ترامب سيعيد احياء محور “الاعتدال العربي” على أرضية تضخيم الخطر الإيراني.. وغزل العاهل السعودي المفاجيء بمصر “خطوة أولى”.. والاعلان عن استثمارات سعودية في قطاع الطاقة الأمريكي مقدمة لتسديد نفقات الحماية.. واليكم قراءة لما بين سطور التطورات المتسارعة

atwan ok

عبد الباري عطوان

من يتابع الاتصالات التي يجريها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذه الأيام مع قادة في منطقة “الشرق الأوسط” والعالم، يخرج بإنطباع بأنه سيجعل من ايران والصين على قمة قائمة اعدائه، وإعادة احياء “حلف الاعتدال” العربي الذي بلغ ذروة قوته في عهد الرئيس الأمريكي الجمهوري جورج بوش الابن، والمحافظين الجدد الذين هيمنوا على مفاصل ادارته، وورطوا أمريكا في حربيها في العراق وأفغانستان.

الدول الشرق أوسطية السبع التي منع الرئيس ترامب مواطنيها من دخول الولايات المتحدة، وهي العراق وسورية وليبيا والصومال واليمن، والسودان، الى جانب ايران، لم يتم اختيارها لانها “دول فاشلة” مثلما يروج بعض انصار ترامب الجدد في المنطقة العربية، (وان كانت كذلك فإن السبب هو التدخل العسكري الأمريكي فيها)، وانما لانها كانت تقف في معسكر “الممانعة”، وفي الخندق المضاد للسياسات الامريكية الداعمة لإسرائيل، وتساند المقاومة الفلسطينية واللبنانية لانهاء احتلالها.

الرئيس ترامب تعمد ان يهاتف ثلاثة قادة من دول معسكر “الاعتدال العربي”، هم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي، واستقبل اليوم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في واشنطن.

***

بعد هذه المكالمات الهاتفية تغيرت اللهجة الامريكية تجاه هذه الدول كليا، بينما تصاعدت اللهجة التهديدية لإيران على أرضية اجرائها تجربة اطلاق صاروخ باليستي تحت ذريعة انتهاكها، أي التجربة، للاتفاق النووي الإيراني، وقوانين الأمم المتحدة، وشنت اربع مروحيات أمريكية غارة على ما قالت انه معسكر لتنظيم “القاعدة” في محيط مدينة البيضاء اليمنية اسفر عن استشهاد 40 شخصا معظمهم من النساء والأطفال كرسالة “محبة” لعاصفة الحزم السعودية، تنويه ببدء سياسة أمريكية داعمة لها.

لا نعرف ماذا تم الاتفاق عليه بين ترامب والعاهل السعودي في المكالمة التي جرت بينهما يوم الاحد الماضي، واستغرقت 43 دقيقة، ولكن ما نتعرف عليه من خلال استقراء ما تلاها من خطوات سعودية يمكن القول انها وضعت أسس اتفاقات سياسية جديدة بين الطرفين عنوانها العداء لايران وحلفائها في اليمن وسورية والعراق، وتمويل المملكة لمشاريع البنى التحتية التي وعد الرئيس ترامب ناخبيه بإنجازها لتوفير الوظائف، واستعادة أمريكا لعظمتها.

 التصعيد ضد ايران من قبل ترامب يعني شراء السعودية ودول خليجية، صفقات أسلحة أمريكية حديثة بعشرات المليارات من الدولارات تحت ذريعة تعزيز القدرات العسكرية في مواجهة الخطر الذي تشكله ايران، وهذه الصفقات ربما تشكل جزءا من “الجزية” التي طالب ترامب دول الخليج بدفعها مقابل حمايتها.

نقطتان تؤكدان التجاوب السعودي الخليجي الفوري لمطالب ترامب المالية والسياسية هذه:

  • الأولى: مساندة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات لاجراءات إدارة ترامب بمنع مواطني الدول السبع المذكورة آنفا الى الولايات المتحدة، بإعتبارها إجراءات سيادية، وصمت جميع الشيوخ ورجال الدين في المملكة صمتا مطبقا تجاه هذه الإجراءات، وعدم انتقادها، مما يوحي بوجود اما تعليمات او تهديدات صريحة في هذا المضمار، وربما يفيد التذكير ان الكاتب السعودي جمال خاشقجي جرى منعه من الكتابة والحديث في أي وسيلة إعلامية قبل اكثر من شهر لانه تجرأ وانتقد برفق وموضوعية المرشح ترامب في ندوة شارك فيها في واشنطن.

  • الثانية: التصريحات التي ادلى بها الدكتور خالد الفالح وزير الطاقة السعودي لمحطة تلفزيون “بي بي سي” يوم امس، وقال فيها ان بلاده قد تزيد استثماراتها في قطاعات النفط والغاز الامريكية تأييدا لسياسة الطاقة لادارة الرئيس ترامب وتعتمد على الوقود “الاحفوري”، وهذه الاستثمارات التي تُقدم عليها، بلد أوقفت مشاريع البنى التحتية فيها بسبب ازمتها المالية، وفرضت إجراءات تقشف على شعبها، لا يمكن الا ان تكون “رشوة” او نتيجة املاءات، فليس من مصلحة المملكة ودول الخليج الاستثمار في قطاع الطاقة الأمريكي، بما يؤدي الى تقليص الاحتياجات النفطية الامريكية من دول الخليج ودول أمريكا اللاتينية مثل المكسيك وفنزويلا، والأخيرة عضو في منظمة أوبك، مما يؤدي الى اغراق الأسواق بكميات إضافية، وانخفاض أسعار النفط بالتالي، أي ان العرض سيكون اعلى من الطلب.

***

حلف ترامب العربي سيضم الدول الملكية العربية (دول الخليج الست والمغرب والأردن) الى جانب مصر، وهي محور “دول الاعتدال”، ولم يتم منع أي من مواطنيها رغم تورط مواطني بعضها في الإرهاب، وما يؤكد عودة هذا الحلف، “غزل” العاهل السعودي الملك سلمان بمصر اثناء افتتاحه لجناحها في مهرجان الجنادرية الثقافي، وتأكيده “ان مصر قامت مرة أخرى.. مصر عادت من جديد”، ولا ننسى في هذه العجالة تعهد ترامب باستمرار الدعم العسكري الأمريكي لمصر في المكالمة الهاتفية مع الرئيس السيسي.

الرئيس ترامب سيحارب ايران والإرهاب معا، مثلما تعهد في حملته الانتخابية، ولكن بأموال وقوات عربية على الاغلب، وعلى الدول المعنية الاستعداد للمزيد من التوتر، وربما الحروب الباردة والساخنة معا.

محور “الاعتدال العربي” عائد بقوة، وايران وحلفاؤها هم الهدف، مما يعني حلب الضرع السعودي الخليجي حتى آخر دولار.. انها سياسة أمريكية خطيرة عنوانها التدخلات العسكرية مجددا، والمزيد من التوتر والصدامات وتصعيد الإرهاب، والضحية كالعادة شعوب المنطقة وثرواتها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

101 تعليقات

  1. الاخ د٠حسن الزيدي المكرم
    ادقك القول ان ترامب ( مهرّج اكثر منه (محرّج ) اواذالوّحت له زنود ذوي العمائم السوداء وعصبات جبين رؤوس الاستشهاد وعصا كافور الاخشاد ، سوف يولّي الدبر في تهديداته الجوفاء ومواقفه الرعناء !!!
    فومثل الذي يرقص في الظلماء لايلبث ان يختفي حين يرسل الفجر انوار الضياء ‘ فما يقوله في الليل يمحوه
    يمحوه النهار !
    ترامب اصبح خلال اسبوعين فقط اقل شعبية من ايرئس سبقه اوحتى يخلفه قريبا وحتى ان الواين له بدأوا ينقلبون عليه لانه رجل اقوال لا افعال !
    واماتهديداته الجوفاء بقوله ان ايران تلعب بالنار فهي صفة من صفات الجبن وان الرد الإيراني قد
    جاء جوابا قاطعا وحايما وملائما وهو( على بال مين يامن تقص في الظلام ) !
    فاليطة العرجاء ماعد منه خير ولارجاء !
    فالرئيس ترامب كما يتوقع المحلّلون الغربيون والأميركيون انفسهم لن تستقيم ادارته للبيت الابيض طويلاً
    فقراراته الهوجاء والتعسفية تحبط به الى الحضيض ،فقد يرسب مثل طالب الصف الابتدائي ،الذي يقصر ان يرقى الى الإعدادي ٠
    (والايام بيننا ) وغدا لناظره فريب

  2. يا سيد ابراهيم الحاج،يامن تقول ان ايران تقدم الدعم لحماس لذر الرمادفي العيون،اقول لك وهل تملك السعودية ومن على شاكلتها من الدول العربية، الجرأة على ذرالرماد في العيون من خلال تقديم الصواريخ والسلاح والمال والخبرة العسكرية والدعم الاعلامي ،لتذر الرماد ولنرى ماذا يحدث..
    هل فكرت لم كل هذاالسعار الامريكي والصهيوني والغربي ضد ايران
    هل احتلت منهم ارضا اواستولت على حقول نفطية اوغيرذلك من الاسباب المادية..
    ارجو ان تراجع فكرك وتتامل لم هذه العداوة الاسراييلية الامريكية لايران،التامل في هذه النقطة سيعدل لك البوصلة،لم كل هذالحصارتتحمله ايران وعلى مرعقودمن الزمن من امريكا وحلفائها،
    واما الاعلام العربي الماجور للسعودية فهو اعلام مضلل مسموم فانتبه
    ولاتنس القاعدة العقلائية:
    عدو العدوصديق ،وصديق العدو عدو،..وطبق هذه القاعدة لتعرف ايران عدو للعرب ام صديق وقسها ايضا على حكام السعودية واتباعها،لتعرف واقع وحقيقة سياستها،ارجو ان لاتكون من انصارالباطل ،واعلم انك ستحاسب على كل قول تقوله.. وقفوهم انهم مسولون.

  3. للأسف فهذه المقالة تحتوي مغالطات تاريخية و منطقيه عديده
    ان محاولتك اخ عبد الباري لتصوير ايران انها ضحية استهداف الغرب و خاصة امريكا لا تنطلي حتى على طفل صغير عايش حرب الخليج و ما بعدها فالكل يعلم كم هي الاموال الطائلة التي حصل عليها آل بوش و الخليج من البورصات بالتلاعب بالتصريحات الامريكية تجاه ايران و كلنا صرنا نعلم كيف ان ايران فتحت حدودها للامريكان عندما احتلوا افغانستان و كيف ان بوش بالمقابل اهداهم العراق و كلنا صرنا نعلم ان امريكا عتدما تريد حربا فإنها تقوم بها بنفسها و دون سابق انذار و ان التهديدات الامريكيه لايران هي فقط للاستهلاك الاعلامي
    كفاكم استهبال لعقولنا فما عادت اساليبكم تنفع

  4. عزيزي الاستاذ عبد الباري عطوان..ان ترامب ليس قويا بالمعنى الذي لا يمكن لأحد أن يوقفه عند حده بل هناك من يتحداه ومنهم الروس والصينيين واليابان ودول في امريكا اللاتينيه ودول الاتحاد الأوربي ولربما اسرائيل..اما العرب والمسلمين فهم على الرغم من ثرواتهم الستراتيجية من مواقع محيطية وبحرية ونهرية وطاقات بشرية وثروات متنوعة ليس فقط اولها النفط والغاز غير انهم ينقصهم جميعا الإرادة والحس الوطني والايمان بالشعوب قبل الايمان بالسموات التي ينبغي أن يءاتي الايمان بها بعد الارض والعرض.وطالما بقينا نعيش على ذكرياتك جزءية مختارة من تواريخنا وليس كلها بحلوها ومرها وبنجاحاتها واخفاقاتها ونستفيد من تلك ونتجنب هذه سنبقى نداس بحوافر خيول الغزاة القريبين والبعيدين الذين يرون فينا قطعانا وجماعات مبعثرة وممزقه وجاهلة وطاءفية وعنصرية..

  5. هذا تضخيم من خطر الايراني هي الطريقه نفسها التي استعملت ضد العراق،. وكان نفس هؤلاء الدول الخليجيه و مصر استعملت كأداة للتفيذ. واليوم التاريخ يعيد نفسه. وكلهم اقصد العرب كانوا من مطبلين بخطورة العراق على السلم العالمي. و بعد ذلك اتضح انها كانت اخبار كاذبه وملفقه مصدرها امريكا و مصدريها دول الخليج و أخص بذلك السعودية.

  6. التهديد ضد ايران الاسلاميه والدمار سيقع في السعوديه…
    ايران ارسخ.اعقل.اقوى.صاحبة مبدأ وفكر..اما السعوديه فهي
    خاضعه خانعه خائفه .مسلوبة القرار باختصار هي دوله هجينه..

  7. من يقرأ التاريخ يجد أن هذه نهاية الأعراب تماما كما جرى للمسلمين بالأندلس .ملوك الطوائف كانوا يشجعون الإسبان على ملوك إخوة حتى تمكنوا من طردهم جميعا من الأندلس و ما بقى أجبر على أكل الخنزير ليتححقوا من دخولهم المسيحية. هذه المرة سيجبر المسلمون دخول المسيحية على أرضهم أو إضلالهم.

  8. مشكلتنا واختلافنا مع ايران ياسيد البعير الاهبل انها تعمل علي تقسيم الدول العربيه وزرع المليشيات داخل الدول العربيه وتهديد السلم الاهلي هذا مانراه في لبنان واليمن وسوريا والعراق وغيره . كل ما نرجوه ياسيد البعير ان تكف ايرأن عن هذه التدخلات السلبيه .اما دول الخليج فانها تدافع عن نفسها من هذه التدخلات الايرانيه الخطيره علي امنها ووحدتها .

  9. لا نستطيع نقاش خطة ترمب لعالمنا العربي بمعزل عن خطته لاوروبا و الصين و بقية العالم. يشبه ترمب و تصريحاته المتطرفه بتصريحات هتلر. و ترمب لا يشكل مشكله و تهديد للعرب و المسلمين فقط بل لكل العالم. ترمب سياسي جاهل و هو مرفوض من اغلبية الامريكيين و من كل الاوروبيين و الصين و اليابان و .. لذلك على كل العالم ان يقف صفا واحدا ضد ترمب و سياساته الغبيه. و بالله دعونا من هذا الجدل بين بعضنا البعض فكلنا ضحيه لهذا الغبي المتوحش عديم الاخلاق و المباديء. و شكرا

  10. أفيقوا يا عرب إن أمريكا كما أسرائيل تعيش على الحروب لاكن هناك من يقول :
    ولماذا العرب فقط؟
    لأنه لو تأملت كل مناطق العالم تجد على الأقل دولة نووية إلا منطقتنا فهي خالية من السلاح النووي
    فإشعال حرب في منطقة فيها سلاح نووي سيأدي كل العالم
    لهذا أمريكا إختارت و منذ زمان المنطقة العربية دولة خالية من النووي و مملوءة بالموارد
    إذا أدعوا كل عربي حر لو قامت ثورة في أي بالد عربية مثل تونس ومصر أي ثورة سلمية أول قراريتخده الشعب غلق كل سفارات وطرد كل أجنبي فيها حتى ولو كان حلاق ثم الدخول في عزلة والله سيحسب لكم 1000 حساب يومها

  11. اذا لا نلوم الاخوة الايرانيين و الاخوة اهل الشيعة عندما يسمون ال سعود و امراء الخليج باليازيد
    و لانلوم الاخوة الايرانيين عندما يحرقوا الدول المتامرة و هي الخليج الفارسي لانهم خونة مند عهد قديم بالوراثة

  12. الى مواطن عربي
    لوكنت فعلا مواطن عربي لما تفوهت بهذالقول السفيه والمنكر !
    ولكن يبدوانك من الاعراب الاشدكفرا ونفاقا !وكان الجدر بك ان تضع توازي نفسك واعرابك بهذالوصف المسخ وبدل ان تضع ايران الى جانب اسرائيل كان يجب عليك ان تقول ان ( الاعراب والصهاينة هما وجهان لعملة واحدة )؟
    حينئذ نستطيع القول انك لاتجافي الحقيقة ولاتجان االواقع !
    وذلك لان الاقربون الى خيبر اولى بالمعروف ياجاهل ان منطقك لاينجم ألا عن جهالة ورعونة وهيي علماتبدوتنطبق على تفكيرك وينطق بها لسانك !
    فأيران تساند العرب وتدعم قضايا العرب ولاتهاجم اوتحتل ارض العرب حتى تقارنها بانه واسرائيل وجهان لعملة واحدة وانما هم الاعراب الجرب واسرائيل هما وجهان لعملة واحدة لان الصهاينة احفاد خيبر ،بينما الايرانيين احفاد سلمان الفرسي اذيحباه رسول البرية وكرّمه باعظم مكانة ً( سلمان منا نحن اهل البيت ) وشتان بين العرب والاعراب الجرب الاشد كفرا ونفاقا

  13. يا سيد ابراهيم الحاج –
    لم اتحدث يا سيد ابراهيم عن واحات الديمقراطيه سواء في
    ايران او منطقتنا العربيه ..!! فهل تعطينا مقابل ما تدعيه
    انت عن ايران-هل تسمي لنا واحه واحده من الديموقراطيه
    في بلادنا العربيه واخص منها دول الخليج تحديدا … وهل
    يا ابراهيم ندرك ان فاقد الشيء يكون قادرا على اعطائه
    للآخرين – فعلى مدار طويل من التاريخ كان الفكر السني
    اكثر ميلا لأبشع انواع الدكتاتوريه – والحكم الفردي
    والعائلي المغرق في الدكتاتوريه الا من رحم ربي – ونحن
    العرب في تاريخنا الطويل لم نعرف الديمقراطيه الا للأسف
    الديمقراطيه اليونانيه للساده فقط دون ان تكون للشيغيله او
    العبيد وكانت في مكه قريش في دار الندوه حيث كان يجتمع
    سادة العشائر ويقرروا امورهم ( وهذا هو اصل الديمقراطيه
    التي اقرتها اثينا اليونانيه بالديمقراطيه للساده فقط دون
    غيرهم من فئات الشعب اليوناني ) – اما في الدوله الإسلاميه
    فكنا فقد كان (العدل) هو الأساس في السياسه ولم يعرف
    تاريخنا من العدل الا عهد قيام الدوله في زمن الرسول
    عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين من بعده واشتهر
    منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن بعده كانت في
    زمن الخليفه الأموي عمر بن عبد العزيز الذي لم يطيق
    عليه ابناء عمومته من بني اميه صبرا فدسوا له السم
    وتخلصوا منه ليصبح بعدها العدل مهاجرا ويسود حكم
    الفرد المطلق ومن خلفه حكم العائله او العشيره الوراثي –
    ما حدث في العراق يا سيد ابراهيم كان هو النتيجه الحتميه
    للإحتلال الأمريكي للعراق وقوانين برايمر – وما كان
    الإحتلال ليتم الا من خلال خيانة الأسر الحاكمه فيما
    يسمى بدول الإعتدال في الخليج – فهم من استدعى هذا
    المحتل واعوانه ممن جاء على ظهر الدبابه الأمريكيه –
    وللإسف انت وغيرك عميت بصائرهم عن وضعالحقيقه
    في مكانها الصحيح – ولا تتذكرون الا الدور الإيراني
    في العراق بعد الإحتلال الغربي للعراق – وتنسون ما
    اصاب ايران في هذه الحرب لمدة 8 سنوات بين العراق
    التي خسرت فيها ايران ما يفارب المليون من ابنائها
    والتي اشعلها عرب الخليج ومن خلفهم الغرب الصهيوني
    لتوريط صدام حسين والعراق فيها وعلى مبدأ اضرب
    عرص بعرص حتى لا يبقى ولا عرص – واعترف صدام
    رحمه الله انه تم توريطه بهذه الحرب …!!! ومع ذلك قلي
    بربك من الذي ورط هذه الأمه بكل بلاويها الا عمالة
    وخضوع دول الخليج واموالها واسرها الحاكمه للغرب
    الصهيوني المعادي لهذه الأمه العربيه واسلامها السمح
    وهذا الفكرالديني الوهابي المتطرف وهو في حقيقته فكرا
    معلبامن نتاج مراكز الدراسات الصهيونيه العالميه
    المهيمنه على القرار السياسي الغربي بقوة احتكار رأس
    المال الصهيوني ….!!!!

  14. الى من يسمي نفسه مواطن عربي والى امثاله نقول :
    الحقيقة ان مايقوله التكفيريون وما يقوله الصهاينه هو وجه واحد لعملة واحدة لانهما يهدفان معا الى تدمير هذه الامة وتقسيمها واذكاء نار البغضاء والكراهية بين شعوبها ولم يجد الصهاينة وسيلة لتمكين اسرائيل وعلوها في الارض افضل من وسيلة التماهي وتوحيد الخطاب مع التكفيريين وهذا ماهو حاصل فعلا على ارض الواقع !
    يقول الصهاينة ان ايران تدعم الارهاب لانها تدعم المقاومة في لبنان وفلسطين وهم يعتبرون المقاومة ارهابا وهذا مايردده التكفيريون وينطق به شيوخهم وساستهم وكتابهم وبقية الغوغاء من المغسولة ادمغتهم والمصابين بمرض الطائفيه العضال !
    ان العداء الامريكي تجاه ايران نابع من مواقفها تجاه العدو الصهيوني وليس لان ايران تشكل خطرا على جيرانها كما يردد اعلام الفتنة وكما يحاول اقناعنا تجار الدين وشيوخ السلاطين واتباعهم ووكلائهم المستأجرون !
    ويعرف العرب الحكام هذه الحقيقة لكنهم ولاجل المحافظة على عروشهم وكسب ود الصهاينة وحماية الامريكان يتخذون من ايران عدوا ويشغلون شعوبهم بعداء ايران والخوف من ايران وهم بذلك يشترون الاسلحة الامريكية وينعشون الاقتصاد الامريكي ويجدون مبررا للتاقاعس عن واجبهم تجاه فلسطين وتجاه اولى القبلتين فحسب النهج التكفيري يصبح الجهاد ضد (الرافضه والفرس المجوس ) بديلا عن الجهاد ضد الصهاينه ويتولى شيوخ الفتنة اقناع عامة الناس من البسطاء بهذا المنطق الشيطاني الخبيث!!
    اصبح ساسة الصهاينة ومفكريهم يشتركون مع اصحاب النهج التكفيري ويرددون جميعا مصطلحات غريبة علينا كمثل الامة السنيه والدول السنيه !! انها افكار حاخامات بني صهيون تماهت مع افكار التكفيريين وواجب على كل العقلاء والغيورين على مستقبل هذه الامة ان يتصدوا وبكل قوة واقتدار لمنهج اولئك اعداء امتنا المتحالفين لاجل تدميرنا والا سيكون خرابا وظلاما وتقسيما وسيتحقق حلم اسرائيل الكبرى !

  15. رأى المستشرق الإسرائيليّ، البروفيسور مردخاي كيدار،
    ( ان وصلت أسعار النفط للحضيض وربما تستمر في ذلك لسنوات قادمة، وبشكلٍ موازٍ ستواصل نفقات السعودية على مساعدة أصدقائها ارتفاعها كما هي اليوم، وسوف تفلس السعودية ربمّا خلال أقّل من خمس سنوات )

  16. ولله الحمد، إن الإیرانیین یعرفون کیف یدافعون عن بلدهم و شعبهم مقابل هذا الأحمق!!
    عودوا إلی أنفسکم أیها العرب ولا تشارکوا وتساهموا في مؤامرات هذا الأحمق علی الآخرین وخاصة علی إیران العزیزة!

  17. إيران وإسرائيل وجهان لعملة واحده،هما دولتان إرهابيتان،وما اراه ان خطر ايران يفوق خطر اسرائيل في هذه المرحله.ايران قتٌلت ابنائنا في العراق وسوريا وتلاعبت بديموغرافيا مدن الدولتين وارتكبت المجازر ف لتحقيق اطماعها واحلامها الفارسية،ماالفرق بينها وبين اسرائيل إذاً
    لقد عاثت ايران فسادا في العراق وسوريه واليمن ولو تركت اكثر من ذلك لقضت على كل دول السنه ، مع عدم تاييدي لدول الظلام والفساد والدمار ،فانا مع وضع حد لاحلام الفرس وقبر احلامها حتى لو تعاونت دول المنطقه وشعوبها المقهوره مع ترامب وغيره.ايران الفارسيه طائفية تتصرف وفقا لاجندتها العنصريه والطائفيه ولا يهمها غي سبيل تحقيق اهدافها ان ترتكب المجازر في بغداد وديالى وسامراء وصلاح الدين والموصل وحمص وحلب ومدن اليمن ، واستغرب ممن يحاول ايهام نفسه واقناعنا انها دولة مسلمه،خطر ايران يساوي خطر اسرائيل بل يفوقه احيانا
    اما دول الظلم والفساد وحكوماتها فانا اسأل الله ان يريحنا من ظلمها وفسادها لانها هي من اوصلتنا لهذا الحال ،

  18. تحیاتی للاستاذ عبدالباری وجزیل الشکر للاخ الکریم العمانی (البعیر الاهبل) تعلیقه بالضبط ماکان فی ذهنی و کان تعلیقه ذو موضوعیه خاصه وخارج عن نقطة التعصب والانحياز .مع انه سني المذهب لكن قال الحقية عن خوف اسرائيل وعدائها مع ايران والمذهب الشيعي

  19. بالرغم من كثرة التعليقات فلي سوآل، ارجو الإجابة علية أستاذ عبد الباري …
    حسناً، لنعترف بكل التهديدات التى تحاصر العرب من كل جانب ولكن، ألا ترى بأن ايران هي الاخرى تهدد العرب بشكل يوازي إن لم يفوق اسرائيل … ؟ هل سيقتنع سيدي ان ايران الصفوية هي الاخرى تحاصرنا بعد ان تأخذ عمَّان، والرياض والقاهرة فالكويت والمنامة وابوظبي هي ضمن نطاقها الصاروخي و مجاميعها السكانية التي تفاخر بتقدم ايران الحربي علناً (السيد عبدالحميد دشتي يقولها بالعلن ولكن المخفي أدهى وأعظم و أفدح بين هذة المجاميع) ولا داعي لأكثر في الوقت الحالي… استاذي، كما اسلفت التهديدات تحاصر العرب من كل حدبٍ وصوب ولكن التهديد الايراني اكبر وأفدح لأن لدية طابوراً خامساً عظيماً بداخلنا وقد كان هذا واضحاً، لم يكن صدام حسين المجيد طائفياً يوماً ما ولم يكن كذلك لثانية واحدا و عندما سقط السيف من يد العرب، رأيت فداحة ما حصل بالعراق، ليس بأيدي ايران ونا اؤيد حضرتك بهذا ولكن بالطابور الخامس والسادس والسابع الذي كان نائماً هناك.. يا أستاذي، ارجو ان تعالج الموضوع بكل جوانبه .

  20. ترامب يريدها حرب اسلاميه سنيه شيعيه لا تبقي …….ولا تذر ،،،،،،،،بتمويل الخليج وبجيوش مصر والأردن والمغرب وهو بذلك يدمر اخر الجيوش العربيه ويقوم بإفقار الخليج وارجاعهم الى العصور الحجرية ويدمر ايران ،،،،،،، وسوف يكون هناك تبادل ادوار بين روسيا وأمريكا ،،،، أمريكا تدعم العربان والجيوش الأردنيه المصرية المغربيه،،، وروسيا والصين تدعم ايران ،،،،،،،وفي النهايه كلوا من اجل إقامة اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل ،،،،،،،لكن للحديث بقيه “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ” .

  21. أليس من الأفضل لو أسميناه ” محور الإعتلال العربي “

  22. اﻷستاذ الكبير عبد الباري عطوان….نتابع كتاباتك من سنين حين كنت تدير جريدة ( القدس)…..تقديرنا وتنويهنا بالجهد الذي تبذله من أجل تنوير
    الشعوب العربية واﻹسﻻمية….ما أحوجنا في هذه المرحلة إلى رؤيتك اﻻستتراجية اﻻستشرافية……..

  23. العرب يعرفون من أين تؤكل الكتف ولكم بتاريخ عبره كل من تامر علي الخليج ذهب في مهب الريح وبقي الخليج

  24. ولا زالت الدول العربية المتآمرة على قضايا العرب والمسلمين مستمرة في طريقها

  25. لایمکن لشعب خائف ان یستحق الحیاه الحره فی عصرنا هذا الامبریالیه الامریکیه طبیعتها ان تکون سدا امام الشعوب التی ترید الحریه لنفسها ولا ترید الانصیاع تحت مظله الاخرین فلذلک تراها تهدد وتبشر بالشر لکل من لایروم الانصیاع لها فالحریه والکرامه لاتقدم بطبق من ذهب لاحد ویجب ان تقدم من اجل الحصول علیها قرابین وهذا الرئیس الجدید هو قمه السخافه وقمه الخرافات انه قاطع طریق دولی من اجل الحفاظ علی ثروته وکلبه المسعور اسرائیل وک من خاف صیاح هذا الهرم المتبختر فقد خسر کل شئ اقول للمعلقین ابراهیم الحاج وجلال العربی وحافظ الیمن انکم تفتقدون المهاره فی السیاسه اوانکم بعیدین عن السیاسه وتطوراتها لا اسرائیل ولا ترکیا ولا اکبر من هولاءلن یتمکنوا من المساس بایران واذا کانت الشعوب هی التی تناضل ضد ظلم روسائها وایران تدافع عنهم اعلامیا فهل هذه جریمه

  26. البيت الابيض في يد الرجل البزناسي (business men) الكبير و جماعته و هجومه القوي على ايران يدخل في اطار التجارة و تحصيل الاموال . تسخين البندير في المنطقة له عدة نتائج و اهمها على الاطلاق صفقات الاسلحة المكدسة في الغرب ولا بد من التخلص منها بسرعة و جلب مئات الملايير الى خزائن المال هناك .طبعا المشترين معروفون جيدا .

  27. نفس الأسطوانة تدور : غزو العراق ثم توتر في المنطقة لم يجد له حلا إلى الآن ثم الدور على إيران في عهد ترامب مع الحلفاء التقليديين ولكن من يتعظ . اللهم سترك.

  28. لا يمكن نسيان أن أمن ايران من امن روسيا و كذلك من امن الصين فأي تدخل عسكري في ايران سيشعل المنطقة كلها و تكون حرب كونية مدمرة للجميع خاصة العرب

  29. من كلامك استاذ عطوان استشف ان هناك حرب بالطريق—–ان بداية النهاية للنظام في ايران–وكل المؤشرات تذهب بهذا الاتجاه–
    واكون صريحا–ايران السبب جنت على نفسها وشعبها الذي يمل بل زهق من سلوكيات حكام طهران العبثية بسبب المغامرات من تهديدات بداية الثورة وودخول الحرب مع العراق وشعارات تصدير الثورة—والدول الاخرى بعد 37 سنة من التدخل بالشان العربي—لم تفهم اللعبة مع ان الفرس اذكياء وصبورين–لكن عندما يصطدمون بالخليج فعليهم التحمل الكثير من المصاعب—مامن دولة هاجمت الدول الخليجية الا وانتهى بها المطاف الى الانهيار–اعتقد هناك الكثير من القرأ يدرك قولي—اخر الوقت اقول–
    العبر كثيرة لكن هات من يعتبر؟؟

  30. نعم ايران و العراق و سوريا فعلا كانوا ضد اسرائيل اما باقى الدول السبعة الممنوعة من دخول امريكا فلم يفعلوا الا الشعارات ولم يكونوا خطر على اسرائيل فلا داعى للمبالغة- بل اخوان السودان قاموا بتقسيم بلادهم نصفين شمالى و جنوبى برعاية امريكية – اما بخصوص ايران الم تشارك سياستها الغبية بتدخلها فى شئون الدول العربية ايضا فى مزيد من الحرائق ؟؟؟ السعودية و قطر تدخلوا لاسقاط الاسد و القذافى وبن صالح و ايران اشتركت فى اسقاط حسنى مبارك وصدام حسين و محاولة اسقاط حمد بن عيسى فى البحرين – للاسف السعودية و ايران وجهان لعملة واحدة – الاولى تتدخل بحجة الدفاع عن السنة و الثانية بحجة الدفاع عن الشيعة – اما الاخوان و حماس و باقى الاسلاميين فهم مع من يدفع اكثر – بالامس كانت حماس تشتم مصر و تقول جيش الهزائم و اليوم اسماعيل هنية فى القاهرة و يتغزل فى مصر – بل و ابنه قام بحشد الاف من ابناء قطاع غزة لمؤازرة منتخب مصر !!!!! للاسف ان لم نتخلص من اوهام الطائفية و نعود لمبادئ الزعيم الخالد جمال عبد الناصر وهى القومية العربية فلن تطفأ هذه الحرائق ابدا

  31. ــــــــــــــــــــ….البعير الأجمل شكرا لتدخلاتك المتزنة ..يقولون محور .. محور ماذا..!! محور الخداع و النذالة ..سياسة بوش تتكرر و بنفس الأسلوب و نفس اللاعبين …

  32. العالم تغير والزمن الذي كانت فيه أمريكا وحلف الإعتداء وليس الإعتدال يسرح ويمرح ولى وإنتهى،الآن صارت روسيا والصين قوى فاعلة في المنطقة وعلى ترامب محاربتهم ليحقق أوهامه.ناهيك أن السعودية وقطر لن يتوقفو عن نشر الفكر المتطرف في العالم وبالتالي سيستمر الإرهاب داخل أمريكا وأوروبا وسيفشل ترامب في القضاء على الإرهاب الإسلامي

  33. الي البعير الاهبل / تتكلم عن ايران وكانها واحه للدمقراطيه ، الم تشاهد اعواد المشانق المنصوبه في الساحات لكل من يختلف مع الملالي ،الم تشاهد ماتفعله مليشياتها في العراق وسوريا من قتل وتهجير باسم الدين ،ثم تدخلها في البحرين الذي لولا لطف الله ثم قوات درع الجزيره لكان الشعب البحريني هائم علي وجهه ، وكذلك دعمهم للحوثي الذي هو علي مذهبهم .اما دعمهم لحماس الفلسطينيه هو للتغطيه وزر للرماد في العيون . .

  34. الي كل المتباكين علي مستقبل الدولة الإيرانية من الرئيس ترامب أين كُنتُم عندما وقعت ايران مع اوباما الاتفاق النووي. كُنتُم ترقصون فرحين بهذا الاتفاق وانتقدهم الدول العربية وكيف تخلت أمريكا عنهم وان ايران هي حبيبة أمريكا. الان تذكرو مقولة الحجاج “” انني آراء روساً قد حان قطافها” وهذا ما سوف يحصل لإيران اذا ما تخلت عن سياستها العدوانية مع الدول العربية وانسحبت منها

  35. قال تعالى ((ولن ترض عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم))، صدق الله العظيم

  36. لان الدولة المتشدده والتي بعضها الصمود وغيره والتي تتكلم عن الشعب وهم اخر من يهتم بشعوبهم بل ويقتلونهم–

  37. ______.. كل المؤشرات الأولية تقول بأن سياسة أمريكا في عهد ترامب و ل8 سنوات مقبلة سيكون طابعها المميز ” البزنسة السياسية ” ترامب سيقوم بهذا الدور بأريحية و بصفر تكاليف لأنه سيديرها عبر الإتصالات الهاتفية .. اي بالتليفون ، و ما هو متوقع أن الكثيرين سيشهرون إفلاسهم العام ليعودوا لسنوات البلح الجاف .

  38. ﻻ يمكن اﻷصحاب المصانع اﻷسلحة اﻷمريكية أن يتخلوا عن بيع ونجني اﻷموال الطائلة من جراء شن الحروب وأثارة النعرات بين الدول ، سياسة الغرب كيفية السيطرة على العالم وخلق الجهل وخلق الجهل والفقر لدى الشعوب المغلوب على أمرها ومساندة الحكام هذة الدول حتى يتنسنى السيطرة الكاملة وسهولة تمرير اجندت الغرب في التدخل في تقرير مصير الشعوب والعبث بها.

  39. ما يطلق عليه اصطلاحاً “الإعتدال العربي” هو إذعان مطلق للشروط والإملاءات الغربية وبالأخص الصهونية والأميركية. العدو لم يعد الكيان الصهيوني الرابض على معظم أراضي فلسطين منذ عام 1948 ويمعن في ضم وتمزيق ما تبقى منها والتنكيل بشعبها ، بل بات بفضل السعار المذهبي اوالعنصري وبفضل فتاوى شيوخ الفتنة هو إيران، وكأنها هبطت علينا من كوكب آخر وليست جارة تاريخية تربطنا فيها وشائج التاريخ والجغرافيا والمصالح المشتركة برغم اختلاف المذاهب.

    طبعاً كان صادماً كما يقول الاستاذ عطوان ان تنبري دولتان عربيتان هما السعودية والإمارات للدفاع عن قرارات الرئيس الإميركي، الموغل في العنصرية والعداء للشعوب الإسلامية والعربية بمنع مواطني ست دول عربية معظم مواطنيها من المسلمين بالاضافة إلى إيران ومنع مواطنيها من دخول اميركا. أما لماذا استثنى السعودية تحديداً وكان من بين من نفذوا هجمات 11 سبتمبر حوالي 17 من مواطنيها فابحث عن البترول والصفقات والعمولات ، أوليس ترامب يمثل في عصرنا الوحش الرأسمالي المتغرطس الذي لا يرف له جفن في ما يحصل من فلسطين المحتلة من عنصرية وتوسع استيطاني وتنكيل بشباب وفتيات فلسطين المقاومين للاحتلال؟ صحيفة الغارديان البريطانية ذكرت في عددها الصادر اليوم 3/2/2017 أن صهر ترامب جاريد كوشنر (36 عاماً) الذي عينه الرئيس الأميركي مستشاراً شخصياً له ،وهو يهودي عنصري متزمت، استشاط غضباً عند تصويت مجلس الأمن الشهر الماضي على قرار يدين بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، وبلغ به الحنق أن رفض استقبال سفراء الدول الأوروبية التي صوتت على القرار المذكور. أضافت الصحيفة أن عائلة كوشنر تعد من الممولين المهمين لمشاريع بناء المستوطنات في فلسطين، ولعب الصهر دوراً في تعيين فريدمان المعروف أيضا بتأييده لبناء المستوطنات سفيراً أميركياً في دولة الاحتلال الصهيوني. وبحسب الصحيفة ذاتها فإن فريدمان كان محامي ترمب في قضية إفلاسه. إذن أعداء اميركا هم الآن :إيران والصين وكوريا الشمالية بعد تهديد الأخيرة من جانب “الكلب المجنون” وزير دفاع ترمب ماتيس لها بهزيمتها إن هي شنت حرباً نووية ضد جارتها كوريا الجنوبية. أخيراً ترمب لا يعتبر المستوطنات الصهيونية “عائقا” أمام السلام طالما جرى البناء بداخلها شرط عدم توسعة حدودها “لأن ذلك لا يساعد السلام”. لهجة خفيفة ظريفة للنتن ياهو كي … يرعوي إن شاء!

  40. اللهم انصر عبادك الموحدين واهزم اهل النفاق والشرك ومن كان على شاكلتهم انك سبحانك نعم المولى ونعم النصير.

  41. للمعلق تحت يافطة { منطق }
    وهل تعتقد ان ايران حليفة او صديقه لإسرائيل والغرب وغيرها من هذه الدول العربيه المهروله
    نحو اسرائيل والغرب الصهيوني والمشعله للحروب داخل الأوطان العربي والداعمه لهذه
    الجماعات الإرهابيه فيها {هي جبهة الممانعه } الوطنيه المحافظه على الأمه العربيه والإسلاميه
    ولا تدعوا مواقفها لإشمئزاز سعادتك – والا حسب رؤياك باتت كلمة الحق ثقيله على نفسك
    ومش طايق تسمعها – وميت شكر لك

  42. الحمد لله , يتأكد لنا كل يوم أن قادتنا يملكون قرارهم ويتصرفون بأستقلاليه بما يخدم مصالح بلادهم .

  43. الا يلاحظ الناس أن محور الاعتدال العربي يضم نفس الدول التي تآمرت على فلسطين و العراق في السابق وتآمرت على سوريا وليبيا واليمن وجميع الشعوب والدول المقاومة؟
    المسؤولية هنا تقع علينا كشعوب أن نتوقف عن ترديد ما يقوله هذا المحور ووسائل اعلامه.
    اليوم يتحضرون للتآمر على ايران وما تبقى من فلسطين وجميع الشعوب الحرة ولكنني أؤكد لكم أنها سوف تكون مؤامرتهم الأخيرة بإذن الله.

  44. البعض من الاخوة يعتبر نفسه غير معني بالمخططات الامريكية الماكرة وكانه يعيش في كوكب غير كوكبنا لكن في الحقيفة هذا شئ طبيعي فهو من امة تضحك من جهلها الام وانا اقول لجميع الاخوة ان امة العرب جميعها مستهدفة وبدون استقناء من المحيط االى الخليج كل حسب دوره في المخطط
    الى الاخ الجزائري الذي قال الحمد لله اني جزائري وكانه من دولة تضاهي السويد والنرويج في التقدم وشفافية التسيير، اقول له ان ما تراه يجري في الخليج يجري نفسه في المغرب العربي بين الجزائر والمغرب اي ان جميع الدول العربية تستهدف اموالها من طرف مافيا تجار الاسلحة في العالم
    وذلك لاننا شعوب سهلة الاستغلال نتيجة تفكيرنا المحدود
    وخالص تحياتي للجميع من المحيط الى الخليج

  45. الى جلال التركي
    بوادر التخلص من كل المتأسلمين واجرامهم باتت واضحة جليه ….بوادر تنطلق من فوهات بنادق رجال الجيش العربي السوري وقريبا ستسكت كل تخرصاتكم وهرطقاتكم وتخرسها للابد !!

  46. هؤلاء لا يمكن ان تنتهي حروبهم ومن يصدق غير ذلك فهو واهم هؤلاء انتزعوا قوتهم من الحروب اباده الهنود الحمر و 150مليون انسان صعدوا على اجسادهم بالحرب العالميه الاولى والثانيه هؤلاء وحوش يلبسون بياض الحمائم فالطبع غلب التطبع.يريدون فتح جبهه على ايران وقودها شباب السنه في المنطقه وهم يريدون ان يحققوا ذلك من خزائن المنطقه ومن شعوبها والتودد لروسيا هو لتحيدها عن هذه بدايه هذه الحرب القادم مسرحيتها وسنيروها ه واضح وصريح الاتفاق النووي الايراني هو تحيد لهذا السلاح ان وجد وهم يريدون ان يفتحوا باب جهنم على ايران

  47. يا عرب كونوا ضعاف إيمان
    قال رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم من رأى منكر فليزله بيده وان لم يستطع فبلسانه وان ام يستطع فبقلبه وهذا اضعف الإيمان ولكن العرب ابوا ان يكونوا ضعاف إيمان على اقل تقدير انا سني الى العضم حتى لا اتهم بمحاباة ايران ولكن ايران تستخدم يدها لمد يد العون لفلسطين وحزب الله وهذا ما ازعج عديمي الإيمان
    لمن يقول ان ايران بلد شعارات على الأقل الشعارات كلام اللهم احفظ ايران وكافة الدول ألعربيه والاسلاميه
    لان لكن لا يعرفون فان الغرب يقوم بحلب الدول ألعربيه تحت حجج من كل نوع وصنف وترامب كان الأكثر صراحه وقال ستدفعون يعني ستدفعون ولكن لا سمح الله وظربت ايران عندها سيتم اللعب على المكشوف
    وسوف يجدو مبرر لاحتلال حقول النفط وعمل قواعد عسكرية والتصرف فيه حسب مخططاتهم الاستراتيجيه الجاهزة وأنتم تعرفون ذلك وحينها سوف لن تواجهون ولكن سيتقاتل العرب أهل كل بلد على أراضي قاحله
    حتى يفنوا بعضهم . وهناك حكمه وهي ان العرب كل من تولى منصب او كانت لديه سلطه يبطش ويقتل وينهب ولا يقيم وزن للقيم والقوانين حتى اذا دارت عليه الدوائر طالب بالنظام والقانون لان النظام والقانون
    اصبح مرادف الضعف في قاموسنا العربي حيث لا نطالب بتطبيقه الا في حاله الضعف اما في حاله ألقوه
    فان دولنا ألعربيه وحكامها وأفرادها لا يعيرونه اهتمام ( قوه على بعضهم او شعوبهم ) فهم بعيدين عن استخدام ألقوه مع العدو وحين يأتي اليوم المشئوم ينفض من حولهم الأصدقاء وشركاءهم في الفسق والظلم
    وسيلجؤون للدعاء والفتاوى بعد فوات الاوان فمن لم يصلي لطلب المغفره من رب العباد وكان همه ايذاء العباد
    والبلاد حتى اذا دارت عليه الأيام والسنين بما لا يحب نتيجه افعاله وتبتعد عنه شلته ومن كان يرشيهم او يشتري سكوتهم وأصبح وحيدا وقلة الرجال من حوله قام الصلاه والعبادة ( من قلة رجاله صلى )

  48. وصمت جميع الشيوخ ورجال الدين في المملكة صمتا مطبقا تجاه هذه الإجراءات، وعدم انتقادها، مما يوحي بوجود اما تعليمات او تهديدات صريحة في هذا المضمار———–اين كلمة الحق عندامام ظالم يامن نصلي خلفكم

  49. السؤال المهم: من الذي دفع الخليج والعديد من الدول العربية وشعوبها عنوة لهذا الموقف من ايران؟ هل هو مبادرات حسن الجوار الايرانية نحو العرب؟ هل هو اعمال الملالي الخيرية في العراق وسوريا والكويت وشرق السعودية والبحرين واليمن؟ من الذي اطلق شياطين المذهبية من عقالها؟

  50. لا زال الهدف ﻷمريكا هو استمرارية الحرب والصراع في الشرق الاةسط وقود هذه الحرب هم العرب والمسلمين ونفقاتها من اموال العرب والمسلمين وزعماء امريكا كلا له دور يؤديه لهذه المهمه وهم على مله واحده وهدفهم واحد بوش، اوباما، ترامب وقادة الدول العربيه ما عليهم التنفيذ والسمع والطاعه ﻷرضاء امريكاء

  51. الى السيد ابرهيم الحاج. هل فكرت يوما، لماذا لا تدخل ايران الى حضن امريكا و تقيم علاقات قوية و استراتجية مع امريكا و اسرائيل زي السعودية و دول الخليج ؟

  52. كلام صحيح وموزون والعرب يستعملهم هشيم ويضع الزر او الفبس بالعربية وياكلوا بعضهم مثل ما هو حاصل اليوم وهويعني امريكا العظمى تختبر الاتها الحربية في بلاد ارض العرب ! خسارة كبيرة انها امة اصبحت تاكل في لحم بعضها وتخرب في بيوتها بايديها ! انظروا يا عرب اين وصلت ايران اليوم اصبحت تخشاها امريكا واسرائيل واصبحت قادرة على شرها وتجرب في عضلاتها بتجارب صاروخية بلاستية عابرة للقارات والحضر قيام عليها . ومال العرب وارض العرب وعلمائها اكثر مما تكسب ايران ! اسف جدا ان العرب يبقوا خلف الركب المتقدم ؟

  53. السيد ابراهيم الحاج
    من حقك يا سيد ابراهيم الإختلاف مع وجهة نظر من شئت … ولكن من حقنا كقراء ان تقنعنا
    بوجهة نظرك وتسوق لنا مبرراتك العقليه لهذا الإختلاف ، وللأسف انت لم تورد اي مبرر
    لهذا الإختلاف سوى مبرر طائفي بات لا يقنع أحد …!!! انه يا سيد ابراهيم مبدأ اصحاب
    العنزه الطائره – من يسمعك يظن ان ايران لا يشغلها الا نشر فكرها الديني مع ان هناك حقيقه
    تقوم على ان الدين لله والوطن للجميع – ومن هذه الحقيقه مخطئ من يظن ان ايران كلها تقوم
    على المذهب الشيعي ففي ايران تنوع مذهبي غيرالتشيع ( الاكثريه ) وسنه اقليه من عدد
    السكان وكذلك فيها مواطنين من اصول فارسيه ( اغلبيه ) ومن اقليات عرقيه عربيه وكرديه
    ولم نسمع حتى اليوم بمذابح لهذه الطوائف الدينيه او العرقيه بل ما يؤكد هذه الحقيقه ان هذه
    الفئات الدينيه المختلفه دينيا وعرقيا لم نسمع بهجراتهم من بيوتهم ومدنهم او اضطهادهم
    لإجبارهم على تغيير معتقداتهم او الحجر على عباداتهم او اجبارهم على الهجره من اراضيهم
    وتشتيتهم بسبب اختلاف المعتقد الديني او العرق المخالف للأغلبيه مقارنة بما لمسناه على ارض
    الواقع من تهجير المسيحيين او الأشوريين وسبي النساء الأزيديات وحرق الكنائس في العراق
    وسوريا والتي قام بها للأسف جماعات دينيه سنيه متطرفه كداعش والنصره وغيرها وفي مصر
    مثلا قامت جماعات سنيه لعدة مرات بحرق كنائس او سحل مواطنين مصريين وقتلهم فقط لأنهم
    على المذهب الشيعي واتهامهم بأنهم حولوا منازلهم الى حسينيات للتشيع ويومها قيل ان من فعل
    ذلك جماعات سلفيه سنيه تحمل الفكر الوهابي – بل من الغرائب حتى التفجيرات في مساجد
    الجاليه الشيعيه في السعوديه ذاتها {في المنطقه الشرقيه } كان من قام بها الفكر السلفي لهذه
    الجماعات السنيه بينما لم نسمع بمثلها في ايران الشيعيه ضد اهل السنه ..!!
    { هذا يا سيد للعلم انني من اصل فلسطيني سني ولست شيعيا }وعلى مبدأ قل الحق ولو علىنفسك –
    والحق احق ان يتبع –
    لا اظن يا سيد ابراهيم ان خلافك مذهبي او عرقي مع ايران وانما هو اختلاف سياسي بإمتياز بين
    دول تناصر الحق لغيرها ودول لا تؤيد هذا الحق بل وتدعم ثلثي الباطل ان لم يكن كله وما اختلاف
    المذهب والطائفه الدينيه الا شماعه يتم تعليق خطايانا عليها كمبررات لشرعنة التغول في الوقوف
    بجانب الباطل – واعيدك الى المقال السابق للأستاذ عبد الباري عطوان عن تأييد دول عربيه يفترض
    انها راعيه لمذهب اهل السنه والفكر الديني المتشدد للوهابيه ووقوفهم مؤيدين لقرارات اليمين
    المتطرف بل والعنصري لقرارات الرئيس الأمريكي ترامب والذي عارضها بشده اعداد كبيره
    جدا من الشعب الأمريكي بل والقضاء ألأمريكي ضد العرب والمسلمين من دول سوريا والعراق
    واليمن والصومال والسودان وايران وليبيا – وبما اطلق عليه الأستاذ عبد الباري حلف الممانعه
    والمعادي له حلف الإعتدال وكان الأجدر باليد عبد الباري بوصفه بحلف التطرف التطرف
    اليميني وليس الإعتدال علما ان دولا مسيحيه اوروبيه كالمانيا وفرنسا بل حتى الفاتيكان وغيرها
    ايضا ادانت قرارات ترامب وعارضتها ووصفتها بأنها غير انسانيه ومتطرفه – بينما كل مشايخ
    العرب المسلنمين من اهل السنه خرست اصواتهم ولم يستجروا ادانة قرارات تسيء لأشقائهم من
    اهل السنه بل ان السيد عبد الباري يورد قيام طائرات امريكيه بقصف مدنيين وقتل 40 يمني مدني
    بينهم اطفال ونساء وشيوخ من كبار السن مع ذلك الصمت العربي اليميني وليس المعتدل لمن
    يدعون الدفاع عن اهل السنه فاق صمتهم صمت الأموات في قبورهم …!!!!

  54. والله حرام يا امه هذه الحاله من السكر والافراط في شرب الاوهام ما هذا اشعرتمونا اننا حثالة العالم ما هذه السكرة التي ستفنينا وتجعلنا لعبة فيديو الكترونيه …والله حرام ومره مثل العلقم..تباع ارواحنا في اسواق العالم السوداء
    نقدم على طبق من ذهب….شيله بيله يا امة العرب عن جنب وطرف أعالي القوم وسكان الوديان والأغوار والصعيد والفلاسفة وصناع الجميد والأسد الصنديد والعاهل خادم الحرمات وممول الصراعات وبياع الكنايف والجزر المشاع…أصحو اذن المغرب

  55. هذه ليست المره الاولى التي تقم بها الأنظمة العربيه والخليجية تحديدا بتمويل العالم وعتله على ظهرها وتحمل النفقة ودفع التكاليف من مما تكرم به الله علينا وعلى هذه الارض من خيرات وامكانيات وارضيات خصبه لجعل هذه الامه بحال افضل مليارات المرات …ولكن المليارات كان تهاجر بعيدا ويتنعم بها
    على حساب هذه الامه التي اصبحت تبدو معدمه وهوملس…
    الهي ما عبدناك حق عبادتك ولا شكرناك حق شكرك …….
    والاقسى من ذالك والأدهى والامر ..اذا بك يا امتنا تخوضين حرب البيض وهجر البطاطا في المضاجع

  56. يقول نزار قباني : الحب في الأرض بعض من تخيُلنا ,, لم لم نجده عليها لأخترعناه .. اللعبة الأمريكية الجديدة القديمة هو أختراع عدو كي تحقق أجندتها . وأيران هي الدولة المؤهلة أن تكون بعبع الخليج القادم . فكيف سيقيم ترامب قواعده الصاروخية لحماية السعودية وحلبها لأخر دولار ؟!!! والمتابع لقرارات ترامب قبل الانتخابات وبعدها تتضح له كم تغير هذا الرجل بين ليلة وضحاها والشيئ الذي لم يتغير الطمع بثروات الخليج. سنسمع جعجعات وتهديدات لأيران , والمتابع الحقيقي يرى أن ترامب ليس من الغباء أن يقدم على خطوات غبية. فأيران ليست وحدها وروسيا القادمة لتعيد مجد الاتحاد السوفيتي القديم ولتجد موطئ قدم لتتقاسم الكعكعة مع ترامب هي الفرامل للقرارات الهوجاء. فليس من العدالة أن يتساوى داعش ومن يقاتله في ميزان واحد. أعتقد أن الرئيس ترامب أكثر رئيس منطقي وواضح وسيصلح ما أفسده بوش وأوباما , وأكثر رئيس يمكن التفاهم معه بلغة المنطق.

  57. اختلف معك ياسيد عطوان في كل ماقلت كل ما ذكرت مجرد هواجس والعرب اغبياء والاكثر غباء منهم الايرانيون الذين يعيشون وهم الفرس كما الاتراك يعيشون وهم السلاطين فضعنا جميعا وضاعت فلسطين . اسال الله لمنطقتنا السلامة وللمسلمين الخبر

  58. (امريكامستحيل أن تضر الدجاجة التى تبيض لها ولغيرها ذهباً)ألم يقل ترامب فى تغريدة له بالأمس بأن امريكا أفرجت عن ١٥٠ملياروكان إقتصادها على وشك الإنهيار

  59. هذا هو مصير أمة الإسلام والعرب بقيادة السعودية

  60. The important issue is compare the productivity of Arab worker with American worker and Israeli worker, then you can guess why Arabs are behind the world.

  61. ما أراه أن حلم الكونجرس الأمريكي بتقسيم السعوديه أصبح واقعي

  62. الامه ربا يحميها من تحالف الشروالمكر والغدر
    والمكيده.هم يريدون والله يريد وهو يفعل ما يريد.
    لو انفق حكام الخليج اوال قارون.فلن ينجيهم أبدا.
    الطوفان قادم قادم لامحاله.الله عدل ولا يرضى بالظلم.
    وهولاء طغو وتجبرو.ولن يفلحوا ابدا.

  63. وانا اختلف معك اخ ابراهيم ليس دفاعا عن ايران ولكن عن مِم تبقى من التقدميين و الوطنيين في العالم العربي ففي المبدء ايران كما معظم الدول الاسلامية لديها دستورها المبني على الشريعه، ولكن ما يميزها ان العدو الاسرائيلي يرى فيها تهديد لوجوده بينما يرى السعودية حليف هذه المعادله وحدها ما يهم العالم العربي اما الكلام المذهبي (هذا سني وذاك شيعي) ما هو سوى تهيئة الارضيه لضرب ايران وبعدها تحجيم السعودية فبالنسبة للإدارة الأمريكة هنالك ملفات جاهزه لكل دوله ارجوا منك ان لا تنجر لهذا

  64. كل هذا والشعوب الخليجيه نائمين وكانهم في خبر كان’ لا حول لهم ولا قوه، تغدق عليهم بعض المكرمات الاميريه والملكية لتخديرهم ووضعهم في سبات عميق ليصبحوا من اصحاب الكهف!!؟؟.

  65. في الحقيقة هناك جهد ملحوظ وذكي جدا تلعبه الدبلوماسية السعودية بشكل خاص وعلى راسها الوزير المحنك عادل الجبير والخليجية بشكل عام حيث ان رئيسة وزراء بريطانيا زارت الخليج قبل شهر ونصف وصرحت تصريحات قوية ضد ايران وسياستها ومن ثم هي اول مسؤولة اوربية تزور ترامب ومن المؤكد انها تكلمت بإيجابية عن دول الخليج امامه وبالضد من ايران
    عكس دبلوماسية العراق حيث اننا نتملك وزير على شاكلة إبراهيم الجعفري مثير للشفقة فهو يتكلم في الفلسفة اكثر من السياسة واحيانا يتكلم بكلمات لا اضن ان أحدا يفهمها حتى هو نفسه اما تصريحات ايران ضد ترامب فانها جعجعة بلا طحن فايران تعرف جيدا انها لاتستطيع في الوضع الحالي ان تحارب حتى الصومال لانها انهكت كثيرا في مقامراتها الخارجية يبقى ان أوجه كلام لمؤيدي ايران وهم كثر في الموقع بالذات أقول لهم تتذكرون كيف تم إزالة شعار الموت لاميركا من شوارع طهران بعد الاتفاق النووي الإيراني ثاني يوم مباشرة اليوم سيعود هذا الشعار السخيف اعني من كلامي هذا ان ايران دولة مجرد شعارات وشعارات فقط

  66. للاسف استاذ عبد الباري اختلف معك في التسمية
    الاجدر ان تسمى دول انبطاح محض
    الحمد لله اني جزائري

  67. الاستاذ عبد الباري بعد التحية .

    حاليا بإمكاننا أن تقول ان المشهد السياسي في البلدان العربية والإسلامية حزين .في تقديري ان إيران متي ما تخلت عن سياستها (التخريبية) داخل المجتمعات الإسلامية (السنية) يمكنها إقامة علاقات حسن الجوار.! بالنسبة لجمهورية مصر العربية حسب قراءة الواقع هي في طريقها إلى الخروج من الأزمة الاقتصادية.! نعم يمكن للدبلوماسية السودانية ان تجعل من العداوة الأمريكية قنطرة علاقات تقوم على مبدأ المصالح المشتركة فالخرطوم في تقديرى تملك كروت مربحة يمكن الإستفادة منها.؟بالنسبة للمملكة العربية السعودية هي في حاجة لوقوف دولة قوية معها لمواجهة التحديات الماثلة أمامها فهناك. خطر الإرهاب بمختلف أشكاله في الداخل ! وهناك التوسع الشيعي في المنطقة العربية والبلاد الإسلامية هذا بالإضافة لخطر الإخوان المسلمين والزى يتحرك تحت الرماد بواسطة علماء ودعاة (تويتر وفيسبوك) إذآ السعودية محتاجة لمن يقف معها لمحاربة التطرف الديني بالمنطقة العربية والإسلامية. وأمريكا ممثلة في رئيسها الجديد لا تفهم إلا لغة الإقتصاد؟

  68. المثل المغربي يقول الي جرب المجرب عقلو مخرب والايام بيننا والله اعلم

  69. أعتقد ان ترامب مندفع وسيحتاج لبعض الوقت ليفهم ان الواقع معقد وتغييره يتطلب الكثير من الحكمة والوقت وهذا ما لايملكه ترامب

  70. هذا هعناه ان يبيد العرب العرب بنفسهم ، وقد اشرت في بعض تعليقاتي سا بقا ان ويل للعرب من شر قد اقترب ” مقطع من حديث نبوي” والى صاحبنا ابراهيم الحاج اصبت يا حاج فايران مشروعها ايضا ابادة العرب لا نهم من اسقطوا امبراطورية الفرس من العربي يباد بالطائفية السم الذي ابتاعوه من حلفائهم باطنيا واعدائم ظاهريا واما عداء امريكا للصين من فضلك استاذ عطوان لا تضحك علينا ان مغربي ومورثي لا يخلو من اليهودي والعبرية نعم من المغرب

  71. الهدف الأول والأخير لترامب هو بيع السلاح الأمريكي لتعزيز ثروات اصحاب مصانع السلاح في الولايات المتحدة والذين معظمهم من اليهود ويشكلون لوبي ضاغط. وانا دول الاعتدال باستثناء مصر التي جرى تهجينها من ايام السادات فوظيفة الممالك العربية الأساسية هي تخريب وتفتيت المنطقة العربية الممانعة للتطبيع من الكيان الصهيوني تمهيدا لقيام اسرائيل الكبرى, .

  72. أستاذ عبدالباري اين الكلام عن ان امريكا أصبحت حليفه لإيران بعد الاتفاق النووي وأنها خذلت دول الخليج وأنها تحترم الأقوياء مثل ايران وأين الكلام عن ايام صعبه تنتظر السعوديه عند فوز ترامب وأين وأين ،،، عموما ماعلينا ،،،،، اعتقادي انا بانه لن يحصل مواجهه بين امريكا وإيران ولكن سيعود حصار ايران مرة اخرى ، نعرف ان النظام الإيراني لن يتأثر بالحصار ولكن ماذنب الشعب الإيراني الذي لِسَّه مافرح برفع الحصار الاول ،، حسبي الله ونعم الوكيل ،،،، تحياتي لك

  73. يوم تم انتخاب ترمب قلتم أن هيلاري كانت مرشحة الاعتدال العربي وهي من يفضلونها ، وأن هزيمتها ستكون وبالا على هذه المنظومة ، وقد دونت تعليقا يومها خالفت فيه رأيكم وقلت أن ترمب هو الأفضل للسعودية وحلفها لو كانوا يعلمون ، لأن هذا الرئيس صاحب عقلية تجارية تحركه القاعدة الأزلية للتجارة القائمة على الربح والخسارة ، وهذه التجارة لن يجدها في وطننا إلا في المنظومة السعودية ، أما كلينتون فهي صاحبة مباديء – بحسب عقيدتها السياسية – ولذلك لن تساوم على فكرها ، فموقفها من كافة القضايا واضح ومرسوم ، وانطلاقا من هذا المبدأ ستتماهى مع المنظومة السعودية إلى حد معين لكن حين تجد نفسها أمام خيارين إما المادة أو الفكر فهي ستنساق نحو الفكر وهي السياسة التي سار على دربها معظم الرؤساء الأمريكيين بدليل أنهم لم يحيدوا قيد أنملة تجاه التزامهم نحو إسرائيل رغم الترليونات التي ضختها دول الخليج في الخزائن الأمريكية على مدى عقود ورغم أنه من الناحية الواقعية لا تمثل ّإسرائيل مصلحة مادية بل هي عبء على دافع الضرائب الأمريكي ، وأن البلاد العربية هي من الناحية المادية أفضل ألف مرة من إسرائيل بالنسبة لأمريكا ، وأحب أن أضيف أن علاقته بإسرائيل التي ظن البعض أنها راسخة في عهد ترمب ، سترون مع الأيام أنها أوهى مما تتصورون وأنه بشيء من الضغط – إذا مارسه أصحاب المال العرب – ونثر الذهب أمام ناظريه سيتخلى عن إسر ائيل ، وسيتعرض حينها إلى ضعط قوي من جانب اللوبي الصهيوني العقائدي وربما ستحيل سني حكمه إلى جحيم . وعلى أية حال هذا محض خيال وأمنيات من جانبي لأن هذه المنظومة لم تفكر يوما في قضايانا المصيرية ، وبناء على هذا كله فإن الأمة العربية وعلى رأسها جبهة الممانعة العربية ستتعرض إلى حرب لا هوادة فيها وأن وتيرة هذه الحرب ستتعاظم كلما تعاظم المال العربي في الخزائن الأمريكية ، نسأل الله السلامة والقوة والصمود لأمتنا في مواجهة الصلف الأمريكي المدعوم بالمال العربي الخبيث .

  74. ______.. تركيبة هذا ” الحلف الإعتدالي ” تبدو مايلة آيلة إلى الأمام .. لا أظن بأنه سيصمد طويلا .. و لن نستغرب لو يعاودوا مساعيهم و وساطاتهم الحثيثة لإحياء الحوار مع إيران مجددا .

  75. البوادر تشير ان ترامب يريد ان يقول للعالم انني ربكم الجديد ولاثبت لكم انني أنفذ سيضرب ايران ليخوف الآخرين ،ان ترامب كما قال الْيَوْمَ انني اريد تشكيل العالم من جديد حسب روءيتي واعتقد انه سيعمل على إسقاط النظام الإيراني أو إعادته للدفاع عن حدوده فقط ،وعندما يضرب ايران أتوقع ان ايران لن تستطيع الرد وهنا فان اسهم ترامب ستزداد وسيصبح اكثر عنجهيه وطغيانا وظلما وتجبرا على الشعوب والدول المستضعفه اكثر من الان وعندما يتم له ذالك ويشعر انه اله الارض والسماء سياتي عقاب الله كما أتى على الامم السابقة ،أتوقع لهذه الأحداث ان تتم بسرعه وخلال السنتين القادمتين والله اعلم .

  76. حلف قديم وفاشل سيؤدي اذا تشكل الى تعرية هذه الانظمه من خلال تحالفها العلني مع اسراءيل وهذا سوف يودي الى انفجار السارع العربي بوجه حكامه
    وحركة التاريخ لا تقاس بعدة سنوات سوف ياءتي هذا اليوم لمن يقول ان الشعوب ناءمه

  77. ارتماء دول الخليج و مصر و المغرب و الاْردن في احضان اسرائيل أتى بثماره، هاهو الان الوجه القبيح الشرير الامريكي يظهر متجليا بترامب و من الطبيعي، بل البديهي انه يتوافق ترامب مع حكام الخليج و مصر (مصر مع اللي معاه فلوس للاسف، مصر السيسي) و غيرهم من يرغبون بالمحافظة على عروشهم (و يدعون كذبا انهم يريدون حفظ أمن و سلام شعوبهم! رغما انهم يعملون مع العدو!). الاقنعة خلاص زالت، و اللعب على المكشوف. من منا يريد ان يبقى مغمض العينين و يتبع فرعونه و يصفق و يطبل له، فلينتظر يوما فيه كتاب كل شيء محفوظ. و يتسائل العرب لماذا القران مليء بقصص موسى، فرعون و اسرائيل! اغاية الدين ان تحفوا شواربكم؟! يا امة ضحكت من جهلها الامم.

  78. نختلف معك يااستاذ في ان ايران مقاومه وممانعه ، فكل الحروبات في الدول العربيه سببها ايران لاهداف طائفيه ، وصناعتها للمليشيات داخل الدول العربيه لاهداف طائفيه ايضا ،ايران ليس لها علاقه بالمقاومه وبالدفاع عن قضايا العرب بل تخوض مع الخائضين في اضعاف العرب .

  79. نأمل أن تنتهي أمريكا على يد ترامب ولكن إن أرادها حربا فنقول حينما تنفدالذخيرة عندنا ستبدأ حربنا الحقيقية …

  80. ترامب لا يزال يسير على خطى مؤسسي السياسة الامريكية الخارجية و هدفها السيطرة على العالم و ثرواته و استعباد الشعوب بطريقة او باخرى (عن طريق ارهاب، صراعات دينية، صراعات عرقية، الخ). طبعا الشعوب اللي تستعبد هي الكل الا العرق الأبيض و سيدهم الصهيوني. قال انه يريد سلام مع روسيا و ها هو ماض في مشروع حرب عالمية ثالثة. زيادات في الإنفاق الامريكي على التسليح، اكبر عطية أمريكية لاسرائيل في تاريخها بل تاريخ البشرية من اي دولة لدولة ممكن (على حساب المواطن الامريكي المغفل). هي حروب مقبلة للاسف، قد تستمر عشرات السنوات و السبب سهل و واضح. نحن العرب، منذ الازل، كنا ولا زلنا امة من العبيد. من قبل الاسلام كنا كذالك الى ان أتتنا الرسالة الخاتمة تغيرت احوالنا و انفتحنا على الاخر و تقدمنا علميا قبل الجميع لكن للاسف حرفنا و غيرنا ديننا و ابتدعنا مذاهب و ملل هي سبب رئيس في جعلنا اليوم كشعوب عربية شعوب مستعبدة. نعم فينا مظلومين، و فينا ابرياء و فينا مفكرين و متعلمين و و، لكن نبقى أغلبية ذات فكر مذهبي (لا علاقة له بأس القران بتاتا) يتعلمون العبودية لغير الله ليل نهار رغم ادعائهم الوحدانية لله في صلواتهم خمس مرات باليوم! كلها كذب. نحن المسلمون نعيش في ضلال بعيد من حيث لا نعلم رغم وضوح القران. فعلا يا ربي “ان قومي اتخذوا هذا القران مهجورا. و شكرا

  81. كان ومازال باستطاع ايران ان تقطع الطريق على ترامب من خلال انتهاج سياسة رصينه مع دول الجوار والعرب والكف عن منهجها التوسعي في البلاد العربية والكف ايظا عن اقامة ملشيات في العديد من البلدان العربية للتخريب والفوضى ،اصبحت شريحه كبيرة جدًا من الشعوب العربية ترى في ايران العدو الاول قبل اسرائيل للاسف الشديد ،على ايران مراجعة سياستها تجاه العرب مالم فانها سوف تغرق في الوحل قبل فوات الاوان

  82. من كان يطبل لترامب الذي سينقذ محور المقاومة والممانعة اصبح مرعوب منه

  83. ملحقات امريكية ربطت رقبتها بالمرساة الامريكية وستغرق مع غرق االاسطول الخامس. ترامب يحضر لما بعد نهاية حكمه ويريد هذه الانظمة المهترئة ان تجعله تريليونير. ولكنه نهايته ستكون مصحة لانصدامه بالواقع. وعشتم اربع حتي نتنهي منه ومن انظمة الجاهلية العربية.

  84. يا دوكتور السيد ترامب رجل اعمال فكل مايهمه من سيدفع اكثر و ترامب عندما يحس ان دول الخليج تهاونت علي الدفع سترما وطبعا ترامب لايستطيع مواجهت ايران و روسيا وبالاخص الصين الشعبية اي انه سيدفع اكثر مما سيجني

  85. ترامب كما هو معروف، لم يسبق له أن عمل في السياسة، وإتصاله بحلف ألإعتدال العربى، ماهو إلا مشروع تجارى لا أكثر ولا أقل. يحب أن يأمر ويطاع دون جدال. وجد في ضالته الخائفون على عروشهم أمثال ألسعودية ودول الخليج النفطية. قايضهم بالحماية مقابل المال سواء كان بالإستثمار في السوق ألأميركى أو دفع ثمن الحماية ألأميركية لهم، أو بشراء المزيد من ألأسلحة ألأميركية مع دفع أجور المدربين ألأميركان على إستعمالها. طبعا ترامب عرف بالرعب الذى يسكن قلوب وعقول حكام الخليج من إيران ونواياها ضد دول الخليج. يعرف ترامب أيضا أن دول الخليج لا تستطيع تقديم القوات اللازمة لحمايتهم من إيران وعليه فإنه ترامب يغازل مصر حتى تساعد دول الخليج بقوات مصرية لحمايته. هذا كله سيزيد من بؤس شعوب الخليج ورعبهم. ألأيام القادمة ستكون حبلى بالأخبار الترامبووية والتي ستكون كلها في مصلحة بقاء إسرائيل سيدة الشرق ألأوسط كله…

  86. وعندما تُخرب ايران وتصبح كليبيا والعراق يتجه نحو مصر ثم السعودية وكل المشايخ المحيطة بها وهكذا يربح الحكام العرب بضعة سنين في الحكم مقابل تفتيت الدول العربية ونحن نردد اصدر جلالته أو فخامة الرئيس أمره الحكيم ! تباً للحكمة.

  87. سيدي الفاضل ، نرى من خلال ماتفضلتم به في مقالكم اهمال الجانب المتعلق بوعد ترامب في ما يخص دفع ضريبة الحماية من طرف السعودية و حلفائها ، فإننا نلاحظ ما جرى مؤخراً هو استمالة لدول الخليج لتطبيق برامج اقتصادية من شأنها إلحاق الضرر بالاقتصاديات لدول الخليج و استنزاف ارصدتها المالية طبعا هذه الاملاءات لم تلقى إلا الرضوخ من طرف هؤلاء بمقابل ايقاف الحملة العدائية ضدها لانها تضر بصمعة شرعية هذه الأنظمة و استقرار بيتها الداخلي.
    شكراً لك استاذنا الفاضل.

  88. ما ذا يفعل ترامب لا شيء الحرب فان المنطقة دخلت في حرب في عهد رؤساء سابقين ما فعل بوش الاب ولابن ماذا فعل اوباما بفترتين رئاسيتين , العرب فقط هم الخوافين ما بعد الموت لا شيء وان الشجاعة هي اصل الحياة من له الشجاعة ونحن الحمد لله اصلنا واجدادنا ملكوا الشجاعة فلماذا نخاف , لا يهمنا صادرات ولا واردات امريكيا نعود الى ما كنا عليه و نقول لهم كما قال المل فيصل رحمه الله لا يخاف السقوط من ينام على الارض انتم الذين يمتلكون الصناعة والطائرات ومحطات النووية , انتم الذين يجب ان تخافوا على مصالحكم و كلة الدولارات التي تاتي الى امريكيا على شكل ودائع واستثمارات انتم الذين تخافون من الروس ان سيتولي على المناطق العربية , فاذا طرتم مواطنينا فسنطرد مواطنيكم اصحاب الشركات البترولية والمستشاريين الذين ياخذون امولنا وكل من عادانا نعاديه ومن صادقنا نصادقه , ونحن لسنا مع الارهاب ولا نقتل البشر ديننا سمح و نتعايش مع جميع الديانات لنا دييننا ولكم دينكم.

  89. إن كان الانقضاض علي إيران وحدها كما كان العهد سابقا بعد ثورتها الخومنيئية هل يبدل اترامب ـ الأرعن ـ سياسته تجاه دول عربية أخري بمنع مواطنيها من دخول أمريكا كما كان التطبيق حاليا،؟ علقت سابقا وعلي إثر قرار المنع الذي أطبق الدنيا كلها، ساعة كانت الجماهير العربية اشرأبت أعناقها تنتظر ما يصدره حكام العرب مقابلة مااتخذه اترامب، قلت أن هؤلاء الحكام سيجدون الحل الملائم لوجودهم ، سيكون التأييد الكامل لصيحات اترامب المدوية في العالم والتي أخص ىبلدانا عربيا، سيقولون ذلك من باب حفظ أمن العالم يصبونه في خانة داعش والقضاء علي داعش، مع أن شعوبنا كلها تتمني بفارغ صبرها الكبير ذلك، لكن الحكام يقدمون ذلك تبريرا جاهزا للتخلص من انتقادات وحيرة شعوبهم التي باتت تؤرقهم، تنتهي المسرحية ويرفع الستار .

  90. نسيت أن تذكر يا استاذ عطوان دور أردوغان وتركيا والإخوان المسلمين في المنطقة أي حلف سوف يختار أردوغان دخول إليه حلف الاعتلال العربي الذي دعم انقلاب العسكري الفاشل عليه وقام بدعم الانقلاب العسكري على حليفه محمد مرسي في مصر وصنف الإخوان جماعة الإرهابية مثلما فعلت الإمارات السعودية ايران رغم أنها تحارب فصائل الإخوان في سوريا مدعومة من تركيا لم تقوم بخطوة تصنيف الإخوان جماعة الإرهابية وابقت شعرة المعاوية معهم وابقت علاقتها مع حماس رغم موقفها من النظام الاسد في سوريا واعتبرته إيران خيانة لها أردوغان وتركيا سيكون لاعب الحقيقي الذي يرجح الانتصار محور على آخر إيران روسيا فهمت الأمر وهي تحاول جذب تركيا إلى محورها وأبعادها عن محور الأميركي لذلك حظ نفهم لماذ سكت روسيا وإيران عن دخول تركيا إلى الأراضي السورية واقتربها من الباب سوف تركيا تقربها من موسكو في حالة ما قام ترامب بتصنيف الإخوان جماعة الإرهابية رفض تسليم فتح الله غولن إلى تركيا تشكيل محور الأميركي للمواجهة إيران سيكون في الحياة تركيا الآن روسيا ستكون مجبرة على تقديم تنازلات أردوغان في سوريا مقابل تخلي أردوغان الانضمام محور ترامب والتمن ربما يكون رأس بشار الأسد وقد بدأت بوادر التخلص من بشار الأسد في الاستانة واقتراح الدستور الروسي

  91. استاذ عبد الباري تحية لكم ,
    يا باشا انت رجل عاقل و تدرك هذه الاعاب الصبيانية السياسية ولا يوج شيء اسمه “الاعتدال العربي” على الاطلاق ! اعتدال لمن ؟ لمن احتلال ارضنا و هجره اهلنا و قتل اخواننا و اخواتنا الفلسطينين في فلسطين المحتلة منذ 1940 و متسمر بهذا الاجرام المبرمج الى يومنا هذا !
    بل هناك دول العرب الانبطاح الذين فشلوا ان يقدومن شيء لشعوبهم ذرة من الحرية و حرية التعبير و الديموقراطية خوفا على عروشهم المتهالكة التي تسوقها امريكا لهم !
    فلذالك اتجهو الى ال صهيون لعلا تحمي عروشهم المتهالكة في مقابل شن سيوفهم المسمومة بوجه الجمهورية الاسلامية الايرانية التي عجزوا عن هذا في عهد شاه ايران الشرطي الامريكي في المنطقة !
    ايران الاسلامية المدافعة على المجاهدين في فلسطين المحتلة و رافعة راية تحرير فلسطين من النهر الى البحر و اثبتت هذا بطرد السفير الصهيوني من طهران في بداية الثورة الاسلامية في ايران بقيادة ( روح الله الموسوي الخميني ) رحمه الله عام 1979 ….

  92. لقد باعوا الأمة العربية والإسلامية من أجل إنقاذ أنفسهم أما الآن فلم يبقى لديهم إلا أن يبيعوا أنفسهم للهروب من سيوف أسيادهم

  93. وبعد اربعة اعوام…قد ذهب ترامب ولم يجني الاّ الخسائر الفادحة ومعه الخدم من المتصهينين.

  94. لن تتحقق أي مكاسب لمحور ترامب المتهور و سيسقط حتما امام دول العالم . مصر ستبقى عروبية ضد المتآمرين على المقاومة .

  95. على ما يبدوا بان ترامب هو من سيسقط من قبل الشعب الأمريكي و مجلس النواب و دول العالم لن يسمح باي تهور فمصلحة أمريكا ومصداقيتها في العالم فوق كل شيئ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here