ترامب في تسجيل مسرب عن سبب اغتيال سليماني: كان يقول أمورا سيئة عن دولتنا

واشنطن- متابعات: كشفت شبكة “سي إن إن” عن تسجيل صوتي مسرب يتحدث فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مبررات وتفاصيل اغتيال الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني بغارة أمريكية في العراق.

وأشارت “سي إن إن” اليوم السبت إلى أن ترامب في المقطع الذي سجل مساء أمس أثناء حفل عشاء لجمع التبرعات أقيم مع أعضاء في الحزب الجمهوري في منتجع مارالاغو التابع للرئيس جنوب فلوريدا، لم يتحدث عن “تهديد وشيك” مزعوم كان يشكله قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني على الولايات المتحدة، بل قدم مبررات مختلفة لاغتياله.

وقال ترامب إن سليماني كان “يقول أمورا سيئة عن دولتنا”، متسائلا: “كم من هذا الهراء يجب أن نسمع؟”.

ووصف الرئيس الأمريكي أحد أبرز الجنرالات الإيرانيين، بـ”الإرهابي المعروف”، مشيرا إلى أن سليماني “كان على قوائمنا وكان يجب عليه البقاء في بلده بدلا من زيارة دول أخرى في المنطقة”.

وأكد ترامب أنه كان يستمع إلى مسؤولين عسكريين خلال متابعتهم في البث الحي عملية اغتيال سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس بغارات جوية استهدفت موكبهما في طريق مطار بغداد فجر الثالث من يناير الجاري.

وقال ترامب: “أخبرني مسؤولون عسكريون: “هما معا سيدي… سيدي لديهما دقيقتان و11 ثانية. لا ردة فعل… دقيقتان و11 ثانية للعيش، سيدي إنهما في سيارة مصفحة.. سيدي لديهما دقيقة للعيش تقريبا، سيدي 30 ثانية، 10، 9، 8..” وبعد ذلك فجأة “بوووم”!.. “سيدي، هما أزيلا”.

وقال ترامب متحدثا عن الغارة التي أودت بحياة سليماني والمهندس “تخلصنا من اثنين بسعر واحد”.

وأقر الرئيس الأمريكي بأن اغتيال سليماني هز العالم، مضيفا: “كان من المفترض أنه لا يقهر”.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. الی جلال العربی او العبری
    الشهید قاسم سلیمانی ما کان فی رحلات سیاحیه فی غرب آسیا بل کان یضحی بنفسه فی مکافحه الارهاب الذی کان یبلع المنطقه .

  2. تنفيذا ” لقانون الأمور السيءة ” من غير المستبعد عن يقوم طرمب * بتصفية أكثر من نصف الشعب الأمريكي * الذين يقولون أمورا سيءة عن أمريكا في عهد طرمب !

  3. ترامب رئيس يعرف كيف تستخدم قوته بلا خجل ، يقول لك انا قوي اقتلك متى أشاء ان لم تفعل ما أشاء هذا هو قانون الغابة
    التقولوا لي أخلاق وعنتريات ووطنيات
    لماذا نقول نحن نستطيع على ارغام امريكا وكسر امريكا وقتل امريكا. حكوماتنا العربية ليست قوية غير على شعوبها والناس الفقراء
    امريكا في سوريا سيطرت على النفط على مراى العالم وقال ترامب فعلنا ذلك لانا قادرين على فعل ذالك والسوريين ما بيطلع معهم غير الحكي والتطبيل
    بشار الأسد قال لانستطيع محاربة امريكا فهي دولة عظمى اعترف ضمنا لها بملكيتها لابار النفط السورية لانه لا يستطيع استعادتها عار عار حتى الموت وكل الوطنيات التي يتغنى بها لا تساوى البوط العسكري لشهيد سقط في هذه الحرب القذرة

  4. الصقر اليماني
    لا هو ليس باحمق
    بل بلطجي يعتمد على شعب مغيب وقوة سلاح واقتصاد رهيبة
    انه الارهاب الحديث بصورة دول ورئيس منتخب

  5. هل ستقتل كل من يتكلم أمورا سيئة عن نظام بلدك المجرم اذا ستقتل كل شعوب الأرض. هذه نظره عنصريه نازيه و لن يبقى غيرك يا ترامب . امريكيا سقطت أولا أخلاقيا و بعدها ماديا و مش مطوله عندما تخرج من بلادنا ستسقط و ينتهي عصرها الذي اذاق البشريه المر و العلقم و الذل و المهانه و نهب خيرات الأمم في كل قارات الأرض يبنون قوتهم و رفاهيتهم من قوت الشعوب الفقيره و المستضعفه في آسيا و أفريقيا و امريكيا اللاتينية يجب أن ينتهي هذا العصر المقيت .

  6. ترامب معه الحق قاسم السليماني قائد الإيراني في الجيش الإيراني عليه يبقى في بلده ماذا كان يفعل في العراق سوريا لبنان هل في كانت رحلة السياحية

  7. ترامب يكذب لم يكن سليماني ليشكل تهديد استراتيجي لامريكا بل هو قتله باوامر من دولة الكيان الجبانه وهدية لنتن ياهو ودعاية انتخابية وكان على ايران تحميل اسرائيل المسؤولية عن القتل . ولكن ايران هي الاخرى جبنت وردت رد رمزي لتنتهي القضية .لان هناك تقارير استخباريه اسرائيلية تحدثت عن اغتيال الرجل قبل شهر من العمليه .

  8. ترامب يصف سليماني بانه “لا يقهر” ويفتخر بانه تمكن من قتله وكأن سليماني كان “سوبرمان” .

    عمليات الاغتيال بصفة عامة ليس فيها “بطولة او شجاعة” ولا تدل على قوة منفذها بل على العكس هي مؤشر على الضعف والجبن لان من يلجأ اليها يفعل ذلك خوفا من مواجهة خصمة وجها لوجه فيلجأ الى قتله “غدرا” ، اما لجوء امريكا بالذات الى هذه الوسيلة رغم انها اقوى دولة في العالم فهذا هو العار بعينه لانه يكشف انها نمر من ورق .

  9. أن تصف الشر بأنه شر ؛ هو عين الحقيقة !
    ولو لم يكن الشر شرا لما ثار لوصفه بالشر !

  10. هذا القاتل یفتخر بقتل رجل الذی حارب الدواعش و قضی علیهم. الخز و العار لک یا مجرم

  11. وهل ستقتلون كل شخص يقول أمور سيئة عن بلدكم 😁
    اذا لن يبقى في هذه الحياة الا الذباب الالكتروني الذي لا يستطيع ان يعبر عن رأيه فيكم 😊

  12. ترامب. نقل السفاره للقدس.
    أعترف بالجولان لليهود.
    قتل سليماني.
    اجبر الصين والمكسيك وكندا.
    على اتفاقيات تجاريه كما يريد.
    الغاء اتفاقية المناخ.
    واجبر أوروبا ودول الخليج.على الانفاق العسكري والتحالف. بالمبلغ الذي يريد.
    والشروط التي يريدها.
    فهل هذا أحمق؟؟؟
    لا أدري.

  13. .
    — ترامب رجل أعمال متقلب بين نجاح وإفلاس متكرر ، التقطه كارتيل النظام العالمي القديم وأوصله للراسه لينفذ المطلوب منه .
    .
    — اهم كارتيل عابر الانظمه في امريكا هو كارتيل السلاح الثقيل ولا يملك اي رئيس ان يرفض له طلب ، وهذا الكارتيل يهمه ديمومه الحروب والصراعات لذلك تم اغتيال سليماني سعيا لحرب تكلف ترليونات إضافيه يدفعها المواطن الأمريكي اولا من الضرائب بالاضافه لفواتير بالمليارات تدفعها دول المنطقه .
    .
    — نحن العرب شعوبا وقيادات ينقصنا الكثير من آلمعرفه بركائز القرار السياسي الأمريكي وبالتالي تضيع بوصلتنا في التعامل معه ،،،، الإيرانيون يتفوقون في ادراكهم التام كيف تعمل الماكينة السياسيه الامريكيه ويتعاملون معها باحتراف بالغ .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here