونا – فالصهيونيه والرأسماليه الإمبرياليه هي
    عدونا جميعا سنه وشيعه فهل ندرك هذه الحقيقه وان ندركها اليوم اخي ابو محمد متأخرا
    افضل مليون مره من عدم ادراكها – لقد قالها الراحل الشهيد معمر القذافي لهم وانا سمعتها
    منه وهو يقول لا تظنوا ايها السعوديون انكم لستم مستهدفون قبل ليبيا انتم اول المستهدفون
    ولم يصدقوا للأسف رحم الله القذافي – ولنتمعن بقول الشاعر :-
    تأبى الرماح اذا اجتمعنا تكسرا *** وإن افترقنا تكسرت احادا
    وقال سبحانه وتعالى { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، واذكروا نعمت الله عليكم إذ
    كنتم أعداء فالف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا – ال عمران ايه 103 }- لكن ماذا نفعل
    وقد جعل مشايخ الضلال المسلمين فرقا وطوائف لا تخدم الا اعداء هذا الدين وهذه الأمه
    وزادهم الغرور صلفا وعنطزه وهم لا يدركون بأن الذئاب لا تأكل من الغنم الا الأغنام
    الشارده ….!!!!
    تحياتي اخي ابو محمد امين المغربي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ….!!!!

  33. دونالد ترامب يعلم جيدا من يخاطب فهؤلاء لا يهمهم اي شيء بقدر ما تهمهم الكراسي ولتدهب العزة والكرامة الى الجحيم.

  34. اليوم قال ترامب بأن ” دول الخليج لا تملك غير المال” هذا ليس تصغير لكن تقزيم القزم.

  35. أستاذ عطوان ما أروعك وما اروع الكلام الذي بداخله كل الحقيقة،
    وبداخله هواجس العربي الأصيل الذي يخاف على أمته وعلى أوطانها،
    بارك الله فيك وتباركت لكل كلمة تقولها لتوقظ سياسات فاشلة لبعض حكامنا،
    الذين عميت قلوبهم وبصيرتهم، ولا يَرَوْن ولا يخشون الا امريكيا وحكامها كانوا من كانوا!!؟؟

  36. حتما يجب الاستفادة من دروس الماضي . ان غدر العدو الاسرائيلي للدول العربية مؤكد حيث لا يحترم العدو اي عهد و لا ذمة و كمثالين على ذلك ما حصل في الاردن عام 1968 في معركة الكرامة عندما تآمر دايان وزير حرب العدو وشن حربا على الاردن لاحتلال مرتفعات السلط بكل غطرسة و وقاحة ولكن بطولة الجيش الاردني العروبي و الفدائيين الفلسطينيين هزم العدو شر هزيمة و هرب العدو . اما المثال الثاني فقد حدث عام 1970 اثناء صدام ايلول بين الجيش الاردني و المقاومة الفلسطينية حيث ثبت فيما بعد بان كيسينجر الصهيوني كان يحرض على دخول الجيش الاسرائيلي وليس فقط ضربات جوية ضد الجيش السوري في اربد و الجيش العراقي و ايقاعهم في فخ يشكل فرصة للاعداء لتخريب الاردن ولولا حفظ الله و حكمة انسحاب الجيش السوري لادى ذلك كارثة للاردن و للعرب . كما ان العدو الاسرائيلي بقي يشاكس الاردن فيما بعد فيما يخص المسجد الاقصى و القدس بتشجيع الاستيطان و لغاية الان هذا اضافة الى الدور الاسرائيلي الخفي لغزو العراق و تخريبه عام 1990 و 2003 و لغاية الان من حيث الايعاز الى بعض الحكام العرب المتواطئين بوضع تعجيزات امام العراق بعدم ايجاد حل سلمي ودي من خلال الجامعة العربية حيث قام الرئيس السابق مبارك بالقفز الى استفتاء حول من يؤيد دخول القوات الامريكية للعراق وكان هذه الطبخة دليل على فبركة المواقف و انعدام النية الحسنة … و الاستعجال المبرمج لوضع العراق في الزاوية … كان على هؤلاء الحكام استعمال الحكمة بمعالجة جذور واسباب احتلال العراق للكويت وليس القفز رأسا الى النتائج حيث تبين ان العراق كان يشكو من تعمد الكويت بتخفيض اسعار النفط لاضعاف العراق . وكان يمكن معالجة هذه المشكلة و التعويض على العراق مثلا وعلى الحكام العرب الحاليين و الجامعة العربية الاستفادة من هذه الدروس و الشعوب تراقب . ايضا ما كان ينبغي التآمر على سورية و اليمن و التدخل في شؤونها بحجج سخيفة منذ عام 2011 بهذه المسرحيات و المهازل . ماذا يستفيد العرب من هذه الدروس اولا ان العدو الاسرائيلي لا يوثق به اطلاقا منذ محاولة تسميم الرسول عليه الصلاة و السلام و نقض العهود رغم انه يدعي الان انه حليف للقلة من المتجاهلين حيث يلدغ حتى اصدقائه في الوقت المناسب و سيلدغ حيث ان اطماعه هي في كل الدول العربية سواء خليجية للسيطرة على الاماكن المقدسة و الثروة و غير خليجية حتى بلاد المغرب و برتوكولات حكماء صهيون تثبت ذلك ولعل رواية تاجر البندقية لشكسبير تثبت جشع اليهودي شيلوك بالاصرار على اخذ قطعة من لحم المدين المعسر حتى النهاية . على الانظمة العربية ان تصحوا و تتحد ضد الخطر المشترك و تتحمل المسؤولية امام شعوبها عاجلا و تدعم المقاومة ومن يرعاها و الله الجبار يراقب في كل لحظة .

  37. اخي عبد الباري ان القيادات العربية التي تتحدث عنهم لم يقودوا السفينة العربية ابدا بل كانوا و لا يزالون خدام لاسيادهم في الغرب
    الدول الاستعمارية هي التي تدير وتدبر كل امور البلدان العربية و الدمار الدي تشهده امتنا العربية و الاسلامية هو جزء من البرامج الكبيرة التي خططه الامبريالية العالمية .

  38. ( إِنَّ الذين كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ الله فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ والذين كفروا إلى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ ) الآية 36 من سورة الأنفال.

  39. تحليل سليم ويجب اضافة ان القيادة السورية وحلفائها الافياء واقصد هنا حزب الله وايران لن يسمحوا بتقسيم سوريا مهما طال امد الحرب-المشكلة هي باهدار ارواح واموال المسلمين -للاسف خراب هذه الامة هم ال سعود وللاسف حكام قطر والامارات اللذين لا شبه لهم مع والدهم رحمه الله-الخلاصة سوف تقسيم السعودية والعراق اما كان افضل لخادم الحرمين ان يطعم فقراء بلده وهم بالملايين

  40. هل يوجد كلام افصح واكثر صدقا ودلالة من هذا ؟ ام ان الدول الخليجية لها راي اخر قد يكون فيه دهاء معاوية ابن هند؟

  41. أخي و حبيب قلبي عابر سبيل. إذا كنت تستند في تحليلك للأحاديث دعني أعطيك منظورا آخرا للأحداث:
    صاحب الشام لن يسقط و تنكسر دولته إلا على يد السفياني و يومها باطن الأرض للمؤمنين خير من ظاهرها لشدة إجرام هذا الأخير. قبل هذا ستحدث أحداث كثيرة سينتقم الله فيها من الذين أشعلوا الحرائق في الشام أولها حرب صاروخية مهولة عندما تضرب فتنة الشام بأيديها و أرجلها في الجزيرة يكون فيها هلاك الملوك (فهمك كفاية). ترامب يقود كل من يمشي معه و البلد التي يحكمها لحافة الهاوية و ستكون نهاية بلده كقوة عظمى على يديه. هذا سيترك أوربا مكشوفة ضد عدو روسي أقوى منها عسكريا بعد سلسلة انهيارات اجتماعية و أمنية و اقتصادية. روسيا هي المقصودة بالروم و نعم ستجمع بعد حلفها مع المسلمين (نعم المسلمين هم الأشخاص العاديين و الدول العادية و فوق العادية فينا كسوريا و إيران و مصر و الجزائر و حاشا أن تمثل مهالك الخليج الأمة بل نهايتها قريبة و بالأخص الذين ظلموا منهم و نسأل الله السلامة لأهلنا في تلكم البلدان) و ستغزو الروم الشام كما ذكرت بالرايات بعد هزيمة العدو الثالث و هو أطلال حلف الناتو حامي حمى إسرائيل و في هذا ستكون إرهاصات سقوط دولة إسرائيل. هذا ليس سر بل حتى بعض الروحانيين في أوربا من النصارى بشروا بتلك الحرب و أخبروا عنها ككاهن اليونان و راهبة بلغاريا. لن يستطيع أحد تغيير سلسلة الأحداث هذه مهما فعلوا فأمر الله آت و حكمه لا راد له.
    السفياني هو آخر ملوك الخوارج و تسبقها دول عديدة كداعش و النصرة و كل ما يدخل تحت الرايات السود اليوم و الرايات الصفر التي تظهر في المغرب العربي بين البربر و هي أشد بطشا من الرايات السود و يغلب على الجميع السفياني حتى يهلك الله جيشه في بادية الحجاز و يظهر المهدي لمواجهة غزو الروم للشام و على رايته يتوحد المسلمون.

  42. مال البترول في الخليج لم يجلب للامة العربية الا الاستبداد والظلم والحروب والفساد ولهذا عند استنزافه سيتحسن شأن الامة باعتمادها نظم ديمقراطية.

  43. ______.. يبدو أن زبارة ناتنياهو الأخيرة إلى البيت الأبيض بدأت تتجلى نتائجها بسرعة ، و الواضح أن ترامب تعلم منها دروس تطبيقية متعلقة بكيفية معاملة بعض العرب .. ” هدد أكثر تربح أكثر .. إحتقر أكثر .. تكبر اكثر ” .. التلميذ حفظ الدرس و النقطة 10/10 !!

  44. ______.. من حق طهران أن يكون لها نصيب من هذه الضرائب المبرحة.. المباشرة و غير المباشرة .. لأنها هي السبب صاحبة الفضل .

  45. نعم أتفق مع الاستاذ عبد الباري في مقاله وحتى في طريقه طرح للاحداث من خلال مقالاته المستمرة أوحتى في أستضافاته عبر الفضائيات لما له من وجهات نظر تتسم بالموضوعية من جهة وبالواقعية من جهة أخرى. لقد شخص جروحنا من ا الناحية العربية بصورة عامة والعراق بصورة خاصة.تحية لك ايها الاعلامي والكاتب المتميز عبد الباري .

  46. مساح اراضي …100 مليون
    سياج ….. 200 مليون
    دورية طيران F16 بعد الخصومان 50 مليون
    امداد للجنود طعام وماء وشراب 700مليون
    بدل اغتراب 100 مليون
    مستشفيات ميدانية 800مليون
    بدلات اصابة 900مليون
    بدلات وفاة … كل النفط
    اكرامية … كلكم نظر!!!!!
    ملهاة … ولا الف ليلة وليلة

  47. فلنترك الحدث ولنركز على لغة الكاوبوي.
    قبل ان يكون هناك ترامب في الصورة، تركيا والسعودية وقطر عملوا وصرحوا مرارا وتكرارا بوجوب ايجاد حلول لملايين السوريين المطرودين من بلادهم لان تعريف الاسد للسوري لا يشملهم.
    فالحدث ان الاتراك والعرب ضموا القوة الامريكية لتوجهاتهم بعد رحيل اوباما الذي مكن الروس والايرانيين من سوريا.
    اما ترامب فهناك الشعب الاميركي الذي يعارض ارسال قوات امامه وهذا الكابوي لا يجد في جعبته غير لغة البوص ولغة الكابوي، ووقت الجد العمل عمل مؤسسات.
    اما التكلفة فهي اصلا مُتبرع بها من العرب كما اسلفت، واذا اراد ترامب ان يتعنطز فليتعنطز واذا اردتم ان تتنافخوا رجولة فنحن نعتقد ان القيصر لم يبق لكم منها الكثير.
    في النهاية اذا تم الامر سيكون هناك مناطق حظر طيران لملايين السوريين يتطلعون للزحف الى اراضيهم في حمص وحلب ودمشق، وانتم سجلوا فيديو ترامب وكلما شعرتم بدنوا اجل مشروع الهلال الايراني شاهدوا التسجيل ليخفف من الالم

  48. قال الله تعالى : سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ (45) بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَىٰ وَأَمَرُّ (46) إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ (47) يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (48)

  49. استاذ عطوان
    نحن على يقين ان جميع الانظمة العربية تنظر بشغف الى مثل هذا العرض . بقائهم اهم من بقاء شعوبهم
    م لطيف ابو الحسن

  50. هذه نهاية
    من قام بالتآمر مع الأعداء على إخوانه وإشقاءه .
    لم ينل من العدو إلا الخزي والاهانه وهاهو اليوم قد أوضح ذلك.

  51. الاكيد ان ترمب سيجردهم حتى مما تبقى من اموال نفطية ، وهنا تتاكد نظريته وعبقريته في تحديد عدم بقاء ملوك وامراء الخليج ، وهنا ستتغير جملته التي قالها ” لا تملكون غير المال…،، ولا وجود لكم بدوننا” ، وحين يجردهم من النال الذي سيكون لصالحه هو بما انه سمسار كبرت السمسره معه وهو اليوم رئيسا ، وبامتلاكه القوة سيجعلهم كالعاهرات ، فقط لمن يريد ان ياخذ فكرة بسيطة عليه ان يبحث عما ردده صديقه صاحب القنوات الخليجية حين قال بانه انقذ ترمب من الافلاس ومن السجن ثم صمت نهائيا اليوم حين صار ترمب رئيسا لامريكا، بل واختفى من المشهد …..،….

  52. لا يختلف الرئيس ترامب عن رؤساء امريكا السابقين الا في شيء واحد ، وهــــو : أن القادة السابقين كانوا يهينون ويستحقرون القادة العرب عموماً ( وامراء وملوك الخليج خصوصاً ) بشكل شبه سري ، أما ترامب فالرجل لا يجيد الدبلوماسية في احتقارهم ، فاهانهم علناً !!
    وفي كل الاحوال ففاتورة تدمير العرب جاهزة للدفع من قبل (سموو الامير ) و ( سموو الملك ) !

  53. قال الله تعالى : ((فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ )) الزخرف – ٥٤ .

  54. عن جد يعني المشكلة السورية بتنحل عندك بهالسهولة. أمان يا ربي أمان! مجموعة مخيمات من الشوادر و الصفيح لإيواء أهل الشام الكرام بحماية دبابات أردوغان و طائرات ترامب و لا عين تحزن و لا قلب يوجع و أنت تنقلب لأهلك و تقضوا الليل نيام.

  55. أخي عبد الباري الاسد باع سوريا كلها لروسيا وإيران ودمرها من أجل بقاء في السلطة فلماذا العجب من صراحة ترامب وعنصريته!

  56. دماء العراقيين دفعها الناس من جيوبهم و اقتصاداتهم عام 2008 و دماء السوريين سيدفعها البشر من دمائهم و أبنائهم أما دماء اليمنيين فلها حساب خاص سيأتي قريبا في جزيرة العرب. القضية أهلية و عائلية بامتياز و مهالك الاستكبار و الخنوع ستدفع ثمن كل قطرة دم يمني.

  57. ” ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ” صدق الله العظيم.

  58. نعم نفسهم حكام الخليج الذين تحلل لهم التحالف مع مجنون البيت الأبيض لهدم ما تبقى من أمتنا هم الذين فتحوا القواعد و استباحوا تكريت و العراق و قتلوا أسدها الحقيقي حتى تأتي أنت و تستأسد علينا بتعليقاتك. و عجبي.

  59. بسم الله الرحمن الرحيم :
    وماذا عندهم غير المال الساءب وخدمة المشروع الصهيوني الذي أخرجهم إلى أرض الوجود ليكونوا أداة تقسيم وتآمر وفرملة الشعوب العربية بالتحالف وإمداد بعض طغاتها بكل وساءل الإعانات و تحويل ممالكهم إلى بيوت آمنة يرجع إليها حلفاءهم الطغاة وإعطاء صك على بياض للقوات والإستخبارات الصهيوغربية لكي تجعـل من أراضيها قواعد عسكرية لضرب كل تحرك شعبي عربي في المهد لأنهم على علم أن كل تغيير سيبدأ برؤوس الشيوخ الخدم في محميات النفط قبل وصوله إلى أرض الإسراء والعروج .
    أثمـن بشدة ما يقوله رونالد ترامب لأنها الحقيقة التي لا تقال أمام وسائل الإعلام وأكيد فما على العبيد إلا السمع والطاعة فهم لن ينكروا جميل الغرب وعلى رأسهم أمريكا وقبلهـا بريطانيــا ولقيطة المشرق العربي لأنهم سبب مباشر في بروز هذه الكيانات الطفيلية الهجينـة .
    أعـرج بالمناسبـة علـى صمـود الجيـش الوطنـي السـوري وشعـب سوريـا الأبـي و باقي من ساعـد في إيقـاف وتعطيـل آلة التقسيـم وزرع كيانـات كربونيـة توأمـا لملوك الطوائف الرملية النفطيـة .
    إن لسان حالهم الآن يقول لترامب (لا نعـرف إلها غيرك فأمر بما تـرى ستجدنا إنشاءت تل أبيب من الخادميـن) .
    أتعـجب لمن لا زال من الإخوة المغيـبيـن يرمي بالمسؤولية على القيادة السورية في ما يقع ويطبـخ للشعـوب العربيـة متناسيـن بفرط التدجين الإعلامي الديني أن ما يقـع في سوريـة سبقتـه إليـه ليبيـا والعـراق وأفغانستـان والصومـال والسـودان وقبلهم جميعـا فــلــسطــيــن الـتـي بسببهـا نـرى كـل هـذا الدمـار والشنـار بأمـوال عربيـة و آلاف الجهـال يتطوعـون بالتفجيـر والتدميـر بـعـد أن حشـى شيـوخ الدين المتحولين جينيا بفتاوى الـدم التلموديـة أدمغتهـم الفارغـة فـي خدمـة هـذه الـحرب الكـونيـة ولتشويـه الإسـلام ورسولـه صلى الله عليه وآله و سلم ولإطـلاق رصاصـة الرحمة على قضيـة فلسطيـن ولا زال الحبـل علـى الجـرار لمزيـد مـن التقسيـم والبلقنـة والطائفيـة والجهـل والتنكـر للقيـم الإنسانيـة .
    إن ترامـب يخاطـب خرفانـه التـي سمح لها النظام العالمـي قبـل مائـة سنـة من الإنبطاح لخدمـة مشروع زرع لقطـاء الخـزر في أرض الرسالات ،وهـم لا ولـن يمتـنعـون في إرضـاء وطاعـة الرجـل الإله في العلـن كمـا أطاعـوه في السـر، فهـم يتقربـون إليهـم بالنوافـل مدهـم بالثروة البتروليـة وبالطاعـات كمستودع وممول للجراد الإرهابـي وصـد أي محاولـة لجعـل فكـر الأمـة يتوجـه نحو الأقصـى وخلـق أعـداء داخلييـن مـن ديننـا ومصيرنـا ومصيـرهـم واحـد إلا أن ذنبهـم الوحيـد أنهـم يؤمنـون بمبدأ المقاومـة وفيهـم روح الرجـولـة ويكفرون بملـة صهيـون وإملاءاتـه.
    لكـن كلمـة أخيـرة متـى ستبقـى شعوبـنـا أضحوكـة وتبكـي علـى ماضيهـا بينمـا مستقبلهـا يتم صياغتـه ليكـون أبشـع وأحلـك مـن حاضرهـا …
    والــســلام عــلــيــكــم ورحــمــة الله تــعــالــى وبــركــاتــه .

  60. AAAA
    حدثنا انت عن ٤٥٠ قتيل سوري والاثنى عشر مليون مهجر،
    حدثنا انت عن اخلاء تكريت والفلوجة والرمادي من سكانها
    هل رأيت السعودية تقتل نصف مليون انسان؟ انتم فتحتم مناحة على عشرة الاف يمني ثلاثة ارباعهم قتلهم الحوثي.
    حدثنا عن عواصم ايران الاربعة ومليارات العراق المنهوبة، هل سمعت عن السعودية تسرق من احد؟؟ عندما تعطي تقولون رشوة.
    اما فلسطين فالسعودية لا تتاجر بها ولا تستغلها ، ابحث عمن دمر ٤ دول تحت اسم فلسطين.
    سؤال: لماذا وفجأة وبعد غياب ٥ سنوات عاد اسم فلسطين الى واجهة ايران؟؟ الم يكن الخطاب كله عن التكفيريين ومراسم الحج والبحرين والكويت والنمر ومكة المحتلة!!!! فجأة وبعد تصريحات صقورية ترامبية الله اعلم ان كانت صحيحة ام لا، تنفض ايران الغبار عن كرت فلسطين؟؟؟ اين قوات حسن؟؟ تستعرض في حمص ام الجليل؟؟

  61. من مصلحة الامةالكوردیة ، تدخل الدول الاجنبیة في المنطقة لان الدول التي تحتضن الامة الكوردية اضطهدوا الكرد بشكل وحشي قل نظيره .

  62. ان سياسات امريكا واهدافها باتت لاتتفق مع فكرة عدم الحرب او فكرة (لن نرسل جنودنا الى الحرب بعد اليوم) لانها ادركت ان دول المنطقة من حلفاءها اضعف من ان تحقق اهداف امريكا في المنطقة وحرب اليمن مثال على ذلك . لكن العقبة الاخرى والمهمة لخوض الحروب هي المال في ظل اقتصاد امريكي غير مستقر لا سيما ان حربي افغانستان والعراق ارهقت الاقتصاد الامريكي وجعلته على حافة الهاوية
    اذا فحل هذه العقبة والمشكلة هو بالاموال السعودية والخليجية وهكذا يتوجب على دول الخليج دفع فاتورة الحروب القادمة لامريكا في المنطقة .

  63. اذا كان هنالك خطأ فأستغفر الله العلي العظيم
    من جميع ظلمي وجرمي وما جنيت على نفسي واتوب اليه ..
    وحاشا لله ان يكون قصدي اني اعلم الغيب …فهذا ليس غيب ولكن امر حتمي ومقضي ومنتهي وما عليك الا المشاهده والتفكر والتأمل …والحمد لله رب العالمين كان تعليقي الذي وصفته بالحلمنتشيات وانه صادر من شخص بلا هدايه ودليل في المثير من الحب والايمان بالله عز وجل ورفع المعنويات المنهاره وتحطيم أصنام فكريه وشد الهمه وتضميد الجراح وتحريض على الصمود والتمسك بالأمل والصبر ووعد بطلوع الفجر
    انت عليك فقط ترتيب الاحداث العالميه واعطائنا ملخصات وخلاصة النشرات الإخبارية

  64. كيف يكون الاسد مسؤول عما يحصل ياجلال التركي وهو الذي مابرح يقاوم كل محاولات المعارضات السعوديه والتركيه والامريكيه الصهيونيه ان تستولي على سوريه وتحيلها امارات متصارعه متقاتله ومحميات تابعة ذليله ؟!! هل الذين يلتحفون بالرداء السعودي الوهابي يريدون اقامة دولة العدل والديمقراطيه في سوريه ؟! وهل اتباع اردوكان واتباع الصهاينة هم حملة مشاعل الحريه ويهدفون لاقامة دولة المساواة والكرامة ؟! مالكم كيف تحكمون وتزورون الحقائق وتحيلون الباطل حقا والحق باطلا وتصورون الجلاددين ضحايا والضحايا جلادين ؟!
    المعارضه الوطنيه مرحب بها ومدعوة للحوار الهادف الى الاصلاح والتغيير ومكافحة الارهاب واجتثاثه دون اقصاء ولا استئثار وهذا ماطالبت بها القيادة الوطنيه في سوريه منذ بدء المؤامرة لكن امراء الحروب والمرتزقه والتابعين لارادة اعداء سوريه رفضوا كل المبادرات الصادقه وواصلوا حمل السلاح نزولا عند رغبة مشغليهم من اعراب وغير اعراب !!
    لن يتحقق حلم صهاينة العرب وحلم المتأسلمين واسيادهم في تقسيم سوريه وسترتد سهامهم الى نحورهم وستتحول احلامهم الى كوابيس تؤرقهم وتقض مضاجعهم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون !!

  65. لاجديد في موقف أو سياسة أميركا-ترمب مع العرب, كل ألعرب, لأن ما قاله ويقوله ترمب علنا كانت تمارسه كل ألأدارات ألأميركية ألسابقة مع العرب, خصوصا أولئك الذين يفضلون تسمية أنفسهم “حلفاء أميركا” طمعا بأعلاء شأنهم أمام قباءلهم فقط. ولن يجرؤ أي منهم بفتح فمه أعتراضا وان حكى فسيقول أن ترمب لم يقصد ألأهانة كي يعفوا أنفسهم من حرج الرد. هل سيفعل أثرياء ألعرب ما يقوله لهم ترمب فعله؟ جواب: نعم, وسيمولوا تدمير بلاد عرب آخرين وقتل وتهجير أهلها. النتيجة ألنهائية هي مزيد من ألأمان لأسرائيل “سيدة ألمنطقة” ومزيد من ألأستقواء على ألعرب ألمستضعفين ومزيد من ألأهمال وألأندثار لفلسطين وشعبها ومزيد من ألأستيطان وألأسرلة لكل فلسطين بما فيها مقدسات العرب والمسلمين في القدس المحتلة – أولى ألقبلتين وثالث الحرمين الشريفين وهذه برسم أشاوس المسلمين الذين قدموا “فريضة” الجهاد تحت قيادة أميركا “لتحرير” ديار مسلمين مثل أفغانستان وألبوسة ولكنهم يتناسوا أحتلال أسرائيل للمسجد ألأقصى وقبة ألصخرة في القدس الفلسطينية!!!

  66. العتب ليسة على ترامب ولا على الحكام فهاولاء هم عبيد من زمن بعيد ولكن العتب على الشعوب العربيه الذليله التي تقبل بهاكذا حكام خونه والكن الشعوب ايظان تعودو على الذله فهنيى لهم بسيدهم ترامب

  67. لماذا يجوز لبشار الأسد أن يستعين بإيران و روسيا و شيعة العالم من أجل حماية العرش و إستباحة سوريا العزيزة و تشريد و تهجير الشعب السوري و يدفع المليارات من الدولارات لهم و لا يجوز و يحرم لحكام الخليج ان يضمنوا مصالح شعوبهم و سلطانهم بالتوافق مع القوى العظمى !!!!

  68. فلياتني احدكم بتصريح خليجي فيه رد على ترامب ارجوكم!!!!!
    اكاد لا اصدق ان هناك من يقبل هذه الاهانة ولا يرد
    هل هؤلاء عرب ؟؟!!!!

  69. هناك مثل شعبي يقول(الي بدري بدري والي مابدري بكول شف عدس) فهل يعقل الدور الذي اخذته قطر في المنطقه فهي تتسلح بماذا فقد تطاولت على كثير من الدول العظمى في العالم ليس بالقول فقط ولكن بالفعل ايضا

  70. وماذا كنتم تنتظرون من السيد ومن عبيده
    اردوغان انه غبي والمشكلة الكردية في ديار بكر وهناك سيتم إنشاء منطقة أمنه
    سوريا لن تركع لكن خطر التقسيم باق

  71. هل ستواجه دول الخليج و على رأسهم السعودية صاحبة الحزم ترامب كما وجهته إيران التهديد بالتهديد لا بطبع ،
    على هذه الدول المضلولة غلق كل القواعد العسكرية الأمريكية الموجودة على أراضهم و يتكلوا على جيوشهم لو كانت لهم جيوش و يكفوا يديهم عن اليمن الشقيق ، شعب أعزل و فقير.
    عاصفة الحزم على الضعيف الفقير و هم لا الحماية لهم عار عليكم .

  72. هل منكم من يدلني الى تصريح خليجي فيه ردعلى ترامب .
    فاكاد لا اصدق ان هناك في هذا العالم من يطلق عليه هكذا تصريحات ولا يرد
    اين الشموخ والكرامة العربية بل الانسانية

  73. لا اعرف ماذا سيسمى او تسمى هذه المنطقة الآمنة او المناطق الآمنة العرف السياسي او المصطلح التاريخي؟
    هل ستسمى إنتداب؟ كالانتداب الفرنسي على لبنان و سوريا؟ و الانتداب الانجليزي على فليطين و الاردن و العراق؟
    ام وصاية دولية كوصاية اثيوبيا على إريتريا؟ ام حزام أمني كحزام أسرائيل في جنوب لبنان بقيادة سعد حداد و إنطوان لحد؟ ام إحتلال كإحتلال بريطانيا عام 1882 لمصر و إحتلال فرنسا 1882 لتونس و إحتلال إيطالية لليبيا 1909و الصومال؟ ام استعمار كاستعمار فرنسا للجزائر و لجيبوتي و موريتانيا و سبتة و مليلة و الصحراء الغربية أم حماية كمحميات الخليج البريطانية و الجنوب العربي؟
    كل هذا درسناه في كتب المدارس انه شيئ مقيت بغيض , ماذا سنعلم ابناءنا ؟ اقمنا في سوريا و اليمن في عام 2017 انتداب اجنبي او إحتلال اجنبي او حزام امني اجنبي او استعمار او حتى محميات اجنبىة باموال عربية؟
    انصح الدول العربية قبل ان تدفع الفواتير للسيد ترامب ان تغيير مناهج التاريخ و التربية الوطنية , الى مدح و ثناء على المنتدب المحتل المستعمر و التسبيح بحمده وذكر افضاله و شكر خير عمله و العجز عن رد جمائله, و ذم مقاوم المحتل المستعمر و تبيين خسة عمله و غباؤه و تآمره ضد الخير الذي يقدمه المستعمر المحتل. و النصيحة بجمل.

  74. يتعجب الإنسان من البعض الذي يحمل النظام السوري أو النظام الإيراني أو حزب الله أو روسيا مالات ما جرى في العالم العربي والإسلامي !!
    نسألهم أين عقولكم ؟؟
    حدثونا عن سياسات أمريكا طوال 8 عقود الماضية ومعها بريطانيا ؟؟
    حدثونا عن الكيان الصهيوني المحتل لفلسطين والقدس طوال 7 عقود الماضية ؟؟
    حدثونا عن سياسات المملكة العربية السعودية طوال 8 عقود الماضية وتحالفها مع بريطانيا وأمريكا وإسرائيل ؟؟
    حدثونا عن الفكر الوهابي والسلفي الذي تنفق عليه المملكة مليارات الدولارات لنشره في العالم ؟؟
    حدثونا عن عدم تقديم المملكة العربية السعودية الدعم للمقاومات الفلسطينية بالسلاح وعتاد تماما تزود الحركات الإرهابية في كل الوطن العربي والإسلامي ما عدا المقاومات الفلسطينية واللبنانية ؟؟
    حدثونا عن لقاءات المسؤولين السعوديين مع المسؤولين الإسرائيليين وتوافق رؤاهم ضد محور المقاومة والممانعة ؟؟
    حدثونا لماذا المملكة العربية السعودية مهتمة جدا بالنووي الإيراني السلمي وليست مهتمة بالنووي الإسرائيلي العسكري ؟؟
    حدثونا عن مئات المليارات التي تنفقها المملكة العربية السعودية لتقويض أنظمة الحكم العربية والإسلامية التي تشكل خطر على إسرائيل ومشاريع أمريكا في المنطقة ؟؟
    حدثونا عن القواعد العسكرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية في مياه الخليج وما هي مهمتها وكم تستنزف من مقدرات الدول الخليجية سنويا ؟؟
    حدثونا لماذا هذا الإصرار السعودي على عداء حلف المقاومة والممانعة أو الدول الخارجة عن الوصاية الصهيوأمريكية والصهيونية ؟؟

  75. الى عابر سبيل بلاهداية ولادليل
    قلنا ات لغتك ركيكة ، وافكارك غير مترابطة واقوالك غير متصلة وارائك غير منسجمة وصكتنا على امل ان تتحسن لغة وقولا وتتفكير ا دون جدوى !
    ولكن ان تمتد جهالتك وتمس ايات الله في كتابه العريز فهذا لاولن يمكن السكوت عليه ولا يعتبر سهوا اوخطأ لانه قبل ان تستتشهد في اية حكيم ان تنقله حرفيا من القران الكريم ،؟ اماوقوعك في هذا الخطأ فهو فاحش وخاصة انك تنسب نفسك اوتنصر جماعة دينية دايما تطريها وتدافه عنها وعن اهدافها والكل يعرف ذلك من ردودك الحلمنتيشية ؟ ففي ردك هذا في هذه الصفحة تذكر نص اية قراني خطأ وهو امر منكر ودون الاشارة الى انها اية قرانية : ان النص الصحيح هو( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) صدق الله العظيم ٠ وليس( وسيمكرون ٠٠٠٠٠ )
    فهل لديك علم الغيب انهم (سيمكرون ٠٠٠٠٠؟ معاذ الله ممانطقت به !

  76. الله يخليلك حاج كذب، بن علي تبع تونس طار وباحلي طريقه، شو اتغير عالشعب التونسي، القذافي قتل وراح حكمة وينهم الان ووين الديمقراطيه، اليمن ومصر علي نفس المنوال وماشفنا شي، شو النموذج اللي عم تعرضه علينا حضرتك، يا محلاك يابشار مع كل ظلمك علي نتحول دوله للعصابات.
    شيوخ الفتنه فتحو عليكم باب الدم وقريبا ستعود الفتنه عليهم، اما الملوك والرؤساء العرب فابشرهم انه بعد الفتنه الشامية هلاك الملوك وذل العرب،
    ادرسو علم الفتن وستعرفون الفخ التاريخي الذي اوقعتم انفسكم فيه

  77. الاعراب قمة الشجاعة على بعضهم البعض فقط وقمة الجبن الندالة مع غير العرب
    فانظر ماذا ردت ايران على تهديدات ترامب عليها فقد كالت له الصاع صاعين
    واعلنت بكل وضوح ان ايران اذا حاول ترامب وغيره التطاول عليها فسوف
    تلقنه درسا لن ينساه وبالمقابل ماذا كان رد الاعراب على ترامب وتطاوله الوقح
    عليهم وابتزازهم … وكما قال الاستاذ عطوان لم نسمع منهم اَي رد ولو خجول
    بالرغم من إمبراطوريتهم الإعلامية الهائلة .. فقد أصبحوا صمن بكمن لا ينطقون
    والله لا اشعر بالتعاطف معهم وأتمنى زوالهم عن هذه الارض الطاهره والله أني
    اخجل ان يكون اسمي عربي .

  78. على العكس تماما النظام الغربي و العدو الإسرائيلي و اذنابه من النظام الاردوغاني و الخليجي هم المسؤولون عن العدوان على سورية خلال 6 سنوات وستتم المحاكمة الدولية حتما . ثانيا روسيا الضاربة و ايران استطاعت ان تلجم اردوغان المتخبط ولكنها تستعمل الذكاء و الديبلوماسية و الدهاء . حلف سورية الممانعة في غاية القوة و الثقة و الانتصار الان بعد هزيمة المتآمرين في مهزلة الخريف العربي المخطط لها منذ الثمانينات . حتما لن تقسم سورية وليس هناك حكومة انتفالية عميلة للعدو الإسرائيلي اذا كانت ستتضمن الاخوان المسلمين و المرتزقة الذين خانوا الوطن فالشعب السوري لفظهم بكل قوة . الدولة السورية وشعبها منتصر بكل قوة و ثقة .

  79. للدقة: ترامب قال: “سوف نبني المناطق الامنة، ودول الخليج سوف تدفع، فهم لا يملكون الا المال.” لكنه لم يقل، لا وجود لكم دوننا. الفيديوهات على يوتيوب المدبلجة للعربية، غير دقيقة. بالتالي، هذا لا يهم، فالخليجيون يفهمون ما يفهمه ترامب، ان بدون حماية الولايات المتحدة سوف تسقط انظمتهم الواحد تلو الاخر. فبالطبع سيدفعون، ولكن الى متى؟

  80. ـــــــــــــــــــــــــــ….الظرف تغير .. و جديد البيض الاسود تاجر مرابي لا يعرف أن اصلاح بيته لا يكون في جباية من الآخرين ..

  81. امريكا بعصر القوة ايام بوش لم تتجرأ على على ايران اما الان احمق من يظن للحظة انها ستحارب . هي فقط تريد مال الخليج .اما الشق الثاني من الخطة جلب اذناب امريكا الى حتفهم والايام بيننننننننننننا .

  82. والله العظيم اصبح المواطن العربي يخجل من كونه عربي امام خضوع ساسة دويلات الخليج للابتزاز الصهيوامريكي ومدىى استعدادهم لتقديم اية تنازلات من أجل الحفاظ على عروشهم . اشك بأنهم قد تعرضوا لغسيل مخ او تناوا عقارا ما انساهم عروبتهم وقوميتهم التي لم يعد احد يجرؤ على ذكرها … المواطن العادي اصبح يشعر بالمرارة والحسرة مما يتعرض له الوطن العربي من مؤامرة تقسيم جديدة واضحة وحروب ازهقت فيها الكثير من الأرواح البريئة ودمرت مدن وقرى كانت تنبض بالحياة وشردت الملاين بينما ساسسة “البترودولار” لايرون اكثر من عروشهم ومستعدون لتقديم الولاء والطاعة حتى للعدو من أجلها …حسبنا الله ونعم الوكيل .

  83. سيهزم الجمع بإذن الله, دمشق لن تسقط بأيدي الخليج وال سعود واردوغان واسرائيل وترامب, هذه هي الملحمة الكبرى ستخرج سوريا منتصرة وستكون نهاية اسرائيل وعملائها من العرب والى الابد والى مزبلة التاريخ.

  84. دول تحالف العدوان يستأسدون فقط علی أطفال ونسآء اليمن.
    يظهر حزمهم فقط عندما يكون شعب اليمن هو المستهدف.
    إعلام العدوان يسخر إمكاناته الهآئلة لتبرير العدوان علی اليمن.
    ولكنه لايجرؤ علی الإطلاق أن يفكر مجرد التفكير فقط في توجيه الإنتقادات لمن يتطاول عليهم ويبتزهم ويستغلهم علی مرأی ومسمع من العالم أجمع.
    وكم نادينا وبح صوتنا ونحن نقول أن المولی عز وجل سينتقم لكل دمآء أطفال اليمن ونسآؤه.
    سينتقم الله تعالی لكل طفل يمني وأمرأة ورجل بات ليلآ وهو يكاد يموت جوعآ نتيجة حصار دول العدوان لليمن.
    دول العدوان لم يكتفوا الی حد الآن بعامين من العدوان علی اليمن .
    يحاصروننا ولايريدوننا حتی أن نأكل.
    بسبب مافعلوه ويفعلوه من جرآئم بحق اليمن فوالله ثم والله أننا نؤمن تمامآ بأن دعوات الملايين من الأمهات الثكالی والنسآء الأرامل والأطفال الجوعی والمرضی المحاصرين وأبنآء الشهدآء أننا دعواتهم سيستجيب لها رب العالمين وبأنه تعالی من سينتصر لهم والأيام بيننا.

  85. كنت أتمنى من اﻷستاذ عبدالباري بأن يذكر بأنه لو وجدت هذه المنطقة لما تهجر 12 مليون سوري وقتل مئات الآلاف بالبراميل المتفجرة أقلها لجأوا لقطقة من بلادهم حتى يقضي الله امرا كان مقضيا.

  86. فى المقابل توجد سياسة مصرية اقليمية محترمة تقوم على وحدة الاراضى السورية مع دعم تطلعات الشعب السورى فى التغير وحماية حدود الدول العربية لمجابهة خطر التقسيم وعدم التدخل فى شئون الدول العربية وانشاء جيش عربى يدافع عن سلامة الاراضى العربية المحددة.
    بكام ؟؟؟ :
    بجنود من مصر والدول العربية
    بترول من الخليج
    بهيئة دينية مستقله مثل الازهر تستوعب التدخل الايران حضارى فى العراق وسوريا واليمن
    بدعم الجيوش العربية فى مواجهة الارهاب بدل مواجهة بعضها.
    اظن ان بلادى (مصر) اغنى فى القيمة وارخص فى (التكلفة المالية) لبقاء العرب
    شكرا !

  87. بشار الأسد هو السبب في كل ما حصل سوريا تبا حكام يتشبتون بالكرسي الحكم حتى لو كان ذلك على حساب تدمير وتقسيم دولهم نعم هذا ما سيحصل يا استاذ عطوان وما تعنت المعارضة السورية في الاستانة وخفض ثمتيل الوفد التركي فيها والزيارة أردوغان السعودية وقطر مدير المخابرات الأميركية تركيا تغزلها فيها ما هو إلا أن طبخة تاجر ترامب اعتبرت من النضوج وطبخت على النار هادئة وانا لا أعتقد أن روسيا وإيران تستطيع فعل شيء روسيا لم تستطيع إيقاف تركيا وأردوغان على دخوله الباب ربما يتجه إلى حلب مستقبلا فقد فتحوا لها واشعلوا جبهة الاوكرانيا والقرم من جديد توسع حلف الناتوا في حديقتها الخلفية لي يبدأ الابتزاز الغربي الأميركي معروف وإيران أعادوا فتح لها البرنامج النووي مرة الأخرى وعقوبات قاسية في الانتظارها وصل إلى حد تصنيف الحرس الثوري الإيراني المنظمة الإرهابية وحزب الله لا يستطيع فعل أي شيء لي أنه اصلا متورط وغارق في الوحل السوري الحل واحد إنقاذ سوريا موحدة وحدة الارضيها وشعبها إلى مفاوضات جنيف ويتخذ النظام الاسد قرار صائب ويضغط عليه حلفاؤه تنازل وتشكيل حكومة الانتقالية تؤدي النظام الديمقراطي العادل يرضي كل السوريين الدستور جديد الانتخابات البرلمانية الرئاسية نهاية حكم الرئيس واحد الحساب واحد قبول بالشراكة الحكم مع المعارضة هذا الحل واحد والا سوريا ذاهبة التقسيم لا محالة ومناطق آمنة تعبر عنها بطريقة لبقية الدبلوماسية هل يفعلها النظام الاسد وحلفاؤه أم سوف يواصل بشار الجعفري عنتريته فارغة

  88. “هل تستطيع هذه الدول تحمل كل هذه النفقات في وقت يقترض بعضها المليارات من الأسواق المالية العالمية لتسديد العجز في الميزانيات، وتفرض إجراءات تقشف على مواطنيها؟”

    سؤالك يا أستاذنا الكبير في محله لو كان لهذه الكميونات ذرة من حرية القرار …. لكن من دفع للغرب المال ليكون سيددا أبديا له فلن يجد في الأمر حرج ….. كم من المليارات دفعوا لضرب العراق …. فهل تعلًموا …. الجواب أمامنا مجددا!!!!

  89. امريكا و الخليج و تركيا احمض ما عندن عملوه من قبل، و ما طلع معن شي، اذا مفكر ترامب و اتباعو بالخليج انو فينو يعمل مناطق حظر جوي او يسقط الحكومة السورية، خليه عم يحلم لكن، لانو اي ضربة ل سوريا بشكل مباشر راح تكون ضربة ل ايران و ل روسيا و اكيد مرح يسمحو بهاد الشي، بالاضافة لانو الامريكان و الاتراك ك شعوب مانن قادرين يتحملو انو يشوفو ولادن عم يرجعو بتوابيت من سوريا في حال عملو حرب مباشرة مع الجيش السوري،، يلي شايفو انو ترامب عم يحاول يحسن شروط التفاوض لهيك بدو يعمل حظر جوي بالاضافة ل انو بدو ينهب اموال الخليج، و طيعا يلي من ايدو الله يزيدو، يعني اذا الحكومات بالسعودية و قطر مبسوطين بانو يتعاونو مع امريكا و اسرائيل ع تقسيم و تدمير سوريا، فمعلي خليهن عم يحلمو، و الحيش السوري ب اذن الله عن قريب راح يكون بالرقة و بعد هيك لكل حادث حديث

  90. لاحول ولا قوة بلله
    حكام الخليج و العربية إلى الزوال. ويحيى الشعب العربي الحر

  91. ومن يتجرؤ بأن يقول لا لترامب ! أسود علينا ونعامات أمام أسيادهم ! والله لو كانت لديهم ذرة واحدة من النخوة والشهامة لقدموا استقالات جماعية لشعوبهم واعتذروا عن هذه الجرائم في حق الشعوب والأوطان وفِي أنفسهم !! هؤلاء الظلمة سيقتلعون من عروشهم عند فراغ الخزينة من آخر دولار يًًُمنح لترامب وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
    الروس وإيران وتركيا وسوريا وحزب الله هل هناك خبير يفهم ما يحدث بينهم ؟ هل هم حلفاء أو أعداء ؟ كيف لحلف الممانعة يسمح لتوركيا أن تحتل المدن السورية ؟ ماذا يقول العرب عن هذا الإحتلال المشرعن بالقضاء على الدولة الاسلامية ؟؟؟! أين الجيش العربي السوري؟ هل التدخل التركي جاء نتيجة تفاهمات مع روسيا؟ أم مع ايران؟ أم مع أمريكا ؟أم مع الجميع؟ …….؟؟؟؟؟

  92. أعتقد أن سوريا سوف تكون الشعره التي ستقصم ظهر ال سعود ومن حوله من مشيخات الرمال
    سوريا لن تقسم والاتراك سوف يرحلون عنها بعد ان ينتهي استخدامهم في الحرب على الإرهاب الذي كانوا هم من رعاته وصانعيه فوجب عليهم التخلص منه بأموالهم واسلحتهم وأبنائهم
    اما أردقان فقد صدر أمر إقالته من قبل الأوروبيين وأمريكا عندما نفش ريشة وقام بابتزازهم وعندما يصدر الأوربيين امرا بحق أحد يتم تنفيذه ولو بعد حين ولا يتراجعون عنه ابدا وخصوصا اذا تم اتخاذه سرا
    تقسيم سوريا ليس بالأمر الهين كونه تقسيم سوف يقلب المنطقه رأسا على عقب وسوف تأن منه أوربا الما يصل ربما إلى حد العداء فيما بينهم والقطيعه وانحدار في الأمن إلى درجه مرعبه وخصوصا اذا ما بدأت حرب طائفيه عرقيه في سوريا من خلال هذا التقسيم وانهيار الدوله والجيش
    لا نعتقد أن ما في رؤوس الروس والايرانيين كما في رؤوس أنظمة الخلجان الرمليه
    الهدف واضح وبين وهو المال الخليجي وسوف يتم سحبه على آخر ريال ونحن ومحمد السلمان على موعد سنة 2030 حتى نرى التابع الاسير ماذا يستطيع أن يعمل وينجز

  93. حتما المهم للدول العربية الوطنية الان هو تأسيس مجلس حكماء العرب بحيث يتم اختيار كل عضو ممن يتجاوز عمره 50 سنة و من افضل الوطنيين المخلصين للقومية العربية و من كل دولة عربية وطنية غير المخترقة و المرتبطة بالعدو الاسرائيلي و بعملاءه في الخفاء . امثلة من هذه الدول سورية و الجزائر و اليمن الممانع و العراق المقاوم ومصر عبد الناصر و تونس الوطنية و المقاومة الاسلامية في لبنان و فلسطين و يمكن لايران دعم هذا المجلس العربي القومي يحيث يكون رديفا للامن القومي العربي . الحرب مع العدو الاسرائيلي ليست فقط عسكرية مباشرة ولكن ايضا حروب غير مباشرة كما يعمل بها العدو فهو لديه مجلس سري من الخبراء في كافة المجالات الاعلامية و النفسية و الاجتماعية و العسكرية و يخطط ليلا ونهارا ضد العرب الوطنيين و المقاومة في كل دولة عربية و دائما يبحثون عن عملاء لهم . لذا من المهم جدا تأسيس مجلس حكماء العرب وان يعمل بشكل غير ظاهر و يعطي توصياته الدائمة للقادة العرب المخلصين حول القضايا و التحديات الاستراتيجية . مثلا على المجلس تخطيط ما يجب عمله ضد العدو الخبيث اعلاميا و عسكريا …الخ . يجب ايضا تحليل كل الاحداث العربية الماضية خلال 70 عام و الاستفادة من الدروس و التجارب مثلا ماذا كان يجب عمله في حرب 48 و 67 و 73 لكي يحقق العرب النصر …. وكيف انتصرت المقاومة اللبنانية 2006 و الفلسطينية 2012 و 2014 في غزة و حققت الردع … ثم كيف استطاع العدو الاسرائيلي تجنيد بعض القلة من المستعربين العرب خلال 70 عام كعملاء لهم وكيف يندس و يتحكم العدو ببعض المسؤولين العرب و يخططوا ولي عهدهم مسبقا قبل سنوات طويلة و يدجنوهم … و ينشرون الفساد و المخدرات ..الخ . و كيف استطاع العدو اغتيال العلماء و المجاهدين العرب . كل هذا يستوجب استعمال اجراءات مضادة يقترحها مجلس الحكماء لخلق تفرقة في المجتمع الاسرائيلي و تفسيخه و تجنيد بعض الكيانات كعملاء للعرب وتقوية الاعلام العربي في المجتمعات الغربية للدفاع عن الحق . كذلك تقوية الردع العسكري العربي و حشد و توعية القوى العربية القومية و شبابها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة ….الخ . كل هذه الاعمال الهامة هي من صميم عمل مجلس الحكماء العرب . المطلوب اجراءات عملية فورية .

  94. الاستاذ و الاخ عبدالباري
    الخطاء عند العرب انا صوت الى ترمب و دول الخليج تستحق هذه علشان ترمب ينهي الامور بسرعه و نخلص هيلاري شوي شوي اما ترمب سريع و عل المكشوف

  95. لا ندري ماذا تريد السعودية من ايران و سورية.
    ماذا لو اشتعلت حرب اقليمية, سدمر المنطقة كلها حتى الدول التي ليست طرف في الحرب.
    فحساباتهم التي حققت ما يصبون اليه في العراق وليبيا (اسقاط صدام والقدافي وتدمير البلدين) ليست مضمونة النتائج مع ايران.
    فقد نجحوا اعلاميا في تجييش العالم العربي ضد ايران وشيطنتها ولكن الكلام شئ والحرب شئ اخر حتى لو لم يتدخلوا بشكل مباشر.

  96. هذا ما يسمى ب secret de polichinelle عند الفرنسيين ولكن لابأس أن يظهر هذا السر المعروف عند سكان الدنيا كلها للعلن ويفضح هذا الرجل هؤلاء الحكام الذين اذلوا شعوبهم وأوطانهم وجاء الدور عليهم ليهانوا أمام العالم كله فهل يتعظوا لا والله ! أجرموا في حق شعوبهم وأوطانهم والآن في أنفسهم ! ونراهم يضعون الورود على مكاتبهم ومتغطرسون والرجل الأمريكي الذي كان يذلهم سراً أصبح يذلهم جهراً ومليار وخمسمأة مليون شخص مكبلة من طرف هؤلاء الطغاة!!! متى يحدث الأنفجار العظيم وتستعيد الأمة كرامتها؟

  97. بسم الله الرحمن الرحيم
    ﴿ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾.
    ===============================================
    إذا تمكن أعداء سورية من هكذا سيناريو…
    فسوف تدفع تركيا الثمن الأكبر وسيكون الدور على تركيا لاحقاً وسيجد أردوغان الأحمق نفسه عاجزاً عن الخروج من المستنقع الذي أدخل نفسه فيه، وسيتم التلاعب به حتى إفنائه وإنهاء دولته من على الخارطة.
    فهل من مدكر أو متعظ…
    حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا إلى ربنا راغبون.

  98. السؤال ماذا سيكون موقف روسيا وايران وسوريا ولبنان ؟. وهل كلام ترامب منزل من السماء ؟ ، سيرحل ترامب وعبيده أذلالا عن المنطقه !!.

  99. هيهات ثم هيهات لو صرفت اموال شراء الاسلحة في التنمية البشرية في الوطن العربي لما سنحت الفرصة اصلا لترامب ان يغطرس بهذا الخطاب…
    احمد

  100. انا مبسوط لانه برايي ترامب اول زعيم يسمي الامور بمسمياتها وليس خلف الابواب واذا رايتموها وقاحة انا اراها واقعا وصراحة فهؤلاء لا كرامة لهم من زمان لكن زمان كان ذلك خلف الابواب يسمعون ما هو اكثر بل وربما يهانون بشكل اكبر وهذا عدل ربنا ان ترامب ومن قبله يعاملوهم كما يعامل هؤلاء الحكام مواطنيهم باحتقار ودونية الذي ان نظر اليهم نظرة حاكموه بتهمة التامر بل وسيختفي عن الوجود ولكن ربك ياخذ حق هؤلاء اصعاف ومع اني كنت متاكد من ذلك الا ان هذا المخبول ترامب ااكد لي كل ما كان بخاطري

  101. اللافت في الأمر أنه كلما أذعنت أمريكا في إذلال أعرب الخليج ؛ كلما عروا ظهورهم استعداد لتلقي ضربات تاسياط
    لقد سبق في تعليق سابق ألتلميح إلى أن الخليج في شخص “العبقر” جبير أن رفضت اليد الممدودة لإيران ؛ وبعد هذا الرفض ستبحث عن قشة تتمسك بها على أمل النجاة فلن تجد حتى القشة لتمسك بها
    والأغرب من كل هذا أن السعودية والإمارات احتلتا المرتبة “الأولى” في “استيراد السلاح” ومع كل هذا الكم الخيالي”
    يتبجح الأشقر الأشيب بأنه لا وجود لدول الخليج بدون أمريكا ؛ يعني استوردوا ما شئتم فلن تزيد هذه العملية عن مجرد “دفع مليرات من الدولارات” “لنمر من ورق” كما سبق التصريح علانية بذلك.
    والطريف في المسألة أن ترمب “منصف” لأصدقائه “الحقيقيين” من حيث أنه لا يرغب في الاستئثار “بكعكة” و”تورتة” الخليج لوحده ؛ بل يريد أن يشرك معه فيها نتن ياهو باعتباره مرود نمور الورق على الأقل يحظى بأتعاب الترويض.
    عودة إلى “المناطق الأمنة” لن يجرؤ لا ترمب ولا أسياد ترمب الذين يحركونه من الخلف على الاقتراب ؛ فمثلما كانت المفاجأة خلال سمتمبر / أيلول لمن أسماها “البطة العرجاء” ستكون أشد إيلاما بالنبة للفيل الهرم الأعرج
    و طبعا “الأيام بيننا”

  102. ربما هي سنة إلهية ان يصل هؤلاء الحكام وامراء البترودولار الى هذه الدرجة من الجبن والخنوع والعمالة …ما فعلوه في العراق “وحده” يندى له جبين الانسانية….كمثال بسيط على جرائمهم حاصروا العراق وقتلوا نصف مليون طفل جوعا ومرضا …لا اعلم كيف سيواجهون الله بكل هذه الجرائم التي لو اردنا ذكرها لاحتجنا الى مؤلفات في العراق وسوريا واليمن وليبيا وافغانستان والقائمة تطول …. ومن يقرأ سطور كلام ترامب يتيقن ان بقاء العوائل الحاكمة على الخليج مسألة وقت لا اكثر ..!! …وسقوط هذه العوائل الهلامية سيكون من اسعد الاخبار للمسلمين من طنجة الى جاكرتا …!

  103. كان واضح منذ البدايه ومن اول إطلالة لهذا الرجل التاجر الذي يمتلك الجساره وكان واضح ان الإتيان به لم يكن من فراغ
    وان الثمن سيكن باهض ليس علينا استاذ عطوان ….
    نحن ارض معتادة على الغزو والحروب والاحتلال ومنذ وعينا على الدنيا ونحن نفتقد للاستقلال وللنخب والمخلصين والاوفياء ومن يحبون أوطانهم مثلما تحب طفلتك الصغيره وتخاف عليها من الهواء …ما كان اولائك القوم على قدر المسؤولية ولا العزم
    وكانت كأنها اموال حرام بأيديهم ينفقونها نكاية
    ولتسمح لي استاذ عطوان …سأكون شعلة في هذا الظلام
    حيث الكل يتجرع الهزيمه والذعر ويدفع ثمن الخطيئات
    دع القدر يأخذ مجراه ….كل من آكل مال حرام وقتل انسان بريئ من اجل لعبة الامم والبورصة والحفاظ على العروش والكراسي والمناصب وموطئ قدم في الساحه الخلفيه للقصر وقرب النافذة
    وكل من كان يكيد كيدا …ويحفر لهذه الشعوب الحفر ويغذي جسد المؤامره سيدفع الثمن …اما نحن الامه العربيه لا شيئ بيدنا سوى الحفاظ على الامل والصبر والانتظار وهطول المطر
    والذي ستوافيه المنيه من اجل معارك عبثيه وحروب اصطناعية
    في السطور الاخيره لمقالك التاريخي استاذ عطوان
    ذكرت انه في نهاية المطاف سيجلسون مع ايران لادارة شؤون الوطن العربي المدمر والذي باعه طواغيت العرب وبثمنه يعتقدون انهم سيمضون العمر على احد الجزر وسيئوون الى قمم الجبال …كان هنالك مربط الفرس ونقطة ارتكاز المؤامره
    والحروب التي يتم إخراجها من اجل السيطره على الارض العربيه …ولكن بإذن الله هذه المره ستكن الامور مختلفه
    وسيمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ….
    نحن الشعوب العربيه سنكن الناجي الوحيد ومهما كانت حجم التضحيات والدمار …فنحن اصحاب الارض والحق ويوما ما سيطلع الفجر …استاذ عطوان خذها من عابر سبيل
    لن يتدخلو في سوريا بتلك الطريقه الا في حاله واحده
    اذا ما سقط النظام السوري واحتل اتزان المنظومة وبدأ هنالك خطر حقيقي …لربما يقصفون الميليشيات الايرانيه وتكن كل قذيفة او صاروخ بعشر مليارات في حروب تجاريه ترامبيه
    وبعدما يسقط النظام السوري وتبقى سوريا سيتوحد العالم تحت تلكم الثمانين رايه وغايه لا يعرفها الى من في قلبه ايمان وفهم…لا زال هنالك فصول قبل الغزو البري لبلاد الشام
    هذا التاجر ترامب سيماطل بطريقه ذكيه وليس من مصلحته ان تنتهي الحرب

  104. كلامك عين الصواب يا استاذ عطوان هذا التوجه الامريكي مخطط له منذ أحداث ١١ سبتمبر على امريكا وقالوا صراحة من لم يكن معنا فهو ضدنا. ناهيك عن خارطة الشرق الاوسط الكبير وتقسيمات الدول العربية وعلى راسهم السعودية التي الان تدفع المليارات وتجند الإرهابيين لتدمير سوريا معتقدة سيرضى عنها اليهود والنصارى متناسية انها ضمن خطة التقسيم وهذه مجرد مقدمات لافلاسها وتوريطها كما هي عليه الان. وهذا المخطط طويل الأمد سيشمل كل العالم العربي ولكن وفقا لأهمية ووزن كل دولة.وعلى هذا الأساس بعد سوري يأتي دور السعوديةوسوف تتوالى بعدها باقي الدول العربية تباعا ليكتمل المشروع الصهيوامريكي

  105. سقط القناع ..
    عَرَبٌ أطاعوا رومَهم ..
    عرب وباعوا روحهم ..
    عرب..وضاعوا
    سقط القناع عن القناع
    سقط القناع ..

  106. لو كان هؤلاء الذين وجه لهم ترامب كلامب بهذه الطريقة المهينة يملكون شيء من ……لما بقوا على عروشهم ..انه يبتغون العزة من ترامب ونتنياهو ..
    ويقول الله سبحانه وتعالى فيما يشبه هذه الحالة ( اي يبتغون عندهم العزة فان العزة لله جميعا )

  107. خذرنا الف مره من تركيا واردوغان
    اردوغان ثعلب مراوغ وقلبه مع امريكا
    احذروا اردوغان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here