تحرك فلسطيني قانوني ودبلوماسي لمواجهة قرار منع إسرائيل تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية للخارج

 

رام الله/ الأناضول – قالت وزارة الاقتصاد الفلسطينية، إنها بدأت تحركا قانونيا ودبلوماسيا وسياسيا، لمواجهة قرار منع إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية للخارج.

وذكر وزير الاقتصاد خالد العسيلي، في بيان، الأحد، خلال اجتماع طارئ لمجلس الصادرات الفلسطيني، أن التصرف الإسرائيلي بمنع تصدير المنتجات الفلسطينية، خرق قانوني ومخالف لقواعد منظمة التجارة العالمية.

والجمعة الماضية، قالت وزارة الاقتصاد، إن “سلطات الاحتلال الإسرائيلية، أرجعت عن الحواجز شاحنات فلسطينية محملة بمنتجات زراعية لأغراض التصدير إلى بعض دول العالم”.

وتتبادل السلطة الفلسطينية وإسرائيل، إجراءات، تستهدف صادرات البلدين، تمثلت في إعلان تل أبيب وقف إدخال الخضار الفلسطينية لأسواقها، ما دفع الأخيرة لوقف إدخال 5 منتجات غذائية إسرائيلية.

وقال العسيلي، “نمارس حقنا الطبيعي في تنويع أسواقنا أمام منتجاتنا الوطنية، عبر تشجيع الاستيراد المباشر، وتطوير منتجاتنا الوطنية بما يعزز من فرص تقوية اقتصادنا”.

وبحثت الجلسة الطارئة، الأحد، تداعيات قرار المنع الإسرائيلي للمنتجات الزراعية الفلسطينية، والخطوات المتوقع اتخاذها وفقا للتطورات.

وتبلغ قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية، 88 مليون دولار خلال 2018، تمثل 68 بالمئة من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم البالغة 130 مليون دولار.
وتعتبر إسرائيل الشريك التجاري الأبرز لفلسطين، إذ تبلغ الصادرات الإسرائيلية السنوية 3.3 مليارات دولار، بينما تستورد من الفلسطينيين سنويا 875 مليون دولار سنويا.
وفي هذا السياق، أعلن منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية المقبل في الأراضي الفلسطينية، كميل أبو ركن، أن إسرائيل منعت، الأحد، تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية عبر الأردن.

بينما نقلت صحيفة “هآرتس” عن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، قوله إن الإجراء يأتي في أعقاب تخفيض استيراد العجول من إسرائيل، “وطالما لم تحل الأزمة، من المتوقع أن تزداد الإجراءات العقابية”.
وقررت السلطة الفلسطينية، قبل عدة أشهر، وقف استيراد العجول من إسرائيل ضمن خططها للانفكاك الاقتصادي والتجاري عنها في عديد القطاعات.

وحاولت إسرائيل الضغط على السلطة للتراجع عن القرار لكن دون جدوى؛ إذ ترى الأخيرة أنها قادرة على تلبية احتياجات السوق المحلية من العجول من دول المنشأ مباشرة.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. بوركت كلماتك ياسعاد ياراعية العِزّ وطوبى لأرضٍ أنجبتك …
    هذه الأرض لنا وهذا الزيتون وهذا التين لنا وهذا البيت لنا وحدنا .؟! هم بغاث طيرٍ تستنسر في أرضنا.ونحن شعبٌ جبار .؟ هم وهبهم ربهم الحياة ونحن سوف نهبهم
    الموت هم وهمُ سيتبدد ونحن وهنٌ سيزول هم حكاية مكسرة هم وثيقة مزورة هم أراذل البشر ونحن عيلة القوم حبانا رب السماء بقداسة وحراسة هذه الأرض وحبانا بأن نكون المرابطون فوق أرض الرباط لنكون أهل الرباط وفي هذه البقعة من الجغرافية هي صغيرة نعم ؟ مقارنة بحجم أقطار وأمصار وفيافي وأصقاع الدنيا ولكن هي مختلفة لاتشبه إلا نفسها لها طعم غريب ورائحة مختلفة جداً لم أجدها في أي مكان من جهات الأرض الأربعه حجارتها ليست كباقي حجارة الأرض وترابها ورائحة الطين المبلل بالمطر له مذاق ورائحة تختلف عن كل أصقاع الدنيا هذه الأرض لاتشبه باقي الأراضين هي تشبه نفسها فقط ؟؟ لها طور مختلف وزيتونها وتينها غريب فيه شيء من القداسة زيت زيتونها لاسشبيه له كباقي أشجار الأرض هي لاشرقية ولاغربية هي كذالك.مختلفة تنبت من العدم وعنب خليلها هو قصيدة شاعر فيها ملحمة تُجسد حكاية وطن وشعب حقول حنتطها
    مختلفة فيها وجه الناصريّ بين تلاميذه يقرأ صحفه وفيها جسدة المصلوب قرباناًعلى مذبح الخلاص ليفدي بجسده النحيل وروحه جموع الكادحين هذه الأرض هي أم البدايات وهي
    أم النهايات وهي بوابة الأرض إلى السماء فيها ما فيها من معجزات لازالت في دماء وأجساد هؤلاء وأرواح من يكتبون بدمائهم لهذا الوطن القسم والعهد والفداء نسائها لسن كباقي الأمهات.؟ هن مختلفات جداً ويرتلن ترانيم كنعانية وآية قدسية صبح مساء يودعن أطفالهن بزغرودة ويستقبلونهم شهدأء.؟ أطفال هذه الأرض من نوع أخر يولدون رجال لايعرفون الطفولة ..؟هذه الأرض أصل الحكاية وسنكون يوماً ما نريد ..؟ منذ الأزل أخزاهم الله..؟الموت فينا وفهيم الخوفُ والجزعُ ..؟ أكبر خطيئة إرتكبوها وهوأنهم أقاموا كيانهم على هذه الأرض التي سوف تهبهم الموت والفناء..! ونحن من سوف يكتب النهاية كما كتبنا البداية وكما نريد ؟ والأيام دول ونحن شعب الجبارين من جالوت الفلسطيني
    والناصري وعمر أبو ليلى وأحمد جرار وفاطمة غزال وحلوة زيدان وشادية أبو غزالة ورجاء أبو عماشة ودلال المغربي وإسراء جعابيص ؟ هؤلاء من كتبوا لهذه الأرض قصة وفاء بدماء الخلاص وألام الجسد المعذب على مذبح الحرية والكرامة ليجسدوا ملحمة وبطولة شعب الجبارين … عن هذ الأرض مرَ كل الغزاة ..؟ ورحلوا عنها في ليل حالك السواد تاركين خلفهم الهزيمة والخزي والعار لتبقى أرض الرباط ولتكتب الفصل الأخير … ويا شيخ التاريخ سجل أن هذه الأرض ستكون الفناء …

  2. يا شباب فسطين أينما كنتم في معجمنا اللغوي الدبلوماسية هي القوة ….السياسة هي النضال …. كما قال من كان يعلم أخلاق هذا العصر “ما أخذ بالقوة لايسترد إلآ بالقوة” فلسطيننا من النهر الى البحر ….لم يدم غازيا لفلسطين فلن يدوم هذا الصهيوني الجبان…………ثوروا على المنافقين ممن باعوا ضمائرهم بثمن بخس …بالحجارة سنحررها او تروي دماؤنا زيتونها و برتقالها و أعنابها فالى النضال يا أبناء الجبابرة…الى النضال …اللهم لا تمتني إلآ شهيدة في سبيل تحرير وطني فلسيييييييييييييين…..آميييييين

  3. هذا هو فخ أوسلو٠
    بدل أن تدافع السلطة الفلسطينية عن الأرض وعن القدس، صارت لها وزارة اقتصاد تدافع عن الزراعة وعن المنتوجات، ونسيت أن واجبها الأول هو المقاومة٠
    إذا بقيت لشلة رام الله قليل من الكرامة عليهم أن يحلوا السلطة ويرحلوا، ويتركوا اسرائيل تظهر أمام العالم كقوة احتلال٠

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here