تراجع الأسهم الآسيوية في ظل المخاوف من حرب تجارية عالمية

أمستردام  (د ب أ) – سجلت أغلب أسواق المال الآسيوية تراجعا عاما خلال تعاملات اليوم الاثنين، لتواصل خسائرها المسجلة في الأسبوع الماضي على خلفية المخاوف من اشتعال حرب تجارية شاملة بين الصين والولايات المتحدة وهو ما يمكن أن يؤثر على النمو الاقتصادي العالمي. كما تراجعت أسعار أسهم شركات التعدين في ظل تراجع أسعار المعادن. في الوقت نفسه استردت بعض الأسهم جزءا من خسائرها بفضل ارتفاع أسعار أسهم شركات النفط وتحسن أسعار الأسهم الأمريكية في مستهل التعاملات الغير رسمية اليوم.

وفي بورصة سيدني الأسترالية، سجلت الأسهم الاسترالية تراجعا واضحا، حيث تراجع مؤشر “إس أند بي/أيه.إس.إكس 200″ بواقع 50ر116 نقطة أي بنسبة 96ر1% إلى 70ر5820 نقطة، بعد تراجعه في تعاملات الصباح إلى 10ر5808 نقطة، في حين تراجع المؤشر الأوسع نطاقا ” أول أوريناريز ” بواقع 20ر114 نقطة أي بنسبة 89ر1% إلى 5929 نقطة.

وفي قطاع التعدين، تراجعت أسهم الشركات الكبرى على خلفية تراجع أسعار خام الحديد والمعادن الصناعية الأخرى. وفقد سهم “بي.إتش.بي بيليتون” نحو 1% من قيمته في حين تراجع سهم “ريو تينتو” بنسبة 3ر0% تقريبا وتراجع سهم “فورتسكو ميتالز” بنسبة 6ر0%.

وتراجعت أسهم البنوك الأربعة الكبرى في أستراليا، وهي “أيه.إن.زد بانكنج” و”ويستباك” و”ناشيونال أستراليا بنك” و”كومنولث بنك” بنسب تتراوح بين 4ر0% و1%.

وقال “مات كوميان” الرئيس التنفيذي المعين لمجموعة “كومنولث بنك” إنه بدأ بالفعل البحث عن بدلاء لثلاثة من كبار المسؤولين في البنك الذين تقرر مغادرتهم مناصبهم خلال العام الحالي.

وارتفعت أسهم شركات تعدين الذهب، مع ارتفاع أسعار المعدن الأصفر مساء يوم الجمعة الماضي إلى أعلى مستوى لها منذ شهر، حيث ارتفع سهما “إيفليوشن مايننج” و “نيوكريست” بنحو 2%.

كما ارتفعت أسهم أغلب شركات النفط مع ارتفاع أسعار الخام يوم الجمعة إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر كانون ثان/يناير الماضي. وارتفعت سهم شركة “سانتوس” بأكثر من 1% وسهم “أويل سيرش” بنسبة 4ر0% و”وود سايد بتروليوم” بنسبة 2ر0%.

وفي أسواق الصرف، ارتفع الدولار الأسترالي أمام نظيره الأمريكي بنسبة طفيفة خلال تعاملات اليوم، وجرى تداول العملة الأسترالية بسعر 7713ر0 دولار أمريكي، مقابل 7709ر0 دولار يوم الجمعة.

وفي اليابان، استمرت أسعار الأسهم اليابانية في مستهل تعاملات الأسبوع الجديد، حيث تراجع مؤشر نيكي القياسي بواقع 98ر178 نقطة أي بنسبة 87ر0% إلى 88ر20438 نقطة، بعد تراجعه في وقت سابق من تعاملات اليوم إلى 49ر20347 نقطة. وجاء أداء أسهم الشركات المعتمدة على التصدير، ضعيفا بشكل عام، حيث تراجع سهم شركة “باناسونيك” 2%في حين تراجع “سوني كورب” بنحو 2% وتراجع “ميتسوبيشي إلكتريك” بنسبة 6ر0% وسهم “كانون” بنسبة 5ر0%. ومن بين شركات السيارات، تراجع سهم “تويوتا” لصناعة السيارات بأكثر من 2% في حين تراجع سهم منافستها “هوندا” بنسبة 1% خلال التعاملات. وفي القطاع المصرفي، تراجع سهم “ميتسوبيشي يو.إف.جيه فايننشيال جروب” بأكثر من 1% في حين تراجع سهم “سوميتومو ميتسوي فايننشيال جروب” بنحو 1%. وفي قطاع النفط، ارتفع سهم “إنبكس” بنحو 1% ، في حين ارتفع سهم “جابان بتروليوم إكسبلوريشن” بأكثر من 2% بعد ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية بأكثر من 2% في تعاملات يوم الجمعة.

وفي أسواق الصرف جرى تداول العملة اليابانية بأكثر من104 ين لكل دولار. وفي باقي أسواق آسيا، تراجعت بورصات شنغهاي ونيوزيلندا وهونج كونج وسنغافورة وإندونيسيا، وماليزيا في حين سجلت بورصات كوريا الجنوبية وتايوان ارتفاعا طفيفا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here