ترامب: السعودية ثرية جداً وستعطينا جزءا من هذه الثروة

محمد فهد/ الأناضول: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن “السعودية دولة ثرية جدا، وسوف تعطي الولايات المتحدة بعضا من هذه الثروة كما نأمل في شكل وظائف وشراء معدات عسكرية”.

جاء هذا خلال مأدبة غداء، أقامها ترامب لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والوفد المرافق له خلال زيارته إلى البيت الأبيض، الثلاثاء.

وقال ترامب: “شرف لنا ان نستضيف ولي العهد السعودي والوفد المرافق له الذي اعرف الكثير منهم والتقيتهم في مايو/ ايار الماضي خلال زيارتي للرياض، عندما وعدتنا السعودية بـ400 مليار دولار لشراء معداتنا العسكرية وأشياء أخرى”.

واردف: “العلاقة (بين البلدين) في أقوى درجاتها على الإطلاق ونفهم بعضنا البعض”.

وتابع: “السعودية دولة ثرية جدا، وسوف تعطي الولايات المتحدة بعضا من هذه الثروة كما نأمل في شكل وظائف وفي شكل شراء معدات عسكرية”.

وقال إنه “لا يوجد أي أحد في مكان بالعالم قريب حتى من قوة صواريخنا وطائراتنا وكل معداتنا العسكرية من ناحية التكنولوجيا ونوعية المعدات والسعودية تقدر ذلك”.

وبين أن السعوديين “اجروا اختبارات لكل شيء ويفهمون ذلك جيدا ربما أفضل من الجميع”.

واستقبل ترامب، في وقت سابق من الثلاثاء، ولي العهد السعودي في البيت الأبيض.

ويعد اللقاء هو الأول من نوعه بين ترامب وبن سلمان، منذ تعيين الأخير وليًا للعهد، في يونيو/ حزيران الماضي.

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. عندما وعدتنا السعودية بـ400 مليار دولار لشراء معداتنا العسكرية وأشياء أخرى”.
    هل هو وعد ام ان ترامب حصل على الاموال وانتهى الامر كما يقول بعض المعلقين والواضح ان امريكا لم تحصل على شي حتى الان اما الاستثمار فهو سيعود بالنفع للسعوديه قبل امريكا واستثمارات السعوديه في امريكا مقارنه بالصين مثلا لا تذكر و110 مليار في صفقه اسلحه ستغير موازين القوى وهي مقسمه على 10 سنوات اي 11 مليار كل سنه ومقارنه بشراء امريكا للاسلحه ب750 مليار سنويآ والصيم مئتين مليار سنويا تصبح رقم بسيط ولكن عين اللاضا عن كل عيب كليله لكن عين السخط تبدي المساويا ؟ كل دول العالم تشتري الاسلحه بالمليارات وتستثمر في امريكا واوروبا والصين وو الخ لكن ان كانت تيران او قطر فتصبح ذكاء وبعد نظر وان كانت السعوديه تصبح جزيه ؟

  2. Where is ghazi al radari to elaborate on Trump’s point of view that Saudi princes are the milking cow to the Trump administration

  3. ياسادة يااحباء زوار راي اليوم الغراء
    كتبتم مافيه الكفاية من ردود وتعليقات ومتداخلات ايجابية في أغلبها وسلبية في بعضها ، قويمة من جانب الاكثرية وعقيمة من جانب الاقلية ، عالية إحمالا ومتدنية عموما ومهما قيل في هذ ا الشأن فانني اجزم القول ان ولي العهد السعودي سوف يندم ويلعن في نفسه تلك اللحظة التي قرر فيها القيام يهذه الزيارة الثانيه لتاجر االبيت الابيض دونالد ترامب لانه سمع بأم اذنه ان العلاقة التاريخية والتحالف الاميركي- السعودي القديم -الجديد لا يقوم على استراتيجية دفاعية اوسياسية او عسكرية وانما علي قاعدة مالية وهي ان السعودية تملك الثروة سواء الذهب الاسود او الذهب الاصفر تفيض بها خزانتهه وان الولايات المتحدة تقاسهم بحصة الاسد سواء مليارات نقدية او في شؤون تجارية واستثمارية او في مشتريات عسكرية عالية الجودة وفق ما وصفه تاجر البيت الابيض نفسه !
    وفي اعتقادي ان ابن سلمان جاء لواشنطن وفي جعبته عدة اهداف رئسية اسمى من ذلك يطمح اليها بكل جوارحه لكي يعود وهو مظمئن الى ان الكابوس الذي يتلبّسه ليل نهار يقضّ مضجعه ويقلقه ليل نهار في غفوته وصحوته ومن اجل ان يستقطب الدعم الاميركي وهو : ضمان دعم سلطانه وتثبيت حكمه ملكا على البلاد بعدرحيل والده الذي هو الاخير في حكم نظام المبايعة الذي لايخرجعنها احد من داخل اسرته او من كبار القوم ،،طالما ان هذا النظام المعمول يه منذ 8 عقود تقريباهو ” مات سعود قام مسعود ” ؟
    لكنه فوجئء وهو يجلس في الغرفة اليضاوية بجوار حليفه تاجر المال تفصلهم موقدة التدفئة حين خاطبه شريكة ترامب بقوله ان السعودية كنز من المال ونحن الاميركيين شركاء في هذا الكنز ؟
    ولكي يجامله ويطيّب خاطره فقد ابلغه قرار الكونغرس بدعم السعودية في قتل شعب لليمن وهذ ينسجم مع مع الهدف الاميركي لبيع المزيد من اسلحتهاالعالية الجودة ! حسب قول تاجر البيت الابيض لاستدرار المزيذ من مئات المليارات م الخزية السغودي حت تصبح على البلاطة إن شاء الله !
    مسكين ابن سلمان جاء الى واشنطن يحذوه أمل ليعود بخيبة امل مما يذكّر بالمثل “جاءت الحزينة تفرح ما لقت مطرح ”
    وتيتي تيتي زي مارحتي زي مت جيتي ؟
    احمد الياسيني

  4. اسلوب وطريقة تعامل سمسار مع زبون . هو اراد ان يحرج الامير امام الحضور في المأدبه لكي يوافق ولو بهزة رأس مجاملة للمتكلم ثم يفرض عليه ما يريد . نصيحتي للاخوه السعوديين وللامير الشاب اقول انكم من شعوب المنطقه وكذلك الايرانيين والاتراك والعراقيين والسوريين وهذه الشعوب ليس لها مكان اخر لكي ترحل اليها اما امريكا فهي دخيله قادمه من بعد الاف الاميال طمعا بثروات المنطقه وهي سترحل بعدما تأخذ ما تريد او بعدما تجد نفسها عاجزه عن تحقيق اطماعها بسبب مقاومة شعوب المنطقه وكذلك اليهود القادمون من الغرب سيرحلون عندما يجدون بان لا امان او مستقبل لهم في المنطقه ونصيحتي للاخوه السعوديين مع كل احترامي وحبي ان يعملوا اولا وبشكل عاجل على انقاذ مودوعاتهم واستثماراتهم في امريكا بسحبها الى ملاذات امنه قبل ان يستولي هذا السمسار القبيح عليها ثم عليهم ان يخفضوا انتاجهم من البترول الى النصف او الثلث لحفظ البترول في باطن الارض للاجيال القادمه والتصرف بالاموال الكبيره المتراكمة بالبنوك الاجنبية لكي لا تبقى محط انظار الطامعين وثانيا ايقاف الحروب والنزاعات التي تعصف بالمنطقه وتحقيق السلام والتفاهم بين شعوب المنطقه خصوصا اننا موحدون حول كلمة الله قبل كل شئ وكم نتمنى ان يبدأ الامير الشاب حكمه بتحقيق السلام والرفاهيه لشعوب المنطقه بدلا من قرقعة السلاح والات القتل والدمار.

  5. هذا الخبر يستحق اكثر من تعليق ،،، ولكن من كثرة القرف يعاف الانسان الكتابة ،،، لاندري هل اراد ترامب بهذا الطلب ، مدح ضيفه ام ذمه ،،، وهل اراد ان يمازحه او يستهزئ به ،،، كان يمكن على الاقل تغليف كلامه بشيئ من الديبلوماسية كماجرت العادة في مثل هذه المواقف ،، كان يقول مثلا ، ان السعودية بالنظر الى امكانياتها تستطيع ان تستثمر في عدة مجالات بالولايات المتحدة الامريكية ،،،، ولكنه تعمد هذا النوع من الكلام حتى يظهر حقيقة الجالس امامه ،،،، مجرد كيس من النقود ،، لا اكثر ،، !!!.

  6. Saudia arabia should be paying the united states maney billions of dollars for our defense of them, without us , gone
    —————————————————————————————
    Saudia arabia are nothing but mouth pieces,bullies , cowards. they the money . but no guts
    هذا ما قاله ترامب عن السعوديه بعد انتخابه رئيسا . وما زال الحلب مستمر بشكل علني وبدون خجل او حياء !

  7. SORRY FOR THIS HUMILIATION …..AND THIS STUPID POLICY ……. OUR DIGNITY IS IN OUR UNIFICATION AS ARABS + MUSLIMS CONT RES .. …. NO MORE SCHISMATIC POLICY……. NO MORE KLEPTOPARASITISM POLICY

  8. السعودية ليست غنية كما يشاع إنما تستهطر بمقدرات الشعب و هذا ما يعرفه االغرب جيدا
    و الرئيس ترتمب استغل كلام الامير و الذي أدلى به لمحطة سي ب سي انه ليس غاندي و لا منديلا و أنه غني لأنه من عائلة غنية .
    للاسف هذا الامير امسك السلطة كما يمسك القرد مسدس. بمعنى سيقطع يده او رجله او غيره.

  9. اين انت يا سيد غازي الردادي وغيره من هذا الكلام

  10. بن سلمان متهور ساذج وسيفلس المملكة في سبيل التاج!

  11. غالــــــــــــــي والطلب رخيص !
    كنا نعتقد ان المبلغ الذي استولى عليه ترامب من العربيه السعوديه هو 460 مليار دولار ، فاذا بالمبلغ الحقيقي هو اكثر من 700 مليار دولار .
    ترامب يتباهى انه حقق بالمال العربي المنهوب اربعة ملايين وظيفه للشعب الامريكي ! JOP JOp JOP
    على فكرة نسبة البطاله في المملكة بأخر تقرير صدر عن اقتصاديين سعوديين قبل حفلة فندق الريتز بقليل هو 43% وليس 13% كما تقول الحكومه !

  12. وما هي حصة الشقيقة إسرائيل من الكرم السعودي. ابلغونا بالارقام و التفاصيل وهل صحيح ان نتنياهو أصر ان تكون الحصة التي ستدفع لاسراىيل ان تاتي من عوائد الحج و ليس من عوائد التفط

  13. هذا ثمن الكرسي
    للعلم هذا الثمن في الدول العربية فقط
    ملوك ورؤساء وامرء العرب إما قاعد على الكرسي او بالقبر

  14. الرئيس ترامب يتعامل مع زعماء الغرب كرئيس الولايات المتحدة الأمريكية و يناقشهم بثقافة الديمقراطية.
    لكن زعماء العرب يعاملهم كراعي بقر و يناقشهم بثقافة رعاة البقر.

  15. نعم السعودية لديها أموال كثيرة إذ ان الراتب الشهري لخادم الحرمين الشريفين أطال الله عمره يبلغ حوالي 890 مليون دولار بالإضافة إلى الحوافز و غيرها .لذلك من المنطقي جدا ان تمنح الرياض مزيدا و مزيدا من الأموال إلى سيد البيت الابيض ترمب الرجل الورع و العفيف

  16. بينما يموت ابناء اليمن من الجوع و الفقر يقوم ابن سلمان بانقاق مليلر الولارات على الولايات المتحدة كما يقول المثل الشعبي : زيدو الماء الى المحيط.
    ان ترامب يتعامل مع السعوديين كما بتعامل الطفل المدلل مع والديه و الذي يريد مزيدا من الا موال.

  17. سيستمر ترمب في الرقص على السعودية حتى يفرغ خزينتها وبدلا من ان تساعد السعودية فقراء الشعوب العربية فهي تساعد ازدهار الاقتصاد الامريكي وهي تستنجد بامريكا ضد سورية وإيران ( سنة/شيعي ) وهذه أمنية اسرائيل ان تضرب أمريكا ايران وتقضي على الدولة السورية. ما لا يعرفه سمو الامير ان الدور آت الى السعودية حسب مخطط المستشرق اليهودي برنارد لويس. آمل ان يطلع سموه على هذا المخطط حتى يعرف ما تخبئ له أمريكا بعد الحصول على اكبر قدر من الخزينة السعودية. هذا المخطط تبنته أمريكا رسميا وتنفذه بحذافيره. نتمنى للأمير إقامة سعيدة ضيفا على ترمب وان يمد أمريكا بالمليارات من الدولارات وان تستمر أمريكا بتزويد طائراته بالقنابل لضرب اليمن وتدميرها. والى الامام في خدمة اسرائيل.

  18. ليس بجديد على ترامب أو القادة الغربيين مفهوم “البقرة الحلوب” هذا المفهوم لدى ترامب غير جديد على السعودية ولقد قالها فى أكثر من مناسبة “السعودية دولة ثرية جدا وسوف تعطي الولايات المتحدة بعضا من هذه الثروة كما نأمل في شكل وظائف وفي شكل شراء معدات عسكرية” !!
    الجديد هنا ماذا لو وجهت السعودية البوصلة لدى الشرق ؟ روسيا والصين ؟ على الاقل لا يوجد من تلك الدول من يريد نهب السعودية علنا وماذا عن رد فعل أمريكا وماذا سوف تفعل أمريكا فى حال أتجهت السعودية الى الصين وروسيا للتسليح والتنمية ؟
    من المعروف أن الصين وروسيا الان تنافس بقوة أمريكا وسوف تنهار الصناعات العسكرية الامريكية فى القريب العاحل أمام الصناعات العسكرية الصينية والروسية ؟
    الاقتصاد الصينى سوف يتعدى الاقتصاد الامريكى بحلول العام 2025 قريبا جدا دول الخليج يجب ان تكون من الذكاء بتوجيه الاستثمارات النفطية الى الصين وروسيا من الان مع محاولة جذب الصناعات التقنية الى دول الخليج بالاشتراك مع الصين وروسيا .
    الصينيون والروس لديهم عقول جبارة ولكن ينقص الاموال لانشاء المصانع دول الخليج عليهم جذب صناعة السيارات الكهربائية من الصين وروسيا الى دول الخليج وأنشاء المصانع بها فى البحرين والسعودية وسلطنة عمان
    الامارات أقامة مصانع الاجهزة الكهربائية المعقدة مصر تجلب الصناعات الصينية والروسية فى منطقة قناة السويس وتصديرها الى أفريقيا وهكذا بدلا من دفع 400 مليار دولار لامريكا و90 مليار دولار للملكة المتحدة لشراء الاسلحة والدولتين تريد توريط السعودية فى حروب مع أيران لتدمير الدولتين معا ضرب عصفورين بحجر واحد !! منذ متى الدول الاسلامية أعداء لبعضهم البعض ؟؟ تلك النعرة الكاذبة والفتن الدينية بين الشيعة والسنة من صنع الغرب البغيض أنجلترا وفرنسا وأمريكا هم دول محور الشر بالعالم وهم من يستفيد من صناعة الحروب وتدمير الاوطان بأسلحتهم ومن ثم بشركاتهم باعمار ما دمرتة أسلحتهم وكلها من دماء وأموال الدول الاسلامية مع الاسف .

  19. هو وضع نصب عينيه الاستيلاء على تلك الترليونين ونصف الترليون دولار المودعة في امريكا على شكل ودائع واستثمارات سعوديه وسوف يستولي عليها بوسيلة او اخرى ان لم تكن بقانون جستا فبشكل شراء اسلحه ومعدات خرده فائضه عن احتياجات الجيش الامريكي .

  20. و هل بقي شيء من هذه الثروة بقي الا الحرمين و قبل ان ينهي ترامب ولايته يأخذهما

  21. البقرة الحلوب هذا ما وصف ترامب السعودية اثناء الانتخابات وقال سوف نحلبها واذا انقطع حليبها سوف نقتلها او نرسل احدا يقتلها ،،، ايران عصا امريكا ضد السعودية حين ترفع ايران العصا يتراكض السعوديين الى احضان امريكا لكي تحميها مقابل مليارات في المقابل تحصل ايران على منافع في العراق وسوريا واليمن ولبنان هكذا هي اللعبة ولكن اين الفطن الذي يفهم

  22. الشيخ الشعراوي يقول:-
    لما كنت في سان فرانسيسكو سألني احد المستشرقين
    – هل كل ما في قرآنكم صحيح ؟!
    فاجبت
    بالتأكيد نعم
    – فسألني :
    لماذا إذاً جعل للكافرين عليكم سبيلا ؟!
    رغم قوله تعالى :
    ” ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ”

    فأجبته:
    لأننا مسلمين ولسنا مؤمنين !!

    • فما الفرق بين المؤمنين والمسلمين ؟

    رد الشيخ الشعراوي:
    • المسلمون اليوم يؤدون جميع شعائر الإسلام من صلاة وزكاة وحج وصوم رمضان .. الخ من العبادات ، ولكن هم في شقاءٍ تام !!
    – شقاء علمي واقتصادي واجتماعي وعسكري .. الخ ، فلماذا هذا الشقاء ؟

    • جاء في القرآن الكريم :
    ‘ قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ‘ الحجرات ١٤

    سألني اذا لماذا إذن هم في شقاء ؟
    أوضحه القرآن الكريم ، لأن المسلمين لم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين فلنتدبر مايلي :

    • لو كانوا مؤمنين حقاً لنصرهم الله ، بدليل قوله تعالى :
    ‘ وكان حقاً علينا نصر المؤمنين ‘الروم ٤٧

    • لو كانوا مؤمنين لأصبحوا أكثر شأناً بين الأمم والشعوب ، بدليل قوله تعالى :
    ‘ ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ‘ آل عمران ١٣٩

    • لو كانوا مؤمنين ، لما جعل الله عليهم أي سيطرةً من الآخرين ، بدليل قوله تعالى :
    ‘ ولن يجعل الله للكافرين
    على المؤمنين سبيلا ‘ النساء ١٤١

    • ولو كانوا مؤمنين لما تركهم الله على هذه الحالة المزرية ، بدليل قوله تعالى :
    ‘ وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه ‘ آل عمران ١٧٩

    • ولو كانوا مؤمنين لكان الله معهم في كل المواقف ، بدليل قوله تعالى :
    ‘ وأن الله مع المؤمنين ‘ الأنفال ١٩

    • ولكنهم بقوا في مرحلة المسلمين ولم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين ، قال تعالى :
    ‘ وما كان أكثرهم مؤمنين ‘

    • فمن هم المؤمنون ؟
    الجواب من القرآن الكريم هم :
    ‘ التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله
    وبشّّر المؤمنين ‘ التوبه ١١٢

    • نلاحظ أنّ الله تعالى ربط موضوع النصر والغلبة والسيطرة ورقي الحال بالمؤمنين وليس بالمسلمين

  23. ماكان لهذا التاجر المتبجح ان يتحدث بتلك البجاحه والصلافه وبهذه اللهجه الآمره الا ﻻانه يعلم جيدا ان الشخصيه معدومه النخوه والكرامه الغارقه في حتى اخمص قدميها في الهوان والاذلال -يعلم انها انبطحت بل وسجدت لهذا الامريكي كي يبقى ولي نعمتها وولي امرها ويحميها من ايران ومحور المقاومه.انشر لو سمحت

  24. ماكان يجري في الكواليس،أصبح يقال علانية. ربما سنسمع يوما أن السعودية أصبحت ولاية أمريكية!

  25. يا عيني على هذا الاحترام الذي يحترمه ترامب للسعودية 200 مليار دولار عند دخول ترامب للبيت الأبيض و 400 مليار دولار لما جاء ترامب الى السعودية و110 مليار دولار صفقة أسلحة و 200 مليار دولار لما زار ولي العهد بن سلمان البيت الأبيض و فوق كل هذا يريد ترامب من السعودية ان تعطي نصف ثروتها الى امريكا

  26. دولارات النفط السعودية هي السبب الرئيسي في حروب الشرق الأوسط ، ولترامب الحق في الإعجاب بالمملكة العربية السعودية غزت الولايات المتحدة أفغانستان بمساعدة عناصر القاعدة السعوديةدعم السعودية لغزو العراق عام 1991 ، ودعم السعودية لسقوط صدام ، ودعم السعودية لغزو ليبيا وسقوط القذافي ، تدعم السعودية سقوط الأسد ، وترسل الأموال والأسلحة إلى الإرهابيين السوريين ، السعودية تقتل اليمنيين بالقنابل الأمريكية تريد الولايات المتحدة ، بمساعدة السعودية ، إطلاق خارطة صفقة القرن في الشرق الأوسط

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here