ترامب وعِصابَة “قُطَّاع طُرُق” التي يَقودها تُفَجِّر أكبَر حَرب تِجاريّة في تاريخ العالم الاقتصاديّ.. وتتبنَّى سِياساتٍ “حِمائيّة” تُهَدِّد بِكَسادٍ وانهيارٍ عالميّ.. الصِّين تَرُد بالمِثل وأوروبا تَسير على الطَّريق نفسه.. والجَميع خاسِرون

 

يَقِف العالم هَذهِ الأيّام على حافَّةِ حَربٍ تِجاريّةٍ عالميّة بسبب الإجراءات “الحِمائيّة” التي بَدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فَرضَها على شَكلِ رُسومٍ وضَرائِب على وارِدات بِلادِه من مُعظَم دُوَل العالم، وخاصَّةً الصين وأوروبا.

لم تُجافِ الصَّحافة الصينيّة الحقيقة عِندما وصفت قرارات الرئيس ترامب بِفَرض رسوم على ما قيمته 34 مليار دولار من الصَّادِرات الصينيّة إلى بِلادِه بأنّها أكبر حَربٍ تِجاريّة في التَّاريخ الاقتصاديّ.

القِيادة الصينيّة قرَّرت الرَّد بالمِثل، وبالقَدرِ نَفْسِه، ولكن هُناك مَخاوِف أن رَفع الرئيس الأمريكي سَقف هذه الحرب، وبِفَرض رسوم على سِلَعٍ صينيّة تَصِل قيمتها إلى 450 مليار دولار، أي مُعظَم الصَّادِرات الصينيّة إلى أمريكا.

حرب الرئيس ترامب التِّجاريّة هَذهِ لا تَستَهدِف الصين وحدها، وإنّما مُعظَم حُلَفاء أمريكا في أوروبا وكندا والمكسيك وأمريكا الجنوبيّة ممّا قد يُؤدِّي إلى فَوضى تقود إلى انهياراتٍ اقتصاديّة في القارّات الخَمس.

العالم كُلّه باتَ يَقِف أمام إدارة أمريكيّة تُدير الاقتصاد الأمريكيّ والعالميّ بِمَنطق عِصابات قُطَّاع الطُّرق، الأمر الذي يُحَتِّم تَحَرُّكًا عالمِيًّا لمُواجَهة هَذهِ العِصابة وتَطويق أخطارها المُدَمِّرة إذا لم يَتأتّ مَنعها.

الرئيس الأمريكي يَتصرَّف مِثل الثَّور الهائِج يَضرِب يَمينًا ويَسارًا ممّا يُهَدِّد بتَدمير المَنظومة الاقتصاديّة العالميّة وقوانينها، فعِندما يُواجهه البَعض بأنّ إجراءاتِه هذه تتناقض مع مِيثاق مُنظّمة التِّجارة العالميّة التي شارَكت بِلاده في وضعها ووقَّعت عليها، يَرُد بأنّه لا يُؤمِن بِها ويَستَعِد للانسحاب منها، تمامًا مِثلَما انسحب من مُنظَّمات أُخرى مِثل اليونسكو ولجنة حُقوق الإنسان التَّابِعة للأُمم المتحدة، والاتِّفاق النووي مع إيران.

شعار “أمريكا أوَّلاً” الذي يَتبنّاه الرئيس ترامب ويُرَوِّج له ومَجموعة العُنصريين المُحيطين بِه، سَيقود حَتمًا إلى تدمير أمريكا والعالم بأسْرِه، إذا لم يَتحرَّك الأمريكيّون قبل غيرهم للإطاحةِ بِه وإدارَتِه في أسرعِ وَقتٍ مُمْكِن.

“رأي اليوم”

 

 

Print Friendly, PDF & Email

50 تعليقات

  1. أين موقعنا نحن العرب في ما يدور في هذا العالم كل دولة تبحث عن مصالحها المشروعة وغير المشروعة لتقدم شعبها وبلدها ونحن العرب ذيول لهذا وذاك رحماءن مع الكافرين اشداء في ما بيننا الْخِزْي والعار لهولاء الحكام وهذه الحكومات اللتي تشكلت من هذه الشعوب المتخلفة ونحن نملك كل مقومات التقدم والعزه والاستقلال للاسف الشديد .
    اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر .

  2. يقول من يدعي أنه عربي
    أن ايران ذاقت ما طبخته على يد ترامب ولا ندري متى وأين
    صاغت ايران العقوبات على باقي الدول وقامت بحصارها؟
    لعل صاحبنا يقصد بلده السعودية المتفاخر بحصاره لشعب اليمن
    ويتفاخر صاحبنا بأصلاحات بلاده وكئنه نسي فضائح البنى التحتية المتجددة مع كل سيل وفيضان وربما نسي بيوت الصفيح المنتشرة حول الرياض

  3. إلى s400
    تريد أن تعمل ثورة على الصين لأنها تغش العسل؟؟
    ثم لو كنت تفهم بالإقتصاد لعلمت أن إقتصاد أمريكا ورفاهيتها هي نتيجة سيطرتها على معظم دول العالم إقتصاديا وسياسيا وعسكريا
    هذه السيطرة تعني أموال, تعني ديون من البنك الدولي وصندوق النقد الذين هم في خدمة أمريكا وسياستها
    كم هي ديون الحكومات العربية مُجتمعة؟ هل تعلم أن الدين العالمي وصل إلى 164 تريليون دولار في 2016؟؟
    هل تعلم كم مليار دولار تُدفع فوائد يوميا؟ هل تعلم كيف تدفع شعوب العالم هذه الأموال ومن أين وأي ألم ووجع تعاني؟؟
    هل تعلم إلى أين تذهب هذه الأموال وماذا يُصنع بها؟ إسأل أمريكا.
    هذه هي أمريكا التي تقول أن لها الحق في أن تُدافع عن نفسها, نعم هي نفس أمريكا حين تقتضي مصلحتها جعل القدس عاصمة إسرائيل ستفعل
    وعندما تقتضي مصلحتها إزاحة ملوك الخليج لن يستغرق الأمر أكثر من أسبوع
    هي مصلحة أمريكا وأثرياء أمريكا, أما أن تقول لا تستعمل الكمبيوتر لأنه امريكي ؟؟ أتظنني من الظلاميين الذين يُحرّمون التلفاز ويجوّزون بيع القدس لإسرائيل
    ثم وبالمناسة وللصدفة أيضا , أنا استعمل هواوي صيني, إذ يبدو أن الصينيين لديهم عقل أيضا ليخترعوا الكمبيوترات والأدوية
    اخيرا من المؤكد أنك لا تسمتع إلا حين تُخالف كُل القرّاء في هذا الموقع, والوقت من ذهب فلماذا تُضيعه
    وأخيرا كي لا أنسى ألف سحقا سحقا لأمريكا لأنها سبب كل صرخة ألم ووجع في فلسطين , إلا إذا لم تذق معنى الألم بعد والذي لا أتمناه لك

  4. قطاع الطرق لدينا نحن العرب ولدى الجار ، ترامب ليس بقاطع طريق ،
    فهو لم يقتل طفلا أمريكيا واحدا ، ولم يهجر ويشرد إمرأه امريكيه واحده ،
    لم يسرق شعبه او يفرض عليهم حالة طوارئ ، ولم يأتي بإنقلاب عسكري ،
    اختاره شعبه في انتخابات حقيقية وليس مثل عربنا بنسبه 99 او 97 %
    وليس مثل الجار الذكي الذي وضع النسبه على الحركرك وقبل الانتخابات ،
    حتى لا ينفضح مثل جيرانه ،
    ترامب ملعون وهو يستحق اللعن بسبب القدس ، ولكنه يعمل باخلاص لشعبه
    عكس عربنا والجار ، فهم ملعونين لدى شعوبهم ويعملون بإخلاص للغير ،
    لا والله ترامب ليس بقاطع طريق ، قطاع الطرق لدينا ولدى الجار ،
    الاخ الفاضل S400 ،، احييك يا اخي واضيف ان اغلب حوادث المنازل في دول الخليج ،
    هي بسبب صناعات الصين الرديئة والمغشوشه من اجهزه وتوصيلات كهربائية ،
    كم من عوائل ماتوا حرقا او إختناقا وهم نيام بسبب توصيلة كهربائية من صنع الصين ،
    وسياراتهم الغبيه ، اذا فتحت باب السياره كانك تفتح باب الشقه ،،
    تحياتي ،،

  5. إلى الذين يبشروننا بإقلاع السعودية الاقتصادي والتكنولوجي نقول: وهل ارتفاع أسعار النفط وإنشاء بعض المستشفيات هو المؤشر؟ ناموا من فضلكم وأريحونا، فالطقس حار جدا.
    والأكيد هو أنّ السعودية ستكون السباقة في السقوط قبل إيران لو حدث سقوطٌ.
    الأمر الأكيد، هو أن من سيتضرر من الاختلال الاقتصادي هي الأمم التي تحمل على عاتقها الحضارة المدنية العصرية.
    أما من لا يتعدّى انشغاله رغيفا وإناء ماء فلا خوف منه ولا عليه. الرغيف والإناء متوفّران منذ أن خالق الله سيدنا آدم على الأرض.
    أيها الناس من دأب على تمجيد ترامب فليتوقف.
    ما أحلى الظل والعسل الصيني …. المغشوش

  6. هجوم خطير من الذباب الالكتروني السعودي و هذه المرة على الصين و بعنف أشد من هجومهم على إيران. و محاولات الذب و الدفاع عن ولي أمرهم ترامب و معشوقتهم إيفانكا و زوجها كوشنر.
    مظاهر التحشيش السعودي على كل واضحة و من العيار الثقيل و يظهر أن الشمة كانت ثقيلة قبل أن تجود قريحتهم بما جادت.
    ف karim متأكد تمام أن الصين أقامت قواعد عسكرية أمريكية! في أفريقيا. و sam USA. يمن على كل دول العالم بالمساعدات الأمريكية كعادتهم بالمن على العرب و المسلمين بالمساعدات السعودية. فليتفضل مشكورا و يذكر لنا من هي الدول التي تتلقى هذه المساعدات. فلعلمي أن أمريكا تساعد إسرائيل فقط. أما بعض الدول كمصر و باكستان فهي تتلقى مساعدات بقيمة مليار دولار سنويا على شكل مساعدات عسكرية تذهب للجيش حصرا ولا يصل منها شيء للمواطن المحتاج. و السؤال الذي يطرح نفسه: ما هي غاية أمريكا من دعم جيوش هذه الدول غير السيطرة عليها و التحكم بمصير شعوبها؟

  7. إلغاء حرية التجارة لمصلحة العالم الثالث بالتاكيد ،وخاصة للدول العربية ذات الصناعة الناشئة والتي تفتقد للحماية والمنافسة عالميا .
    سوف يخرجنا هذا الصراع التجاري من إطار الاتباع للغرب بالمجان لإطار الحلفاء كاسواق مستهلكة وكمنتجين للخامات الطبيعية وما يترتب على هذا الوضع من ميزات نسبية سوف تكون ثمن لمواقفنا من هذا الصراع .
    الشيء الأهم سوف يتجاوز الغرب مرحلة الافتعال المصطنع للعداء مع العرب والمسلمين لوجود شيء أهم بكثير يشغله عن منطقتنا العربية التي استنزفتها الصراعات .

  8. قرأت معظم الردود الجادة و أعترف للكثير من المشاركين بالمستوى الراقي من التحليل. و أميل الى الرأي القائل ان ترامب قد جيئ به من القوى المحافظة لمحاولة منع انهيار بات محتوما في ظل التوازنات الاقتصادية التي تحكم العالم ما قبل ترامب.
    إنها غريزة البقاء … و لكني لا أدري ان كان الوقت قد تأخر او ان الامواج و العواصف اكبر كما في فيلم Perfect storm

  9. سالم محمد سالم
    من قال تحيا اميركا!!
    نحن لسنا في مباراة كرة قدم لنشجع فريق بكل علاته
    الصين تغش تجاريا واميركا تدعم اسرائيل , حقيقتان لا تنفيان بعض، ربما صعب عليك استيعاب ان اميركا ليست كلها سوء فانت بسيط التفكير كالابيض والاسود, ولكن قبل ان تطلب مني ان اغادر الموقع حتى تستمتع ببساطة الابيض والاسود، عليك ان ترمي كمبيوترك لان Intel امريكية والانترنت اخترعها البنتاغون والدواء الذي يتناوله ابوك طورته شركة امريكية والطائرة اللتي يركبها اخوك اخترعها الاخوان رايت والقنبلة النووية اللتي يحلم بها اصحابك طورها الامريكان …. اذا كنت تريد ان يؤدي غش الصين لانهيار اقتصاد اميركا فلربما من حق اميركا ان تدافع عن نفسها وتحب اسرائيل اكثر منك … ولكن احذر حتى روسيا والصين يحبون اسرائيل اكثر منك.

  10. الأجراءت الأميركيه التجارية التي اقرها ترامب صحيحة جدا والصين احدثت خلل في النظام التجاري العالمي والولايات المتحدة دفعت الكثير من الأموال نتيجة هذا الخلل الأمر الذي خلق تفوق صيني غير مبرر كما ان الكثير من الشركات الأميركية هاجرت الى الصين وتمكنت الصين من سرقة التكنلوجيا الأميركية واغراق الأسواق الأميركية في البضاعة الصينية ومن حق الولايات المتحدة حماية منتجاتها وصادراتها.علما ان الصين اخطر بألف مرة على العرب فأذا كانت مواقف اميركا التي هي قابله للتبدل مع تغير الأدارات الأميركية فان الصين الشيوعية التي يحكمها رئيس وحزب مدى الحياة والتي اظهرت توسع على حساب دول الجوار واستولت على المحيطات والبحار وحولتها الى جزر صناعية واقامت القواعد العسكرية الأميركية في افريقيا وهي تتمدد بأستمرار ..

  11. الى س400 الالكتروني
    الصين تغش العسل لديها, وتقول عار على الصينيين.
    امريكا تعطي القدس وفلسطين لشرذمة من شذاذ الآفاق ومع هذا تقول تحيا امريكا!!!
    ثم لماذا تحلم بإيران كُل دقيقة, ألأنها تذكركم بأن فلسطين والقدس محتلتين, ولا نسمع منكم ليس رصاصة بل كلمة.
    هنالك مواقع كثيرة تُمجّد أمريكا وبن سلمان, ستُفرحك اكثر من هذا الموقع

  12. الأجراءت الأميركيه التجارية التي اقرها ترامب صحيحة جدا والصين احدثت خلل في النظام التجاري العالمي والولايات المتحدة دفعت الكثير من الأموال نتيجة هذا الخلل الأمر الذي خلق تفوق صيني غير مبرر كما ان الكثير من الشركات الأميركية هاجرت الى الصين وتمكنت الصين من سرقة التكنلوجيا الأميركية واغراق الأسواق الأميركية في البضاعة الصينية ومن حق الولايات المتحدة حماية منتجاتها وصادراتها.علما ان الصين اخطر بألف مرة على العرب فأذا كانت مواقف اميركا التي هي قابله للتبدل مع تغير الأدارات الأميركية فان الصين الشيوعية التي يحكمها رئيس وحزب مدى الحياة والتي اظهرت توسع على حساب دول الجوار واستولت على المحيطات والبحار وحولتها الى جزر صناعية واقامت القواعد العسكرية الأميركية في افريقيا وهي تتمدد بأستمرار

  13. أمريكا خائفة من مصير شبيه بالاتحاد السوفياتي ولديها معلومات تنبأ بذلك. لذلك تحاول أمريكا قلب الطاولة على الجميع وفد جاؤوا بترامب المجنون للقيام بهذه المهمة القدرة. حتى دفع إيران لغلق مضيق هرمز مخطط أمريكي يدخل في سياق قلب الطاولة والمستهلك الأكبر هو الصين اللذي تعتقد أمريكا ان الصين هي السبب الأكبر لانهيار أمريكا والالتحاق بالاتحاد السوفياتي

  14. سبحان مغير الاحوال ؟ قبل عام كان ترامب بطل سيفعل قانون جاستا ضد السعوديه وسيجعلها تفلس وووووحفلات هيستريه رقص فيها حلف الانتظار بطريقه جنونيه واليوم اصبح قاطع طريق عندما اذاق ايران ما كانت تطبخه للأخرين في حين بلاد الحرمين في كل يوم مشروع وكل يوم تقدم وكل يوم ترقيه مهمه مثل ما حصل في سوق الاسهم السعوديه وكل يوم افتتاح جامعات ومصاتع ومستشفيات اخرهل 55 مستشفى حديث بعضها بسعة الف سرير .ارجو النشر استاذنا المخضرم عطوان

  15. The people vote for president to work for them. The American people voted for Trump to work for them. The benefit of democracy is that the very poor have the same one vote as the very rich millionaire. Trump works for the people voted for him, I am at USA since forty years.

  16. الى المغترب
    احسنت وكلامك دقيق جدا

    ولهذه الأسباب يحاولوا الاطاحه به انا عن طريق الملف الروسي او السيطره على الكونجرس والسانيت.
    الانتخابات قادمه بشهر نوفمبر وعلى ضوء نتاءجها سيكون هناك الكثير من المفاجئات ..

  17. دكتور منصور الزعبي
    من لا يتفق معك فإنني أعتقد أنه يعيش في عالم آخر.
    كلامك صائب ميه بالميه.

  18. الاخ. Sam USA

    المشكله ليست الوساطه الأمريكيه
    بل التنفيذ الإسرائيلي الذي لا يحترم العقود والمواثيق الدولية.
    عدم استقلاليه القرار الفلسطيني هي المشكله التي كنا ولا زلنا نعاني منها

  19. السيد s400
    معلوماتك دقيقه ١٠٠ %
    لكني أضيف ان الشركه المستوردة للعسل الصيني كانت شركه المانيه ةلها مقر بشيكاغو وصدرت أحكام قضاءيه بحق الشركه ومدراءها.
    وتم فؤاد أحد مدراؤها إلى ألمانيا.
    لكن هناك ايضا الثوم!
    شركه كريستوفر فارمز ربحت قضييتها ضد عدن أشخاص اتهموها والتفرد بسوق الثوم.
    يا ساده يا كرام
    أمريكا تستورد من الثوم والعسل بما يعادل ميزانيات دول الخليج العربي قاطبه.

  20. لو كان بالأصل هناك توازن تجاري عالمي لما اضطرت الولايات المتحدة لأتخاذ هذه الإجراءات.

  21. لو دققنا وحللنا وفصلنا “ولاياتك الأمريكية ؛ لنبرت للنتيجة :
    10 -15% مهاجرين من سجون أروبا
    الباقي من بقايا الهنود الحمر والمهاجرون من مختلف مناق العالم
    إذن ولاياتك الأمريكية سطت وسرقت واستولت على ما يناهز 80 % من عقول وأدمغة الأمم والعالم باختراعاتها وابتكاراتها والاختلالف بين استعباد شعوب أفريقا ؛ واحتكار واستعباد “الثروة الرمادية” أن استعباد السود استنزف العضلات ؛ بينما استنزف استعباد غيرهم طاقات الإبداع والابتكار العابرة للقارات والحدود!!!
    وكما عن لهتر “ابتكار “فكرة السامية” “والعنصر النقي” وإعدام من سواه ؛ فتلميذه طرمب يسير على نهجه وخطاه ؛ من خلال ابتداع “فكرة احتكار الثروة الرمادية” ولم تطلب الأمر “فصلها عن جذورها” لغربلة “العنصر النقي” “وتطهيره من جذوره وأصوله” مثلما يفصلون الثيران عن جلودها وتطهيرها من عظامها وشحمها وعروقها!!! وهذه “أبشع مجزرة بشرية على مر العصور في تاريخ البشرية” وكأنما يسير البيتبول “بنظرية الارتقاء” إلى “قوة العقل المحض” المجرد من كل القيم والعواطف ؛ “بوهم الارتقاء إلى “قوة الأسد”!!!

  22. الرئيس الأمريكي يتصرف وفق مصلحة بلاده ، لا أدري لماذا يتم وصفه هكذا ؟ عنجهية هذا الرئيس لا تختلف عن سابقيه أوباما و كلينتون ، هذا الرئيس هو الوحيد الذي لم يشعل حربا منذ وصوله و هذه حالة نادرة لرئيس أمريكي ، فرض الضرائب و طلب المعاملة بالمثل هو ما ينقص باقي زعماء أوروبا اللذين و أغلبية الزعماء العرب و معهم نتنياهو هم فعليا يشكلون عصابة و يتصرفون كقطاع طرق يستغلون امريكا و روسيا و أغلبية شعوب المنطقة و مهتمون بالحروب و اشعالها . ترامب و بوتين على عكسهم تماما ، و نحن نرى كيف تحاول اوروبا دفع امريكا للمواجهة مع روسيا ، و كيف تحاول الصين دفع روسيا لمواجهة امريكا و النتيجة هي معاناة الشعوب في الشرق الأوسط و شرق آسيا ، أغلب مشاكل المنطقة اتت من أوروبا و ليس من امريكا ، أوروبا هي اللتي صنعت إسرائيل و فرنسا و بريطانيا و ايطاليا هي اللتي احتلت و استعمرت أغلب الدول العربية و العالم الإسلامي ، و هي اللتي تقوم بتحريض امريكا ضد روسيا و العالم العربي ، ترامب و امريكا بعهده و بوتين و روسيا بعهده هم حالة إيجابية للعالم جميعا و خاصة العالم العربي و شعوب الشرق الأوسط و هما يتصرفون بحكمة و بشكل ربما لا يعجب أوروبا و فكرها الاستعماري و لكن بشكل اكيد يعجب الشعوب في العالم

  23. اقرب رئيس حكم أميركا يشبه العقلية المواطن الأميركي الحقيقي وشخصيته هو ترامب الشخصية كابوري راعي البقر الذي لا يهتم بما يجري في العالم أو خارج ولايته أو مدينته يهمه فقط جيبه يملأ بي دولارات وجمع الثروات كما كان يفعل الاجداده الغزاة هاجروا من اروبا معظمهم كانوا حثالة اروبا لهث وراء الذهب والمال ابادوا الشعب اصلي البلاد الهنود الحمر ثم جاءوا دمروا حياة ملايين العبيد في أفريقيا بسبب جشعهم حبهم المال لي اسف ليس العرب فقط العالم كله لايعرف عقلية وكيف يفكر الأميركي كل ما يهمه وضعه الاقتصادي يشتري السيارات والمنازل يعيش حياة الرفاهية بما ان وضع الاقتصادي جيد في امريكا حاليا بفضل صفقات التاريخية مع بقرات حلوب ترامب مطمئن بأنه سوف يفوز بي ولاية التانية لا يهم الأميركيين ترامب عنصري أو مجنون الأميركي لا يهمه الأميركي يهمه فقط جيبه الوضع الاقتصادي ترامب سوف يسقط في حالة واحدة تدهور الاقتصاد هذا مستبعد حاليا

  24. الأخ الخليلي ابو ساره ،، اتفق معك فيما ذكرته حقوق الفلسطينيين مهدورة لأن العرب جميعا بدون إستثناء خانوا وتخلوا عن الفلسطينيين وقضيتهم ، أقيم في أمريكا منذ عقود طويلة صدقني الأمريكيين والغرب عموما اكثر تعاطفا وتفهما لمآسي الفلسطينيين من العرب، العرب ضد أن يكون للفلسطينيين دولة، يفضلون إسرائيل على فلسطين ، برأيي أن يبتعد الفلسطينيون عن العرب ويتقربون ويتفاوضوا مباشرة مع أمريكا وأوروبا دون أي تدخل من أي جهة عربية،وأخيرا أتمنى أن نرى علم فلسطين يرفرف على أرض فلسطين،، كفى قتل وتشريد وشكرا

  25. == الصين اكبر دولة تتبع اساليب الغش التجارة في العالم سواء سرقة التكنلوجيا وتقليد الافكار والماركات واستعمال عمالة رخيصة من الاطفال والنساء.
    == هل تعلم اخي القارئ ان الاف مزارعي الثوم في اميركا خرجوا من السوق لصالح مزارعي الثوم الصينيين، هل تعلم ان شركات انتاج منتجات الثوم الصينية لا تستخدم عمالة بل تسخر المحكومين للعمل في مزارعها مستغلة فساد الحكومة.
    == هل تعلم اخي القارئ ان الولايات المتحدة اكبر مستهلك للعسل وان الصين اكبر منتج له، و كانت اميركا تنفق عشرات الملايين على اختبارات العسل بسبب غش الصين، وبعد ان منعت اميركا استيراد العسل الصيني لجأت الصين لتصديره عبر شركات فيتنامية في مخالفة لقوانين بلد المنشأ. دراسة علمية اثبتت ان عدد المناحل في الصين لا تتناسب مع حجم المنتج والفرق ناتج عن خلط العسل بمنجات اخرى
    —————
    التعليق لا يكفي لذكر اساليب الغش والخداع الصيني … عن ماذا وعن من تدافعون
    اجراءات اميركا حق لها وهي لا تسرق من احد
    الصين اللتي تدافعون عنها ستكون اول دولة ستمنتع عن شراء النفط الايراني، فلا تستومتوا في الدفاع عنها.
    ————-
    نحن لا نعرف من هم قطاع الطرق، هل من يلتزم بالاعراف والقوانين هو قاطع الطريق، ام من يهدد بارسال انتحاريين الى مضيق هرمز لقطع الطريق ومن يستعمل سفاراته للقيام بتفجيرات ويمول ميليشا طائفية هو قاطع الطريق… نترك الامر للمجتمع الدولي ليحكم

  26. عبدالله الخزاعله
    في النهاية وبتوفيق من رب العالمين تصب الامور في مصلحة ارض الحرمين، تصريحات ايران الغير مسؤولة رفعت اسعار النفط وعقوبات اميركا زادت حصة ارض الحرمين من السوق.
    زيادة مبيعات بسعر اعلى، نحمد الله على السياسة الحكيمة، لطالما حاولنا ان نجعل ايران تستوعب ان لغة البلطجة وسياسة التنمر دون عضلات سيجعلها تأخذ على رأسها.
    اليوم تراجعت ايران عن تصريحات اغلاق المضيق بعد ان وبخها قادة العالم على المجاهرة بالارهاب، استبعد القائد في الجيش الإيراني، أن تقوم بلاده باللجوء، لاستخدام نفوذها، أو خلط الأوراق في المنطقة، في حال منعت من بيع النفط قائلا:” لا أبدا هذا أمر غير منطقي.. خلط الأوراق في المنطقة لن تلجأ له إيران، موضوع النفط بعيد تماما عن ملفات المنطقة، نحن لا نخلط الأوراق أبدا”.

  27. ياريت القوانين في البلاد العربيه مثل امريكا بدون الشذوذ

  28. قرأت المقال مرتين ولم اجد تبرير اقتصادي علمي لجملة “”شعار “أمريكا أوَّلاً” الذي يَتبنّاه الرئيس ترامب ويُرَوِّج له ومَجموعة العُنصريين المُحيطين بِه، سَيقود حَتمًا إلى تدمير أمريكا والعالم بأسْرِه””
    فرض ضرائب على السلع المستوردة يشجع الصناعة المحلية ويزيد من فرص العمل ويجلب مصنعون ومستثمرون اختاروا المكسيك وفيتنام لرخص الايدي العاملة مركزا لتصنيع سلع موجهة للسوق الامريكي.
    اما سياسيا فلقد لاحظت ان بعض المعلقين يهددون بمئات الانتحاريين لتعطيل حركة التجارة الدولية في مياه الخليج، لا نعرف متى اصبح الارهاب هو الحل المنطقي لمشاكل ايران مع مشتريين يقاطعونها.
    ———–
    معلومات عن مضيق هرمز والخطوط الملاحية
    ———-
    المياه الدولية في اضيق نقطة في المضيق غير صالحة لملاحة الناقلات والسفن الضخمة لضحالتها، وقد استعملت السفن المياه العمانية للدخول الى الخليج والمياه الايرانية للخروج من الخليج لتفادي التصادم.
    المياه العمانية عريضة بما يكفي لاستيعاب الاتجاهين، فهل ستغامر ايران بمهاجمة دولة اخرى!!!! الشئ الوحيد الذي صدقت به ايران هو قولها بأن اغلاق المضيق سيقود لحرب عالمية، هي ستكون حرب عالمية ضد ايران.
    —————————–
    الارهاب الايراني ليس هو الحل، ولا يجب اخذ تهديدات ايران على محمل الجد، فهي شبيه بتهديداتها لاسرائيل مطلع العام، وقامت اسرائيل بعدها بتدمير البنية التحتية للقوات الايرانية في سوريا ولم تنفذ ايران اي من تهديداتها, بل بالعكس تحولت قوات الحرس الثوري اللتي تعد بعشرات الالاف الى بضع مئات من المستشاريين لتفادي فضيحة الهزيمة

  29. يجب تغير الحاكم العرب و الجمامعه العربيه الى .الاتحاد العربي و التعاون الإسلامي.

  30. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

    ان شاءلله الشيطان الاكبر ومن معه الى زوال
    العالم حاليا خاضع لامريكا واسرائيل ولكن الفرج قريب ان شاءلله

  31. اخي عبدالباري المحترم
    للعلم فقط القانون في داخل امريكا عادل جدا حتى في قانون الهجرة الشرعيه و غير الشرعية صدقني اقول لك الحقيقة و لا بلاد في العالم عادلة مع المهاجرين مثل امريكا و الكل يستغل هذه من غير حق انني أعيش في امريكا 38 ومن منهم سنه في المكسيك و انني اتفق مع الاخ SAM- U.S.A مع احترامي لكم

  32. من يقول اقتصاد امريكا قوي
    عندما تتخلى الدول عن التعامل فيما بينها بالدولار سوف ترى اقتصاد امريكا يتهاوى كجلمود صخر حطه السيل من عل

  33. حقيقة انا لا اتفق مع الاستاذ عطوان على ان الجميع خاسرون في النهاية ربما امريكا واوروبا والصين اما العرب اذا كانوا مشمولين مع الجميع فهم بالتاكيد ليسوا خاسرين
    ماذا سوف يخسرون
    منتجات صناعيه تغص بها امريكا او الصين ام منتجات زراعيه او حيوانيه
    ماذا سيخسر العرب
    لا شئ
    امه مستهلكه يتم الصراع عليها لا الصراع معها اقتصاديا
    الدول العربيه تصدر المواد الخام ثم تستوردها مصنعه
    هذه الدول منجم ذهب بالنسبة لاوروبا وامريكا والصين
    اسواق الاستهلاك العربيه لن تتاثر
    ما يجري بين الدول الصناعيه من حرب فهى حرب على احد اقمار المشتري بالنسبة لهم

  34. فالتدهب ديموقراطيتهم إلى جهنم عن أي اقتصاد تتكلمون يادكتور عن النصب والاحتيال من يقراء تاريخهم لن يستنتج غير دلك فعصابة على بابا هده من زمان مند أن سيسوا الإسلام وجعلوه حسب المقاس تجمعاتهم وتكتلاتهم هاته ما إلا فخاخ الفئران من لم يقتلوه يجوعوه أين خيرات إفريقيا وآسيا ومعظم الدول المستضعفة لقد سرقوه ونهبوه وتكالبوا عليه كالضباع وما اقبحه من حيوان حتى جسد الإنسان الأفريقي باعه تجار النخاسة واستعبدوه لبناء مجتمعاتهم بإسم اللون إلى أن أحسنوا الغناء بالعدالة والديموقراطية فأصبحوا يرقصوا العالم على ايقاعاتهم عن أي توازن عالمي تتحدث ياستادنا ثروات تجري في كانهار لتملى خزائنهم استحودوا على كل شيء لم يبقى لهم إلا الهواء فلوثوه.لقد علمتنا المبادئ الأساسية لدموقراطية أجلك الله ولكن تغيب في بعد التفاصيل أو لو تؤمنوا بقضاء الله وقدره فلتدهب سفينة البشرية إلى حيث يشاء الله. ترامب ياخواني ماهو إلا نعمة من عند الله فاختار الامريكين ظالما لايفقه إلا لغة المال فاستعانوا به لسلب ظلمة تفننوا في سرقة دويهم الخانعين المترصدين للفتات هده من قصص لا يسلط الله ظالما الا على ظالم. فليكن ما شاء الله حرب اقتصادية تذهب بالبريق الأوروبي والأمريكي إلى مزبلة التاريخ.

  35. .
    — الدول الغربيه وامتدادها الدولي تحكمها مراكز قوى عائليه تملك عشرات الترليونات تنامت ثرواتها عبر قرون وهي بالغه النفوذ لكنها تبقى بعيده عن الاضواء والإعلام .
    .
    — هذه القوى بالغه الذكاء والا اندثرت وهي التي تهمها الصبغه الديموقراطيه طالما يبقى التنافس محصورا بين اشخاص تقبلهم او تنتجهم عبر تلقفهم ثم تصنع منهم قاده سياسيين او ادارات لبنوك او مؤسسات مختلفه .
    .
    — في بدايه السبعينات بدأ يتشكل مركز قوى دولي جديد من بعض السياسيين الغربيين المتنفذين والادارات العليا للشركات الكبرى بدعم من بعض المستثمرين معتمدين على توظيف التطور السريع الذي تم في تقنيات واليات التواصل والتنقل ويختلف عن المفاهيم التقليديه التي كانت متبَعه لقرون .
    .
    — واستند هذا التكتل الجديد على مفهوم قوامه ( طالما نحن من يقود المراكب فلماذا لا تكون نحن الجهه المستفيده وليس من نعمل عندهم ) من هنا انطلق مفهوم New World Order او النظام العالمي الجديد على اساس ان من يعملون لديهم هم فعليا Old World Order
    .
    — واعتبارا من عام ١٩٨١ ووصول ريغان للحكم استطاع هذا التكتل الديناميكي الحديث تسميه نفسه ” النظام العالمي الجديد” وبدأ يسيطر على دفه القرار السياسي والاقتصادي بالغرب وشن حربا اقتصاديه طاحنه لاضعاف القوى التقليديه وزياده قوته .
    .
    — ولان القرار بيده استطاع تكتل النظام العالمي الجديد عبر فتره امتدت لخمس وعشرون عاما ” حتى نهايه حكم الرئيس اوباما” وعبر تغيير شامل واستحداث القوانين والضوابط والاتفاقيات الدوليه، تمكن من وضع العراقيل امام مكامن قوه النظام العالمي القديم من بنوك وصناعه وزراعه ونفط وتعدين في حين سهل على اعمال البورصه والتأمين وبطاقات الاتمان لتتغول على عمل البنوك واسقط الحواجز الجمركية لتنشأ تجاره حره يستفيد منها بالدرجه الاولى قطاع تجاره التجزءه مثل وال-مارت على حساب المنتجين الصناعيين والمزارعين من اصحاب عمل وعاملين ، بالمقابل أعطى قوه طاغيه للملكيه الفكريه فنشأت ثروات فلكيه عبر قانون حمايه مثل مايكروسوفت و فايس بوك وشركات الاتصال ، وحتى شركات النفط العملاقه تمت محاربتها بقوانين بيئه مبرمجه و عبر خلق حروب في مناطق نفوذها وتشجيع تطوير مصادر من دول بديله .
    وتم صياغه اتفاقيه التجاره الحره وغيرها من سياسات فتح الحدود والغاء رسوم الاستيراد دون ان يستفيد المنتج او المساهم ولكن بالمقابل تتصخم بشكل فاحش ثروات الوسطاء والمضاربين .
    .
    — أردت بهذه المقدّمه آلي اعتذر عن الاطاله بها ان أمهد بان ( ترامب ) ليس فهلوي شاطر مثقل بالمخالفات والديون ومع ذلك استطاع ان يخدع النظام ويهزم عشرون سياسيا أمريكيا مخضرما ويصبح رئيساً يحكم على مزاجه .
    .
    — ترامب هو الواجهه التي استعملها النظام العالمي القديم بضربه صاعقة لاسترداد ما خسره عَلى مدى خمسه وعشرون عاما , ولانه كتكتل يريد ان يضرب بقسوه وسرعه قبل ان يلتقط اركان النطام العالمي الجديد انفاسه استعمل شخصا بهذه الصفات كرجل مرحله يتم فيها الغاء الكثير مما غيرته كتله النظام العالمي الجديد لصالحها .
    .
    — وترامب ليس وحده من هو مكلف بالمهمة بل سبقته تريزا ماي في الانسحاب من الاتحاد الأوربي والاتفاقيات الاقتصاديه واعاده الرسوم. الجمركيه ، وهذا دليل على ان صراع الكتلتين لا يقتصر على امريكا بل يمتد للعالم كله .
    ،
    — لذلك علينا ان نتعامل مع الواقع الجديد الذي هو في الواقع عوده الى القديم و لسياسات الحمايه وتغيير الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصاديه التي تمت في المرحله السابقه لان العالم عاد لهيمنه كتله النظام العالمي القديم ولا اظن ان كتله النظام العالمي الجديد تملك القوه لاسترداد الهيمنه وحمايه مكتسباتها لعقد كامل على الاقل .
    .
    .
    .

  36. اتفق تماما مع Sam u.s.a
    انا هذا الرجل للقضاء على نظام العولمه والعالم الجديد.
    أمريكا أولا؟
    لم لا
    نختلف معه لقضايا فلسطين.
    لكن تدفعي ممالك الرمال ثمن حمايتهم أمر مشروع
    والشيء نفسه ينطبق على أوروبا.
    ليت الحمام العرب حريصين على شعوبهم واوطانهم.

  37. ولماذا قطاع طرق ، أنه التعامل بالمثل ، الصادرات الأمريكية إلى أوروبا وغيرها من الدول ، تفرض عليها تعريفات تصل الى 40% او اكثر بينما الواردات من أوروبا والصين إلى الولايات المتحدة لا تتجاوز الـ 15% ، برأيي أمريكا لا حاجة لها إلى المنتجات المصنعة في الدول الأخرى خاصة الصين التي تسرق حقوق ملكية الاختراع وتقلدها، في مثل الصين وغيرها ينطبق عليهم قطاع طرق ، فقط لأنكم تكرهون الولايات المتحدة فالتهم والأخبار المفبركة والشتائم جاهزة، ولو مرة واحدة لم تذكروا أن معظم سكان العالم يعتمدون على المساعدات والتبرعات التي تأتيهم من الولايات المتحدة، إذا كانت أمريكا لا تعجبكم فارفضوها

  38. حاشى أن يخلف الله وعده ؛ وقد وعد المرابطين “بالفلاح” فلا بد أن يصدق وعد الله مثلما صدق بالعراق وسوريا ونرى نفس صدق الوعد باليمن نتيجة صبر إخواننا اليمنيين الذين صبروا ؛ فأصبح العدوان السعودي وقطيع يواجهون شعبا بعد أن كانوا يواجهون “ثلة من أصار” في بداية العدوان ؛ وما فتح مكة بعد الاضطرار للهجرة ببعيد!!! يا أخ ياسيني

  39. قد يأتى الحل من ايران حيث ايمانه بذاته فاق الحدود لن ينعدل العود اﻻ بطرق شديد وهذا ليس ممكنا اﻻ من روسيا وابران ومع استبعاد روسيا تتبقى ايران ءءءءءءء تخاريف

  40. رئيس اهوج وغير متزن واستطاع جمع مبالغ كبيره رشوه له ولابنته مقابل القيام بسياسات متهوره لمصلحه اغبياء السياسه والإقتصاد بالعالم.
    ومطلوب من العرب معاداه ايران وتجويع الشعب الإيراني
    ومنعهم من بيع نفطهم
    يا للسخريه هؤلاء كانوا مثل الفئران ايام حكم شاه إيران لانه كان سيدكم والوكيل الحصري لأمريكا وقوى الغرب الاستعماري. ماذا ستفعلوا بانطلاق آلاف الانتحاريين لاغلاق المضائق البحريه وتعطيل حركه الملاحه البحريه.

  41. من حق اَي رءيس او نضام في العالم ان يحمي بلده و أمريكا قوة عظمى لا يمكن لاي دولة ان تتحداه مهما بلغ تهديدهم لان أمريكا تستحوذ على اكثر من 50% من اقتصاد العالم

  42. من حق اَي رءيس او نضام في العالم ان يحمي بلده و أمريكا قوة عظمى لا يمكن لاي دولة ان تتحداه مهما بلغ تهديدهم لان أمريكا تستحوذ على اكثر من 50% من اقتصاد العالم

  43. ان شاء الله امريكا في طريقها الى الزوال و العزلة الدولية و التفكيك على غرار الاتحاد السوفيتي السابق و نهايتها قريبة جدا ان شاء الله بخصوص الخطوة التي اتخذها دونالد ترامب و اعلان ( الحرب التجارية
    مع حلفائه القدماء السابقين الاوربين الذين كانوا يدعمون كل المخططات الجهنمية الامريكية من غير سؤال واحد ) و الصين القوة الصاعدة , كلها ستصب في مصلحة الشعوب المقاومة التي تدعمها روسيا و الصين الشعبية
    الصين القوة العظمى القادمة في العالم و التي لا محال من الفرار منها فان هذه ميشئة الله عزوجل و التاريخ يذكرنا ان كل 100 عام تظهر قوة جديدة في العالم
    و بعد ان احتلة الصين الاسواق العالمية و باسعار تصل الى نصف السلع الامريكية و الاوربية
    ولا باس ان نذكر ان اغلب الشركات الصناعية هاجرة الى الصين لسبب ان يد العاملة في الصين ارخص بكثير من اليد العاملة في امريكا و اوربا و جودة البضاعات تتحسن بكثير و بسرعة البرق

  44. االاخ غبد الباري عطوان
    اسأل الله العلي القدير ان يرد كيد الكائدين والظالمين والمعتدين و الطامعين على العرب والمسلمين وخاضة المتأمرين على قضية فلسطين وشعب فلسطين م دول الغرب والشرق ودول الاعراب الاشد كفرا ونفاقا والموالين لهم ىن حكام الرويبضة عسكرين اومدنيين الى نحورهم وان ئأخذهم هم واموالهم وجيوشهم وتجارته اخذ عزيز مقتدر ؟
    موضوع لايمني ولايهم شعبنا الجبارين بقدر مانتطلع الي هذا الظلم الصارخ الذي نكتوي نحن اهل فلسطين تحت سمع وبصر العالم اجمين لايحركون ساكنالرفع هذ الظلم عن ،كاهلنا وانما يدعمون الظلم والظالمين على المظلومين !
    فليخرب العالم اجمع وولتسو امة العب والمسلمين ؟
    وليذهب عالم الغرب ومن يناصره من عالم الشرق فهم في الشر والغدوان سواء وليذهبوا ولتذهب تجارتهم معهم الى جهنم وبئس المصير، وفخار يكسر بعضهم بعضا وليلخق بهم الاعراب والمستعربين رويبضين ورجعيين ؛وماربك بظالم اهل القرى وفيهم عادلون ؟ فالظلم الواقع عل فلسطين وشعب فلسطين لم يشهد له التازيخ مثيلاً عبر القرون والسنين ، ولكننا مؤمنون وصابرون ومتمسكون بقوله تعالى: ( يا ايها الذين امنوااصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلخون ) صدق الله العظيم !
    انه عصر الرويبضة لا حكم ولاعلم ولامنفعة ولا خير فيهم ولاحلم ، والله تعالى رقيب وحسيب فقد قال “وانذر بالقرأن من
    يخاف وعيد “!صدق الله العظيم فهو يمهل ولايهمل !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  45. لا أظن ان اي مواطن عربي سيهتم لهذه الحرب التجاريه المشتعلة عالميا لا ن معظم الحكام العرب واصحاب السمو واصحاب الجلاله وطويلين العمر الطاهرين المعصومين المنزهين من اي خطيئة قد جعلوا الشعوب والاوطان مفعول بها لا فاعله لذلك خليها تولع لان الشعوب لن يعد لديها ماتخسره اللهم الا بعض هذه الامعات المكرشه فان خسرت عروشها فهذه ربما تكون نعمه الهيه وان حصل غيرها كما يقال ضربوا الأعمى على عينه قال ماهي خربانه خربانه .

  46. امريكا لا تريد العالم الشعب الامريكي يريد ان يتخلص من العالم و اسرائيل

  47. الله يقوويه ..خلي يزيدهم كمان و كمان ..لولا التكنولوجيا الامريكية اللي سرقوها الصينيين كان بعدهم شحادين… الرئيس الأمريكي بفهم و ما بشتغل لحالو .. عندو فريق اقتصادي بفهم… جماعة بدهم مصلحة بلدهم انتو شو مزعلكو..اللي قد أمريكا يشمر عن ذراعو و يشتغل ويبتكر يصير زيها

  48. أنت تحلم امريكا اقوى عالميا والكل يحتاجها كل اقتصادهم مبني على أمريكا ،صين او قارة العجوز اكثر صناعاتها تشتريها أمريكا ليست افريقيا الفقيرة او اسيا امريكا فقط تبادل تجاري كبير معهم يسمح لترمب ان يهدد …ترامب رجل اقتصادي يفهم جيدا في مال واعمال ومنه الصين و اوروبا سترضخ او ستغلق مصانعهم لا يوجد بديل لأمريكا في عالم هذا واقع و من وجهة نظري لم اعد الوم خوف عرب من امريكا العالم كله جبان امام امريكا خاصة اقتصاديا .

  49. من حق امريكا في القانون الداخلي تعمل ما تريده لكن لا يحق له ابدا التدخل في شؤون الدول الاخره العالم سيتحد ضد ترامب و اسرائيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here