تحقيق: رفض مصري لتصريحات ملياردير أمريكي بشأن الأهرامات … “الأهرامات بنتها أيادٍ مصرية خالصة”

الأقصر( مصر) – ( د ب أ) – رفض أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية مصطفى وزيري تصريحات الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” والتي قال فيها  “من الواضح أن كائنات فضائية بنت الأهرامات”.

وقال وزيري ، في أول تعليق رسمي مصري على هذه التصريحات التي ذكرها الملياردير الامريكي في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ، إن “هذا الكلام عارٍ تماما من الصحة، والأهرامات بنتها أيادٍ مصرية خالصة، وهناك قرية للعمال المصريين الذين شاركوا في أعمال البناء والتشييد”.

وأضاف وزيري ،في تصريحات عبر الهاتف من الولايات المتحدة الأمريكية ، لوكالة الأنباء الألمانية ( د. ب. أ)  ، أن هناك بردية تسمى وادي الجرف، تتحدث عن رئيس العمال وعدد العمال الذين كانوا يعملون في بناء الأهرامات، مشيرا إلى أن المحاجر التي جلبت منها الأحجار موجودة حتى اليوم وكذلك الأدوات التي استخدمت في البناء.

وتابع قائلا : ” من العيب أن يتحدث البعض عن قيام كائنات من الفضاء ببناء الأهرامات، ومن قال هذا الكلام  مخطئ تماما “.

وأشار إلى أن الإعجاز في العمارة والفنون بمصر القديمة لا يتوقف عند الأهرامات، لافتا إلى الإعجاز في مقابر وادي الملوك ومقابر وادي الملكات.

وتساءل وزيري قائلا “ماذا عن الفن في تلك المقابر ، وماذا عن  معبد رمسيس الثاني المنحوت في الجبل بأبو سمبل ،  والإعجاز في الكثير من الآثار المصرية ؟”.

بدروهم ، حذَر باحثون وآثاريون مصريون، من ظهور مزيد من “النظريات المشبوهة ” حول الحضارة المصرية القديمة.

وطالب باحثون وخبراء سياحة مصريون في تصريحات لـ ( د. ب.أ) ، في مدينة الأقصر الغنية بمئات المقابر وعشرات المعابد القديمة في صعيد مصر، بإنشاء مرصد وطني مصري، لرصد ما ينشر في وسائل الإعلام العالمية، وعبر مواقع التواصل الإجتماعى من معلومات مغلوطة ونظريات مشبوهة.

وقالوا إن هذه النظريات تستهدف النيل من الحضارة المصرية القديمة، والتشكيك في منجزاتها العلمية والهندسية والفنية وما تركته من تراث إنساني ضخم يتمثل في الأهرامات والمعابد والمقابر والرسوم والمنحوتات التي توثق تفاصيل الحياة اليومية في مصر القديمة، وتحكي للأجيال ما حققته تلك الحضارة من تقدم علمي وهندسي وفني لافت قبيل آلاف السنين.

وأجمع عالم المصريات الدكتور منصور النوبي، ورئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية أيمن أبو زيد، والباحث والمرشد السياحي محمد عبد الحميد، والخبير السياحي ورئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية محمد عثمان ، على ضرورة الرد على هذه النظريات بشأن حضارة وآثار مصر القديمة.

وكشفوا عن الكثير من النظريات المغلوطة والمشبوهة التي جرى الترويج لها خلال السنوات الماضية عن حضارة مصر القديمة، والتي كان من بينها أن الأهرامات بنيت بنظام السخرة، وأن توت عنخ آمون ليس مصريا.

وطالب الباحثون بوقف أي عمليات تحليل للحمض النووي المأخوذ من مومياوات قدماء المصريين، وإشراك مصر في أي بحوث بهذا الشأن، وذلك بهدف التصدي لما يثار من نظريات خاطئة بشأن حكام وشعوب مصر القديمة.

وكان عالم المصريات الكبير، الدكتور زاهي حواس، قد احتج مؤخرا  على قيام الصحف البريطانية، بنشر مقالات ربطت بين قيام بريطانيين بإلقاء تمثال لتاجر رقيق وسط مياه النهر، خلال تظاهرات مناهضة لعنف الشرطة البريطانية ضد السود، وبين بناء الأهرامات، والزعم بأن الأهرامات المصرية قام ببنائها العبيد.

وأعلن حواس أن تعليق الصحف البريطانية علي إلقاء تمثال تاجر الرقيق في النهر  وربطه بالأهرامات وأنها بنيت بالسخرة ، هو أمر مثير للسخرية لأن الأهرامات لم تبن بالسخرة.

وأكد حواس، في بيان أصدره للرد على مزاعم الصحافة البريطانية بشأن بناء الأهرامات، أن الكشف عن مقابر العمال بناة الأهرام، والتي عثر عليها تحت سفح الأهرامات ، يؤكد للعالم أجمع أن الأهرامات لم تبن بالسخرة.

يذكر أن النيل من الأهرامات المصرية، ونشر شائعات وأكاذيب مغلوطة حول بنائها، هو أمر متكرر في الكثير من وسائل الإعلام الأجنبية، التي تنشر مقالات وتقدم عروضا لكتب تحمل مزاعم تروج لأفكار من خيال كتابها الذين يسعون إما للشهرة، أو لتحقيق أهداف مؤسسات مشبوهة تسعى للتشكيك فيما تمتع به قدماء المصريين من ريادة في شتى أنواع العلوم والفنون من هندسة وفلك ورسم ونحت وطب وعمارة ، مثل المزاعم المتكررة بأن الأهرامات بنتها كائنات من السماء.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

9 تعليقات

  1. يا حرام. الشعب المصري اقنعوه انه من سلالة الفراعنه وانه اساس الحضاره في العالم. طيب يقولون الاهرامات عمرها خمسة الاف سنه، شو علاقة ناس قبل خمسة الاف سنه بسكان الاسكندريه والمنصوره وشبرا…!! ولنقول انهم من سلالتهم، شو الفائده ومصر الان في مؤخرة دول العالم كلها..!! بعدين ليش ترجع خمس الاف سنه!! ما هي مصر في خمسينات القرن الماضي كانت رمز للفن والادب والعلم والحضاره..يعني الشرق الاوسط كله في الخمسينات كان متخلف ما عدا مصر. كل ما تحتاجه مصر هو قياده وطنيه حكيمه وشجاعه..وهذا غير موجود.

  2. أعجبني ما قاله نجيب محفوظ على لسان احد ابطال رواياته “أحترم الذي اخترع القلة أكثر من احترامي لمن بنى الاهرامات فالاول قدم شيءا استفادت منه البشرية في حين قدم الثاني رمزا دائما للعبودية”

  3. كان الكاتب المصري أنيس منصور يعتقد أيضا بأن الفراعنة هم كائنات فضائية أيست تلك الحضارة . وكان أنيس منصور يهدف بذلك الإدعاء الى تميز المصريين عن غيرهم من البشر وذلك حين بدأ التوجه الرسمي المصري نحو التنصل عن العروبة والإنتماء اليها أيام السادات .
    ولكن حينها لم يعترض أي مصري على إدعاء أنيس منصور كونه منحهم حجة للتميز .
    وأخيرا ، فإن الحضارة الفرعونية كانت ( حضارة ) موت ولم تنتج فكرا ولا علما يستاد منه .

  4. كل البشرية تعلم ان من بنى الاهرامات هم قوم عاد و كل الشواهد تثبت ذلك إلا المصريين !!!!! فالمصريين استوطنوا مصر بعد ابادة قوم عاد و نقشوا فقط رسوماتهم على الاهرامات …. و الدليل انه لا يوجد رسم واحد يبين المصريين و هم يبنون هرم واحدا فكيف بالعشرات !!!! كما انه لعقود و هي بعثات الآثار المصرية خاصة في وقت زاهي حواس تبحث عن اية مقبرة او آلات او رسوم او نقوش تربط الانسان المصري ببناء الاهرام إلا أنها باءت كلها بالفشل كلها !! كما انه لا يوجد اي مبرر لضخامة تلك المباني …. كما ان اغلب الآيات القرآنية على قوم عاد تربطها بقوم عاد خاصة عبادتهم لكوكب المشتري او الشعرى كما ورد في القرآن و توجه جميع الاهرام اليه إضافة الباقي الآباء القرآنية و المفسرون قد فصلوا فيها …. فليتواضع الاخوة المصريين و ليكفوا عن البحث عن اي رابط و بو وحيد يربطهم بالاهرامات و ليعترفوا حفاظا على الامانة العلمية ….

  5. هل انكر عليكم احد انجازاتكم !! في العصور الحديثة ؟
    وما فائدة العلوم الفرعونية القديمة وانتم لا تعرفون منها شيئا ؟

  6. و هل مثل هذا الكلام يستحق ردا؟
    قال المتنبي:
    و لايصح في الأفهام شيء إذا احتاج النهار إلى دليل
    كأني برجل عاقل يمزح مع طفل في السادسة من عمره بالإستفزاز.
    تصوروا لو قيل هذا الكلام أمام طه حسين أيام كان وزيرا للثقافة و التعليم

  7. للاخ المهاجر…ازيدك من الشعر بيت…مصر الان من اكثر بلاد العالم تنهار فيها المباني القديمه نسبيا و الحديثه بسبب الغش في البناء و سوء التصميم…اي ان المصريين الحاليين لم يرثوا شيئا من مهارة أجدادهم القدماء!!

  8. كلام لا يقدم او يأخر
    بناها المصريون القدماء او العفاريت
    المهم الْيَوْمَ ، المصريون هدموا بلادهم وأصبحت مصر دولة فاشلة أرخص شيء فيها الانسان
    بلاد فيها ظلم و فساد و ترهل اداري

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here