تحت شعار وقفة “العمائم البيضاء”… الأئمة في الجزائر يعودون إلى الشارع للاحتجاج

الجزائر ـ “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

قررت النقابة المستقلة لأئمة وموظفي قطاع الشؤون الدينية في الجزائر، تنظيم وقفة احتجاجية وطنية سلمية تحت شعار وقفة “العمائم البيضاء”.

وذكرت النقابة، في بيان لها ” أنها قررت ذلك “نظرا للعديد من الوعود، سواء عن طريق المراسلات أو عبر مختلف وسائل الاتصال، مفادها أن أبواب الحوار مفتوحة، إلا انه لم يتحقق شيء، وكذلك اعتبار للتسلط والصعوبات التي يتخبط فيها الأئمة وموظفي قطاع الشؤون الدينية، بكل أسلاكه، وللعراقيل المتعمدة والتهميش المقصود، وعرقلة ممارسة الحق النقابي بكل أشكاله”.

وهددت النقابة المستقلة للأئمة وموظفي قطاع الشؤون الدينية، الوصاية الدينية الحكومية بتنظيم حركة احتجاجية كبيرة، دون أن تحدد تاريخ الوقفات.

ووجهت النقابة انتقادات لاذعة لوزير الشؤون الدينية، محمد عيسى، بالعمل ضد قرارات الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي ثمن وشكر الأئمة على الخدمات التي يقدمونها للوطن.

وكشف رئيس النقابة جلول حجيمي بصفحته الرسمية على الفيس بوك، عن قرارات حاسمة سيتخذها الأئمة في اتجاه التصعيد نظرا لتأخر في عقد لقاء حواري واضح مع وزير القطاع محمد عيسى بعد رسالة الرئيس بوتفليقة وتماطل الوزارة في الاستجابة لمطالب الأئمة، ولم يحدد حجيمي طريقة الاحتجاج.

ومن بين أبرز مطالب الأئمة رفع الأجور وتوفير الحماية الأمنية اللازمة من الاعتداءات.

واشتدت مؤخرا القبضة الحديدية بين أئمة المساجد ووزارة الشؤون الدينية والأوقاف بعد الهجوم الحاد الذي شنه الوزير محمد عيسى على هذه الفئة، ووصفهم بالعديد من الأوصاف التي اثارت سخطهم واستياءهم وزادت من حدة الصراع القائم بين الوصاية الدينية للحكومة وبين نقابة الأئمة.

وكانت نقابة الأئمة قد دقت جرس الإنذار منذ شهر مايو / آيار 2018، من خلال تنظيم وقفات احتجاجية في بعض المحافظات، وطالبت من الوصاية مراجعة الأوضاع المهنية والاجتماعية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here