ترامب يؤكد ان سليماني كان يخطط لمهاجمة “اربع سفارات” اميركية بينها سفارة بغداد.. ومبعوثه للشؤون الإيرانية يؤكد استعداد واشنطن للحوار بشأن الملف النووي الإيراني

 

 

واشنطن ـ (أ ف ب) – (د ب ا): قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة إن الجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قُتل في غارة أميركية في العراق، كان يخطط لشن هجمات على “أربع سفارات أميركية”.

واضاف ترامب في مقابلة مع قناة فوكس نيوز سيتم بثها لاحقا، “يمكنني القول إنني أعتقد بأنه كانت هناك أربع سفارات (…) بينها على الارجح السفارة في بغداد”.

ووفقا لوكالة أنباء بلومبرج، قال ترامب يوم الخميس إن إيران “كانت تدرس تفجير” السفارة الأمريكية في بغداد بدون تحديد السفارات الثلاث الأخرى.

وأمر ترامب في الثاني من كانون ثان/ يناير الجاري بشن غارة ضربة جوية ضد قاسم سليماني بعد احتجاجات عنيفة لدى السفارة في بغداد، قالت الولايات المتحدة إن إيران هي من حرضت عليها. ولم يقتل أي أمريكي في الضربة.

وتبدلت تبريرات الرئيس الأمريكي لقتل سليماني، إذ قال إن الجنرال الإيراني كان يخطط لشن هجمات “وشيكة” غير محددة ضد القوات الأمريكية. كما ألقى باللائمة على تاريخ سليماني بالمساعدة في إثارة الاضطراب في الشرق الأوسط وتوفير أسلحة للميليشيات العراقية التي استخدمتها في قتل جنود أمريكيين في الحرب في العراق.

ومن جهة اخرى أكد اليوم الجمعة مبعوث الخارجية الأمريكية الخاص للشؤون الإيرانية برايان هوك استعداد واشنطن لإجراء مباحثات بشأن الملف الإيراني.

وقال هوك اليوم في بروكسل إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن عن فتح الأبواب مجددا أمام الدبلوماسية الأمريكية للتفاوض في هذا الملف.

وذكر هوك أن ترامب يرغب في التوصل إلى اتفاقية نووية جديدة مع إيران لتجاوز الاختلافات بين الدولتين.

وأضاف هوك قائلا: “ونحن ندعو إيران إلى فعل الشيء ذاته وعدم مقابلة نهجنا الدبلوماسي بالعنف العسكري”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في 2018 من جانب واحد إنهاء الاتفاقية النووية التي تم التوصل إليها بعد جهود حثيثة مع إيران وتهدف إلى منعها من التوصل إلى إنتاج السلاح النووي.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. وقع ترامب كما وقع قبله بوش في فخ المعلومات الخطاء … السؤال هل يستطيع العراق التخلص ممن يعطي هذه المعلومات بمعنى آخر العملاء … وهل وصلت قدرة أسرائيل على زرع مثل هؤلاء في بلاد وعواصم العرب …. يبدو أن سياسة زحط المسؤولين الفاسدين في سرقة أموال الشعب ثم أبتزازهم في تنفيذ الاموار .

  2. يا ترامپ و يا جماعة حكام اليانكي ! لقد جعلتم من الكذب أساساً لسياساتكم و لتعاملكم و معاملاتكم مع شعوب العالم. لقد افتضحتم و ظهرت سوؤتكم للناس أجمعين. سيأتي يوم ربما تقولون فيه الحقيقة و لن يصدقكم أحد لأن وسمة الكذب بادية كالشمس على جباهكم.

  3. مقتبس (وذكر هوك أن ترامب يرغب في التوصل إلى اتفاقية نووية جديدة مع إيران لتجاوز الاختلافات بين الدولتين.)
    يامستر هوك الم يكن بأمكان رئيسك الارعن ان يطلب مناقشة الأتفاقية مع ايران قبل ان ينسحب منها بعنجهية واستعلاء ام ان الحوادث الاخيرة مرغت انفه في التراب ؟
    ولكن من باب آخر ، يبدو ان التوقف عن حلب البقرات قد قارب على النهاية لفراغ ضروعها من الحليب او استجد أمر هام ليوقف الحلب ….والله اعلم !!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here