تراجع وتيرة نمو القطاع الخاص في الصين خلال الشهر الماضي

بكين- (د ب أ) -أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الاثنين تراجع وتيرة نمو النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص خلال كانون أول/ديسمبر الماضي، مع تراجع نمو كل من قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات.

وبحسب تقرير مؤسسة آي.إتش.إس ماركيت للدراسات الاقتصادية، تراجع مؤشر كايشين لمديري مشتريات القطاع الخاص في الصين إلى 6ر52 نقطة خلال الشهر الماضي مقابل 2ر53 نقطة خلال تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.

وقد تراجع المؤشر الفرعي لمديري مشتريات قطاع الخدمات خلال الشهر الماضي إلى 5ر52 نقطة مقابل 5ر53 نقطة في تشرين ثان/نوفمبر الماضي وكان أعلى مستوى للمؤشر منذ 7 أشهر.

وواصل مؤشر ناتج قطاع الصناعات التحويلية ارتفاعه المطرد مع نهاية العام الماضي رغم تراجع وتيرة الارتفاع إلى أقل مستوياتها منذ 3 أشهر.

من ناحيته قال شينج شينج شونج مدير تحليل الاقتصاد الكلي في مجموعة “سي.إي.بي.إم جروب” إنه من المحتمل أن يسجل الاقتصاد الصيني بداية قوية للعام الحالي، لكنه سيظل يعاني من ضعف الطلب خلال باقي العام.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here