ترامب كاذبٌ محترفٌ لم يقُل الحقيقة عن خسائر قوّاته في قاعدة “عين الأسد” وهذه أدلّتنا.. هل أطلقت القيادة الإيرانيّة صواريخ البداية وتركت لأذرعها العسكريّة إكمال المهمّة وإخراج القواعد الأمريكيّة من الشرق الأوسط؟ وما هي العُقوبات الباقية التي لم تُفرَض على إيران.. منع ظريف من الابتسام؟

عبد الباري عطوان

مِن السّابق لأوانه الحُصول على أيّ دليل مادي يُؤكِّد حجم الخسائر البشريّة التي وقعت في صُفوف الجُنود الأمريكيين في قاعدة “عين الأسد” غرب العِراق، ولكنّنا نملك الكثير من الأدلّة التي تُؤكِّد أنّ الرئيس دونالد ترامب الذي بدأ مُنكسرًا مُحرَجًا في خِطابه القصير الذي ألقاه مساء اليوم تعليقًا على القصف الصاروخيّ الإيرانيّ لهذه القاعدة وأكّد فيه عدم وقوع أيّ خسائر أو إصابات، ويُمكِن حصر هذه الأدلّة في النّقاط التّالية:

  • أوّلًا: ترامب أكّد بالصّوت والصّورة أنّه أسقط طائرة مسيّرة إيرانيّة ردًّا على إسقاط طائرته “غلوبال هوك” فوق مضيق هرمز يوم 20 حزيران (يونيو) الماضي، ووعد ببث شريط مُصوّر يُؤكّد ادّعاءاته، وحتى هذه اللّحظة، وبعد أربعة اشهر لم نر الشّريط.

  • ثانيًا: أكّد أنّه ألغى غارات جويّة انتقاميّة ضِد إيران قبل عشر دقائق من وصول الطائرات إلى أهدافها في العُمق الإيراني، ولم يُقدّم أيّ دليل على مزاعمه.

  • ثالثًا: تعهّد بالانتقام ضِد أي هجوم تشنّه إيران يستهدف مصالح أمريكا وحُلفائها في الشرق الأوسط والعالم، وعندما جرى قصف مُنشآت أرامكو في بقيق وخريص في السعوديّة بلع لسانه وقال إنّه يبيع أسلحةً للسعوديّة وليس لاستِخدامها لحِمايتها.

  • رابعًا: رصد الصحافيّون الأمريكان ثمان أكاذيب هي الأشهر له، من بينها قوله إنّ الإيرانيين حصلوا على 150 مليار دولار من أمريكا بعد الاتفاق النووي، و180 مليار دولار قيمة العجز التجاري مع الاتحاد الأوروبي، وأنّ الصين تأخُذ 50 مِليار دولار من أمريكا سنويًّا، وإيرلندا جُزء من بريطانيا، وبوتين أخذ جزيرة القرم من أوباما، وأنّه أنفق 5 مِليارات دولار ليُصبِح رئيسًا في أمريكا، بينما قُدّرت ثروته بأقل من 4 مِليارات.

  • خامسًا: ترامب أكّد أنّه قتل أبو بكر البغدادي، وقبله حمزة بن لادن، وحتى هذه اللّحظة لم نر جثّتي الرجلين أو جُثث زوجة البغدادي وأطفاله الذين كانوا معه، وادّعى دفنهم في البحر، ولن نراها في المُستقبل القريب.

***

حتى لو افترضنا أنّ الصّواريخ الإيرانيّة لم تقتل أيّ أمريكي في القاعدة المذكورة، فإنّ ترامب لم يُنكِر مُطلقًا أنها أصابت هذه القاعدة ودمّرت بعض مُنشآتها، وهذا يُؤكّد أنّ القِيادة الإيرانيّة قادرةٌ على اتّخاذ القرار بإطلاق الصواريخ على أكبر القواعد الأمريكيّة في العِراق دون تردّد، وأنّ هذه الصواريخ دقيقةٌ جدًّا في إصابة أهدافها.

ترامب لا يُريد استخدام قُدرات بلاده الضّخمة وجيشها الكبير في الرّد على هذه الضّربة الإيرانيّة، لأنه بات يُدرك أنّ الرّد يعني الرّد المُضاد، وعدم قتل أمريكان في المرّة الأولى، إذا صح، ربّما لا يعني الحال في الضّربة الثانية.

تهديده بفرض عُقوبات إضافيّة على إيران بعد هذا القصف مُضحِكٌ ويُؤكِّد ضحالته، فماذا تبقّى من عُقوبات لم يفرِضها، وهو الذي كانت آخِر عُقوباته على السيّد محمد جواد ظريف ومِلياراته في المصارف الأمريكيّة، ربّما يُريد في العُقوبات القادمة منع ابتسامته الشّهيرة.

إنّها حرب استنزافٍ طويلة الأمد ومفتوحة على كُل الاحتمالات، وتحتاج إلى إدارة تتّسم بالثّقة والنّفس الطّويل والدّهاء، والإيرانيّون، اختلف معهم البعض أو اتّفق، هم الفائزون حتى الآن، إذا وضعنا في الاعتبار أنّهم إحدى دول العالم الثّالث.

المرحلة الثانية القادمة ستكون زعزعة أمن واستقرار القواعد الأمريكيّة في الشرق الأوسط، ومنطقة الخليج تحديدًا، تمهيدًا لطردها، الأمر الذي ستتولّاه الأذرع الضّاربة العسكريّة الحليفة مِثل الحشد الشعبي في العِراق، وأنصار الله في اليمن، وحزب الله في لبنان، وحركتا حماس والجهاد الإسلامي في غزّة، ولا نستبعِد اكتمال عمليّة توزيع الأدوار، وأنّ خطوة التّنفيذ تنتظر الضّوء الأخضر، هذا إن لم يكُن قد صدر فِعلًا، فالحشد الشعبي سينتقم حتمًا لاغتيال زعيمه أبو مهدي المهندس.

***

القيادة الإيرانيّة التي تتلاعب بأعصاب ترامب ستفتح مخازن صواريخها الدّقيقة لهذه الأذرع في الأيّام والأسابيع المُقبلة للحُصول على أنواع أكثر دقّة وتقدّمًا تفاجئ بها خُصومها، والرّسالة الإيرانيّة تقول نحن بدأنا وعليكم إكمال المسيرة، أمّا الرّسالة الأُخرى فهي لروسيا والصين وتقول نحن حليفٌ جاد يُمكن الاعتِماد عليه.

ترامب لن يعرف الراحة في هذه السّنة الانتخابيّة، وحُلفاؤه في المِنطقة والخليج لن يعرفون النّوم، العميق منه أو المُتقلّب، وستظهر الحقائق حول الخسائر الأمريكيّة من جرّاء القصف الصّاروخي الإيراني في المُستقبل القريب، وإذا لم تظهر سنرى غيرها، وما حدث في قاعدة “ki” التي قصفها “حزب الله” العِراق قُرب كركوك وأدّت إلى مقتل مُتعاقد أمريكي وإصابة آخرين ربّما هي أحد الأمثلة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

209 تعليقات

  1. شكرا للاستاذ عبدالباري . اولا نحن شعب لانبالي بالموت في سبيل الله . فنسارع إلى مضاجعنا فالموت أت بإذن الله. ثانيا أن الولايات المتحدة الأمريكية خسرت إيران و العراق و لبنان و اليمن و إن شاء الله ستخسر أفغانستان و الحجاز و أراضي جنوب الخليج الفارسي المتمثل في دول قطر و الكويت و الامارات المتحدة و عمان بإذن الله و عونه. عندنا وضح وضوح الشمس زوال الكيان الصهيوني و تخلي الاستكبار عن بلاد الإسلام و نقرأ عن قريب إذا جاء نصرالله و الفتح .
    الاخ العربي اعلم أن الفريق الشهيد لم يقاتل الأبرياء بل قاتل الإرهاب المتمثل في الداعش و جبهة النصرة اللتين مولتهما السعودية و الامارات و لعب بهما الكيان المحتل في المنطقة . ما علينا الا بلاغ الحق

  2. قاعدة الاسد فيها جنود ومعدات اسلحة امريكة . أي ضرر ووفيات لا يعلم بها إلا الامريكان أنفسهم فقط ، حتى العراقيون السياسيين والعسكريون لا يعلمون ماذا يجري بداخل هذه القواعد او القاعدة بالرغم ان هذه القواعدعلى ارضه ، كذلك قواعد اميركا في الخليج ودول العالم لا احد يعلم من هؤلاء ايضا . كالسفارات دول في دول وهناك خصوصيات واسرار . إن وجد قتلى امريكان في قاعدة الاسد لا يمكن التصريح عنه امام العالم والشعب الأمريكي . على الأقل تبقى هذه المعلومة من قتل حتى ما بعد الإنتخابات القادمة . كونه ليس من صالح ترامب كشف الحقيقة . من شاهد تصريح ترامب القصير مؤخرا ، وتقاسيم وجهه ، وتجهم من حوله من عسكرييين يعرف إن نصف الحقيقة على الاقل غير مكتشفة وغير واضحة ( إنظروا الى وجه ترامب ووجوه من حوله ) . من يقول : إن هناك علاقة مخفية بين حكومة ايران واميركا اعتقد واهم . والدليل ان الشعب الايراني لو كان عنده علم بعلاقة حكومته مع اميركا لنقلب الشعب على الحكومة بأكمله . ماذا يستفيد الشعب الايراني بوضعهم الاقتصادي السيئ طالما ان جكومتهم ترتبط مع الحكومة الامريكية بالخفاء بعلاقة جيدة وهم في وضع سيئ . في حين جيرانهم من شعوب الخليج بوضع جيد ومزدهر لكون حكوماتهم على علاقة جيدة بالامريكان . عقوبات على إيران من عام 1979 ولهذ التاريخ تكفي انه ليس هناك علاقة بين الطرفين . كون الشعب الايراني كاملا لا يسمح بالحرمان والصبر كما قلنا على ذلك طالما هناك علاقة . إذا صبره ناتج عن عدم وجود علاقة , سابقا ايام حكم الشاه كان الوضع جيد ، كون علاقة حكومة الشاه مع اميركا والعرب الخليج والعالم جيدة .

  3. لا أدري إيران صدقت أم أمريكا
    ولكن أعلم علم اليقين أن العرب لا حول لهم ولا قوة

  4. قرأت الجميع وفهمت أن الجميع معترفون على تفوق الجيش الإيراني على الجيوش العربية المتخاذلة الموالية لإسرائيل.
    وبات واضحا أننا ضعفاء راكنون إلى أمريكا

  5. أنصاف حقائق يا أستاذ عبد الباري.
    إن كَذَبَ ترمب، فهناك معارضه له بالمرصاد.
    الإيرانيين و العرب لا ينطقونَ إلاّ إفكاً و بُهتاناً

  6. الاخ امين الدهيني المحترم
    الاختلاف معك في الرأي لا يعني اننا منبطحون وتابعون للامريكي المجرم او الصهيوني المحتل الجبان، ولا يعطيك الحق بالشتم والسب ، فمثلا لا يعني ان هناك دعم إيراني لحماس يعني تبرئة سليماني الذي اجرم بحق شعبنا العربي في سوريا والعراق، ولكن لولا الانبطاح العربي وتأمر حكامنا على حماس لما قبلت حماس مساعدة من المجرم سليماني، لكن الضرورات تبيح المحذورات، هل تعلم ان مقتل سليماني عمل فتنة بين ابناء الشعب الفلسطيني المؤيد لحماس وبين ابناء الشعوب العربية لموقف حماس المبالغ فيه من مقتل سليماني، يا عزيزي ان الخبث والمكر والخداع الصهيوني والامريكي والملالي وانبطاح حكامنا كان سيد الموقف، وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من قتل بريء ظلما وعدوانا وفي من يؤيد عن قصد ومعرفة، وأسأل الله الهدايةلكل الغافلين عما يحاك من مؤامرات على شعوبنا العربية واوطاننا وديننا،

  7. طارق Yesterday at 6:07 pm
    والله انا انصح الحقول في الانبار وفي اربيل ..ان تحمل ترسانتها وتخرج من الشرق الاوسط ..قبل الرد القادم .
    اخى المحترم امريكا لاتضرولاتنفع لايوجداضعف من شباب الصومال طردوهم وعندماتقل الصومال لايرغب اى جندى امركى بالذهاب اليها العبرة ليست فى القدرةالعسكرية العبرة فى الإستعداد الموت الأمركان لايرغبون فيه (يودلويعمرالف سنة وماهوبمزحزحه من العذاب….. ) امريكا ليست شىء ومن معها ويظن انها شيئ فهولايفهم شىء ومن اغضبهم فله الجنة

  8. الى من يسمي اسمه عربي اصيل
    والذي تعليقك يبدأ ب المدرسة الايرانية ،،
    اصرارك على انتحال اسمي على هذا المنبر دليل فشلك وغيظك ، فأنا العربي الاصيل ابن جبل الخليل، وانت ابن من؟؟
    انتحال شخصيتي دليل صفعاتي على وجهك !!!!
    ارجو النشر ،،،

  9. الاخ / ابو علي ،، ولماذا دول الخليج تهاجم او تهين قاعده امريكيه ،، بغض النظر ان كانت تستطيع او لا تستطيع ماذا فعلت امريكا لدول الخليج ، امريكا هي من حررت الكويت من الغزو الصدامي ،، ولو وجد سلبيات لامريكا فيتم التغاضي عنه فلن ننسى فضلها في تحرير الكويت ،، لكن ايران هي المحاصره وعليها عقوبات امريكيه ، امريكا فعلت الافاعيل في ايران حتى حرمتها من بيع اغلب نفطها ، واخرتها ذبحت الرجل الثاني في ايران ،،
    والان كم صاروخ خردي لم يقتل الا عصفور كردي ، لا ذنب له ،، ثم كذبت بكذبه مفضوحه لا يصدقها حتى الاطفال بأنها قتلت 80 جنديا امريكا وجرحت 200 ايضا ،صحيح انها تراجعت عن كذبتها ولكن بعد ما احرجت وانفضحت ،،
    تحياتي ،،

  10. Find who informed Americans by the Iranian attack on tow American basses. Some American CIA agents in the Iraqi government?/

  11. إيران لم تستثمر مقتل الجنرال قاسم سليماني، ولم تكن في تطلعات تصريحاتها وما رشح عن أدرعها في المنطقة: كحزب الله، أنصار الله، الحشد الشعبي…
    هل هي مجرد صفعة لجس النبض، سيليها تشابك بالأيدي هنا وهناك!!؟ أم أن هناك اتفاق سري حال دون تظهور الأمور للأسوأ؟
    مقتل الجنرال بتلك الطريقة عزل ترامب داخليا وخارجيا، بالمقابل أكسب إيران تعاطفا دوليا، بل وأعطاها الشرعية في حق الرد.
    فبدل أن تستغل كل هذه الظروف التي كانت لصالحها؛ فتوجه ضربة مدوية بتنسيق محكم مع أدرعها …عوض ذلك ربما دخلت في مفاوضات سرية نتج عنها حبك هذه المسرحية: مفرقعات في سماء العراق.
    وربما كانت هناك عروض مغرية من طرف ترامب ليخرج من هذه الأزمة -خصوصا وأن الانتخابات على الأبواب- كالخروج من العراق، أو توقيع اتفاقية شاملة وليست نووية فقط … كل شيء وارد
    ليس من حق أحد أن يلوم إيران في سياستها عموما، وفي تعاملها مع هذا الحدث خصوصا. لسبب بسيط أنها وحدها واجهت وتواجه القوى الكبرى. إيران نجحت في تطوير نفسها اقتصاديا عسكريا صناعيا…بل وخطت خطوات متقدمة في تصدير ثورتها وخنق أعدائها بلف حبال المقاومة على جل حدودهم …مما أهلها لتحقيق توازن القوة في المنطقة.
    رغم اختلافنا المذهبي مع إيران فالتحليل الموضوعي يفرض علينا الاعتراف بنجاح إيران على فرض نفسها كقوة عظمى، رغم شراسة المتربصين بها ورغم الإجماع الدولي لتهميشها ووضع العقبات أمام طموحاتها و كل هذا الزخم من العقوبات والمضايقات شاهد على هذه الحقيقة.
    النظام العالمي لن يسمح لفكر ديني، مذهبي، أن يتوغل أكثر بله أن يصدر فكره. فإيران في وضعية حرب مع الإيديولوجية العالمية للنظام العالمي. والاتفاق النووي أو اتفاق شامل معها من عدمه مجرد جولة من جولات هذه الحرب.

  12. زوبعة في فنجان …يا أستاذ عبد الباري إذا كان قتل أمريكي واحد في شمال العراق ولو أنه عراقي مترجم قابله قتل سليماني ومن معه فمابالك بقتل 80 حسب الرواية البروباغاندية الفارغة. القصة أنه كان اتفاق على أن ترسل إيران بعض المفرقعات إلى قاعدة هي أصلا كانت فارغة من الجنود. هناك دائما تنسيق بين أمريكا وإيران في الباطن لأنهم هم الفتنة وهم من زرعوا الطائفية وقتل الأبرياء وإيران معروف عنها أنها تتأسد بلغة البروباغندا أما في الواقع فهي دولة فاشلة وطائفية

  13. مشكلت العرب في ضغائنهم و حقدهم الله يعافينا انشاء الله الشهيد البطل قاسم سليماني نال الشهادة باذن الله و نسأل الله ان يكون مع الصدقين و الشهداء الابرار
    اما الحاقدين من العرب هم سواسية مع بنو اسرائيل في كرههم لقاسم سليمان رحمه الله لهاذا على طول الخط مغلوبون منهزمون حتى في البعد النظري لا يفقهون شيئ و لا حول و لا قوة الا بالله

  14. مستشفيات الأردن والكويت والبحرين.
    لو قلتم مستشفيات اسرائيل كان يمكن ان نصدق .
    يعني حتى الكذب يحتاج للتفكير والإعداد والإخراج الجيد

  15. إلی العربي بالحق أصیل! أفحمت المدعي و تحیاتي إلی عبقری صید الذباب..

  16. طيب يا عربي أصيل.. وهل الطرف الآخر ما شاء الله عليه ينشد لنا قصائد المديح..والإطراء …ويراعي مشاعرنا …هم ايضا ….يتمادون لابعد الحدود…هل تعرف ماذا حصل في ضواحي دير الزور قبل ثلاث ايام…انت لا تعرف …..هل هؤلاء مستضعفون بالارض ..ام اصحاب اطماع بأراضينا العربيه…ويشاركون العالم في مجزره كبرى بحق أمتنا ..ويتصارعون على ارضنا..وفرت شعوبنا منهم..وغرقت في البحار….ام ستقول لنا اتت لتكافح الإرهاب ..وبإذن من الحكومه الشرعيه ….كيف سيمن الله عليهم ..وهم يقاتلون تحت مظله طيران الامم البعيده الطامعه الظالمه …..إحنا والشعب الإيراني اخوه. …ولما تزول الغمه سنتصالح …..وسيؤلف الله عز وجل ما بين قلوبنا اذا اراد…..كما حدث من ذي قبل…
    أن تقف في وجه الغزاه والمحتلين…وتكشف المؤامره…وتتطرح الاسئله ..ليس فتنه …هذا دواء …لهذه الامه …هذا الذي لا يعجبك….إسمه حاله من الوعي العارم تجتاح أمتنا …أو المكترثون بما يحدث بالعالم…لماذا يزعجكم هؤلاء ..ما الذي ستستفيدوه من الصمت …وانتم ترون المهازل….هل أمتنا عاجزه عن المواجهه…غير أن هنالك انظمه عن بكره ابيها ..مستعبده ولا تمتلك من أمرها شيئا…ومقيده بالنظام العالمي الذي يحكم السيطره …نحن نريد أن نتتحرر من العالم….من الواقع المزري ..من اللا منطق…ننادي بأن تستيقظ أمتنا من سكرتها…وثقتها العمياء بالامم الأخرى..وعجزها الغير مبرر ..يعني لو صمتنا هل تعتقد ان هنالك شيئ سيتغير…
    فتسعون بالمائه منا …تفتحت عيناه على هذا الواقع ..وما اوصلنا إلى هذه اللحظه سوى الصمت. ..ونحن نرى الخطأ بأم اعيننا ونهتف له ..

  17. يعني البعض …يشعرنا أنه هو الفقط الكائن البشري الوحيد في العالم …وكل ما سواه ذبابه..
    هؤلاء العنصريون فكريا..الذين يحاولون تشويه الآخر ..قال أمريكا حركت جيوشها الالكترونيه ..عشان تشوش على البعض .وتعكر مزاجه …وعشان السيطره الفكريه …
    على اساس امريكا تفرق معها …لا هنالك علامات استفهام كبرى على الوتيره …وسؤال مهم لماذا يضحك علينا هؤلاء الدجاجله ..لماذا لم يقصفو البوارج …ويشنو الحرب طالما أنهم أقوياء إلى هذه الدرجه ..
    يعني صديقي عربي اصيل الاصلي..هي سوق سياسيه سوداء…واتفاقيات ..وصراعات ممنهجه…ضحيتها الأبرياء.. سكان المعموره المقهوره …التي تإن من وحوش السياسه العالميه …المنافقين لأبعد حدود..من جعلو تحرير فلسطين يحتاج كل هذه المجزره…لماذا لم يشنو الحرب التحريريه…لانهم ببساطه لا يريدون .. يريدون مزيدا من المتعه….والاثاره ..يعني لا اعرف ماذا قبضت روسيا مثلا لكي تشارك في الفيلم الهندي ..وماذا دفع الكومبارس ليشارك ..كلهم يعتاشون على الحروب …ولا مصلحه لهم بالسلام ..تجار الحروب …المستثمرين بالخراب…ومن يريدون مشاريع اعاده الإعمار ..لكن اخ عربي اصيل…يوما ما سيندلع بينهم الصراع الحقيقي …صراع الظباع

  18. الى
    Yesterday at 11:39 pm
    خواجه فلسطين
    ما ذكرته يا أستاذ خواجة صحيح لكنك نسيت ان تُضيف إليهم جميع الوزارات مثلا التعليم والمواصلات وخدمات البريد، أنت ذكرت الأمن والـ FBI CIA DHS
    هناك الكثير من الهيئات والمؤسسات التي تتبع الحكومة الفدرالية لا داعي لذكرها.
    افهم من تعليقك ان الحكومة الامريكية تملك الحق التلاعب وتقرير مصير مئات الآلاف من الجنود والضباط هكذا وبكل بساطة وتسألني وين عايش.
    قل ما شئت ولكن مع القليل من المصداقية.

    تعليقك يدل على أنك صغير في السن ولم تعرف شئ عن الموجود و لا تعرف و Nation security مع تحياتي

  19. الأخ السيد عبدالباري عطوان المحترم.
    من منطلق حق الرد أُعيد نشر رسالتي للمرة الثانية راجياً النشر مع جزيل الشكر.

    السيد عربي اصيل
    انا عندما اشتم وأوبخ وأذم فأني أوجه كلامي للحلف الصهيو امريكي والعملاء والمتخاذلين والمتصهينين والمطبلين لهذا الحلف والشامتين بدماء الشهداء… أو موتی المسلمين اذا كان احد لا يتفق معي بتسميتهم شهداء. وهؤلاء هم اهلاً للشتم ولا تليق بهم لغة انسانية لأنهم ما دون الانسانية.
    المشكلة ان البعض علی هذه المساحة اذا شتمنا المذكورين اعلاه ينبري ويعترض ويستنفر ويعتبر نفسه انه هو المقصود وهذه مشكلته وليست مشكلتي.
    انا اخلاقي لا تسمح لي بأن اشمت واهين وارقص علی جثة أي مسلم حتی لو كان طاغية ومجرم فكيف اذا قتلته امريكا او اسرائيل؟
    لم نشمت يوما ما لا بزعيم ولا امير ولا ملك ولا ولي عهد وذلك احتراماً للميت ولعائلته واقاربه وشعبه ودينه مهما اختلفنا معه وهو حي… لكن للميت حرمته .

    هبَّ الكثير من المعلِّقين هنا للتطاول عليَّ بتهمة التوبيخ والكلام غير اللائق. لكنهم بلعوا السنتهم واغمضوا عيونهم لا وبل هللوا وزمرَّوا للشتامين والشامتين الاوائل علی خبر استشهاد الجنرال قاسم سليماني واستعملوا ابشع انواع التوصيف والشتم مما يؤكد افكارهم التكفيرية الداعشية الصهيونية وإلّا لما تجرأوا بهذا الشكل. واذا كنت تريد التأكد ارجع الی الخبر الأول عن الاستشهاد واول تعليق عليه وهو التالي:
    (( خالد / السعوديه January 3, 2020 (2 days ago) at 2:03 am
    الى جهنم وبئس المصير
    والعاقبه لكل كلاب ايران في العراق
    واخص بالكلاب العراقيين الخونه الموالين لايران ضد وطنهم وعروبتهم ))
    هؤلاء بالنسبة لك اهلاً للتعليق وذوي اخلاق عالية وأمثال هذا من هالك واحزنك توبيخهم . صحيح؟؟؟

  20. المدرسة الايرانية هي مدرسة الشرف والكرامة والعزة والاباء وعمائم الاسلام في مقابل عمائم النفاق وعمائم السوء عمائم الناتو وابو ايفانكا ومدرسة الذل والعار والخنوع.
    الايرانيين اخواننا في الدين لا بد من التكاتف معهم بوجه اعداء الأمة وما عدا ذلك كذب ونفاق وفتنة والفتنة اشد من القتل….
    ونريد ان نمن علی الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم أئِمة ونجعلهم الوارثين.

  21. لو كان العمائــم غير متآمـــــرون لقصـــفوا بارجـــة امريكيــــة من البــــوارج المنتشــــرة في المنطقـــــة !!!

  22. يا سيد عطوان لا يستطيع اي رئيس أمريكي ان يخفى جثث القتلى الأمريكين فهؤلاء لهم عوائل ومستحقات مالية وغيرها من الأمور التي لا يمكن اخفائها في الدول التي تحوي على صحافة واعلام.
    ترامب لم يقدر ان يخفى علاقته بممثلة افلام إباحية رغم آلاف الدولارات التي دفعها فكيف سيخفي جثث جنود أمريكان بالعشرات؟ لاسيما ان جزء كبير من الاعلام الأمريكي يحاربه وينتظره على غلطة… إضافة إلى عوائل الجنود… ثانيا إيران اليوم صرحت وقالت إنها حاولت أن لا تستهدف جنود امريكيين لان ذلك سيجلب رد فعل وحرب… وإضافة إلى العراق الذي أحرج الإيرانيين بإعلانه عن عدم وجود ضحايا في الوقت الذي كانت تتكلم فيه صحافة المقاومة عن ٨٠ قتيلا أمريكيا… سيد عطوان قتل ٨٠ جندي بالعمد من قبل دولة عادية لدولة عظمى يؤدي إلى حرب شاملة… ثالثا ان قتل أمريكا للجنرال سليماني ليس بالأمر السهل اذ ان إيران أجبرت على الصعود الي الشجرة وكانت الطريقة الوحيدة للنزول من الشجرة قصف الامريكان دون إصابات ومن دون مهاجمة أيضا من قبل الاذرع مقابل ابتلاع أمريكا للضربة والهدوء وهذا اكثر ما تتمناه إيران… سيد عطوان انت تعلم أن الدول الغربية لا تسكت على قتلاها مثل الدول العربية ولا تخبئهم.. حتى روسيا بعد إسقاط الجنود بالخطأ بسبب الدفعات السورية اعتذر نتنياهو لبوتين وقبل الاخير الاعتذار على مضض على الرغم من ان إسرائيل دولة صديقة لروسيا فما بالك بايران التي تعتبر عدوة لأمريكا كما يقولون فأمريكا لا تخبئ قتلاها اذا انها ليست جمهورية موز!.

  23. خواجه فلسطين
    ما ذكرته يا أستاذ خواجة صحيح لكنك نسيت ان تُضيف إليهم جميع الوزارات مثلا التعليم والمواصلات وخدمات البريد، أنت ذكرت الأمن والـ FBI CIA DHS
    هناك الكثير من الهيئات والمؤسسات التي تتبع الحكومة الفدرالية لا داعي لذكرها.
    افهم من تعليقك ان الحكومة الامريكية تملك الحق التلاعب وتقرير مصير مئات الآلاف من الجنود والضباط هكذا وبكل بساطة وتسألني وين عايش.
    قل ما شئت ولكن مع القليل من المصداقية.

  24. إيران هددت و فعلت.
    أمريكا هددت و عربدت ثم إنكفأت و خرج لنا المعتوه مربكا بعد وقت طويل (دليل على اتخبط) خرج لنا يثرثر عن التفاوض و السلام.
    يبدو أن أمريكا قررت الرد عبر جندها الإلكتروني … ما باليد حيلة إلا الكذب و العويل و الإستهزاء بعقول الناس.

  25. بعيدا عن كل انفعال ايران بحاجة الى مجال حيوي هو العراق وعلى الامريكان ان يرحلوا لانهم ليسم اهل المنطقة وعليه كل ما يحدث مخطط له وناتنياهو يعلم ذلك ويستثمره في ادامة حكمه اما الخاسر الاكبر هو من يتتبع هذا الفيلم الهوليودي من شاكلة ملوك الخليج

  26. The Iranian played it right. They informed the Iraqis prior to launching their missiles in order to warn the Americans to take cover . Much as they want revenge but they know they are no match to America’s power. They satisfied their hunkering for revenge by symbolic means for the time being at least

  27. العمائـــــم ،،،، اردوا تكحيلهــــــا فعمــــــــــوها !!!
    ————
    يوما مــا سيـــكتشف الشعب الايـــــراني من هــــو المجـــــــــــرم الحقيقـــــــي الذي قتــــل المجــــرم ســــــــــــــليماني !!!
    ———–

  28. ____ إيران في العراق . إيران في اليمن . إيران في سوريا . إيران في لبنان . إلخ .. وجع رأس لأمريكا و مصالحها ؟؟ أو لعبة / الضرب المبرح المتبادل !!

  29. يا نور !

    أتمنى أن لا تنسى أو تتناسى كذبة القرن التي لفقها المجرم بوش الإبن و روج لها مافياويون ليسوا أقل إجراما ك : بلير الكذاب و الكذاب ديك تشيني و الكذاب خولين پاول و الكذابة كوندليزا رايس و غيرهم. هذه الكذبة الشنيعة التي برر بها المجرمون احتلال العراق و اغتيال أكثر من مليون من العراقيين و ترميل أكثر من مليون من امرأة عراقية و تيتيم أكثر من مليون من طفل عراقي.

    كيف تريد أن يقول ترامپ الكذاب الحقيقة لشعبه و في نفس الوقت يقول لهم إنه لا يريد الرد على الضربة الإرانية المباركة ؟!؟ !

    إن أولي الأمر في الولايات المتحدة يكذبون دائما و بالسوهلة التي يتنفسون بها !

  30. ترامب ربح هذه الجولة واستطاع أن يحرم إيران من الرد المزلزل بتغريدة احدة. أما إيران فقد خسرت عشرات القتلى وعلى رأسهم سليماني ثم خسرت هيبتها بردها المحدود. وهي الآن تعيش أزمة جديدة بعد سقوط الطائرة الأوكرانية.

  31. رسالة إيران لأمريكا:
    صديقي العدو أمريكا… أريد أن أضرب قاعدة عين الأسد فالرجاء أن تتفضلوا بتحضير مكان شاسع خاص فيها حتى تقع فيه الصواريخ ولا تأذي أيا من جنودكم ولا تصيب أيا من ترساناتكم … الضربة ستكون حوالي الساعة الثالثة صباحا… تقبلوا منا فائق الإحترام

  32. الى
    نور Today at 6:55 pm (54 minutes ago)
    حرام عليك يا عبدالباري
    لماذا تحاول ان تقنع نفسك بالمستحيل؟ انت تعيش في بريطانيا. و تعرف جيدا كيف ان قادة الدول الديموقراطية لا يمكنهم إخفاء درهم او قلم رصاص. فما بالك بإخفاء خبر مقتل جنود؟ دائما ما يصرح البنتاغون بكل شيء. اسماء جنوده المقتولين و رتبتهم و ظروف مقتلهم. و قاعدة عين الأسد تضم ألالاف الاميركيين و فيها شوية بريطانيين و من دول أخرى.
    إيران صممت هجومها على اساس ضمان عدم سقوط أرواح او اي خسائر بشرية. صواريخ عشوائية لا تنفجر. القاعدة في اربيل قريبة من إيران. و سقطت الصواريخ كيلومترات بعيدة عن القاعدة. و ظريف يخرج و قال انتهينا.
    شيء صادم بحق. ترمب قتل اكبر جنرال ايراني و معه اربع ضباط رفيعي المستوى. و ايران لم تفعل شيء. لماذا صعب عليك تقبل الحقيقة؟ الولايات المتحدة قوة كبيرة و إيران كانت حكيمة بتجنبها الاصطدام بها.

    يا نور لماذا تحط راسك في رأس ترامب المعتوه
    و الشعب الأمريكي و كل الموسسات في ورطه مع هذه المعتوه ترامب و هل من احد يستطيع يقول للمعتوه الحقيقة سواك انت

  33. الصفعة التي تلقتها امريكا الارهابيه من ايران ان كان متفق عليها ام لا تعتبر انتصار هام جدا لايران
    لا يمكن ان تقبل دولة تعتبر اقوى دولة في العالم عسكريا واقتصاديا ان تتلقى صفعة امام العالم من ايران حتى لو اعترفت ايران رسميا بالاتفاق حولها
    لا يمكن ان توحي هذه الصفعه وقبولها من امريكا إلا بشيئ واحد وهو ان الاداره الامريكيه توصلت عندما جد الجد وسلت السيوف ان حرب مع ايران في هذه المنطقه بالذات ستكلف امريكا واتباعها ما لا تستطيع تحمله على الاطلاق
    ولو لم تقم امريكا بدراسة نتائج الحرب مع ايران ووجد ان الخسائر ستكون هائله ما قبلت ان تصفع امام العالم
    وانها ربما وجدت انها حرب ستخلف نتائج كارثيه وهائله في منطقة تعتبر قلب امريكا النابض اقتصاديا واستراتيجيا
    وان نجمها سوف يبدأ أجلا بالأفول من جرائها
    الصهاينه كانوا على الدوام يزبدون ويرغون حول مهاجمة ايران منفردين او بالتعاون مع احلافهم وكذالك امريكا
    هذه الصفعة وضعت نقطه لا ريب فيها ولا لبس حول هذه العنجهية الاعلاميه ان كانت اعلاميه او كانت جديه
    لن يجرؤ احدا لا قريبا ولا بعيدا بعد هذه الصفعة ان يعتدي على ايران او مصالحها او تهديدها بعمل عسكري
    بعدما رأوا امريكا تدير خدها لايران من اجل صفعه لتجنب الحرب معها
    لا يمكن ان يحصل هذا اذا كانت اقوة قوة في العالم قبلت ان تصفع باتفاق او بدون اتفاق من اجل عدم اشعال حرب مع ايران التي كان بن سلمان وخويه بن يامين يسعون ويروجون لها
    لا يمكن ان يقبل احد يريد حربا ضد احد ان يصفع على قفاه اكراما لتجنبها وهو الذي كان دائم التهديد بها الا اذا علم انه سوف يخسرها او تكون خسائره من جرائها كارثيه لا يمكن تخيلها فأوضع خده للصفع من اجل عدم خوض الحرب

  34. أستاذ عبدالبارئ بعد التحية
    انت واهم جدا بخصوص إيران لا تراهن عليها ابدا

  35. حرام عليك يا عبدالباري
    لماذا تحاول ان تقنع نفسك بالمستحيل؟ انت تعيش في بريطانيا. و تعرف جيدا كيف ان قادة الدول الديموقراطية لا يمكنهم إخفاء درهم او قلم رصاص. فما بالك بإخفاء خبر مقتل جنود؟ دائما ما يصرح البنتاغون بكل شيء. اسماء جنوده المقتولين و رتبتهم و ظروف مقتلهم. و قاعدة عين الأسد تضم ألالاف الاميركيين و فيها شوية بريطانيين و من دول أخرى.
    إيران صممت هجومها على اساس ضمان عدم سقوط أرواح او اي خسائر بشرية. صواريخ عشوائية لا تنفجر. القاعدة في اربيل قريبة من إيران. و سقطت الصواريخ كيلومترات بعيدة عن القاعدة. و ظريف يخرج و قال انتهينا.
    شيء صادم بحق. ترمب قتل اكبر جنرال ايراني و معه اربع ضباط رفيعي المستوى. و ايران لم تفعل شيء. لماذا صعب عليك تقبل الحقيقة؟ الولايات المتحدة قوة كبيرة و إيران كانت حكيمة بتجنبها الاصطدام بها.

  36. الخلاصه :
    مقتل سليماني ومرافقيه
    مقتل المهندس ومرافقيه
    مقتل ٥٢ ايراني بالتدافع
    مقتل ٦٠ من الحشد بالقصف
    مقتل ١٧٠ بالطائره الاوكرانيه
    اضرار ماديه بقاعده عراقيه

    على الجانب الاخر
    مقتل متعاقد امريكي وجرح ٣ اخرين

    وخلاصه القول الامريكان لسه موجودين في العراق.

    الرجاء النشر لان كل ما نشر حقائق .

  37. رايات الثأر وخطابات التهديد القوبة و الضحية القادمة النظام الامريكي و الاسرائيلي حتما والأيام بيننا . تم تدمير الكثير من المنشات الامريكية و مراكز القيادة و الاتصال اضافة الى تشويش القوات الايرانية على الطائرات الامريكية المسيرة وهذا يعني الكثير.

  38. الى الأخ مصطفى صالح
    بعد التحيه والاحترام
    من العار و عدم الرجوله اصحاب الذباب ان يقولون عن أنفسهم عرب و من أمة الإسلام

  39. تحية للاستاد المحترم عبد الباري
    تمخض الفيل وولد فأرا
    من يقول للاسد ان فمه تخرج منه رائحة كريهة…
    إيران لاتساوي جناح باعوضة امام امريكا…
    كونوا واقعيين

  40. والله انا انصح الحقول في الانبار وفي اربيل ..ان تحمل ترسانتها وتخرج من الشرق الاوسط ..قبل الرد القادم .

    ارجو النشر ..لان التعليق لايسيئ الى احد .
    انه لا يسيئ الا الى الحقول .

    تقبلوا تحياتي

  41. من ينظر الى خريطة القواعد الامريكيه في المنطقه وتمركزها خاصة في دول الخليج لايملك الا ان يحترم ايران والتي تخلو من اية قاعدة امريكيه، فمتى تتخلص هذه الدول من هذا الاحتلال واالذل؟ سلام الله على ايران فمن يجرؤ على قصف لقواعد امريكيه مباشرة ويعلن مسؤليته عن ذلك

  42. یا أخي کما قال الأخ مکسیم.. من قطعوا الخاشقجي في السفارة تقطیعا بالمنشار ثم قالوا لم نفعل تم اعترفوا ثم حکموا علی بعض المساکین بالاعدام و..انفسهم قالوا ایران لاترد او ترد عبر السواعد و الآن یقولون مسرحیة و لم یقتل أمریکي واحد.. یعنی عشرون صاروخا بالیستیا تسقط علی منطقه محدوده و لا یقتل أمریکی؟! نعم کما لم یقطع خاشقجی.. عن قریب و حین تسربت الاخبار و الحقائق سترون حجم الخساره التی ابتلعتها امریکا.. و لم تجرأ الرد کما ابتلعت أسر الجنود و إسقاط الغلوبال این ضرب 52 هدفا واللی تغنوا به.. هذا وهذه لم تکن الا البدایة و الهدف إخراج أمریکان من المنطقة بالمرة و الذی تحقیقه صارالیوم قاب قوسین او ادنی.. ثم الی من تحتمي المحمیات؟!! ترامب قال الیوم لا نحتاج نفط الخلیج و نخرج من العراق و.. نعم تجر ذیلک و تخرج و تزول اسرائیل و تندم المحمیات

  43. صواريخ العمائم لو اتوجهت لبلد خليجي لرجع للعصر الحجري!!!
    راس تفجيري ٨٠٠كغم!!! افلام هندية محروقة وامرتبة بينهم وبين ترامب ….والسلخ على ارض العراق

  44. الذي يريد معرفة الرقم الحقيقي للاصابات الاميركية عليه ان يسأل المستشفيات الاردنية

  45. انا اصدق الكاوبوي الأميركي الذي باع اسطوانات حديدية صدئة بمبلغ 450 مليار دولار للسعودية على اساس انها منظومة دفاع جوي اسمها الباتريوت.

  46. الأخ الفاضل عبد الباري عطوان :
    أتمنى
    أريد
    أتطلع
    أرجو من سيادتكم تحرير موضوع عن حالة الذعر التي أصابت حكام دول الخليج من الضربات الإيرانية المتوقعة على القواعد الأمريكية في دولهم …
    السعودية : نرجو أن تتعقل إيران فلا ترد.
    الكويت : الطائرة التي قتلت سليماني لم تنطلق من الكويت .. أمريكا لا تنوي إغلاق قاعدتها في الكويت.
    الإمارات : تترجى و تتمنى ألا تتطور الأمور بعد تهديد إيران لها.
    قطر : يرحل وزير خارجيتها عن قطر يطلب التعقل …/

  47. يا اخي افتح عقلك وتريث وفكر في الموضوع قبل ان تعلق على المقال..ربك سيحاسبك على ما تكتب. هذه مش لعبة فطبول ولا طوشه في مقهى بين امريكا وايران. هذه قضيه كبيره تتدخل فيها كل الدول الكبرى. وامريكا بعد اغتيالها للجنرال سليماني بساعات بعثت رسائل مع السويسريين تعرض تنازلات لايران ان وافقت على عدم الرد او على رد متناسب. سليماني موظف حكومي كان في طريقه لتوصيل رد الحكومه الايرانيه على استفسارات السعوديه للوسييط العراقي. مهمه دبلوماسيه لتحسين العلاقه بين الرياض وطهران…الموضوع معقد ويحتاج الى تريث وتحليل وصبر. اما اذا انت تكره الشيعه او السنه، فهنا ليس المكان المناسب للردح…

  48. الى رأي اليوم:

    ألا تلاحظون أن هناك “غزو” مركز من الذباب الإلكتروني على هذه الجريدة المحترمه الملتزمه…؟؟ من البديهي ان تكون حرية الصحافه والتعبير عن الرأي حق مكفول للكل ولكن هذا لا يعني عدم “إخراسهم” وهذا ما قامت به أكبر مواقع التواصل وذالك بمتابعتهم وطردهم وكانوا بعشرات الألوف، فأرجو أن تأخذوا هذا الموضوع بعين الأعتبار ومتابعته.

    ملاحظه:
    هدف الحرب النهاءي هو ضمان بالمطلق للتفوق والسيطره وفرض الشروط في مفاوضات الهدنه أو الإستسلام…ومن يعتقد أن ما يحسم المحصله النهائيه للحرب (النصر) هو عدد القتلى فقط فهو لا يفهم لا بالحرب ولا بالسياسه. مكنامارا كان وزيرا” للدفاع أيام الحرب الفيتناميه، وكان في الأصل رجل إقتصاد، فكان عدد القتلى يعني له الشيء الكثير ومؤشرا” أساسيا” على سير الحرب وبذالك فقد كبد الأمريكيون الفيتناميين أعدادا” هائله من القتلى ومع ذالك وبالتالي فقد كان النصر للفيتناميين بعد أن خرج الأمريكيون هروبا” وطردا” من فيتنام.

    إلى غازي الردادي:
    المثل يقول “اللي على رأسه بطيخه بحسس عليها”…ووالله أنكم بدأتم تحسون أن النار إقتربت من لحاكم وأن أسيادكم بدأو بالتخلي عنكم وأنه سيأتي قريبا” اليوم اللذي تعلنون به صراحة طلب الحمايه.

  49. يا سيدي : العراقيون في هذا الوقت يتندرون ضحكا” على الصوارسخ الإيرانية التي لم تنفجر ( وصورها معروضة في مواقع التواصل الإجتماعي ) … في هذا الجانب ترامب كان صادقا” .. وعلى عكس ( أهل الزمار ) ، وبالتالي ما كان ربك غافلا” أو نسيا ! .

  50. أمين الدهينيToday at 1:57 pm (2 hours ago)
    ادعو الأخوة القراء الكرام المهتمين بالقراءة والتحليل البنَّاء، لا بالشتم والشماته وإثارة الفتن والنعرات !!!
    تدعو لهذا الكلام الجميل وانت ليس أهل له !! غريب أمرك

  51. الى الاخ الفاضل ..عربي اصيل

    ((ما أكذب من ترامب الا العمائم))..بكل هذا الاختصار.
    واتساءل هل يدفن الامريكيون جثثهم داخل الثلاجات حتى لايراها الاعلام العالمي ..وحتى لا يراها الديمقراطيون ؟!!

    تقبل تحياتي .

  52. الذي يتابع الجمهورية الاسلامية الايرانية منذ نشاتها الى اليوم يعرف اسلوب عملها المتقن و الدقيق و الذكي و النفس الطويل … ماذا سيفيد ايران لو هاجمت الاسطول الامريكي و اغرقت عدد من البوارج الحربية و قتلت 10000 جندي ؟ هل ستنتهي امريكا و تذهب من الشرق الاوسط مهانه مكسورة و خاسرة لمعركة مباشرة مع ايران ؟؟؟ بالتاكيد لا فمثل هكذا عمل سيكون اكبر هدية تقدمها ايران لترامب و نتنياهو و ستنقذه من المازق و الوحل الذي هم فيه و سيتم توجيه ضربات قاضية للجمهورية الاسلامية و ستضطر امريكا حتى استخدام الاسلحة النووية للانتصار و لا احد في العالم سيقول لامريكا و لماذا.
    عندما ترد ايران (رسميا) بهكذا ضربة فهي اهانة واضحة لامريكا لانها صفعتها (دون ان تقضي عليها) امام العالم و خرج ترامب ليعطينا فاصلا اعلانيا باهتا.
    العمل الحقيقي و القادم سيكون اخراج القوات الامريكية من الشرق الاوسط و ذلك بجعل وجودها باهظ التكاليف ماديا و بشريا و لابد لنا كشعوب عربية و اسلامية متضررة جدا من الوجود الامريكي من المشاركة باخراج هذه القوات من اراضينا.
    fh

  53. أنا اُصدق الكاوبوي ترامب عندما قال لم يُقتل اي جندي أمريكي لان امريكا دولة مؤسسات لا يمكن ان تخدع شعبها مثلما تخدع انظمتنا شعوبها ولا تتكلم الحقيقة .

  54. Who cares what trump the moron says. He is a corrupt professional liar. He destroyed the USA better than anybody else, he steals cheats and this is what the right wing of America wants they like liars and after the W wining tanks they start complaining they are duped. America is kick out out form IRAQ and Syria this is strategic defeat. They bogged down in an un winnable le war in Afghanistan. The MILITARY AMERICAN complex is in debt . Putin has hit the jackpot with Trunp the moron

  55. الى
    SAM-USA Today at 6:27 am
    لا ترامب ولا غيره يملك صلاحية التضليل وإخفاء معلومات عن الشعب الأمريكي ما يتعلق بالمصابين والقتلى من الجيش الأمريكي، نتذكر اثناء الحرب واحتلال العراق الآلاف من القتلى والجرحى والمعوقين. [لم تُخفى معلومات عن أرقام القتلى والمصابين]،، لماذا لا يكون سبب عن عدم وجود إصابات في الجيش الأمريكي أن الصواريخ الإيرانية أخطأت أهدافها سهواً أو عمداً، قرأنا وشاهدنا تصريح وزير الخارجية الإيراني ان حكومته اكتفت بهذا الرد الصاروخي، وأضاف لا نرغب بالحرب ولا بالتصعيد [ فقط لحفظ ماء الوجه ].

    يا اخي كل جندي عسكري هو ملك من أملاك الحكومة الفدرالية و هيا فقط له الحق في المعلومات و التصرف . انت وين عايش

  56. السياسة كلها كذب ونفاق..ونحن مضطرون لتصديق الروايه الامريكيه…لانها كل ما يحصل مسرحيات..فالقصف وقع على ارض عراقية حليف لايران وامريكا ..شئ يدعو للتعجب ..والصدر اليوم اعلن ان الازمة انتهت وهو الذي وعد وتوعد نعم كل شئ انتهي وراحت على الي راحت عليه ..نقطه اول السطر بانتظار مسرحيه جديدة

  57. كتب الكثيرون تعليقات كل حسب هواه و اتجاهه و دينه الذي يدين به و كما قال شاعر العلب ( و كل اناء بالذي فيه يتضح) فكل معلق ينضح بما فيه.
    اولا… نتمنى ان يرد حكام العرب او وزراءهم او صحافتهم و باللسان فقط و بشكل ( مسرحي) على تجاوزات و اهانات ترامب لهؤلاء الحكام و انظمتهم و جيوشهم.
    ثانيا… ايران و مها كانت قوتها العسكرية و الاقتصادية تبقى دولة من دول العالم الثالث حسب تصنيفات هذه الايام و قوتها العسكرية و الاقتصادية لا تساوي اكثر من ٥% من قوة عدوها امريكا … اضف اليها قوة اسراءيل و دول بعران الخليج و حلف الناتو.
    ثالثا … كما وصف السيد علي الخامنءي اعزه الله و ايده بنصره … فهذه صفعة لامريكا و كلنا يعلم ان احدنا اذا صفع عدوه في محفل من الناس فانه لن يقتله بالتاكيد بهذه ااصفعة ولا حتى يؤذيه اذى معتبر و لكنه بهذه الصفعه يهينه اهانة عظيمة تذهب بهيبته و كبرياءه خاصة اذا كان قويا مهابا مخيفا للناس ك ( امريكا) الدولة الاعظم في العالم … فبمجرد اطلاق صواريخ على قاعدة تظم الاف الجنود و الكثير من المعدات و المنشاءات الحربية الامريكية و بشكل مباشر واضح و رسمي يكفي ان يكون هانة كبرى لامريكا التي لا يستطيع حكام العرب حتى انتقاد اصغر وزير فيها.
    الايام القادمة ستشي بخساءر امريكا في هذه القاعدة و سيبدا خصوم ترامب بالتدقيق و التحقيق و استراق الاخبار لمعرفة حقيقة الخساءر و عندها سترون غسيل ترامب القذر في وضح النهار.

  58. اضيف الى قائمة القواعد الامريكية في المنطقة التي ذكر بعضها سادن الهيكل اذا اقيم ميتقبلا في الكيان الاستيطاني الصهيوني ،” غازي الرداري” قواعد في البحرين والامارات والسعودية ( بلاد الحرمين الشريفين ) التي سقطت((( سهوا))) من قائمته .. حتى الكذب هناك من يعجز عن اخفائه .. انها مدرسة تخرج منها من حاول اخفاء جريمة مقتل الصحافي ” جمال خاشقجي ” وقطع اوصاله بالمنشار وغيّب جثته من اكتوبر 2018م الى يومنا هذا .!!!!! حتى البلطجية الذين لا يجيدون سوى الحرق وتحطيم كل ما تطاله ايديهم يتمتعون بنزر ولو يسير من العقل والتكفير ، لكن جماعات وزرفات التطبيع حظها منهما تحت السفر ..

  59. ادعو الأخوة القراء الكرام المهتمين بالقراءة والتحليل البنَّاء، لا بالشتم والشماته وإثارة الفتن والنعرات والكتابة المأجورة بثمن بخس، أدعوهم الی قراءة مقال الكاتب السوري “ساعود جمال ساعود” علی هذا الموقع الموقر في باب ” كتَّاب وآراء” وبعنوان ((هنري كيسنجر ومخاوفه حول فترة ما بعد الحدث الإيراني.. هل تنبؤاته عن الحرب العالمية صحيحة؟))
    إنه تحليل رائع لمقابلة اجرتها احدی الصحف مع السياسي المخضرم ومهندس سياسات الدولة العميقة الامريكية. لعله تتكون عندنا فكرة عن هدف قتل الجنرال سليماني وهدف وغاية الاستفزازات الامريكية الهادفة الی جر ايران الی رد متهور… ولعلنا ندرك حجم الخطة و المؤامرة الصهيو امريكية الهادفة الی قتل اكبر عدد ممكن من العرب واحتلال نصف منطقة الشرق الاوسط ولو علی انقاض اهله بعد حرب عالمية ثالثة تسعی امريكا لها لفرملة الماردين الصيني والروسي…
    وبعض العرب لا زال يعمق دراساته في علم المذاهب وفن التكفير ويتلهی بالرقص علی جثث الشهداء!!!!
    اذا كان هنري كسينجر يعتبر روسيا والصين غافلتين عما تخطط له امريكا، فما بالكم برأيه بالعرب؟؟؟

  60. الحقيقة بانت . في مقدمة الأخبار الرئيسية في صحيفة رأي اليوم : صرح قائد القوات الجوية لحرس الثورة الإيراني ان الهجمات الصاروخية الإيرانية متعمدا لم تكن موجهة لقتل الجنود الأمريكان ولكنها كانت موجهة لتدمير المعدات الأمريكية في قاعدة الأسد . والثأر لسليماني هو بإخراج القوات الأمريكية من المنطقة . يعني إيران لم تقتل أي جندي أمريكي في القاعدة ولو انها ارادت لفعلت ذلك . هذا لا يمنع من القول ان ترامب كاذب ولكنه لا يستطيع اخفاء حقيقة مقتل جنود أمريكان لا عن الشعب الاميركي ولا عن الصحافة ولا عن اهل الضحايا . أطيب تحية للجميع

  61. منذ الحرب العالميه الثانيه ولحد اليوم من يجرء على ضرب القوات الامريكيه… ايه دوله عدى إيران الإسلام..
    مليارات الناس في كل دول العالم ابتهجت اليوم وشعرت أن هناك أمل وقوه وهناك الله

  62. أستاذ عبدالباري، حدث العاقل بما ليق. الكل يعلم أنها مسرحية لحفظ ماء الوجه.

  63. كلا الطرفين يدعي انه انتصر:
    فأبي فيانكا رضي الله عنه ادعى انه خلص العالم من الارهابي الكبير قاسم سليماني و في المقابل لم تخرج قطرة دم من انف جندي امريكي، والظاهر هذا الكلام صحيح
    اما الفارسي فادعى انه الدولة الوحيدة في العالم منذ الحرب العالمية الثانية قصفت القواعد الامريكية بعشرات من الصواريخ الباليستية و تبنتها بكل فخر واعتزاز و خرس العم سام و لم يرد، وهذا ايضا كلام صحيح.
    كلا الطرفين اقوياء و يدّعون ما يحلو لهم من دون مؤاربة و لا استحياء
    ولكن اسفي على مملكة محمد بن منشار و امارة محمد بن سباق الهجن حيث يتقيؤن ٥٠٠ مليار دولار على كل عطسة او عفطة يعفطها ابو فيانكا او الفارسي اللئيم!!
    فهم كالفراريج يُذبحون و يشوون في كل عرس و عزاء و مالهم منها لا ناقة و لا جمل!!

  64. كل ما ذكرته يا استاذ عبد الباري لا يمس الواقع وتحليلك للاسف غير صحيح
    ما هذه الا مسرحيه والخاسر فيها فقط العرب
    ان مصالح اميركا وايران اكبر من خلافاتهم

  65. ____ من تابع خطاب ترامب بعد ردة الفعل الصاروخية الإيرانية يكون قد لاحظ الحظور المزدحم من حول ترامب و هو بروتوكول إستثنائي له دلالته . مشهد على إختصاره يطرح سؤال / هل كل هذا الديكور يشاطر ترامب ؟؟ .. الجواب لن يطول و قد يأتي أمريكيا أو روسيا أو صينيا أو أوروبيا .. و طبعا إيرانيا التي باتت فاعل دولي لا يمكن تجاهله أو المساس بمصالحه .

  66. محور المقاومة محبط من ايران ومصدوم انه بعد ما قتل منهم عشرات الآلاف خلال السنوات الماضية دفاعاً عن المصالح الإيرانية بالمنطقة وعندما حانت الفرصة لإيران لأن تشارك بفعالية في حروب هذا المحور قامت بهذه المسرحية خوفاً من رد ترامب. والآن سوف ترمي إيران حمل محاربة أمريكا على أدواتها غير مكترثة بقتل عشرات الآلاف منهم وتدمير دولهم.

  67. اعتقد بأن ايران تريد التهدئه وتريد ايضا التخلص من العقوبات المؤثرة التي فرضها ترامب اما الحديث عن حرب استنزاف طويله فهذا كله على حساب استقرار المنطقه العربيه العراق سوريا والخليج والمستفيد هم اعداء الامه ! وبالدرجة الاولى الكيان الصهيوني .

  68. لكل من تابع ، ونحن منهم ،
    لاحظ الارتباك ومحاولة إخفاء الحقيقه على وجوه جوقة ترامب! ،
    من الواضح أنه ابتلع الصفعه، بعد أن ادرك قلة الحيله، وايقن المخاوف القادمه من الداخل ، إن أراد الفوز بالانتخابات القادمه !!.
    ما أعلنه محور المقاومه ، هو ما سيحصل في القادم من الأيام ، لكن الانتقام الأمريكي قادم !!، هل تعرفون الى اين؟؟،
    إلى دول الخليج وخاصة السعوديه !!.
    هناك يستطيع أن يسجل انتصارات ، هناك يستطيع أن يجلب أموال ، وهذا ما يحبه جمهوره !!.
    واخيراً على ملوكهم وامرائهم يستطيع أن يحكي أمام جمهوره قصصه الساخره والمتهكمه ، التي ستجلب له ملايين الأصوات!!.

  69. واضح ان الالة الاميركية للتضليل الاعلامي لم تتوفق بتجنيد ذباب الكتروني لديه ادنى درجة من القدرة على التفكير او الابداع، فجميعهم يكررون التعميم عينه بنفس الجمل وبنفس المفردات، ما يدفع الى التساؤل، هل هم جبش حقا، ام شخص واحد يكرر نفس التعليق باسماء مختلفة ويقبض عليها جميعا؟

  70. عملاء امريكا الذين تربوا ببن احضان الماسونية الدافئة . ما زالوا في غيهم يتخبطون ولم يستوعبوا جرأة ابران على ضرب قواعد التجسس والعربدة الامريكية في عالمنا العربي ( الذي يضم جحافل من الانطاحبين والمنهزمين نفسيا).. وبعض هؤلاء لا يستحيون من الخزي الذي لحق بابيهم الروحي ” ترامب ” جراء ابتلاعه تهديده وعيده بتدمير الجمهورية الاسلامية الايرانية في الرد على اي هدف صهيو- امريكي في المنطقة ، وكان الرد علنيا وخرج الهرج يحمد ربه يسوع أن الخسائر قليلة ، وعلى امريكا ان تتعاون يا”تاوناتي ” مع ايران لمحاربة تكفيري مخابر امريكا واسرائيل وجماعة المنشار ..ا جهود الوحدات الايرانية في هذا الميدان بالغة الاهمية . امريكا تاجرة تجيد الحلب اما الصمود امام الرجال فهي معروفة بالتواري وخلق التبريرات الصبيانية .. اعتقد جازما ان عبيد حكام الاعراب يعيشون خارج زمننا لذلك اصابهم فلا يرون انكسار ” ترامب ” في اخر خرجته ..

  71. كنت اشاهد بالأمس حوار مع احد المحللين العسكريين السعوديين علی قناة روسيا اليوم وهو يردد نفس اسطوانة الذباب المنتشر علی هذا الموقع وغيره من المواقع:
    ‏ايران نمر من ورق
    أسلحتها خردة وكرتونية
    صواريخها حديد تضيع الطريق
    لا تملك تكنولوجيا السيبرانية
    مفككة ومهزوزة داخليا
    اقتصادها منهار
    ناسها فقراء ما عندهم اكل
    شعبها يريد اسقاط النظام
    مذعورة وترتجف من امريكا والخليج

    طيب يا أخي ريحوا نفسكم وهجموا عليها؟ على الاقل رحمة بهذا المحلل المسكين وكل غلمان ‎بني_سعود المشغولين بخسائر الرد الايراني، ولك يا جماعه ايران ردت علی دولة عظمى، انتم طلع اليمني دمر راسكم ودمر ارمكو تبعتكم ، وبعدكم حتى الآن عم تحللوا اذا كانت طائرات او صواريخ ومن وين طلعت وهل تسير على المازوت او البنزين أو غاز!!!!
    اغتنموا فرصة انها ضربت امريكا واهجموا عليها وبمساعدة امريكا كما هجمتم علی صدام والاسد والقذافي والشعب اليمني !!!!

  72. مخطئ من يقول ان الصواريخ الايرانية غبية..
    ..انها ذكية بل وعالية الذكاء والدقة ..بدليل انها لم تجرح جندي امريكي واحد ..ولكنها
    قتلت طائرا كرديا.

    يشاع ان هناك اتفاق شفوي ضمني بين الايرانيين والامريكيين في العراق..منذ عام 2003.. ينص الاتفاق الضمني على ان للامريكيين ماتحت الارض العراقية وان للايرانيين مافوق الارض ..بتعبير اخر..
    للامريكيين ماتحت الارض من ثروات (النفط والغاز وما شاكل ) ..وان للايرانيين ما فوق الارض ..من انسان ومؤسسات ..

    واتساءل عندما يكون للايرانيين كل هذا الانسان الموجود في العراق ..ثم لا يجدون من يلتقط لهم لهم صور الجثث الامريكية ..في عين الاسد او في اربيل ..في حين وجد الامريكيون من يصور لهم
    بقايا جثة الجنرال سليماني والسيارة المحترقة في مطار بغداد ..انه فشل استراتيجي اخر يضاف الى قائمة الفشل الايراني في العراق ..اضافة الى فشل صواريخهم الباليستية التي يقولون عنها انها ذكية ودقيقة في تحقيق الاهداف الكبيرة التي اعلنوا عنها ..وهي اخراج الامريكيين من الشرق الاوسط ..تصوروا حجم الكذب الايراني ..اخراج الامريكيين من الشرق الاوسط .. اي من كل قواعدهم في الشرق الاوسط ..ومن ضمنها بالتاكيد القاعدة انجرليك في تركيا . فهي في الشرق الاوسط

    الا في الحالة التي يكون فيها الرد الايراني .
    كان بالتنسيق مع الجانب الامريكي .
    الصواريخ الايرانية دقيقة وذكية فقط عندما يتعلق الامر بالانسان العربي ..
    في العراق ..وفي سوريا ..وفي السعودية .

  73. الحقيقة الوحيدة في ذلك اليوم ، يوم الانتقام ما هو الا فاجعة الطائرة الاوكرانية الذي استشهد فيها عدد كبير من الناس بدون ذنب ، رحمهم الله .

  74. الى عبدة ال ترامب وال بني صهيون لماذا لن تصلنا ولو صورة واحدة تبين لناعدم اصابة الواريخ لاهدافها عين الاسد قد دمرت بالكامل ولم يعترض اي صاروخ من طرف تكنولوجتهم المتقدمة وذلك في حد ذاته كاف لبلدان الخليج (المتغطي بالامركان عريان)صواريخ ايران لاتصيب اهدافها بدقة الرد قادم من عبد الملك رغم الحصار والمجاعة كل بلدان الخليج ترتعش منه لان صواريخ ايران لاتصيب اهدافها….اسرائيل تهرول لربيبتها مصررغم الحصار والمجاعة لغزةالابيةلان صواريخ ايران لاتصيب اهدافها يا يهود بني عريان يااهل الكفر والنفاق لقد دمرتم العراق الحبيب بكفركم ونفاقكم

  75. واين تعليقي؟؟؟ هل ادركتم فيه شيء من شتم العرب؟؟؟ خلاصة ما في تعليقي، ان ايران ها هي تضرب اميركا، ولكن العرب يبذلون المليارات لاميركا بدل حمايتهم، ودمرت بلدانهم بايدهم، والتكفيررون والانتحاريون والتفجيرات جاءت الينا من العرب!!!!

  76. شوفوا ماذا حصل، ایران تهجم علی قاعدة عسکریة التی لا تجرء دول الخلیج علی اهانتها فضلا عن قصفها، والبعض اتوا یقولون : ایران ارسلت صواریخها فلان، ایران نسقت مع امریکا، ایران لم تعلن عن الجرحی… استیقظوا من نومکم الثقيل یا ایها الشعب العربی…
    هناک جنود سايبرية في السعودية، جلسوا و ينشرون آراء بصالحهم، يريدون ادارة اذهان الناس و الشعب العربي كما يفضلون…
    امريكا اخفت الحقائق خوفا من شعبها، اذا كانت تعلن الحقيقة لم تكن تجرء على رد فعل، و كانت تفضح امام العالم…
    صحفي إسرائيلي اعلن عدد الجرحي اغلقوا حسابه في توئيتر… الناس في العراق مازالوا يسمعون صوت انفجار من داخل القاعدة من شدة الهجمات…
    لماذا تحبون ان تصدقوا ترهات ترامب…

  77. أرى أن إيران هي الخاسرة لقد تلقت ضربة قاسمة بفقد اهم رجالاتها العسكريين . و كان رد فعلها بدون نتيجة .
    الأيام ستمر و ستبرد القضية كما وقع مع الفلسطينيين : الشخصية تلو الأخرى يتم اغتيالها من طرف إسرائيل ولا تغيير في القضية .

  78. ايران فهمت الرسالة جيدا ..
    طموح ترامب و تشبثه بالحكم وولاية ثانية بات عنده أولى الاولويات و لن يفرط فيه مهما كان الثمن .. وقد فعل ذلك و قال لهم فعليا : جندي واحد أمريكي مقابل فيلق ايراني اسمه قاسم سليماني ..وقد استوعبوا الدرس ولن يجرؤوا على خدش جندي او مواطن امريكي .
    لكن ان كانوا اذكياء ، فالاطاحة بترامب مع الانتقام يمكن فعلها دون قطرة دم امريكي …

  79. نقطــه بدايــه سطــر
    اختصرهـا ببيت شعر شعبي عراااقي ولد من رحم الحدث ونتائجه والحليم تكفيه الاشاره

    بعـد مـامش أمريكي إمخوصر إبغـداد
    ولا ياخذ صـــور بشـــارع المتنبـــي

    احمد الاسدي
    9 كانون الثاني 2020

  80. الى المعلق ممكن
    يبدوا لي انك ما زلت تعيش نظرية المؤامرة وتنقصك الكثير من الحقائق التاريخية عن تلك الفترة بالذات او ان ما لديك هو ما يتم تناولة شفويا دون اي تحقق من مدى الصحة والمصداقية لهذا المتداول
    وسوف اوضح لك يأيجاز بسبط جدا ما حدث بحكم انني عشت في ايران فترة طويلة ما بعد الثورة للدراسة تمكنت خلالها قراءة الكثير من الوثائق في هذا الجانب بالذات والتي يتين فيها ان امريكا كانت متمسكه بالشاه حتى اخر لحظه
    اولا امريكا هي من نصحت الشاه استخدام الجيش بقمع الثورة وهذا من الاخطاء الاستراتيجية التي اتخذها الشاه حيث اوغل الجيش في قتل الناس ويكفي ان تعلم انه في يوم ١٩٧٨/٩/١ ارتكب الحاكم العسكري لطهران الذي عينه الشاه الجنرال زاهدي مجزرة راح ضحيتها اكثر ستة الاف قتيل في طهران لوحدها في يوم واحد
    ثانيا يكفي ان تزور بهشت زهرا في طهران اي مقبرة الشهدا حتى تصاب بالهلع والرعب لهذالبحر الا منتهي من قبور شهدا الثورة الايرانية
    الجنرال الامريكي هايزر المتواجد في ايران انذاك كان ينوي القيام بانقلاب عسكري لاعادة الشاه للحكم مشابها للانقلاب الذي قادته امريكا على رئيس وزراء ايران الدكتور محمد مصدق مسبقا وتم اعادة الشاه الذي اطيح به في الستينيات
    انقللاب الحنرال هايزر لم يكتب له النجاح بسبب عصيان بعض كتائب الجيش للاوامر التي شعرت انها قد اوغلت في دماء الايرانيين ومنها سلاح الجو الذي رفض قصف الشعب بالشوارع بطائرات الفانتوم ًّوالوحدات التي تمردت وعندها ايقن الامريكان نجاح الثورة فهرب الجنرال هايزر وترك مساعدة ورائه وهذا سبب دخول الثوار مقر السفارة الامركية واخذ كل العسكرين فقد ر
    هائن لانها كانت وكر تحاك فية المؤمرات ضد الثوار ومعظم اوامر القتل صدرت منها وكانت تؤمن التغطية الاعلامية لكافة الجرائم التي ارتكبها الجيش الايراني بحق الشعب اثناء الثورة
    الملالي لم تصنعهم المخابرات الامريكية بل العكس هي عملت ضدهم من عام ١٩٥٦ حتى اليوم مرورا من انقلاب مصدق لقمع ثورة ١٩٧٩ للحرب الايرانية العراقية حتى اليوم امريكا تحترف لعبة اللعب على تناقضات المنطقة وهذا من اسباب سطوتها بالمنطقه

  81. الجیش الآمیرکي یمنع دخول العراقیین الی عین الاسد منعا” باتا”. لماذا؟!
    و من جانب آخر السفارة الاميركية تطلب من الصحفيين والذباب ان يروجوا ان عملية قصف عين الاسد كانت مسرحية! انظروا الى التعليقات!

  82. صحيح ان ترامب كاذب محترف وتاريخه بالكذب يدل على ذلك قبل ان يصبح رئيسا واستفحل الكذب عنده بعد ان اصبح رئيسا للولايات المتحدة ، كذب الصحافة مستشري في الإعلام العالمي ولكنه اكثر بكثير في الإعلام العربي . مع العلم أني أتمنى ان يكون ترامب كاذب في ادعاءاته انه لم يصب اي جندي اميركي جراء القصف الإيراني ولكن ترامب لا يستطيع اخفاء الحقيقة عن أهالي الجنود القتلى ، لو حصل ذلك ولا يستطيع اخفاء حقيقة قتلى أو جرحى جنود امريكيين عن الصحافة . حتى زملاء الجنود القتلى ان حصل ذلك سيفضحون ترامب ويقولون الحقيقة . فالأمر ليس بالهين والظروف في الدول الغربية ومنها امريكا ليست كما هي في الدول العربية وحقائق قتل جنود امريكيين لا يمكن إخفاؤها باي حال من الأحوال . فما علينا غير انتظار ظهور الحقيقة ببراهين على الأرض . لقد رأيت في التلفزيون الدنماركي وطبعا الصحافة الدنماركية انه لم يصب اي جندي دنماركي من الجنود الدنماركيين والذين كانوا متواجدين في قاعدة الأسد مع الجنود الأمريكيين . لكن تم نقل هؤلاء الجنود الى الكويت بعد الغارة الإيرانية بالصواريخ على القاعدة . سواء تم قتل جنود امريكيين أم لا فأي رد على العدو الصهيوني كما كنت أتمنى ان تضرب ايران ما يسمى اسرائيل حسب تهديداتها مرحب به . أطيب تحية للجميع .

  83. اكثر ما يضحك هنا قول بعض المعلقين : أن أمريكا ملتزمة بالوضوح والشفافيه – عكس ايران – هل صرحت لكم أمريكا بعدد الدواعش والنصره التي تنقلهم من مكان الى آخر حسب الحاجه ؟؟

  84. كل السياسيون كذابون محترفون. هناك فرق فقط بين من يكذب ولا يجد من يجرؤ على معارضته لأنه يستمد سلطته من عالم الغيب ، وبين من يكذب ويخاف من المؤسسات والمعارضة وحرية الصحافة ومعاقبة شعبه له في الانتخابات، ولهذا لا يستطيع مثلا أن يخفي خبر مقتل ٨٠ امريكي، سواء كانوا جنودا أو مدنيين أو حتى قطط.
    اتمنى ان يكون هذا الرد الإيراني درسا للمسؤولين الإيرانيين ولمن يثق في كلامهم ويكرره..المرة القادمة هددوا على قدكم او قد شجاعتكم..فمثلا، لا تقولوا أن جثث الاف الجنود الأمريكيين ستعود في الصناديق، ولا تقولوا ان الزوارق الإيرانية السريعة التي لا ترصدها الرادارات ستغرق البوارج الامريكية بمن عليها من جنود وعتاد. ولا تتحذثوا عن ادرع إيران الضاربة التي ستحول الشرق الأوسط الى جحيم يحرق الامريكان، ولا تذكروا قصة مءات الالاف من الصواريخ الدقيقة والغليظة التي ستمحو إسرائيل من الوجود، ولا تصرخوا الثار ولا العار والدم بالدم، فتتسببوا في مقتل طاءر مسكين من إقليم كردستان، لا ذنب له…
    المرة القادمة، بعد كل غارة اسراءيلية، استمروا في ممارسة الصمت (كما تعودتم)، وبعد كل ضربة امريكية، قولوا سننتقم على قد إمكانياتنا وحجمنا ،والله أعلم..
    انا حقيقة قرفان منكم ، لأنني لأول مرة وقعت في الفخ وصدقت بأن الملالي لا يمكن أن يخونوا دم سليماني، وسيشعلونها، لكن الحقيقة هو أن السلطة (بضم السين و بفتحها) حلوة، ومن داقها لا يغامر بالتخلي عنها.

  85. والله لو ان جنديا امريكيا قتل في العراق لفضحة كل معارضيه في الحكومة الامريكية لانهم يتصيدون له اقل الصغائر …لكن فغلا لم يقتل اي شخص واكبر مثال على ذلك ان الحرس الجمهوري قال سنعلن بعد ساعات قليلة عن عدد القتلى الامريكيين ولما تاكدوا من عدم وجود قتلوا سكتوا وقد مرت اكثر من 48 ساعة الاى الان على الهجوم ( اين الساعات اين الاعلان )؟؟؟استيقظ يا عبد الباري

  86. تخيل إنك تجد شخصا يحدثك بحديث ليلا او في غير ساعة ، وبعد ذلك يجدث إختلاف وتغيير في كلامه السابق ( فأعلم ) إنه إنسان غير سوي وكاذب . هذه الصفات وجدت في شخصية ترمب . لاحظنا حديث ترمب مؤخرا ، وحديثه عندما خرج بحديث امام الملا عند مقتل البغدادي إن صح المقتل . مع مقارنة بحديثه مؤخرا ، نجد الحديث بالحديث الباهت والغير واثق ، وحديث إنحراف عن الطريق المراد السير عليه ، كحديثه عن النووي والهم الإسرائيلي . وحديث قليل وهذا غير معتاد عليه ترامب . إذا حديثه فيه شكوك . الأمر لا يحتاج لمحلل نفسي ليعقب على كلام وشخص ترامب في تلك اللحظة . من قال لنا إن امريكا لا تكذب ؟ لا أميركا تكذب وحاجتها للكذب في هكذا ظروف ، وترامب بحاجة للكذب كون امامه إنتخابات .

  87. یرِیدُونَ لِیطْفِؤُا نُورَ الله بِأَفْواهِهِمْ وَاللهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ کرِهَ الْکافِرُونَ﴾
    كما عودنا القائد الأعلي للقوات المسلحه و المرشد الاعلي السيد خامنئي فهذه ليست إلا الصفعة الأولي من مجموعة صفعات و ضربات ستتلقاها الولايات المتحده و شريكاتها في المنطقه إن ارادوا أن يستمروا في اضطهاد الشعوب و كبح حرياتها و تصدير ثرواتها لصالح استمرار بقاء النظام المحتل الصهيوني
    واما بعد فانه كما عودنا ترامب و عصبته فأنه اقرب الي مقدم عروض وضع في وضع محرج يريد ان ينقذ ماء وجهه فالضربه الأيرانيه كانت كما سماها السيد خامنيي ليست الا صفعه ،رمزية ليس الا فمن منا لا يعرف ان ترامب و زوجته قد زارا القاعده السنة الماضيه دون سابق علم للقياده العراقيه و فعلا قررا ان يبقيا في قاعدة عين الاسد اذ انها اكثر أمن من القصر الرئاسي و علي اثر هذه الزياره قررا توسيع القاعده الجويه
    الرنز في الضربه انه الحرس الثوري قد ضرب مقرا لطالما اعتبره الرئيس الامريكي ملاذا آمنا له و رمزي لانه قد ضرب قاعده جويه قد زارها عدد من قياادات العليا الامريكيه
    ولكن ماياتي سيكون موجع اكثر ان لم تصغي القياده الامريكيه الي صوت المنطق و ستشهد بيننا و بينكم الأيام
    دمتم سالمين

  88. السيد ترامب كاذب ومخادع ولئيم في نفس الوقت وعليهم الانتباه لتصريحاته واخذها على محمل الجد وان افعاله الانتقامية تكون عكس تصريحاته وتغريداته الاغلامية لذا الانتباه اليه اكثر. اعتقد ان اغتيال الشهيدين سليماني والمهندس هو فعل اسرائيلي وليس امريكي كما يتم تصويره لان سياسة الاغتيالات هي سياسة اسرائيلية وليس امريكية ولذا يجب معاقبة اسرائيل اولا قبل اميركا.

  89. لوقف المظاهرات في العراق وإنقاذ أمريكا والصهاينة وإيران كان لابد من إجراء فوضى إستخبراتية ثلاثية مشتركة لإنقاذ أنفسهم ومصالحهم في العراق هذه مسرحية لا غير الله يكون في عون إخواننا العراقيين

  90. اسمها قاعدة القادسية و ليس قاعدة عين الأسد ،،، حبذا لو أن حكومة العراق تعبد إليها تسميتها الأصلية ليعود العراق عروبته و هيبته

  91. ايران اختارت طريق الرد المتواضع, بصواريخ لا تاثيرشديد لها,على تصفية سليماني لحفظ ماء الوجه ولكي لا تستفز الادارة الامريكية على رد اعنف من عملية تصفية سليماني لان ايران تدرك ان تطور العداء مع امريكا لمستوى المواجهة المباشرة هو امر محسوم لامريكا ولا جدال فيه وبامكان ما صنعوه خلال العقود الماضية ان يذهب ادراج الرياج بايام معدودة تحت سطوة الالة العسكرية الامريكية.

  92. إيران تعتمد الباطنية و التقية و اللطم و الخداع ،،، ترمب لا يجرؤ أن يكذب الكونغرس بالمرصاد ،، صواريخ إيران التي أشرف على إطلاقها خامنئي بنفسه تزامنا مع دفن سليماني لم تقتل ولو جندي أميركي واحد وسقطت في البرية ،، و إيران في طريقها لحل ميليشباتها و الانسحاب من العراق و سوريا و لبنان و اليمن حتى عملاء ايران في هذه الدول سيتخلوا عنها و يعودوا إلى رشدهم و يعلنوا ولاؤهم لدواهم و اهلهم

  93. When Iraqis get rid of American agents and Iraqi Sunni get together with She3a the situation in Iraq will be much better. Corruption in Iraq is a factor to keep Americans occupying the country to share stolen resources with them.

  94. أعتقد أن الانحياز إلى جانب الملالي خطأ كبير هؤلاء جاءت بهم وكالة المخابرات الأمريكية.. الاعتماد على تخلفهم في أي موضوع وانسياق الدهماء لهم دون تفكير.
    كانت إيران في زمن الشاة قوة قادمة لمرحلة ما بعد ١٩٨٠ وتم تصوير الشاة على أنة أكبر من الشيطان .. عملت أمريكا على إحلال الجماعات الإسلامية مكانة لي أضعاف الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت.. ستبقى إيران الملالي إيران غيت.. حتى ما يظهر ما يخالف ذلك.

  95. لا يستطيع ترامب ان يكذب ع الشعب الأمريكي وحتى طهران قالت انهاستكتفي بهذا الرد. أدركت ان إيران لا تستطيع مواجهة أمريكا

  96. من منا لا يعرف الاضاليل والاكاديب والخداع الامريكي مند مدد طويلة فامريكا عدوة الحقيقة ولا تحبدها فهي تعيش وتقتات على الكدب فهو صناعة امريكية كبرى مثلها مثل العنف فالعنصري ترامب ومعه زمرته وعلى راسهم بومبيو ادعوا كدبا وبهتانا ان الراحل سليماني قتل الاف الامريكيين وانه الارهابي الاول في العالم وما الى دلك من الخزعبلات والتفاهات التي اعتدت الادارات الامريكية ترويجها عن خصومها لشيطنتهم متناسين ان امريكا هي ركيزة الارهاب وصانعته وحاضنته وممولته باموال النفط المنهوب فالبقرات الحلوب في الخليج مستعدة وبكل فرح وسرور لتلبية السيد الامريكي كلما طلب المزيد لتمويل مخططاته ومشاريعة الخبيثة والدميمة والجبانة فالجبناء هم من يقومون بهدا الاعمال ضد خصومهم حيث انهم لا يقدرون على المواجهة فاغتيال الشهيدين سليماني والمهندس ومن معهما يجب الا يمر مرور الكرام فامريكا دولة مارقة لا تعتمد الا اسلوب القوة والعنف والارهاب والاجرام مند قيامها على جماجم الهنود الحمر فلا يمكن الوثوق باي – مسؤول امريكي – حول الهجوم الايراني على قاعدة التجسس الامريكية عين الاسد فالتكتم على القتلى هو سياسة امريكية متبعة ومعتمدة فلا تحاول يا ترامب او من معه خداع الناس فالعالم قد اضحى قرية صغيرة تنتقل اليه الاخبار بسرعة البرق فرحم الله الشهداء وخسئت امريكا ومن معها من استعماريي الغرب والعبيد والخدم في المنطقة.

  97. بالنسبة لموضوع إخفاء الخسائر الأمريكية فهذا شئ أكيد.
    فأمريكا وإسرائيل يتعمدوا في كل حروبهم وعلى مر الزمن إخفاء الخسائر لأسباب عديدة لست في وارد ذكرها الآن.
    ولكن سؤال للمتشككين والمتهكمين العرب.
    بدل ان نتهكم ونشتم إيران كعادتنا، لماذا لا نحاول ان نصبح مثلها؟
    إيران هي الوحيدة التي تدعم الفلسطينيين بالسلاح وهي من اوصلهم لمرحلة الردع مع إسرائيل.
    إيران وحلفائها هم فعليا من يقفوا ضد المشروع الأمريكي الصهيوني التكفيري في المنطقة.
    ايران تدعم جميع الأحرار والشرفاء ولا تفرق بينهم على أساس دينهم او مذهبهم
    أما الدعاية المناهضة لها فهي دعاية أمريكية صهيونية.
    لماذا يصر البعض على عدم رؤية الحقيقة؟

  98. الى المعلق رد على عروب
    ان ما اشرت اليه صحيح وغير منافي للواقع وهذه ليست تخرصات او اوهام في عام ٢٠٠٣ سمحت لي ظروف معينه الاطلاع على هذا الملف نعم هناك مرتزقة يكونون في ماكمن الخطر في الخطوط الامامية وكلهم من مجهولي النسب او ممكن لا يملكون اوراقا نظامية للاقامة داخل الولايات المتحدة فيتم تجنديهم على ان يتم تصحيح اوضاعهم لاحقا
    واتحدى اي مسؤول عسكري امريكي ان ينكر ما بسمى
    dirty lot داخل الجبش الامريكس

  99. صباح الخير للجميع أمثلة كثيرة الان نحتاجها مثلا عندما يقولون أتى ليكحلها قام عماها. او عن قصة جحا عندما سأله القاضي بطرفة هل تستطيع أن تقل عذرا أقبح من ذنب ففكر قليلاً جحا ثم لمس مؤخرة القاضي فصرخ القاضي ويلك ماذا فعلت فنظر اليه جحا ثم قال عذرا اعتقدت انها مؤخرة زوجتك. وهل بوجد اكثر من هذا العذر الذي فعلا أقبح من ذنب. يعني أنه أميركا اتفقت مع إيران لضرب قاعدتها لكم التعليق

  100. لا ترامب ولا غيره يملك صلاحية التضليل وإخفاء معلومات عن الشعب الأمريكي ما يتعلق بالمصابين والقتلى من الجيش الأمريكي، نتذكر اثناء الحرب واحتلال العراق الآلاف من القتلى والجرحى والمعوقين. [لم تُخفى معلومات عن أرقام القتلى والمصابين]،، لماذا لا يكون سبب عن عدم وجود إصابات في الجيش الأمريكي أن الصواريخ الإيرانية أخطأت أهدافها سهواً أو عمداً، قرأنا وشاهدنا تصريح وزير الخارجية الإيراني ان حكومته اكتفت بهذا الرد الصاروخي، وأضاف لا نرغب بالحرب ولا بالتصعيد [ فقط لحفظ ماء الوجه ].

  101. اعتقد استاذ عبدالباري بأن هناك تفاهم بين ايران وامريكا عن طريق وزير خارجية سلطنة عمان بن علوي نقلها اليهم لذلك لم ترد ايران بقسوة وهي حتما كانت تريد ، اعتقد بأن امريكا ستغادر العراق والمنطقة وهذا ما فهمته من خطاب ترامب بالأمس ، ولكن بما أن ترامب متقلب المزاج قد يغير رأيه بين يوم وليلة، كلنا لا نريد الحرب والخراب لكن من المؤلم جدا خسارة شخصية عظيمة كقاسم سليماني روحي فداه .

  102. المهم ان إيران ردت بقصف القاعدة الأميركية بصواريخ قطعت مئات الأمتار واصابت هدفها
    هل يجرؤ حكام الخليج على قول كلمة لا للإدارة الأميركية هناك فرق بين العبد والسيد

  103. الاستاذ عبدالباري عطوان
    الاخوة المعلقين دون استثناء
    لندع كل شيء جانبا ودعونا دخل مدخلا سيكولوجيآ بحتا غاب عن الجميع حيث انني قرأت جميع التعليقات ولم اجد شخصا فد اشار اليه بما فيهم الاستاذ عبدالباري عطوان
    لنعد مشاهدة ترامب وهو يدلي بتصريحة ونقراء لغة جسده ونظرات عينيه الزائغه لنعرف انه كان يكذب ويكذب ويكذب
    والاهم من ذلك قراءة وجوه الجوقة المراففة له وخصوصا العسكريين الذين بدا خلفة تماما نظره واحده متفحصة تجعلنا نعلم انهم بكذبون
    وشكزا

  104. اصحاب نظرية الحلب ولا الضرب؟
    عين الاسد انضربت. ليش عيونكم لتدمع؟؟؟
    كمان العمالة بالمشاعر والاحاسيس؟؟؟؟

  105. الأجهزة الرسمية الإيرانية العسكرية و السياسية لم يصدر عنها أي بيان رسمي يؤكد مقتل جنود أميركيين و كل ما صدر عن خامنئي أن إيران صفعت امريكا ووو ،، بالمقابل أعلن ترمب ان الجنود الأميركيين بخير و لم يقتل أبا منهم ،، إيران تعتمد النقية و الباطنية و امريكا تعتمد الشفافية ولا يجرؤ ترمب على إخفاء الحقيقة

  106. الی (صيد العصافير)
    لم یُقتل عصفوراً واحداً بل علی الاقل 80 عصفوراً امیرکیا من الجنود و الضباط الآمیرکیة و الآن موجودن في الثلاجات و سوف یدفنون في مقابر واشنطن!!!

  107. استمعت الى خطابه وحاولت قراءة بعض تعبيرات وجهه وعينيه . ترامب مضطرب نفسيا . ومشوش . وكاذب . يخفي افكاره ولا يصرح بها .. لا يثق باحد . ويتخذ قراراته فجأة . قد يستمع لمن حوله ولكنه لايعمل بنا سمع . وهو شخصية غادرة . ييقول شيئا ويفعل شيئا اخر .
    ترامب شخص يؤمن بافكار دينية ممزوجة ببعض التصورات الرومانسية وكلاهما يضغط عليه بشكل قهري ووسواسي . لا يستحق ان يكون رئيسا لاكبر دولة فهو يقودها لحرب كبرى او يضعها في مواقف ضعيفة . لن يطول به المقام فسوف يتم عزله .

  108. فضحتهم قناةRTالروسیه قالت نقلوا الجرحی والقتلی الی مستشفیاتهم فی الکویت والبحرین ایها الذباب ،وکل دوله ستنطلق منها طائره او صاروخ ستجنی علی نفسها ،ثانیاً ایران ردت ولو فرضناان ترامب الکذاب صدق هذهی المره ،ای دوله غیر ایران تقدر علی ضرب قواعد امریکیه غیرها، ارعن البیت الابیض یکیل لحکام الخلیج الشتائم والاهانات لیل نهار ولا تتجرؤن علی شجب او تندید، ومن علی هاذ المنبر الشریف تکیلون الشتائم لایران ومحور المقاومه بئس القوم انتم،الحیاءقطره …….

  109. ترامب كاذب وهوعلى دراية كاملة الآن بأن ايران قادرة على دك قواعدهم. والعقوبات الجديدة تؤكد ذلك

  110. الغريب ان القاعدة الامريكية لا تحتوي على اي منظومة للدفاع الجوي في مثل اجواء الحرب التي كانت مخيمة ما قبل القصف’’’’’’ لم ينطلق ولا ساروخ؟ الموضوع فيه ان

  111. السلام عليكم …ظهر الرئيس الامريكي دونالد ترامب المعتوه ابو ايفانكا كما يحلو الردادي تسميته ، في اول تصريح له بعد الضربة الصاروخية الموجعة التي وجهتها ايران لقواعدة وقواته في العراق، انتقاما للشهيدين قاسم سليماني وابو مهدي المهندس ورفاقهما، في وضع لا يحسد عليه بالمرة، فكان كلامه اقرب الى الهذيان، حيث بدأ كلامه مباشرة بالحديث عن البرنامج النووي الايراني وانه لا يسمح لايران بالحصول على السلاح النووي، بينما العالم كله وفي مقدمته شعبه ، كان ينتظر منه ان يتحدث عن الاهانة التي وجهتها ايران لهيبة امريكا وعنجهيتها.
    اللافت ايضا ان ترامب المعتوه الذي ظهر مرتبكا، حاول ان يبرر ابتلاعه للاهانة من خلال التاكيد على ان القصف الصاروخي الايراني لم يسفر عن قتلى!!، محاولا وبشكل يائس ان يقنع شعبه والعالم ومن يعتبرهم حلفاءه في المنطقة، ان دك ايران وبشكل علني، اكبر قاعدة امريكية في العراق بعشرات الصواريخ ليس شيئا مهما!!.
    اما اثر الضربة الايرانية القاصمة لهيبة امريكا بدا واضحا على تعادل الرجل، عندما حاول الدفاع عن جريمته الارهابية الحمقاء باغتيال المجاهد الكبير الشهيد الفريق قاسم سليماني، عبر الصاق تهمة “الارهاب” بالشهيد، بينما ساحات العراق وكبار المسؤولين العراقيين تشهد ويشهدون له بانه كان له الفضل الاكبر الى جانب الشهيد المجاهد الكبير ابو مهدي المهندس في هزيمة عصابات “داعش” الارهابية ، وانقاذ العراق منها، بعد ان كانت تسرح وتمرح وهي تتنقل بين الحدود العراقية السورية تحت سمع ونظر القوات الامريكية، التي تركت الساحة العراقية مفتوحة لها لترتكب كل الفظاعات التي شاهدها العالم اجمع.
    كان واضحا ان ترامب المعتوه ابتلع الاهانة، وهو الذي كان يهدد قبل يومين، بضرب 52 هدفا ايرانيا وبينها اهداف ثقافية، اذا استهدفت ايران قواعد واهدافا عسكرية امريكية في المنطقة ردا على استشهاد سليماني والمهندس، لذلك لم يبق امامه الا ان يجتر مقولته الباردة حول امتلاك بلاده اقوى جيش في العالم، بينما العالم كله راى هذا الجيش وهو ينزل تحت الارض هربا من الصواريخ الايرانية.

  112. امريكا تقول الحقيقة لم يقتل اي جندي أمريكي لكن هناك قتلى اغلبهم مرتزقة من دول أمريكا الجنوبية ومن أفريقيا وغيرها يتم اغرائهم بالمال والجنسية الأمريكية ولكن بعد أن يكملوا خدمتهم في الجيش الأمريكي وهذا ما حدث في العراق حيث قتل 4000 جندي أمريكي فقط لكن كان هناك آلاف المرتزقة لا يتم حسابهم ولن يتم حسابهم

  113. الى
    عبدالإله Yesterday at 10:04 pm
    يأستاذ هذه مسرحية مللنا من مشاهدتها وسماعها.الإيرانيون أبلغوا أمريكا بالقصف الذي لم يقتل حتى بعوضة في قاعدة عين الأسد.

    يا اخي إيران تفهم معني أقتل الرجل في داخله و يا ريت الشباب العرب يفهموها و انت منهم و لكم التوفيق والنجاح

  114. لقد قرات كل التعليقات والخلاصه ان معظم التعليقات جاءت من هجمه شرسه من قبل بعض المستأجرين والذين يعملون ضد المصلحه القومية للامه ألعربيه والاسلاميه . انا متأكد ان هؤلاء المجندين الذين يعملون ضد مصالح آلامه ألعربيه والاسلاميه اما مجنديرن من قبل دول الخليج والسعوديه او مرتزقه الذين لا يهمهم لا دين ولا دنيا حيث ان هذه الدويلات لا يهمها الا عروشهم و سيضحون بكل شيء من اجل ممالكهم . متى تفهم هذه آلامه هذا الواقع . السعوديه ودول الخليج لايهمهم الإنسان كل ما يهىهم هو استخدام الوحشيه والإرهاب والقتل لأي إنسان ينتقد او يعارض وهذا على مراى ومسمع من المجتمع الدولي. ومخالف لما جاء به الدين الإسلامي .
    لذا يتوجب على الشعوب ان ينتزعوا حرياتهم بكل ما أوتو من قوه وخصوصا في دول الخليج والسعوديه لانه لا يوجد في العالم أي دوله يوجد فيها هذه الممارسات الوحشيه ومصادرة كل الواردات الماليه والثروات الا في هذه الدويلات الخليجينه والسعوديه .
    ارجو النشر يا أسرة التحرير

  115. ذكاء خامنئ ادرك خامنئ ان سليماني اصبح بطل قومي وانه مرشح لرئاسة ايران وانه شخصية لها امكانات كثيرة في اتخاذ القرارات المنفردة في السياسة الايرانية فاراد التخلص منه واتفق مع امريكا حول تحركات سليماني الاخيرة لتصفيته مع الاتفاق على رد ايراني يحفظ لايران ماء الوجه وكانت الشرارة للتخلص من سليماني الهجوم المدبر على السفارة الامريكية في بغداد

  116. مجرد الجراءة في قصف قاعدة أمريكية مباشرة يعتبر شجاعة عظيمة وحتى لو لم تكن هناك أي خسائر ، حتى روسيا والصين لا تجروء على مهاجمة قاعدة أمريكية بشكل مباشر

  117. يا أستاذ عبد الباري : ايران صدعت راسنا بانها ستمحو اسرائيل و تزيل الوجود الأمريكي من المنطقة و الغريب انه عندما جاءتها هكذا فرصة بعدما اغتالت اميركا الرجل الثاني في ايران في هذا التوقيت الحساس لرئيس اميركي يواجه العزل و يواجه انتخابات رئاسية بعد اشهر و انقساما في الكونغرس و رأي عام غير متحمس لأي حرب إطلاقًا …فماذا كانوا ينتظرون .. النمسا أشعلت الحرب العالمية الأولى بعد اغتيال ولي عهدها و أسرائيل اجتاحت لبنان و احتلت بيروت بعد إطلاق النار على سفيرها في لندن …فبماذا ردت ايران :
    إطلاق مفرقعات على أطراف قاعدة فارغة بعد ان تلقى الأمريكان الإنذار و نزلوا للملاجيء …فعلا مسخرة ..هاذا نظام لا يفرق عن الأنظمة العربية بشيء ان لم يكن اسواء منها بمرات كل ما يريده هو قمع شعبه و البقاء في الحكم و البحث عن صفقة تبقيه لأجيال قادمة ..لو بدن يحاربوا ما في فرصة أفضل من هاي بس عملو حالن اضحوكة للعالم لو ما ردو هالرد الهزيل و تركو اميركا على أعصابها كان أفضل بكتير

  118. ملخص الكلام ترامب لطش إيران ٦٦ كف ع ابو غفلة، وايران سكتت

  119. الى
    العماد Yesterday at 9:11 pm
    عدنا الي المربع الأول، فرض عقوبات جديده علي إيران لكي تتفاوض علي إتفاق نووي (غير نووي) جديد مع أمريكا والاتحاد الأوربي وبينما دول الخليج وشعوبها تتطور وتنفتح علي العالم وتنعم بالحياة وبينما الشعب الإيراني وشعوب الدول المعجبة به يأكلون الحصرم. من حق الشعب الإيراني ان يعيش مثل بقيه شعوب الخليج العربي وليس من حق إيران ان تجير وترهن الشرق الأوسط من اجل أمجادها وها قد دفعت بعض دول الخليج العربي الي حضن اسرائيل ليتدفأ علانيه. لو كان ترامب يكذب لتكفلت به محطات CNN وإخوتها وقامت بتشويه صورته أمام الرأي العام الأمريكي لإسقاطه بالانتخابات القادمة. أنا رأي الشخصي ان إيران أضرت بالقظيه الفلسطنيه وكل المقاومه موجوده من اجل ايران فقط ،لوضع رجل بالمنطقة……….. احترامي للجميع.

    اخي الفاضل نعم ال cnn و الاخرين يستطيعون في القضايا الداخليه اما في القضايا الخارجية لا يستطيعون و ممنوع و تعتبر من امن الولايات المتحدة و لا يحق للصحافه ان تدخل و الامور هيا من اختصاص وزارة الدفاع و هيا البنتيغان و نحن في انتظار و السماع من وزارة الدفاع.
    ولك الاحترام والتقدير

  120. اخي العزيز هؤلاء المرجفون الخائفون المتعثرون بخيالهم الضانون ب امريكا واسرائيل العظمه وبالله ضن السوء ها هم العرب العرابه التي يراهن عليهم ترامب أكثرهم من المعلقين لك والمنهزمًين من امريكا بداخل صندوق التعليق …. انظر ياأخي هؤلاء نموذج الشعب العربي هكذا يكتبون لك يلاحقون ضلك لكي فقط لاتمرر رأي يشم فيه الخالدون الحريه المعلقون إليك اصحاب ذيل وعبيد وهم نموذج التربيه النفطيه الخليجيه والاعتقاد الديني الوهابي كيف بك وهولاء قومك وهولاء جلدتك هذه الأمه والجيل للأسف لايكرمهم الله بالحرية بل سيعيش الخالدون بعيدا عنهم وسيعطي الله الخلدون الجيل قادم يغير دمه الفاسد الذي ورثه من قومه .

  121. الصحيح ان امريكا تكذب علينا وليس علي شعبها
    افي محاولة فهم مايجري من يجيبني عن تساؤلاتي
    1.شعار ايران الموت لامريكا ويردده الاتباع باربعة عواصم تم تدميرها بسبب هذا الشعار لكن لماذا عندما جاءت الفرصة لايران نسمع رئيس ايران ومرشدها ووزير خارجيتها يرددون لانريد حربا مع امريكا ؟؟؟؟
    2.كيف تقرر ايران ان الحرب انتهت ..فهل يخافون علي بلدهم بينما لايخاف الاتباع ..
    3.لو كان هناك قتلي هل يعقل ان يقول ظريف ان الصفحة طويت والحرب انتهت و الانتقام تم ؟؟؟
    4.لاحظوا بنت سليمان تعرف ان ايران لاتغامر بحرب مع امريكا فطلبت الانتقام من المغامرين ببلادهم قبل انفسهم
    5. ماهو طبيعي ان يكون المرشد الاعلي قدوة ويتبعه البقية بينما مايحدث هنا انه لايحارب امريكا ويرسل الاتباع ليحاربوا …فحافظ علي بلده ودمر بلادهم
    باختصار ايران تبيع شعارات لاتتبعها
    ايران امرها لله

  122. بغض النظر ان تم قتل جنود ام يقتلون، هذا العمل التي قامت به إيران يعد إنجاز مهما. اول مره في التاريخ تقصف قواعد أمريكيه و حتى كوريه إلشماليه لم تفعلها. اما المطبلين السعوديين المعلقين على إيران ،يا ليتكم ولدتم ضفاضع لانكم لا تفقهون ما يدور حولكم. تتفاخرون بالابله ترامب هذا الامي ذات الوجه البرتقالي حلب مملكه القهر ب ٥٠٠ مليار دولار.

  123. ولو ما رد الايرانيين افضل، ولبقيت امريكيا تحسب مليون حساب، وهل من المعقول اخبار العراقيين عن القصف الذي من المؤكد انهم بدورهم اخبروا الامريكيين بذلك!!

    نعم خذلني هذا الرد الإيراني واتوقع انه خذل الكثيرين من الفلسطينيين، وخذل الكثيرين من المؤيدين للقضايا العربية والاسلامية، ضد الاضطهاد الامبريالي المجحف ضد الحقوق العربية والاسلامية، ان كان في فلسطين ام غيرها!!
    ظننا بأن ايران ستقوم بطرد الامريكيين بشكل استنزافي ومخزي، او بتكتيكات حربية غير معهوده، وإغراق البارجات الحربية، او على الاقل قصف القواعد الامريكية
    الغير شرعية في سوريا، بشكل مزلزل كما سمعنا من كل القيادات الايرانية!!
    للأسف بات ترامب اقوى، وامريكيا من خلفه اقوى، وباتت ايران صغيرة وضعيفة، وكلامها تشبيح ب تشبيح، حتى لو انها تعرف قدرتها،
    فلماذا كل هذا الخطاب المدوي الذي ظن الجميع بأن القيامة ستقوم على امريكيا!!
    امريكيا لا تحتاج الى صفعات بعد مقتل سليماني، ولا تحتاج الى تهديدات لا تذيقها الُمر، بل كانت تحتاج للردع والتخويف دون ارسال اي صاروخ، ان كانت تعتقد بانها لا تقدر على ايذاء امريكيا!!

  124. المسرحيات …ليس آخرها ما حدث…
    الزعامات والعمائم والقوم المنتفعه…لا يهمهم …لوجرحتهم سينزفون ذهب سائل …
    لطالما قتل ابرياء في حروب الخزعبلات السياسيه العالميه …
    حروب تتبعها هدن ..واتفاقيات سياسيه ..وتنازلات ممنهجه…
    إلى الذين يريدون ذبذبه الحقيقه …
    الحقيقه واضحه وجليه…ان البعض يضع كل بيده في سلال من الوهم..يرهن امتنا وكرامتها …ومستقبلها…وحتى انفاس اطفالها ..ويستثمر ..ويبع بالغرام..
    انظمه وضعت وضع اليد…لا دخل للطبيعه بها…مستحدثات..ادوات بما تحمل الكلمه من معنى…ممثلين …الباتشينو بالنسبه لهم مجرد تمثيل ..وربرت دينيرو ناذل في صالات قمارهم…
    ممثلين ….فليقتنع البعض بأن المشاهد حقيقيه…بالنسبه الي لدي مليون علامه استفهام …عليهم
    مثلا …إن كانو احرارا …واصحاب اراده ..وجاهزون كما يقولون….وكما اشعرونا ..لماذا لم تكن الضربه القاضيه…ماذا ينتظرون …ينتظرون البقاء يا هذا ..فالكثير منهم في اعماقه يعرف انهم يأخذوننا بالطرق الخاطئه…بينما الاعداء يطبخون حربهم على نار هادئه …ولعابهم يسيل كما الظباع المتضوره جوعا ….لتحقيق النصر والظفر بنا يا امتنا العربيه الغريبه

  125. ليش الاستعجال خامنئي قال هذه الصفعه الأولى وحرس ثوري قالوا هناك ١٣ رد أقلها أشد إيلاما واحنا في أول رد. وسحب أمريكا لقواتها من الخليج اول نصر للمقاومه

  126. علي Yesterday at 7:47 pm
    عندما تضرب شخص ما ويكون رده فعله متأنيه لايوجد فيها اي انفعال .. فلطم على رأسك عشرات المرات ,,,,لانه يخطط كي ينهي عليك بدم بارد …هذا الشيء الان يفعله ترامب الظاهر انهم طلبوا منهم ترك الردود الانفعاليه والتركيز على الرد المؤلم جدا.

    لا يا اخي الامريكان و خصوصا الرجل الابيض لا فكرون في هذه الطريقه و هذه طريقه خليجيه و بدون الرد المؤلم

  127. قال و صدق و قوله الحق . * لو انفق هدا الترامب الدي تلبسه الشيطان كل ثرواته لا يستطيع شراء ابتسامة السيد محمد جواد ظريف على وجهه الطرامبي الاباحي المطرود من رحمة الله * .
    اللهم صلي و سلم و بارك على محمد و ال محمد في العالمين انك حميد مجيد .

  128. The sharpest of the criticism came from two of President Donald Trump’s Senate allies: Republican Sens. Mike Lee of Utah and Rand Paul of Kentucky. Lee said after the briefing that it was the “worst briefing I’ve had on a military issue” during his nine years in the Senate.

  129. لنلخص القصة في عن طريق الاستدلال على النوايا الحقيقية، ولنعتبر تعليقات عينة من أراء حلف إيران
    nnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn
    كل التعليقات تهاجم العرب ولا أحد منهم يهاجم اسرائيل أو أميركا
    nnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn
    هذا الملخص، إيران لا تريد تدمير اسرائيل أو أميركا
    ايران تحارب العرب وتريد السيطرة على سوريا والعراق واليمن وغزة ولبنان والبحرين
    دعوني أذكركم
    من حول سليماني الى قطع مشوية هو ترامب ومن يحاصرإيران هو ترامب.
    روحوا فكوا عنا واذبحوا أمريكيين بدل ذبح العراقيين، والله إنكم مملين وما عندكم سالفة
    ترامب بطحكم وحط إجره في بطنكم وإنتوا جايين تسبوا علينا
    لو قتل جندي أميركي ترامب هدد بقصف مواقع تراثية، مقربون يقولون إنه يقصد ضريح خميني، يعني بده يحرق أبو ثورتكم إمامكم بقبره
    يلا هزوا طولكم واقتلوا أميركي لو فيكم خير

  130. عندما استمعنا للتهديد والوعيد ولم يبقى قائد إيراني الا وهدد امريكا ومصالحها ومحوها من الشرق الأوسط . وبعد حادثه الامس تأكد لنا ان ايران دوله من ورق وأجبن من ان تقتل ولو جندي أمريكي لانها تعلم من هي امريكا بناء عصابات للدمار والتخريب هدف ثورتها وضهور واضح لاستعمار إيراني للعراق اما المقاومة والممانعه كذب سترضخ ايران بسبب الحصار والايام بيننا

  131. الضربات الايرانية امس ضد العدو الامريكي في العراق هي ضربات مؤثرة و الدليل التكتم الشديد عنها و الخوف من تسربها . المهم الات ماذا بعد و الهدف طرد العدو من كل العراق و اغلاق كل قواعده اليوم قبل الغد . لكن المهم هو الحفاظ على الزخم و الرأي الذي يقول بالتهدئة لانتظار الحل السياسي ليس رايا صائبا لانه سيؤدي الى تعويم الامر و تبريده ومن ثم خلق فتن وهذا ما يخطط له الامريكي لذا الحل السياسي يجب ان يكون تحت الضغط و التهديد و الوعيد و مترافقا معه . ويجب ان لا ننسى بان قبل اغتيال الشهيدين سليماني و المهندس كان هنك 30 شهيد من الحشد الشعبي و 80 جريح وقبلهم كانت هناك ضربات بطائرات مسيرة غامضة ضد كتائب الحشد الشعبي و يجب ان لا ينسى هذا ايضا و لا ثقة بالعدو الامريكي .

  132. خامنئي أصبح يملك دليلا ماديا (سليمانيا ) واضحا أن رد ترامب سيكون قاسيا ومبكيا لخامنئي
    فإن اكتفت إدارة ترامب بسليماني والمهندس و مرافقيهم وعشرات من حزب الله لتنتقم لمقاول أمريكي (واحد)

    لايعني أنها قد تكتفي بقطع أذرع إسماعيل قاآني الضاربة المتمثلة بأجساد العشرات من الحشد الشعبوي في المرة الثانية

    رابعا (رصد الصحافيون الأمريكيون ثمانية أكاذيب )
    يعني بلد فيها حرية إعلام يكشف الرئيس إذا كذب

    لم نرى جثث 80قتيل من قوات الجيش الامريكي في القاعدة العراقية المستهدفة من قبل خامنئي
    ولن نراها في المستقبل (القريب ولا البعيد)
    إلا اذا اعلنت إيران أنها دفنت الأمريكان في البحر
    بينما شاهد العالم أشلاء قائد فيلق (القدس ) بحالة تصعب على الكافر خامنئي قال إن صراريخة صفعة صارخة في وجهه الشيطان الأكبر ترامب

    والقرار بيد القيادة الإيرانية بإطلاق صراريخ دقيقة لاتصيب أي أمريكي بالخطأ لاسمح الله

    اتفق أو اختلف مع إيران هذا نصر لها لأن
    (دول العالم الثالث) تستخدم الإعلام والدجل لتظهر للشريحة البسيطة المؤيدة لها أننا في موقف قوي
    ليعطي شعور أن القيادة قادرة على الرد المضاد

    فإذا استهدفت امريكا إسماعيل قاآني فإن خامنئي سيرد على أي مكان يضمن خلوة من الأمريكان
    فخامنئي لايريد إدخال بلدة بحرب خاسرة مع أمريكا لانة أصبح يدرك أن (رد ترامب المضاد)لمقتل متعاقد أمريكي كلفة الكثير
    فكيف إن أستهدف جندي ينتمي لأعظم حضارة وأعظم جيش وأعظم رئيس عرفته إيران الخمينية

  133. لامريكا اكبر قاعده في العالم موجوده في قطر ، بالاضافه لقواعد في تركيا والكويت
    وسوريا والامارات والبحرين وايضا اسرائيل بكبرها تعتبر قاعده امريكيه ،
    فكيف تخرج امريكا من المنطقه ،، حتى لو افترضنا خروجها من العراق وهذا مستبعد ،
    فالقاعده الامريكيه بالكويت بالقرب من العراق يعني لا تفرق كثيرا فيما لو خرجت امريكا
    من العراق ،، القواعد الامريكيه ستظل بالمنطقه وقريبه جدا من ايران ، وحلم ايران بخروج
    امريكا من المنطقه حلم ابليس في الجنه ،،
    تحياتي ،،

  134. ما شاء الله! الذباب الالكتروني في قمة نشاطه وطنطنته! يجب أن يدعوا لإيران لأنها سبب لقمة عيشهم!

  135. الصواريخ الإيرانية لقاعدتين أمريكيتين وبدون خسائر (. لحفظ ماء وجه ايران. ). لانها لاتسطيع ان تقوم بعمل كبير جدا ،. ثم يكون رد فعل قوي جدًا وربما سيسقط نظام الملالي في طهران

    ايران خالفه من رد امريكا القوي عليها
    يبدو ان بعض من قادة النظام (. تآمروا أو. اتفقوا مع الأمريكان. لإزاحة سليماني ) ومنهم الرئيس روحاني ووزير خارجيته ظريف وغيرهم
    لان سليماني الطرف المتشدد هو كان يحكم ايران وليس خامنئي
    ولذلك قال ترامب بعد مقتل سليماني ( ان ايران. تربح في المفاوضات وتخسر في الحرب. )
    إني متأكد من ان اتفاقا ما. حصل بين القيادة الإيرانية المعتدلة وتراقب لإزاحة سليماني
    تصريحات ظريف اليوم تدل على ان ايران تريد المفاوضات والتريث التصعيد

  136. Iranian strong Strikes against US yesterday was just small example and fulfilled the message while American soldiers hided underground with horror shock and awe and could not deal with Iran missiles . now peoples / Resistance watching firmly US regime urgent withdrawal from Iraq

  137. لأول مره ومنذ الحرب العالمية الثانية عندما ضربت اليابان ميناء برل هربر تقوم إيران بضرب قواعد عسكريه امريكيه خارج حدودها وتبلع أمريكا الإهانه ولا ترد.

  138. بعد تهديد ايران بالانتقام في مقتل سليماني والتهديد المضاد من امريكا. وبعد عدة تحليلات سياسية من هنا وهناك. جاء ضرب الايراني لمواقع عسكرية بالعراق . في الضاهر ان ايران نفدت تهديدها. لكن في العمق ان الضربة الايرانية. هي ضربة مختشمة اضنها مخطط لها بين الطرفين لانه لم يخلف ضحايا بسرية وماهي الاضربة لانقاد ماء الوجه. واللعب على مساعر الملاين من الايرانبن المطالبين بالانتقام

  139. ليس شماته ولا سخريه ..
    لكن ان تقدم نفسك على انك شريف وشجاع ..وصاحب اخلاق وانك ملاك …وغيرك شياطين وعملاء وخونه وصهاينه وذباب…وتشق صفوف الامه ..وتقول انك تمثل الله عز وجل وانك حزبه…وان البقيه اعداء الله وكفره وتتلو الآيات القرآنية. وتلمع نفسك …وتنفش ريشك كما الطووايس …هنا مربط الفرس…
    لا احد ضد ان يكون هنالك من يقف في وجه الطغيان العالمي …ولا ان ينبري للمواجهه..ولكن إن تنافق وتتقمس الادوار…وتتآمر على الشعوب..ومره تقاتل تحت مظله الطغيان ..ومره تريد ان تقاتله …وعندما يخرج الابرياء الى الشوارع ..ويحاول المساكين وقف المهزله تسفك دمائهم ….هنا انت تكذب …وتنافق …وتتناقض …وتسيئ للحق واهله ..لا شماته …لكن الرد الايراني …كان عباره عن امتداد المؤامره ..وفصل من فصول مسرحيه…بالنسبه الي اعرف ما هي ….حرب كونيه اصطناعيه …على ارضنا العربيه…لا لاطماع وحسب…ولكن انتقاما وتصفيه حسابات…ومحاربه لدين الله عز وجل…وارض الرسالات السماويه. …هنالك نقطه ارتكاز خفيه…ترتكز عليها السياسه العالميه ..وهنالك حجر اساس لكل هذه الموامرات والحروب الاجراميه ..ومصالح ظلاميه ..لا تسعفني متاح الكلمات…لترجمه الفكره حاليا ..ولكن متأكد ان هنالك من سيفهم ما المح إليه….
    ويعرف ان هنالك ما حذرت البشريه منه…على مر العصور…شيئ عمره بعمر الانسانيه. صنع حظارات عالميه…وضع اساسيات الظلم…فهم النفس البشريه. .والطبائع الامميه الشخصيه ..ويعرف من اين تؤكل الكتف …
    هنالك اشياء مخفيه ..وطمس…ومسرحيات ..ومسلسلات نهايه مطافها انتصار الله عز وجل…على هؤلاء ..وانقاذ خلقه الابرياء الضعفاء..ضحايا الإجرام الممنهج…ضحايا شياطين السياسه العالميه….ضحايا من يوم من الايام ..ستنادي البشريه …ليريها ربها عز وجل الذين اظلاهما من الجن والانس …حيث التحالفات الظلاميه.. والاجرام والهاء البشريه …وسرقه وقتها المحدود على هذه الارض…والاستمتاع بالحروب …وحفلات شواء البشر….وااعهر السياسي المبتذل …..وقولي عني مجنون….على قوله صديقي الرائع عربي اصيل

  140. ترامب رجل اقتصاد كل همه حلب دول الخليج. نجح في حلب مئات المليارات منها بحجة حمايتها من إيران وعندما أعلنت إيران بالأمس انها ستضرب اي دوله حليفه لأمريكا تنطلق من القواعد الامريكيه فيها صواريخ باتجاه إيران أصيبت هذه الدول بالرعب وأخذت تستجدي التهدئه ولا استبعد انها توسلت لترامب بعدم الرد من أراضيها وربما يأتي اليوم الذي يبتز به ترامب هذه الدول ويهددها بقصف إيران من أراضيها ان لم تدفع له المزيد

  141. اي شخص عاقل يدرك ان إيران أبلغت امريكا بتفاصيل الضربة الصاروخية. الضربة لحفظ ماء وجه إيران. امريكا غير معنية بإنهاء النظام الإيراني المهترئ حتى تستمر بإبتزاز دول الخليج وحلبهم من جهة ولتحرف بوصلة العدو من اسرائيل لايران.
    إيران لم ولن تحرر القدس ، إيران تستخدم ادواتها للوصول إلى امبراطورية فارسية وآخر مايعنيها قضايا المسلمين.

  142. صدقت أستاذ عبدالباري بما انا الشعب الامريكي فارغ ولا يعلم شي خارج اميركا استهباله والضحك عليه سهل وقد أخدتها اميركا عادة من حرب الخليج لا تعلان عن عدد القتلة وبعد فترة يقولون انقلبت ذبابة او سقطة طائرة لا تصدقوا الغرب من كذب على انه طلع للقمر سهل يكذب بي شي

  143. ليس مهم كم قتلوا من الامريكيين بقدر ماهي الارادة القوية لدى الايرانيين في الرد على الغرور الامريكي الذي لطالما كان حضورة في المنطقة يشابه رجل البيت الحازم والعنيف.

    إن مجرد الرد على امريكا واستكبارها هو نصر بحد ذاته وهروب الجنود الأمريكيين إلى الملاجئ تحت الأرض بحسب تصريحات المسؤلين الأمريكيين يعتبر اهانه لأمريكا و إذلال وليس كما هي الانظمة العربية دجاج امام امريكا و رجال على شعوبها فقط.

    نحن نؤمن بقول الله عز وجل ولله العزة و لرسوله و للمومنين وهم يريدوننا ان نؤمن بقولهم ان العزة لامريكا واسرائيل ولعملائهم.

    ومن اصدق من الله حديثا.

  144. يأستاذ هذه مسرحية مللنا من مشاهدتها وسماعها.الإيرانيون أبلغوا أمريكا بالقصف الذي لم يقتل حتى بعوضة في قاعدة عين الأسد.

  145. غازي الردادي . أين عقلك ؟ لا تتهكم على الآخرين.
    – العبرة ليست بالعدد أو العدة …العبرة في الإيمان بالقضية و بالتضحية من أجلها .
    أمريكا أقوى عدة و تقنية بمئات المرات من إيران و تستطيع تدميرها دون أن تتأثر أمريكا الدولة بالرد الإيراني لبعدها الجغرافي عن إيران.
    كما أن أمريكا المادية عندما تتأثر بخسائر مادية وبشرية تغلق قواعدها و تسحب عتادها و أفراد جيشها إلى قارة أمريكا أو قواعد أخرى في آسيا.
    – كنت إلى وقت قريب لا أبالي بما يسمى بجبهة المقاومة…لتأثري بما يقال من “دولة الفرس – نشر المذهب الشيعي – الدولة الصفوية الحديثة – …
    الآن أدركت أن إيران و حزب الله و الحوثي و سوريا فعلا جبهة مقاومة ضد أمريكا و الكيان الصهيوني بغض النظر عن موقفي من مذهب التشيع….هذه الجبهة تعادي فعلا أمريكا و الصهاينة لأنها تسعى إلى العيش في الحياة الشريفة بعيدة عن الذل الأمريكي الصهيوني…صحيح هي تهدد مع كونها تدرك أنها لا تقدرعلى هزم أمريكا في قواعدها و أساطيلها و تدمير دولة الصهاينة لسبب واقعي هو ضعف سلاحها بالمقارنة مع القوة التدميرية للسلاح الأمريكي الصهيوني.
    – ما يؤثر من قول الشهيد العربي بن مهيدي بطل المقاومة الشعبية الجزائرية للصباط الفرنسيين بعد أن أذاقوه جميع أنواع التعذيب ” لكم الماضي و لنا المستقبل “.
    المقاوم يقاوم و لا يتأثربالصعوبات و العوائق لأنها يدرك أنها طبيعية من صنع عدوه.
    المقاوم قد تفتر همته و تتلاشى قوته و تضعف إرادته بالخيانة من ذوي القربى .

  146. امريكا دولة مؤسسات اي فرد يقتل يعرفه الجميع والاعلام الحر النزيه يكشف ذلك وعائلة المقتول لا يمكن ان تصبر عكس الدول الشموولية مثل ايران حتى وان قتل الالف سيخفون الامر حتى العراق الشيعية نفت وجود اي ضحايا استاذي العزيز ايران تكذب امريكا تكذب الكل يكذب اين الحقيقة؟ وان كنتم سيدي المحترم تكتب مقالات حماسية وعاطفية مزيدا من الواقعية !بل الحقيقة ان امريكا قتلت جنرالا ايرانيا رفيعا وهو رجل تاني في هرم الفقيه لا احد يدافع عن امريكا ولا ايران الكل يحلل وكل شخص يعبر من زاويته لايمكن تغطية الشمس بالغربال هيبة ايران وكل تصريحات قادة الحرس الثوري والفيالق وكل ادرع في المنطقة اصبحت صفرا.على ايران ان تنتظر الاسوء داخليا….والله اعلم

  147. الدباب الإلكتروني مجتهد هده الأيام الأمم تكافح من أجل السؤدد والعرب يهتفون لهم فعلا نحن أمة ضحكت من جهلها الأمم

  148. كيف لم يقتل الصواريخ احدا ؟؟؟………….. لقد قتل عصفور مسكين فى اربيل !!…………. والله العظيم ليست نكتة ، لقد عرضوا العصفورة فى موضع الصاروخ فى التلفزيون و يمكن يكررون عرض الفلم فى نشرات اخبار الغد ايضا .

  149. وانا سمعت ان وردة الجزائرة اتت مع قاسم سليماني في مهمة سرية من الشام الى بغداد على نفس الطائرة، ولم نسمع عنها شيئا حتى الان يا استاذ S400.

  150. كيف عرفت ايران ان عدد القتلي الامريكين 80 هدا ضحك علي الدقون الرد الايراني مسرحيۃ

  151. أطلق صدام بحدود 39 صاروخآ على إسرائيل بحرب 91 وكلنا يتذكر كيف كان الأعلام الغربي ينشر كيف تتصدى الباتيوت لتعترض وتفجر الصواريخ العراقيه في الجو …بعد عام 2003 ظهر كذبهم …القتلى بالعشرات والجرحى كانوا أكثر من ألف !! وظهر إن باتريوت كانت بدائيه لم تنجح بأعتراض صاروخ واحد …بالطبع لم تكن صواريخ سكود دقيقه ومعظمها بالفعل سقط بمناطق مفتوحه غير مأهوله …الغرب يكذب كما يتنفس … هناك خسائر بشريه حتمآ نتيجة القصف الأيراني وحتى لو أحتمى معظم الجنود بالملاجيء هناك آخرين يبقون بنقاط حراستهم وحول القاعده أو داخلها … من السذاجه تصديق الأمريكان بعدم وجود قتلى وجرحى وكل صاروخ يغطي تفجيره 10 آلاف م مربع .

  152. تحياتي لك أستاذ عبدالباري
    الحقيقة إيران لم ترد بشكل اللي كانت تهدد به

  153. على سيرة إخفاء الخسائر
    لا زلنا ننتظر ظهور
    نعيم قاسم
    تقارير عدة تحدثت عن وصوله الى بغداد مع سليماني ليلة مجزرة القيادات، حزب الله لم ينفي أو يؤكد بل صرح أن نعيم في صحة جيدة

  154. إيران اكتشفت أن لها أذرع و لكن من دون جسم (الشعوب) و الانتفاضة الشعبية الشيعية في العراق و الشعبية في لبنان و الشعبية في إيران نفسها كشفت لها أن الطريق الذي تسلكه خاطئ و لكن بدل مراجعة الذات أطلقت العنان لأذرعها و مليشياتها في قتل المتظاهرين السلميين في العراق و إيران و الذي بلغ عدد من سقط منهم المئات من القتلى و الآلاف من الجرحى. إيران و أذرعها خسروا حين اتهموا مواطنا بسيطا ينادي بحقه في لقمة عيش كريمة و شربة ماء نقية بأنه عميل لأمريكا و اسرائيل و السعودية و نفدوا فيه حكم الاعدام في الشارع… لاشيء يبرر هذا القتل و دم المسلم البريء أشد حرمة من حرمة الكعبة. هل جاء الدور عليهم ليذوقوا بعض الظلم الذين أذاقوه للآخرين؟ الله أعلم.

  155. انا لا اوافقك الراي !؟ الحكاية مسرحية و انتهت , يعني ايران قالت لامريكا خليني ابيض وجهي امام القوم و انت (طنشي) و لن يموت احد من الامريكان و الخسائر على ظهر سلمان و ابن زايد !؟ و عفا الله عما سلف ..!!! يعني (عواء دئب في عين الاسد ) و ممكن ينفع عنوان فيلم هوليودي !!؟

  156. اقتباس:
    “والإيرانيّون، اختلف معهم البعض أو اتّفق، هم الفائزون حتى الآن، إذا وضعنا في الاعتبار أنّهم إحدى دول العالم الثّالث.”

    فائزون بماذا بالله عليك؟ لنرى أحداث الأسبوعين الماضيين:
    – ٢٨ من مليشيات الحشد قتلوا بالقصف الأمريكي قبل أسبوعين
    – سليماني قائدهم الميداني وثاني رجل بجمهوريتهم قُتل
    – المهندس الرجل الثاني في الحشد الشعبي قُتل
    – ٨ من مرافقيهم الإيرانيين قُتلوا
    – ٥٣ قتيل في جنازة سليماني بسبب التدافع وسوء التنظيم
    – ٨٠ قتيل بسبب ما يُرجح أنه صاروخ أسقط طائرة مدنية أوكرانية بالخطأ
    – ضابط عراقي قُتل من جراء قصفهم الفاشل
    – ترامب يقر المزيد من العقوبات الاقتصادية عليهم

    كل هذا بسبب قتل متعاقد أمريكي واحد.
    لهذا هم يعرفون البأس الأمريكي ويعرفون جيدا ردة فعل ترامب ولم يملكوا الجرأة على استهداف جندي أمريكي واحد وقاموا بتنفيذ مسرحيتهم المحزنة. اللهم لا شماتة.

  157. سبحان العلي العظيم الذي انزل الكتاب ومن اصدق من الله قيلا
    تماما وكما ايام رسولنا صلوات الله عليه
    نفاق بعض اهل الكتاب في المدينة وتحديدا يهود ونفاق الاعراب الا من رحم ربي الذين مردوا على النفاق وكانوا اشد كفرا ونفاقا
    انه تحالف النفاق يقوم من جديد بين الفئتين
    واتمنى ان اجد كتابا عن المنافقين كما وصفهم القرآن لقراءته فيه الشرح الكافي عن المنافقين في ضوء الكتاب والسنة
    واعتقد ان الرسالة وصلت
    علما اني لست مع مشروع ايران الا في جزئية المقاومة
    ولكن معها في عداوتها للسياسة الامريكية والصهيونية وعباءات النفاق الا من رحم ربي

  158. هل فعلا يستطيع رئيس الولايات المتحدة أن يكذب على الأمريكيين في عدد ضحايا هجوم ولاية الفقيه ثأرا لقتل سليماني ؛ هل أهالي عشرات الجرحى والضحايا سوف يصمتون على كذب الرئيس؟؟؟؟؟؟؟؟؟، وهل الإعلام سوف يترك الرئيس يكذب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  159. عدنا الي المربع الأول، فرض عقوبات جديده علي إيران لكي تتفاوض علي إتفاق نووي (غير نووي) جديد مع أمريكا والاتحاد الأوربي وبينما دول الخليج وشعوبها تتطور وتنفتح علي العالم وتنعم بالحياة وبينما الشعب الإيراني وشعوب الدول المعجبة به يأكلون الحصرم. من حق الشعب الإيراني ان يعيش مثل بقيه شعوب الخليج العربي وليس من حق إيران ان تجير وترهن الشرق الأوسط من اجل أمجادها وها قد دفعت بعض دول الخليج العربي الي حضن اسرائيل ليتدفأ علانيه. لو كان ترامب يكذب لتكفلت به محطات CNN وإخوتها وقامت بتشويه صورته أمام الرأي العام الأمريكي لإسقاطه بالانتخابات القادمة. أنا رأي الشخصي ان إيران أضرت بالقظيه الفلسطنيه وكل المقاومه موجوده من اجل ايران فقط ،لوضع رجل بالمنطقة……….. احترامي للجميع

  160. المرتزقة في الجيش الأمريكي ليس لهم إسم ولا هوية .. ويبدو أن الأمريكيين يعتمدون عليهم في العراق
    لأن في حال موتهم في المعارك ليس من الضروري على الإدارة الأمريكية الإعلان عن أسمائهم.

  161. احسن ما فعلت ايران هي قصف القاعدتين بعد احاطة الامريكان عبر بغداد عن المهمة اولا تجنب حرب مدمرة مع قوى عظمى وورائها اوربا والمتربصيين بها من الدول الصغيرة تخسرها بل يمكن تتبعها ابادة مع بعض خسائر امريكا وتدمير الشرق الاوسط هذا اذا ادخلنا في الحسبان ان ايران لها من اللوجستيك والاليات الجوية الحديثة. ايران تعرف هذا والمبتدىء في شؤون الحرب يعلم. اما التطبيل لهذا وذاك فيسمى الجهل بالامور او الحلم امريكا لاتريد تدمير ايران بل تريدها ان تلعب تحت قبتها وهذه الاحداث فيها رسائل متبادلة اي ايران تعرف اقصى حدودها في اللعبة وروسيا والفتات الاخر. اما الجنرال قاسم راح كبطل بالنسبة للارانيين ورأسه اعطى دفعة سياسية داخلية وخارجية لايران خصوصا بعد المظاهرات الداخلية ومشكل الملف النووي والايام بيننا….

  162. موضوع ضرب القاعدة الامريكيه ما هو إلا فيلم هندي والصواريخ الايرانيه كانت كلها فشنك كما الأفلام تماما

  163. الأستاذ عبد الباري. السلام عليكم.
    كنت اتمنى ان تذكر العملية الحسابية لمقدار المتفجرات التي سقطت على قاعدة عين الاسد.
    فايران اطلقت على هذه القاعدة 12 صاروخ متوسط المدى من نوع (قيام) الذي يبلغ مداه 800 كيلومتر ، كل صاروخ يحمل مازنته 645 كيلوغرام من المتفجرات ، أي أن 7.740 كيلوغرام من المتفجرات سقطت على هذه القاعدة فكيف لم تسقط ضحايا.
    قالوا : حدث العاقل بما لا يليق ، فإن صدقك فلا عقل له.

  164. الحقيقة
    إيران منحت أميركا فرصة كافية لوضع قواعدها في حالة تأهب
    أن غرفة عمليات الجيش العراقي يوجد بها ضباط أميريكين وسمعوا إخطار إيران للجيش العراقي قبل بدء الغارات بنصف ساعة، حسب ما صرح البنتاغون
    أميركا لأجل مقتل مقاول عراقي يحمل الجنسية الامريكية قتلت ٢٥ من الحشد وجرحت ضعفهم، ولاجل مهاجمة سور السفارة شقت سليماني نصين حرفيا ومعه ٨ من قادة الحشد، ولم تكتفي بل قتلت ٦ من قيادات الصف الثاني
    أميركا لا تستطيع إخفاء قتلاها، هذه دولة صحافة حرة ومؤسسات وحقوق ، لو أخفوا معلومة سيتم فضحهم
    [[[[[[[[[[[[[[[[[[[
    كتب معلق على تويتر
    هل يمكن أن نتحدث فقط عن كم السخرية في فكرة أنه إذا أرادت إيران أن تلهث بشراسة خلف انتقامها من الولايات المتحدة ولكن دون أن تنتقم فعلاً حتى لا تثير رد فعل ، فإنها تقوم بقتل مجموعة من العراقيين !! الحديث عن حرب ومواجهة شاملة غير ذي صلة بغارات هذا الصباح
    [[[[[[[[[[[[[[[[[[[
    خلص هدوا أعصابكم، إنتوا إنتقمتوا وما شاء الله عليكم بتخزوا العين ذبحتوا أميركا، مبروك

  165. اخي العزيز
    المليشيات العراقية قتلت شخص (أمريكي) في المقابل قتل سليماني. يعني أنت تتوقع ان ايران تقتل 80 أمريكي و امريكا ساكتة؟؟ مستحيل يا اخي العزيز

  166. بسم الله الرحمان الرحيم
    وراء الأكمة ما وراءها هذا حال ايران بعد ردها انتقاما لمقتل رجلها القوي سليماني
    صراحة ايران وجدت نفسها و للأسف محصورة في الزاوية وهذا باعتراف خامينئي الذي قال بأنه في مواجهة جبهة واسعة و الإنتصار سيكون حليفه نتمنى له ذلك ان كان صادقا
    لا ننكر ان باستطاعة ايران الحاق الأذى لأمريكا لكن المشكل يكمن في كون ايران معزولة بدون حلفاء أقوياء
    روسيا والصين تركوا ايران وحيدة في مواجهة مصيرها عينهم على مصالحهم الإقتصادية و بالإستعانة بايران عند الحاجة كحال روسيا في سوريا
    لعل ايران ادركت هذا فكان هكذا الرد العقيم لتلميع صورتها داخليا وانزال راية الثأر في قم والإنصراف لحياكة استراتيجة تأخذ بعين الإعتبار هذه الوقايع
    بدوري سأنصرف لأشغالي بعد إدراكي بعدم جدوى متابعة تصريحات الإيرانيين

  167. سؤال بريء.لماذا الدول العربية والإسلامية لا تضع شرطا لعدم امتلاكها نووي بأن تجرد الكيان الصهيوني منه؟

  168. الأستاذ و الأخ الكبير /عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    لقد قلت في عدة تعليقات سابقة لي منذ ما يقارب السبعة أشهر بأن ترامب سيرتكب حماقه مع إيران تكون السبب بخروجه من الشرق الأوسط بأسرة. وسخر من سخر و ملأ طنين الذباب الاسماع و قالو أحلام يقظة. وها نحن اليوم نشهد بأعيننا. و لايزال الذباب يطن عل و عسى أن يغطوا أصوات بكاء و استغاثة العلوج. لقد بدأت عجلة الأحداث بالحركة ولن تقف حتى تطيح بكل من حان أوان قطافه من المفسدين في الأرض.
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

  169. اسرائيل هددت باستخدام النووي وامريكا هددت بقصف المواقع القافية الايرانية وهذا يدل على جرائمهم وخسة اخلاقهم وهددو بالنووي . ايران لديها كل المسوغات لانتاج السلاح النووي لا بل وتوزيعه مجانا على دول العالم التي لا تملكه لان الغرب قذر ولا يفهم الا لغة القوة. بصراحة ما حد فاهم لامريكا الا الريس الكوري

  170. عندما يقول رئيس الوزراء العراقي بان إيران ابلغته مسبقا بالضربة، هل تعتقد يا استاذ عبد الباري أن رئيس الوزراء العراقي احتفظ بالأمر في سره ام انه أبلغ على الفور حلفائه الأمريكان لأخذ الاحتياطات اللازمة؟ ولماذا ابلغته إيران مسبقا بالضربة وهل أبلغه الأمريكان مسبقا باغتيال سليماني!!
    ان كان صحيحا ما قاله رئيس الوزراء العراقي انه كان على علم مسبق بالضربة الإيرانية فأعتقد ان ترامب صادق (وهو من الكاذبين) فيما يقول انه لا توجد خسائر بشرية.

  171. عدم قتل أمريكان في المرّة الأولى، إذا صح، ……..ربّما ……… لا يعني الحال في الضّربة الثانية.
    يقول المثل الكوردى : زرعوا ربما و لم يخضر

  172. ايران شعرت ان البساط يسحب من تحت اقدامها بالعراق بعد انتفاضة الشعب العراقي ورفضه النفود الايراني المتزايد بالعراق وهده مجرد مسرحية لاستمالة الشعوب العربية وكالعادة ستطلب ايران من وكلائها من العرب للقيام بما عجزت عنه والتضحية بالشعوب العربية وسيقوم بهدا الدور الحشد الشعبي وحزب الله اما الايرانييون فسيكتفون بالتهويل والتهديد والوعيد

  173. ايران تكذب و امريكا تكذب . مسرحية ضحلة من اجل الداخل الايراني . لا نعرف ماهي المساومة التي تمت بين هؤلاء الكبار

  174. إيران هددت و قامت بمهاجمة قاعدة عين الأسد و دمرتها بالكامل أو جزئيا انتقاما لاستشهاد السيد سليماني و الذباب الإلكتروني السعودي الصهيوني ينبح كعادته نفس الأسطوانة منذ تسع سنوات و لذا على حكام الخليج أن يأخذوا العبرة من خلال هذه الهجمات و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  175. الرد الأمريكي كنا ننتظره كما ينتظر الإخوة الشيعة الإمام المهدي. للأسف خاف المجرم ترامب من كارثة يدونها التاريخ باسمه. السيد نصر الله وضع يده على الزناد وكان ينتظر فقط الرد الأمريكي لرمي العدو الصهيوني بقذائف صاروخية تدك إسرائيل. وكانت كل الأذرع المسلحة جاهزة لخوض هذه المعركة لكن تراجع ترامب في آخر لحظة أفسد عليهم لذة المبارزة، وهكذا انتهى الشوط الأول بإصابة نظيفة لصالح ايران وفرقته. الشوط الثاني قد يكون حاسماً وقد يحتاج لأشواط إضافية والنتيجة ستكون هزيمة مدوية لأمريكا لأن التاريخ علمنا بأن المحتل دائماً ينهزم عندما تستيقظ جنود التحرير.

  176. استاذ عبدالباري

    المعارضون الامريكيون لترامي و هم كثر و متربصون به لن يسكتوا عن الخسائر البشرية و سيعلنونها مهما انكر ترامب لو كان كما تقول كاذبا

    الايرانيون دمروا في قاعدة عين الاسد منشآت عراقية و عملهم عدوان على العراق و استهتار بسيادته خاصة انهم لا يملكون موافقات عراقية رسمية

    حماس و حزب الله و الجهاد يقولون و منذ سنوات انهم يمتلكون تقنيات صاروخية عالية و مع ذلك لم يشنوا اي حرب حقيقة على تل ابيب لان حسابات الجميع سياسية اكثر من كونها مرتبطة بقضية و مبدأ و الا فهل دم سليماني اغلى من دماء و اعراض الفلسطينيين التي تنتهك يوميا و بلا توقف حتى نسمع عن غضبة كبيرة لسليماني و ضرب صاروخي لتل ابيب و لم نرى و لن نرى عملا حقيقيا حربيا ضد اسرائيل انتقاما لما تفعله ضد الفلسطينيين

    لقد تعبنا من اللعب باعصابنا و على قضايانا و من الاكاذيب و الحروب النفسية و التلاعبات بالمصائر و الطغيان على الشعوب تحت تلك العناوين

  177. نفس العمل و ضرب القاعده الجویه یکفی فی طوال الستینما لها سابقه

  178. یا ابواق بنی صهیون ایران الاسلامیه ضربت هیبه الامریکان بصواریخ من ورق و خرده علی اثنین من قواعدها الآن دور ترامپ الکذاب بان یوفی بعهده و یضرب ۵۲ مرکز ایرانی

  179. أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء، انتهاء رد طهران على اغتيال قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.
    وقال ظريف، في تصريح صحافي نشرته وسائل إعلام إيرانية، إن “رد طهران على اغتيال الجنرال سليماني، انتهى”.
    وأضاف: “قصفنا القاعدة التي انطلقت منها الطائرة التي استهدفت سليماني”.
    وأشار ظريف، في تغريدة سابقة على “تويتر” أن “إيران اتخذت وخلصت إلى إجراءات متناسبة في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من قاعدة استهداف ميثاق الأمم المتحدة التي بدأ منها الهجوم المسلح الجبان ضد مواطنينا وكبار المسؤولين”.
    وأكد: “نحن لا نسعى للتصعيد أو الحرب، لكننا سندافع عن أنفسنا ضد أي عدوان”.
    ——-
    شر البلية ما 🤣🤣

  180. تدمير الاقتصاد الامريكي هو غايتنا وقتل اكبر العقول واكبر العلماء وكذلك ابناء الطبقة المالكة في امريكا هو الطلب هكذا يكون الرد وعلي العالم ان يدعم ايران من اجل التخلص من الشيطان.

  181. العرب. الي متي سنحافظ علي هذه القواعد الابتزازيه. والمكلفه. اضعاف اضعاف المبالغ التي ستدفع من أجل توفير السلام بين الدول الإسلامية جميعها..؟!
    متي نعمل علي سياسه التعاون. وحسن الجوار. والرقي للجميع…متي نتخلص من مرض الجهل. بالعلم. حتي نحقق. حياه كريمه للجميع…
    علي الدول العربيه اعاده بنا تشمل جميع مناحي الحياه. حتي. نفرض احترامنا علي العالم…

  182. عندما تضرب شخص ما ويكون رده فعله متأنيه لايوجد فيها اي انفعال .. فلطم على رأسك عشرات المرات ,,,,لانه يخطط كي ينهي عليك بدم بارد …هذا الشيء الان يفعله ترامب الظاهر انهم طلبوا منهم ترك الردود الانفعاليه والتركيز على الرد المؤلم جدا

  183. ملامح ترامب ومرافقيه المتجهمة تشي بالإحباط والإنكسار … مادامت صواريخ إيران وصلت إلى قلب الهدف ودمرت أجزاء من القواعد العسكرية للشيطان الأكبر فهذا يكفينا ويشفي علينا … من يستطيع أن يجرؤ على تسديد ضربة عسكرية للقواعد الأمريكية … ؟؟ … وبالدقة والتركيز مئات الكيلومترات أين هي الدفاعات الجوية ؟ أين هي الرادارات ؟؟ قواعد عسكرية لدولة عضمى بدون رادارات؟؟؟ أم الصواريخ الإيرانية بالغة الدقة وجد متطورة … تصور آلاف الصواريخ من هذا النوع ستسقط على اصطول بحري أو مدينة دبي …

  184. ربما كان جنود ترامب يختبؤون في انفاق جرذان المنطقة لذلك لم تصبهم الصواريخ الايرانية التي امطرت قواعد امريكا في العراق .. امريكا مثل اسرائيل وادواتهما يخفون جثث قتلاهم ، وهذه الثثاففة انتقلت عدواها الى جماعة المنشار الذين اخفوا جثة الصحافي ” جمال خاشقجي ” بعد تقطيعها منذ اوائل اكتوبر 2018م ..الجماعة في امريكا يبتلعون السنتهم بعد تهديدات جوفاء بتدمير ايران اذا استهدفت اي مصلحة امريكية ، ربما عدم الرد الامريكي كان بسبب ان القاعدة المستهدفة ليست امريكا بل هي لجماعة قدموا من المريخ او زحل او من كوكب مجهول !!. ضرب مفخرة القواعد الامريكية يكفي ان يكون اهانة علقمية تجرع ” ترامب ” وفريقه وعبيده مرارتها .. ” ترامب ” يصنف على راس قائمة الكذابين في العالم ، لذلك ليس غريبا ان يكون تصريحه الاخير قد بُث على تلك النغمة الحزينة التي تحمل الكثير من الحزن والاسى في طياتها ..يكفينا أن تضرب الجمهورية الاسلامية عنجهية وصلف ” ترامب ” حتى وان لم يكن هناك قتلى ، ونحن على يقين ان تلك الصواريخ لم توزع حلوى او عطور على الجنود الامركيين كما يروج المنهزمون نفسيا من العرب والمطبعين .. امريكا ستدفن جنودها قريبا وستدعي انهم صرعوا على ايدي بيادقهم في جبهة التكفير التي ترعاها امريكا المتصهينة وبعض الاعراب . نحن ننتظر انتقام العراقيين ” للمهندس” الذي افشل مشروع البغدادي وجماعاته المسلحة بعقيدة الذبح وسبي الحرائر وبيعهن في اسواق الخردة والمواد المستعملة .. ايران غيرت بقصفها للقاعدة الامريكية الكثير من معادلات الصراع في المنطقة ، وعلى اعراب المنطقة ان يستيقظوا من سباتهم قبل أن تتحطم ابراجهم العاجية ويعود بهم الزمن الى عهد الخيم والابل ..

  185. الفرصة مواتية جدا جدا جدا الاتجاه لامتلاك القنبلة النووية . الفرصة مواتية جدا جدا جدا لدك اسراءيل ومحوها تماما من الشرق الاوسط. الفرصة مواتية جدا جدا جدا للتنصل من كل الارتباطات المتعلفة بالملف النووي.

  186. غازي الردادي الأرقام التي ذكرتها لم تصدر من الايرانيين. فالإيرانيون صوحوا بأن هذه الأرقام ليست منهم، فهم مازالوا يقيمون الوضع ووعدوا بنشر معطياتهم في وقت لاحق.

  187. ها ها ها ، مراهقين جزيره العرب يعيشون تحت حمايه الأخرين ويستهزئون من يحربون الدول العظمي !!!
    جنس من نوع غريب !!!

  188. يجب على ايران ان تضع كل ثقلها بعد هذه الازمه لامتلاك السلاح النووي مهما كلف الامر كون هذه الازمه كشفت امريكا للعالم انها خطر على البشريه جمعاء بامتلاكها السلاح النووي ولم يعد هناك ضابط يضبط من يتقدم لرئاسة امريكا بحيث رأينا ان هناك زعرنجيه اصحاب مصالح شخصيه مدمنيين فواحش كما هذا الرئيس او مخدرات كما كان بوش الابن ويشكلون حكوماتهم من شخصيات مافياويه صهيونيه او متصهينيين لا تنزف رؤوسهم الا الارهاب والاجرام يستطيعوا ان يتقلدوا رئاسة امريكا
    بوش الابن هدد باستخدام السلاح النووي ضد عصابة ارهابيه
    هذا الرئيس وعلى لسان قائد اركان الجيش هدد ايضا باستخدام السلاح النووي ضد دولة لا تملكه هى ايران عندما قال حرفيا بعنجهية المجرم الذي يمتلك سلاح خطير : اننا لا نبدأ الحرب ولكننا ننهيها .
    وكان يشير في هذا التصريح الى الحرب العالميه الثانيه عندما انهوا الحرب باستخدام هذا السلاح
    اذن امريكا لن تتاخر باستخدمه اذا سنحت لها الفرصه حتى ولو ضد مقاومه لا تمتلك الا السلاح الخفيف
    السلاح النووي هو سلاح ردع بين الدول التي تمتلكه حتى لا يستخدمه احدا منهم في حال نشبت حرب تقليديه بين احدهم
    ولكنه بالقطع لا يحق لاحد يمتلك هذا السلاح استخدامه ضد احدا لا يمتلكه ولا يحق لهم ان يهددوا به احدا
    زعران امريكا على استعداد ان يستخدموه ضد أي كان من من لا يملكه حتى ولو كان ضد عصابة اذا رؤوا ان هناك فرصه تسمح باستخدامه
    ايران لن تخرج من امام الاستهداف الامريكي ما دام الصهاينه يحتلون فلسطين وسوف يفعلون كل ما في وسعهم لتدميرها اذا سنحت لهم الفرصه ولو بالسلاح النووي
    على ايران وكل من يريد ان يبقى ان يسعى لامتلاك سلاح للردع هذا
    وإنه لالف الف طز بقانون عدم انتشاره

  189. إعدا ءايران حقا عجيبون، اذا ايران لم ترد يقولون جبانه و لا تجرء لضرب الأمريكان ، ويوم تضرب ايران ب ٢٢ صاروخ بالستي في سابقة لا مثيل لها و دمرت قاعدة عين الاسد بالكامل قالو ضربه ضعيفه لا ترتقي الي مقتل الشهيد سليماني

  190. لقد عودنا حزب الله بكشف أكاذيب إسرائيل وخسائرها التي كانت تخفيها… ولأنها ربيبة أمريكا… اتبعت نفس الأسلوب وأمريكا كعادتها تعلن عن قتلاها اثنين أو ثلاثة فقط… مهما بلغت الخسائر…
    ربما تفاجئنا إيران بصور عن قتلى الأمريكان أثناء القصف.. والله أعلم..
    أمريكا تكذب… تكذب… تكذب…..

  191. اعتقد ان ترامب يكذب وهذا ديدنه ويعتبر التدليس والخداع فن من فنون السياسة وخاصة السياسة الغير اخلاقية،وتختلف معه زعيمة الديموقراطيين السياسية الرصينة بيلوسي التي حذرته مرار من استفزاز اران ولعلها تدرك عراقة الفرس في فن ادارة الازمات،وسيعلم رجل الاعمال ترمب ان قيادة المجتمعات وصناعة التاريخ تختلف كثيرا عن ادارة الدكاكين والبضائع.

  192. اسمع جعجهة ولا ارى طحنا.. ولميقتلوا ولو ذبابة واحدة. تخيل لو ان ايران قتلت جنيرالا امربكيا او صهبونيا كيف ييكون الرد. اااهم ساعدني لافهم هذه المسرحية

  193. الحرب أنتهت وغبارها كشفت بأن ايران ادركت انها في الميدان لا تربح وأنه لا رحمه لأي إيراني يتم تجنيده لصالح انظمه عربيه وان منصب المرشد الأعلى طموح مستحيل ونعش من يحلم بالمنصب سيُعّمم عليه في إيران كنعش سليماني وسيتم الصلاه عليه بلغه الدولة التي جندته
    الحرب العالمية الثالثة سيكون سبببها راقصه أو رقصه عند راقصه

  194. اوافقك الرئي ياأستاذنا الجليل “عبد الباري عطوان “ترومب كاذب … وعندما يصمت العالم كانه مصدق لهاذه الكذبة يضهر بوضوح حجم التردي الأخلاقي لهاذا العالم اللذي يعمه الكذب والتزييف والدجل …ونقول لمن يسوق لهاذه الكذبة ما ضر إمريكا لو استمرت إيران بقصف بقية القواعد في الخليج مادام جنودها لايقتلون والأضرار طفيفة ؟
    قناة روسيا اليوم ذكرة معلومات اولوية عن سقوط 80 جندي قتلى وعدت مئات من الجرحي اسعفوا الى الكيان الصهيوني في فلسطين …
    ننتضر تعليقات الأخوة من العراق ليوضحوا لنا الحقائق
    تحياتي وعاش محور المقاومة

  195. مقتل هذا العدد الكبير “وفقا للروايه الايرانيه” من الامريكان لن يبقى سرا ,وترامب يعي ذلك ولايستطيع أن يجازف لانه يتطلع الى فتره رئاسيه ثانيه …أنا أصدق الروايه الامريكيه على الروايه الايرانيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here