تحفة فارسية “هدية” أميركا لإيران ضمن مسلسل الغزل بينهما

54.jpj

طهران – فرانس برس – اعلنت وسائل إعلام إيرانية أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أعاد معه، السبت، إلى إيران قطعة أثرية فارسية عمرها 2700 سنة، قدمتها له الإدارة الأميركية كـ”هدية خاصة” إلى الإيرانيين.

وقال روحاني للصحافيين لدى وصوله إلى مطار طهران، حسب ما نقلت وكالة “ايلنا” للأنباء: “اتصل بنا الأميركيون الخميس ليقولوا إن لديهم هدية لنا”.

والهدية هي عبارة عن كأس فارسية من الفضة تعود إلى القرن السابع قبل الميلاد على شكل حيوان أسطوري له رأس نسر وجسد أسد وتبلغ قيمتها أكثر من مليون دولار.

وأوضح روحاني قائلا: “لقد أعادوها لنا كهدية خاصة إلى الأمة الإيرانية”.

وكانت الجمارك الأميركية ضبطت هذه القطعة الأثرية عام 2003 أثناء محاولة تاجر تحف إدخالها إلى الولايات المتحدة بعد سرقتها من مغارة في إيران، حسب ما قالت وزارة الخارجية الأميركية.

وقال محمد علي نجفي المسؤول عن منظمة التراث الإيراني، الذي رافق روحاني في رحلته إلى نيويورك: “نأمل أن تسجل هذه اللفتة بداية عودة لبقية القطع الفنية” الفارسية.

وكانت زيارة روحاني إلى مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك انتهت باتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، كسر الجليد القائم بين البلدين منذ العام 1979.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here