تراجع عام لأسواق الأسهم الآسيوية خلال تعاملات اليوم

كانبيرا (د ب أ) – سجلت أغلب أسواق المال الآسيوية تراجعا خلال تعاملات اليوم الخميس، في أعقاب تراجع الأسهم الأمريكية خلال تعاملات مساء أمس في بورصة وول ستريت بنيويورك، وذلك على خلفية المخاوف من تسريع وتيرة زيادة أسعار الفائدة الأمريكية وتراجع أسعار النفط. كما يترقب المستثمرون شهادة رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي الجديد جيروم باول أمام لجنة البنوك في مجلس النواب الأمريكي في وقت لاحق من اليوم.

وفي بورصة سيدني الأسترالية، واصلت الأسهم تراجعها للجلسة الثانية على التوالي، في أعقاب تراجع الأسهم الأمريكية مساء أمس.

وقد تراجع مؤشر “إس أند بي/أيه.إس.إكس″ بمقدار 50ر43 نقطة أي بنسبة 72ر0% إلى 50ر5972 نقطة، بعد تراجعه في تعاملات الصباح إلى 70ر5962 نقطة، في حين تراجع المؤشر الأوسع نطاقا ” أول أوريناريز ” بمقدار 41 نقطة أي بنسبة 67ر0% إلى 30ر6076 نقطة.

وفي قطاع التعدين تراجع سهم “بي.إتش.بي بيليتون” بنسبة 1%، في حين تراجع سهم “ريو تينتو” بنسبة 4%. في حين ارتفع سهم “فورتسكو ميتالز” بنسبة 1ر0%.

وفي قطاع البنوك تراجع سهم “أيه.إن.زد بانكنج” بأكثر من 1% في حين تراجعت أسهم “ناشيونال أستراليا بنك”و”ويستباك” و”كومنولث بنك” بما يتراوح بين 3ر0% و5ر0%.

وتراجعت أسهم أغلب شركات النفط مع تراجع أسعار الخام بأكثر من 2% في تعاملات أمس. وتراجع سهم شركة “أويل سيرش” بأكثر من 4% في حين تراجع سهم شركة “وود سايد بتروليوم” للنفط بنحو 2%، في حين تراجع سهم شركة “سانتوس” بأكثر 1% تقريبا.

وارتفعت أسهم شركات تعدين الذهب حيث ارتفع سهم “إيفليوشن مايننج” بنحو 1% تقريبا، في حين ارتفع سهم شركة “نيوكريست” بنسبة 3ر0%.

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية، تنتظر أستراليا صدور مؤشر أداء قطاع الصناعات التحويلية ومؤشر أسعار السلع خلال اليوم.

وفي أسواق الصرف، سجل الدولار الأسترالي تراجعا جديدا أمام نظيره الأمريكي خلال تعاملات اليوم، وجرى تداول العملة الأسترالية بسعر 7760ر0 دولار أمريكي خلال تعاملات اليوم، مقابل 7797ر0 دولار أمس.

وفي اليابان تراجعت أسعار الأسهم في أواخر تعاملات الصباح على خلفية خسائر الأسهم الأمريكية مساء أمس وارتفاع الين أمام العملات الرئيسية الأخرى مما يقلل القدرة التنافسية للصادرات اليابانية في الأسواق الخارجية.

وتراجع مؤشر نيكي القياسي بمقدار 17ر340 نقطة أي بنسبة 54ر1% إلى 07ر21728 نقطة، بعد تراجعه في وقت سابق من تعاملات اليوم إلى 09ر21712 نقطة. وتراجع أغلب أسهم الشركات المعتمدة على التصدير، حيث تراجع سهم شركة “سوني كورب” بنسبة 2% في حين تراجع سهما “باناسونيك” و”كانون” بنحو 2%، وتراجع سهم “ميتسوبيشي إلكتريك” بنسبة 1%, وتراجع سهم “سوفت بنك” بأكثر من 1%.

ومن بين شركات السيارات تراجع سهم “تويوتا” لصناعة السيارات بنحو 2% في حين تراجع سهم منافستها “هوندا” بنحو 1% خلال التعاملات.

وارتفع سهم “ياهو اليابان” لخدمات الإنترنت بنسبة 2% بعد تراجعه أمس في أعقاب صدور تقارير إخبارية عن اعتزام شركة “ألتابا” ثاني أكبر مساهم في “ياهو اليابان” اعتزامها بيع حصتها فيها.

وفي القطاع المصرفي تراجع سهما مجموعة “ميتسوبيشي يو.إف.جيه فايننشيال جروب” و”سوميتومو ميتسوي فايننشيال جروب” بنحو 2%.

وفي قطاع النفط تراجع سهم شركة “إنبكس” بأكثر من 3% تقريبا في حين تراجع سهم “جابان بتروليوم إكسبلوريشن” بنحو 5% على خلفية تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية بأكثر من 2% في تعاملات أمس.

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم استمرار نمو قطاع التصنيع المحلي في اليابان خلال شباط/فبراير الماضي حيث سجل مؤشر مديري مشتريات القطاع 1ر54 نقطة مقابل 8ر54 نقطة خلال كانون ثان/يناير الماضي. وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش القطاع.

في الوقت نفسه أعلنت وزارة المالية اليابانية ارتفاع الإنفاق الاستثماري في اليابان خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 3ر4% مقابل 2ر4% خلال الربع الثالث. وكان المحللون يتوقعون نمو الإنفاق الاستثماري بنسبة 3% خلال الشهر الماضي.

وفي أسواق الصرف جرى تداول العملة اليابانية في حدود 106 ين لكل دولار. وفي باقي أسواق آسيا، تراجعت بورصات سنغافورة وهونج كونج وتايوان ونيوزيلندا، في حين ارتفعت بورصات شنغهاي وإندونيسيا وماليزيا. وأغلقت بورصتا كوريا الجنوبية وتايلاند بسبب عطلة رسمية في البلدين.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here