تراجع إنتاج ليبيا النفطي 76 بالمئة إلى 218 ألفا برميل يوميا

طرابلس / الأناضول – قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الأحد، إن إنتاج الخام تراجع في البلاد بنسبة 76.3 بالمئة، إلى متوسط 218.15 ألف برميل يوميا، مدفوعا بغلق أحد صمامات الخام جنوب غرب البلاد.

وذكرت المؤسسة في بيان لها اليوم، إن متوسط الإنتاج اليومي تراجع من 1.2 مليون برميل يوميا، منذ 18 يناير/ كانون ثاني الماضي حتى آخر تحديث بتاريخ 24 من ذات الشهر.

ومنذ الأحد، أغلق حقلا نفط الشرارة (الأكبر في البلاد)، والفيل، بعد وقف خط أنابيب ناقل، وتسبب بتقليص الإنتاج والإمدادات العالمية.

وبلغت خسائر إيرادات البلاد النفطية منذ 18 يناير الجاري حتى 24 من ذات الشهر نحو 318 مليون دولار، وفق المؤسسة، محذرة من نقص إمدادات الوقود في بعض المناطق.

وزادت: “الوقود متوفر في المناطق الوسطى والشرقية، إلا أن المستودعات في المناطق الغربية والجنوبية تعاني من نقص الإمدادات بسبب حالة الحرب القائمة”.

وجددت المؤسسة دعوتها إلى إنهاء الإقفالات والسماح لها باستئناف الإنتاج فورا، من أجل ضمان إمدادات الوقود في مختلف مناطق البلاد.

ويعتبر حقل “الشرارة”، أكبر حقل نفطي في ليبيا، وينتج أكثر من 300 ألف برميل يوميا، ويمثل إنتاجه قرابة ثلث الإنتاج الليبي من الخام.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here