ترامب يقول إنّ خبراء عسكريين أبلغوه بأنّ انفجار بيروت ناتج عن “قنبلة ما” ويؤكد استعداده لمساعدة لبنان

 

واشنطن ـ (أ ف ب) – أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء أنّ الانفجارين القويّين اللذين هزّا العاصمة اللبنانيّة بيروت يبدو كأنّهما “اعتداء رهيب”، مشيراً إلى أنّ خبراء عسكريّين أميركيّين أبلغوه بأنّ الأمر يتعلّق بقنبلة.

وفي بداية مؤتمره الصحافي اليومي حول فيروس كورونا المستجدّ في البيت الأبيض، أكّد ترامب تعاطف الولايات المتحدة مع لبنان، مكرّراً “استعداد” بلاده لمساعدته. وقال للصحافيّين “لدينا علاقة جيّدة جدّاً مع شعب لبنان، وسنكون هناك للمساعدة. يبدو كأنّه اعتداء رهيب”.

وأضاف “قابلتُ جنرالاتنا، ويبدو أنّه لم يكن حادثاً صناعيّاً. يبدو، وفقاً لهم، أنّه كان اعتداء. كان قنبلة ما، نعم”.

وعرض ترامب تقديم مساعدة للبنان، قائلاً “صلواتنا موجّهة لجميع الضحايا وعائلاتهم. إنّ الولايات المتحدة مستعدّة لمساعدة لبنان”.

من جهته، علّق المرشّح الديموقراطي للرئاسة الأميركيّة جو بايدن على انفجار بيروت، من دون أن يصف ما حدث بأنّه اعتداء. وكتب في تغريدة “قلوبنا وصلواتنا مع شعب لبنان وضحايا الانفجار المروّع في بيروت”.

وقال “أحضّ كلّاً من إدارة ترامب والمجتمع الدولي على حشد المساعدة فوراً لآلاف الذين أصيبوا في الانفجار”.

وفي وقت سابق، عرض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تقديم مساعدة أميركية للبنان، واصفاً الانفجارين اللذين وقعا في مرفأ بيروت الثلاثاء وأسفرا عن 73 قتيلا و3700 جريح على الأقل بأنهما “مأساة مروعة”.

وكتب بومبيو على تويتر “نحن نراقب الوضع ومستعدّون لتقديم مساعدتنا لشعب لبنان للتعافي من هذه المأساة المروّعة”.

وقال إنّ الولايات المتّحدة تنتظر النتائج التي ستتوصّل إليها السلطات اللبنانية حول سبب الانفجارين.

وأضاف بومبيو “أبلغني فريقنا في بيروت بالأضرار الجسيمة التي لحقت بمدينةٍ وشعب أعتزّ بهما، وهو تحدّ إضافي في وقت من الأزمات العميقة بالفعل”.

وفي وقت سابق، دعت السفارة الأميركية في بيروت رعاياها إلى الحفاظ على سلامتهم.

وقالت “هناك تقارير عن انبعاث غازات سامّة خلال الانفجار، لذا يجب على جميع الموجودين في المنطقة أن يبقوا في الداخل وأن يرتدوا أقنعة إذا توافرت”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

8 تعليقات

  1. هي فعلا قنبلة بوزن ٢٧٠٠ طن من نترات الأمونيوم التي في صناعة الأسمدة (سماد آزوتي) وبسبب قابليته للتكتل فإنه يوجد دائماً على شكل خليط (مزيج) غالباً إما مع كبريتات الأمونيوم أو أملاح الكالسيوم ويستخدم أيضا في تصنيع القنابل والمتفجرات التي تستخدم في المناجم وهذا لسهولة اشتعاله لوجود الاوكسجين الوفير في الجزيئات. هل نسيت تفجير اوكلاهوما في أمريكا ؟ تم بنفس الأسلوب ولكن باستخدام ٣ طن فقط من نترات الامونيا واطاح بمبنى مكون من ١٢ طابق وقتل ٥٠٠ فرد فورا

  2. أليست هذه القنبلة المتفجرة في بيروت من صنع أيديكم النجسة أيها المجرمون اعداء الإنسانية وقتلة الأمل والسلام في كل مكان من العالم…؟ إذا ،،فلعنة الله عليكم يا قادة امريكا من ابسط مسؤول إلى اعلى مسؤول فيها ياشياطين الإنس وحتى على اؤلئك الذين يتأسون باوامركم رهبة منكم أو توذدا لكم وحبا فيكم.

  3. بوتين قال قبل سنوات بالحرف أقتبس:95% من الأعمال الإرهابية في العالم تقوم بها وكالة المخابرات الأمريكية CIA.لا تعليق.

  4. أياكم يالبنانيين والو م أ فأول شيئ سيقومون به هو طمس الأدلة ومن ثم بث الفثنة وسط الشعب اللبناني تحروا بأنفسكم دون مساعدة أحد ولو بدون إمكانيات لاتتركو أحد يوجهكم فكم من فتن أتت من وراء المساعدات

  5. مثل عربي يقول يقتل القتيل ويمشي بجنازته سحقا لكم ولأتباعكم من العرب المتصهينين

  6. ترامب يقتل القتيل ثم يمشي في جنازته. دمرتم العالم وافسدتم الحرث والنسل والبلاد ثم تتباكون على مساعدة الضحايا.. يا لعاركم الذي لا ينتهي أبدا يا أعداء الشعوب وأعداء الإنسانية.
    إن التفجير في مرفأ بيروت من صنع أيديكم المجرمة تمهيدا لتشديد العقوبات على لبنان وسوريا.
    تحياتي لكم مع رجاء نشر التعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here