انفجاران وتصاعد دخان أسود من مصنع كيميائي في تكساس بسبب الفيضانات .. تخفيض مستوى هارفي إلى منخفض مداري .. والعثور على جثث افراد اسرة واحدة داخل شاحنة غرقت  .. فنزويلا والمكسيك تعرضان مساعدة ضحايا الإعصار هارفي في الولايات المتحدة

766666666666666666

لوس أنجليس- هيوستن -واشنطن – مكسيكو سيتي – ( ا ف ب ) (د ب أ) وقع انفجاران ترافقا مع تصاعد دخان اسود في مصنع “أركيما” الكيميائي في منطقة كروسبي بولاية تكساس الأميركية، بعدما غمرته المياه نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات التي رافقت العاصفة هارفي، على ما اعلنت الشركة المشغلة للمصنع الخميس.

وأفادت شركة اركيما في بيان أنه “حوالى الساعة الثانية فجرا، أبلغنا مركز عمليات الطوارئ في مقاطعة هاريس عن وقوع انفجارين وانبعاث دخان أسود من مصنع اركيما في كروسبي”. وأخلت السلطات حوالى 3 كلم من محيط المصنع الذي ينتج بيروكسيدات عضوية وهي مادة تستخدم في صناعة البلاستيك ووالعقاقير والمواد الصيدلانية.

وتوقع مصنع “اركيما” الأسوأ. فبعد أن غرق في 1,80 مترا من المياه وانقطع عنه التيار الكهربائي، فقد المصنع قدراته على تبريد المواد وبالتالي واجه خطر وقوع انفجارات واندلاع حرائق.

26ipj

وشرحت الشركة أن البيروكسيدات العضوية هي مواد قابلة للاشتعال بشدة وأفضل ما يمكن القيام به هو ترك الحريق يخمد بنفسه، وذلك بالاتفاق مع السلطات”.

وأضافت “على السكان أن يعلموا أن المواد مخزنة في أماكن عدة في المكان وخطر وقوع انفجارات جديدة لا يزال موجودا”. وتوجهت إلى السكان بالقول “لا تعودوا إلى المناطق التي أخليت قبل اعلان سلطات الطوارئ المحلية امكانية العودة بأمان”.

وأسفرت العاصفة هارفي التي رافقتها أمطار غزيرة، عن مقتل 33 شخصا على الأقل منذ وصولها إلى تكساس الجمعة الماضي.

و”اركيما” هي شركة متعددة الجنسيات تتخذ باريس مقرا لها، ولدت إثر اعادة تشكيل الفرع الكيميائي من عملاق النفط “توتال”.

وذكر المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة أنه تم تخفيض مستوى العاصفة “هارفي” إلى منخفض مداري.

وقال المركز إن الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار ستستمر في شرق تكساس وغرب لويزيانا.

وتوجد العاصفة على بعد 15 كيلومترا جنوب غربي مدينة الإسكندرية في لويزيانا، وبسرعة قصوى تصل إلى 55 كيلومترا في الساعة

و عثر الاربعاء على جثث ستة من افراد اسرة واحدة داخل شاحنتهم بعد ان كانوا فقدوا منذ الاحد اثر فيضانات ناجمة عن الاعصار هارفي الذي اجتاح مدينة هيوستن حسبما ذكر عمدة مقاطعة هاريس.

وقال العمدة إد غونزالس خلال مؤتمر صحافي “يمكننا ان نؤكد وجود مجموعة من ستة قتلى داخل هذه الشاحنة”، هم شخصان واربعة من احفادهما الذين تتراوح اعمارهم من ستة الى 16 عاما.

في وقت سابق الاربعاء، جاء في بيان لعمدة مقاطعة هاريس “نعلمكم بحزن اننا عثرنا على شاحنة غرقت في غرينز بايو، كانت تقلّ ستة أفراد من عائلة واحدة، خلال الفيضانات الاحد”.

وحوصرت الشاحنة البيضاء في مياه موحلة قبل ان يقذف بها التيار.

وقد تمكن سامي سالديفار، سائق الشاحنة، من الخروج منها، لكنه عجز عن مساعدة والديه واحفادهما الاربعة.

ولا يزال من الصعب تحديد العدد الدقيق للوفيات الناجمة عن الاعصار هارفي.

و  نحت فنزويلا والمكسيك الأربعاء، خلافاتهما مع الولايات المتحدة جانبا، وعرضتا مساعدة ضحايا الإعصار هارفي الذي تسبب في فيضانات غير مسبوقة في تكساس.

نتيجة بحث الصور عن اعصار هرفي

وقال وزير الخارجية الفنزويلي، خورخي أريازا: “سنقف دائما إلى جوار الشعب الأمريكي”، معلنا مساعدات بقيمة خمسة ملايين دولار للأسر المتضررة في هيوستن وكوربس كريستي.

وتأتي تلك التبرعات بالرغم من العقوبات الأمريكية الأخيرة على كراكاس وتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي لم يستبعد “الخيار العسكري” في التعامل مع فنزويلا التي تواجه أزمة اقتصادية طاحنة وأزمة سياسية.

نتيجة بحث الصور عن اعصار هرفي

وسيأتي ذلك المبلغ من شركة “سيتجو”، الذراع الأمريكية لشركة النفط الحكومية في فنزويلا، وهي بين الشركات التي استهدفتها العقوبات الأمريكية. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت واشنطن ستقبل ذلك العرض.

كما عرضت المكسيك، التي توترت أيضا علاقاتها مع الولايات المتحدة على خلفية قضايا مثل جدار ترامب الحدودي المقترح واتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، المساعدة على أهالي تكساس.

نتيجة بحث الصور عن اعصار هرفي

وشكر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، نظيره المكسيكي لويس فيديجاراي خلال محادثات جمعتهما في واشنطن أمس الأربعاء على “العرض المكسيكي السخي”.

ورد فيديجاراي قائلا: “نحن جيران، نحن أصدقاء، وهذا ما يفعله الأصدقاء

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here