تحرّك أمريكي سعودي لدعم المعارضة السوريّة ورفض عملية الجيش السوري في إدلب.. هل تحوّل الموقف السعودي من التقارب مع دمشق إلى عودة دورها بتكليف أمريكي؟.. وماذا عن العلاقة المتوترة مع أنقرة؟

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

تحوّل لافت في الموقف السعودي تعلن عنه الولايات المتحدة قد يكون إحياءً للدور السعودي في الملف السوري بعد أن انكفأت الرياض عن الملف إثر انهيار مشروع إسقاط النظام في سورية الئي كانت تقوده بالمشاركة مع الولايات المتحدة وقطر وتركيا منذ العام 2011.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تحرك مشترك مع المملكة العربية السعودية، لدعم المعارضة السورية في موقف أثار استغراب العديد من المراقبين للشأن السوري، حيث كانت المؤشرات تدل على وجود خطوات للتقارب بين دمشق الرياض تمثّلت بدعوة وفد من اتحاد الصحفيين السوريين إلى الرياض قبل شهرين وكذلك دعوة مندوب سورية إلى حفل استقبال للبعثة السعودية في الأمم المتحدة  كما سادت أنباء عن إجراء السفارة السعودية في دمشق صيانة لمقرها.

وكشفت السفارة الأمريكية في سوريا، عن موقف مشترك مع المملكة العربية السعودية، في دعمها للمعارضة السورية. وأكدت كل من واشنطن والرياض معارضتهما للعملية العسكرية التي تنفّذها قوات الجيش السوري. وهذا يعتبر لافت أيضا بسبب العلاقة السعودية التركية المتدهورة واتهام الرياض لأنقرة المستمر بالتدخل في الشؤون العربية ومحاولة توسيع نفوذها في سورية وليبيا ومناطق أخرى من العالم العربي. وبهذا المعنى يعتبر الإعلان الأمريكي تحوّلًا في مسار الموقف السعودي.

ونشرت السفارة الأمريكية تغريدة على حسابها في “تويتر”، قالت فيها: “انتهينا للتو من المناقشات المثمرة مع شركائنا السعوديين ناقشنا الوضع الصعب في سوريا، وخاصة الهجوم العسكري ضد إدلب من قبل الجيش السوري وروسيا، وإيران”.

وأضافت في التغريدة: “ناقشنا استمرار الشراكة الوثيقة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية دعمًا للمعارضة السورية ودعمًا لحل سياسي للصراع السوري تماشيًا مع قرار مجلس الأمن 2254”.

ولم يصدر أي تعليق رسمي سعودي حتى الآن على هذا الموقف الذي يعتبر تحوّلًا، ويُطلق جملةً من التكهّنات حول إمكانية وجود وساطة أمريكية بين أنقرة والرياض أو توجّه الأخيرة نحو العودة إلى الإمساك بورقة المعارضة السورية بعد أن باتت الأخيرة بالكامل بيد تركيا، أم أن هناك مشروعًا أمريكيًّا جديدًا بالتعاون مع السعودية لإعادة تشكيل هيكل جديد للمعارضة بعد أن تمزّقت وتفتّت وغاب دورها بالكامل فهل أعادت الولايات المتحدة تكليف السعودية بالملف السوري وعلى أيّ قواعد وأسس في ظل اختلاف قواعد اللعبة في سورية بالكامل عن بداية الحرب.

Print Friendly, PDF & Email

40 تعليقات

  1. أمريكا تضحك عل الشعب السوري ، فقد وعدت الثوار السوريين آنذاك بتسليحهم في مواجهتهم لِ( النظام ) الجائر و لكنها خذلتهم حين أدركت بأنهم أوشكوا على الانتصار بعد أن حشروا جيش ( النظام ) في زاوية ضيّقة ، و فجأةً تدخَّلت روسيا بوحشية فشرعت في قصف عشوائي للبيوت و مراكز الثوار مُعتبرةً كل الفصائل المقاومة( جماعات إرهابية ) الذريعة التي اعتمد عليها الرّوس لتخريب البلد و تدميره و قتل الملايين من الأبرياء و تشريد الملايين و ارتكاب أبشع الجرائم ضد الإنسانية لم يعرف لها التاريخ مثيلاً ..

  2. الى الاخ الفاضل خواجة فلسطين
    تحية محبة وأخوة
    في مداخلتك للمدعو تركي تخلط الحابل ًانابلذ؟
    وقولك لماذا لاتضع سوريا يدها في يد المملكة العربية ً السعودية وتيجاد حل لجميع الأطراف المتنازعة ؟
    ثم في فقرة تالية تقول ان تضع سوريا يدهاببد السعودية يعتذر تدخلًا في شؤون سوريا الداخلية ولايخفى لتركيا التدخل ؟
    اخي خواجة فلسطين اذكرك بقول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات والسلام (رحم الله من قال وسلم أو كت فغنم(
    مع تحياتي الأخوية الصادقة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. سيدنا الاخ المغترب تشكرات لكم على الشرح والتوضيحات . والى خواجة فلسطين . لا نريد توضيحات منكم . أنا لم اكتب انه الحق لتركيا ان تتدخل في شؤون الداخلية لسوريا .

  4. الى تركي
    انت تعلم والعالم كله يعلم ان نظام آل سعود ليس له من الامر شيء يذكر
    امره ووجوده وكلمته بيد السيد الاميركي الامر الناهي
    حتى عبائة الدين بيد هذا السيد الاميركي
    كما ترى بام عينك وتسمع يلبسون عبائة الدين ويخلعونها باوامر من البيت الابيض ولا حول لهم ولا حيلة ولا قوة
    وجودهم شر وضلال وفساد في الارض
    علاقة آل سعود مع اميركا كانت ولا زالت وستبقى كعلاقة العبد المطيع مع سيده القوي احازم
    وهذه هي الحقيقة الساطعة والمرة

  5. الى
    تركي Yesterday at 4:35 pm
    يعني أستاذنا الكبير السيد المغترب . في قوات اجنبية كثيرة تتقاتل على ارض سورية لتأخذ حصة من الغنيمة السورية وطبعا طبقا لمصلحة هذه الدول والقوى الأجنبية . سؤالنا سيدنا الكريم ماذا تستفيد سويا كدولة وكشعب كل واحد على حدى من جميع هذه الخصومات ؟ ولماذا لا تضع سوريا يديها بيد المملكة العربية السعودية والتي أكيد ستعمل على حل ممكن ان يكون مقبول لجميع أطراف المتنازعين من داخل الشعب السوري من كورد وسنة وعلويين وتركمان ؟بدون ان تتدخل روسيا او امريكا او ايران او تركيا او الصين او أية دول أخرى . تحيات لكم ونعتذر عن لغتنا العربية ضعيفة.
    سوريا تضع يدها بيد السعوديه هذه تدخل في شؤون سوريا و ليس من حق تركيا التدخل

  6. الاخ كمال خلف
    هو لا يستبعد ان يكون هناك تحول في الموقف السعودي وخاصة ان الاعلان جاء من السيز الاميركي ؟
    فالمعروف هو ان ال سعوذ ليست لهم استراتيجية سيلسية ثابته وهم في حالة اوتباك دوما يتبعه فشل بعد فشل وخيبة امل بل وانهزام في نهاية المطاف ؟
    فانسحاب ال سعود من تحالفهمالثلاثي في الحرب ضذ سوريا الى جانب مناصبتهم العداء الى تركياحليفهم الرئيسي في هذه الحرب واستسلامهم للامر الواق ان نظام الاسد يستحيل اختراقه ثم مساعيهم خلف الستار للتقارب مع دمشق الى جانب تورطهم في مستنقع اليمن ستة اعوام يجعلهم يفكرون الف مرة قبل ان يعودوا الى الجحر الاميركي ليلسعهم ثانية في حين لايستبعد ايضا ان يكون احمق البيت الابيض اعد لهم فخا اخر مثل الفخ الذي اعده الردوغان وجيشه في سبيل التخلص من الطرفين التركي والسعودي لمواقفهما المتقلبة والفاشلة والتي بسببها لم يعد لهما ثقة لدى اميركا ودول حلف ناتو الغربية التي ترى ان السعودية وتركي اصبحتا عبئاً ثقيلا لابد من التخلص منهمفي سبيل انقاذ الاكراد من التهديد من جانب الطرفين السعودي والتركي وضمان اقامة دولة كردية مستقلة في شمال شرق سوريا لكن مثل هذه الدويلة العميلة لن يكتب لها البقاء فسوف يجهضها الجيش العربي السوري قبل اان ترى نور الفجر في مهدهاا؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. اقترب موعد الشهيد سليماني بإنهاء الوجود الامريكي والتركي والخليجي والاسرائيلي والتخلص منهم في منطقتنا هؤلاء هم أعداء المنطقة ولابد من انهائهم اما باعادتهم الى دولهم كما هو حال الامريكي والتركي او بمسحهم من الخارطة كالاسرائيلي وبعض الدول الخليجية المصطنعة هؤلاء صدقوا انهم دول من السخف ان نتخيل ان البقع الخليجية التي بعضها لاتعادل مساحة ربع مدينة في اليمن او العراق دول وبعضهم سمى دولته باسم عائلته هذه دول مصطنعة جاءت في غفلة من الزمان وغباء من الأعيان وليست قابلة للبقاء وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  8. أمريكا تعمل علي تجميع جيش واحد له لونين لون أخضر ولون احمر وكأنه ابقع الوجه لتقاتل الأسد اصهب اللون واحتمال الحرب الشامله بات قريبا

  9. .
    الفاضل تركي ،
    .
    — سيدي ، بدايه لا يستطيع اي نظام او تنظيم في اي دوله ان يبقى سته اشهر دون مظله دوليه ، هذا ينطبق على سوريا وايران والسعوديه وإسرائيل والأرز والإخوان المسلمين واي دوله او تنظيم بالعالم .
    .
    — احيانا يحاول النظام او التنظيم القفز بين المظلات كما يفعل الرئيس اردوغان وهذا خطر لان الدول العظمى قد تتفق عليه بالنهاية .
    .
    — طموح الرئيس اردوغان لإحياء السلطنة العثمانية ومد نفوذ تركيا أتى بتوقيت خاطيء وأسلوب مغامر لانه فتح عده جبهات بان واحد ولو نظرنا لتجربه المانيا الطموحة في عهد هتلر ( بعيدا عن النازيه ) لوجدنا تطابقًا في النهج القائم على تحفيز الاقتصاد من جهه وإذكاء الشعور القومي من جهه أخرى ومد النفوذ خارج الحدود ،،، وراينا بالنتيجه ان لقوى المتنافسة اتفقت على هزيمه ألمانيا وتدميرها وتقسيمها وهذا ما نخشى ان يحصل مع تركيا ،
    .
    — مع بالغ الأسف فان التقارب السعودي السوري غير ممكن الان لان الحكمه التي كانت صفه القياده السعوديه غير متوفره في هذه المرحله ، وهذا التغيير بدا منذ قرر الامير محمد بن نايف من جهه والأمير بندر بن سلطان من جهه أخرى تبني النهج الوهابي خارج الحدود ( عكس توصيه الملك عبد العزيز ) واستهداف سوريا ولبنان وتنافسا مع بعضهما فوقع الضرر على سوريا ولبنان والسعودية نفسها.
    .
    — ولم يتحسن الوضع بعد وصول الملك سلمان لانه ترك لابنه الامير محمد ملف سوريا وهو بدوره ينسق مع الاسرائيليين بكل صغيره وكبيره وقد ورطوه لان في ذلك مصلحتهم ، ناهيك عن مصلحه الامريكيين في السيطره على النفط والغاز السوري وعدم رغبه السعوديه في استغلاله لانه منافس للمنتج السعودي .
    .
    — الملك سلمان حاد الذكاء وبصير وهو الوحيد من ابناء الملك عبد العزيز الذي يملك صفاته واو حكم قبل ثلاثون عاما لكان الوضع افضل بكثير،، لكن للسن احكامه واختياره للأمير محمد وليًا لعهده لم يكن موقفًا بتاتا لانه مكرر لشخصيه الرئيس عبد الناصر والرئيس صدام حسين ونسال الله الا تتطور الامور لما يؤذي السعوديه وتركيا مثلما جرى في سوريا والعراق .
    ،
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  10. أي موضوع يتم طرحه ومناقشته أقوم بالبحث عن تعليق السيد والرجل الحكيم (المغترب)

    تعليقات (المغترب) وفي أحيان كثيرة تفوق في ثراءها المقالة نفسها مع الاحترام الشديد لكتاب المقالات وهذا مجرد رأي أرجوا أن يتسع صدر صحيفتنا الموقرة فهي نبض القراء ومتنفسنا النقي الخالي من التلوث

    تحياتي وأحترامي وأعتزازي للسيد الموقر (المغترب)

  11. الى الأخ ” جزائري” الذي يقول حرب بين كفار ومنافقين. من هم الكفار يا سيد..؟ يعني ناس تنطق بالشهادتين عشرين مره كل يوم، هل تحتاج الى شهادة ايمان منك..!! ام انك قررت مشاركة رب العالمين الذي لا شريك له في محاسبة الناس على ايمانهم..!! حذاري، فقد سمعنا ان الله لا يغفر ان يشرك به احدا، ويغفر دون ذلك لمن يشاء. انتبه لنفسك واتقي الله.

  12. إنه حليف الشيطان ضد الله وكيف لا يري المسلمين ذلك
    إن الله أمر من مدة طويلة بنفخ السور ،وقد حدث ( السور
    هو الغلاف المحيط بالأرض حتي يحميها من الشياطين أو
    النيازك وحرارة الشمس ) وما يجري الأن هو حساب جماعي وبعد الموت يقرر إن كانت كتبكم في يمينكم أو يساركم ومن أساء للالله ورسله وانبياءة قد كتب علي جبينهم كلمة كافر ويدخلون النار بدون حساب ، .
    إن كلمة اسورة مقتبسة من سور او حاجز لحماية شيء ما
    وفي هذا الحديث او ما امر الله به تعني الغلاف الارضي .
    لقد دخل الجنة الكثيرين من المظلومين والشهداء في سبيل الحق ، وفي النار البقية الباقية ومنهم من تأمر وحالف اعداء الله .

  13. لا اعتقد ان احمق البيت الأبيض في دروة الغباوة ليطلب من السعودية العودة الى دعم وتمويل المعارضة السورية كي تمنع سقوط أدلب بيد الجيش السوري ودعم قوي من الطيران الروسي مع العلم ان الجيش التركي بكامل قدراته العسكرية عاجز عن المواجهة أو التصدي للجيش السوري أو يمنعه من اقتحام أدلب وإلا أصبحت مسالة وقت فقط ؟في حين ان السعودية للتملك لقدرة العسكرية أوحته ربع مانملكه تركيا ؟
    لذا فلابد ولن يكون الهدفالاميركي يرمي الى غاية اخري وه نصب فخ لاصطياد في الماء العكر للتخلص من تركيا والسعودية في ان واحد ؟ في سبيل إنقاذ الأكراد من تدرسهما الأتراك والعشائر المواليةللسعودية في شمال وشرق سوريا والذين يخشون تحريض السعودية وتمويلًا لهذه العشاير لتكون موالية لها مع ان الجيش العربي السوري إلباسل يقف بالمرصاد للطرفين الكردي والسعودي الى جانب التصدي للجيش التركي والمسرحي وجعل شمال وشرق سوري مقبرة لهولاء الغزاة أو المتمردين الأكراد الموالين لاميركا ؟
    وسوف تكشف الايام هذه الحقيقة والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. تأملوا الملامح كأن سلمان طفل صغير يتلقى الأوامر من ولي أمره!!!!

  15. سینهزمون ان شاء الله بحرمة دماء الشهداء و انصار قاسم سلیمانی و ابومهدی المهندس من حیث لا یحتسبون
    الهم خذهم اخذ عزیز مقتدر

  16. الاخ كمال المحترم ،الاخ المغترب كتب عن هذا التقارب من فترة، الله يعطيك ويعطيه العافية، بس الخبر مش حلو بالمرة

  17. الهدف هو اجهاض النفوذ التركي المتزايد لتركيا في شمال سوريا لان الروس يفشلون في ذالك ولهذا تم الطلب من السعوديه الالتفاف على بعض فصائل المعارضة عن طريق المال لإفسادهم ، وهذا ما تم ب جيش الإسلام الذي كان في غوطة دمشق وتم القضاء عليه بأمر أمريكي الى السعوديه والآن يأتي الأمر لهم باللعب في شوال سوريا لزعزعه تركيا ولا شيء اخر .

  18. يعني أستاذنا الكبير السيد المغترب . في قوات اجنبية كثيرة تتقاتل على ارض سورية لتأخذ حصة من الغنيمة السورية وطبعا طبقا لمصلحة هذه الدول والقوى الأجنبية . سؤالنا سيدنا الكريم ماذا تستفيد سويا كدولة وكشعب كل واحد على حدى من جميع هذه الخصومات ؟ ولماذا لا تضع سوريا يديها بيد المملكة العربية السعودية والتي أكيد ستعمل على حل ممكن ان يكون مقبول لجميع أطراف المتنازعين من داخل الشعب السوري من كورد وسنة وعلويين وتركمان ؟بدون ان تتدخل روسيا او امريكا او ايران او تركيا او الصين او أية دول أخرى . تحيات لكم ونعتذر عن لغتنا العربية ضعيفة

  19. هذا ليس مفاجئا ولا غريبا على ال سعود لانه السعودية منذ نشأتها وهى دولة وظيفية اي انها تنفذ مشاريع الآخرين تنفذ مشاريع المستعمر الامريكي الذي يدعم هذا النظام الفاسد الذي يحقد على الأمة العربية بقدر حقد الامريكان والصهاينة اذ لم يكن اكثر

  20. الى الأخ المغترب المحترم
    بعد التحيه
    نعم و الله يعطيك العافيه

  21. هذين الشخصين يستغلون غباء اردوغان والاخوان المسلمين في البدايه اوهموه هو وزعرانه وتكفيريين الوهابيه بانهم لن يستمروا اكثر من اشهر فتكون سوريا العروبه والتاريخ والحضاره من عمق التاريخ في خبر كان واقامة خلافته المجدده ويصبح سلطانا ونسيوا ان الشعب السوري الذي جذوره في اعماق التاريخ واول من اوجد الحروف الابجديه واليوم يقومون الامريكان وال سعود الوهابيين ينفخون على النار التي ستحرقه ولهم الاثنيين مصلحه بالقضاء عليه وعلى تركيا السعوديون الوهابيون يريدون تحطيمه هو والاخوان المسلمين المنافس للوهابيه بعد استثماره في الارهاب اما الامريكان فيهمهم ان تتقسم تركيا وتسلخ الاكراد لاقامة كردتسان الكبرى من اكراد تركيا وايران والعراق وسوريا وتكون دولة الاكراد مركز تجسس على شرق اسيا والوطن العربي وادامة الفوضى في المنطقه وهي تحصد المنافع والقتل والفوضى للمنطقه

  22. استاذ كمال انت كاتب محترم لكن مقالك و اسألتك غريبة اليوم. السعودية لا تزيد عن خادم لأمريكا مطيع لا يحسن شيئاً بدون اوامر سيده. اذا امرت امريكا السعودية بحرب اليمن فعلت و اذا امرتها بمصالحة اليمن فعلت و اذا امرتها بحرب سوريا فعلت و هكذا. امريكا تريد استنزاف المال العربي و الجهد التركي و مشاغلة الروس في سوريا عسى ان ينزفوا ايضاً و كل ذلك خدمة للصهاينة. هذه لا تحتاج الى بيان او “استغراب” مراقبين. السعودية لا تزيد عن بقرة امريكا الحلوب قالها ترامب بوضوح يشبه وضوح الشمس.

  23. لا افهم الاستمرار بمقولات السعودية قررت وصرحت و قامت اما ان الاوان ان يفهم الحميع ان السعودية تعتبر تركيا اخطر من بشار الا انه من الواضح ان السعودية اصبحت معدومة القرار حتى بما تريده هي وان ترامب هو من يقرر فهو يقرر ولكنه يدحش اسم السعودية فقط ليقول للامريكان ان اي عمل اقوم به لن يخسر جراءه الامريكي اي دولار لان القرار علينا والدفع على السعودية ببساطة هذه هي المعادلة وارحمونا يا عالم تبنا واحنا نشرح

  24. .
    — الموضوع ليس جديدًا وكتبت عنه من اشهر في “رأي اليوم” وهو سبب تخلي امريكا عن دعم الأكراد ظاهريا لإجبارهم على الانسحاب الى شرق سوريا حيث يتم التنسيق مع بعض قاده العشائر العربيه لاقتطاع شرق سوريا حيث الغاز والبترول والمياه والأراضي الخصبة من ناحيه اقتصاديه وأيضا لاجل خلق حاجز جغرافي يقطع الطريق برًا من ايران عبر العراق لباقي سوريا ولبنان .
    .
    — وهذا التحالف يشمل تركيا اردوغان بشكل غير معلن ( لاحظوا إغلاقها المفاجيء لملف الخاسقجي ) بحيث تحتفظ تركيا بشمال سوريا لاقامه دويله يقطنها التركمان والتركستانيون والأتراك مع مشاغله سوريا وروسيا في محافظه أدلب بواسطه مقاتلين سنه سوريين ومقاتلي القوقاز .
    .
    — المغامره السعوديه صعبه التحقيق لان الصدام ما بين الأكراد والعشائر العربيه على النفوذ سيقع حتما كما ان كثير من قاده العشاير يدينون بالولاء لدمشق ، كذلك تتحرك سريعا سوريا وروسيا لتحطيم القوى على الارض في محافظه أدلب ولا حقا في الشمال ومعهما دعم لا محدود من الصين التي تريد القضاء على التركستانيين القادمين من شرق الصين ، كما تقف أوروبا مع الروس والسوريين لانها تعتبر تحركات وتحالفات الرئيس اردوغان خطرا على أمنها .
    .
    .
    .

  25. لم و لن ينسوا الخازوق المؤلم جدا و خسائر بمئات المليارات الدولارات و الهزائم على كل الجبهات، هؤلاء كما تركيا اياديهم ملطخة بالدماء و متورطين حتى النخاع بالمؤامرات التدميرية و حقدهم الاسود على كل ما هو حضاري و جميل في العالم العربي، فلا احد يرجى خير من هؤلاء اذناب الصهيونية …..

  26. وأخيرا جاء الأعتراف الرسمي بمساندة الأنفصاليين في سوريا بعد أن انفرط عقد الداعمين الآخرين الذين دعموا ولا يزالون وخلال تسع سنوات لا يزالون يخربون سوريا .ولا يستحيي بعضهم من استجداء الصدقات على بعض قنواتها لفائدة الشعب السوري الذين كانوا هم سببا مباشرا في تخريبه وهؤلاء كما يقول المغاربيون ( يبيعون القرد ويضحكون على من اشتراه)

  27. الحكومة العربية عديمة الشخصية. الحاكم الفعلي هو ترامب والله لو أمرهم ترامب بقتل أمهاتهم لفعلوها. لا يوجد لا منطق ولا مشروع ولا أي هدف لدى الحكومات العربية هي كالعبيد تنفذ أوامر أمريكا وروسيا وفرنسا وحماية مصالحها مقابل الكرسي مدى الحياة. فاللهم عليك بطواغيت العرب والعجم وأرحنا من شرورهم.

  28. الحرب في سوريا بين الكفر والنفاق . اطراف الكفر صادقة في كفرها اما اطراف النفاق فهي كاذبة في ابمانها . هكذا حرب طويلة لانها تضرب الظالمين بالظالمين وما هو مؤكد ان النفاق لن ينتصر ابدا اما الكفر فقد تكون له جولة انتصار مؤقت في سلم التاريخ . ليت بحاجة لتوضيح من هو المنافق فهو واضح وضوح الشمس .

  29. لا دعم ولا ما يحزنون…. الأمريكان والسعوديون فرحين لتورط ادردوغان

    الذي سيظهر مع قادم الأيام هو أن امريكا تريد من السعوديه تمويل العشائر والجماعات التي سيتم تشكيلها شرق الفرات من أجل مقاومة الجيش العربي السوري أثناء تحركه لتحرير مناطق النفط السوري بعد تصفية الإرهاب في ادلب …. ومن اجل قمع أي تحرك شعبي مناهض للأمريكان شرق الفرات….

  30. وهل تشعر الولايات المتحدة بيأس في قدرة حليفها ارذوغان
    وترى ان السعودية لديها قدرة عسكرية. أقوى من تركيا للتصدي للجيش السوري ومنعه من اقتحام أدلب أم ان واشنطن تبحث عن تمويل للمعا رضة وان السعودية اقدر من تركيا في عملية التمويل ؟
    أما اذاكانت واشنطن تهدف ان السعودية اقدر عسكريًا فهي في غاية الغباء لان السعودية غير فادرة على الحوثيين في اليمن فكيف إذا واجهت الجيش العربي السوري الباسل ؟
    أم أم واشنطن تنصب فخا اخر للسعودية مثل فخها لتركيا ؟
    ننتظر الرد السعودي على هذا الطلب الاميركي وحينها لكل حادث حديث ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  31. قلنا من قبل ان موقف الخليج انتهى عندما جاء ترامب للحكم وبطلب منه. والان وجدوا أن تركيا ستقطف نتيجه صبرها فقرروا أن يدخلوا لمنع ذلك أو للتخريب. انصح الأتراك بمنع تدخل هؤلاء لان ليس لهم غير للتحول والتبدل.

  32. ترامب يحرك ال سعود وفق منطقه السياسي، سواء بدفعهم شرعا للاصدار فتاوى للجهاد في سوريا بدلا من فلسطين المحتلة، أو سياسيا واقتصاديا، للابتزاز المالي، كي لا يدفع هو.
    وهو في كل مرة يفضح عملائه في المنطقة، ليوحي للعرب والمسلمين أنه هو من يتحكم في قراراتهم.

  33. ترامب يحرك ال سعود وفق منطقه السياسي، سواء بدفعهم شرعا للاصدار فتاوى للجهاد في سوريا بدلا من فلسطين المحتلة، أو سياسيا واقتصاديا، للابتزاز المالي، كي لا يدفع هو.
    وهو في كل مرة يفضح عملائه في المنطقة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here