تداعيات عملية التسّلل الفاشلة لخان يونس: حماس سيطرت على “كنزٍ” من المعلومات والوثائق من جيش الاحتلال وسيكون لذلك تبعات إستراتيجيّة خطيرة على الكيان

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

ما زالت مسألة ترسانة الأسلحة التي تمتلكها حماس في قطاع غزّة، تقض مضاجع صُنّاع القرار في تل أبيب فبعد أنْ تأكّدت إسرائيل بأنّ الحركة تملك صواريخ بإمكانها ضرب منطقة (غوش دان)، عصب الدولة العبريّة، بما في ذلك تل أبيب، وبعد أن رُشِّحت أنباء عن تهريب وسائل قتاليّةٍ متطورّةٍ جداً إلى قطاع غزة، ارتفع منسوب التوجّس.

وفي هذا السياق، اعترف رئيس أركان جيش الاحتلال السابق الجنرال غادي آيزنكوت بسيطرة كتائب القسام الجناح العسكريّ لحركة حماس، على معدات وأجهزة للقوة الخاصّة الإسرائيليّة التي تسللت شرق خانيونس جنوب قطاع غزة في شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) من العام 2018.

ونقلت قناة “كان” الإسرائيلية عن آيزنكوت قوله في إحدى الغرف المغلقة عقب فشل القوة الخاصّة بغزة في 11 نوفمبر العام الماضي، إنّ الطائرات الحربيّة تعمدت قصف السيارات التي استقلتها القوة الخاصّة لحرمان حماس من السيطرة عليها والاستفادة من المعدات والأجهزة وبرغم ذلك حماس نجحت بالسيطرة على تلك الأجهزة والسيطرة على وثائق عسكريّةٍ، على حدّ تعبيره.

جاء ذلك ضمن كشف وسائل الإعلام العبرية عن نتائج تحقيق هيئة الأركان الإسرائيليّة حول فشل القوة الخاصة بغزة، والذي أكد فشل العملية تمامًا ووجود إخفاق عملياتي في إعداد وتنفيذ العملية ووجود سلوك تكتيكي خاطئ على الأرض، وعدم تعزيز القوة الخاصة حسب الحاجة ووجود تغرات تكررت في مهام مماثلة، والنتيجة الأخطر وفق قناة “كان” الإسرائيليّة، أنّ القوة لم تكن على مستوى المهمة، كما نقلت عن مصدرٍ رفيعٍ جدًا في المؤسسة الأمنيّة في كيان الاحتلال.

عُلاوةً على ذلك، كشف صحيفة (معاريف) العبريّة، نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ واسعة الاطلاع في تل أبيب، نقلت عنها تأكيدها لتقديم قائد قسم العمليات الخاصّة بشعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيليّ والقائد السابق لوحدة (سيرت متكال)، استقالته لرئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي بشكلٍ غاضبٍ، عقب الاتهامات بالفشل الموجهة له من أركان المؤسسة العسكرية بسبب فشل عملية خانيونس.

ووفق الصحيفة ذاتها، فإنّ تداعيات فشل القوة الخاصّة الإسرائيليّة، قد تُطيح برئيس جهاز الاستخبارات العسكرية “أمان” تمير هايمان، بسبب ما أسمته خبرته الضحلة بالأعمال الاستخباراتية عقب فشل عملية خانيونس.

وتعتبر “أمان” درّة التاج في الجيش الإسرائيلي، وفقًا للمصادر الأمنيّة الرفيعة التي اعتمدت عليها صحيفة “معاريف”، التي ادّعت أنّه جسم يتفجّر امتيازًا ويقود كلّ الأفعال العسكريّة الإسرائيليّة، وتعتبر وحدة جمع المعلومات التابعة له (8200) من أبرز الوحدات الاستخباراتيّة في العالم، على حدّ تعبير المصادر بتل أبيب.

يذكر أن تفاصيل العمليّة العسكريّة الفاشلة التي نفّذتها شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيليّة (أمان) في نوفمبر 2018 بخانيونس تلقي بظلالها القاسيّة على قيادة الجيش الإسرائيليّ والوحدة نفسها التي تعتبر من أفضل وحدات الجيش الإسرائيلي، بعدما كشفتها قوةٌ من كتائب القسام فقتلت قائدها، قبل أنْ يتمكن باقي أفرادها من الفرار.

وكانت كتائب القسام قد كشفت في شهر كانون الثاني (يناير) من العام 2019، عن تمكنها من كشف أفراد القوة بأسمائهم وصورهم وطبيعة مهماتهم والوحدة التي يعملون فيها، وأساليب عملها، ونشاطها الاستخباري والتخريبي في العديد من الساحات الأخرى.

وقال أبو عبيدة الناطق باسم القسام إنّ كتائب القسام سيطرت على أجهزةٍ تقنيّةٍ ومعدات تحتوي على أسرار كبيرة ظنّت إسرائيل أنّها تبخرت باستهدافه لمركبات ومعدات القوة، مُضيفًا في الوقت عينه إنّه يجِب على العدوّ وأجهزته الأمنية أنْ تقلق كثيرًا، كون أنّ الكنز المعلوماتي الذي حصلنا عليه سيمنحنا ميزّةً إستراتيجيّةً على صعيد صراع العقول مع الاحتلال، على حدّ تعبيره.

في سياقٍ ذي صلةٍ، قالت وسائل إعلامٍ عبريّةٍ، نقلاً عن محافل أمنيّةٍ رفيعة المستوى في تل أبيب، إنّ المؤسسة العسكريّة في الجيش وفي وزارة الأمن أعربت عن قلقها الشديد من حصول “حماس” على صواريخ ضدّ الطائرات، لافتةً إلى أنّ الحركة تمكّنت من تهريب هذا الطراز من الصواريخ المُتقدمّة، المُصنعّة في روسيا، إلى قطاع غزّة، وذلك من مخازن الأسلحة في ليبيا، والتي قام تُجّار الأسلحة خلال الحرب الأهلية هناك، بسرقتها.

وتابعت المصادر إنّه بالرغم من الجهود الإسرائيليّة فإنّ (حماس) حصلت على مجموعةٍ بارزةٍ من الأسلحة شملت صواريخ القسام وصواريخ محلية الصنع آر-160 وصواريخ فجر-5 الإيرانيّة، وطائرات مسيرة ومدافع هاون، وشيدت أنفاقًا هجوميّةً، وعلى مدى أكثر من عشر سنوات، أقامت حماس ترسانة ضخمة من الصواريخ والقذائف، وبدأت بمقذوفات قصيرة المدى، والآن تمتلك صواريخ تستطيع ضرب أيّ مكانٍ في إسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. لماذا لا نفترض بأن إسرائيل قد نفذت العملية و حققت أهدافها بنجاح و أن الهدف الأول كان تسليم و إستلام معلومات إستراتيجية من جواسيسها في المقاومة؟.
    و الهدف الثاني كان تصفية أحد ضباطها؟!

    فعلى ما يبدوا أن إسرائيل أصبحت أكثر ثقة بعد هذه العملية………
    لا أدري فأنا ليس لدي أي إطلاع أو معرفة بالأوضاع هناك….

  2. يعني انا استغرب ممن يطلب المصلحه بين السلطه وحماس والفصائل الاخرى. السلطه مستسلمه للاراده الاسرائيله بكل ما تحمل الكلمه من معنى واسرائيل تقول ان التنسيق الامني واللغاؤه يعني عدم وجود تلك السلطه على الارض .محصله اتفاق المصالحه سوف يكون بشرط واحد وهو اذعان كل فصائل المقاومه الفلسطينيه الى شروط اسرائيل حيث انا السلطه تمثل هذا الكيان الاسرائيلي وتتفاوض بدل عنه ويعتي الاستسلام النهائي لشروط اسرائيل

  3. إني واثق تمام الثقه بانتصار الحق والحق هو أن فلسطين بأكملها سترجع إلي الشعب الفلسطيني وذلك لاننا الشعب الذي اختاره الله لتحرير فلسطين والبلدان العربية من حكامهم الخونة .

  4. بعد يوم او اقل من ذلك جاءتني علامة الانتصار في قضية خيانة الحكام العرب الذين وافقوا علي التطبيع السياسي والاقتصادي وموافقتهم علي صفقة القرن والعلامة التي راءيتها هي أن غضب الله سيصب عليهم ( الحكام الخونة والصهاينة ومن يساندهم ) وراءيت خريطة
    فلسطين بأكملها خضراء وما يعني ذلك إلا أن فلسطين للفلسطينيين وهي دولة اسلامية وذلك لأن اللون الأخضر
    يتواجد في العلم الفلسطيني ولا يتواجد في العلم الصهيوني المغتصب القاتل واللص ، وكما وعد الله لن يدخل الجنة احدا منهم وما لهم إلا سعير النار .

  5. Don’t be stupid and show your cards! If you have something keep it till the big encounter. So do not btag that we found this , or we did that or we made this rocket. Be like the bloody Israelis

  6. شي جميل افشال العمليه ونجاح استخباراتي للمقاومه والخبر ما في اي مبالغه اخواننا.. اوك كشف اسماء وصور اعضاء خليه اسرائيليه سريه كلفت اسرائيل الكثير..على الاقل هذا يعني انو المقاومه بغزه شغالين الجماعه ولديهم القدره على المواجهه..

  7. .
    الفاضل ابو القاسم ،
    .
    — سيدي ، سبقتني ،،، عله العرب الاولى هي التسابق في كشف المستور والمبالغة وهي العله اللي ( بتجيب خبرنا ) مره تلو الأخرى ، .
    — إسرائيل طورت قنابل نوويه بصمت ، ايران تطور صواريخ بالستيه دقيقه بصمت ونحن نطبل ونزمر ونكشف تفاصيل كل تطور مهما كان بسيطا.
    .
    — والمشكلة هي ان من يطبل ويزمر ليسوا من قاموا بالتطوير العلمي او الانجاز او من يقومون باستعماله بل من قبل الكسالى القابعين في المكاتب للتفاخر والتغطية على تقصيرهم وانتهازيتهم .
    .
    .
    .

  8. ضمّ أراضي فلسطينية وعربية للكيان الاستيطاني الصهيوني في ظل تآمر حكومات عميلة ، لا يعني أبدا أن العدو قوي لا تُكسر شوكته .. فرنسا احتلت الجزائر 132 سنة ، ومساحة الجزائر مئات اضعاف ما يحتله الاسرائلييون ، ومع ذلك استطاع بعض( اقول بعض ) الشعب الجزائري من اخراج فرنسا ومن معها من الاطلسيين وعملائهم بعد حرب تحريرية لم يتجاوز عمرها سبع سنوات .. حركات المقاومة في فلسطين رغم تآمر الكثير من الاعراب عليها ، ورغم النفير الغربي المؤيد للصهاينة ، تزداد قوة وتنتقل من حالات التضعضع والضعف الى التماسك والترابط والشدة .. إن مجرد امتلاك الشجاعة والجرأة على اطلاق الصواريخ على تل أبيب عاصمة وكر الاستيطان الصهيو – امريكي العالمي يعني الكثير من التغير في معادلات الصراع العربي الرسمي والصهاينة .. كان الجيش الاسرائيلي يضرب حيث يشاء ويتلاعب بجيوش حكومات الاستبداد العربي كما يحلو له . لكن هذه المعادلة غيّرتها مجموعات صغيرة من المقاومين التي لم تعد تتسامح مع اي عدوان مهما كان حجمها..

  9. كفى انتصارات لا نستطيع تجمل المزيد من هذه الانتصارات . فلسطين محتلة. إسرائيل ضمت الجولان السوري . إسرائيل سوف تضم غور الأردن ومعظم الضفة العربية . إسرائيل ضمت جميع مدينة القدس . سوف تضم إسرائيل ما تحتله من الجنوب اللبناني . جماس ترسل صارخا على إسرائيل يصيب جندي او أقل وتقوم إسرائيل بضرب غزة ويسقط مئات القتلى وتمر عشرات المنازل . فكفى انتصارات غدا سترحل إسرائيل الى اجزاء من الأردن وسوريا ومصر تحت سمع وبصر هذه الدول وستسمع التهديدات بالردود المزلزلة من قوى المقاومة وسيدها .

  10. عنوان المقالة يقول هناك تبعات استراتيجية على اسراءيل بسبب المعلومات التي حصلت عليها حماس في اكتوبر ٢٠١٨.

    بعد تلك العملية بخمس اشهر (بعد الانتخابات ) ستضم اسراءيل اجزاء كبيرة من الضفة الغربية.

    هنيئا لنا بتلك المعلومات الاستراتيجية.

  11. للأسف مقال عاطفي بعنوان كبير.
    هل دخلت القوة الخاصة الى خان يونس ومعها اسرار مفاعل ديمونا
    او شفرة رادارت اسراءيل
    او شفرة الصواريخ الاستراتيجية؟

    أقصى ما يمكن هو تفاصيل المهمة وربما اسماء العملاء.

    وكما قال ابوالقاسم اسراءيل تضم الارض ونحن نتغنى بفشل عملية تجسس او إنزال اسرائيلية حدثت في اكتوبر ٢٠١٨.

  12. يا ناس ارحمونا من المبالغات.
    من ضعف اسراءيل انها ستضم اجزاء من الضفة الغربية والغور بأكمله.

  13. كشف الجواسيس وطابور الصهاينة الخامس في فلسطين اهم بكثير من قصف تل ابيب واتمنى من قيادات حماس والمجاهدين المخلصين في فلسطين الحبيبة ان يركزوا على كشف العملاء فان سموموهم وتخريبهم اخطر من القصف الصهيوني واجتياحه فهؤلاء خناجر تطعن ظهور المقاومين وقد قضى كثير جدا من المجاهدين وقادتهم بسبب وبايدي هذه الحثالات القذرة ونمتمنى ان يتم معاقبة من يتم القبض عليه باشد العقوبات ونشر صوره ومعلوماته ليكون ضغطا اضافيا ومانعا ممن مستعد ان يبيع شرفه ودينه ووطنه من اجل اموال الصهاينة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here