ترامب: سنحتفظ بوجود استخباري “قوي” في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأميركية من هذا البلد الذي اعتبره أشبه بجامعة “هارفرد بالنسبة للإرهابيين

واشنطن (أ ف ب) – أكّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية بثّت الإثنين عزمه على الاحتفاظ بوجود استخباري “قوي” في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأميركية من هذا البلد الذي اعتبره أشبه بجامعة “هارفرد بالنسبة للإرهابيين”.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز “كنت أتمنى لو كان بامكاني أن أغادر (أفغانستان) بكل بساطة، لكنّ المشكلة هي أنّ هذا البلد يبدو أشبه بمختبر للإرهابيين (…) أسمّيه هارفرد الإرهابيين”.

وأكّد الرئيس الأميركي أنّه حتّى بعد سحب كل الجنود الأميركيين من هذا البلد “سنبقي هناك على وجود استخباري قويّ للغاية، أقوى بكثير ممّا قد يظنّ المرء عادة، لأنّ هذا أمر مهم للغاية”.

وبثّت مقابلة ترامب مع الشبكة الإخبارية الأميركية في نفس اليوم الذي أعلن فيه مسؤولون أميركيون وألمان أنّ أطراف النزاع الأفغان، بمن فيهم حركة طالبان، سيجتمعون بدءاً من الأحد في قطر في محاولة جديدة للتوصّل إلى حل سياسي وإنهاء نحو عقدين من التدخّل العسكري الأميركي في هذا البلد.

وقد يسفر الاتفاق المحتمل عن سحب الولايات المتحدة قواتها من أفغانستان، في مقابل تعهد طالبان عدم تحويل البلاد لملاذ آمن للجماعات المتشددة كما كان الحال مع تنظيم القاعدة قبل اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وتركزت المحادثات في جولاتها السابقة على محاور أربعة هي: مكافحة الارهاب، وجود القوات الأجنبية، الحوار بين الأفغان والتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم. وتصرّ طالبان على مغادرة القوات الأجنبية وقد رفضت التفاوض مع الحكومة الأفغانية في كابول.

وأعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال زيارة إلى كابول الأسبوع الماضي عن أمله في التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان “قبل الأول من ايلول/سبتمبر”.

ود/بم

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. الى ترامب الخبيث
    انا لست من محبين حركة طالبان الافغانية ولاكن كلمة حق لابد ان اقولها ,
    حركة طالبان سحلتكم سحل في افغانستان رغن القواة الامريكية و عددهم 400 الف جندى ! و بالاضافة حلف الناتو = قواة الغرب المنافق و عددهم 500 الف مجند = اكثر من مليون جندى بقيادة حلف الناتو بقيادة امريكا تكبدوا خسائر فادحة و امريكا تحاول بكل بقوة ان تتحفظ على خسائرها في افغانستان !

  2. خروج الامريكي تعني الاقرار بالهزيمه ، او على الاقل في ميزان الربح والخساره !.
    مغادرة القوات الامريكيه تعني نهاية سلطة محمود عباس الافغاني ، وسيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم .
    وهل تريد ان تقول ان وجود المخابرات الامريكيه سيبقى في ظل حكم حركة طالبان ؟؟!!.
    فعلاً ان ترامب ظاهره فريده !!.

  3. إذا كان جنودك ماكلين وحل في أفعانستان فهل تعتقد أن مخابراتك وعملاءك سيبقى لهم أثر بعد انسحابك من أفغانستان؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here