تداعيات مواجهة بالرصاص مع ثلاثة مهربي مخدرات أمام الكاميرات في الأردن: شيخ مشايخ بني صخر ورئيس الأعيان الأردني يُطالب بأقصى العقوبات ضد أي شخص من قبيلته “يخرج عن القانون”.. وبيانات ترفض” الغطاء العشائري” لمن يرتكب أفعالاً “خسيسة”

 عمان- رأي اليوم-  خاص

حولت السلطات الامنية الأردنية ثلاثة اشخاص ومركبة مشبوهة إلى دائرة مكافحة المخدرات بعد حادثة عنف اثارت انتباه الراي على منطقة الدوار السابع في وسط العاصمة عمان  وإنتهت بصدور  تعليقات ذات بعد عشائري تحاول حماية المجرمين.

وتداول الاردنيون على نطاق واسع شريط فيديو يصور حادثة مداهمة سيارة بلوحة مزورة .

 وتظهر الاشرطة المداهمة التي حصلت لثلاثة مروجي مخدرات وفي الشارع العام بمنطقة مزدحمة.

 وحاول أحد المتهمين إطلاق الرصاص بالهواء لترويع المارة ورجال الأمن لكن قوة أمنية بالمكان ردت عليه وأخضعته وحصلت العملية أمام كاميرات المواطنين قبل ان يتبين ان الاشخاص لديهم قيود أمنية وان من اطلق الرصاص يعاني من “إعاقة جسدية” وانه من  كبرتا موزعي المخدرات في مناطق جنوبي عمان العاصمة.

 ولاحقا ثار جدل عنيف في اوساط التواصل الاجتماعي بعد محاولة بعض الاشخاص الدفاع بإسم القبيلة او العشيرة عن المجرمين الثلاثة المحالين الان لإدارة المخدرات بمعنى إلى محكمة أمن الدولة بعد ضبط كميات من المخدرات في سيارتهم.

وربطت مئات التعليقات بين الحادث وبين شخصيات نافذة في إدارة الدولة مما دفع رئيس مجلس الاعيان المخضرم فيصل الفايز لإصدار بيان  وبصفته شيخا لمشايخ  قبيلة بني صخر التي ينتمي لها المتهمين الثلاثة محذرا البعد العشائري من أي محاولة لتوفير أي حماية للإفعال الإجرامية الخسيسة.

وإعتبر الفايز بان من يحمي  المجرم شريك له وطالب بمحاسبة مرتكبي الجرائم والخارجين على القانون، ومروعي الافراد واي شخص يحاول الاستقواء على الدولة وقوانينها ، والعبث بالسلم الاهلي ، مهما كان انتماؤه العشائري او المناطقي او الجهوي.

 وقال الفايز  انه في الوقت الذي يعتز بقبيلته بني صخر ، الا انه يرفض قيام اي شخص فيها الخروج على القانون ، ويطالب بانفاذ اقصى العقوبات بحقه وتطبيق القانون عليه بقوة وحزم ، رافضا بشكل قاطع حمايته.

وأوضح الفايز ، ان القانون يجب ان يطبق على الجميع وبعدالة  وقال انه لا يحق لاي مجرم ام خارج على القانون الاحتماء بعشيرته ، وبذات الوقت يرفض حمايته من قبل عشيرته ، مبينا ان العشائر الاردنية وعبر تاريخها المشرف ، لم تحمي فاسد او مجرم في يوما من الايام ، انطلاقا من قيمها النبيلة وعاداتها وتقاليدها الراسخة.

واستهجن الفايز قيام البعض بالزج باسم العشائر الاردنية في حماية المجرمين والفاسدين ، مؤكدا ان هذه الافعال ليست من شيم عشائرنا واخلاقها ، رافضا بذات الوقت قيام المجرمين بالاستقواء بعشائرهم ومناطقهم

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. الى د. عبدالله الزعبي. صدقت.. فالواجب حجب كل التفاهات فنشرها لا يعزز الحرية بل النعرات. شكرا لك

  2. ارجو من مدير التحرير الأكرم حجب التعليقات غير المسؤولة التي ترى الحل في مغادرة الفلسطينيين للاردن. تلك فتنة خرقاء يجب وأدها. الفلسطيني في الاردن مواطن أصيل وكحل العين في مقلة اخيه الاردني. كفانا بالله عليكم.

  3. الأخ الفاضل (عربي من الاْردن واصلي فلسطيني)

    ما ذكرته بخصوص جيشنا العربي وفلسطين لخّـص واقع تاريخي وعسكري مشرّف يجهله الكثيرون أو يتجاهله البعض ويتعامى عنه.

    ونحن جميعنـا أهل وعائلة واحـدة ونفخر بأننا تربيـة الحسين رحمه الله والهاشمييـن.

    أعتقد أن بعض المعلقين هم في حقيقتهم غيـر أردنيين ويتقصدون الاساءة من خلال طريقة تعليقاتهم المتعاقبة، أو أقـل ما يقال بأن منطقـهم غيـر وطني.

    وبعض الإخوة المعلقين رؤيته التاريخية ناقصـة وغيـر مكتملة فالأردن (تأسـيسـاً) لـم يكن بقرار بريطاني أبـــــدا! وأتحدى وزير المستعمرات البريطاني المذكور ومذكراتهم ورمال الملح والظمـأ التي خط عليها، فهم فقـط تعاملوا مع واقــع فرضه الأردنيون بالتفافهم وتمسّـكهم بالهاشمييـن.

    كـل الاحترام والمودة والتقدير لـك.

  4. في عائلتي وهي فخذ صغير من عشيرة وفي سهرة مرحة تم تعداد عشرات البيوت منا الام فلسطينية والعديد من بنات العيلة متزوجات من فلسطيني اعتقد ان من يحاول اللعب على هذا الوتر اما جاهل او مندس

  5. ترى يا اخوان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . . مابال دعوة الجاهلية. دعوها فإنها منتنة. . . يقصد العشائرية غير الصحيحة. و التي تصبح عصبية جاهلية. العصبية في الإسلام هي الأخلاق و القيم …

  6. ان العشائريه انهكت الاردن منذ ان انشئ لأن الانتماء للعشيره اقوي من الانتماء للأردن….والذي يقول ان لا توجد تفرقه بين الاردني من اصل فلسطيني والاردني من شرق الاردن
    فهو يغالط نفسه للأسف مع انهم يتقاسمون كل شئ

  7. القضاء الاردني الشامخ لا يقف امام التقييمات الطائفية او الاقليمية فهو يحكم بعدل وشفافية لو نظرتم الى من هم وراء القضبان لوج
    تم الكثير من ابناء العائلات والعشائر الاردنية والكريمة كما ان هناك من هو من اصول شامية او فلسطينية او من بين الوافدين.. امام القضاء الاردني لا تزر وازرة وزر اخرى فلا صعير او كبير الا بالحق

  8. كلمه حق الجيش العربي الأردني البطل الذي كان تعداده ٤.٥٠٠ جندي أوقف الصهاينه ٢٠ عاما في مكانهم فقد دافعوا بالقليل الذي كان معهم وصمدوا ولولاهم لضاعه القدس وغيرها في ٤٨ لا احد ينصف هذا الجيش وهذا الشعب وهذه القياده الواقعية التي لم تجري وراء الخطابات الرنانه بل الواقع المؤسف للعرب وقتها اوقفوا الصهاينه عند كل موقع تواجدو فيه وبعلم المنطق لايمكن لجيش تعداده حينها اربعه آلاف ان يغطي اكثر مما فعلوا من حارب في ٤٨ هم الاْردن ومصر والعراق اما سوريا معركه واحده وال سعود بعثوا ٢٠٠ جندي فقط لبنان لم يتدخل والعراقيين حاربا أيضا فقط لأغير
    اَي شخص في الاْردن يعرف ان ابن العشيرة هو اول من سيدافع عن اخوه الفلسطيني ولايمكن التفرقه بيننا ممكن بعض التعليقات من سبيل المزاح لكن وقت الجد لا احد يزاود على الاردنيين او الفلسطينيين وآثاره النعرات لن تفيد مع النشامى وشعب الجبارين تربينى في مدرسه الحسين رحمه الله والإنسان والأردن اعلى مانملك

  9. الى الاخوه :
    طائر الشمقمق و Scrutinized look.jordan
    أشعر بالاسف على ما قدمتم من هذا المنبر العربي الحر …
    الشعب الاردني بشقيه من أصول فلسطينيه وشرق أردنيه هو شعب واحد يتشارك بالاصول واللغه والعادات والتقاليد وهموم الامه .. وقد تخالط الدم بالنسب والمصاهره .. فاصبح شعب واحد بكل المعاني واتحدى أن يتم فرز الدم الفلسطيني عن الدم الشرق اردني على أحدث الفرازات في العالم …وكل من يحاول الكلام بخلاف ذلك فهو جاهل ولا يعيش في الاردن و”يهرف بما لا يعرف” .. لقد كان للفلسطينيين الذين قدموا الى الاردن الفضل الكبير كما هو للشرق اردنيين في بناء الاردن المعاصر … كل من يتحدث في سلبيات أي من الطرفين (في الاصول) فهو عدو للشعبين (بغض النظر عن الاسباب) … ولا يمكن تصحيح الخطأ بخطأ مثله … كل من يدعو الى التفرقه بين أبناء الشعب الاردني الواحد هو مناصر للاستعمار الذي يلعب على أوتار الاقليميه في هذا البلد الآمن … ونقول لهم جميعاً فشرتم وخسأتم… فنحن شعب واحد نتقاسم الخبز في سبيل تحرير فلسطين … فكل أردني هو فلسطيني في حب فلسطين وكل فلسطيني يعيش في بلده الاردن هو اردني في حب الاردن والدفاع عنه … و( أهل مكة أدرى بشعابها) ..وليخسئ الخاسؤن والمارقون والاقليميون والفاسدون والطائفيون واصحاب الاجندات الخاصه… وسبقى الاردن قلعة صمود بشعبه الواحد من كل المنابت والاصول وقيادته الهاشميه الفذه .. عاش الاردن وعاشت تؤامه فلسطين حره عربيه أبيه …
    أخوكم ألاستاذ الدكتور ….
    أردني وخوالي اردنيه من أصول فلسطينيه وأفتخر

  10. @Scrutinized look.jordan
    كلنا شعب واحد من اصل واحد وهذا كلام مرفوض ومردود عليك .. أتمنى ان تسحب كلامك وتفكر قبل ان تكتب كهذه الأفكار !

  11. ارجو الانتباه :
    هنالك من يعلق بينكم وربما يكونوا من الاستخبارات الصهيونية الاسرائيلية… لذلك انتبهوا فهم حريصين على تحريك فتنة اردني وفلسطيني فهذه احدى فرصهم…. كونوا موضوعين في تعليقاتكم ومنصفين ولا تنسوا ان الاردني والفلسطيني اخوان في الدين والدم وقضيتهم واحدة مهما حاولو فصلها.

  12. إلى : حنظلة / —– لم نقل حادث سير ! هناك حدث عادي تم تكبيره ، وهناك خطأ حدث ، ليس من قبل صاحب المركبة فحسب ، وأنما من جهة رجال السير والأمن المتواجدين في المكان أيضا . والمكان أين ؟ في عمان وسط أحياء وجمهرة سكان ومركبات . طالما المركبة مطلوبة على الرقم المدون عليها وهو رقم ” 1 ” الرقم المزعج بنظر الكثيرين ، وبنظر صاحبه وبنيته إنه ” 1——— الأردن ” أي الأردن أولا . علما بان المركبة تحمل رقم أصلي وغير مزور ورقم مميز . المشكلة التي غفل عنها رجال الشرطة إنهم أستوقفوا مركبة وهم يعلمون عنها مسبقا وليست بالصدفة ، ويعلمون إن صاحبها شاب ولديه عجز في إحدى قدمية ، ويعلمون أيضا تلقائيا وتقليديا إن هذا الشاب يحمل سلاح فردي ” مسدس ” داخل مركبته . سامح الله الشرطة حينها ، عندما لم تقم بمتابعة هذه المركبة لحين خروجها من الوسط المروري والبشري ، لذا بعد خروجها عن المدينة عندها تقوم بضبط المركبة تلقائيا ، وأن حدث أي إطلاق عيارات نارية بين صاحب المركبة ورجال الشرطة ( وهذا يحدث لا يذكر ) هذا الحدث يكون بعيدا عن السكان والمارة في الشوارع . ولكن للأسف تقوم الشرطة بحشره داخل الأزمة المرورية وأمام المارة ، والشرطة تعلم إن صاحب المركبة سوف يقوم بالرفض والمعاندة ، وبغض النظر إن يكون مخطأ أو متناول الكحول ، فالخطا ربما يكون موجود ، ومحلات الخمور موجودة بكل مدينة . يا أخي : هجمة كبيرة كبرها مجاميع التواصل الأجتماعي ” الفيسبكيون ” بدراية أو غير دراية ، كذلك الصحف اللإكترونية الصفراء وما أدراك . هجمة على قبيلة هذا الرجل ، وأستخدموا العمومية لا الفردية . والخطأ الفردي حصل ويحصل سابقا ولاحقا لا سمح الله . والحكاية أصبحت إسطوانة في لسان الحابل والنابل ” عدم الأمتثال لرجال الشرطة ، إطلاق نار على المارة والترويع ، تناول الكحول وغير ذلك . هنا معلوم وفي جميع دول العالم إن الشرطة متعودة على هكذا مواجهات وهو طبيعي ويواجهوه يوميا . يا أخي ! أنت تعلم والأخ المغترب يعلم ، وغالبية الأخوة المعلقين والسيد عطوان والياسيني يعلمون أيضا! إن قبيلة هذا الرجل صاحب المركبة لها الحصة الكبرى في الأردن بالدفاع عن أرض فلسطين وقدسها منذا عشرينات وثلاثينيات القرن الماضي ، ولديها النسب والمصاهرة مع عشائر فلسطين ، كذلك لها الدور الكبير في الدفاع عن أرض الأردن ضد الحملات الوهابية . لا نبرر الخطأ ولكن أللطف فيه ، والتروي من صفة الأتزان والأخلاق . ————– تحياتي !

  13. تصريخ شيخ مشايخ بني صخر الذي يطالب بمعاقبة المجرمين بدون النظر الى انتماؤهم العشائري…..يكشف أن الانتماء العشائري يحمي المجرمين من العقاب في الأردن

  14. Scrutinized look.jordan
    يغادر الفلسطيني !!!!!
    يبدو أنك جاهل تاريخيا وثقافيا في كيفية تأسيس الدولة الاردنية والتي أنشئت عام 1921 بقرار من وزير المستعمرات البريطاني آنذاك والذي خط حدودها باستخدام عصا بيده على الرمال علما بأن هذا كله كان مخططا ومعدا مسبقا لما حدث في فلسطين من نكبات ونكسات وغيره
    ثانيا الفلسطيني في الاْردن ليس عبئا على الدولة الاردنية فحتى مخيمات اللجوء التي يسكنها الفلسطينيون في الوحدات والبقعة وغيرها تتقاضى عليها الدولة الاردنية مبلغا ماليا بشكل سنوي بالدولار وعلى كل متر مربع من أراضي المخيمات
    ثالثا حتى كلفة تعليم من يقطن مخيمات اللجوء تتكفل بها الدول المانحة ومنظمة الأونروا هذا بالإضافة الى العلاج والخدمات الصحية
    اما عن الفلسطيني الذي يقطن خارج المخيمات فهو يأكل من عرق جبينه ومن كدّ بده وليس عالة على الدولة ولم يتخذ كغيره من الناس اسم عشيرته وسيلة للترزق والاسترزاق
    كما ان الفلسطيني في الاْردن يتحمل يدخل ويحصل على مقعده الجامعي بجدارته واجتهاده وليس كغيره من طلبة الاستثناءات وما أدراك ما طلبة الاستثناءات !!!!!
    كما ان الفلسطيني الذي تطالب بترحيله بتحمل ايضا كلفة تعليمه الجامعي وليس كغيره ممن يسمون طلبة المكارم والاعطيات والهبات
    هذا عدا عن الأطباء والمهندسين والدين يملؤون المشافي الاردنية وكان لهم الفضل الأكبر في رفع سمعة الطب عربيا حيث ما ان تقرأ لوحات الأطباء المنتشرة في العاصمة عمان وتقرأ أسماءهم لتعي جيدا انهم ممن تطالب بترحيلهم ايضا
    عموما انا من كارهي النفس الإقليمي والطائفي ولا أطيق البحث بها لكن بعض التعليقات السفيهة والساذجة تدفعك الى ان ترد على صاحبها حتى يفيق من غيبوبته ونرجسيته المريضة

  15. لا يمكن لدوله تعتمد المحاصصة والعشائرية أن تتقدم خطوه إلى الأمام ومطلوب تحقيق العداله والمساواة بين أبناء الوطن ليس بالشعارات بل ترجمتها إلى عمل فعلي وأخلاقي.
    ليس من العدل أن تكون مسؤوليه الغالبيه المضطهده تسديد المليارات المنهوبة من قبل المتنفذين الفاسدين من أبناء العشائر .عن طريق رفع الأسعار والخدمات والتي هي حق من حقوق المواطن العادي.

  16. إلى ماجد / الأردن
    ينطبق على كلامك المثل القائل ; الشمس ما بتتغطى بغربال ..
    سياره بنمره مزوره و إطلاق نار و قيود أمنيه و ضبط مخدرات و تحويلهم لأمن الدوله .. و إنت جاي تقول حادث سير ؟؟؟

  17. المشكله هو الديموغرافية كثرة السكان من
    فلسطيني وغيره شاع الفقر والبطالة والدولة لا تستطيع أن تنفق على هؤلاء.الحل بأن يغادر الفلسطينيين الأردن الى بلاد تقبل بهم كما تفعل لبنان والا لاحل لهذه المشكله الى الأبد..بقي القول ان للدوله كل الحق بمكافحة المخدرات وكل الآفات الضاره بالوطن.وأجهزتها كفؤ لذلك والثقه الكبرى هي بقيادة هذا البلد الوفيه والمخلصه

  18. من يدرس سيرة تنظيمات الجرائم المنظمة يدرك أنها نظام هرمي اخطبوطي. أما هرمي فلأنه هناك حيتان كبار ذوي نفود شديد عملون بخفاء و خنس و هناك الصغار الذين يقبض عليهم و ليكونوا كبش الفداء. و أما اخطبوطي فلأن الجريمة المنظمة لا تحدث الا بتعاون كافة الجهات من أمن و جمارك و مسؤولين ممن يرتشون و يستفيدون من نشر الفساد. و اخيرا فإن الجريمة المنظمة مثل المنشأت التجارية، لديها سوق و عملاء و موردين و السؤال هو من المشتري الرئيسي؟ من المورد؟ و ما هي دوافع انتشار المخدرات في الاردن؟ هل هو الفقر و اليأس؟ هل غلاء المعيشة و الرغبة بالغنى السريع؟ أم فاسدين كبار يريدون اموال الشعب مقابل تدمير حياتهم؟
    نشكر الاجهزة الامنية لالقاء القبض عليهم، لكن هذا لا يكفي، نحن كشعب من حقنا أن نعرف من وراء هذه المنظومة الفاسدة و كيف تتمول و كيف تعمل و كيف ستتخلص منها وزارة الداخلية. تحياتي.

  19. عوني مطيع نقطه في بحر وهناك مءات عوني مطيع هذا قول الناءب المصارع يحي السعود على شاشة المملكه هوءلا الشباب هم ضحايا الحيتان الكبار الذين هم فوق القانون بل يحميهم القانون من هو عوني مطيع المخدرات الجديد ابحثوا عنه لكتابة مسرحيه جديده

  20. ياجماعة الأمور صغيرة ولكن التكبير والتهويل سبحان الله طبع البشر . الموضوع لا فيه مخدرات ولا ترويج للمخدرات . حكاية سير مروري ووجد الخطأ من شباب والشرطة ، وأصبحت الأشاعة والتهويل تكبر ككرة الثلج المتحرجة . الأردن أصبح كله عشاير ! القادم عليه من الشرق والشمال والغرب والشرق ، وأصبح الكل يقول أنا عشائري .

  21. للأسف هذا الواقع في الاردن، فبحجة أن أصله من عشيرة معينة فهو يبيح لنفسه التعدي على الاردن وعلى الناس وأخذ حقوقهم وايذائهم فأصله اعطاه حقوقاً إلهية.. والمجتمع في كثير من الاحيان يدافع عن هكذا تصرفات أو يصمت خوفاً منهم..والادهي من كل ذلك ان هذا الشخص يعتبر نفسه أنه الوطني الوحيد ويوزع صكوك الوطنية والغفران على البشر. (وموقف رئيس الأعيان موقف شجاع ولكنه نادر للأسف)..هذه العقلية هي سبب كل المشاكل في الاردن ولو تم التخلص منها ستتحول الاردن لدولة عصرية ومتقدمة وذات شان ثقافي واقتصادي ولكنه مجرد حلم لن يحقق.

  22. منطقة نفوذ قبيلة بني صخر مرتع لتجار المخدرات ولصوص السيارات وخارج سيطرة الاجهزه الامنية الاردنبة دولة داخل دولة وعصابات حاكمة ومتحكمة مستقوية بالعشيرة وتروع المواطنيين الى متي

  23. صح النوم !!! بعد ان تغولت العشائرية ونالت من هيبة الدولة وكل مؤسساتها وحتى وصل بها الامر الى التطاول على مقام جلالة الملكة وانتقاد أزيائها وملابسها بسبب اصولها فقط لأغير
    بعد ان أصبحت العشائرية سلطة موازية لسلطة الدولة والقانون بعد ان اصبح ارتكاب المخالفات كل المخالفات تحت حماية اسم العشيرة
    بعد ان أصبح لجامعاتنا دوري شبه اسبوعي للمشاجرات العشائرية وترويع بقية الطلبة والطالبات والإساءة لسمعة التعليم الجامعي
    لا اعرف وكأن الاْردن الدولة الوحيدة في العالم التي تضم العشائر الا يوجد عشائر في السعودية والعراق تعد بآلاف
    لكن هل نجد عندهم مشاجرات داحس والغبراء ؟؟؟
    الكل لديهم تحت سلطة الدولة وقوانينها
    هل نجد تعدي على القوانين تحت عباءة اسم العشيرة
    ولدي تساؤل من هذا الذي أعطى لنفسه الحق بتقسيم الشعب الى قسمين : أبناء عشائر وأصول والقسم الآخر أبناء ماذا ..!!!
    لن تقوم للدولة قائمة ولن نتقدم شبرا واحداً ما دمنا نستند الى مبدأ( عد رجالك وارد الماااا)
    قمة المهزلة والمسخرة وقعت فبل عدة شهور خلال العام الماضي عندما حدث شجار بين عشيرتين وفي اليوم التالي إحدى العشيرتين انشأت مقصا امنيا لإيقاف الحافلات والتفتيش عن شباب من العشيرة الاخرى بعد طلب الهوية الشخصية وإنزاله من الحافلة وضربه !!!!! أين القانون أم ان القانون يطبق على ناس بأعينهم !!!!!!

  24. يا فايز لو فعلا صحيح ان العشائر الاردنية لم تحمي فاسد او مجرم في يوما من الايام لانقطع دابر الفساد في الأردن من زمااااان لكن الكثير من الفاسدين ينتهي بهم المطاف شيوخ لعشائرهم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here