ترامب: لن نكون شرطيا في مضيق هرمز لحماية سفن السعودية والامارات والصين واليابان وهذا يكلفنا ثمنا باهظا رغم أن بعضها غنية جدا

واشنطن ـ وكالات: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة لن تؤدي مهام “الشرطي” في مضيق هرمز لحماية سفن الدول الغنية مثل الصين والسعودية واليابان.

وقال ترامب أمام الطلاب، في معرض حديثه عن مشاركته في قمة العشرين، إن الولايات المتحدة “تحارب في سبيل جميع تلك الدول، وهذا يكلفنا ثمنا باهظا، بيد أن بعض تلك الدول غنية جدا”.

وأضاف أن الولايات المتحدة تحصل على كمية قليلة جدا من النفط عبر المضيقين (هرمز وباب المندب)، مشيرا إلى أن “كل الناقلات في تلك المنطقة صينية، وتستورد الصين 65% من النفط عبر المضيقين، واليابان تستورد 25%”.

وتابع الرئيس الأمريكي قائلا: “ونحن من يؤدي مهام الشرطي منذ عقود من السنين لحماية جميع تلك الدول”.

وتساءل ترامب: “لماذا نؤدي دور الشرطي في سبيل الصين الغنية واليابان الغنية، ونحن كذلك نؤدي دور الشرطي في سبيل الدول الصديقة مثل السعودية والإمارات وغيرهما. ولكن لماذا نقوم بذلك؟ ولماذا تتواجد سفننا هناك؟”.

وأضاف ترامب: “نحن نحمي أعدادا كبيرة من الناس حتى في حالات لا يجب أن نقوم فيها بذلك”.

وأشار ترامب في خطابه إلى أن الجيش الأمريكي حاليا في حالة أفضل من أي وقت مضى.

وقال ترامب بهذا الخصوص: “نبني قوات مسلحة لم يكن لها مثيل عندنا في أي وقت مضى. ولدينا صواريخ جديدة ونقوم بصناعة أفضل المعدات في العالم… ونقوم بتحديث ترسانتنا النووية بصورة غير مسبوقة”.

وأضاف: “ونأمل بأننا لن نضطر لاستخدامها أبدا، ولكن يجب أن نمتلكها وأن تكون جاهزة”.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. أن لن تكون شرطيا في مضيق هرمز فأنت “هجاما ” أو فى الاصح “بلطجى مضيق هرمز”

  2. ترامب ، رئيس أمريكا الأرعن ، لا يمكنه التخلي عن التصرفات كسمسار عقارات غير نزيه ، بل يمعن في صفاته السمسارية الى أبعد الحدود ولا يجامل أحداً في ذلك ويطلب المال في كل مقال ومقام ، وها هو يستئذب ويتغطرس على الأصدقاء والحلفاء قبل الأعداء ويطلب كلفة مشاركة أمريكا في حفظ أمن مضيق هرمز من هؤلاء الأصدقاء والحلفاء …..
    أي عار هذا الذي يجبر هكذا أصدقاء وهكذا حلفاء على تحمل غطرسة وأستهتار سيد البيت الأبيض ، تاجر الخردة ترامب ؟

  3. أعلن ترامب أن الولايات المتحدة لن تؤدي مهام “الشرطي” في مضيق هرمز لحماية سفن الدول الغنية مثل الصين والسعودية واليابان.
    ============================
    العجوز الخرف الان يريد ان يزيد من عدد البقر الحلوب …..لا يشبع حلبا و لا يميز …. سال لعابه الان على ضرعي اليابان و الصين….”و يوم تقول للتويتري الخرف هل شبعت فيقول هل من مزيد”

  4. و من طلب منك لتكون شرطيا في هرمز أو خرمز ؟ بل أنت من يعرقل المرور هناك ببارجاتك المتهالكة العتيقة … ويجب أن يكون هناك شرطي حقيقي لردعك وضمان أمن الملاحة و حريتها في البحار أجمع. ويمكن لهذا الدور أن تلعبه إيران وروسيا والصين. أما القوى الإمبريالية المتجاوزة تاريخيا فيإلى الجحيم.

  5. هذا تراجع وهروب تكتيكي فبعد ان كان ترامب يدعو الى حلف لحفظ امن الخليج يقول انه لن يشتغل شرطيا لا يا ترامب الخليج بالحفظ والصون. بالحرس الثوري وانت لا تستطيع ان تفعل شيئا سوى الكذب. انتهى زمن الهيمنة الامريكية. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  6. بعد الـ450 مليار دولار التي اخذها من السعودية من اجل حمايتها، يصح فيه المثل العربي الشهير:
    اكل الطعم، وهري على السنارة.

  7. ترامب أحمق ولكنه لن يغامر بأي حماقة غير محسوبة نحو ايران شبه النووية ولذلك يبرر لنفسه بأنه ليس شرطي لحماية الدول التي وصفها بالغنية وهو بذلك يعذر نفسه عن أي مواجهة مع إيران التي كان يتخذ منها بعبع لدول الخليج فأصبحت كابوس له نفسه …..
    وكما تدين تدان

  8. إدعوا بالتي هي أحسن عن يد وأنتم صاغرون. المشكله أنهم يدفعون ولا حماية لهم، فحالبهم لم يستطع حماية قواته.

  9. قلناها ونقولها للسعودية ودول الخليج ( ترامب جاء للحلب وليس للحرب ) وسيحلبكم حتى يجف ضرعكم لأن الانتخابات الأمريكية اقتربت والرجل سيأخذ أموالكم ونفطكم شئتم ام ابيتم بدون تخسر أمريكا جندي واحد من أجلكم وكل ما يفعله ترامب من جني أموالكم سيصرفه على رفاهية الشعب الأمريكي.
    احصدوا ما زرعتم واشكروا أمريكا لأنها تحفظ امنكم وردوا الإهانات لترامب أن استطعتم!!!

  10. ترامب فى مقام الأول تاجر قبل و بعد تنصيبه رائيس و عينه على أموال الخليج يأخذها بأي طريقة ، يجب أن يأخذ اسم (حلاب الأعراب)

  11. ترامب يختلق مشاكل للعالم باسره ثم يطلب من العالم إيجاد الحلول. مضيق هرمز كان امنا لعقود ولم يهدده أحد الا عندما خرج ترامب من الاتفاق النووي ومحاولة وقف تصدير النفط الايراني. اذن من المتسبب في هكذا فوضى. هذا يحدث بعد ان اصبحت أمريكا قريبة من الاكتفاء الذاتي من الطاقة. يعني ربما المقصود هو الصين وبقية المستوردين من مضيق هرمز وليس إيران وحدها.

  12. تاجررخيص وخطابه “سوقي” أرخص ، بالأمس كان يهدد البلد الفقير المنهك أفغانستان بالإبادة وقتل عشرة ملايين من سكانه، مع أنه نافق البلد القوي إيران بعدم إستعداده لقتل 150 من أبنائه,

    والآن بحماقته يهدد بإستخدام النووي مما سيدفع إيران وكوريا الشمالية وغيرهما بالتشبث بمواقفها النووية ويعطيهما المبرر أمام الرأي العام بصحة مواقفهما… هذا اسوأ زعيم من الممكن لأمريكا أو لأي بلد يزعم الريادة والتحضر. هذه لغة الضعفاء بل والجبناء غبر القادرين على المواجهة بأسلحة تقليدية.

    ولكل حماقة ثمنها ولعل الله تعالى أراد أن يتوج غطرسة مئة عام مضت بهذا الزعيم الذي لن يتوقف حتى يوصل بلده إلى حضيض مزبلة التاريخ.

  13. في سبيل انتزاز الدول انتظروا مل سيحصل في مضيق هرمز في الايام القادم من اعمال استفزاز للسفن تقوم بها امريكا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here