ترامب لأردوغان: “سوريا كلها لك.. لقد انتهينا”…. والرئيس التركي يهدد الفصائل الكردية في سوريا ويرسل تعزيزات عسكرية إلى الحدود استعداداً لهجوم بعد الانسحاب المرتقب للجنود الأميركيين

واشنطن ـ انقرة ـ “راي اليوم” ـ ا ف ب: نشرت شبكة الـ”سي ان ان” الأمريكية يوم الاثنين، مقتطفات من مكالمة هاتفية دارت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، حيث قال ترامب: “سوريا كلها لك.. لقد انتهينا”.

وقال الرئيس الأمريكي لنظيره التركي خلال مناقشة انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، إن الولايات المتحدة أنجزت مهمتها في سوريا.

ووفقا لمسؤول كبير في الإدارة الأمريكية اطلع على تفاصيل المكالمة الهاتفية بين الرئيسين، كان أردوغان يشرح كل المشاكل الناجمة عن الوجود الأمريكي في العراق وسوريا، ويثير غضب ترامب.

وأكد ترامب أن القوات الأمريكية سوف تغادر الأراضي السورية، موضحا أن تركيا ستتولى مهمة القضاء على ما تبقى من تنظيم “داعش” هناك.

ونشر الرئيس الأمريكي تغريدة على موقع “تويتر” قال فيها “إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغه بأنه سيقضي على ما تبقى من داعش في سوريا”.

وأضاف ترامب أن أردوغان “هو الرجل الذي يستطيع فعل ذلك بالإضافة إلى أن تركيا مجاورة لسوريا.. وتابع بالقول إن القوات الأمريكية سوف تعود للوطن”.

 

من جهته، جدّد الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان الإثنين تهديداته للفصائل الكردية في سوريا وأرسل تعزيزات عسكرية إضافية إلى الحدود الجنوبية لبلاده استعداداً لهجوم يحتمل أن يشنّه بعد الانسحاب المرتقب للجنود الأميركيين من شمال سوريا.

والإثنين قال أردوغان في خطاب في أنقرة “مثلما لم نترك العرب السوريين فريسة لداعش فنحن لن نترك الأكراد السوريين فريسة لوحشية حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب”.

وأضاف “لماذا نحن موجودون حالياً في سوريا؟ لكي يستعيد أشقّاؤنا العرب والأكراد حريّتهم”.

– تعزيزات عسكرية تركية –

أتت تهديدات أردوغان بعد إعلان وسائل إعلام محليّة أنّ الجيش التركي أرسل تعزيزات عسكرية إلى الحدود الجنوبية للبلاد استعداداً لهجوم يحتمل أن تشنّه تركيا داخل الأراضي الشمالية لجارتها الجنوبية بعد الانسحاب المرتقب للجنود الأميركيين.

وبحسب وكالة أنباء الأناضول فإنّ قافلة عسكرية تركية تضمّ مدافع هاوتزر وبطاريات مدفعية بالإضافة إلى وحدات مختلفة من القوات المسلحة تمّ نشرها في منطقة إلبيلي الحدودية في محافظة كيليس.

من جهتها ذكرت “وكالة أنباء الإخلاص” الخاصّة أنّ قسماً من هذه القافلة دخل الأراضي السورية وأن تلك التعزيزات العسكرية ستتمّ بشكل “تدريجي”.

وبدأت تركيا بإرسال تعزيزات قبل أيام حين أرسلت نحو مئة آلية إلى منطقة الباب في شمال سوريا، بحسب صحيفة حرييت.

وأرسلت تركيا تعزيزات عسكرية أيضاً إلى مدينة أقجة قلعة وقضاء جيلان بينار في محافظة شانلي أورفا (جنوب شرق تركيا).

ووعد أردوغان السبت بالقضاء على كل من الجهاديين والمقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا.

والأحد أعلن البيت الأبيض أن ترامب وأردوغان بحثا هاتفيا “التزامنا المتبادل في سوريا والانسحاب البطيء والمنسّق للقوات الأميركية من المنطقة”.

وفي تغريدة على تويتر قال ترامب إنّ أردوغان “أبلغني بقوّة أنه سيجتثّ كل ما تبقّى من +الدولة الاسلامية في العراق وسوريا+”، مستخدما اسماً آخر للتنظيم الجهادي.

وفي آب/أغسطس 2016، أخرجت تركيا تنظيم داعش من منطقتي الباب وجرابلس في عمليتها العسكرية الأولى في سوريا والتي استمرت حتى آذار/مارس 2017.

وقادت تركيا عمليةً ثانيةً ضد الوحدات الكردية، بمساعدة فصائل سورية موالية لها، في منطقة عفرين الشمالية الغربية في كانون الثاني/يناير 2018. وانتهت تلك العملية في آذار/مارس بسيطرة تركيا على المدينة.

وكان أردوغان حذّر من أنّ بلاده ستبدأ عملية ثالثة ضدّ وحدات حماية الشعب الكردية وفلول تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا خلال أشهر.

وقبيل إعلان ترامب، قال أردوغان إن العملية العسكرية قد تبدأ “خلال الأيام القليلة المقبلة”، لكنّ أنقرة أعلنت الجمعة تأخير العملية لتفادي الوقوع تحت “نيران صديقة”.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي ذكر في وقت سابق أنه أجرى اتصالا هاتفيا “طويلا ومثمرا” مع أردوغان لمناقشة قضية “داعش” وانسحاب القوات الأمريكية من المنطقة، وأضاف أنهما ناقشا أيضا توسيع التعاون التجاري بين الولايات المتحدة وتركيا بشكل كبير.

وكان ترامب أعلن الأسبوع الماضي، أن قوات بلاده ستبدأ الانسحاب من الأراضي السورية، دون تحديد جدول زمني، وأفاد حينها بأن القرار يأتي بعد أن تم القضاء على تنظيم “داعش” في سوريا بشكل كبير.

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. المرحوم خاشقجي يطرد الجيش الامريكي من سوريا وارهابيي وسائل المحروقات على اختلاف ترقيمات لوحاتهم ايضا والشهيد جمال خاشقجي جعل دولته التي رعته وفصلته ترجع الى رشدها ويرغمها مشغلوها على على أن تبني ما أمروها بتدميره ولقد أمروا بالدفع لشراء آلات التخريب والدمار وما قصروا الآن جاء دور الدفع لأجل أقتناء أدوات البناء والرابح دائما الغرب والخاسر الأكبر شعوب دول المحروقات ومن يشك فليتعمل ببساطة الآلة الحاسية

  2. مثلما ليست تتوافق مكونات الحقيقة و مكونات الخيال، فليس هناك أي داع للأخذ بالصراخ العاطفي بديلا عن الوقائع على الأرض. في النهاية أثبت لنا العم أردوغان أن القيادة الرزينة تنتهي بفرض إيقاعها على القيادة المضطربة. و لا أظن أن بوش الإبن يتفوق في اضطرابه على ترامب.

  3. الأخ الكريم غازي الردادي المحترم تحياتي وتقديري
    سوريا بلد عربي أصيل وليست ولايه امريكيه يمنحها تاجر العقارات ترامب لاردوغان الطامع في كل البلاد العربية بدون استثناء…ولن يحلم أردوغان أو المعتوه ترامب بشبر من الأرض العربيه… أما اصرارك علي وصف بوتين بالجبان فهو ليس بجبان وكنت أظن أنك ستغير رأيك فيه بعد قمة العشرين والمصافحة الحاره جدا التي صافح بها الأمير محمد بن سلمان في الأرجنتين…
    جميع القوات التي دخلت سوريا بدون إذن حكومتها الشرعيه ستخرخ صاغره ذليله علي أيدي الجيش السوري… أما المرتزقه من الإرهابيين مصيرهم معروف دون أي شك
    سوريا ستظل قلب العروبه النابض ولن تتغير مهما كانت قوة اعداءها…

  4. الى ترامب و خادمه الذليل اردوغان
    سورية بلد ذاة سيادة و ليست ملكا لابوكم !!!

  5. اردوغان حفر حفره فى سوريا وملاها بالوحل ثم قفز فيها . العقل العربى والتركى والكردى تكويتها غريب يا اخى غير قابله للفهم .

  6. الاخ غازي الردادي الكل يتآمر على السعوديه ويتهمهم زوراً بقتل خاشقجي عمدا رغم ان كل المؤشرات تدل على انه توفي عن طريق الخطأ عند محاولة تفكيكه لإعادة تجميعه بالرياض

  7. متابعات

    الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب: #السعودية وافقت على تقديم التمويل اللازم لإعادة إعمار #سوريا بالنيابة عن #الولايات_المتحدة

    ترمب: أليس أمراً جيداً أن تساعد دول “فاحشة الثراء” جيرانها عوضا عن دولة عظمى على بعد آلاف الأميال، “شكراً” للسعودية…

    مسخرة و السلام

  8. الى غازي الردادي
    سيد غازي انت سعودي و اتمنى إلى شعب نجد والحجاز كل الخير و المحبه و عدم الحروب انت لا تدري معنى الحرب و خراب الديار على رؤوس اهلاها و الرئيس الدكتور بشار الأسد و الرئيس بوتين هم ابناء حروب
    يعرفون معنى خراب الديار و البيوت كان الله في عونهم و ينصرهم على خرابين الديار و البيوت انت لا تدري ما عليك إلى أن تقول امين و ينصر المظلوم على الظالم و ينصر المنشور على اصحاب المنشار و يهدي ال سعود قبل الخوازيق. مع تحياتي

  9. المهزوم ترامب يريد توريط المغرور أردوغان في فخ سوريا القاتل , وكان الأحرى على أردوغان النشوان أن يقول لهذا المعتوه لماذا لم تأخذها أنت ؟؟؟.

  10. الى هذا المدعو جلال العربي :
    يرجى ان تترجم لنا ما تظن أنك كتبته بالعربي الى الكردي , لكنا فهمنا شيئاً مما كتبت !!!.

  11. الى الاخ عربي مسلم سني والسعودية لا تمثلني
    اخي الكريم انا مثلك هل تعتقد ان الرسول صلى الله عليه و على اله قال لنا في مسلم سني او شيعي الخ هذه يختلف مع القران
    و اخوانا الشيعه يقولون ان الابن يعرف ابوه
    يعني السيده فاطمه و الامام علي بن ابي طالب و الحسن والحسين و احفادهم يعرفون جدهم و هو رسول الله صلى الله عليه و على اله و هذه كلام منطقي و لا يختلفون مع القران الكريم
    لك كامل احترامي

  12. الى احمد ،،، احسنت ياعزيزي
    الى الردادي،، اصمت طال عمرك ولا تدافع عن بو منشار الذي يذل شعبه الفقير ويدعم المستعمر الامريكي والمحتل الصهيوني ضد العرب

  13. ترامب لم يصمد في سوريا فكيف له أن يهدي ما المكان الذي أخرجه دون قتال؟؟ . ربما هناك تتمة للحديث وهي : سوريا لك وإذا كنت رجال جرّب ادخلها.

  14. الاخ / احمد ،، ترامب يقول لأردوغان الأماكن كلها لك ، سوريا كلها لك ،،
    وانت تتكلم عن المنشار ، اتكلم عن بشار ، الذي ينظر للحشود التركيه ولا يتحرك ،
    اتكلم عن بوتين الجبان وايران ومليشياتها ،
    في الهيجاء ما جربت نفسي ،، وفِي الهزيمة كالغزال ،
    اين الغزلان يا اخ احمد ،،
    تحياتي لك ،،

  15. بعد هذا الكلام ترامب قبله بوتين عندما وقع اتفاق إدلب بدون استشارة النظام الأسد بي الاعتراف الروسي لا أحد يخرج علينا يتشدق بوجود بشار الأسد انه مازال رئيس سوريا امريكا تركيا معهم روسيا إيران يتقاسمون مناطق نفوذ في سوريا كما شاءوا ولا احد يهتم او يضع اعتبار النظام الأسد أو سيادته مزعومة

  16. سوريا للسوريين ؛أما أصحاب الرؤوس الكبيرة إما يلتزمون حدودهم أو نعيدهم الى موطنهم الأصلي أسيا وسطى ؟؟؟؟؟؟؟

  17. متي كانت سوريا لترامب حتي يعطيها لأردوغان وهل أردوغان مؤتمن علي سوريا؟؟

  18. لنتحدث عن نظام ال منشار المهزومين في سورية وفِي اليمن هذا نظام بن سلمان يصارع معركة وجود وهو يعلم ان وجوده غير شرعي في بلاد الحرمين التي ينهب ثرواتها ويذل شعبها لقد وصل حقده على الشعب المسكين لدرجة ان يرسل فرقة اغتيال لقتل مواطن سعودي وتقطيعه بالمنشار كما تفعل داعش وربما اكثر وحشية وارهابا ليكشف عن الوجه الحقيقي لهذا النظام الصهيوني الذي يقوم بالتخلى عن ارض العرب وعن مقدسات العرب ويدفع للمستعمر الامريكي كل ثروات العرب ليبقى حاكما على ارض عربية لا يحافظ على ثرواتها ولا على مقدساتها ولا على شعبها الذي يقتله ويقطعه بالمنشار كما لم يفعل احد من قبل في تاريخ العرب

  19. وهل سيتوقف اردوغان عن السؤالين اللذان كان يسألهما ويريد الإجابة عليهما (( من اعطى الأوامر بقتل وتقطيع خاشقجي واين جثة المغدور خاشفجي ؟ )) بما ان خاجشفحي عربي مسلم وكذلك فرقة الاغتيال السعودية الداعشية محسوبة على العرب وعلى المسلمين وايضا جريمة قتل وتقطيع خاشقجي اساءت لنا كعرب وكمسلمين جدا لذلك نحن مازلنا مصرين على معرفة من ارسل فرقة الاغتيال السعودية لقتل وتقطيع خاشفجي وايضا نريد معرفة مصير جثة خاشفجي لذلك يانظام بن سلمان (( اين جثة خاشقجي )) ؟؟؟؟؟

  20. كما قالت بريطانيا لليهود فلسطين لكم وكما قال ترامب للصهاينة القدس لكم الان يقول لأردوغان سوريا لكم !!!! القوى الاستعمارية توزع ارض العرب وكأنها تملكها ياللوقاحة والاجرام

  21. الله يرحمك ياجمال خاشقجي عندما أطلق بن سلمان عاصفة الحزم ضد اليمن كتب خاشقجي تغريدة مفتخرا بقرار ولي امره بشن عدوان على اليمن وفال ( نعدكم بعاصفة حزم اخرى في سورية قريبا ) وهذه دمائه الانً كانت السبب في انسحاب امريكا من سورية كما كانت السبب في إيقاف العدوان السعودي على اليمن رحم الله خاشفجي وغفر له ويارب اشفي غليل كل مسلم وانتقم يالله من القاتل الحقيقي الذي ارسل فرقة الاغتيال لقتل وتقطيع خاشقجي بطريقة داعشية اساءت لكل عربي ولكل مسلم على وجه الارض

  22. كما هزمتم في سورية سيهزم كذلك اردوغان لانه تركيا ليس اقوى من امريكا كما ان الشعب السوري ليس اضعف من شعب فيتنام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here