تحولنا كعرب الى اضحوكة بين الامم: اسلحتنا تدمر امامنا وبأموالنا!

عبد الباري عطوان

 

اشعر كانسان عربي ومسلم بالمهانة وانا اتابع احتفالات الشماتة والافتخار، من قبل زعامات او مواطنين يقولون انهم من ابناء جلدتي، وينتمون الى عقيدتي، بقبول النظام السوري للمبادرة الروسية، المطبوخة بمساعدة امريكية على هامش قمة العشرين في سانت بطرسبرغ، بتسليم مخزون بلاده من الاسلحة الكيماوية لتجنب عدوان عسكري امريكي.

شعرت بالمرارة نفسها، والهوان نفسه، وانا ارى حكومات عربية، وخليجية على وجه الخصوص، تشعر بخيبة امل عظمى بعد تراجع احتمالات العدوان الامريكي، وتمارس كل انواع التحريض المرفوق بالمغريات المالية، ضد هذه الصفقة التي منعت هذا العدوان على بلد عربي شقيق كان يمكن لو حدث ان يؤدي الى قتل الآلاف من السوريين وان يتطور الى حرب عالمية ثالثة.

معظم الحكومات العربية، ولا اقول الشعوب، صفقت بحرارة لتدمير اسلحة العراق الكيماوية والبيولوجية وتفكيك برنامجه الكيماوي الطموح على يد المفتشيين الدوليين، وتبين لاحقا ان معظم هؤلاء كانوا عملاء لاجهزة المخابرات الغربية، والامريكية منها على وجه الخصوص، ورأت في هذا التدمير انتصارا لها، وتنفيسا لاحقاد زعمائها تجاه العراق ورئيسه، وهي التي كانت تستخدم عبارات محجوجة وسمجة في كل بياناتها تطالب بالالتزام بالفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة، والتعاون مع فرق التفتيش الدولية، ولعلنا نرى العبارات نفسها في الايام والاسابيع المقبلة تتكرر فيما يتعلق بالاسلحة الكيماوية السورية، اذا ما قدر لهذه المبادرة الصفقة ان تنجح.

الباكستان تملك اسلحة نووية، وكذلك جارتها الهند، وايران على وشك صنع رؤوس نووية، واسرائيل تملك اكبر ترسانة من الاسلحة الكيماوية والنووية في المنطقة، اما نحن كعرب فممنوع علينا ان نملك اي هذه الاسلحة، وان تجرأنا على امتلاكها، كقوة ردع، فالمؤامرات التي تحاك في الغرف السوداء جاهزة لتوفير الذرائع والحجج لتدميرها.

اسلحة الدمار الشامل العراقية لم تدمر لان النظام استخدمها ضد شعبه، ومن المفارقة انه عندما استخدمها في حلبجة الكردية او في الحرب ضد ايران، لم تعترض الولايات المتحدة رغم علمها بهذا الاستخدام مثلما اشارت وثيقة امريكية جرى الافراج عنها مؤخرا، وانما جرى تدميرها لانها تشكل خطرا على اسرائيل، واسرائيل فقط.

الشيء نفسه، والعذر نفسه، يتكرر هذه الايام، اي الخوف على اسرائيل واطفالها ومستوطنيها من استخدام الاسلحة الكيماوية السورية في اي حرب قادمة، سواء من قبل النظام في لحظة يأس، ومن منطلق خيار شمشون، علي وعلى واعدائي، او من قبل الجماعات الجهادية التي يمكن ان تسقط في يدها، او تمرر اليها بطريقة او باخرى.

الرئيس الامريكي باراك اوباما عندما هدد بضربة عسكرية لسورية وحشد خمس مدمرات في البحر المتوسط تحمل كل واحدة منها 45 صاروخ توماهوك، واقدم على هذا التهديد من اجل معاقبة النظام السوري في تهمة استخدامها ضد شعبه في غوطة دمشق الشرقية، ومجرد ان التقط الرئيس الروسي فلاديميى بوتين خيط النوايا الامريكية الحقيقية من حشد هذه القوات، اي تجنيد الاسلحة الكيماوية السورية حماية لاسرائيل، تقدم بمبادرته لنزعها، وجاءت الموافقة الامريكية سريعة وتراجعت بالتالي احتمالات العدوان الامريكي.

لا اشارة مطلقا في كل البيانات الامريكية الاخيرة الى ضرورة عقاب الرئيس السوري ولا حديث مطلقا عن مجزرة الغوطة الدمشقية الشرقية، ولا اي ذكر لتحديد الجهة التي استخدمت الاسلحة الكيماوية.

طالما ان امكانية الاستيلاء على المخزون الكيماوي السوري قد تحققت دون قوات مناورات الاسد المتأهب في الاردن، او القصف الجوي والصاروخي، وطالما ان اسرائيل باتت في مأمن وترسناتها العسكرية النووسة والكيماوية في تضخم مضطرد فلتستمر الحرب الاهلية في سورية، وليستمر سفك الدماء بالاسلحة التقليدية.

عار علينا كعرب ان نتحول الى اضحوكة ونموذج في الغباء، وفريسة سهلة لكل الدول الطامعة والغادرة، واللوم كل اللوم يقع علينا الذين ارتضينا ان نستمر في هذا الوضع المهين.

Print Friendly, PDF & Email

75 تعليقات

  1. من المتسبب بااأخ عطوان غي الأزمة والمهزلة التي تعيشها الأمة اليست الأنظمة الربية من الشضرق والغرب، وتأمر وتوطأ دول الخليج وعلى راسها السعودية الغنية فبلة المسلمين حضنة مقدسات المسلمين، حسبي الله ونعم الوكبل

  2. صحيح كلامك استاذي الفاضل لكن اذا كانت ترسانته من السلاح تستخدم على الشعب الاعزل هذا هو الاضحوكه الكبيره الذي يصنعه زعماء العرب

  3. فل نظرب بالعروبه عرض الحائط فربما رجل من الغرب أو من الشرق دخل في دين الله أفضل من ألف رجل عربي لا تناشد أخي العروبه أستاذي عبدالباري ؛ ناشد الأنسانيه وقل: أين الأنسانيه؟؟ لماذا القتل؟ أين نخوة المسلمين فنحن يجمعنا الأسلام قبل كل شي ؛لايفخر الاسلام بالعروبه بل الفخر بالتقوى وتوحيد الصفوف ،،،،، واستدل بقول عمر رضي الله عنه حيث قال:”نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فأن أبتغينا غيره أذلنا الله”

  4. استاذ عبد الباري النظام السوري كما تعلم ليس ممانع وانما بهلواني نعم اثبت انه ممانع من الدرجه الاولى تجاه شعبه وامام اسرائيل مقاول ومنبطح بالله عليك يااستاذ عبد الباري نظام يستخدم ضد شعبه افتك انواع الاسلحه ولو كان معه النووي لاستخدمه ضد هذا الشعب المسكين وانا مع تسليمه للاسلحه الكيماويه لكي نعجل بسقوطه وانت مع الاسف فاضي للتحليل والقراءة بين السطور والشعب السوري يذبح وتغتصب نسائه ويهان شيخها واطفالها والله لن انسى مقطع فيديو لاحد الشبيحه القذريين وهم يعذبوا امراءه بالجلد بالسوط وهي تصيح انت مع احترامي لك الافضل انك تسكت عن الثوره السوريه وروح مارس التشبيح عند ابو مازن واهتم بفلسطين هناك فرق بين الزعيم الشهيد صدام حسين والطرطور النظام الشبيح

  5. نعم نحن العرب بحق وحقيقة اضحوكة – لما لا ونحن 22 دويلة متناحرة–لما لا ونحن اكثر الشعوب طائفيات دينية متخلفة متناحرة –لما لا ونحن لا نتقبل من يختلف معنا بالدين والمذهب— السنا نحن احفاد البسوس ؟؟؟؟

  6. قلت لك يا الوزع الاعلامي با عبد الباري الكلب اترك السياسة انتم اجبن شعب لو كان عندك ذرة من الشجاعة ترى المساله جداً بسيط حزام ناسف ودافع عن ارضك وعرضك بلاش كلام فاضى
    وتشحن الناس ياغبي انتهاء زمن التضليل الاعلامي
    اعتقد من خلال ما قرات هنا انك بحاجه ماسة اللطيب نفسي انت حاقد واطي
    وتحليل غبي غبي غبي

  7. يا استاذ عبد الباري ، أنت تتعجب وتشمئز ممن يشمت بتنازل النظام البعثي عن سلاحه الإستراتيجي ، وأنا اشمئز وأشعرب بالقرف هذا النظام وأنصاره الذين يعدون التنازل عن هذا السلاح إنتصاراً على الولايات المتحدة ، عندما يقول رئيس عصابة دمشق بأنه سلم الأسلحة لإرضاء روسيا وليس خوفاً من أمريكا ، مالمفترض أن نشعر حياله ؟ القرف. عندما يقوم هذا القزم بقتل شعبه وتدمير البنية التحتية لبلاده بشكل غير مسبوق ولم يحدث نتيجة الإحتلال الإمبريالي للعراق وأفغانستان ويبرر جرائمه وفظاعاته بأنه يحارب إسرائيل . مالمفترض ان اشعر حياله ؟ بالقرف. حينما تقصفه إسرائيل مراراً وتكراراً ويضطر هو لإنكار ضربات إسرائيل. مالمفترض ان اشعر حياله ؟ بالقرف. هذا النظام الكريه هو سبب سقوط الوحدة مع مصر وهو سبب ضياع الجولان وتآمر على العراق وشارك في غزوه في التسعينات. ولولا أنه نظام أقليات لما سمح بالإستمرار في الحكم أصلاً ، زوال الحكم النصيري الأقلوي هو زوال لقلعة الصليبيين المسماى بإسرائيل.

  8. اعتقد الوضع مختلف الان فأمريكا تمر بدور الشيخوخه السياسيه على يد رئيس ضعيف واهن متردد فالعراق دمر بعهد بوش وليبيا تصدرت المبادره بها فرنسا واوربا وبرضا ودعم امريكي اعلامي اكثر منه عسكري. النظام السوري له تحالفات ستراتيجيه مصيريه ومؤثره وليس كما الحال مع صدام حسين ولا القذافي فروسيا لا يروق لها الانفراد والقطب الامريكي والصين لها ديون لو طالبت بها الان لانهار الاقتصاد الامريكي وايران لمحت بان كل الخليج ساحة حرب وكذلك اسرائيل فكابوس حزب الله وايران افزع لها مما راته من كارثه كيمياويه على حدودها اما الخاسر الاوحد هم اصحاب الكروش والمحافظ المفتوحه شيوخ الطرب والتسفيه . اعتقد لهذه الاسباب جاءت المبادره الروسيه وبالتشاور مع اوباما ان لم تكن بتوسل منه ليحفظ ماء الوجه.
    تحيه للاستاذ عبدالباري اللسان الصادح

  9. يا سيدى هذا هو بيت القصيد .. وما طرحته من موضوع هو الحقيقة المؤلمة التى تواجهها الشعوب العربية جراء خنوع وخضوع الحكام العرب للغرب وانعدام الإرادة .. لكن الشعوب ستحرر قريباً بإذن الله وسيذهب هؤلاء الى مزبلة التاريخ وستلاحق اللعنة كل من يرتد ويبيع قيم ومبادئ أكسبنا إياها الاسلام الحنيف .. وحتى يحدث ذلك لابد ان نبدأ بأنفسنا بأن نعلى من قيمنا ونستدعى الماضى التليد.

  10. لا تحزن يا أستاذي فقض باعو فلسطين من قبل والآن هو العد العكسي لهدم الاقصى وبناء الهيكل
    لأكن يمكرون مكرآ والله خير الماكرين
    أن ما يفعله الله فينا كما فعله في بني اسراءيل عندما تاهو في الصحراء إلى ٤٠ سنة كي يأتي في جيلن جديد

  11. مقهور اليوم وكل يوم نحن ليس يعرب القدم نحن تاريخ كاذب مزور مصقول نحن أمة فاسدة. .انت استاذ عبدالباري عطوان سنين طويلة وانت تكتب وتعلن وتحب اﻻمة من خلال الجرائد والإعلام العربي للأسف إعلام عربي مزور كاره لأمته ودينه. .الخيانه هي التي نتعلمها وليس المحبة والفة الجار سواء عربي أو غيرها لكن هناك أمة خلقت بيننا للفساد والطعن في الظهر. ..هناك أمة تصلي وﻻ تخاف الله. ..هناك أمة تقول ان اﻻسﻻم هو دين الله تعالى وتقتل وتدفع للقتل وتنشر الفساد بين المسلمين. ..الله محبة خلق اﻻنسان ﻻنه احبه الله لو كان غير ذلك لما خلقنا من البدء .خافوا الله يا عرب تقتلوا أنفسكم بأموال العرب مدفوعين للقتل بايديكم ..اﻻ سلام ليس لكم ولكن للإنسان الغربي اتركوا الإنسان العربي واذهبوا بعيداً باموالكم اتركونا يا قتله

  12. أنا من المتابعين للسيد عبدالباري عطوان ، إنه من الكتاب القلائل الذي لا يستعمل العاطفة في قراءة الاحداث ، فعندما التقى بقادة القاعدة ، نقل ما رأى بتجرد رغم الضغوط التي كانت تمارس عليه بإتهامه بأنه من قادة التنظيم .
    الرجل قد يصيب وقد يخطىء في بعض تحليلاته السياسية .
    فاستاذنا عبدالباري لم يدافع عن أي نظام عربي إطلاقا ، واتحدى ان يأتي أحد بمقال له يمجد ويطبل لاحد الانظمة
    لكل مقال جواب ، بالرغم من الاختلاف لكن لا يفسد للود قضية .
    أرجوا من استاذنا عبدالباري الاستمرار بكتابة رأيه وجريدة راي اليوم إثبات أنه يريد الاستقلالية المالية والفكرية لكي يصنع منبرا قل وجوده في يومنا هذا .
    أرجو من الجميع دعمه
    محمبكم
    ابو عبدالرحمن

  13. الغبي ياسيد عمران هو من يلجأ الى المهاترات وكيل الشتائم بدلا ان يناقش الامور بموضوعيه.مايحزنني هو انه ما
    زال بيننا امثالك ممن يلجأون الى اسلوب الردح الهابط الذي كان سائدا في الاذاعات العربيه في الستينات.انا قلت بأن
    الاسد دكتاتور واوفقك بأن اجهزة اعلامه كانت ومازالت تقول سوريا الاسد ولكن لم يصل بالنظام الى تسمية سوريه
    رسميا باسم اسرة الاسد. يا أبن القرن الواحد والعشرين:ارجو ان تتعلم من عباره قيلت في اوربا القرون الوسطى ،فحوى هذه العباره”:قد اخالفك الرأي ولكنني اكافح حتى الموت من اجل حقك في التعبير عن رأيك”

  14. ما هو الحل.. أن يستمر القتل والدمار .. نعم نعلم أن امريكيا لست بالدول الخيرية ولكن من يردع وحشية ابن عمي .. أم نسكت وننقبل ما فعل وتقبل أن ننتظر الأسوأ فقط من أجل منع التدخل.
    الصور أصبحت مقلوبه والأعراف مغلوطة ..

  15. نظام تعلم جيداً انه قدم للقضية الفلسطينية مل لم يقدمه غيره و نظام تراه اسراءيل أكبر تهديد عليها و نظام تآمرت عليه أمريكا و خلجان أمريكا ليعاقبوه على دعمه لحماس ثم ها انت الفلسطينيون تسطفون ضده و تغدر به حماس تشفياً لحقد طاءفي أعمى و تساند من لا يستحي ان يعلن حسن نواياه تجاه اسراءيل، أمثالك لا يستحق ان يكون فلسطيني و ستبقى فلسطين هي القضية و ان خزلها شعبهاً انتص. لطاءفيتك و نحن سننتصر لفلسطيننا

  16. لن تقوم لنا قائمة و لن تقيم دول العالم لنا وزناً ما دمنا ننادي بالقوميات. ما يجمعنا هو الإسلام و ليس العروبة و ما خسرنا فلسطين إلا بسبب مناداتنا للقضية بالقضية العربية و هي قضية إسلامية بحتة. لقد دخل الصهاينة القدس بزعم اليهودية و ليس بالأشكنازية أو السفرديمية فكان لهم البقاء،و نادينا بالعروبة فكان هذا حالنا.

  17. لو كنت مكان الاسد ومعظم العرب ضدك ماذا كنت ستفعل , نحن في زمن الزويبضة

  18. لي الشرف ان اكون فلسطينيا وليس عربيا وماذا تفعل سوريا ودول الخليج الحقيره والخنزيره وضعت كل اموالها لتدمير سوريا كما دمرت باقي الدول العربيه ومن قال لكم بانهم سيدمرون اسلحتهم الكيمائيه انها ستوضع تحت اشراف دولي وبشروط الآن اصبحتم غيورون على سوريا واسلحتها فالقياده السوريه ادرى بمصلحه ارضها وشعبها لما تراه حولها ممن كانو يدعون الاخوه انهم هم اللد الاعداء ولاخيانات التي اصبح فاعلها يتفاخر بها فالامه ساقطه

  19. حكام العرب وبعض الشعوب العربية سبب دمار كل شئ السياسه الاقتصاد الدراسه البيئة الخ
    اكره سماع أصوات نشاد والتي ترمي على الغرب اللوم والمسؤليه في ما نحن فيه
    نحن لا نريد الى الأخ التوفيق والتطور بل نقف ضده ونحقد عليه لانه اصبح افضل منا هذا مع الأسف الشديد تفكير أكثر العربان . أموال تهدر والله لو هذه الأموال ذهبت الى إعمار السودان واليمن لم نصرف نصفها ولكن مع الأسف الشديد ادفع الى الفقير( لا )وإذا أعطيت الفقير ريال او دينار او درهم نعمه من الله
    ولكن الى القتل والفجور في الملاهي وبنات الليل ادفع المليارات .
    نشتري بالمليارات الأسلحة ومن ثم ندفع المليارات لتدميرها

  20. الجدير بالذكر أن من يتوفر على الاسلحة الكيماوية من الدول غير العربية لا تضرب شعبها بهذا السلاح الكيماوي وهذا هو الفرق بينهم و بين العرب
    انشر يا ناشر

  21. الجيوش العربية تشتري السلاح فقط لمحاربة الثورات الداخلية … شكرا على التحليل دكتور

  22. طيب هذا النظام الممانع حاط الكيماوي عنده من 40 سنة لحتى عفن. بما انه شريف ومناضل كما تزعم لم لم يهدد به اسرائيل ويرجع الجولان على الاقل يا زلمة. يا زلمة ابن هالحرام هو اللي سلم السلاح مش الخليجيين ولا الشعب السوري. لو كان عنده شرف يقول سأقصف اسرائيل بكل الكيماوي ولن تأخذوه. وأنا بقلك سأرضى أن أموت بالكيماوي اذا كان الثمن زوال اسرائيل وعودة المقدسات. يا زلمة بطل دفاع عن هالمطوبز هذا. هو وأمثاله من أوصلنا الى هنا.

  23. شتان ثم شتان بين الحاله العراقيه والحاله السوريه فا الحاله العراقيه كان هناك رجل قومي عروبي لم يكن عميلان لاحد اما في الحاله السوريه فهناك رجل عميل ينفذ المشروع الفارسي بحذافيره حتى ولو كلفه الامر التخلي عن السلاح الارض العرض

  24. انا كفلسطني لا اشعر باي مهانه فالشهيد ابو عياش قتل من الصهيانه ما لم تقتله دول وجيوش العالم العربي مجتمعه ، وايضا لا اصدق ان السلاح العربي يشترى لاجل فلسطين ، اين هي الدوله العربيه التي لم تقتل مواطنيها ، وايضا اين الحكام العربي الذي لايغتصب السلطه اغتصبا ، ليذهب السلاح العربي ومن يمتلكوه للجحيم فهذا ارحم للمواطنين .

  25. یا استا د عبد البا ری قلت الحقیقه نعم کلنا اسرا دا خلنا المملو من لخوف و لحقد و لکرا هیه لبعض ولحا کم یحکمونا …. لمن نشکوا مآ سینا … ومن یصغی لشکوا نا ..ویجد ینا؟؟؟انشکو موتنا ذ لآ لو الینا ؟؟ و هل موت سیحیینا ؟؟؟قطیعٌ نحن….والجزار را عینا ؟؟؟؟(مقطع من شعر لمن نشکو للشاعر الحر احمد مطر)

  26. اي نظام مجرم التخلص منه فائدة للجميع …والنظام السوري المجرم لم يجهز سلاحه لعدو بلاده ولكنه استخدمه بجميع مكوناته ضد مواطني سوريا …. ولذالك التخلص منه سيكون لمصلحة أبناء سوريا أولا ولبناء وطن عربي أنظف من الطغاة … ولايهم من يساعد ولكننا نطلب العون مِن مَن هو قادر على ذلك

  27. الدول العربية تتهاوى الواحدة تلو الأخرى وتقسم حفاظا على امن إسرائيل وبمباركة عربية. الم تعطي الجامعة العربية الضؤ الأخضرللناتو لتدمير ليبيا. أمريكا القوة العظمى تسير حسب الأجندات الإسرائيلية وتحت ضغط اللوبي الصهيوني الأمريكي والأوروبي. هم يعرفون نقاط ضعف المجتمع العربي. مسلمين ومسيحيين ، أكراد وعلويين ، شيعة وسنة ، دروز وأرمن الخ من التنوع العرقي والديني فإذا استطاعوا دق الاسافين بينهم وساعدوا على الاقتتال بينهم ستنهار هذه الدول وتبقى إسرائيل المهيمنة وهذا ما حصل في كل البلاد العربية– السودان،العراق،ليبيا،اليمن،تونس ،سورية ومصر على الطريق كلها قسمت ودخلت في نفق النزاعات الطائفية. الان العزف على أنغام سنة/ شيعة وذلك ضد ايران الشيعية والعالم الإسلامي الآخر السني. وهذا ما تخطط له أمريكا. أما دول الخليج فما عليها سوى دفع الفواتير. يا ليتهم يدفعون فواتير حروب أمريكا لفقراء العرب والمسلمين. أما الجامعة العربية فهي تأكل بعضها وتفرق بدلا من ان تجمع. العيب فينا فهناك الكثيرين اللذين باعوا أوطانهم بأبخس الأثمان تحت غطاء الحرية الأمريكية.

  28. لماذا يقتل أبنائنا وتهدم أوطاننا و تشرد شعوبنا ولماذا يساق زعمائناوقادتنا كالاغنام إلى محاربتهم بعضهم البعض للأسباب تافهة
    فما جنى العراق من قتال إيران لمدة 8 سنوات وماجنى العراق من غزو الكويت وما جنى الحكام من قتل قتل شعوبهم و اظطهادهم غير التمتع
    بالسلطة وماذا وماذا لماذا هذا الإصرار على استمرار الحرب والقتل في سوريا وانتم قادرون على إيقافها الم تشبع غرائزكم الحيوانية بعد من القتل أم انكم تراهنون علىٰ القتل كما تراهنون علىٰ الخيل في سباقات
    الخيول العربية الأصيلة هذه هي لعبتكم المفضلة الرهان على القتل و الكراهية والعنف من أجل تحقيق أهداف غيركم و ليس اهدافكم

  29. من ان تحولت جزيرة العرب الى معقل لفكر اسلامي دخيل و نحن نرى اناس على منابر المساجد و الحكم و الاعلام تعمل عليا و يملكون المبادرة لنزع اي خير متبقي او خير قادم لهذه الامة….الى ان ندرس ديننا بعيدا عن صلة الحزب و ننتج فكر صحيح مسند علينا بالصبر و الحفاظ على ارواحنا….الخليج بشقيه العربي و الفارسي عقيم و ليس له وارث و الوقت لنا و اساس عقيدتنا مبني على حسبنا الله و نعم الوكيل….الى ان نمل بها سنرى الكثير من المضحك المبكي في بلاد العرب و المسلمين.

  30. عزيزي الأستاذ عبدالباري عطوان..أشكرك على هذا المقال الذي يندر على كاتب في زمننا كتابته ،واعرف من المقصود في هذا المقال..لكننا في أواخر الزمان ،وفي آخر الزمان يُكذب الصادق ويُصدق الكاذب ويُأمن الخائن ويُخوّن الأمين وينطق الرويبضه..فيكاد ان يُجمع الناس على ان هذا حاصل في هذه الدوله التي تقصدها..ونَسُوا الايه(وشاركهم في الأموال والأولاد) فالمال نعمه من الله اذا لم تُستغل في الخير انقلبت على صاحبها نقمه..الأرض بُنية على أساس الدوران،الدنيا دوّاره والله يُمهل ولكنه لايَهمِل

    تحياتي

  31. هي لعنة الدم الفلسطيني الذي لطالما هان على بلاد العرب أوطاني!!!… وهان الأقصى و القدس عليهم… وستظل تلاحقهم جيلا بعد جيل… و دولة تلحق بأختها دمارا و خرابا و يبابا… هانت عليهم مقدساتهم فهانوا عند ربك
    ((( يخربون بيوتهم بأيديهم)))…!!!

  32. الى السيد صلاح منصور : تعلق بحقد وبعيدا عن الموضوعيه على مقالات الاستاذ عبد الباري والرجل بأخلاق
    وشفافية الصحفي الكبير ينشر لك. لاادري كيف استنتجت ان السيد عطوان دمه محروق على الاسد مع انه لم يشرفي مقالته لامن قريب ولا من بعيد الى تعاطفه مع الاسد بل ان التوجه العام لمقالاته يحمل الاسد المسؤوليه الاولىلاراقة الدم السوري وكنت اخالفه الراي في ذلك.الاستاذ عبد الباري وكل شريف في عالمنا العربي دمه محروق ليس على الاسد وانما على سوريا والدمار الذي حاق بها نتيجة مؤامره اسنخدمت الاسد جسرا لتدمير هذا البلد. تقول كلاماخطيرا لاادري ان كنت تقوله عن جهل او حقد ، فحوى هذا الكلام ان الاستاذ الكبير حارق دمه اسرائيل وفلسطينونسي اليشر! تتحدث وكأن قضية فلسطين سويت وعادت الحقوق لاصحابها وزالت العداوه بيننا وبين اسرائيل، تقول ان عبد الباري محروق دمه على فلسطين ونسي البشر وكأن اهل فلسطين ليسوا بشرا وان
    اهتمامنا ينصب فقط على فلسطين الارض والحجر لاالبشر ؟كلام في منتهى الخطوره.

  33. I say make deal with the Israelis and gang up on these so called “Arab Gulf” states and tell them to shove their brand of Islam up where it does not shine..I never have never will trust like any of these Khaleejis no matter what. In fact I will never go to pilgrimage in mecca unless its cleansed from these dirty,filthy bast*ard

  34. حسب تحليلاتك ورؤيتك قبل الصفقة فإن الحرب التي كانت امريكا تنوي القيام بها لم تكن لتكون نزهة للقوات الامريكية وان ايران وحزب الله ومن خلفهم روسيا لن يكونوا مكتوفي الايدي مما سيؤدي حسب رؤيتك إلى حرب عالمية ثالثة، سؤالي اذا كان هذا هو الوضع بالنسبة للأسد قبل الصفقة فلماذا اختار الانبطاح واضاعة الفرصة الذهبية لمقاوم وممانع من الطراز الاول ليستغل فرصة غروب شمس الامبراطورية الامريكية ويقضي على صنيعتها اسرائيل ( حسب تحليلك ايضاً)

  35. الموت اهون علينا من ان نرى اعتى الدكتاتوريات واكثرها تخلفا في العالم تصنع الثورات ضد من ؟ضد دكتاتاتوريه تتميز عنها بأنها غير متخلفه وغير مرتميه بالاحضان الامريكيه والاسرائيليه ولها رصيد وافر في دعم القضيه الفلسطينيه.نعم الاسد دكتاتور، ولكته لم يغير اسم سوريا ليصبح اسمها”الاسديه”كما هو الحال بالنسبه للسعوديه.
    نظام الاسد لم يهمش ابناء شعبه ويبعدهم عن المناصب الحساسه في بلده ويقصر هذه المناصب على افراد اسرته
    كما هو الحال في السعوديه .

  36. أستاذي الجليل ان كانت الإدارة الأمريكية الخوف على أمن إسرائيل فهذه مصلحتها والهدف الذي تسعى له مشروع لها من جهتهم ، وهو ليس وليد الساعة ، لاحياة لمن تنادي (يازلمه تمْسَحنا)

  37. نموت من القهر …حربا وسلما …ولانتذكر أسماء من شيعونا ..ولا نتذكر أسماء من قتلونا
    (نزار قباني )

  38. عار علينا كعرب ان نكون عملاء شرقا او غربا … حكومات عميلة بكل معنى الكلمة ولا استثني احد

  39. الغريب يا عبد انك لم تكتب عمن خنق بسبب الكيماوي؟ كان الكيماوي اهم من البشر؟ لا ارى دمك محروق على المجرم؟ يعني بالك كان هذا السلاح سيستخدم ضد الاعداء يوما؟ يا راجل كل الذي حارق دمك هو اسرائيل وفلسطين ونسيت البشر، ما بصير هاذا…فلسطين بريئه من ذلك

  40. أتذكر أخ عبد الباري عندما عقدت قمة وزراء خارجية العرب في مصر ماذا قال وزير خارجية قطر أصبحنا نعاجا ورد عليه السيد حسن إن كنتم نعاجا فنحن لسنا نعاج بل ليوت وإلى آخره..أنظر إلى هؤلاء كيف يصفون أمة الإسلام بأقدح الأوصاف فما تنتظر من هؤلاء سوى الخيانة والعمالة إنقلبت الدنيا دول صغيرة أصبحت تتحكم في مصير العرب بعدما كانت هذه الدول في عهد جمال عبد الناصر لا يسمع صوتها أما الآن الجامعة العربية أصبحت تحت أيدي أمريكا مباشرة وهذا خطط له منذ عقود أصبحت مثل الطاقم الوزاري الإسرائيلي المصغر يقررون الحرب متى يشاؤون عهد إبليس رجع على أيدي هؤلاء أقولوا لأحبتنا الفلسطنيين قدمتم كثير من الشهداء فلا تعول على العرب آخر المعاقل هاهي تضمر بأيدي بني جلدتنا سوريا هي آخر ماتبقى من كرامتنا نتمنى أن ترجع كما كانت وتبقى داعمة،عليكم بالصبر ضد العدو الصهيوني فلا تستسلموا إن نصر الله قريب.

  41. أستاذنا العزيز أشكرك على هذالمقال الرائع
    نعم كلنا نشعر بالمهانة

  42. بسبب معرفة الدول الغربية بوجود أسلحة كيميائية لدى النظام السوري لذلك لم تتجرأ على ضربها كما فعلت مع العراق وليبيا والآن بعد أن كشفت سورية أوراقها وكشفت مخزونها من الأسلحة الكيميائية سيكون الأمر سهلا بالنسبة إلى الدول العظمى بقصف سورية والقضاء على هذا النظام وهذا هو الغباء بعينه

  43. استاذنا الفاضل كنا نحلم كما يحلم الجميع في هذا العالم بان يكون لنا اليد العليا في امتلاك ارداتنا وليس ببعيدا وانت شخصيا دافعت بقوه عن الحق العراقي في امتلاك ارداته وقوته وكنا جميعا ننطر الى اسد سوريا بان يمد يد العون لاخواننا في العراق ولو بموقف نزيهه ولكنه ابى وها نحن نرى الايام وانها دول كما يقال فلا اسف على بشار وطغمته لانه هو والوالده من تخلى عن الحلم العربي عناد بالعراقين فلا باس عليه الى الججيم ولا رده الله ودمتم

  44. عار علينا كعرب ان نتحول الى اضحوكة ونموذج في الغباء، وفريسة سهلة لكل الدول الطامعة والغادرة، واللوم كل اللوم يقع علينا الذين ارتضينا ان نستمر في هذا الوضع المهين. هذا هو الوصف الحقيقي لحالنا كامة .وانا اضيف نحن امة متخلفة ضعيفة متخاذلة امام الاعداء الخيانة والعمالة والغباء اصبحت من صفاتنا ونتميز بها امام بقية الامم

  45. وتفكيك برنامجه الكيماوي الطموح على يد المفتشيين الدوليين
    اتساءل ماهو الطموح في صناعو الكيماوي ام اردت ان تقول تفكيك برنامجه النووي السلمي الطموح ربما
    اما انا فلا ارى في البرامج الكيماوية اي طموح بحيث انه يلوث الهواء ويعَرض الغلاف الجوي لمواد كيماوية أو جسيمات مادية أو مركبات بيولوجية تساهم في الاحتباس الحراي وتغيير مناخ الارض وبالتالي قتل الحياة على وجه البسيطة

  46. الشعوب العربية هي من حذرت النظام الامريكي وكانت النتيجة نصرا ساحقا للفكر القومي الممانع و المقاوم الموضوع هو مع الجانب الروسي وعلى الامريكي الصمت وعدم اطلاق جدول زمني للمبادرة الروسية . قبل حديث النظام الامريكي و الغربي حول سورية عن السلاح الكيماوي ان وجد عليه تنفيذ ما يلي : اولا : سحب الاسلحة الكيماوية و النووية من العدو الاسرائيلي و اجباره على توقيع الاتفاقية الدولية ولجمه من أي عدوان جبان على سورية بتاتا و ايقاع العقاب الدولي فورا عليه ان قام بأي عدوان سافر وعدم تطاول المستعمرين على سورية العروبة . كذلك سحب الكيماوي الموجود بابدي العصابات الاستعمارية والتي زود النظام التركي بها ومنعه من التعامل بها وضمان ذلك . ثانيا : ضمان عدم تسليح الارهابيين في سورية وقطع التمويل عنهم و طردهم من سورية و محاكمتهم مع داعميهم فورا وعدم التدخل في الشأن السوري بتاتا . ثالثا : عرض نتائج التحقيق في خان العسل و الغوطة بنزاهة تامة ومعاقبة العصابات الارهابية و داعميهم دوليا على قتل الاطفال السوريين رابعا : تعويض الدولة السورية عن كل الخسائر بعشرات المليارات التي تسبب بها دعم الارهابيين في سورية مدة 30 شهر

  47. هذاالكلام صحيح اذاكانت الحكام ليست بالخونة والعملاء وتحترم شعوبها فلا اسف على الكيماوي السوري لانه بايدي الخونة ويطلقوه على الشعب الذي اشتراه بماله فكل هذه الترسانات موجودة لقتل الشعوب وليس لتوازن القوى وتهديد العدو اما بضعة الصواريخ التي من الممكن ان تضرب سورية فهي ستضرب اماكن عسكرية دمر بها النظام الفاجر بلده وقتل بها شعبه ولن تزيدشيئ من الدمار لان النظام لم يترك شيئ ليدمر ولن يقتل السوريين جراء القصف الامريكي بقدر ماقتل النظام الغاشم فمن يقف ضد الضربة الامريكية بدوافع قومجية فليوقف شلال الدم السوري علي يد النظام الفاشل

  48. نفس الشعور… كنت أقول في نفسي.. كم هو عار وكم هو خجل وكم هو معيب أوضاع العالم العربي. وعندما فتحت الرأي اليوم وجدت مقال الأستاذ عبد الباري القلم الحاضر، يعبر عما يدور بداخلي.

  49. والله اخجل انني عربي …. لعن الله حكام الخليج الذين اوصلونا الى هاذا الموصل … ماذا يريدون دمرت العراق والان تدمر سوريا والدور ات على الجميع والهدف ان تنسى فلسطين وهاذا تحقق وكله لخدمة اسرائيل …. الحجة كانت في سوريا بلدي الغالي شعب يريد التخلص من النظام وهاذا كذب لتمرير المخطط ومع الاسف ايضا تحقق شكرا حكام الخليج شكرا يا قرضاوي الملعون …. افرحوا بعمالتكم

  50. لقد أسمعت لو ناديت حياً سيدي عبد الباري عطوان، ولكن لا حياة لمن تنادي من حكام الخليج…

  51. يا سيد عبد الباري في بداية الأزمة السورية كان يمكن للنظام السوري تجنيب سوريا ما هي عليه اليوم لو تعلم الحكام العرب احترام شعوبهم لما كنا في ما نحن عليه اليوم. كان ممكن في البدية التفاهم مع المعارضين الذين يحرصون على مصلحة سوريا. الا أن حكامنا يقتلوننا ليقولوا لنا نحن حكامكم الوحيدون الحريصون على مصلحة أوطانكم. أما وقد قتل 100000 ألف سوري ومنهم 7000 طفل وتدمير البلاد واذعان الاسد للتخلي عن الاسلحة الكمياوية ماذا ستكون فائدة الكلام؟؟؟

  52. نحن أغبى وأحقر أمة أخرج للناس من كثر الخونة والعملاء ولاتعرفون كم أن مقهور من اولئك نعاج الخليج التافهين والحقراء والعملاء والخدم لكل من يدفعون لهم يدفعون للغرب ولاسرائيل حتى يقلتوننا منا ماهذه العربان التافه أرجو منك ياأستاذ عبد أن توصل صوت الجميع من مقهوري العرب الى أعلى درجة ويجب أن نرفع درجة الانذار الى أعلى درجات الخطر أصبحنا بالهاوية ووصلنا الى أعلى درجات الأنحطاط العربي

  53. ومتى. ستلقون. بلاءمه على. قائدكم. المفدى. بشار. إذا. انتم. أصحاب. الصوت. العالي. سلمتم. سلاحكم. خوفا. من. الضربة. فماذا. تاء ملون. من. أمراء. الخليج. الخونة.

  54. أنا مش عارف ليش حلول العرب الغلط بغلط أكبر منه. المسؤول عن إستخدام الكيماوي هو السعودية والأمير بندر بن سلطان أو على قولة الشهيد صدام حسين ” فليخسئ الخاسؤن ” مع إني مكنتش مع نظام الأسد الظالم القمعي بس لا والله صف مع الأسد هسه ولا إنو أتصير بلد أوسخ من العراق . والله إشي بحير مع مين أتصف.

  55. اخي عبد الباري لقد صبيت جام غضبك على من تصفهم بالشامتين والفرحين بتسليم ترسانة سوريا الكيمياوية للغرب ولكنك لم توجه ولو كلمة لوم واحدة للنعامة بشار الذي خر راكعا ذليلا مسلما كل مالدية شريطة ان لا يضرب لعلى وعسى يتمكن من الحفاظ على شي من عرشة المتهاوي ولو حتى جمهورية في القرداحة
    لماذا لاتريدهم يفرحوا بمصادرة هذا الاسلحة الاسدية وليسة السورية التي لم ولن تستخدم صد اسرائيل فقد صنعت لاذلال الشعب السوري ليس الا والحفاض على النظام النصيري من اي هبة شعبية ضده وقد تبت هذا في الغوطة الشرقية عندما عجز النظام في استرجاعها وهي تشكل خطر داهم على ماتبقى من قوات الاسد في دمشق

  56. الحمدلله انه أختارنا شعب فلسطيني عن دون العرب لأنو طول عمرهم العرب بفكروا إنو إسرائيل بس عدوة للفلسطينيين أو إنو مشكلة إسرائيل مشكلتنا لحالنا . إحنا إضطرينا أنفكر وعينا و تعلمنا الدرس قبل كل العرب. وإذا العرب ما عرفوا يصحوا ويعوا في أسرع وقت راح يشوفوا أكثر من إلي شافوا الشعب الفلسطيني العظيم. الله يرحموا أبوي دائماً كان إلو مقوله ” العرب مفش أتيس من هيك” .

  57. عار علينا كعرب … وكتاب ومثقفين لا نستطيع مواجهة النظام السعودي ونقول له عار عليك منذ زمن الثورة العربية الكبرى وكان ضحيتها فلسطين إلى خداعه لصدام وإدخاله بحرب مع إيران إلى تقسيم ليبيا وإلى وضع اليمن ضمن قمع سعودي وإلى لعبته المدللة لبنان وأخيراً عدوهم اللدود سوريا … عار علينا كعرب كتاب ومثقفين لم نجد ما نردع به النظام السعودي

  58. عبد الباري عطوان تشعر كانسان عربي ومسلم!!!!!! التصحيح واجب ، انت لست الا متفرس موالي للفرس ومتشيع!!! اذهب للجحيم

  59. نظام مستعد لفعل أي شئ ليبقى في الحكم ، نظام ليس مستعداً للتنازل لشعبه تحت أي ظرف ،أما للأعداء فهو يقدم لهم التنازلات صاغراً يُمنة ويسرة لعّل وعسى …… هكذا نظام لا يستحق ان تدافع عنه أستاذ عبدالباري عطوان ولو حتى باسم العروبة فقلمك أنقى من ذلك .

  60. واا أسفاه عللينا كأمه تضحك عليها كافة الامم لاننا ابتلينا بزعامات من كرتون خاضعين خانعين مذلولين من الغرب واسود على شعوبهم

  61. يا استاذ نحن العرب ليس لنا امان، نفعل عكس ما نقول نغدر ببعض، فهل لدى الاجنبي شك باننا لا نخون الامانة؟ نحن عرب عرب عرب.

  62. When the saudi foreigh minister talked about the idea that bashar al asad lost his arab idendtity I was thinking that if my arab idendtity makes me like mr KSA foregner misnister them I am not proud at all of being arabs, what are we as arabs and how much did we did or give to humanity? shame on us especially those tribes in the gulf so called countries

  63. الصربة الاميريكية لسوريا لم تلغ و لكن تم تأجيلها الى ان يتم تفكيك جميع الاسلحة الاستراتيجية السورية بما فيها اسلحة الدمار الشامل اي بعد خلع اسنان النظام و قلع اظافره بعدها سيكون التدخل سهلا و يسيرا. في العراق بعد تحرير الكويت لم يتقدم الاميريكيون الى داخل العراق لأنهم يعرفون ان العراق ما زال لديه بعض القوة التي قد تلحق ضررا بقواتهم فقاموا بحصاره حصارا شديدا جائرا لمدة ثلاثة عشر عاما عجافا الى وهن العراق و تحولت اسلحته الاستراتيجية الى نوع من الخردة و فقد الشعب الاصرار و تم التأكد من خلوه من اي سلاح استراتيجي فعال و عندها فقط قرروا دخول العراق و اسقاط النظام، حصل نفس الامر في ليبيا، فقد حاصروا ليبيا لمدة طويلة الى ان انهارت البنى التحتية و انهارت معها المعنويات و ضغطوا على القذافي الذي سلم لهم طائعا مختارا اسراره النووية و الكيماوية و تم تدمير الصواريخ البعيدة المدى القادرة على الوصول الى كل الجنوب الاوروبي و بعدها بسنوات قليلة قاموا بالاطاحة به فيما عرف بثورة 17 فبراير و التي كان عرابها الصهيوني الفرنسي بيرنارد هنري ليفي الغني عن التعريف………سنظل نشرب كؤوس المرارة الى يقضي الله امرا كان مفعولا

  64. من السابق لأوانه الحديث بهذا النفس التشاؤمي ، فحقيقة ما أخضع أميركا لهذه المبادرة هو إسقاط صواريخ طويلة المدى كان إطلاقها يعني نقطة الصفر للهجة ، لكن إسقاطها في البحر وبيد روسية ووصول رسالة مباشرة لأوباما بعدها قلب الموازين رأسا على عقب .. أنكرت إسرائيل ذلك أول الأمر ثم اعترفت ..

    قضية تسليم السلاح الكيميائي ، ليس تسليما وإنما كسب للوقت ، وقد تم الإعلان عن وضع بعض المواقع المكشوفة أساسا تحت الرقابة شرط أن يكون المراقبون من دول معينة ويستثنى من هم من دول أخرى .. سوريا تعلمت جيدا المناورة والدوران والمماطلة ، وما هذه المبادرة – والأيام القادمة لها الكلمة الفصل – إلا كسب للوقت لتجهيز أوراق قوة مثل منصات اس 300 وقلب المعادلات قبل الذهاب إلى جنيف 2

    أيا كان ، إيقاف الضربة ولو مؤقتا آمل أنه جنب إزهاق أرواح مئات الآلاف .. نأمل أن تبقى سوريا الشوكة في حلق كل من يتآمر علينا …

  65. ان العدوان لم يلغ ولكن الى حين التاكد من عدم امتلاك سوريا الى اي سلاح فتك وستطهر الاسابيع القادمة صدق او خطا هدا الادعاء

  66. يا عيب الشوم يا بشار الأسد. أذا سلمت أسلحتك الكيماوية.
    كلام رائع دكتور عبد الباري وضارب في الصميم

  67. Mr. Atwan,

    I totally agree with your statement however, You should have mentioned that the butcher of Damascus is the one who surrendered the chemical weapons in order to stay in power. You are despicable human being and a mercenary.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here