تداعيات الاعتراف الإيراني بإسقاط الطائرة.. أوكرانيا تطالب بالاعتذار ودفع تعويضات للضحايا وكندا تدعو لمحاسبة طهران

طهران- متابعات: أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن بلاده تنتظر اعتذارا رسميا من إيران وعبر قنوات دبلوماسية وتعويضات عن إسقاط الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها 176 شخصا.

وقال زيلينسكي على “تيليغرام”، بعد اعتراف طهران بإسقاط الطائرة الأوكرانية بشكل غير متعمد: “صباح اليوم لم يكن جيدا، لكن ظهرت الحقيقة. إيران اعترفت بذنبها، بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية، حتى قبل انتهاء أعمال اللجنة الدولية للتحقيق”.

وأكد زيلينسكي أن بلاده تنتظر من إيران “ضمانات لاستعدادها الكامل لتحقيق صريح، ومقاضاة المسؤولين، وإعادة جثث القتلى ودفع تعويضات، واعتذارا رسميا عبر قنوات دبلوماسية”.

وفي ذات السياق، قال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو يجب محاسبة ومساءلة إيران عقب اعتراف إيران مسؤوليتها إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وجاء في بيان أصدره مكتب ترودو:”في هذا اليوم .. أقرت إيران بأن طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية أسقطتها قواتها المسلحة .. يبقى تركيزنا الآن على المطالبة بالمساءلة والشفافية والعدالة لعائلات وأحباء الضحايا .. هذه مأساة وطنية، الكنديون جميعهم ينوون الحداد”.

وأضاف البيان: “سنواصل العمل مع شركائنا في جميع أنحاء العالم لضمان تحقيق كامل وشامل، وتتوقع الحكومة الكندية التعاون الكامل من السلطات الإيرانية”.

وتأتي تصريحات زيلينسكي و ترودو بعد إعلان إيران صباح اليوم السبت، أن الطائرة الأوكرانية أُسقطت في إيران عن طريق الخطأ.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، فجر يوم 8 يناير الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. المعلق كرار
    الصوره لطاقم الطائره الاوكرانيين اما الركاب فكانوا جميعا ايرانيون او من اصول ايرانيه مقيمين في اوروبا وكندا . اسال نفسك سؤال بديهي : هل يزور كندي ايران بهذه الظروف العصيبه ان لم يكن من اصل ايراني وله اقارب في ايران؟
    تحياتي .

  2. الى ابواحمد …
    فقط ركز على الصورة المرفقة للخبر وسترى فيها الرد على ادعائك بأن كل الضحايا هم ايرانيون

  3. كل القتلى في الحادث ايرانيين رغم ان بعضهم حائزين على الجنسيات الاوروبيه والكنديه فالمفروض في هذه الحاله تعويض اهالي الضحايا الاصلاء في ايران الا اذا كان لهم عوائل يرثوهم في اوروبا وكندا بشرط ان يتم تحديد الورثه ومبلغ التعويض حسب القضاء الايراني والقوانين الايرانيه .

  4. الاعتراف بلذنب فضيليه خطأ حصل من دفاعات الجويه وإني كنت في دفاع الجوي وأعرف الاخطاء التي تحصل الله يرحمهم ويصبر ذويهم

  5. إيران أنكرت في البداية وهي تعلم أنها من اسقطتها وحاولت الإيحاء بتضرر الصندوق الاسود لكن هي تعلم أن لا مجال للمناورة ..لذلك قررت الاعتراف وبهذا يكون قد قتل خمسين ايراني و176 برئ بينما لم يصب أي امريكي بأذى ونعم الرد المنازل

  6. ايران لها من الجرأة والالتزام الديني والاخلاقي ان تعترف بارتكاب خطأ فادح وان تتحمل كامل المسؤولية بكل جرأة، هل يملك ترودو الكندي الجرأة على الاعتذار وتحمل مسؤولية ما اقترفه جنوده عن سابق اصرار وتصميم، المنضوون تحت جناح الناتو في افغانستان والعراق وسوريا؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here