تحريك “قدرة المواطن على الشراء” الهدف الاساسي للحكومة الاردنية مرحليا: الاطباء في طريق التصعيد بعد المهندسين والمعلمين وإمهال الحكومة 48 ساعة  من اجل العلاوات وعقل مؤسسات القرار منشغل بحراكات الشارع”المعيشية”

عمان- راي اليوم- خاص

دخلت نقابة الاطباء الاردنيين مباشرة بعد نظيرتها بالمهندسين على خطوط رفض تعديلات على اللوائح الخاصة بعلاوات الاطباء في القطاع العام ضمن موجة اعتراضات نقابية موسعة في المجال الحيوي للقطاع العام.

 واعقبت هذه الموجة حصريا نقابة المعلمين التي خاضت في اضراب شهير ضغط على الحكومة وأجبرها على رفع العلاوات الفنية.

وأعلنت نقابة الاطباء مساء السبت الموافقة على طلب رئيس ديوان الخدمة المدنية مهلة مدتها 48 ساعة لدراسة ما عرضته النقابة من تشوهات في التعديلات الفنية الاخيرة.

وأكدت النقابة في بيان صادر عنها بعد اجتماع مجلس نقابة الاطباء مع رئيس ديوان الخدمة المدنية بحضور وزير الصحة، رفضها العلاوات الفنية المقترحة.

وتنضم النقابة هنا لنقابة المهندسين التي سبق لها ان امهلت الحكومة ورفضت العلاوات المقترحة واعتصمت امام مقر وزارة الاشغال.

ولم تعلن الحكومة الاردنية بعد خطتها المحددة لمواجهة هذه الاطر المطلبية في شرائح المهنيين بالقطاع العام.

 وكان اضراب نقابة المعلمين وحراكهم قد فاجأ جميع الاوساط وشجع بقية الشرائح المهنية على التحرك في الشارع للمطالبة بتعديلات على لوائح العلاوات العامة، الامر الذي يشكل ضغطا على الخزينة العامة للدولة.

ورغم الضائقة المالية قررت الحكومة رفع رواتب العاملين والمتقاعدين جميعا من السلكين المدني والعسكري مع بداية العام الحالي املا في تحقيق استرخاء في الشارع العام وتجنب ضغوط الحراكات المطلبية خصوصا في ظل ارتفاع مستوى التضخم والاسعار وارتفاع كلفة الطاقة.

 وعلمت راي اليوم بان وزير المالية الدكتور محمد العسعس اصر بصلابة على رفع الاسعار وعلى اساس ان رواتب الموظفين الصغار ستتحرك في السوق وجزء من العلاوات سيعود للخزينة على شكل ضرائب.

وتتجه النية ايضا لتحريك القدرة الشرائية  للمواطنين بتخفيض ضريبة المبيعات قريبا وفقا لما اعلن في وقت سابق.

 لكن الوزير العسعس ابلغ بان ذلك لن يتم بسرعة وسيشمل مجموعة سلع اساسية تخص غالبية المواطنين من ذوي الدخول المحدودة مشيرا لإن نسبة التخفيض ستكون اكثر من 1% كما تردد بهدف تحريك عملية الشراء وبالتالي الاسواق.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. يا جماعة البلد مبرمجة لتمشي بهذا المسار مهما حللتم أو فكرتم فكله مبرمج ومطلوب ومرغوب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here