تراجع ثقة المستثمرين في اليابان وسط التوترات التجارية بين الصين وأمريكا

طوكيو  (د ب أ) – أظهر تقرير اقتصادي نشر  الاثنين تراجع ثقة الشركات الصناعية الكبرى في اليابان خلال حزيران/يونيو الماضي للمرة الثانية على التوالي في ظل استمرار التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وتراجع المؤشر ربع السنوي الذي يصدره البنك المركزي الياباني لقياس ثقة الشركات في الاقتصاد الياباني إلى 7 نقاط بنهاية حزيران/يونيو الماضي مقابل 12 نقطة في نهاية آذار/مارس الماضي. وكان المحللون الذين استطلعت وكالة كيودو اليابانية للأنباء يتوقعون تراجع المؤشر إلى 9 نقاط فقط.

يذكر أن القراءة الموجبة للمؤشر المسمى “مؤشر تانكان” تشير إلى ارتفاع عدد الشركات المتفائلة، عن عدد الشركات المتشائمة.

في الوقت نفسه تتوقع الشركات الصناعية الكبرى استقرار أوضاع الأعمال خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث تتوقع الشركات استقرار المؤشر عند مستوى 7 نقاط.

في الوقت نفسه تراجع مؤشر ثقة الشركات الصناعية متوسطة الحجم إلى 5 نقاط بنهاية الشهر الماضي مقابل 7 نقاط في آذار/مارس الماضي، في حين تراجع مؤشر الشركات الصناعية الصغيرة إلى سالب نقطة واحدة مقابل موجب 6 نقاط خلال الفترة نفسها.

وارتفع مؤشر الشركات الكبرى غير الصناعية إلى 23 نقطة خلال حزيران/يونيو الماضي مقابل 21 نقطة خلال آذار/مارس الماضي.

وتتوقع الشركات الكبرى الصناعية وغير الصناعية ارتفاع استثماراتها خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 آذار/مارس المقبل بنسبة 4ر7% سنويا.

يذكر أن المؤشر الصادر عن البنك المركزي الياباني اعتمد على استطلاع رأي 9770 شركة خلال الفترة من 28 أيار/مايو إلى 28 حزيران/يونيو الماضيين حيث بلغت نسبة الاستجابة 4ر99% من إجمالي الشركات.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here