تحقيق أمريكيّ استقصائيّ: مخطّط ترامب وإسرائيل ودول الخليج محاربة إيران وترك الفلسطينيين وسنوات حكم أوباما من ورائهم لتمرير “صفقة القرن”

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

كشفت مجلة “نيويوركر” عن مُخططٍ لترامب وإسرائيل ودول الخليج لمحاربة إيران، وترك الفلسطينيين وسنوات أوباما من ورائهم، وفي تقريرٍ للصحافي آدام إنتوس، تحت عنوان “النظام العالم الجديد لترامب” أُفصح عن تفاصيل علاقةٍ سريّةٍ طويلة بين إسرائيل والإمارات، ووجهات نظرٍ جديدةٍ بشأن العلاقات بين إسرائيل وإدارتي أوباما وترامب، لافتًا أنّ أوباما حارب محاولات السلطة الفلسطينيّة الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدوليّة، بعد احتجاجٍ شديدٍ من نتنياهو.

وتابعت: قُبيل انتهاء ولاية أوباما الثانية، عندما وصل وزير الخارجية كيري إلى واشنطن وهو يحمل خرائط للضفّة الغربيّة تظهر المشروع الاستيطانيّ، خلُص مسؤول لم يتم ذكر اسمه، إلى أنّ هذه الخرائط تثبت أنّ حل الدولتين لم يعد قابلاً للتطبيق. وأكّد كاتب التقرير أنّ فرانك لوينستين، أحد كبار مستشاري كيري، وصف له الأمر بأنّ الخرائط سمحت له برؤية “الغابة عبر الأشجار”، وعندما تمّ تجميع المناطق الاستيطانية والبؤر الاستيطانية غير القانونية والمناطق الأخرى التي تُحظر فيها التنمية الفلسطينيّة، غطّت هذه المناطق أكثر من 60 بالمائة من الضفة الغربية، ولفت المُستشار إلى أنّ الخريطة بدت وكأنّها ورم في المخ.

وتابعت الصحيفة، التي تلقّفها الإعلام العبريّ، إنّه قبل تنصيب ترامب، أرسل نتنياهو سرًا رئيس الموساد لإطلاع مستشار الأمن القومي المقبل، مايكل فلين، على التهديدات التي تشكلها إيران، لافتةً إلى أنّ الزيارة بحسب مخضرمين في أجهزة الاستخبارات كانت خرقًا للبروتوكول.

كما كشفت عن أنّ تل أبيب حافظت على علاقةٍ سريّةٍ مع دولة الإمارات يعود تاريخها إلى بداية تسعينيات القرن الماضي، على الرغم من الضربة المؤقتة التي تلقتها هذه العلاقة بعد أن قام الموساد كما زُعم باغتيال محمود المبحوح، في دبي في عام 2010.

وأضافت: في بداية الولاية الأولى لبيل كلينتون، أرادت الإمارات شراء طائرات مقاتلة من طراز F-16 من واشنطن، لكن المسؤولين الأمريكيين والإماراتيين كانوا قلقين من قيام إسرائيل بالاحتجاج، وبدلاً من ذلك، قال جيريمي يسسخاروف، سفير إسرائيل بألمانيا اليوم، إنّ إسرائيل سترغب بمناقشة المسألة مباشرةً مع الإماراتيين، وتمّ تنظيم اجتماع وتطور ذلك إلى سلسلة متواصلة من الاجتماعات ونمو تدريجي في الثقة، مُضيفةً أنّ البلدين تشاركا المخاوف بشأن صفقة أوباما مع إيران، ونجحت أجهزة المخابرات الأمريكيّة بالتقاط اجتماعٍ سريٍّ بين قادة إماراتيين وإسرائيليين كبار عُقد في قبرص، ويعتقد المسؤولون الأمريكيون بأنّ نتنياهو حضر الاجتماع، كما أكّد التحقيق الاستقصائيّ للصحيفة.

وأيضًا: في اجتماعات مع مسؤولين أمريكيين في الرياض وواشنطن، أشار ولي العهد السعوديّ محمد بن سلمان وبشكلٍ روتينيٍّ إلى أنّ إسرائيل لم تهاجمنا أبدًا، ولدينا عدو مشترك، مُوضحةً أنّه  في اجتماعاتٍ خاصّةٍ أكّد أنّه على استعداد بأنْ تكون لديه علاقة كاملة مع إسرائيل.

في سبتمبر 2016، قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكيّة، التقى نتنياهو ودريمر، سفير تل أبيب بواشنطن، بترامب وجاريد كوشنر وستيف بانون، وناقشوا احتمالات شراكة إسرائيليّة-عربيّة تشمل دول الخليج، وانبهر بانون من الرؤية، ونقلت الصحيفة عن مستشارٍ سابقٍ لترامب قوله إنّ دريمر ونتنياهو فكّرا بهذا الأمر مليًا، وتوافق ذلك تمامًا مع تفكيرنا، مُضيفًا أنّهما كانا مصدر الإلهام للإدارة الجديدة فيما يتعلق بسياستها بالشرق الأوسط.

وكشف التقرير أيضًا أنّه في الوقت الذي اجتمع فيه ترامب مع القادة العرب في الرياض في مايو 2017، اتفق كوشنر وولي العهد السعوديّ على الخطوط العريضة للتحالف الإستراتيجيّ في المنطقة، والذي ستكون فيه إسرائيل، في الوقت الحالي، شريكًا صامتًا، وستتخذ واشنطن خطًا أكثر تشدّدًا مع إيران، في حين سيساعد بن سلمان على ضمان التوصل إلى اتفاق إسرائيلي-فلسطيني. ونقلت الصحيفة عن ولي العهد السعودي قوله: أنا سأقوم بتسليم الفلسطينيين، في حين سيقوم ترامب بتسليم الإسرائيليين.

وأردفت: في حين سعت إسرائيل إلى إقناع إدارة ترامب بالتوسط لعقد قمةٍ، يشارك فيها أيضا القادة السعوديون والإماراتيون، رفض قادة الخليج الفكرة بشدة، الأمر الذي دفع نتنياهو إلى التنازل عن الفكرة.

وشدّدّت الصحيفة على أنّه عندما اتصلّ ترامب بعباس لإبلاغه بنيتّه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر الماضي، شهد الاتصال انقطاعًا مستمّرًا، وأبلغ ترامب عبّاس بأنّه سينفذ وعده الانتخابي بنقل السفارة. وقال ترامب لعبّاس إنّه يلتزم بحصول الفلسطينيين على أفضل صفقةٍ ممكنةٍ وبأنْ تقوم إسرائيل بتنازلات حقيقية ستًسعده، إذا بقي منخرطًا في عملية السلام.

وخلُص التقرير، الذي نشرته أيضًا صحيفة (هآرتس) إلى أنّه الآن، في الوقت الذي تنتظر فيه جميع الأطراف قيام كوشنر بالكشف عن خطة السلام التي طال انتظارها، يفترض نتنياهو أنّ عباس سيرفضها والسؤال سيكون كيف سيكون ردّ فعل القادة العرب الذين هناك تواصل بينهم وبين إسرائيل. لافتةً إلى أنّ نتنياهو يأمل بألّا يعترض القادة العرب على “صفقة القرن”، وأنْ يختاروا بدلاً من ذلك تعميق التعاون ضدّ إيران والأعداء الآخرين، واختتم التقرير باقتباس أحد مساعدي عباس يقول لمسؤول في إدارة أوباما: أسوأ كابوس لنا هو أنْ ينجح نتنياهو بإيجاد طريقة للتفريق بين دول الخليج والفلسطينيين، فيما قال الأمريكيّ: أعظم حلم لنتنياهو وأسوأ كابوس لعبّاس قد يتحقق، بحسب تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

9 تعليقات

  1. نحن العرب تنازلنا عن العراق وتدميرة بل ودعمنا ذلك ولم نحصل على مقابل لصالح العرب او فلسطين وتنازلنا عن تدمير غزة ومحاصرة اهلها حصار ظالم بدون ان يحصل الفلسطيننيون على مقابل لذلك ومازال القتل ساري في سوريا وايضا بلا مقابل للفلسطنيين بذك ونحارب الايرانين ايضا بدون مقابل وفي كل تلك التنازلات كانت في صالح اسرائيل تكسب اسرائيل اراضي ورضى من العالم والحكومات الاسرائىلة تدعي انها لاتستطيع التنازل حتى لاتغضب المستوطنين او غلاة اليهود وبالتالي العرب عليهم التنازل لنرضيهم ومع هذا لم تقتنع ولم يقف الحكام العرب عن التنازل ولم تقف حساباتهم في البنوك الغربية عن التضخم يظهر ان القضية كان يجري بيعها للشعب الاسرائيلي الاراضي والامن وللعرب تضخم حسابات حكامهم حسبنا الله ونعم الوكيل ثم ان عدم اعتداء اسرائيل على السعودية لا يعني انها في سلام معها ولكن بالنسبة لهم لم ياتي وقتها بعد ودعونا ننتظر فقط ٣٠ سنة بالكثير وسنشاهد بماذا تطالب اسرائيل من السعودية – اذا استمرت – من اموال اواراضي وممتلكات لديهم جدول زمني يطبق وليس مثل الاخرين

  2. قذارة النفس البشرية باعلى درجاتها.
    يلعبون باصحاب الكروش بالخليج كما يشاؤون وهؤلاء الخونة مستعدين لعمل كل شيئ فقط من اجل حماية كراسيهم
    اليهودي والامريكي اعداء الفلسطيني بالفطرة!
    ولكن ماذا عن الخليجيين؟ هل بلغ بهم النحطاط لهذة الدرجة؟
    لعنة اللة على كل ظالم لعنة اللة على هؤلاء الخونة الظلمة عبيد المال والطبيخ

  3. WILL YOU PLEASE. KEEP YOUR. MONY AND LEAVE YOUR SATANIC. TREASON
    —-نعيد ونكرر ..بان تراب  فلسطين  هو جز لا يتجزاء من تراب الوطن الانساني و الاسلامي والعربي   أولا  وآخر ..
    فهذا  الوطن غير قابل لا للمساومه ولا للبيع ولا للتنازل ..تحت اي ظرف من الظروف ..
    وخاصه  تراب فلسطين الذي يرتوي بدماء الشهداء الذي  لا ولان يقدر باي ثمن ..
    حيث الشهيد  قال ويقول  لو أعطيتني العالم كله بدلا عن ذره من تراب فلسطين  فلن فلن فلن اقبل ..ويعود ذلك الي جنوني بهذا التراب ..وان اكًن مجنون به  فهذا حقي …
    النشاشيبي
    نعم  كرامتنا  واحده ..وتكن فقط في داخل هذا الوطن الذي يحترم الانسانيه ..بكل معانيها  بدون اي عنصريه او جهل او اضطهاد او استعباد
    فليدرك البعيد قبل القريب .والمجنون  قبل  العاقل .  بان فلسطين  هي عاصمه هذا الوطن بدون ادني شك ..
    ونرفض اي تقسيم من قبل الاستعمار  الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي   لهذا الوطن الأبي بشعوبه ..والمذل  لبعض لبعض حكامه للاسف ..ويعود  ذلك الي تغلب المصالح الشخصيه من المناصب ..علي مصلحه الوطن والشعب …
    فنقول لأصحاب الأموال ..دعوا  أموالكم لكم ..فنحن تعودنا  علي مقاومه الظلم  والاضطهاد ..وخير دليل  علي ذلك  شهداءنا من الأطفال ومن الآباء ومن الأجداد  ومن الأمهات …
    نعم  الرحمه علي جميع شهداء فلسطين  وعلي راسهم  فيصل ابن عبد العزيز ..ومحمد مصدق ..و و و والممرضه  ملكه  الرحمه .والياباني .وكذلك الأردني ..والعراقي  والسوري  واللبناني و و وو و و و و و
    كلنا  فداء كرامه هذا الوطن المفدي الغالي ..أثمن ما في هذا الوجود …
    نعم نناشد الانظمه الاسلاميه والعربيه بتوحيد برامجها  في جميع مناحي الحياه  وخاصه العسكري في  طرد المستعمر ..بكل أشكاله  من اجل استقلالنا ومن اجل كرامتنا  جميعا ..ونبتعد عن كل من يفرقنا  ويذلنا …فلنعمل  بمبداء  حب لاخيك كما تحب لنفسك ..وأنصر اخاك ظالما او مظلوما  اي انصره علي الحق ونبهه من الباطل ..
    فليكن الحوار  هو الطريق والوحيد باجاد الحلول لخلافاتنا  وما دون ذلك يعد حماقه ندعم بها المخططات الاستعماريه ..وندمر البلاد  ونهجر ونذل شعوبنا بسبب أخطاء انظمتنا …لننشر  المحبه  والعلم بدلا من الكراهيه  والجهاله …فلا  داعي لسفك دماءنا بأيدينا  وهذه هي أكبر الحماقات ..للاسف ..
    فلتكن عندنا لجان من كل هذه الأقطار  تعمل علي إصلاح ذات البين بالكلمه  الصادقة ..لان التعاون  ضروري بين هذه الأقطار ..
    نعم لبرامج تعليميه  علميه  موحده  تودي الي بناء هذا الوطن ..والرقي  به نحو الافضل ..ونترك المبداء السقيم الذي نعيش من اجله اللا وهو الكأس  والكيس  والفرج ..فهذه تليق بالحيوانات  وليس بابناءنا  الشرفاء ..
    كما نتمسك بمبدأ علي كل ا فرد من ابناء هذا الوطن عليه واجب  بان يترك بصمته الجميله في رقي وتقدم هذا الوطن ..
    نعم كلنا لنا أخطاء  وعلاجها يكون بالصواب وبأسلوب إنساني حضاري أخلاقي ..
    النازح المنكوب  ينتظركم  جميعا جميعا جميعا  بدون استثناء  في خندق التحرير الفعلي والنضال الشريف  وليس في المساومات المذله ..فكرامتنا من كرامتكم  ومذلتنا  من مذلتكم ..
    فلسطين بحاجه لكم ..حتي تحافظ علي كبريائها ..وطهارتها   ومقدساتها ..ودم شهداءها …

  4. صفعة القرن لن تتحقق وعلى رأي القائد الشهيد كمال ناصر ” وفِي فلسطين طفل يرضع ” وكما كرر الزعيم الراحل ابو عمار” شاء من شاء وابى من ابى” وإذا ما انجرف بعض حكام الخليج العربي في هذه المهزلة الدنيئه حفاظا على كراسيهم فان هذه الكراسي ستزول بأسرع مما يتوقعون والأمثلة كثيرة على تخلي امريكا عن خدمها في المنطقة بعد انتهاء دورهم . وإكساب سيكون عسيرا وعلى رأي الاستاذ عطوان الأيام بيننا…..

  5. هذه صورة الجزية ( 700 ) مليون دولار التاريخية هههههههههه فعلا صورة تذكارية و تاريخية و لم ينساها التاريخ الى قيام الساعة !!!!!!!!

  6. الكل أصبح يدرك أن هؤولاء الأمراء لا هدف لهم سوى الحفاظ على عروشهم و لو على حساب الأمة الإسلامية جمعاء أو ربما لهم جذور يهودية مخفية لا نعلمها تلزم التحقيق من طرف الدول الإسلامية و خبراء التاريخ و العرق.

  7. لا يعقل ان تقوم بعض دول الخليج بخدمة الكيان الصهيوني مرتين، الاولى اسقاط نظام الملالي واشاعة الفوضى فيها تعيد البلاد الى عشرات السنين للخلف، تمزق الوحدة الوطنية وتهيء قواعد واعدة للإرهاب الديني والمذهبي والعرقي. أما الثانية فهي المقامرة غير المبررة بتصفية القضية الفلسطينية لصالح الصهاينة ايضا والمغامرة بإدخال الارهاب والتمرد، الفوضى والانقسام الى بلادهم. الخدمة غير المباشرة الاولى يمكن استيعابها أما الثانية فقد تكون قفزة في الظلام لا يقدم عليها عاقل.

  8. .
    — لا ترحد صفقه قرن ولا قرنين ، توجد صفقه قرون للأغبياء الذين يظنون فعلا ان هنالك صفقه قادمه .!!
    .
    — لكل دوله نمط تاريخي بالعمل ان قرأت عنه فهمت كيف تفكر تلك الدولة بالخطوط العريضه .
    .
    — النمط الامريكي في التعامل مع الحاله الفلسطينيه الاسرائيليه له نموذج حي من تاريخ أمريكا اسمه Indian Act وهو يمثل مراحل التفاوض والاتفاقيات ما بين الدولة الامريكية وزعامات الهنود الحمر من تأسيس الولايات المتحدة وحتى الْيَوْمَ والذي أدى ولا زال يؤدي الى اباده أهل البلاد الأصليين وسلب حقوقهم عبر حصارهم وتجويعهم ومتى قبلوا تنازلا تحت ضغط ظروفهم الصعبه ووقعوا عليه يطالبون فورا بتنازل اخر يليه ويبدا حصار وتجويع مره اخرى .
    .
    — كل فلسطين و معها ثلاثون كيلومترا داخل الاْردن من منطقه الاغوار على طول الحدود الأردنيه الاسرائيليه هي المرحلة التي يجري العمل على تنفيذها ، مع خلق صراع فلسطيني فلسطيني يودي بنزوح أهل الضفه الغربيه للأردن .
    — بل اعلمني احد اقطاب الليكود من عرب ٤٨ بان جميع مخططات البنية التحتيه الاسرائيليه من خدمات. لوجستية وطرق تشمل ضم الاغوار الأردنيه لدوله اسرائيل بحيث يتم وصلها خلال ثلاثه أشهر فقط .!!
    .
    — اسرائيل مشروع عدواني يقتله السلام ، اسرائيل مشروع غربي لاستغلال العرب واليهود وخلق صراع ازلي بينهم يجري إذكاؤه كلما خمد .
    .
    — لو كانت اسرائيل مشروع يهودي لما احتاجت لرصاصه واحده وأقام اليهود بهدوء مصانع ومزارع وشركات تشغل العرب وأقاموا المستشفيات والمدارس والجامعات ليتقربوا من العرب وأحيوا تاريخ الأندلس حيث عاش العرب واليهود كأمه واحده لقرون ولتفبلهم العرب بينهم كما تقبلوا الأرمن .
    .
    — لكن اسرائيل مشروع عدواني صنعته و تتخاطفه أيادي الغرب ، هو من أفكار نابليون ١٧٩٩ وبعد هزيمته تبنت روسيا القيصرية المشروع وبعد سقوطها تبنته بريطانيا ثم اختطفته أمريكا بحرب ١٩٧٣ المبرمجة .
    .
    — اما الصهيونيه فهي اداه غربيه للسيطره على اليهود يديرها انتهازيون يهود أثرياء مثل الانتهازيين العرب الاثرياء الذين يقبلون العمل كواجهه يدعون عبرها بأنهم يسيطرون على النفط وأسعاره وتدفقه .
    .
    — من يقرا كيف تم إطلاق وعد بلفور يظن انه يقرا قصه سندريلا وكيف ان الزوجه الشابه للورد روتشيلد ابنه آلسته عشر عاما فقط هي من وجه الحركه الصهيونيه لما أدى لحصولها على وعد بلفور .!!
    .
    — اذا كانت الصهيونيه بهذا النفوذ فلماذا لم تتمكن من فتح حدود أوربا وأمريكا لملايين اليهود الذين سعوا للهروب من محارق النازيه ، هل تعلموا بان مؤتمرا برعاية أمريكا حضرته واحد وثلاثون دوله عقد في بدايه عهد الاضطهاد النازي لليهود اصدر قرارا برفض استقبالهم. باستثناء دوله الدومينيكان التي لم تلتزم به .!!
    .
    — هل تعلموا بان سفينة استأجرها أغنياء اليهود الأوربيين اتجهت لكوبا فألغت كوبا تأشيراتهم بناء على تعليمات امريكيه ومنعت نزولهم وجابت السفينه مؤاني أمريكا وكندا والارجنتين رافضه الاتجاه لفلسطين ، فكانت النتيجه إعادتها مخفوره الى ميناء هامبورغ الألماني وأرسل النازيون ركابها الى المحرقه في ارتشفيز .!!
    .
    — هل تعلموا بان الشرطه الفرنسيه واغلب الشرطه الاوربيه كانت تجمع يهود بلادها من الرجال والنساء والأطفال وتشحنهم بالقطارات مكدسين كالدواب الى المحارق في بولندا ، وان تجريم الحديث عن الهولوكوست بالقوانين الاوربيه ومنها فرنسا هو للتغطيه عن الدور المخزي للدول التي ساهمت بها .
    ( ملاحظه مشرفه : ألبانيا هي البلد الأوربي الوحيد الذي لم تتمكن النازيه من قتل اَي من يهودها لان المسلمين الألبان خباٰوهم في منازلهم متحملين خطر الإعدام )
    .
    — السلام مع المشروع الاسرائيلي وهم لانه يتعارض جذريا مع أهداف أقامته ، علينا ان نفهم من وراء مشروع اسرائيل لندرك كيف نتعامل معه وهذا لم يتم حتى الان .
    .
    .
    .

  9. “أشار ولي العهد السعوديّ محمد بن سلمان وبشكلٍ روتينيٍّ إلى أنّ إسرائيل لم تهاجمنا أبدًا”: من انتم وما علاقتكم بفلسطين او العروبة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here