ترامب: سننشر خطتنا للسلام في الشرق الأوسط الثلاثاء ودول عربية كثيرة وافقت عليها

واشنطن ـ (د ب أ)- أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين أنه سوف يطرح خطته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين عصر غدا الثلاثاء بالتوقيت المحلي (1700 بتوقيت جرينتش)، على الرغم من معارضة القادة الفلسطينيون للخطة ووصفها بأنها “مؤامرة” لإنهاء تطلعاتهم لإقامة دولتهم المستقبلية.

جاء ذلك خلال استقبال ترامب رئيس حكومة تصريف الاعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض، حيث قال “سوف نعلن الخطة غدا في الـ12 ظهرا. وسوف نرى ما إذا كتب لها البقاء من عدمه. إذا ظلت باقية فإن هذا سوف يكون أمرا رائعا ، وإذا لم يكتب لها البقاء، فإنه يمكننا العيش في ظل هذا أيضا”.

وأضاف ترامب أن إسرائيل لديها “نظام غريب للغاية” مشيرا إلى أنه كان ينتظر انتهاء انتخاباتهم الثالثة في عام”.

وقال نتنياهو: “أتطلع لصناعة التاريخ غدا”، فيما جدد الشكر لترامب، بما في ذلك على خطوة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وموقف الإدارة المتشدد من إيران التي وصفها بـ”أكثر الأنظمة معاداة للسامية على كوكب الأرض”.

وفي الوقت نفسه، أشار الرئيس الأمريكي إلى أنه لا يبدو أن الفلسطينيين سوف ينضمون إلى خطته للسلام في الشرق الأوسط، ولكن يبدو أنه لا يبالي أيضا بمشاركتهم، مشيرا إلى أن واشنطن قطعت بالفعل المساعدات للضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال خلال استقباله رئيس حكومة تصريف الاعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض: “نعتقد أننا سوف نحظى في النهاية بدعم الفلسطينيين. ولكننا سوف نرى ما سوف يحدث”، مضيفا إذا ما فعلوا ذلك فسوف يكون تكريما رائعا للجميع وإذا لم يفعلوا فإن الحياة لا تتوقف، زاعما أن لديه دعم بعض الدول العربية التي لم يسمها.

وقال ترامب: “إنها جيدة بشكل كبير لهم.. وبدونهم لا يكون لدينا صفقة وهذا تمام. إنهم لا يعيشون حياة جيدة. ومثلما تعلمون لقد قطعنا المساعدات عن الفلسطينيين”. وأضاف أن الخطة المعروفة أيضا بصفقة القرن هي “اقتراح بين إسرائيل والفلسطينيين “.

وأشاد نتنياهو مرارا بالرئيس الأمريكي. وقال: “أنت أعظم صديق حظت به إسرائيل في البيت الأبيض”.

وقد رفض رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الخطة ووصف في وقت سابق اليوم الاثنين صفقة القرن بأنها “مؤامرة تستهدف تصفية القضية الفلسطينية”. كما أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم التمسك بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأنه بدون ذلك لن نقبل أي صفقة من أية جهة في العالم.

جاء ذلك لدى تلقيه اتصالا هاتفياً من وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، فقد أبلغ وزير الخارجية البريطاني عباس أنه “مع استمرار الحديث عن قرب الإعلان عن صفقة القرن الأمريكية، نرغب في الاستماع لوجهة نظركم، خاصة أن موقف بريطانيا واضح من حل الدولتين، وكذلك الموقف من الاستيطان والقانون الدولي”.

وقال عباس “نحن جاهزون لتحقيق السلام وفق قرارات الشرعية الدولية، ومستعدون لمفاوضات تشارك فيها الرباعية الدولية وعدد من الدول الأخرى”.

وأضاف الرئيس الفلسطيني “لن نقبل بأي دور للولايات المتحدة لوحدها في العملية السياسية، جراء انحيازها الواضح”.

كما دعت الرئاسة الفلسطينية السفراء العرب والمسلمين إلى مقاطعة مراسم إعلان “صفقة القرن” الأمريكية للسلام مع إسرائيل المقررة غدا في واشنطن. وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “نهيب بالسفراء العرب والمسلمين الذين وجهت لهم دعوات لحضور إعلان صفقة القرن المشؤومة غداً، بعدم المشاركة في هذه المراسم التي نعتبرها مؤامرة تهدف إلى النيل من حقوق شعبنا الفلسطيني وإفشال قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأضاف أبو ردينة “أننا علمنا بأن عددا من سفراء الدول العربية والإسلامية الشقيقة الذين وجهت لهم دعوات رفضوا المشاركة، والشعب الفلسطيني وقيادته الوطنية يثمنون ويقدرون المواقف المشرفة لهذه الدول تجاه قضيتنا وشعبنا”.

وكشفت تسريبات في الصحف الإسرائيلية أن الخطة تتوافق مع مواقف اليمين الإسرائيلي.

ووفقا لتلك التسريبات، سيحصل الفلسطينيون على دولة فلسطينية ولكن على أجزاء أصغر كثيرا من الضفة الغربية المحتلة التي عرضت عليهم خلال إدارات أمريكية سابقة وبدون القدس الشرقية كعاصمة لها.

كما ستحظى المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية باعتراف الولايات المتحدة.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. ال المدعو احمد الياسيني لقد خرجت عن لباقة التفاعل بتعرضك كذبا وبهتانا على الشعب المغربي وليس لك الحق وعظمت دولة الملالي وهذا شأنك واعبدهم ان شئت واما الرجولة ففي الميدان لا وراء الشاشات. والى المسؤولين عن التعليقات المرجوا حذف كل تعليق يشوه كذبا الشعوب والدول وبدون مصدر موثوق . اليس هذا ماتدعون

  2. الى عابر بن نوح
    هل تظن ان العالم أجمع قادر على مجاراة اليهود إقتصاديا؟ أحرقهم هتلر ليس حبا بالعرب بل لتخليص الالمان من التحكم المالي, كيف يحكم اللوبي الصهيوني الولايات المتحدة الآن؟ هل تظن ان العرب المؤيدون للعلاقات وحلم الانتعاش الاقتصادي هم أذكي من هذا اليهودي النتن؟
    إسرائيل لا تنظر الى الضفة الغربية لانها محتلة من الناحية الفعلية, لكنها تنظر الى خيرات العرب والهيمنة على ثرواتهم وتركيع وإذلال شعوبها لانهم وبكل بساطة يعتبرون أنفسهم أسمى وأنبل الشعوب والشعوب الاخري وجدت لخدمتهم وأنصحك بقراءة ماتبقى من توراتهم!

  3. هالني ما سمعته من المدعو “مجدي خليل” – مدير منتدى الشرق الأوسط للحريات، المقيم في الولايات المتحدة عبر قناة روسيا العربي تحت عنوان” هل تمر خطة ترامب للسلام، وما جاء في كلامه انه يحمل الجانب الفلسطيني مسؤولية فشل المفاوضات واللقاءات، وان القيادة الفلسطينية وغيرها تعيش على شعارات دينية، وفمه ينضح منه كلام يميني متطرف إسرائيلي يهودي صهيوني، ويؤيد حق اسرائيل في الوجود وهذه أراضيها وليست للفلسطيينيين في شيء.

    انه بوق إعلامي كريه ينضح بعبارات عنصرية صهيونية أمريكية… ولا غرابة في تطور الفكر العربي نحو التطبيع مع الكيان الغاصب، إذا كان فيه أمثال هؤلاء الحثالة.

  4. ترامب بالرغم من عنجهيته لا يكذب فكل الدول العربية بما فيها مصر والاردن وافقت على الخطة لهذا فهو يعلنها وكفى تخاذلا واستهبالا وحسبي الله ونعم الوكيل

  5. لماذا امريكا واسرائيل يتنمروا على العرب ويحتقروهم ولا يعتبرونهم موجودون ودائما العرب مفعول بهم فهل لاحظتم زيارة رئيس الكيان الصهيوني والترحاب الأمريكي والتهليل والغمز واللمز بينهم ومن يقرأون لغة الجسد بينهم يعلموا أننا أمة لا قيمة لنا زعماء العرب هم الذين اوصلوا أنفسهم لهذا الاحتقار الأمريكي لهذه الأمة باي حق تسلب أراضي الأمة ويفرض عليها الشروط وباي حق تهان مقدساتنا كيف استطاع الصهاينة من عام 1948 قضم الأراضي العربية رويدا رويدا حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه ناهيك عن قتل العلماء العرب لجعل الأمة أمة متأخرة من قتل الموساد من العلماء العرب والحكومات العربية تكذب على شعوبها بالمؤتمرات والاجتماعات والمؤامرات على بعضها وجامعة عربية ومنظمة مؤتمر إسلامي تتعاطف مع محرقة كلها كذب في كذب العرب الذين يحتاجون أن يتعاطف معهم كل انسان لأنهم أمة أصبحت في ذيل شعوب العالم بسبب خيانة زعماء الأمة لشعوبها وارضها كم ستستغرق اسرائيل لتنفيذ مخططها من الفرات الى النيل إن كان على زمن هؤلاء الحكام عشر سنوات ويصبحوا جنودا لهذا الكيان الغاصب.

  6. عتى قدر ما جعلني احزن بشده ليس من الصفقه اللعينه بل من وضع ي يد كل من الجرب (العرب ) مع الانجاس ليدمروا فكرة اننا عائدون وبشدة لكنها ايام معدودة وكلنا سوف تعود لنا فرحتنا كمسلمين وعرب برجوع ارضنا المقدسة الغاليه على قلوبنا الان قلوبنا تدمي لكن لا والله لنجعلهم يختبؤن خلف كل ساتر يبعد اعيننا عنهم وهذا لن يبعدنا عن اقتناصهم لانه وعد الله الحق والله لا يخلف وعده اقتربت الساعه وهم عنها غافلون سوف نرد كل حبة رمل من ارض الله المقدسة حتى لو استشهدنا جميعا هذه ارض كل مسلم ومؤمن وموحد بالله من لا يصدق فالايام سوف تثبت ما اقول لقد حانت ساعتهم وهذا ما لا يقلقني وانني شديد الفرح باقتراب الساعه لنجعلهم صاغرين خائفين منها واننا على الوعد لقادرين هذه صفعة للمسلمين لكي يفيقوا من غفلتهم تحياتي لكل مسلم مؤمن حر…!!!

  7. قرة عينكم يا عرب بالشفة والهناء والسلام الديمقراطي الامريكي الدائم فماذا تريدون اكثر من هذا وسوف يحل السلام فيما بينكم وتوقفون العداء لبعضكم وتعيشون في بحبوحة اليهود انشاء الله

  8. ومن له حق الموافقة غير ابناء الشعب الفلسطيني في العالم اجمع حتي يحقق احلال السلام أو الحروب والمقاومة الأبدية لتحرير كل شبر من الأرض الفلسطينية المغتصبة ، ان ارادتنا من إرادة الله وما خلقنا الا لتحقيق رسالة الانتصار علي الظلم والظالم ومن يرهب الموت يعلم انه قد أذنب ونحن لا نرهب الموت ولا ذنب لنا فيما اصابنا الا ما قدر الله لنا ، وما زلنا ابناء الشعب الجبار الذي لا يرهب القتال ، لتفعلوا ما اردتم ان كنتم تعلمون ما ينتظركم لن يكون أمامكم ومن ناصركم الا أبواب الجحيم وهذا ما قدر لكم الله .

  9. إذا يوجد وعي وطني في فلسطين خاصه والعالم العربي والاسلامي عامه. بإعلان. اضراب. عام لمده 12…ساعة حتي نعبر عن رفضنا عن هذه الاملات. وهذا الاستخفاف بحق الشعب المنكوب الفلسطيني
    فلا داعي الي إنتظار المذلة…
    حكمه البندقية هي الطريق والوحيد للتخلص من سرطان أي استعمار
    وبهذا علينا بالعمل بهذا المنهج. وترك جميع الخوازيق. التي اذلتنا. جميعا
    لن نتنازل عن ذره واحده من تراب فلسطين خاصه والعالم العربي والاسلامي عامه…
    فلا داعي للانتظار…
    نعم للوحده العسكرية والعمل علي تطويرها. حتي نعيد كرامه الوطن أولا. ثم كرامه الشعب
    لن يكون هناك سلام ما دام هناك عنصر استعماري واحد في الوطن العربي والاسلامي. وخاصه القواعد الاستعمارية

  10. الدول التي وافقت على صفقه القرن
    وافقت لسببين اما تحت التهديد
    او بالرشوه الماليه للذي سوف يوقع.
    beem me up Scotty

  11. خطة اميزكية صهيًنونيةاعرابيةخليجيةمغربية فاشلةولسوف تجهض قباولادنها
    فالشعب الفلسطينيي المجاهد ومنً ورايه شعوب العالمين العربي والإسلامي وبقوة زنود مقاومته التي لن تقهر مادامتتساندها ايران العظمىوحرب الله وقوى الممانعة العربيةفان خطة ترامب ستفشل كماسيفشل هونفيه في الفوز لفترة ثانية في الرئاسة وسوف ينهاربنيانه من جذوره
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  12. Anything to save your skin from impeachment , u have to thank to stubborn ignorant Abbas and his traitors of lackeys, who sold Philistine for VIP status, Arafat would have opened the gates of hell and not let the zionists enjoy the best peace of their life for @$200 dollars salary

  13. Mr Trump is saying that some Arab leaders leaders have had the chance to look at our plan for peace and they admired it and liked it….if that wasn’t true let’s those leaders, particularly those in the Gulf States announce it clearly without any fear that they know nothing about this plan and the plan they support is the one of the
    and conspire against the Palestinian people .international legitimacy and the Arab League initiative…..other wise Trunmp will be right and those leaders are liars.

  14. الاقتصاد.
    مرحبًا. بالسلام. إذا. كان يتضمن.انشا
    شبكه اقتصاديه فعاله.
    تحقق استدامة النمو المتوازن.لجميع الدول المشاركة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here