“تحيا فرنسا” ودعوات عودة “الانتداب الفرنسي” للبنان: ماكرون يزور بيروت فما هو “الميثاق الجديد” بعد انفجار المرفأ؟.. احتضن سيّدة وتفقّد المُواطنين واشترط الإصلاح ورفض تقديم المُساعدات للنظام وأي علاقة بحزب الله؟.. إسرائيل ومشهد “العلم اللبناني” على مبنى بلديّة تل أبيب النّادر فهل تكون المسؤولة؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تحوّل “حزب الله” إلى شوكةٍ في حلق خُصومه، وبات سلاحه الشّغل الشّاغل لجميعهم، فتارةً يدعو الخُصوم استجلاب تحقيقٍ دوليٍّ لمعرفة سبب الانفجار الغامض الذي ضرب مرفأ بيروت، وسببه مواد شديدة الانفجار “نترات الأمونيوم”، وبحجّة عدم ثقتهم بالحُكومة ورئيس الجمهوريّة، والتلميح لمسؤوليّة الحزب عن الحادثة، وتارةً يزداد الترحيب بزيارة الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون، والذي يتواجد في العاصمة بيروت، مُتفقّدًا المشهد الكارثي.

في المشهد العام، بدا أنّ زيارة الرئيس الفرنسي، لمُعاينة وضعٍ كارثيٍّ، وتقديم المُساعدة للبنان، وهو أوّل رئيس يزور البلد المنكوب، بعد ثلاثة أيّام على الكارثة (الثلاثاء)، التي خلّفت وراءها، 137 قتيلاً، وإصابة 4 آلاف بجروح، وهي حصيلة لا تزال قابلة للارتفاع، في ظل وجود أشخاص مفقودين.

لم تقتصر زيارة ماكرون على تفقّد مكان الانفجار، وتحديدًا شارع الجميّزة، بل أصرّ الرئيس الفرنسي، وفي مشهدٍ خارجٍ عن الأعراف وفق مُعلّقين، الوقوف والاستماع لمطالب المُواطنين اللبنانيين بعد الانفجار ومُعاناتهم، وهو كأنّما يُمثّل أحد المسؤولين اللبنانيين في الحُكومة، يُحاول ماكرون هُنا استغلال النقمة الشعبيّة على الحكومة الحاليّة، والسبب أنّها حكومة محسوبة على “حزب الله”، في المُقابل التحقيقات لا تزال جارية، ولم يصدر ما يرجّح حتى الآن، أنّ الحادثة وقعت بفعل فاعل، ليُصار أنّ الفاعل هو حركة المُقاومة الإسلاميّة اللبنانيّة.

يَعِد الرئيس الفرنسي في تصريحات للصحفيين كذلك الأمر، بأنّه يُريد تنظيم مُساعدات دوليّة للبنان، لكنّه يُعاود اشتراط الإصلاحات كشرطٍ للدّعم، التي من دونها كما قال (الإصلاحات) سيُواصل لبنان الغرق، الدول الغربيّة كانت قد اشترطت وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكيّة، أن يُقدّم حزب الله تنازلات، كانت قد اختزلتها هذه الدول بمسؤوليّة الحزب عن الفساد، وما وصل إليه الحال من تردّي اقتصادي، كان الغرض استثمار هذه الحالة ضد حزب الله وأمينه العام، وسلاحه الذي كان مصدر قلق تلك الدول، والدولة العبريّة على وجه الخُصوص.

الرئيس ماكرون، لا يحلّ ضيفاً، حين مُراقبة مشهديّة زيارته، بقدر ما يُعيد التذكير بحقبة الانتداب الفرنسي للبنان، بل ليس عابرًا أن يختار أن يكون أوّل رئيس زائر لبلاد الأرز، رغم جائحة فيروس كورونا، وإمكانيّة تعرّضه للإصابة بالفيروس القاتل، تحت عُنوان التضامن مع لبنان المنكوب بعد انفجار المرفأ، يُمعن الرئيس الفرنسي بمشهد التضامن المُفترض، وأمام عدسات الكاميرات، يحرص على احتضان سيّدة لبنانيّة مُرتديًا الكِمامة، ويُؤكّد أنّ بلاده تقف إلى جانب الشعب اللبناني.

ومن الجميّزة قالها الرئيس الفرنسي صراحةً: لست هنا لتقديم الدعم للحكومة أو للنظام بل جئت لمساعدة الشعب اللبناني، أنا هنا لأعبّر عن تضامني معكم وجئت لأوفّر لكم الطعام والأدوية، وجئت لأبحث بموضوع الفساد وأريد مثلكم شعباً حُرّاً ومُستقلّاً، بل ويذهب بعيدًا حين يتحدّث ماكرون عن “ميثاق جديد”، وذلك حين طالبه أحد اللبنانيين بدعمهم ضدّ الطبقة السياسيّة، وهو ما يطرح تساؤلات حول طبيعة وشكل هذا الميثاق، وحقيقة ما يُحضّر للبنان، فبعد الانفجار الغامض، ليس كما قبله، يقول مراقبون.

النوايا الفرنسيّة المُبيّتة وغيرها، رافقها، مشاهد اعتبرها جمهور محور المُقاومة، مشاهد مُؤسفة، وغير مُبرّرة، وتُعيد لبنان إلى التبعيّة، وسيطرة المُستعمر الفرنسي، بعد أن نال استقلاله العام 1943، وانسحبت القوّات الفرنسيّة تماماً من أراضيه العام 1946 بدماء الشّرفاء المُضحّين لأجله، فخلال جولة ماكرون في الأشرفيّة، هتف اللبنانيّون هُناك: “تحيا فرنسا” باللغة الفرنسيّة، وهي الهتافات التي ترافقت مع دعوات على المنصّات بعودة الانتداب الفرنسي، بديلاً عن النظام اللبناني الحالي بزعم فساده، وقد شاركت في هذه الدعوة الممثّلة اللبنانيّة كارمن لبس، وهي الحملة التي برّرها البعض بكارثيّة الوضع اللبناني المحلّي.

أصابع الاتّهام على المقلب الآخر، ستظل موجّهةً نحو فعل فاعل، وليس من المُستَبعد أن تقف إسرائيل وراءه، فالصحافة العبريّة رجّحت فرضيّات افتعال الحريق دون علمها بوجود نترات الأمونيوم شديدة الانفجار، ولعلّ التضامن الإسرائيلي النادر، بوضع علم لبنان على مبنى بلديّة تل أبيب، ليُثير شُكوك أكبر حول دور إسرائيلي، فلبنان دولة عدو لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وقد فعل عُدوانها ما فعل بعاصمتها، وخلّف من الدمار والضحايا، ما يزيد عن فاجعة انفجار مرفأ بيروت، فالإنسانيّة التي تحدّث عنها رئيس بلديّة تل أبيب رون هولداي والتي تأتي في سلّم الأولويّات في سياق توضيح بادرة رفع العلم اللبناني على مبنى البلديّة المُسمّى باسم المقتول إسحق رابين، قد يَصعُب على اللبنانيين تصديقها، واسأل مجرّب، ولا تسأل خبير.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

85 تعليقات

  1. عندما كانت فرنسا في عز قوتها تم إخراجها، فكيف وهي ذنب لأمريكا التي تتهاوى هي الأخرى؟!

  2. الى التعليق باسم

    الى الاعلامي والكاتب فراس الطيراويToday at 4:14 am (10 hours ago)

    صدق او لاتصدق فانت حر : الاستعمار الفرنسى افضل 3000 مره من الحاله البائسه اليائسه التى يعيشها كل اللبنانيين الآن

    كيف لك ان تقول ذالك الاستعمار الفرنسي دمر وهجر وارتكب عدة مجازر عديده كلن يعني كلن عقولة اللبنانيين
    ان فساد فاسدي العصر لا يعني ان فاسدي ايام زمان هم مثاليين

    فرنسا ارتكبت افظع جرائم بحق لبنان وسوريا وهي اللتي فصلت لبنان عن سوريا

    اما بعد
    للتعليق تحت اسم دوكش برعى شناكل
    ان كنت ترى التوسع العثماني استعمارا هذا لا يعني ان الاستعمار الفرنسي جنه ونعيم

    وان كنا ننتقد الاستعمار الفرنسي فهذا لا يعني الرضى عن التوسع العثماني حسب رايكن فكليهم استعمار لاراضي عربيه ان ثبتت وجهت نظركم اكثر
    فانت تقولةهذا ليس كراهيه للاستعمار بل دفاعا عن الاستعماؤ الفرنسي
    الاستعمارين مدمرين حسب رايي ولا اقصد القديم فهو خلافه لكن اقصد الحديث بقيادة اردوغان

    يرجى النشر حواري محترم نظيف بناء وقد يسعد البعض ان هنالك نقاش واختلاف راي بشكل محترم
    هكذا يجب ان يكون الاختلاف بالرأي بواسطة التحدث والدخول نحو النقطه

  3. اتفق مع جميع المعلقين الذين ابدو رأيهم من ظلم و استعباد وهيمنة الاستعمارالفرنسي وسياساته المستمره في جميع المجالات الثقافية والمالية والامنية والاقتصادية ……الخ منذ القرنيين الماضيين ابتدأ من الجزائر و بونبرت في عكا ومصر الذي يشيب لها الرأس . فلماذا نبحث بكل جهدنا للحصول على جنسيتهم او تأشيرة السفر او ألأقامة في بلادهم العنصرية المجرمة . السؤال الذي اوجهه عند مقابلتي لمعظم الأشخاص حديثي المعرفة بهم هو عندما يعلمون بأنني عشت في بلد اوروبي غربي .هل تملك جنسيتهم ؟

  4. هذا ليس طلب من عودة الامتداب وانما vive la France هو شكر للتضامن الفرنسي مع لبنان و مع زيارة الرءيس ماكرون. زيارة كانت لها رمزية اخوية وانسانية بين شعوب البحر الابيض المتوسط.

  5. (استسمحكم على طول التعليق)
    هذه الزيارة “المرتجلة” للسيد ماكرون تدخل في إطار مواصلة تنفيذ بكل الوسائل المشروع الصهيوني في المنطقة العربية… بعد أن تخلص واستراح منه الأوروبيون والأمريكان من ديارهم ورموا به عنوة في فلسطين. زيارة تدل على محاولة يائسة لكسب تعاطف شرذمة من “الحنينين” الأغبياء ومن يجهل بان فرنسا الاستعمار وحتى الرسمية اصبحت الواجهة الحقيقية للكيان الإسرائيلي. لبنان بشعبه، جيشه ومقاومته الباسلة التي لا تقهر بفضل توكلها المخلص على الله لا على الاعتماد على كائنات فانية … لبنان مثل “الطائر الفينيقي” سوف ينهض من رماده ويلقن اعدائه في الداخل والخارج درسا في القومية، العزة والكرامة… قيم فقدها الكثيرون في هذا الزمن الرديء.
    فرنسا فقدت مصداقيتها كدولة ذات شأن في الساحة الدولية منذ الوهلة التي لم تعد فيها “ديغولية” نسبة للجنرال ديغول الذي انسحب في وقته مرفوع الرأس من الحلف الأطلسي ضاما في صدره استقلال فرنسا من الهيمنة الصهيوأمريكية. فما لبثت فرنسا العودة لبيت الطاعة عندما تولى الصهيوني المتزمت “ساركوزي” رئاستها وأعطى اثناء وجوده في قصر “الإيليزي” ما أعطاه للكيان الإسرائيلي ولإخوته الصهاينة.
    الم تخسر فرنسا غالبية مستعمراتها القديمة لصالح امريكا. فهي لم تحسن التعامل معها بعد ان نالت استقلالها. لنذكر على سبيل المثال لا للحسر: سوريا خسرتها لصالح امريكا وروسيا …واصبحت مجرد أداة تنفيذ للحلف الأطلسي في الحرب المفروضة على هذا البلد منذ عدة سنوات;بدلاً من “احتضانها” والحفاظ على علاقات احترام متبادل ومفيد للطرفين ما بعد الاستعمار…. ولبنان التي جاءها اليوم بعد الكارثة السيد ماكرون… لا كممثل لفرنسا الاستعمار الديغولي المحض ” ولكن كمبعوث خاص لأرباب المال الصهاينة لدغدغة عواطف ما تبقى من “التواقين لماضيها الاستعماري”.
    فرنسا “ماكرون” مستعمرة إسرائيلية وعاصمتها “باريس” شأنها شأن امريكا مستعمرة إسرائيلية وعاصمتها “واشنطن” هذه الدولة “العظمة” التي تأتمر بأوامر حفنة من اليهود الصهاينة شذاذ الأفاق رغم انفهم. فهم رهائن: الابتزاز التورط، المال، الجنس…. الخ. ولمن لا يعرف السيد “ماكرون”: كما “شهد شاهد من اهلها: (الكاتب والصحفي الفرنسي jacques henry)” يقول “كنت أرغب في كتابة مقال عن الانقلاب الحقيقي الذي هز فرنسا مع الانتخابات الرئاسية لهذا العام 2017. لم تكن السياسة الفرنسية واضحة قط. فهي في الواقع رهينة مجتمع الأعمال والتمويل وعديمي الجنسية ووسائل الإعلام. سيق وبيع السيد ماكرون حرفيا للناخبين الفرنسيين كمنتج استهلاكي…”

  6. من دون أدنى شك اللبنانيين و هناك غيرهم في الشرق ليسوا أهلا لحكم أنفسهم

  7. الى الطائفيين والمتعصبين : بماذا تسمون التواجد التركى العثمانى الاستغلالى فى ليبيا ؟

  8. على فكره : كثير من الاثار المصريه اكتشفها الفرنسيين إبان تواجدهم بمصر( يوجد شارع بوسط القاهره اسمه شامبليون وهو اسم المكتشف الفرنسى ) وديليسيبس هو المهندس الفرنسى الذى اسس قناة السويس … احيانا الاستعمار بتكون فوائده مقاربه لمساوئه .. انظروا مبانى عاصمة الجزائر ومبانى باريس … توأم .. “هذه ليست دعوه للاستعمار باى حال من الاحوال” .

  9. المسلمين رؤساء الاحزاب فى لبنان كفروا بحزب الله … حزب الله لايملك الا التهديد بالاغتيالات .

  10. زبد البحر نتاج لفضلات البحر وليس من عناصر البحر ؟!

  11. الى القراء الكرام: هل رأيتم كيف تم طرد رئيس لبنان الذي رافق مكرون في بيروت لمعاينة اثار العدوان ومدى نجاح العدو في تحقيق أهدافه؟ سفينة قيمتها مع الحمولة لا تتعدى ٥٠٠ مليون تتسبب بخسائر قيمتها ١٥ مليار واستشهاد ١٥٠ لبناني وجرح ٥٠٠٠ آخرين. نصر مؤزر للعدو على لبنان بمساعدة الطابور الخامس وتمويل خليجي صهيوني.

    لماذا لم يأمر رئيس لبنان القوات الخاصة اللبنانية بمحاصرة مكرون والقوات المرافقة له واهانتهم على شاشات الفضائيات؟

    هذا الهوان التي اوصلتنا إليه الأنظمة التي تحكم العرب لم يعد يحتمل. يتوجب التحرك دون الرجوع الى العدو.

  12. تعازينا الحارة لأهالي ضحايا المرفأ و لكن لدي بعض الأسئلة : 1- اليس الذين فقدوا ارواحهم جلهم من الطبقه العامله و هم يعملون في المرفأ يعني راتبهم الشهري لا يزيد عن 600 دولار و هذا بشق الانفس أما سكان المنطقه من المعروف بأن اي بيت في تلك المنطقه يساوي على الاقل 200 الف دولار فبتطلعوا و بتقولو عم نمووووت لك استحوا اذا صار هالمره علليكن مصيبه بهلعمر و تاذت بيوتكن بتعملوا حالكن عم تتسولوا قدام ماكرون و تعبوكن السياسيين فعلا انكن ناس انتهازيين و العمال يلي فقدوا ارواحهم كلهم من مناطق العشوائيات يلي هني فعلا اصحاب الثورة الحقيقيه و دائما منعرف الثوره بتكون على الطبقه الغنيه يعني عليكن يا اصحاب هي المنازل الفارهة و شبعرفني بس و الله عيب تقولوا ساعدونا و هليب و بلييز كانكن قاعدين بمخييم للاجئين …..انا متاكد انكن ركبتو على الموجه و لو عنكن بعض الخراب بس تلت رباعكن عندو شغاله اندونيسيه بالبيت برتبيلو و بتعتني بولادو لك انكبو في عالم بلبنان ميته من الجوع و انتو عم تدعو الجوع 2- ماكرون الواطي ما بيحقلو يقول بدنا نعمل لبنان الحديث يخرس و ينقلع لبنان مانو مالي و لا السينغال لبنان في زلم هي بتنفض الغبار عنو ….اديش نقهرت وقت الاعلام الخليجي ترك الضحايا الفقرة و المعترين و العمال و صار يركض ورا الطبقه الغنيه و المترفهة بهديك المنطقه و صار يتبع احوال سكانا يلي كلا فنانين و تجار و اغنيا و الله عيب طبعا انا بتضامن مع كل انسان فقد عزيز من اي طبقه كان بس انك تنط و تدعي الجوع و انت انسان معبا مصاري عيب عيب

  13. الاستعمار المباشر أفضل بكثير من هؤلاء اللصوص والوكلاء… هذا من جهة ومن جهة أخرى لبنان محتل إيرانيا لذلك الاستعمار الغربي أفضل بكثير من إيران أو غيرها من الدول الفاشلة… نعم نحن نريد الاستعمار المباشر بالعودة لأن لبنان وجميع شعوب الدول العربية يناشدون المحتلين للعودة لهم وازاحة هؤلاء اللصوص.

  14. Those calling for the French Mandate are crazy , traitors and need to be wasted like dead meat! I am sure the same people who are calling for this are calling for Israel to come and occupy Israel. OK!, let it be ! if all Lebanese want this to hell with Lebanon and just deskin it from our region and outcast it. No trade , no tourism . Let the Israelis fill lebanon with whores and mosad agents. That is what they want

  15. بعضهم یرضی أن تکون لبنان محافظه إسرائيليّة لکن بلا حزب الله.. نقول للبعض هذا تفوووو

  16. هؤلاء لا يحترموا ويخافوا الا الاقوياء والضعفاء دمائهم رخيصه ويمكن العوم والسباحه بها وليبيا خير مثال وحضوره الى اللبنان من اجل الدم . اعتقد ان المرأه التي احتضنها ماكرون عملت اختبار كورنا مع الفريق الذي يرافقه من فرنسا

  17. من يقول الاستعمار ارحم فعليك قراءة ماذا فعل الاستعمار فى حق السوريين المسيحيين بمختلف طوائفهم عمليات إبادة جماعية تجاوزت الملاييين واغتصاب الأمهات والنساء البكر والأطفال من الذكور والإناث والعديد من الجرائم لا يقبله انسان عاقل وسوى وانسانى الا المادى من يبيع الكرامة من اجل مكاسب حياتية مثل انطوان لحد واتباعه.
    اذا الشعب اللبناني يريد التحرر من الوضع البائس عليهم وضع ثقافتهم الجاهلية والقبلية والطائفية على الجنب والقضاء على الفساد من أكبر هرم لاصغرهم مش بس حزب الله وأمل بل الحريرى الفاسد والموارنة بما فيهم الراعى وجنبلاط لأن هؤلاء هم سبب ضعف لبنان وفسادها من هرب الاموال من خزينة الدولة فهو لا شك الحريرى وحلفائه لانهم حكموا لبنان ايام النهب على الاموال بما فيه السنيورة تحت سمع وبصر حركة أمل وحزب الله. فحزب الله يصنع ويكسب الاموال عن طريق المخدرات فى أمريكا اللاتينية وأوروبا وهدا الحكى معروف. بدكم طهارة على وضع الشعب اللبنانى كلن كلن كلن هل انتم مستعدون؟؟
    لا مكرون هينفعكم ولا اميركا ولا السعودية ولا ايران ولا اوروبا انتم بوطنيتكم وكرامتكم ووحدتكم بتنفعوا قريب ان شاء الله. بيروت عاصمة الثقافة العربية لان لبنان مكانتشى طائفى وماديين زى يوم.

  18. لبنان بلد غريب عجيب!!!فهو البلد الوحيد الذي شعبه لايحب الحرية والاستقلال!!!كل فرد فيه يبحث عن قائد او زعيم يسير خلفه ويؤدي مراسيم الطاعة له،بغض النظر عن خط سير هذا الزعيم،والزعيم بدوره يبحث عن دولة يكون لها عبداً مطيعاً وينفذ مخططاتها ومؤامراتها ولايهم اذا كانت ضد مصلحة وطنه او حتى مصلحته الشخصية او مصلحة طائفته او دينه،بلد يتشدق بالحرية والاستئلال ولكنه اكثر البلدان عبودية للزعيم،فعلاً غريب امر هذا البلد.

  19. صدق او لاتصدق فانت حر : الاستعمار الفرنسى افضل 3000 مره من الحاله البائسه اليائسه التى يعيشها كل اللبنانيين الآن .

  20. إستعمار جديد و من نوع اخر وسيثبت التاريخ ان هذه الضربة لم تكن الا بفعل فاعل ( الغرب الاستعماري ) بقيادة فرنسا دون اعفاء الحكومة اللبنانية من الاهمال والتقصير واللامبالاه، والأداة التي نفذت ( اسرائيل ) من اجل خلط الاوراق في المنطقة والقضاء على المقاومة وكما يقول المثل من لايرى بالغربال فهو اعمى.

  21. إستعمار جديد و من نوع اخر وسيثبت التاريخ ان هذه الضربة لم تكن الا بفعل فاعل ( الغرب الاستعماري ) بقيادة فرنسا دون اعفاء الحكومة اللبنانية من الاهمال والتقصير واللامبالاه، والأداة التي نفذت ( اسرائيل ) من اجل خلط الاوراق في المنطقة والقضاء على المقاومة وحزب الله ومن لا يرى بالغربال فهو اعمى.
    وهذه المطالب الاستعمارية من قبل فرنسا اكبر دليل.

    ابرز مطالب ماكرون ” هي:
    1-اعلان بيروت مدينة منزوعة السلاح من ميليشيا حزب الله.
    2- تفكيك جميع مخازن ومؤسسات الحزب من بيروت والضاحية الجنوبية
    3-تسليم مطار بيروت لقوات مشتركة دولية برئاسة المانيا
    4- انتشار اليونفيل في بيروت وجبل لبنان وتثبيت طرادات بحرية قبالة بيروت وصولا” للجنوب
    5-تفكيك جميع منظومة الصواريخ والاسلحة للحزب في الجنوب وتسليم المراكز لليونفيل
    6-استقالة مجلس النواب وعلى راسهم نبيه بري والحكومة واجراء انتخابات سريعة ينتج عنها انتخاب رئيس للجمهورية فورا”
    7- طرد لائحة بالاسماء الامنيين المشبوهة انتماءاتهم وتطهير الاجهزة
    8-في حال رفض المسؤولين هذه المطالب سيصدر قرار عن مجلس الامن خلال 10ايام يقضي بتكليف حلف الناتو تولي فرض الامن في لبنان وتنفيذ النقاط اعلاه….

  22. شوية صبر ومن نتائج زيارته فى خلال اسبوعين الى شهر ستعرفون ان كان صديقا ام لا .

  23. لبنان الآن في قلب كل المستعمرين بعد ظهور الغاز في مياها الدولية . وخاصةً إسرائيل التي تريد السيطرة على هذه السواحل الغنية بالغاز ومنها سواحل لبنان وسوريا .

  24. يا اخواننا المسلمين عايشين فى فرنسا من كل الدول العربيه ومرتاحين جدا ومبسوطين .

  25. الى
    قارئYesterday at 8:38 pm
    شكرا لفرنسا ورئيسها يمانويل ماكرون على هذه الوقفة التاريخية مع الشعب اللبناني الشقيق.

    انا شايف رايح يطلع شكرك الى كلب فرنسي
    هل تذكر عندما شكرت ترامب و طلع شكرك للكلب

  26. مشكلة العرب انهم بيحبوا يخلطوا الدين فى السياسه والسياسه فى الدين واخوان مصر وليبيا وتونس وتركيا خير امثله على ذلك .

  27. لايمكن الجمع بين حياه كريمه مرتاحه وبين حياه طائفيه متعصبه عصبيه … مستحيل .

  28. ان من يركع امام ماكرون ويقبله عليه ان يخرج من لبنان بلد العرب والمسلمين لانه لا ينتمي اليهم والعيش تحت اقدام اسياده الفرنسيين

  29. واحد مثلا مش عاجبه فرنسا وماكرون لكنه يحب السياره البيجو ويحب ان تقتنى بلده طائرات الرافال .

  30. كان على الحكومة ان لا تستقبل ماكرون لكن من اين ناتي بالشجاعة حين يخرج رئيس دولة عن الاعراف الدبلوماسية يجب ان يوبخ ويطرد لكن من اين ناتي بالشجاعة هل هناك شك ان الزيارة عبارة عن محاولة استثمار سخيفة وغبية جدا لحادث انساني عظيم وصاحبه مهرج ومن العيب ان يتم استقبال المهرجين في زمن الفاجعة كم انت عظيم يا نصر الله فلصمتك معنى سيدمغ اهل الباطل قريبا وستلقف عصااك ما يافكون وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية ولبنانية

  31. شكرا جزيلا للسيد المغترب، فقد قلت حقا كان من الصعب قوله وساعد الله سماحته على الأعداء وبعض المحسوبين عليه.
    أما أفراخ فرنسا في لبنان، فأقول لهم فرنسا وبريطانيا وأمريكا والكيان الصهيوني فهم أربعة في واحد، فكشفوا عن أنيابكم واطلبوا من الكيان اللقيط أن يضمكم لبقية قطيعه .

  32. لبنان ” قد ” تنضم للاتحاد الأوروبي بعد موافقة الأخير على ” انضمام تركيا ” ومصادقة الأخيرة على انضمام لبنان؟
    إذا كان إسلام تركيا حال دون قبول عضويتها بالاتحاد ؛ فقد ” يتغاضى الأخير عن حزب الله كمكون أساس بلبنان وحجر زواياها ؟؟؟!!!
    لا لوم على أحلام اليقظة بل اللوم على حرارة آب / أغسطس الحبلى بأحلام اليقظة ؟؟؟

  33. اخيرا وجدت اسرائيل من ينقذها من حرب مدمرة بينها و بين حزب الله. و لا اعتقد ان الماكر ماكرون سينقذها من الفساد لان بلده مليئة بالفساد لكنه خادم و صرماية تحت قدم اسرائيلشأنه شان ترامب ة باقي عملاء اسرائيل .واذا كان ماكرون حريصا على لبنان فلماذا يتناسى فلسطين الجريحة و المختطفة.لا اعتقد ان حزب الله سيقبل باي معادلة لا تمكنه من الاخذ بالثائر وضرب موانئ اسرائيل و ربما ايضا مفاعلها النووي.نسال الله النصر لحزب الله و حماس و كل المقاومين للعدو الصهيوني الغاصب و عملائه .

  34. يبدو أن زيارة الرئيس الفرنسي انستهم انستهم جراح لبنان وكأنه المخلص المنتظر، ،،
    هذه طبيعة مزدوجي الجنسية ،،النفاق حتى مع الوطن،،،
    اللهم احمي لبنان من الذئاب،،،،و المنافقين،،،

  35. كلام ماكرون فارغ هو يطلب من اللبنانيين اصلاح الكهرباء في حين ان حليفه ترامب يفرض عقوبات

    كلام ماكرون فارغ هو يطلب من اللبنانيين اصلاح الكهرباء في حين ان حليفه ترامب يفرض عقوبات لمنع ادخال المستلزمات للبنية التحتية و يهددون البعض لعدم التعاون مع الصين و ايران لاصلاح الكهرباء
    هناك مؤشرات كبيرة بان ما حصل في مرفأ بيروت هو مؤامرة اسرائيلية امريكية فاشلة مع اذنابها المحليين لذا من الواجب التحقيق بكل قوة وحزم في من اندس الى مخازن المرفأ من ضفادع العدو الاسرائيلي مثلا او اشعل النار بسيجارة او عود ثقاب او باي وسيلة اخرى لاخراج مرفأ لبنان من الخدمة كما يتمنى العدو الاسرائيلي .. الشعب اللبناني يصر على ذلك اصرارا شديدا لانه لا يثق اطلاقا بالعدو الاسرائيلي الامريكي و عملاءه فهم من تآمر على لبنان و شعبه 45 سنة واخر ذلك الحصار الاستعماري و مؤامرة قيصر و تجويع الشعب اللبناني و السوري و تخريب العملة و السيطرة على البنوك و تهريب ارصدة الدولارات لاعداء لبنان الى الخارج لاضعاف البلد بتعمد و لاجباره على الاستدانة من صندوق النقد الاستعماري الدولي لكي تستمر الهيمنة على شعب لبنان و تركيعه لاضعاف المقاومة ضد العدو الاسرائيلي المجرم و خلق فتن طائفية و سياسية من خلال سفارة العدو وقد تبين ذلك من خلال الاوركسترا السياسية اللبنانية المعارضة واذرعها الاعلامية الاستعمارية التي هاجمت المقاومة و حزب الله و مناداة الاستعمار الغربي و محكمة دولية للتدخل من اجل تدويل الازمات واستقالة بعض النواب وهذا توجيه السفارة الامريكية من قبل بعض الرؤساء اللبنانيين السابقين الذين كانوا مسؤولين عن تخزين نترات الامونيوم المتفجر فور انفجار المرفأ و اصدار قرار المحكمة الاستعمارية وهذا ليس صدفة و لاضعاف الدولة اللبنانية وهذا يثبت حقيقة المؤامرة . على الدولة اللبنانية الان عدم السماح اطلاقا بالغنج و الغناج بالتردد و الضعف مراعاة للعدو الامريكي في كل قرار سياسي اقتصادي لبناني .. لا مجال الان لادارة ازمات و اللف و الدوران لحماية العملاء و اجنداتهم التخريبية بل :
    فتح الحدود و التعاملات مع الدولة السورية فورا و اسقاط مبدأ النأي بالنفس والذي هو توجيه امريكي خبيث ضد مصلحة لبنان وليذهب الاعداء الى الجحيم وليشرب من البحر فليس منهم خير بل شر و فقر و تخريب .
    الاتجاه شرقا الى الصين و ايران و روسيا فورا لبناء لبنان بلا شروط و بكل قوة ولمصلحة شعب لبنان وعدم افقاره . والشعب يراقب باستمرار ولن يسمح اطلاقا بمزيد من الانحرافات .

  36. فلنتوقف بعقلانية امام هذا الحدث والا نتجاهله كما تجاهلنا حدثا مماثلا في الجزائر عندما ذهب جاك شيراك ورفع الجزائريون سيارته وطالبوا بانضمام الجزائر الي فرنسا اثر مجازر الحركات الاسلامية هناك.
    رفع السيارة لها سابقة في الخمسينات فعلها السوريون مع عبد الناصر في اللاذقية ابان الوحدة تحت شعارات القومية العربية.
    مطالب الجزائريين واللبنانيين الان علي ماذا تدل، الا تدل علي ان العروبة لم تكن اهلا لصيانة الاوطان؟
    تحياتي

  37. فرنسا عدوة الماضي الحاضر والمستقبل تريد ان تفرض نظام حكم بلبنان بعد تفجيرها مرفأ بيروت ” هيروشيما 2020 ” عبر نفق تحت مخزن الننيرات

  38. تصريحاته كانه هو الحاكم الفعلي للبنان وانه الناهي والمنتهي وبهذه التصريحات يتأكد لدينا ان نصف قادة الاحزاب اللبنانية تحت امرته وانها لا يمكنها التصرف من دون فرنسا

  39. شكرا لفرنسا ورئيسها يمانويل ماكرون على هذه الوقفة التاريخية مع الشعب اللبناني الشقيق

  40. التعليق:يا حبايب جاوبوني متى استقل العرب صدقتو كذبة الاستقلال مين فيكو مرتاح من الظلم والفساد

  41. التعليق:ياعالم الشعب اللبناني تعب . فرنسا اشرف من الانظمه العربيه

  42. التعليق:بالله عليكم انتو مصدقين ان العرب استقلو بالله عليكم اين البلد العربي المستقل بقراراته انا ضد الاستعمار . ولكن الحيوانات في الغرب عايشه احسن من بعض شعوب المنطقه فما العيب لو لبنان اصبحت مدينه فرنسيه اقلها تقف آلة القتل من الداخل والخارج . لبنان لم تستطع تشكيل حكومه لاربع سنوات .ونحن شعوب وعلى وجه الخصوص مثقفيها يعيشو في كابوس الاستعمار . اقلها فرنسا تحمي لبنان من اسرائيل ومحاور الشر خل لبنان تدخل الاتحاد الاوروبي وتنسؤ الويلات والحروب ولو لعشر سنوات .

  43. الانتداب الفرنسي المجرم وبعد اتفاقية سايكس بيكو هو التي شق من سوريا جزءا من غربها وسماه لبنان وجعل منه زورا دولة هي أشبه بربع دولة لأنها بتركيبتها لاترقى أبدا لدولة كاملة والدليل ان هذا اللبنان يخرج من حرب أهلية ليوشك الدخول في أخرى ..
    وبالتالي هذا المستعمر الفرنسي وشريكه البريطاني يتحملان 90% من مآسي لبنان

  44. التركيبة السكانية في لبنان معقدة و هناك الكثير الذين لا يشعرون بالانتماء للعروبة او المنطقة حتى في مراحل الاستقرار وهم مستعدون للتحالف مع عدو العروبة لتحقيق مكاسب على حساب الوطن وهذه المعادلة ليست بسبب الظروف السياسية والاقتصادية والامنية المعقدة بل هي تربية وعقيدة يتشربها الطفل من نعومة أظفاره ويظهر ذلك في استعمال لغات المستعمر القديم في حياته اليومية وممارسة قيمه وثقافته في العلاقات واللباس والطعام وطرق التفكير باستثناء الجوانب العلمية والادارية

  45. إن رأيت أنياب الذئب بارزة فلا تظنن أن الذئب يبتسم

  46. رأي واقعي: من يهتف لفرنسا فليذهب اليها فلبنان عربي وسيبقى عربي نقطة

  47. يمكن للسيد ماكرون أن يقول ما شاء عن حزب الله لكنه يعرف أكثر من أي شخص آخر أن حزب الله لم يسجن رئيس وزراء لبنان سعد الحريري ضد إرادته .
    يبدو أن أولئك الذين رحبوا بقدومه وأشادوا بفرنسا قد اعتادوا على أن يكون لهم سجان على الدوام .
    القليل من الكرامة ياجماعة

  48. ليس غريبا على أحفاد من خرجوا باكين يطالبون الإسرائيلي بعدم الخروج من بيروت في الثمانينيات (وهذا موثق بالفيديو) أن يطالبوا اليوم بعودة المحتل الفرنسي، فالولد سر أبيه

  49. في زيارة ماكرون بتوصية امريكية صهيونية ندكره بأبيات للشاعر أبي القاسم الشابي يقول فيها ..

    ألا أيها الظالم المستبد حبيب الظلام عدو الحياة

    سخرت بأنات شعب ضعيف و كفك مخضوبة من دماه

    و سرت تشوه سحر الوجود وتبذر شوك الأسى في رباه

    رويدك لا يخدعنك الربيع وصحو الفضاء وضوءالصباح

    ففي الافق الرحب هول الظلام و قصف الرعود وعصف الرياح

    حذار فتحت الرماد اللهيب و من يبذر الشوك يجن الجراح

    تأمل هناك انى حصدت رؤوس الورى وزهور الأمل

    و رويت بالدم قلب التراب وأشربته الدمع حتى ثمل

    ســيجرفك الســيل ، سيل الدماء و يأكلك العاصف المشتعل

  50. السلام عليكم. لاخير في من يقف جنب المستعمر ضد بلاده ويتمنى ان يعود الاستعمار من جديد نعم الاستعمار الي قتل اجداده وسرق ثروات بلاده مهزلة و استحمار وجهل للتاريخ. …اين العزة اين الكرامة اين الرجولة اين الحب للوطن اين انخوة اين اين اين اين؟؟؟؟؟؟؟

  51. اهلا سيد ماكرون. جاء لبيروت قبل اي رئيس عربي، طيب ماشي. احنا بدنا نفهم، هل ما زال لبنان تحت الاستعمار الفرنسي..!! اذا كان الجواب تعم، فنطلب من السيد ماكرون استبدال رجاله اللبنانيين برجال فرنسيين، يكونون على الاقل مسؤولين امام القانون الفرنسي. مش والله حاط لي ناس لبنانيبن بيشتغلو عندك لمصلحة فرنسا وما بيلتزمو بأي قانون ولا دستور…مش لبنان، كل دول العرب هيك. استعمار غير مباشر تحت ادارة عملاء لا يضبطهم اي قانون ولا دستور..شو هالشيطنه عند دول الغرب.

  52. الفتنة خامدة ولعن الله من ايقضها.عوض ان يلملم الجراح ويقوم بما يلزم ان يقوم به الاصدقاء.بدءيوزع الكلمات المسمومة التي تفرق اكتر مماتجمع…انه الاستعمار وكلامه الدي يفرق بين الولد وابيه يامغفلين يامن يصيح بتحيافيرانسا

  53. الى من يصرخ بعودة الانتداب…
    كل الطبقة السياسية وزعماء العصابات الذين يسيطرون عليكم وعلى لبنان هم بخدمة ماكرون وأصدقائه….يعني يافهمانين…أنتم تحت الانتداب لكن بالريموت كونترول….

  54. ماكرون هدا منبود في بلده …و متهم بقتل اكثر من 20000 فرنسي بسبب ادارته الكارثية لازمة كورونا …و تنتظره فاتورة الاغلاق الاقتصادي في فترة الدخول المقبلة …
    اما اللبنانيين الدين هتفوا لفاسد في بلده و مفسد في المنطقة فلون قميصهم معروف عندنا …هم أحفاد لحد و البشير الجميل ..
    لبنان بدون مقاومة …لقيط بدون هوية …

  55. سبحان الله .. لقد صدق الشاعر العربي حين قال : لا تشتري العبد إلا والعصا معه .. إن العبيد لأجناس مناكيد ،، فعمل الغرب بهذا البيت الشعري فاشتروا عبيد والعصا معهم .. عبيد يكرهون التحرر والإنعتاق .. لا يحبون أن ينزل الغربيون من ضهورهم !!! كلمة لأحرار الجنوب المقاومين (بكم سنغير الدنيا و بكم سننتصر وبكم ستطلع شمسنا من جديد …. تحياتي لكم أيها الأحرار

  56. رحم الله كمال جنبلاط. نارُ خَلَّفَتْ رماداً تذهب بِهِ الرياح في كل الاتجاهات !

  57. هناك تقرير على صفحة المنار عن زيارة ماكرون. لا يوجد في هذا التقرير أي جملة مما ورد في تقرير رأي اليوم. على العكس تقرير المنار يقول بالحرف: …. ستقبل رئيس الجمهورية ضيفه الفرنسي الذي اعلن أن بلاده ستقدم الدعم للبنان من دون أي شروط….
    لا أدري لماذا هذه الهجمة من رأي اليوم و لا أدري من اين اتيتم بهذه الإدعائات.
    و للمعلقين اقول ترووا قبل ان تعلقوا…

  58. فرنسا المتحضرة التي ستنقذ “بعض اللبنانيين” من الساسة اللبنانيين هي نفسها التي “تفضلت” و أرجعت جماجم المقاومين الجزائريين من “متاحفها” بعد أكثر من ٦٠ عاماً على أخذها للعرض هناك ! المؤسف أن الشعوب العربية لا تقرأ عن تاريخ و فظائع الإستعمار لذلك ترى بعضهم يدعو لرجوع الانتداب نكاية في حزب الله.
    من أراد أن يعرف ماذا يفعل المحتل بأهل البلد الأصليين فما عليه إلا أن يشاهد ماذا يفعل الصهاينة بأهل فلسطين، فإن عجبه ما يرى عليه أن ينادي بعودة إلاستعمار الفرنسي للبنان.

  59. the same people want france the same who did sabra and shatila they need to go to france and canada lebanon will alwayes be free

  60. لا يوجد شئ أسمه إنتداب يوجد استع(ح)مار وبس
    ومن يطالب برجوع الاستعمار الفرنسي (ولا داعي للرجوع للتاريخ وتعداد “مزاياه” في بلادنا العربية من المشرق الي المغرب) لبلده ويتهاتف علي رئيس دولة مجرمة هي أصل وأس ما يحدث الآن في لبنان والمنطقة من تقسيم وطائفية وفساد وإجرام وتخلف واي ما كان “حراكا” او فردا يجب حرقه..

  61. لماذا يلجأ العرب الى المستعمر القديم من اجل حلول لمشاكلهم. ماللذي يجعل فرنسا وصيا مدى الحياه على لبنان. هذا ما تفعله الدول الفاشله ولبنان تعترف بفشلها للوصول الى توافق بين مختلف ميليشيات الطوائف اللتي عليها بنيت الدوله اللبنانيه وادت الى تركيز مراكز القوى اللتي لا تتوانى عن النجده بالقوى الخارجيه للحفاظ على اجندتها. ولا أركز فقط على لبنان فالوضع الليبي الاذي يتمثل في الجنرال حفتر ومساعديه من الداخل والخارج يماثل لبنان حيث اطاليا بكونها المستعمر القديم تشعر انه من حقها اخذ موقف في ليبيا لان المشير الفاشل لجأ إلى المستعمر لتقوية مركزه في الفوضى الليبيه بعد ان بائت محاولته التولى بالفشل. لا اقول ان على لينان ان يرفض المساعدات في محنته الحاليه ولكن بداية هذه المساعدات لا بد ان تكون من الجامعه العربيه اللتي تفشل مره اخرى في التسارع الى مساعدة عضو عربي مؤثر مثل لبنان. العرب متخبطون غوغائيون ومصالحهم الشخصيه تفوق مصالحهم الوطنيه بعيدة الامد ولبنان الضحيه يقف وقفة تستجدي الاخوه قبل الاعرب حيث تطوع الغرب للمساعده والعرب لا زالوا يفكرون.

  62. .
    — عمر بنغو رئيس جمهوريه الغابون الراحل كان داهيه سياسيه واستطاع رغم صغر حجم دولته ان يكون له وزن في السياسه الفرنسبه داخل فرنسا ذاتها ،،،
    .
    — في مقابله مع التلفزيون الفرنسي سأله المذيع : انت شخص ماكر تدير بلدا فاسدا ما سبب حجم الفساد الكبير في بلادك،،، فاجاب : تعلمنا منكم انتم الفرنسيون فانتم اساتذتنا تزرعون الفساد ثم تدعون انكم تحاربونه شكليا امام الكاميرات .
    .
    — كان لبنان مديونا بعد الحرب الاهليه بمبلغ سبعمائه مليون دولار فقط والان يبلغ دينه مئه مليار دولار وليس فيه اي خدمات .!!!! من جر لبنان للديون في مؤتمري باريس ١ وباريس ٢ بعهد رفيق الحريري ولم يراقب انفاق القروض .!!! اليس صندوق النقد والبنك الدولي مستعمره تملكها امريكا وتديرها فرنسا مقابل حصه من الغنائم ،،،
    .
    — جهاد قزعور كان وزير ماليه فواد السنيورة وكتله المستقبل الذي سهل الاقتراض والانفاق والنهب دون حساب ( ثم ) انتقل لعصبه صندوق النقد والبنك الدولي وعاد للبنان ( قزعور نفسه ) ليحاسبه على الانفاق والهدر والتسيب الذي تسبب به عهد جهاد قزعور.!!!!!
    .
    — لماذا سمح البنك الدولي وصندوق النقد الذي يهيمن عليهما الامريكيون والفرنسيون بخدعه السريه المصرفيه التي ساقها رياض سلامه بغطاء نبيه بري لعقود ليسهل سلب ثلاثمائه مليار دولار من ودائع اللبنانيين وغير اللبنانيين والقروض توزعها السياسيون فيما بينهم ، لماذا لم تكن هنالك رقابه دوليه مصرفيه من الصندوق والبنك وبرزت الان فقط .!!!
    .
    — مثلما حمت ورعت قبلهم لصوص سوريا من طلاس وخدام ورفعت الاسد حتى انتهاء مده صلاحيتهم ، كل لصوص لبنان الكبار تحميهم وترعاهم فرنسا وبعضهم اعطته جنسيتها والان اتى ماكرون ليزاود على المفجوعين ،،، هذا ليس الرئيس ايمانويل الماكر ، هذا الرئيس ايمانويل الماكِرون ،،، حمى الله لبنان او ما تبقى منه .
    .
    .
    .

  63. زيارة ماكرون لبنان كزيارة ليفي لليبيا جاء ليرى ثمار الفوضى الخلاقة التي زرعوها في المنطقة العربية فلا أهلاً ولا سهلاً بهِ جاءَ ليسدل النصائح و يضع الشروط قبل أن يفكر بالمساعدات الإنسانية للبنان المنكوب جاء و كأنه المندوب السامي في أربعينيات القرن الماضي ومن ورائه سفلة لبنان الذين يوجهون الإتهامات للأخرين منذُ اللحظة الأولى لوقوع الكارثة كما حدث في مقتل الحريري عندما اتهموا الآخرين بقتله حال حدوث الإنفجار و يطلبون بتحقيق دولي في حادثة انفجار بيروت كي تخرج المنظمات الدولية برأي إن حزب الله هو الذي قام بالتفحير
    آههههه من أمة مركوبة من كل أمم الأرض

  64. اكثر شس ءقهرني هو هتافات سكان حي الاشرفيه
    بكلمات مثل تحيا فرنسا

  65. ألآيكفي حكام العرب ذلا وعارا هروب شعبهم منهم الى المستعمر ؟!

  66. على من هتف تحيا فرنسا ان يغادر لبنان على نفس الطائرة مع حامي المجرمين من السياسيين اللبنانيين امانويل ماكرون.

  67. انها طبخة مخابراتية مشتركة بين الكيان وفرنسا وعملائهم في لبنان والله يعيد مكرهم في نحورهم ( وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال )املنا بالله اولا وبشعب لبنان العظيم ان يفشل هذه المؤمرة القذرة ويظهر من يقف وراء هاذه الجريمة الشنعاء ليحق الحق ويزهق الباطل،… .اليس غريب ان تنتشر الحرائق ولإنفجارات في إيران ، ولبنان ، وكوريا الشمالية ، كما حدث امس ؟!!!
    ممايدل على انها بداية حروب الجيل الخامس ضد اعداء اسرائيل وإمريكا فتشوا عن اليد الخفية للصهيونيىة ولإمبريالية فهم وراء كل هاذا ..
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  68. تحيا روسيا والصين وايران …!!!
    ويحيا لينين …..وماو ……والفقيه خامنئي …!!

  69. هذا المشهد يلخص للاسف الحكايه في كثير من البلاد العربيه الان.
    الكثير من الشعوب تتناسى ما صنعه الاستعمار بها و تستجديه الان لاحتلال بلادها بدعوى الخلاص من استبداد الانظمه الحاكمه. المضحك المبكي ان هذه الانظمه الاستبداديه ما و صلت و رسخت حكمها طيله العقود الماضيه الا بمساعده نفس الدول الاستعمرايه التي تستجديها الشعوب الان !!

  70. إسرائيل تعرض مساعدتها للشعب العربي اللبناتي وهي تقتل بنفس الوقت الشعب العربي الفلسطيني وتصادر أراضيه وتمنع عنه كل مساعدة والرئيس الفرنسي يستقبل في بيروت استقبال الفاتحين والناس تنادي وا ماكروناه…على مبدأ وامعتصماه…. انه لزمن عجاب
    المرء يسأل نفسه: من المستفيد ولمصلحة من تؤول الأمور

  71. ماكرون جاء إلى لبنان لأنو عندو اتباعو وملشياتو لن يستقر الشرق والمنطقة العربية مادام القوى الغربية عندها طابورها في المنطقة الصراع سيكون مرير وطويل ولكن شعوب منطقتنا ستبصر النور في نهاية النفق حتماً

  72. المطالبه بعودة الانتداب الفرنسي..؟ ..ماشا الله تبارك الله…
    عشان كذا فجرو. بيروت؟؟؟؟
    والله لو اتى الف كامرون..
    لن يتزحزح السيد قيد انمله…
    وسترون..

  73. مذا قال هذا؟
    .
    “الوقوف والاستماع لمطالب المُواطنين ومُعاناتهم”؟؟؟
    .
    “أنا هنا لأعبّر عن تضامني معكم وجئت لأوفّر لكم الطعام والأدوية، وجئت لأبحث بموضوع الفساد وأريد شعباً حُرّاً ومُستقلّاً”؟؟؟
    .
    .
    ولماذ لم يقل كل هذا ل “السترات الصفراء” “Mouvement des Gilets jaunes” في فرنسا الذين يتظاهرون منذ 17.11.2018 ؟؟؟

  74. عار على مجموعة غير وطنية تدعم استعمار الفرنسى الذى سفك دماء سوريا ولبنان بملايين من الابرياء والتنكيل بهم وعمليات اغنصاب جماعي فى حق الأطفال من الذكور والإناث والنساء البكر والأمهات والعواجز بجميع طوائفهم. كان استعمار دموى قذر

  75. موسم الطعن في قيادات الدولة اللبنانية وجد مبررا له ليدفع امثر من اي وقت مضى نحو ازاحة هذه القيادة المزعحة التي تعادي اسرائيل وتتخالف مع المقاومين وترفض المساومة..
    القضية واضحة وبسيطة.. فكل الدمار الذي طال بيروت ليس سوى لمحة من الدمار الذي سبطال لبنان ان هو رفض تعيين قيادة جديدة منبطحة..فالحرب مع ايران تقترب بسرعة.. وبعد الانفحارات الايرانية وانفجار لبنان ستكون هنلك انفجارات اشد بكثير في كل بلد يرفض الهيمنة الصهيونية..
    هاذا زمن الهيكل.. وكل معارض يجب ان يدفع الثمن. لكن لله عبادا قد صدقوا ما عاهدوا الله عليه.. ومهما صال الباطل فان للحص صولات ووالله قد اقترب تحرير القدس فلا يعرنكم شوك اليوم فهو منارات على الطريق.

  76. أولى بماكرون أن يستمع لمواطنيه من أصحاب السترات الصفراء بدلاً من تمثيل دور السيد الأبيض المنقذ للبشرية. و إن كان بالفعل يهتم بإنقاذ المواطنين فلينقذ المواطنين اليمنيين من نيران الأسلحة الفرنسية التي يبيعها للإمارات و السعودية، و إن كان يريد السلام فليمتنع عن دعم حفتر الذي تسبب بالدمار و تشريد الليبيين و التسبب بالعديد من المقابر الجماعية.
    نصيحة لماكرون، دع عنك تمثيل دور المخلص فمثلما هناك العديد من العملاء و الحركيين في لبنان هناك عدد أكبر من المخلصين ممن لا يرضون العودة لعهد الاستعمار و تسلط السيد الغربي عليهم. حفظ الله لبنان و شعب لبنان من كل سوء

  77. من يهتف تحيا فرنسا ويستجدي عطف ماكرون عليه أن يعي ان نظام الفساد الطائفي والزبائنية العائلية ما هو إلا نتاج للسياسة الفرنسية التي وضعت اللبنة الأساسية لهذه البنية الكسيحة للدولة.

  78. من حاصر بيروت لأكثر من ثلاثة أشهر عام 1982 واحتلها وقتل أهلها وقاتلوه حتى طردوه شر طردة … من احتل الجنوب 20 عاما وعلى فسادا وقتلا وتدميرا في الجنوب وبقية لبنان؛ اعتقل شبابه وقصف أطفاله … من دمر البنية التحتية اللبنانية عام 2006 وأرسل قواته ثانية لتصفية المقاومة اللبنانية … من يقتل ويقصف أبناء سورية ولبنان باستمرار …

    من فعل ذلك وما زال لا يمكن أن يتضامن مع بيروت أو لبنان أو أي مواطن لبناني أو عربي.

    المحتل هو العدو الأول لنا جميعا. وهو يريد إحداث المزيد من الانشقاق بين أبناء البلد الواحد. وهو يقف وراء عدد لا يحصى من الجرائم ضد أبناء بيروت. وما زالت بعض بنايات بيروت التي قصفها “المتضامنون الصهاينة” تقف شاهدة على ما فعله هؤلاء “المتضامنون”.

    بيروت لا تريد “تضامنكم” أيها القتلة الصهاينة. بيروت تريد منكم أن تحلّوا عن ….

    بيروت وأهلها في قلوبنا نحن جميعا … أما المحتلين فقلوبهم تفيض بالعنصرية والوحشية والحقد ولن ننسى ما فعلوه منذ احتلال فلسطين وخاصة في 1982 حين ظهرت وحشيتهم باحتلال بيروت وتدمير الكثير من مناطقها وقتل أهاليها بما فيها مجزرة صبرا وشاتيلا.

    ننسى وحشية الصهاينة عام 2006 وهم يقتلون البشر ويدمرون الحجر. يوم لم يتركوا جسرا أو طريقا في أي جزء من لبنان إلا ودمروه. يوم شردوا أهل الجنوب ارتكبوا مجازر في قانا وغيرها.

    بيروت نحييك. نقف معك ونحميك بكل ما نملك. نهب مهجنا وأرواحنا فداك.

    بيروت يا بيروت … لك الله ولك شعبك العزيز المناضل الذي يرفض انتهازية الاحتلال وقمعه ووحشيته ووجوده.

  79. الحق مش عليه.
    الحق على الحكومه إللي أستقبلته
    واضح إن حزب الله ناجح وفاشل كحكومه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here