ترامب نَزَعَ الوِصاية العَربيّة والهاشِميّة تحديدًا وأعطاها كوشنر لإسرائيل.. ولولا شُهَداء غزّة الأبطال لشاهَدنا زُعَماءً عَرب يَرقُصون في حَفلِ نَقل السَّفارة.. لماذا لم تَطرُد مِصر والأُردن سَفيريّ تل أبيب؟ وهل جَنوب أفريقيا أكثر عُروبةً مِنهُما؟

 

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

58 تعليقات

  1. الطبخه مطبوخة من زمان و الشاطر يفهم انا اقول عن الحكام ليس عن الشعوب

  2. مدينة القدس مقدّسة من جميع الأديان الثلاثة والمسجد الأقصى لكل المسلمين وواجب حمايته وحماية المقدسات الاسلامية على جميع المسلمين . يجب أن نعرف ونتذكّر دائما أن فلسصين جميعها بما فيها القدس هي من البحر الى النهر , وعندما تعود الأرض الى أصحابها لن يكون هنالك مشكلة في الوصاية على الأماكن المقدسة ولن يكون هنالك ضرورة لهذه الوصاية سواء هاشمية أم غيرها . أتمنّى على الكاتب الكبير أن يكتب ويحلل الأمور بموضوعية أكثر من دون تحيّز الى أي أحد آخر مع احترامى للجميع فالأفعال هي المحك وليست الأقوال والتهديدات والخطوط الحمر , فقد مللنا من جملة : لو أقدمت اسرائيل على ضرب كذا فهذا تجاوزا للخط الأحمر و سنر ردا صاعقا ومزلزلا وسمنحوا تل تل أبيب وغيرها ………. كل هذا هراء ولا يفيد شيئا !! نريد أفعالا يا سادة والسلام عليكم

  3. للرجال مواقف وطينة حرة تبقى على العهد قائمة باستطاعت الشعب الاردني والشعب المرصري ازالة البساط من تحت القائمية علاقات دبلوماية مع اسرائيل على رغم انوف الشعوباعتقد ان الايام الرمضانية القادمة ستطرد الشعوب العربية سفراء الصهاينة المودجودين فوق رؤس بعض الدول العربية التي تتملق وتتهرب من الواقع بينما ترامب داس على شرف كل المسلمين واقام سفارةته في القدس وقيام الاعدء الصهيانة بقتل المئات من الفلسطينين لان العرب والمسلمين اهينت كرامتهم اصبحوا البعص منهم خشب مسندة بقلوب فارغة ؟

  4. اما دور نظام خميني فهو ضرب وحدة الأوطان,
    1_ فلسطين الى ثلاث منظمات
    2_العراق 190 منظمة اذا مو اكثر
    3_اليمن كذالك الحال
    5_ السعودية ايضا يحولون جادين لضرب الاوحده
    6_ البحرين يحاولون جادين لضرب الوحدة
    السودان_ الجزاير_ تونس_دول الخليج العربي وو لضرب وحدة الوطن.
    و مطبليهم بكل وقاحة
    7_ ايران الى خمس اقسام
    كل هذا و ينكرون مطبليهم ان نظامهم مدسوس

  5. يعني مطبلي النظام خميني ما كفا. شنق نصف مليون شاب انسان من الإيرانيين على يد نظامكم المجرم؟
    ما كفا حروب و دمار لثلاث بلدان و الرابع ايران اقتصاديا؟
    ما كفا تدمير العملة و انتشار المخدرات؟
    ما كفا خداع و تضليل 40 عام ب اسم فلسطين و القدر؟
    عليكم ان تعلمون انكشفت اهدافكم و مخططاتكم و علاقتكم في المحتلين و تجار الحروب,
    غضب الشعوب ينتظركم.

  6. امازيغي ليس حر حر
    الجزائر عربية اسلامية يا زوافي و ستبقى وفية للامة كلها و للقضية الفلسطينية في زمن اتفق فيه الخونة من العربان على بيعها على مراحل حتى تكتمل الصفقةعلما بان الاردن و مصر مع السعودية اعطوا موافقتهم مع الدعم لترامب
    يا سادة لقد دخلنا مرحلة الحسم
    شكرا

  7. الردادي اللي بنتقد ايران وحزب الله اقول له بلدك السعوديه هي التي تجلب المرتزقه من افريقيا

  8. /____ الأخ الفاضل جاري يا حمودة
    كلامك صحيح و ننتظر من اردوغان مواقف أشجع .. أما البقية أعتقد و أن نظرهم لازال مثبت على أرنبة أنوفهم و ما الفرق إذا بينهم و النعامة التي تغوص رأسها في الرمال ؟ تحياتي ليك .

  9. ان سياسة انقاذ ما يمكن إنقاذه هي من نزع الوصاية الهاشمية عن القدس بل وعن الضفتين

  10. الاخ مواطن عربي ،، انا سألت عن ال 400 الف صاروخ لدى ايران وال 150 الف صاروخ لدى حزب حسن ، ولم اسأل عن روسيا وصواريخها ،، من يحارب في سوريا مرتزقه من روسيا وايران ومليشياتها مثل حزب حسن وفاطميون وزينبيون ووو وايضا داعش والنصرة وغيرهم ، وكل هؤلاء لم يطلقوا طلقه اتجاه اسرائيل ، انا سألت عن صواريخ ايران وحزبها لانهم هم من وعدونا وصدعونا بتدمير اسرائيل وإزالتها وأنها اهون من بيت العنكبوت ، وأخذوا من المديح الكثير ، لو لم يوعدونا لما سألنا عنهم الان ، والمفروض هذا يومهم ، نحن لم نطالب الجيوش العربيه لانها لم تكذب علينا ولم توعدنا ولم نمدحهم ، وقد سبق لها الهروب امام اسرائيل ، هي لا تصمد الا امام شعوبها ، فلذلك لم ننتظر منهم خيرا ، وثبت الان وقبل الان ، ان ايران وحزبها اجبن من الجيوش العربيه ، وعلى قول المثل ايش افضل حميرك يا جحا قال (….) من بعض ،، !! تحياتي ،،

  11. عندما تتكلمون عن العرب قولو ما عدا الجزاءر .الجزاءر كانت مع العرب .معالعراق و ليبا وسوريا و مع اليمن و حتى مع ايران الحبيبة م حزب الله البطل السر في هذا ان الشعب الجزاءري امازيغي .انا لا الوم الحكام العرب بل شعوبهم المتخاذلة والمتعاملة و المنافقة و المذلولة اذا كانت هذه الشعوب فعلا شجاعة ثوروا و انفجروا يوم الجمعة بعد الصلات على حكامكم وملوككم ان كنتم رجالا .

  12. يا جماعة : من يرد منكم على غازي الردادي فهو يضيّع وقته وتفكيره وطاقتة ..لا تقرأوا تعاليقه فسيجد نفسه وحيداً

  13. السيد شهرام مشيري
    بشّرك الله ، فهذا يعني ان اسرائيل ستهزم .
    فالسعوديه لا يمكنها ان تكسب حربا وهي ستكون فأل شؤم على من تناصره . والشواهد كثيرة !

  14. السيد غازي الردادي
    و لماذا نسال عن S400 و صواريخ ايران و روسيا نحن لا نريد مرتزقة ليحاربوا عنا لكن ما اعرفه ان الاخوان المسلمون و القاعدة و داعش و النصرة و السعودية
    لم يطلقوا رصاصة واحدة منذ عام 1948 الى الان باتجاه اسرائيل لكن تظهر رجولتهم و أسلحتهم لمحاربة من من يحارب اسرائيل

  15. /____ البعض تراه حنين وديع ناصح عطوف مهذب لبق كيس مع ما يحدث من جرائم الإحتلال الإسرائيلي .. خايف من تهمة ’’ نشر الكراهية ’’ ؟ أم ماسك العص من النص ؟!

  16. أخونا الفاضل تبوكار قال أنه غيّر موقفه من اليوم تجاه أردوغان ، والواقع أن مواقف تركيا هي مواقف مبدئية أساسها شعور الحكم باستقلاليته وإرادته الحرة ، وهي ثقافة متجذرة في ثقافة أنظمته عبر التاريخ ، حتى وإن أخطا نظام في فترة ما ، فثق وتأكد أن الموقف لم تمله عليه قوة خارجية وإنما وفق حساب ورؤية قد تكون غير صائبة ، فالسلطان عبدالحميد في أدنى مراحل ضعفه ، تتناهبه قوى خارجية استعمارية وحركات داخلية مرتبطة بأجندات خارجية رفض مغريات الحركة الصهيونية في التسليم في فلسطين ، رغم أن ذلك كان سيستفيد منه لكنه كان سيخسر أمته ، فآثر الانحياز إلى أمته .
    شريف المصري
    ينبغي أن تتمضمض ثلاثا قبل الحديث عن تركيا وزعيمها – استح يا رجل ، وأنت ترى دولا أجنبية تسحب ممثليها من الكيان الصهيوني ، وفي القاهرة توقد الشعوب في عيد ميلاد الكيان الصهيوني ، وينخفض الصوت فلا تسمع إلا همسا عما يجري في غزة وفي القدس .

  17. بعض الدول العربية بل معظمها متواطئة وتتعاون مع اسرائيل ولم يخطر ببالها مواجهة اسرائيل أو حتى اثارة غضبها . وفي كل كارثه تحل بنا على يد الصهاينة نسمع الكثير من الصحيات هنا وهناك والتي تذهب أدراج الرياح .اذا استمرت حالة عدم استخلاص العبر وبالتالي عدم الاستعداد للرد على جرائم اسرائيل فهذا يعني أننا منافقون ومتواطئوون مهما علت صيحات الشجب والاستنكار.
    بقيت لي ملاحظة للسيد الردادي: هل من المنطق مطالبة ايران بالتحرك ونحن العرب نتواطىء مع الصهاينة والامريكان ونتعاون معهم ضدها؟ علاوة على الشتائم التي لا تتوقفون عنها.

  18. /____ نريد إجراءات يا عرب .. أم الماء جرى في السّباط خلاص ؟؟!!

  19. يا جماعة : من يرد منكم على غازي الردادي فهو يضيّع وقته وتفكيره وطاقتة ..لا تقرأوا تعاليقه فسيجد نفسه وحيداً

  20. على المستعربين الصامتين عن جرائم العدو الاسرائيلي في غزة و الضفة حاليا ان يتأكدوا بان الشعوب هي الحاضنة لانظمة حكمهم ان اخلصوا لله و للقدس وفلسطين وليست الحاضنة الاستعمارية . ثانيا عقاب الله القهار الحتمي مؤكد لكل من يخونون الأمة العربية و مقاومتها ضد مجازر العدو الاسرائيلي منذ 70 عام ولن ياخذ احد كرسي حكمه الى قبره الحتمي بل سيجثون على ركبهم يوم الحساب الحتمي ليتم سؤالهم لماذا تخاذلتم . ثالثا ان صلابة الشعب الفلسطيني و المقاومة و تصميمها و ثقتها قد تضاعفت 10 مرات عن ما قبل قرار ترامب بخصوص عروبة القدس . المنتظر الان تظاهرات باقي الشعوب .. اين الشعب الجزائري و العراقي و المصري ..الخ واين الادانات الرسمية في الحد الادنى واين طرد السفراء الاسرائيليين .. الخ .

  21. اخي واستادنا المحترم عبد الباري عطوان
    نحن في المغرب نتحصر ويتفطر قلبنا متلك
    وكنا نتمنى ان الجيش المغربي بطائراته ودباباته و رشاشاته ان يدخل غزة ويحمي ويواجه عدونا الصهيوني
    لكن كما تعلم في كل بلاد العرب ليس الشعب هو الدي يقرر
    لو طرحنا سؤال واحد على كل الشعب العربي من المحيط الى الخليج
    هل انتم موافقون على ان تدهب كل الجيوش العربية لتحرير فلسطين
    الجواب بالطبع
    نعم
    لكن حكامنا الغارقين في سباتهم
    لايحركون ساكنة
    يستعملون الجيش لمصالحهم فقط
    النكبة نتقاسمها معكم
    هدا عار في جبيننا من المغرب الى الخليج

    بوجميع المغرب

  22. الأردن يتحمل المسؤولية مؤتين عن ضياع القدس , خسرها بالحرب وخسرها بالسلام فعليه ان يتحمل المسؤولية التاريخية أمام الأجيال القادمة.

  23. هذه من بركات ولي الامر الذي لا يجوز الخروج عليه و ان كان يدعم ال صهيون في حربا ضد المسلمين !!! الاعلام السعودي: نحن مع اسرائيل اذا دخلت في حرب ضد ايران
    قالت صحيفة ” الجزيرة ” السعودية في مقال لها عن نوايا نظام آل سعود الوهابي في الوقوف الى جانب الكيان الصهيوني في اي حرب يدخل فيها ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية

    وفي مقال له نشرته صحيفة “الجزيرة السعودية” امس الثلاثاء بعنوان “سأقف مع اسرائيل لو ضربت ايران و قال الكاتب السعودي المتصهين “محمد آل الشيخ” ان وجود ايران يهدد نظامه العميل وقال سؤال يدور في المجالس هذه الأيام مفاده: لو دارت حرب بين إسرائيل وإيران، فمن ستقف معه ؟ قلت، وبلا تردد طبعًا سأقف بكل قوة مع إسرائيل، وسوف أساندها قدر ما أستطيع؛ فإيران عدو وجودي

    واضاف الكاتب السعودي صراعنا مع إيران صراع مصيري ومعركتنا معها معركة مصيرية، تتعلق بوجودنا

    والمعروف عن نظام ال سعود القبلي الملكي الديكتاتوري بأنه متشدد ولايسمح لأي صحيفة او كاتب بنشر كلام يخالف توجهات ورغبات النظام السعودي وفي الفترة الاخيرة دأب الكثير من الاعلاميين والباحثين والصحف السعودية على اجراء زيارات للكيان الصهيوني ومقابلات صحفية مع وزراء ومسؤولين في كيان الاحتلال والادلاء بتصريحات بان من حق الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين ان يعيش بسلام وامان على الاراضي الفلسطينية المحتلة

  24. أكثرية الحكام العرب لا يهمهم إلا طول البقاء في الحكم ، حتى و إن كان ذلك يُدمر مستقبل شعوبهم .

  25. /____ لا نبكي على الشهداء الرجال . بل على الأحياء المتنفسون السعداء .. المؤتمر الإسلامي وين مقره و قراره ؟ كأنه بلا أدن بلا حنجرة و بلا أنف .. و العين طافية .

  26. /____ ما معنى وصاية ؟ إحتلال قخري عن بعد ؟ أو إدارة عن بعد ؟ أو شجرة ذهبت و ذهب ريحها ؟ .. النار تلد الرماد .

  27. للأسف نعرف السبب الذي يمنعنا من تصنيف النظام الحاكم في مصر بطريقه تصنيف الجلية العربي بانه حكم ضد الامه العربيه والاسلاميه بامتياز وهو حدود هومع قطاع غزه وأملنا بوصول مساعدات الى القطاع المحاصر من قوى العدوان وللأسف بمشاركه فعليه لنلنظام المصري الغرب وإسرائيل تقبض تمن استسلام السيد السادات بعد نصر أكتوبر هذا اذا انتصرنا يارب الساتر ما سيحدث لو اننا انكسرنا في أكتوبر شعوبنا وبالأخص الشعب المصري يعيش في واقع غير موجود غير حقيقي واهم واهم من يصدق بان هذا نصر وان السادات انتصر
    سوإيل الشاذلي والسادات بعد بعد أكتوبر بأسابيع هل كانت الحرب حرب تحرير أم تحريك جواب الآيتين منفصلين عن بعضهم وقتيا بكل وضوح حرب تحريك اَي كانت الاتفاقات جاهزه وموقعه وكلن عطش الامه العربيه وبالأخص المصرين ال اَي نصر اَي كان عامهم وغلق على تقواهم حتى الان يا أمه احلمى فلا كان هناك نصر وإنما خيانه علي طول الوقت

  28. كل الإحترام للكاتب الكبير عبد الباري عطوان؛
    سؤالك الذي يسمو بالغضب العربي الأصيل الكبير هو سؤال مشروع وتكرر دائماً وبكل حدث تاريخي منكوب ومقتول وينزف حتى أصبح الدم العربي لا لون له ولا رائحه ولا قيمه !!!!!
    الجواب مبدئياً عند إعلامنا الموّجه رسمياً بأنه هناك إتفاقيات ومعاهدات ارتبطت بها المملكه الأردنيه الهاشميه مع إسرائيل وأنه ليس بالساهل الإنفكاك منها فهي قيد على رقبة الدوله بكل مؤسساتها المخترقه إسرائيلياً حتى أننا نشتم رائحة الطعام والفاكهه وبعض البيانات وبعض الفتن والنعرات والتحريض برائحه إسرائيليه ,,
    زد عليها بأن حالة التروي والإنتظار والإعتدال هي السمه التي تَغلُب على السياسه الأردنيه الخارجيه والتي أحياناً قليله تنجح بها وحتى لو أخذت وقتاً طويلاً وفقد الشعب صبره وملّ وفقد الثقه بكل من حوله,,
    أنت أيها الكاتب المخضرم المحترم تعلم بأن هناك الكثير من التفاصيل والكواليس والدهاليز والحسابات التي تجري بين قادة الدول كبيرهم على صغيرهم تقوم على إتفاقيات سريه ولكنها علنيه على الباحثين والمتعميقين بالشؤون السياسيه والتي لا يستطيع الصغير بها تجاوزها مهما صار وحدث وحصل فالكبير كبير ويبقى الصغيرُ صغيراً ويبحث عن حضن دافيء ليرعاه ويحميه,,

    الأردن دوله تعيش بحالة إنكار الذات وإنكار المُقدرات البشريه والطبيعيه وتعيش حالة تسليم الذقن لمن لا يستحق وتعيش حالة الإرتهان للمال الخارجي عوضاً عن البحث طوال هذه السنين عن بدائل ومخارج وبعد نظر للقادم رغم وجود جميع المؤشرات التي أشّرت وتشير لما يجري وسيجري ,,, وحتى لو كانت الدوله مفروضٌ عليها عدم البحث والتنقيب أو التصنيع أو الإنتعاش أو الإرتقاء أو التقدم لكي تبقى ضمن حدود الدول المتختلفه والناميه جداً ولكن هناك دائما بدائل وحلول وكرامات للشعوب ولهيبة الدوله ,,
    أما الهاشمين الذين هم مطالبون بالفزعه للقدس الشريف عن طريق إغلاق السفاره او سحب السفراء فهذه مسأله تخص العائله الهاشميه وهم أدرى بما يجري وما عليهم فعله فهذه العائله كرّمها الله بأشرف نسب يمتد لرسولنا الحبيب محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم والحِمِل عليهم كبير والجهود يجب أن تكون مُضاعفه والحزم يجب أن يكون سيد الموقف فلا تراجع ولا إستسلام عند كل هذه الإنتهاكات والإهانات وأكلنا لحم ورمينا عظم نظاماً وشعباً فيه الكثير من الأحرار والغيورين على قضايانا العربيه وخاصةً فلسطين الأبيه.
    وبالنهايه الدوله الأردنيه تعمل بالقول المأثور أسدٌ عليّ وبالحروب نعامةٌ ,, ودولة عظيمه بالفشخره والرفاهيه لبعضهم وفرض الضرائب كحل ورافد للخزينه ودوله وزن البعوضه اكبر وأثقل منه أمام الدول الأخرى برؤسائها وحكامها العواجيز منهم والمراهقين
    المال وحده لا يصنع دول ولا بشر ,, العقول الوطنيه والشجاعه والعلم هما طريق النجاه.

  29. بارك الله فيك أستاذنا عبدالباري عطوان … نحس بحزنك ولاكن دائما الامل بالله الذي باع بغداد و خان دمشق و ترك طرابلس و هاجم صنعاء لن يشتري القدس الشريف .. لا حول ولاقوة الا بالله

  30. الله يرحمك يا شهيد الامه العربية الشهيد القائد صدام حسين المجيد

  31. عام 1947 وبعد مذابح اليهود قررت أمم متحدة ومجلس أمن دولي تهويد نصف فلسطين فأقام يهود دولة بها فطردت مدن عربية وإسلامية وشرق أوروبية وروسية يهودها وقنص متنفذوها أملاكهم وصناعاتهم وتجاراتهم ووكالاتهم فوجه يهود الغرب دولهم لدعم إسرائيل فتوسعت إلى 80% من فلسطين فأنشأت جامعة دول عربية منظمة لتحريرها بدعم جيوش عربية فهزمتهم إسرائيل وقنصت باقي فلسطين فعدلوا هدف لدويلة على خمس فلسطين فنتجت اتفاقات أوسلو شملت إخضاع شرق القدس وحدود الدويلة وحق العودة لمفاوضات مع إسرائيل أي تحصيل 50% أو أقل حسب توازن القوى

  32. أستاذ عبدالباري: انا متابع لك من زمان القدس العربي. بالنسبة للوصاية على المقدسات في فلسطين، هذه مسألة لا قيمة لها لأن سلطة الاحتلال هي الوصي ومن زمان. انا اريد ان اختصر: لو عدنا في التاريخ إلى عام النكبة ودرسنا مواقف الأنظمة العربية التي أقامها الاستعمار لوجدنا أن تسليم فلسطين للعدو الصهيوني كان يجري على قدم وساق وان الأنظمة العربية مساهم مستفيد من المشروع الصهيوني في فلسطين. لكن لا بد أن نذكر في هذا السياق اأن كل نظام عربي أو إسلامي تعارض مع الشروع الصهيوني تعرض للازالة. كما أنه تم أبعاد المقاومة الفلسطينية عن حدود فلسطين ولم يعد هناك من يحمل السلاح لتحرير فلسطين إلا. غزة، وهنا يأتي دور عباس وزمرته ومن سانده من المستعربين في الخليج لسحب هذا السلاح. كل ما جرى ويجري يتم تنفيذه من غسل دماغ في المدارس والجامعات العربية من خلال تغيير المناهج وتعليم جامعي مفرغ من المضمون. كما لا ننسى تنصيب حكام عرب هم في حقيقة الأمر يهود أو مستعربون، ولم يفشل في هذا السياق سوى تنصيب الي كوهين في سوريا. أضف إلى كل ذلك مستوى عال من القمع والتنكيل والضغط الاقتصادي والمخدرات والدعارة والفساد والحروب المفتعلة وكل ذلك مبرمج في خطة انطلقت ولم تتوقف للحظة. لقد دمر العرب المتصهينين والحكام المستعربين مراكز القوة العربية ومن بقي ، إما خرف أو جاهل أو قبض أو ساكت.

    الحل يبدأ بتطوير التعليم وتجريم الأمية وفتح الحدود بين العرب والمسلمين حتى لا يعزل أحد، وسحب الاعتراف بالكيان الصهيوني غير الشرعي اصلا، وتسليح كل شاب راشد، ومقاطعة كل دولة تتناقض مصالحها معنا، والحشد باتجاه التحرير، وجرى كل من يخالفنا إلى حروب تستنزف موارده حتى الانهيار اأو حتى يستسلم دون قيد أو شرط.

  33. عزیزی الاستاز/عبد البآری. ….
    آنت خیر من یعرف بآنه یوجد فرق بین الحکام العرب والشعب العربی الکریم….
    فلو تتیح الفرصه للشعب العربی لوجدته خطی الحدود وانضم لمجاهدینا فی فلسطین….واقرب مثل لذالکاخواننا فی الیمن. … الذین تحدوا لاطائلات الحربیه لعائله بن سعود وخرجوا فی الشوارع البمنیه تضامننآ للقدس ولشهداء القدس…..
    وانت تعرف اشد المعرفه لو توجهت الشعوب العربیه لحدود بلادهم قاصدین القدس وفلسطین لقتل منهم الکثیر بآمر من حکام العرب الذت یقدمون المتیازات والبلیارات من قوت شعبه اندامی لکی یحمیهم من شعبهم …..
    طوبا للشعب العربی والشعب الفلسطینی

  34. على نظام مصر عدم الرضوخ لطلبات العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام . كل يوم يوسوسون بشيئ .. مثلا استدعوا هنية قبل المسيرة بيوم لكي يشتتون تركيزه ولكن هذا فشل و انضم هنية للمسيرة الفلسطينية البطولية . ثانيا الاسرائيلي يحرض دائما افعلوا كذا واقنعوا حماس بعدم تنفيذ المسيرة واضافة لذلك يفوم بعض المستعربين بمحاولة اقناع الفلسطينيين بالغاء المسيرات و سيتم الغاء حصار غزة وهذا كذب ولن يرفعوا الحصار و لا ثقة بالاسرائيلي واذنابه و الشعوب العربية 380 مليون تراقب ياستمرار وحزم و ستتخذ الموقف المناسب .

  35. لا شيئ اسمه الهلال الشيعي بل هذه اسطوانة اسرائيلية مشروخة من سنوات .. الموجود هو اجرام عدو اسرائيلي ضد القدس و فلسطين و العروبة وامن مصر و شعوب الخليج هو من امن الشعب الفلسطيني و العربي و 380 مليون عربي يؤمنون بهذا قطعيا . و العروبة تحيا باخلاص العرب للقدس و فلسطين و التصدي للعدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام وليس بالانشاء .

  36. لم احس يوما من الايام في حياتي بالحزن والغضب الشديد كما احسست البارحة اليوم الذي خابت فيه ظنوننا ان حكامنا سيقفون في وجه قتلة الاطفال وتكون كلمتهم واحدة .ستكتب القدس تاريخها بدماء شهداء الاقصى واصفة فيه خيانة العرب والمسلمين لها .

  37. لقد اسمعت لو ناديت حيّا
    وللناس قبل الموت موت واجسادهم قبل القبور قبور

  38. الاستاذ عبدالباري ،، انت سألت عن الاف 16 ولم تسأل عن الصواريخ ال 400 و 150 الف صاروخ لدى ايران ولدى حزب حسن ، وعن فيلق القدس ، ومحور المقاومه ، ما قلته عن العرب صحيح ، ومديحك في تركيا صحيح ، ولكن لم نسمع قولك في محور المقاومه وايران ، وما سبب تجاهلهم وعدم ذكرهم ،، اتمنى ان اجد جوابا ،، تحياتي

  39. المعارضة البرلمانية تركيا تطرح مشروع قرار للتصويت من أجل إلغاء جميع الاتفاقيات السياسية والتجارية والعسكرية مع اسرائيل بما فيها تفاهمات تصفية قضية سفن مافي مرمرة ، ومشروع القرار يسقط ويتم رفضه بسبب اعتراض نواب حكومة العدالة والتنمية.(حزب اردوغان الاخوانى)
    علشان تبقى تشكر تركيا

  40. /____ بداية من اليوم .. غيرت رأي في اردوغان .. صب الخل على الآخرين . فعلا العزة مواقف

  41. هون عليك حبيبنا وأخانا وأستاذنا عطوان
    فهناك جيش عرمرم بعاري الصدور يسير
    أبى إلا ترفعا عن ركوب الحمير ؛
    لأنه أشرف شعب إلى السماء يطير
    وقريبا ؛ قريبا إعلان النفير
    يصم أذان صهيون وكل ذيل حقير
    أنا هنا للقدس جمعا نسير
    والنصر آت رغم أنف البعير

  42. سيد عطوان كفيت و وفيت و لكن للاسف لم نعد نستغرب اذا خذلتنا الحكومات العربيه و لكننا سنستغرب اذا و قفوا مع الشعب الفلسطيني البطل و ناصروه و ناصرو قضيته العادله ،،، وا اسفاه على امة اضاعت كرامتها و نخوتها في سبيل ارضاء العدو الصهيوني و من يسانده و لكن يبقى الامل سيد عطوان بالله اولا و بهؤلاء الابطال الاحرار ،،،الم تقرأ تلك العباره التي كتبتها سيده فلسطينيه على ورقه في وقفة الاحتجاج على مجزرة غزه هذه السيده كتبت،،،، من ظن ان غزه تنزف الان فليراجع نفسه ،،،،، انما غزه تتبرع بدمها لأمه اصبحت بلا دم ،،، تحيه من القلب سيد عطوان

  43. /____ التوبيخ في محله و الإنذار في محله و من يسامح من ؟ و إذا ما إختشوا .. تواضعوا على الأقل و توبوا لعل الله ..

  44. تحية للاستاذ عطوان : اين مشايخ الوهابية الذي افتوى بالجهاد في افغانستان و العراق و سوريا ؟؟؟ اين فتاويكم يا عبيد ولي الامر ؟؟ اين انتم ان كنتم فعلا مسلمين و يهمكم الاسلام و المسلمين ؟؟؟
    والله يا سيد عطوان فلوبنا تفطرة و تنزف دما و عيوننا جفت من الدموع على ما نشاهده في غزة رمز الغزة = فلسطين المحتل ,
    ولاكن العين بصيرة و اليد قصيرة بصيرة : حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل من قادة العرب ,
    الشعوب العربية تمر بايام و ساعات دموية على خلفية استشهاد 62 شهيدا فلسطينيا و قريب ثلاثة الف مصاب و جريح برصاص الاحتلال اللقيط الصهيوني !
    و كما تفضلتم به سيد عطوان : جنوب افريقيا وتركيا.. وزارة الخارجية الإيرلندية وبلجيكا تستدعيان السفير الإسرائيلي للاحتجاج على مجزرة غزة
    ولاكن لم نسمع استتداع السفير المصري و الاردني من تل ابيب !!! يا ترا ما هذا السر ؟ هل فعلا كما قال النتن ياهو سابقا ( امن الاردن هو امن اسرائيل ) و العلاقات المصرية الاسرائيلية في احلا ايامها !!!

  45. /____ الوصاية لا تعني اللعب على الحبلين .. ها هو جاء من يعرف البلّوط .

  46. /____ عرب و مسلمين بلا حرمة .. خرمة . حسبنا الله و نعم الوكيل .

  47. أما البطل الأردني فقد عرض عضلاته على الهلال الشيعي وأخافه .
    والبطل المصري فقد عرض عضلاته على ايران وقال : أمن الخليج هو من أمن مصر .
    فلتحيا العروبة .

  48. المشانق هي جزاء :لا الخونة و المتآمرين و غدا لناضره لقريب.

  49. الويل و الْخِزْي و العار للانظمة التبعية الفاسدة التي تتحكم في شعوبنا العربية وتنحني لأسيادنا الصهاينة و الأمريكان أين هي الأسلحة المكدسة عندكم رجال و اشداء فيما بينكم و امام بني صهيون مذلولون لعنكم الله الى يوم الدين.
    العز والكرامة لابناء غزة و 48 و الله ان الشعوب العربية معكم وما يمشي عليكم يمشي عليها فاصمدوا النصرقريب باْذن الله وأيام الأنظمة الغاشمةاصبحت معدودة والشعوب العربية في مرحلة انفجار دعواتنا معكم أبناء العز و الشهامة و النصر قادم لا محالة و الظلم و الظالمين الى زوال و الله يثبت اقدامكم و يرحم شهداءنا الأبطال و الويل لكم يا عُبَّاد الكراسي ماذا ستقولون امام الله و اخوانا في فلسطين يذبحون امام اعينكم و بتزكيتهم خوفا على كراسيكم يا خونة يا مجرمين.

  50. تذكير
    الشعوب تراقب الانجازات بكل صرامة ..
    يجب تطبيق قرارات منظمة التعاون الاسلامي الاخيرة حرفيا .. الدول التي تؤيد نقل سفارتها الى القدس يجب ان تطرد من الدول العربية و الاسلامية فورا امثال غواتيمالا و باقي الدول الصغيرة القليلة التي عارضت قرار الجمعية العامة للامم المتحدة امثال توغو و هندوراس و جزر مارشال ..الخ . وللاهمية نعيد التذكير بقرارات التعاون الاسلامي وامينه العام مسؤول مباشرة عن التطبيق الفوري و الا فليتنحى فالشعوب لا تهتم بالانشاء اللفظي بل بتطبيق القرارات :
     قرار : تفعيل قيود سياسية واقتصادية على الدول والمسؤولين والبرلمانات والشركات والأفراد الذين يعترفون بضم إسرائيل لمدينة القدس . رومانيا يجب مقاطعتها اقتصاديا ابضا
     قرار: رعاية مسار سياسي متعدد الأطراف يهدف إطلاق عملية سلا م مع رفض الخطوة الأمريكية، لما تشكله من انتهاك لسيادة القانون الدولي ورفض وساطة الولايات المتحدة .
     قرار: القيام بتحرك عربي وإسلامي مشترك على الصعيدين الدولي والإقليمي وتسخير كافة الوسائل الدبلوماسية نطالب فريق الاتصال الوزاري حول القدس بسرعة التحرك والتواصل مع حكومات دول العالم .
     قرار: تجدد المنظمة دعوتها لدول العالم، التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، أن تبادر بالاعتراف
     قرار: دعوة جميع الدول إلى مواصلة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 478 لعام 80
     قرار: عقد العزم على مواجهة أي خطوات من شأنها المساس بالوضع القائم التاريخي أو القانوني أو الديني أو السياسي لمدينة القدس . انتهى
    تم تجاهل القرارات التنفيذية المطلوبة و الهامة التالية و يجب ادراجها ايضا :
     التحرك دوليا من خلال وفد عربي اسلامي للتأكيد على حزم الدول ضد القرار الامريكي
     اغلاق السفارات الامريكية و الاسرائيلية لحين سحب ترامب قراره و سحب السفراء العرب و المسلمين ؟؟
    المهم الان الاصرار على تنفيذ هذه القرارات اعلاه جميعها من خلال اليات و برامج عمل فورية فالوقت ثمين و ستحاسب الشعوب كل من لا ينفذ تلك القرارات و تحميله المسؤولية التاريخية امام الله و الاوطان و الشعوب الى الابد .

  51. اليوم خرج مئات الالوف من الشعب اليمني في تعبير حازم عن دعمه للقدس و فلسطين .. هؤلاء هم الرجال الرجال الاوفياء للعروبة و تريليون تحية لهم و المنتظر ان تقوم الملايين من الشعوب العربية بذلك ايضا ومن خلال التواصل الاجتماعي الدولي لمخاطبة الغرب لارعاب العدو بكل حزم .

  52. لا ترامب ولا 1000 من امثاله يستطيع نزع العروبة عن القدس و خطوته كلام فارغ لن تعني شيئ وهذه اوهام والشعوب العربية تراقب و تنتظر طرد سفراء العدو الاسرائيلي المجرم فورا . طبعا والف طبعا فلسطين العربية هي ارض العزة و الشموخ بكل قوة و حزم الى يوم القيامة . المنتظر ان تقوم الشعوب العربية 380 مليون بالتعبير عن غضبها و براكينها ضد العدو الاسرائيلي والامريكي مع استعمال كل وسائل التواصل الاجتماعي بالملايين . نقل سفارة امريكا لن يعني شيئا فقط فقاعات لان معظم العالم لا يوافق على هذا و الامريكان لوحدهم ضد العالم . كما انه لا احد سوف يتعامل مع هذه السفارة و ستتم مقاطعتها و عزلها ولتذهب المصالح المادية للجحيم . والمهم ايضا مقاطعة الاقتصاد الامريكي و الاسرائيلي بكل حزم .

  53. كلام من القلب شكرا. الشعب الفلسطيني تعرض لثلاث نكبات وهي 48 و 67 و عباس وسلطته حيث انه اسوء هذه النكبات. وزوال عباس وسلطته من زوال اسرائيل لان لهما نفس المصير. قال صلى الله عليه وسلم: “لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك”، قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: “ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس” والله اعلم بان هذه الطائفة متمثلة بالمقاومة اللبنانية والفلسطينية ومناصريهم من ايران وسوريا.
    اما الانظمة العربية وسلطة المقاطعة فهم غارقون في الملذات الدنيوية والتامر والخيانة حتى ياتي الله بامره . فكل شيء وقع اراده الله سبحانه وتعالى وارادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة وحكمة الله المطلقة متعلقة بالخير المطلق
    شكرا تركيا شكرا ايرلندا شكرا جنوب افريقيا وعاش حزب الله والمقاومة الفلسطينية

  54. على الدول العربية الوطنية الدعوة الفورية لاجتماع طارئ للجامعة العربية لاتخاذ قرارات فيما يخص هرولة بعض دول الخليج المحمومة للتطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم رغم عدم وجود حدود معها .
    هذا التطبيع له عواقب كارثية على دول الخليج وسيكون غطاء لهيمنة العدو على اقتصاد والاستقرار لتلك الدول الخليجبة من حيث نشر المخدرات و الفساد يتم من خلال اوكار سفارات العدو الإسرائيلي و بالخفاء و بالظلام .. هذا من كوارث التطبيع مع العدو ولكن الشعوب في غاية الوعي و الثقة و القوة . ثانيا ان خبث العدو الاسرائيلي لا يوثق به مطلقا حتى لو تحدث بلطف مع المطبعين وكأنه حمل وديع بينما هو في الوجه الاخر ثعبان يلدغ في الخفاء و فجأة في لحظة الضعف . ان مؤامراته في الخفاء هي تقسيم الدول العربية .. مثلا تقسيم الحجاز عن نجد وعن الشمال و الجنوب و تقسيم الامارات عندما يتمكن الى ابوظبي و دبي ….الخ .يجب عدم السماح للسرطان الإسرائيلي يالتدخل في شؤون الخليج لانه سيتهاوى بالفتن و التحريض الخبيث والأيام ستثبت ذلك حتما . فالحذر التام !!!!

  55. الاخ عبدالباري
    تتساءل لمادا ؟ و انت تعرف حق المعرفة انهم حضروا جنازة القضية الفلسطينية و دفنوا قدسها مع بعض تحت اشراف ترامب
    شكرا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here