تحديات صعبة تواجه العاهل السعودي الجديد ابرزها “شبابية” داخلية.. وسيجد نفسه بلا حلفاء في اليمن المنهار وامام خطر “الدولة الاسلامية” داخليا وخارجيا.. وهل الانتقال السلس للحكم سيكون بلا مشاكل فعلا؟

 atwan ok

 

عبد الباري عطوان

بوفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تكون المملكة العربية السعودية خسرت قائدا “اصلاحيا” اراد ان ينقلها، وبشكل تدريجي، الى مرحلة جديدة من الحداثة من خلال تغييرات اجتماعية وسياسية واقتصادية، ولكن تقدمه في السن وتدهور حالته الصحية، ومعارضة المؤسسة الدينية القوية، وانفجار الثورات في الوطن العربي، وتصاعد قوة التيارات الاسلامية المتشددة وخطرها المزدوج الداخلي والخارجي على الاسرة السعودية الحاكمة، حيث “الدولة الاسلامية” في الشمال والقاعدة في الجنوب، جعل من هذه المهمة صعبة ان لم تكن مستحيلة.

الذين عرفوا العاهل السعودي الراحل، وتعاملوا معه، اجمعوا على طيبته، وبدويته، وعروبته، وبديهيته، وقدرته على اتخاذ القرار، مثلما اجمعوا على محاربته للفساد المتجذر في المملكة، خاصة في ميدان صفقات الاسلحة وعمولاتها التي تزكم الانوف، حتى انه الغى صفقة طائرات “يورو فايتر” المتقدمة لانه جاء من يهمس في اذنه بأن نسبة العمولات فاقت الثلاثين في المئة.

الملك عبد الله حاول ان يواجه “هوامير” الفساد في اوساط الاسرة وخارجها، فاعداد الامراء يتضاعف بشكل متسارع، وشره بعضهم للمال من خلال الانتقال لعالم التجارة والبزنس لا يحتاج الى شرح، ولكن جهوده، او بعضها، حقق بعض النتائج الايجابية.

العاهل السعودي الراحل كسر العديد من المحرمات في المملكة عندما انشأ جامعة مختلطة للعلوم والتكنولوجيا تحمل اسمه، اصبحت الطالبات تجلسن جنبا الى جنب مع الطلاب في مقاعد الدراسة والمعامل والمختبرات، وارسل عشرات الآلاف من المبتعثين من الجنسين للدراسة في الخارج، كما يعود له الفضل في ادخال المرأة الى مجلس الشورى، وذهب خطوة ابعد عندما تبنى حوار المذاهب، ومن بعده حوار الاديان، واطلق مبادرة السلام العربية، لكن اصلاحاته ظلت مقتصرة على جوانب اجتماعية واقتصادية، ولم تتطرق للجوانب السياسية الا بشكل طفيف جدا.

***

من الطبيعي ان يختلف الكثيرون، ونحن منهم، حول بعض هذه الخطوات والاصلاحات، خاصة عندما يتعلق الامر بمبادرة السلام العربية، السعودية الاصل في طبعتها الاولى، لانها قدمت تنازلات كبيرة للاسرائيليين ودون ان تحقق اي نتائج فعلية، وقد برر احد المسؤولين الكبار هذه المبادرة بأنها كانت تهدف لامتصاص الغضب الامريكي تجاه المملكة بسبب مشاركة 15 سعوديا في هجمات الحادي عشر من ايلول (سبتمبر) عام 2001، ولكن امتصاص الغضب شيء والثوابت العربية والاسلامية شيء آخر يرتقي الى درجة القداسة.

العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز الذي قضى السنوات الخمس الاخيرة مراقبا وصامتا حتى لا يقدم على اي خطوة يمكن ان تحول دون توليه العرش، بدأ، ومنذ اللحظة الاولى، وضع بصماته بوضوح على خريطة الحكم، بتصفية ارث العاهل السعودي الراحل جزئيا في المرحلة الاولى على الاقل من خلال اطاحته بالسيد خالد التويجري مدير الديوان الملكي، والسكرتير الخاص للعاهل الراحل وكاتم اسراره، واصدار مرسوم ملكي بتعيين الامير محمد بن نايف وزير الداخلية والرجل القوي في المملكة وليا لولي العهد، وابنه الامير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع علاوة على رئاسة مكتبه، اي مكتب الملك الجديد، الامر الذي قطع الطريق على الامير متعب بن عبد الله نجل العاهل السعودي الراحل، الذي اخترع منصب ولي ولي العهد وفصله على مقاسه على امل توليه لاحقا.

الملك سلمان وبمثل هذه المراسيم الملكية السريعة حقق امرين على درجة كبيرة من الاهمية يحددان ملامح عهده الجديد:

  • الاول: اعادة الجناح السديري في الاسرة الى الواجهة مجددا، وبقوة، من خلال تثبيت وتعيين ابرز اثنين من جيل “الشباب” فيه، اي الاميرين محمد بن نايف، ومحمد بن سلمان في اقوى منصبين واهم وزارتين في الدولة، اي وزارتي الدفاع والداخلية، علاوة على تولي الاول منصب ولاية العهد الذي يضعه على بعد درجتين من العرش.

  • الثاني، تعزيز وتسهيل وبدء نقل السلطة الى الجيل الثاني من الامراء او احفاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود وبطريقة انتقائية تركز على الولاء والكفاءة، حسب مواصفاته.

من الطبيعي ان تثير هذه القرارات السريعة والمفاجئة اعجاب البعض وغضب البعض الآخر من الامراء داخل الاسرة المالكة، سواء الكبار المخضرمين منهم الذين يشعرون انه جرى تهميشهم مثل نواف، ومشعل، وطلال بن عبد العزيز، وكذلك من امراء الجيل الثاني الاكثر شبابا الطامعين في الحصول على نصيب من كعكة الحكم مثل ابناء الملك فيصل (سعود، خالد، تركي)، وابناء الامير سلطان (بندر، خالد)، وابناء الامير طلال (الوليد، تركي، خالد)، وابناء الملك فهد (محمد، عبد العزبز)، وابناء الملك الراحل عبد الله (متعب، مشعل، عبد العزيز)، والقائمة تطول.

وربما من السابق لاوانه اطلاق اي احكام او تكهنات في هذا المضمار، فالعاهل السعودي الجديد تولى العرش قبل يوم واحد، ولا بد ان تعيينات قادمة لهؤلاء الامراء، او بعضهم، لامتصاص الغضب وتحقيق نوع ما من التوازن داخل الاسرة، ولكن من الواضح ان الملك سلمان اعد العدة جيدا، وحدد اركان حكمه قبل فترة طويلة، ومنذ اشتداد المرض على العاهل السعودي.

النظام الاساسي للحكم في المملكة يعطي الملك صلاحية عزل او تعيين ولي العهد، وهذا ما يفسر اصدار الملك الجديد مرسوما بتعيين الامير مقرن بن عبد العزيز اصغر ابناء الملك المؤسس (69 عاما) وليا للعهد قاطعا الطريق على توقعات كثيرة داخل المملكة وخارجها حول وجود خلاف تجاه هذه النقطة، مثلما اراد ان يؤكد ايضا احترامه لبعض قرارات ومراسيم العاهل السعودي الراحل في هذا الخصوص، وعلى رأسها تعيين الامير مقرن وليا للعهد في حال شغور المنصب، وربما اراد العاهل السعودي الجديد بهذه الخطوة، اي تعيين الامير مقرن والامير محمد بن نايف وليا لولي العهد، قطع الطريق على تكهنات تحدثت عن وجود “اتفاق” باعطاء المنصب الاخير للامير متعب بن عبد الله النجل الاكبر للعاهل الراحل، وما زال من غير المعروف رد الامير متعب على هذا الابعاد، ومن غير المعروف ايضا مكان تواجد السيد خالد التويجري حليفه السابق بعد قرار ابعاده.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة يظل حول السياسات الداخلية والخارجية التي سيتبعها العاهل السعودي الجديد الملك سلمان في المرحلة المقبلة؟

***

تعزيز الثقة بالامير محمد بن نايف من قبل العاهل الجديد يؤكد ان سياسة القبضة الامنية الحديدية في التعاطي مع الاسلام المتشدد ستستمر وربما تتصاعد، وكل مل قيل عن قرب الملك سلمان من التيار الاسلامي مبالغ فيه، واذا وجد هذا التقارب، وهو موجود فعلا، فإنه مع المؤسسة الدينية الرسمية وليس مع الدعاة ورجال الدين الشبان.

التحدي الداخلي الاكبر الذي يواجهه الملك الجديد يتمثل في انخفاض دخل المملكة بمقدار النصف بسبب انخفاض اسعار النفط (حوالي 200 مليار دولار) نتيجة رفض المملكة تخفيض الانتاج داخل منظمة اوبك، وارتفاع البطالة في اوساط الشباب 30 بالمئة، وميل الكثير منهم الى التشدد الاسلامي والاقتراب من فكر “الدولة الاسلامية” السلفي وايديولوجية تنظيم “القاعدة”.

اما على صعيد السياسة الخارجية فإن الملك الجديد يجد نفسه دون حلفاء في اليمن بعد ان خسر حزب الاصلاح، وتصاعد هيمنة اعدائه الحوثيين الشيعة على مقدرات البلاد، مضافا الى ذلك فشل سياسات بلاده في تغيير النظام في سورية من خلال تسليح المعارضة السورية ودعمها.

لا نستغرب ان يقدم الملك سلمان على تغيير سياسة بلاده في سورية وبدء انسحابها التدريجي، لانه لا يوجد لديه مشكلة شخصية مع الرئيس الاسد على غرار شقيقه الراحل، الذي لم يغفر للرئيس السوري استخدام وصف “اشباه الرجال” في اشارته الى الزعماء العرب في مؤتمر للقمة العربية في شرم الشيخ، ولا نعتقد ان الملك السعودي الجديد سيغير من نهج بلاده الذي يعتبر ايران العدو الاكبر.

ولعل التغيير الاكثر وضوحا من المتوقع ان يكون في الملف الخليجي، والخلافات مع دول الجوار وخاصة دولة قطر، وتطوير العلاقات مع مصر حيث كان الامير (الملك) سلمان مسؤولا عن الملف المصري وادارته في بلاده.

السعودية تقف حاليا على اعتاب مرحلة انتقالية جديدة مختلفة كليا، قد تشهد تغييرات كبيرة داخليا وخارجيا، في المرحلة المقبلة، تضع حدا لحالة التردد التي سادت دائرة اتخاذ القرار فيها طوال السنوات الاربعة الماضية على الاقل بسبب مرض العاهل السعودي الراحل.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

91 تعليقات

  1. الى فلسطيني 1948 ، يقول امريكا حامية السعودية ؟ وهل يوجد في السعودية قاعدة لتحميها ؟؟ بالتاكيد لا يوجد في السعودية ولا قاعدة امريكية منذ 12 سنة ، بينما القواعد الامريكية موجودة في تركيا العثمانية ومصر العروبة والاردن حامية فلسطين والعراق وفي قطر والامارات وعُمان والكويت والبحرين ، ولو اردت ان اعطيك اسمائها واماكن توجدها انا حاضر ، لو سمحتم لا تزايدونا في القضية الفلسطينية بعد ان تنزلو اعلام اسرائيل من فوق رؤوسكم واغلاق سفارات اسرائيل ذالك الوقت يحق لكم ان تزايدونا في القضية الفلسطينية ، وهذا الكلام موجة بالتحديد للاتراك والمصريين والاردنيين . ارجو النشر حق الرد حق لي

  2. الشرق الاوسط الجديد هو تمكين الصفويين من بلاد المسلمين حماية للكيان الصهيوني وللقضاء على الاسلام ولكن الله ناصر دينه وسيولون الدبر باذنه تعالى.

  3. يا (محمد الثاني) وعلى نفس المبدأ يجب أن تفهم أنت أيضاً
    أن أمراءكم الذين يجب عليك طاعتهم
    هم من مولوا وسلحوا وشنوا حروبهم الإعلامية وأبواقهم الدعوية ودعواتهم الجهادية للخروج على الحاكم في سورية.

  4. ننتظر الخامنئي ليعلن الجهاد ضد اسرائيل عندما يشير الى حماة حدودها في سوريا وجنوب لبنان بتغيير الخطة من الحماية الى الهجوم.

  5. فقط تبدون رجولتكم في محاربة الشيعه وهذا العدو البديل عن عدو الامة الحقيقي اخترعه شيوخ الضلال والتضليل بالتماهي والتنسيق مع الامريكان من اجل تدمير بلداننا واشعال نيران الفتن في ارجاءها تمهيدا لاقامة الشرق الاوسط الجديد الذي وعدنا به فلاسفة الصهاينة وكبار مفكريهم وكل هذا كرمى لعيون اسرائيل !

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مسالة انتقال الحكم مسالة طبيعية ومحسومة ومخطط لها وليس هناك خلافات كمايقال دوما لسبب وحيد ان ال سعود متماسكين بينهم في ما يخص استمرار العائلة في حكم السعودية والدليل دوما اختيار الملك وولي العهد ولوزراء الامنين من ذوي الخبرة والكفاءة والذي لايمتلك كفاءة ولو كان كبيرا لا يورث او يحضى بمنصب كبير اما مسالة التحديات فهذه متروكة للاعبين الكبار امريكا والغرب حصريا اما ايران فهي ورقة موسمية لا اكثر الذي يهم امريكا والغرب أمن اسرائيل وايضاً الجيل الحالي من ال سعود معضمهم خريجين امريكا والغرب وقد امتهنو السياسة بحكم وجودهم داخل اروقة الحكم منذ ولادتهم مع احترامي وتقديري للكاتب الكبير لايوجد اي قلق حاليا اللهم احفظ لنا الحرمين نريد ان نذهب للعمرة والحج بدون مشاكل ان شاء الله سبحانه وتعالى

  7. لا اعلم اذا كل الشعوب العربيه كلها واحد..هناك الكثير منهم .يتفاخرون انهم يتكلمون لغه غير العربيه ويطبقون ويقلدون الغرب في كل شيء..انا هنا تكلمت عن الاردن والسعوديه بحكم معرفتي في اصول القباءل العربيه في الجزيره العربيه ..حيث ان قبيله الحويطات في الاردن امتداد لنفس القبيله في السعوديه. وكذلك عادات ولهجه البلدين متقاربه جدا وكذلك الاسره المالكه الاردنيه من بني هاشم..اقرب العرب للسعوديين هم الاردنيون ..للعلم انا لست اردنيا

  8. تخوضون فقط حروب امريكا اينما كانت في افغانستان او في الشيشان او في العراق او في سوريا واما الجهاد ضد الصهاينه فهو محرم حسب فتاوي شيوخكم !!!ياسبحان الله !!

  9. بلاد الحرمين وهبت من الله ثروات لاتعد ولاتحصى تكفي لاعالة كل فقراء العالم قظلا عن فقراء المسلمين والجزيرة العربية ,,العدل اساس الملك ,,كل مسلم فقير في رقبة ولاة الامور وكل حاكم ظالم سيحاسب يوم الحساب ,, ادعوا الحكام لقتح ابواب بلادهم على مصراعيها لكل جائع وفقير ومظلوم ومظطهد لتعم خيرات الله على الجميع

  10. قالها الملك عبدالله ….. أن الملك هو الله و أنه ليس سوى عبدا من عباده ….. للأسف لم تأت بجديد

  11. و نحن نتمنى لكم كل الخير …… المسلمين للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضا

  12. يتردد على مسامعي كثيراً “خطر الحوثيين ” وان الشيعة “احاطو بنا ” هههههه اقسم بالله لن يتجرأ الحوثي ولا الشيعه الدخول لاراضينا فنحن قبائل نموت دون ديننا وارضنا ومثلك يعلم كم خرج منا لقتال الروس في الشيشان وأفغانستان ومن ثم الامريكان في عقر دارهم وفي أفغانستان والعراق كيف لا وهي القوى العظمى في العالم فما بالك بديارنا…

  13. أخي ….. الفراغ والإضربات و المشاكل التي يتحدثون عنها في عقولهم و من نسج خيالهم …

  14. الله خير حافظ و هو أرحم الراحمين ….سمعنا هذا الكلام مرارا و تكرارا و لم نعره إهتماما

  15. كم أنتم مساكين ……مات عبدالله و جاء سلمان ….. لم يتغير شيئا….إرادة الله أن تسير القافلة السعودية إلى الأمام

  16. مصير رئيس الحرس الوطني …. هو ما يراه ولي الأمر …..طاعة ولاة الأمر واجبة …يجب أن تفهم ذلك

  17. اذا اراد سلمان ان يوجه المخطط الشيعى الايرانى فليس امامه الا ان يعيد التواصل مع الاسلام السنى المعتدل وفى القلب منه الاخوان المسلمين فهذا سيمنحه دعم الشارع الاسلامى من المحيط الى الخليج فالشباب المسلم الملتزم فقط هو القادر على مواجهة الشيعة المتطرفين كما ان دعم التيار الاسلامى للملك سلمان ان فعل ذلك سيعطيه قوة فى مواجهة اى ضغوط خارجية وبخاصة الامريكان وسوف يعجل ذلك باستخلاص اليمن من الحوثيين او على الاقل اضعاف قبضتهم على اليمن وايقاف النفوذ الايرانى فيه ولكن هذا سيترتب عليه توتر العلاقة مع نظام السيسى فى مصر ومع الامارات ولكى يستقيم الخط الى منتهاه ينبغى على الملك الجديد ان يستعيد مصر من قبضة العسكر ويعمل على اعادة الرئيس محمد مرسى لتعود مصر تحت قيادة الاخوان المسلمين حليف قوى مع تركيا فى مواجهة المد الشيعى فى المنطقة فهل يجرؤ سلمان على اتخاذ مثل هذه القرارات الجريئة والاجابة بسؤال اخر امام المخاطر المحدقة بالمملكة هل يملك سلمان خيارا اخر فى ظل تقارب الامريكان مع ايران وتواصل الاضطرابات فى مصر ضد حكم السيسى الذى يعيش عالة على دعم المملكة ويشكل عبئا عليها

  18. سامي تتفاخر وتدافع عن ملك سعودية وتعتبر نفسك صديق للسعودية ،والله لولا المشنوق صدام بقيتم خدم بدوي لكل العرب ولايزال تعيشون علي خيرات ونفط مجاني من العراق فلماذا لايجهزكم سعودية بالنفط كافي لكلكه خدم اسرائيل والخلج

  19. جميل سوراقيا. لديك كما يقولون في شركة هوندا للسيارات power of dreams. طيب هذه أحلامك و ماذا عن حقيقة ما أعد رب العزة جل و علا للبشر للجاني بما جنت يداه و للصابر بما صبر. أنا سمعت أن إيران تصنع سيارات و طائرات و زوارق حربية و لم أسمع عن صناعة سعودية اللهم إلا في بعض المنتجات الغذائية الخفيفة. كل بضائع السعودية مستوردة من أمريكا و لربما يستوردون لنا في سوريا نظاما أمريكا إن حصل ما تقول. ثم ألا تستحي من نفسك أن تكتب ما كتبت. يعني أنت تعترف بعضمة لسانك كما يقولون أن كل ما فعله النظام السعودي في سوريا من تصدير للإرهابيين و دفع الأموال للمهربين و تجار السلاح و الحشيش في مناطق كثيرة لحمل السلاح ضد حكومتهم و تكريس الإعلام لتصويرهم على أنهم ثوار مظلومين ضد نظام مجرم ظالم لا يعرف الرحمة (علما أنهم على الأرض يرتكبون فظائع روعت السكان و الآمنين) كل هذا كان لفك ارتباط سوريا عن إيران و ليس من أجل الحرية أو الديموقراطية أو العدل أو المساواة أو الدين. كيف تسعى السعودية لسوريا بذلك و هي فاقدة لكل هذه القيم؟! نحن نعلم أن كلامك صحيح و أنك بدون أن تدري شهدت على نفسك. لكن تأكد أن ليس هذا ما سيحصل. و من قتل الآباء و يتم الأبناء و استحل البنات و الأرامل و النساء في مخيمات اللجوء و الذل و الغباء سينال نصيبه موفور الجزاء فإن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض و لا في السماء.

  20. يا شباب .. ابو محمز القحطاني السعوديهد
    هذا ايراني متلبس باسم سعودي
    الله اكير عليكم يا سعوديين .. الايرانيين تتلبس بكم
    الله اكبر الله اكبر الله اكبر

  21. الشعوب العربية كلها شعب واحد و ليس فقط السعودية و الأردن. كان الأصدق لو قلت أن النظامين السعودي و الأردني نظام واحد ذوا أصول مشتركة و تاريخ مشترك و سلوك مشترك و مصير مشترك.

  22. من ماذا تحمي امريكا السعوديه؟ من ايران ام من اسراءيل؟يا سيدي يا ريت امريكا تحمي كل الشعوب العربيه..من ضمنهم حماية الفلسطينيين…ان كنت تتكلم عن الانظمه العربيه…فمعظمها محميه من دول اخری

  23. اولا. رحمة الله على جميع اموات المسلمين. ثانيا، شكرا على التحليل القييم واشكر جميع المعلقين بايجابية. ثالثا، لن تتغير السياسة السعودية او اي دولة عربية شئنا ام ابينا الا بامر من امريكا.

  24. الملك الجديد سلمان من الصقور داخل العائلة الحاكمة
    وكان مسئول لاكثر من 50 عام عن ادارة شئون العائلة المالكة الداخلية
    له كاريزما داخل الاسرة والكل يخاف منه .
    اتوقع ان فترة حكمه ستكون مشابهة لحكم الملك فهد السابق
    فشخصية الملك الجديد لاترضى بانصاف الحلول ابدا
    بل هو حازم وحاسم .
    اتوقع ايضا ان يبداء بالتدخل في الملف اليمني بقوة لانها حديقة خلفية للسعودية
    وخاصرة رخوة لايمكن للملك سلمان ان يتركها بدون حل عاجل .
    اما موضوع سوريا فاتوقع ان يوجه دعوة للاسد ومعارضيه للقدوم الي الرياض
    ويقوم بمؤتمر شبيه بمؤتمر الطائف اللبناني – يلغى هذا التوقع ان وافق الاسد على فك
    ارتباطه بايران وسيكون حينها ملكا متوجا على سوريا بصناعة ومباركة سعودية .
    في عهد الملك سلمان لن يكون للدول الخليجية الصغرى مكانة كما كانت في السنوات الاخيرة
    سيهمش ادوار قطر والامارات وسيعاملهم بحسم كما كان يفعل الملك فهد .
    سيعود المثلث السياسي العربي في عهد الملك سلمان ان وافق الاسد على فك ارتباطه بايران
    وسيكون مثلث السعودية – مصر – سوريا فاعلا وستعود الدول العربية بفضل هذا الثلاثي
    الي مكانتها السابقة .
    اما موضوع العراق فسيكون صعبا على الملك الجديد لان العراق اصبح يحكم بشكل مباشر من لدن ايران
    سيكون التدخل الوحيد ان يتم محاصرة العراق سعوديا سوريا مصريا حتى يشعر الشعب العراقي ان ايران حمل
    ثقيل ,, حينها سيتم دعم رجل عراقي عسكري محترف للاستيلاء على الحكم بالقوة المدعومة ويسيطر على البلد
    بالنسيق مع الدول الثلاث والامريكان – لكن هذا سيحدث بعد سنوات لاتقل عن خمس سنوات قادمة .

  25. اهم شيء ان يكون الحكم ملكي دستوري—وفكر المدنية–لا لتدخل الدين بالسياسة
    إعطاء المرأة الحق بسياقة السيارة—-العدل بين الجميع–ومحاسبة الفاسدين
    وبرلمان منتخب—-100%—

  26. الشعب السعودي طيب جدا وأعتقد أن الأمور ستمشي بدون أي مشاكل. زرت السعوديه أكثر من عشر مرات واتصلت مع أمراء وشيوخ ومع عامة الشعب ولم أجد فيخم الا النفوس الطيبه المتسامحه وغير الحاقده. اللهم أرشدهم الى طريق الصواب

  27. من الحرام و العيب أن تملك التريليونات وأخوك يشحت .هذه سبب مشاكل العرب

  28. كل توزيع هذه المناصب على افراد العائلة الحاكمة وكأنه لا يوجد شعب في هذه البلاد له نصيب من كعكة الحكم. واين الاصلاح اذن؟

  29. رحم الله الملك عبدالله وفق الله الملك سلمان
    واتمنى لدولتنا النمو الازدهار ونتمنى للوطن العربي ان يعمه الهدو والسلام بين اطيافه ومذاهبه فكفا حروب ومناحرات بيننا التي لم تجلب لنا غير الموت والتخلف والبؤس والتشرد فمن حقنا ان نعيش بامن وسلام مثلنا مثل بقية العالم
    والله الموفق

  30. لم اكن في يوم من الايام متفائلا بشان السياسات السعودية في المنطقتين العربية والاسلامية ومن هدا المنطلق فلا اتوقع تغييرا بالمفهوم الحقيقي للكلمة لتلك السياسة السلبية التي تحالفت مع اعدى اعداء العرب والمسلمين الولايات المتحدة من اجل تنفيد مشاريعها ومخططاتها الهدامة وها هي نتيجة دلك واضحة من خلال الفوضى العارمة التي يسبح في مياهها العكرة العالم العربي الجريح.

  31. رحم الله الفقيد الراحل وأسكنه فسيح جناته، وألهم خلفه الصواب فى الحفاظ على وحدة الأسرة وتجنيب شعب المملكة الفرقة. نتمتى كل الخير للشعب العربى الشقيق وتقف معه ونشد أزه، فالشعب الموحد سند لأمته. وحكمة القيادة أن تستشف رغبات شعبها وأن تسعى لتحقيقها

  32. رحم الله الملك عبدالله ووفق الله الملك سلمان ونتمى لدولتنا النمو والازدهار ونتمنى لجمع الوطن العربي الهدو والسلام والطمآنينه والتعايش بسلم بين جمع اطيافه ومذاهبه واطفاء نار الفتنه ونتعايش يسلم مثل بقية العالم فكفا حروب ومناحرات بيننا التي جلبت لنا الموت والتخلف والبؤس والتشرد فعالم كله ينعم بالامن والسلام فمن حقنا ان يعم الامن والسلام في اوطننا
    والله الموفق

  33. يجب على السعودية ان تقوم بدور اصلاح وانهاء الازمة السورية بما يضمن وحدة سورية . تكون قد ادت دورا انسانيا واخلاقيا وسياسيا يحسب لها بنظر جميع دول العالم . فسياسة الكيد لا تفيد .

  34. داعش شمالا والحوثي جنوبا لا يمثلان تهديدا حقيقيا وتحديا للملك سلمان وانما التحدي الحقيقي هو اكمال مسيرة التنمية ومكافحة الفساد ومعالجة قضايا داخلية عالقة
    والسعودية من انجح دول العالم في مواجهة الارهابيين داخليا لانها تعمل على جبهتين عسكرية وفكرية تضرب بيد من حديد وتحاور من يستمع للحوار . تقوية وتعزيز الجبهة الداخلية واستكمال مسيرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية هي التحدي الحقيقي .

  35. رحم الله الملك عبد الله وكل موتى المسلمين والحمد لله انتقلت القيادة بشكل سلس وهذا يدل على حكمت القيادة وهذا لن يعجب البعض ولكن نحن كأمة عربية نقوم ونسقط بقيام او سقوط السعودية وكفانا خلافات ويجب ان نوجه كل جهودنا نحو فلسطين الحبيبة الذي توحد الجميع الا الدواعش الإرهابي المتعامل مع اسرائيل

  36. بادئ ذي بدء نقول الله يرحمه الاستحواذ على الثروه والتقوقع للتمتع بهذه الثروه والانكفاء عن قضايا الامه بعض الاحيان ومحاربتها في احيان اخرى هو ما جعل الطرف الاخر يتمدد في نفوذ اقليمي في المنطقه ويشكل خطر داهم كما يعتبرون نرجوا صلاح الحال والتوفيق للعهد الجديد وتجاوز الاخطاء والتي قد نكلت بالامه في وضعها الحالي

  37. سيدي الكريم , كم هي خسائر الخليج من هبوط اسعار النفط سنويا ؟ 300 مليار دولار تكفي لتنمية الوطن العربي كاملا

  38. نتفهم الليونة التي يكتب بها قلمك أستاذ عبد الباري في هذه الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد العربية

  39. موضوع بصراحة معقد!
    كيف حفظت كل هذه الأسماء الله يعينك!!
    للأسف كل الأنظمة الملكية هي خراب للأوطان
    ولاكن هناك شي لفت انتباهي في مقالك اخ عبد الباري!
    هو انك كنت تنتقد الملك عبد الله كثير والآن
    لم تقل عنه الا كل خير!
    اسمحلي اهنئك علي أخلاقك !!
    فأنت تعمل باخلاق المؤمنين وهي اذكروا محاسن امواتكم!
    كل الاحترام لك اخ عبد الباري

  40. من انت حتی تطلب من همام ان يسكت…الزجل قال ما بفكره وعليك احترام ما قال..الاردني عنده احساس صادق فيما يخص السغوديه .لانهم شعب واحد….

  41. طبيعة الحال ان المملكة العربيه يغلب عليها قوة امنها وترابط بين جميع القوة الامنية هو السبب الرئيسي في ذلك فمنذ سنيين والمملكة لها تاثيرها في الشأن اليمني وليس اليمن له تاثير عليها ومع كل ذلك فلا اعتقد ان هناك ضرر عليها من اليمن الا من جماعة واحدة فقط الا وهي القاعدة لان الصراع بينها وبين القاعدة صراع بقاء واما الجماعات الاخرى كانصار الله فهذه الجماعه الا تستطيع فرظ حكمها وسياستها على الشعب اليمني نفسه حتى تنتقل الى الخارج فقد احرجوا انفسهم بدخولهم في حرب مع القبائل في رداع والجوف والبيضه ولكن في نهاية المطاف سيكون حزب كا حزب الله في لبنان يحكم جزء وله مستحقات ويستخدم في المهمات الصعبه كورقة رابحه وايضا ورقة ضغظ يستخدمها الغرب ضد من له عداء معها كما استخدم اليوم ضد القاعدة

  42. احلال على ايران واحزابها التدخل في سوريا وذبح السوريين من اجل كرسي بشار وحرام علينا دعم المظلومين المضهدين في بلادهم؟ اتمنى ان يواصل الملك سلمان دعم الجيش الحر البطل حتى اسقاط رئيس سوريا وطرد مرتزقته من بلاد الشام المسلمة الابية

  43. رحم الله الوالد القائد ملك الانسانيه والمحبه الكريم البار بشعبه رحمه الله رحمة الابرار وعوضه عن حياته بالجنه بلا حساب ولاسابق عذاب ……ونبايع خادم الحرمين الملك سلمان وولي عهده الامير مقرن وولي ولي عهده الامير محمد بن نايف ونتمنى للمملكه الاستقرار والازدهار…….نحن في نعمة من الله وفضل الله لايغير علينا الحمد لله والشكر له عدد خلقه وزنة عرشه……….

  44. فارس الحقيقه وصقرهاهو من لا يترك مجال للاخرين للتسلق من سوء افعاله ولكن يلجم وصولهم بحسن تصرفاته دمتم دخرا لرفع شأن الامه العربيه والاسلاميه انشالله

  45. رحمه الله وهدى شعبه الى الديمقراطيه والكف عن تعظيم البشر

  46. رحمك الله يا ملك الانسانيه ///لن ننساك ما حيينا
    ونبايع خادم الحرمين الشرفين سلمان بن عبد العزيز على السراء والضراء على كتاب الله وسنة نبيه ولا عزاء للحاقدين ///نموت ويحيا العلم نموت ويحيا الوطن

  47. لضمان حكم العائلة على سدة الحكم هو التغير في أسلوب النظام لان المتغيرات في العالم أصبحت سريعة ورهيبه وشعب الملكة ليس خافيا عليه هذا الامر وخصوصا طبقة الشباب والمثقفين ..والحل الإصلاح والأنجع للملكة هو مملكة دستوريه تضمن للعائلة الاستمرار في الحكم والتعايش مع العالم والمتغيرات ..ورحم الله عبدالله في جناته

  48. اقول للاخ المعلق فارس اصبت واجدت وبوركت…واصبت كبد الحقيقة. وكما قال الفاروق إن لم نتعظ بذلك القول ونطبقه فسيكون حالنا اسوأ والعياذ بالله. اُبتُلينا نحن بحكامنا الجهلة والذين ما ولاهم الله علينا الا لاننا لا نستحق افضل منهم. لاحول ولا قوة الا بالله اللهم اكشف عن امة الاسلام ما تجد من كروب لا يحصيها الا انت تباركت ربنا في علاك.

  49. اولا الله يرحم الفقيد
    قرارات الملك سلمان اليوم كان يجب ان يشملها سعود الفيصل وبندر بن سلطان ويجب على جلالة الملك ان ينهي الملف السوري الذي يحرق الاخضر واليابس والذي صنعه سعود وبندر والسعوديه لا ناقه ولا جمل لها به وانهاء والتركيز على الملف اليمني الذي تفاقم وهو يهدد الخاصره السعوديه

  50. للذين ينعتون الملوك بلجلاله .
    لفظ الجلاله لله وحده سبحانه.
    والملك هو الله .
    ويوم القيامه يأتي النداء من قبل الله سبحانه أين الملوك وأين الجبابره.
    يا إخوتي لا يغرنكم هذا وذاك إن الإستسلام لله وحده هو النجاة.
    لا ينفع يوم القيامه لا ملك ولا وزير إنما الله هو وحده الأمل والمأمول

  51. الناس بتتحالف على الخير و التقوى. حلف أهل الباطل ليس منه طائل و الكل ملكه زائل و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام.

  52. رحمك الله يا ملك الانسانيه ///لن ننساك ما حيينا
    ونبايع خادم الحرمين الشرفين سلمان بن عبد العزيز على السراء والضراء على كتاب الله وسنة نبيه ولا عزاء للحاقدين ///نموت ويحيا العلم نموت ويحيا الوطن

  53. رحم الله الملك الراحل عبدالله
    لا اتوقع اي تغييرات في السياسة النظام السعودي في الوقت الراهن

  54. كعربي نتمنى للسعودية والشعب السعودي الأمن والاستقرار والانتقال دولة الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية

  55. الى همام
    لمذا هذا التملق الاجوف.كن صادقاً والافضل ان تسكت.

  56. أستاذي عبد الباري لك مني أسمى التحيات وأطيب الأمنيات
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    أقول مقولة لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه فاروق هذه الأمة تذكرة لعلها تنفع المسلمين عامة والملك الجديد كنا أذلة فأعزنا الله بالإسلام فلو ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
    أذلنا الله لابتغائنا العزة في التحالف مع أمريكا واسرائيل.
    وأكبر دليل على ذلنا ووهواننا ما حدث في اليام القليلة الخالية حول الاساءة لنبينا عليه الصلاة والسلام يهان ونحن نقارب المليار أو نفوق ولا نحرك ساكنا.
    فالعزة التي تحدث عنها فاروق هذه الأمة جعلت من الملوك الجائرين آنذاك تستسلم عند سماعها عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه وهم على بعد مسافة شهر من قتالهم.
    وفي الأخير نادانا 2200 شهيد فلسطيني/2014 وما قبلهم في السنوات الماضية جلهم اطفال ونساء لنصرتهم فأبينا لا وبل تحاملنا وتآمرنا عليهم وحبسناهم فماذا سنقول لرب العزة عند سؤالنا خاصة إذا كنا أولي الأمر منكم.
    أرجو النشر.

  57. السعودية محمية بحفظ الله لها ثم بطيبة ولاة أمرها وشعبها الذي ينبذ العنف .

  58. السعودية خسرت قائدا “اصلاحيا” اراد ان ينقلها، وبشكل تدريجي، الى مرحلة جديدة من الحداثة من خلال تغييرات اجتماعية وسياسية واقتصادية، ولكن تقدمه في السن وتدهور حالته الصحية، ??????????????

  59. سُرَّة قوة و شعبية النظام الجديد ستكون سوريا ان اعادت تقييم الموقف بما يحقن الدماء السورية و المحافظة على الدولة و عقد صلح تاريخي ما بين بشار و المعارضة حينها سترتفع الأسهم الى درجة كبيرة و ليس فقط عند الشعب السعودي و إنما كل الشعوب العربية

  60. الأخ عبد الباري نحن نقراء مقالاتك لأنها تعبر عن حالنا كعرب وكمسلمين وتحكي واقعنا المرير الذي نعيشه دون مزايدات أو مدح لحكامنا الذي نعرفهم حق المعرفة ومللنا الاعلام العربي الذي يصفهم لنا كأنهم ألهه ولكنك تطل علينا اليوم بمقال شبيه بمايقولون الاعلاميين التابعين لوزارات الإعلام فنرجو منك الابتعاد عن تلك النبرة التي لم تكن يومأ من ابجدياتك أبدأ وانت الذي تقول عندما قدمت استقالتك من صحيفة القدس العربية قد توالت عليك الاتصالات من كثير من الناس إلا الحكام العرب لم يصلك أي إتصال من أي منهم لأنك مايوم قد امتدحت حاكم عربي وهذا سبب عدم اتصالهم ولكن هذا زاد من ثقت المتابعين لكتاباتك والمبادئ التي تحملها والمعبرة عن واقع الأمة والتي تزيدنا اصرارأ بالتمسك بها حتى تحقيقها فلك كل التقدير والاحترام من كل عربي ومسلم فنحن لانرى فيك الا الصدق والإخلاص لقضايا الأمة العربية والإسلامية

  61. الحمد لله تسير الامور بسلاسه،والانتقال للسلطه اثار الاعجاب،والاسره يد واحده،ومن شذ سوف يتم رده لجاده الصواب،فلا تخف يا اخ عبدالباري،بلاد الحرمين يحميها ملك الملوك سبحانه،تغمد الله الفقيد الراحل بالرحمه وجنات النعيم،،،

  62. نتمنى للشعب السعودي الخير وان ينعموا بلخيرات التي انعمها الله عليهم وان تكف الاسره الحاكمه عن التدخل بشؤون سوريا ودعم الارهابيين لاسيما القادمين من السجون السعوديه الى سوريا لان طباخ السم اكله

  63. لكي نعرف السياسة التي سوف يتخدها الملك جديد يجب عودة الى تاريخ العائلة الملكية في السعودية والملوك الدين تعاقبوا على حكمها مند عهد مؤسس عبد العزيز ال سعود مواقفهم كانت تابتة وسياسة الملكة واضحة لاتتغير في سياستها الخارجية الا من بعد التغيرات طفيفة التي تخص شخصية كل الملك وبالتالي استبعد ان يحصل تغير كبيرا في سياسة الملك جديد سليمان في ما يخص الازمة السورية او الصراع مع ايران لي ان هناك اجماع في السعودية ان ايران تشكل خطر كبير وداهم على الاستقرار السعودية والاستقرار باقي الدول العربية وماتقوم بيه ايران في جوارها في اليمن وحتى العراق يشير بان المواجهة الايرانية السعودية سوف تتواصل وبشكل اكبر او اخطر لما كان عليه في عهد الملك الراحل عبد الله الدي كان ملك الحوار والتفاهم والسلم ولم يكن الملك صدام ومع دلك فقد الامل في وصول في اي تفاهمات مشتركة مع النظام الايراني المتطرف الحالي الدي لديه مشروع التوسعي يستهدف منطقة الخليج العربي لا يخفى عن احد الملك الحالي سليمان مختلف عن الملك عبد الله هو يمتل جناح صقور في مواجهة ايران والنظام الاسد وحزب الله الى جانب الامير بندر والاميرسعود فيصل عكس جناح المعتدل الاصلاحي الدي كان يمتله الملك عبد الله لكن اي الملك السعودي لا يستطيع خروج على ثوابت المؤسسة الدينية الوهابية حاكمة في السعودية بسبب التحالف التاريخي بين الرجال الدين الوهابين والعائلة ال سعود حاكمة واي الملك يحكم السعودية يستطيع تجاوز المؤسة الدينية القوية التي بي امكانها سحب البسط من الملك في اي وقت خاصة مع تصاعد نفود الدولة الاسلامية في العراق وسوريا الدولة الاسلامية كما يعلم الجميع ماهي الامتداد للدعوة الوهابية النقية الفرق بينهما ان الوهابية في السعودية دخلت تحت طاعة وعباءة ال سعود وهدا ما يرفضه الوهابين القاعدة والدولة الاسلامية

  64. نأمل من جلالة الملك سلمان بنأ حلفاً عربياً اقتصادياً وعسكرياً فاعلاً قوياً. لا حلفاً خليجياً جهوياً فقط، لأن كل تلك الخليجية فقط هي فاشوش لا ينفع ولا يضر… حلفاً يقف امام أطماع الفرس في العراق وسوريا ولبنان واليمن. التنسيق الأمني او العسكري بالمعنى الأشمل لا ينفع فقط عندما تقع الواقعة. نأمل من جلالته النضر بعين ثاقبه لإعداء العرب الحقيقين، اسرائيل والفرس والعمل على خلق استراتيجيه حقيقيه لمواجهتهم، نأمل من جلالته خلق تكامل اقتصادي مع محيط المملكة العربي، من العيب ان تعود الناقلات بحمولتها من بعض الموانئ العربيه لان الدول لا تستطيع الدفع ، من العيب حصول ذلك و مجمع الابقيق لوحده ينتج ستة ملايين برميل نفط يوميا… القائمة تطول لجلالته والأمل أطول من القائمة…

  65. يا استاذ عبدالباري والله حيرت قلبي معااك
    في الماضي كنت تطالب بنقل الخلافه للاحفاد وعندما حصل قلت خلافات بين الاحفاد وكل من كان يراهن علي عدم انتقال سلس بعد وفاة الملك عبدالله هاهو اليوم اصبح اكثر من سلس
    انا عاصرت انتقال الحكم من ايام الملك فيصل الي الان وكل مره يقال سوف يحصل فراغ واضرابات ومشاكل مع العلم انه تم تجاوز اكثر من مره عدد من ابناء الملك المؤسس واختير الاقضل في كل مره
    الخلاصه ان لله مااعطي ولله ماخذ
    وهوالوحيد اللذي يعطي الملك لمن يشاء وينزعه ممن يشاء
    مع احترامي لتحليلاتك القيمه غالبا والمجانبه للصواب احيانا اخري وارجوا النشر

  66. ستطفو الخلافات العائلية الداخلية و سيلجأ الغاضبين من الامراء الی التحالف مع الخارج و سيزيد ذلك الطين بلة حيث البغدادي من الشمال و الشيعة من الجنوب (الحوثيون ) و الشرق ( شيعة البلد ) و الشباب الثائر و المتعصب من الداخل.

  67. تحليلك وكما عودتنا أكثر من رائع ونسال الله ان تسير الامه نحو الافضل

  68. في مصادر الشيعة
    عن الإمام الصادق قال: من يضمن لي موت عبد الله أضمن له القائم (المهدي الموعود)، ثم قال: إذا مات عبد الله لم يجتمع الناس بعده على أحد ولم يتناهَ هذا الأمر دون صاحبکم إن شاء الله، ويذهب ملک السنين ويصير ملک الشهور والأيام ! فقلت يطول ذلک؟ قال: کلا.

  69. الامير متعب ليس الابن الاكبر للعاهل السعودي الراحل وسبب تكنيته بابو متعب هو وجود ابن ميت للملك اسمه متعب الاول ومتعب الحالي هو متعب الثاني ويوجد للراحل ابن اكبر من متعب الثاني اسمه الامير خالد وامر ثاني الملك عبدالله رحمه الله ليس شقيق الملك سلمان

  70. الثقة كبيرة في الله أولا وأخيرا ثم في آل سعود سيعبرون هذه التحديات بسلام هذا ما عهدناه عن آل سعود . هناك تلاحكم كبير جدا بين الشعب والحكومة ومن يريد أن يعرف فعليه أن يحظر مجالسهم الشعبية .

  71. السؤال الذي يطرح نفسه:
    ماذا سيكون مصير وزارة الحرس الوطني وما هو مصير الوزير الذي يشغل هذا المنصب (متعب بن عبد الله)؟

  72. السعودية قوية بمؤسساتها ورجالها وفوق ذلك حاميها رب السموات العلى وبدون منازع وشكرا.

  73. البيت الخليجي غير موحد من ايران وتوسع نفوذها بالخليج بعد العراق هو التحدي اﻻكبر .وامارات الخليج تخاف ايران ﻻن نصف التركيبه السكانيه اصول فارسيه قوية شوكتها بعد سقوط صدام .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here