تحالف على الطريقة الوهابية بين “آل الحوثي” والرئيس علي عبدالله صالح “الثعبان الاكبر” في اليمن.. ومعظم اللاعبين الاساسيين في الملف اليمني اخطأوا في الحساب.. والاعلان الدستوري تكريس رسمي لعهد انصار الله الجديد

saleh-and-houthy.jpg77

 

مع اعلان “اللجنة الثورية” التابعة لانصار الله (الحوثي) حل البرلمان، واصدار اعلانا دستوريا يقضي بتشكيل احدهما رئاسي من خمسة اعضاء، ووطني مكون من 551 عضوا، يمكن القول بأن هذا الاعلان يدشن رسميا بداية حكم الحوثيين في اليمن، وبداية حقبة جديدة من تاريخ هذا البلد المنكوب بالخلافات والانقسامات منذ انطلاق ثورته الشعبية عام 2011 التي اطاحت بحكم الرئيس علي عبدالله صالح بعد اكثر من ثلاثين عاما من الحكم.

حتى لو سار السيناريو الذي وضعته “اللجنة الثورية” التي يتزعمها السيد محمد الحوثي في الاتجاه المطلوب، وجرى تشكيل المجلسين المذكورين، وهذا موضع شك في معظم الاحوال، فإن هذه اللجنة ستكون الحاكم الفعلي في البلاد، وهي التي تقرر من يكون داخل الحكم، ومن يقف خارجه، ومن هو رئيس الجمهورية الجديد، ومن هم اعضاء مجلس الرئاسة الذين سيحيطون به، والشيء نفسه يقال عن رئيس الوزراء والوزراء، وحتى اعضاء المجلس الوطني (البرلمان المؤقت) المعين.

جميع الشخصيات التي ادارت الملف اليمني طوال السنوات الاربع الماضية، ابتداء من السيد جمال بن عمر مبعوث الامم المتحدة، ومرورا بالرئيس المستقيل عبد ربه منصور، وانتهاء بزعماء مجلس التعاون الخليجي اصحاب المبادرة، يتحملون مسؤولية الحالة “الضبابية” التي يعيشها اليمن حاليا، لانهم ساهموا، كل حسب دوره ومسؤوليته، في وصول البلاد الى الانهيار الحالي.

اختيار الرئيس عبد ربه منصور هادي كرئيس انتقالي من قبل الدول الخليجية، وبعد ذلك تثبيته في الحكم من خلال انتخابات بإيعاز من هذه الدول ايضا، كان البداية الحقيقية لهذا الانهيار، فالرجل كان ضعيفا متساهلا لا يصلح لهذه المهمة، والا لما اختاره الرئيس “الداهية” علي عبدالله صالح نائبا له.

الرئيس علي عبدالله صالح قال مقولته المشهورة، ان من يحكم اليمن كمن يرقص فوق رؤوس صندوق من الثعابين، ولكن السنوات الاربع الماضية اثبتت انه “الثعبان الاكبر والاضخم والاخطر”، هذا اذا لم يكن الاب الشرعي لكل هذه الثعابين مجتمعة او متفرقة.

التحالف بين الرئيس علي عبدالله وتيار انصار الله الحوثي كان وما زال شبيها بالتحالف الاهم في الجزيرة العربية قبل اكثر من ثلاثمائة عام، مع بعض الفوارق، بين الامام محمد بن عبد الوهاب الاب الروحي للفكر الوهابي وابن سعود، بحيث يتولى الاول الدعوة والتشريع، والاشراف على تطبيق الشريعة الاسلامية وفق دعوته الاصلاحية، بينما يقوم الطرف الثاني، اي آل سعود، بتولي الحكم وادارة شؤون الدولة.

انصار الله تحالفوا مع الرئيس علي عبدالله صالح، فكان حليفهم ومستشارهم وداعمهم، فقد حققوا ما يريدون من توسع “وسلطة روحية” مدعومة بالقوة وتواطؤ وحدات من الجيش اليمني الموالية للرئيس الاسبق، بينما حقق الرئيس صالح ما كان يتطلع اليه من الانتقام واشفاء غليله من خصومه الذين تآمروا عليه الواحد تلو الآخر، مثل اللواء علي محسن الاحمر الذي انشق على الجيش، وحركة الاصلاح التي يتزعمها آل الاحمر، وتمثل امتدادا لحركة الاخوان المسلمين، واخيرا الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي خرج عن طاعة رئيسه السابق.

السؤال الذي يطرح نفسه آلان بقوة، وتشدد عليه هذه الصحيفة “راي اليوم”، هو حول التركيبة التي وضعتها “اللجنة الثورية” لانصار الله للمجلس الرئاسي، والرئيس الذي سيكون على رأسه، فمن المؤكد انهم اعدوا الاسماء واتفقوا عليها قبل اشهر، مع الرئيس صالح، والشيء نفسه يقال عن المجلس الوطني والحكومة الانتقالية والتعديلات الدستورية المطلوبة.

من السابق لاوانه القفز الى الاجابة، والتكهن بالنتائج، فقد تعودنا ان نطلع عليها بمضي الوقت، لان التيار الحوثي وشريكه الرئيس علي عبدالله صالح اعدوا كل الخيارات واتبعوا اسلوب المراحل، او التدرج في اعلانها الواحدة تلو الأخرى وما علينا غير الانتظار.

السيد عبد الملك الحوثي هو المرشد الاعلى، والسيد احمد علي عبد الله صالح هو الرئيس، او الحسين بني صدر اليمني، او اي صيغة اخرى مشابهة، واستمرار الانقسام في اليمن، وحالة الفوضى التي تسوده في اجزاء من الجنوب والوسط على الاقل.

ربما يأتي من يقول ان هذا التحليل يكشف عن عدم فهم صاحبه للشؤون اليمنية، جميل، ولكن ماذا فعل الذين يفهمون في الشأن اليمني، واين قادت تحليلاتهم؟ وما هو نصيبها من الدقة؟

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

60 تعليقات

  1. انها يا اخوان مشيئة الاقدار قد انئنا تها منذ اكثر من ١٤٠٠سنه ،وكل هذه احروب والفتن انما تدل مع الكثير من العلامات على اخر الزمان .

  2. اضحكني كثيرا الاردني الذي يقول ان قواتهم الخاصة من صدت الحوثي ههههه اولا الاردن كان جزء من الدولة السعودية الاولى ، ثانيا يبدو ان اخينا لا يعرف الحدود السعودية اليمنية ، الحدود مساحتها اكبر من مساحة الاردن بكبرها وكلها جبال وعرة جدا ، ولسنا في حاجة للاردن لتدافع عن بلادنا كان من الاجدر لقواتكم الخاصة ان تمنع السطو المسلح والسرق والاختطاف المنتشر في الاردن ، ثم ان الاردن من يحتاج للسعودية لدفاع عنة وليس العكس فلا يوجد مقارنة لا من حيث العدد ولا العتاد ولا الخبرة القتالية ، اما الاخ محمد الذي يقول ان بريطانيا من صنعت السعودية احب اقول لك معروف من الذي صنعة البريطان وسلمة الحكومة من اليد الى اليد كالاردن والعراق ومصر اما السعودية فلولا البريطان لكان العراق والاردن وسوريا ودول الخليج الصغيرة كلها تابعة للسعودية فلم يوقف زحف الغزوات الوهابية على العراق والشام غير البريطان الذين قصفو معسكرات الاخوان المرابطين على حدود بغداد بعد ان استولو على جنوب العراق وكذالك سلطنة عٌمان وسوريا والكويت وغيرها ، ارجع للتاريخ يا صديقي لتعرف من هم صناعة البريطان ومن الذي حارب البريطان .

  3. لم نسمع هذا الخبر إلا من بعض المواقع الوهابية لتشويه صورة الحوثيين والحراك السلمي واللجان الشعبيه

  4. أقول ياعبدالله الناصر ،كفى هرطقة وتدليس ودجل وكذب ولعب على الذقون، والكلام الغير موزون الذي لا أصل له ولا مصدر له، أتركوا الآخرين يعيشون حياتهم ولم يفوضكم اليمنيون بالتحدث عنهم واليمن لاتخصكم كما إن العراق وسوريا لا تخصكم، أتركوا الآخرين فالعراق للعراقيين وليس للتكفيريين والطائفيين وليس لداعش، وسوريا للسوريين وعمان للعمانيين، الخ

  5. اما لمن سمى نفسه محمد فكل بلد له نكهته وخصوصيته فإن لم تعجبك السعوديه فغادرها او لا تزرها. ان نغير بلد حسب اهواء الغير فهذه مصيبه

  6. شتان بين تحالف اوجد وبنى كيان كالمملكة العربيه السعوديه وبين تحالف بني على التآمر والعمالة لأيران وعلى ظلم وقتل الافراد لابناء جلدتهم ويلكم كيف تقارنون.

  7. السعودية لا زالت تعيش خارج التاريخ بنظامها و فكرها و سياستها ، و تتشبث بأفكار الصحراء و خاصة أفكار النجديين الدرعيين المسيلميين الكذابين ( أحفاد مسيلمة الكذاب ) . و هذا ما تريده لها أمريكا ، لكي تنهب للشعب السعودي المغلوب على أمره بتروله .

  8. كل دولة عربية تحالفت مع إيران سيكون لها شأن و كرامة و إستقلال و ستتقدم اقتصاديا و ثقافيا و علميا . أما الدول العربية التي تدور في فلك أمريكا و الغرب فهي كما نرى مذلة و مهانة و تابعة و كرامتها مداسة و خيرات شعبها منهبة ، مثل دول الخليج جميعها و الأردن .

  9. نبارك للحوثيين هذا الإنتصار الذي سيخرج اليمن من تحت براثين السعودية و الولايات المتحدة الأمريكية الخبيثتين و المتآمرتين على الأمة العربية . التحالف بين الوهابيين و السعوديين القديم كان بمباركة الدولة المستعمرة آنذاك ابريطانيا لطرد العثمانيين من الجزيرة العربية لتحل محله ابريطانيا الأكثر خبثا في التاريخ . أما الآن ، فالثورة شعبية يقودها الحوثيون ،لن يكونوا تابعين و لا خانعين مثل السعودية ، عدوة الأمة العربية ، و هذا ما أكده التاريخ . الحوثيون ، مثل حزب الله ، مستقلون و سيدافعون على مصالح الشعب اليمني و سيحققون له استقلاله ، و هذا ستؤكده الأيام في المستقبل إن شاء الله .

  10. واليمنيين الشرفاء كثير جدا ومعروفين عملوا في السعودية وعاشوا فيها منذ عهود من الزمن وهم محترمين من قبل الشعب السعودي ومعظمهم رافضين تدخلات ايران في شئون بلادهم والحوثيين ، فلا يريدون حزب مستنسخ من حزب الله اللبناني ،والله العظيم انه الشعب اليمني المنظر وليس احد سواه ، اسأل الله ان يجمع اليمنيين الى التوحد لإنقاذ البلاد من التدهور الأمني والاقتصادي ، حكمة لا فات الفوت ماينفع الصوت

  11. تريدون من السعودية دور فعال في لم شمل العرب ، وفي نفس الوقت يقولون اتركوا اليمن لليمنيين ، بصراحه كلكم عملاء في أيدي الفرس ، الا من رحم الله ، السعودية مافيها اشباح وإنما مسلمين ورجال رجال رجال مثقفين يعرفون ما يحيط بهم وما هو العمل ، فلا احد يحاول اختبار قدراتهم

  12. اليمن يقاد الى المجهول وذلك بسبب دول الخليج التي تخلت عن اليمن وهي الحديقة الخلفية لهذه الدول .

  13. فلسطين . صحيح .يمكن مالنا دخل ، بس اتمنى الي صار مايدفع البلد للتقسيم .

  14. أصدر رجل يمني يدّعي أنه المهدي المنتظر يطلق على نفسه (الإمام المهدي ناصر محمد اليماني) بيان بشأن الأحداث الأخيرة التي تشهدها الساحة السياسية في اليمن.

    وتوجه البيان بشكل أساسي إلى الأحزاب السياسية في البلاد منتقداً صراعها على السلطة واختلافها فيما بينها لتحقيق كل منها أهدافها الخاصة.

    وانتقد بيان المهدي أفعال تنظيم القاعدة وسفكه لدماء العديد من أبناء اليمن الأبرياء، مشككاً في الوقت نفسه دعوات جماعة الحوثي لمحاربة الإرهاب عن طريق حرب القاعدة، مبيناً الهدف الأساسي الذي يسعى إليه الحوثيون وهو إحكام قبضتهم على المحافظات التي لم يفرضوا سيطرتهم عليها.

    وجاءت مقدمة بيان المهدي ” من الإمام ناصر محمد اليماني إلى كافة قيادات الأحزاب المختلفين في اليمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، واسمعوا واعقلوا ما سوف ننطق به بالحكم الحقّ بينكم في هذا البيان الهام، فإني أدعوكم إلى حكم الله بينكم فيما كنتم فيه

    ودعا المهدي عبر بيانه من يسمّون أنفسهم بالمجاهدين إلى مناظره عن طريق موقعه الإليكتروني، حيث قال: ” يا معشر من يزعمون أنفسهم مجاهدين في سبيل الله وشوّهوا دين الله وشوّهوا المسلمين، هلمّوا للحوار في طاولة الحوار العالميّة موقع الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني منتديات البشرى الإسلاميّة لنعلّمكم أُسس الجهاد في سبيل الله ونهيمن عليكم بسلطان العلم، فإن لم أفعل فلست الإمام المهديّ المنتظَر”

  15. قراو ايها الناس للامام ناصر محمد اليماني ارجوكم قبل فوات الاوان. فالقادم عظيم

  16. الخيارات والآختيارات لليمنيين واضحه وصريحه فأما ان تتعاطى بتعليمات اصحاب العمائم السوداء في قم من خلال تعيين مرشد عام لليمنيين يتمثل بـ آية الله روح الله المنتظر عبدالملك الحوثي وتعيش دولة ازمات وقتال وجثث واشياء اخرى كما نراه بالعين المجرده حاليآ في لبنان والعراق وسوريا تحت اشراف ايران مباشره والثوابت قاطعه من خلال توابيت الموت التي يتم نقلها من الدول التي تدور تحت فلك ايران الى طهران والجنرالات الآيرانيين الذين قتلوا في مناطق الصراع يتداولها الآعلام الدولي بشفافيه الخيار الآخر للحكومه اليمنيه هي الأتجاه نحو السعوديه ودول الخليج الذي ارى بأنه الأجدى والجدير باتخاذ القرار دول ثريه آمنه مطمئنه ومشغوله في التنميه الداخليه لاترغب بالتدخل لديها مايكفيها من هموم وترقب الموقف اليمني رهيب وايران تتربص بجديه حيال الأستحواذ والهيمنه ولكن الأمن الداخلي اليمني لايعنيها بشيء فبصماتها في العراق ولبنان وسوريا هو التوجه والتوجيه بالقتل والتدمير ضروفها الأقتصاديه بائسه في تدبير واصلاح الشأن الأقتصادي

  17. ومادخلكم أنتم يانوف أتركوا الآخرين في حالهم ولا تتدخلوا بشؤون الآخرين إتركوا اليمن لليمنيين والعراق للعراقيين وسوريا للسوريين ، مادخلنا نحن باليمن

  18. اضحك على الأخ المعلق الذي يعتقد ان السعودية كان بإمكانها مسح صعدة من الوجود لو أرادت !! الا تعلم يا أخي ان القوات الخاصة الأردنية هي من حمت القوات الحدودية السعودية و أوقفت الحوثيين ! الا تعلم ان الملك الراحل عبد الله استشاط غضبا الترهل أداء الجيش السعودي و قام بفصل ابن سلطان !!! . نتمنى للاخوة في اليمن حل قضاياهم بنفسهم و عدم السماح للسعودية او ايران او غيرهما من الدول ان تتدخل .

  19. يا امة خير الانام ورسول الله الملك العلام صدقوني ان كل مايحدث لنا كأمه هو خير واقسم بالله العلي العظيم ان المستقبل مشرق وواعد وكما يقال اشتدي ياازمة تنفرجي وايضا ان اشد ساعات الليل حلكة اخرها
    اخوتي ان كل ما يصيبنا كأمه هو لان الله يحبنا
    وكما قال ييدنا محمد عليه القلاة والسلام (اذا اجب الله عبدا ابتلاه)صدقوني لن يتخلا عنا خالقنا وسينصر الله امة حبيبه محمد صدقوني هي مسألة وقت لا اكثر كونوا متفائلين
    وصدقوني كل هذا التآمر علينا كأمه لدليل اننا امه عظيمه ولو كنا غير ذالك لما انتبه الينا احد

  20. عارف العراف كلامك جميل
    ولكن ماتتحدث عنه غائب عن الاذهان تماما
    وهذه اللغه عصية الفهم على الكثير من الناس واللذين يؤمنون بالملموس والمحسوس وفي شهر رجب سنرى العجب

  21. كلامك صحيح يا سوداني ..
    مع أنك نسيت تفصيل مهم : السعودية لم تطلب يوما من أي تيار أو فصيل أن يدعم سياستها ( وهذا خطأ ظاهر ) .
    كانت دوما تساعد بدون قيد أو شرط ، ولو كانت تتصرف كما تتصرف إيران ، لكنتَ الآن تدافع عن السعودية وتهاجم إيران وليس العكس .

  22. الف مبروك للحوثيين لانهم عرب ابناء اليمن الاحرار الامناء الشرفاء ولامكان للصوص اتباع دول الخليج ومن تحركهم وتعينهم سياسات الخارج والغرب الذي طالما تآمرو وسرقو قوت الشعب اليمني الشعب اليمني يقول كلمته وقوته مع جماعة انصار الله الحوثيين الابطال ولامكان باليمن للوهابيه والدواعش والاخوان ومن يوالون الغرب والناتو

  23. نفس كلام الفلسطينين من 60 سنة
    وجماعة بشار من 4 سنوات
    و …
    إلى متى نستسهل رمي التهم على الآخرين لنبرئ أنفسنا ؟؟

  24. أهااا يا حيدر ..
    يعني ممكن يكون التشبيه مثل التحالف بين حركة حماس والأخوان ؟
    أو التحالف بين الأخوان في الأردن وصدام ؟
    أو التحالف بين الإمامية الإيرانية وبشار ..
    الصور كثيرة يا ” حيدر “

  25. لا يهمنا من يحكم في اليمن ولا في العراق ولا سوريا ولا مصر ، كل ما يهمنا هو من سيظهر العداوة لنا عندها لكل حادث حديث ، الحوثي مجرد عصابة لا اكثر ولا اقل وهم يعلمون جيدا لو ان السعودية تريد كسرهم الى الابد لجعلت السعودية من صعدة كومة من الطين المبعثر كما هي بيوت صعدة الطينية ، عندما حاربت السعودية عصابات الحوثي في الجبال قامت بقصف الجبال الحدودية فقط ولم تقصف بصاروخ واحد مدينة صعدة معا ان صعدة في مرمى الطائرات السعودية ، ولكن السعودية لا تريد تشوية سمعتها لانها تعلم جيدا ان ايران من يريد جر السعودية الى معارك فرعية وازمات مفتعلة تربك السعودية ، الخلاصة لا يهم الحوثي او غيرة المهم من يعادينا لن يجد خيرا ، وهذا شي اكيد .

  26. اليمن يسدير الان في الطريق الصحيح،ببساطة لان الامركان صرحوا برفضهم لما يحدث في اليمن.بورك الحوثيين ولمن ناصر ثهم لبناء يمن لكل. اليمنيين

  27. يا سيدي لماذا هذا الكم الهائل من التشاؤم و الخوف و التخويف ؟لو ان الظروف ارغمت عبدالله صالح ان يتحالف مع عدوه اللدود و هو الحوثي هذا يعني ان هناك بالفعل تغييرات حصلت في العمق و هذا جيد .الشيئ الوحيد الذي يغيظ البعض هو ابتعاد اليمن عن حكام الخليج وهذا يعني ان هناك بالفعل ثورة ناجحة حصلت . و ليس لحكام الخليج نصيب اسد مما يجري في البلد .كل هذا بوادر خير . ولكن لو دارسنا الاعلام الدستوري نجده فكرة قيادية متقدمة جدا .فيه نظرة عطوفة الي الحريات العامة و فيه رقابة امينة على حقوق الشعب و مصالحه و امواله و قضاياه .هو تلخيص دستور جامع

  28. الحوثيون رجال وطنيون وحكماء وهم بالدرجة الاولى يمنيون …. فاين المشكلة اذا حكمو البلد …… ثانيا اليس الحوثيون بمذهبهم ومقاومتهم المدروسة افضل من الوهابية وحرق الناس احياء ؟

  29. أن یعترض علی عبد الله صالح و الحوثیون معا علی الدوله و یشترکا في عدة مواقف ضدها لا تعنی أنهم متفقون و أنهم منسّقون في ما بینهم علی صالح یواکب الظروف و هو الذی یحتاج الی الحوثیین و لیس العکس و لکی یقتنع الناس بوجود هذا التحالف الوثیق! الذی یقلل من استقلالیة السید الحوثي و شعبیته و کفائته نحتاج الی ادلّه أقوی و مما یثیر الشک ان المحلّلین الغربیین یحاولون إقناعنا علی وجود هذا التحالف الخفي أکثر من استاذ عبدالباری..

  30. قلت مرارا وباسماء عديد “متابع” و “عارف بعلم ال البيت” وغيره
    على عبدالله صالح سيعود الى الحكم قريبا… ولن يبقى في الحكم طويلا… وسيستلم السلطة رجل لم تعهد البشرية له مثيل بعده.
    وذلك منذ اكثر من 9 اشهر، بكل حال… في شهر رجب سوف يبدا التدخل البري في سوريا والله اعلم، المناخ اقوى العلامات لما اقول الان… وستشهدون بداية الاختلاف لاهل الرايات السود ” داعش والنصرة”
    وحتى اختلاف اصحاب السيفان قريبا…..
    اتمنى ان لا تحذوفو مشاركتي ، لكن اعلمو ان انهيارا اقتصاديا عظيما على الابواب و انتهاء الدولار وكل العملات اصبح قريبا.
    الازمة العالمية التى سوف تودي الى لاندلاع حرب عالمية اصبحت قريبه.
    اقراو ايها الناس للامام ناصر محمد اليماني ارجوكم قبل فوات الاوان. فالقادم عظيم

  31. يا أستاذ عطوان هناك قراءة أخرى للأحداث، كان بإستطاعة الحوثي أن يحكم اليمن بمفرده ولكن في هذه الحالة ستبدأ الإتهامات بأن الشيعة يريدون حكم اليمن لوحدهم وأنهم يستأثرون بالحكم لوحدهم ويهمشون السنة ويضطهدونهم، الإتهامات ستوجه للحوثي إن تحالف مع صالح أو لم يتحالف، من ناحية أخرى لا يمكن إنكار أن صالح لديه نسبة من اليمنيين تؤيده كذلك رفض إخوان اليمن أي شراكة أو تفاهم مع الحوثي، أفضل نصيحة للحوثي أن يتجاهل تماما ما يسمى النخبة أوالمثقفين أو الشخصيات أو الرموز، مأساة هذه الأمة أنها تتكلم كثيرا وفعلها قليل، أعداء اليمن يستعملون وسائل الإعلام لإشغال الحوثي بإتهامات ومعارك لا تنتهى هدفها الوحيد إضاعة الوقت وتشتيت الجهد، يستطيع الحوثي أن يجعل من اليمن دولة غنية وقوية ومستقلة، اليمن أراضيه خصبه وأمطاره وفيرة والأيدي العاملة ماهرة ورخيصة وكل الدول العربية تشتري القمح والشعير والذرة بعشرات مليارات الدولارات سنويا، يستطيع الحوثي تركيز جهده وطاقته على الزراعة المكثفة، المشاريع الزراعية ليست مكلفة ومردودها الإقتصادي سريع، اليمن يستطيع أن يصدر القهوة لكل الدول العربية ناهيك عن الثروة الحيوانية، كثافة المشاريع الزراعية ستخفض مشكلة البطالة وترفع مستوى المعيشة وتوفر عائد لخزينة الدولة، عندما يرى الشعب اليمني أن هناك تغيير على الأرض سترقص اليمن حبا في الحوثي وإنجازاته، على الحوثي أن يدرك أن بناء عيادة طبية أو مستشفى أفضل من شراء ألف دبابة، على الحوثي أن يدرك أن بناء مدرسة أفضل من شراء ألف طائرة، أشد أعداء اليمن هما الفقر والجهل، الأعداء يستعملون الفقر والجهل لإبقاء اليمن في غيبوبة، النصيحة الذهبية للحوثي هى إفعل ولا تتكلم، من أولويات الحوثي محاكمة الفاسدين واللصوص فلا حصانة لظالم مهما كانت صفته، أحد أسباب فشل ثورات ما يسمى الربيع العربي أنها لم تحاكم لصا ولا فاسدا ولا خائنا، في كل بلاد الدنيا يحاربون الفساد إلا في بلاد العرب لذلك كل الأمم تسير للأمام إلا أمة العرب تزداد إنحطاطا وفشلا وشبابها يركبون البحر هربا، نقول هذا الكلام رحمة بأطفال اليمن ونساؤه وشيوخه وشبابه، كلمة أخيرة للحوثي: لا تضيعوا الوقت مع الأمم المتحدة فهى أداة لتخدير الشعوب وخير مثال هو قضية فلسطين، الأمم المتحدة لن تفعل شيئ سوى تشكيل اللجان والإقتراحات والإجتماعات والمبادرات والوساطات والتدخلات الخارجية، اليمن بحاجة إلى أعمال وليس أقوال

  32. انا اسأل : لو كان الحوثيون اقرب من اهل السنة وليس اقرب من الشيعة ، هل كان رد الفعل مثل ما هو عليه الان من دول الخليج ؟

  33. صدقت يا اخ عبد الباري عطوان فان مجلس التعاون الخليجي هو صاحب هذه المبادرة التي أودت بإقصاء الرجل القوي على راس اليمن وأتت بنائبه الهادي الذي كما يقول المثل ( لابهش ولابنش) ظنا من هذا المجلس الخليجي ان يتدخل في شؤون اليمن كما يريد ولهذا انتاب هذا البلد فوضى سياسية أودت به الى هذه الحال . واصبح واضحا انهذا الحال افضل مماكان.. فهل لدى مجلس التعاون الخليجي مبادرة اخرى لتمزيق اليمن كما فعلوا في سوريا؟ اليمن عرف طريقه الان ولن يستطيع لا مجلس التعاون او غيره يحيده عن هذه الطريق بعد ان مزقته المبادرة. الخليجيه.السابق التي اصبحت في مهب الريح فارح يا مجلس التعاون الخليجي واستريح.واهتم في شؤونك قبل هبوب الريح.

  34. انا على يقين بان كاتب المقال لدية نزعة طائفية نحن في اليمن عشائر وقبائل تقتات من الدولة والشعب في حيص بيص ولكن النزعة الطائفية ما عرفناها الا بعد الخريف العربي . في الشطر الجنوبي كان الحاكم الممتل بالاشتراكي يحكمنا مثل شيخ القبيلة في الشطر الشمالي الفرق بينهما الشكل فقط اما الجوهر وهو نهب أموال الشعب وقهره كان القاسم المشترك . واليوم لدينا تجربة فريدة وهي ان القرار لم يخرج من افواه أهل الظلام من دول الخليج وعلى رأسها الأفعى السعودية ولا من أمريكا وإنما قرار يمني يمني .

  35. قياس مع الفارق استاذ عبدالباري بين الوهابية والحوثية، الوهابية تأسست تحت ضل حكم أراد شرعية لحكمه فأنشئ له دين لتكريس حكمه من خلال جعل الحاكم بمثابة الرب،، الحركة الحوثية لها جذورها في المجتمع اليمني وذات وزن اجتماعي وعسكري واذا حصل تحالف مع هذا الحاكم فعلى اساس تفاهم وتعامل قوة مقابل قوى اخرى.. وليس معناته إنصياع وتأليه وتشريع عبودية لطرف ما

  36. تصحيح: ورد في المقال “والسيد احمد علي عبد الله صالح هو الرئيس، او الحسين بني صدر اليمني”، والمقصود طبعا هو “أبو الحسن بني صدر”، أول رئيس أيراني بعد الثورة الإسلاميه والذي حكم لسنة واحدة بين 1980- 1981 ، فاقتضى التنويه.

  37. للاسف. رقص فوق رؤوس اليمنيين. ولكن الامور سوف تتغير لان مازال الحرس الجمهوري التابع لاحمدعلي هو. وهو ماسك زمام. الامور اما من جهة الحوثيين. فهم ضعفاآ. وليس لهم خبره. وسوف نسمع. الصراع بين الحوثيين وعلي عبزالله وهذا الامر ليس ببعيد

  38. اعتقد ان انصار الله الاحق في إدارة اليمن بعد ان قدموا الكثير من دماء الشهداء والمال لرفعة اليمن وللاسف القليل من الواهمين الطامعين بالسلطة هم من يقفون وراء تقدم الثورة المجيدة لليمن العظيم بالتعاون مع قوى خارجية لا تريد استقرار اليمن فالكل يعرف ان اليمن لو استقر لاصبح قوة عظمة لا يستهان بها فهو يمتلك من القوة البشرية والفكرية والثروات الطبيعية ما تأهله ليحتل مكانه بين الامم ،، فنبارك لنتائج هذا الحوار الشعبي والله الموفق

  39. ردا على غريب الدار فالكاتب على ما اعتقد لا يقصد الوهابيه كمسلمين و ال سعود كدوله و الحوثيون كشيعه و علي صالح كدوله وانما كحزب ديني و حزب الدوله و اعتقد بانه بهذا جرى التشبيه فليس هناك شبه تشبيه بين الثرى والثريا فكلاهما واحد ……..

  40. . حتى رآي اليوم «تلمز»دعوةالشيخ محمد بن عبدآلوهاب ب(آلوهآبيه) آلله يسآمحكم ، لكن مآلومكم هذا بسبب كثرة آلتعليقات آلتي
    . تتهم دعوة آلشيخ محمد بن عبدآلوهاب بشكل مبآشر بأنه ورآء آحداث كثيره بعالمنا العربي . بدون دليل او موضوعيه .
    . آما آليمن فلآيمكن للآقليه أن تحكم الآكثريه إلا بقبول من آلشعب . وهذا لم يحدث .

  41. اعتقد الشعور اليمني بالكبرياء والعزة والحضارة لم يتحسسه من اصحاب المبادرة الذين استعلوا عليه في الأيام السابقة والنظرة الدونيه للشعب اليمني (سياسة الاحتقار)،،مما جعل الشعب اليمني ان يسْتحقر المبادرة الخليجية التي كانت تضمن مصالح اصحاب المبادرة اولا قبل مسيرة الثورة اليمنية

  42. اولا على عبدالله صالح زيدي اي على مذهب الحوثيين ثانيا دول الخليج تشتري مصالحها باليمن بشراء ذمم وتريد اليمن ان يبقى يتخبط بمشاكله دون تحقيق اي تقدم او الخروج من كبوته وهذه مصلحه خليجيه بامتياز ومشكله اليمن ايضا.خروج اليمن من مشكلته هو رفض اي تدخل خارجي وخاصه التدخل الخليجي الذي اوصل اليمن الى هذه المرحله خاصه بعد عزل اليمن بعد احتلال الكويت

  43. الشعب اليمني وبعد ان جرب لصوص الثوره ، يريد ان يعطي الفرصه للقاده الجدد ، إلا ان أعداء الامه لن يتونوا عن التدخل والتخريب

  44. والله أنا لم أر سياسة خارجية فاشلة ومتخبطة كالسياسة السعودية. دائما ما تدور اﻷيام وتكشف عن خسارة رهاناتهم وتقديراتهم. قولوا لي تيار معين في أي بلد عربي دعمته السعودية ووقفت خلغه خدمة لمصالحها، فجاء هذا التيار وإنتصر على خصومة الداخليين، الذين هم خصوم السعودية؟؟!! كل من يراهن على نصرة آل سعود سيخسر.

  45. نعم أبو نايف يؤمنون بأفكار المذهب الإثناعشري مذهب أهل بيت الرسول عليهم الصلاة والسلام ولا يؤمنون بالمذهب الطائفي التكفيري الوهابي المبتدع الذي أثار الفتن والحروب والتدمير بين أبناء الأمة العربية والإسلاميه، ولا يؤمنون بفكر بن تيميه الداعشي

  46. انا مستغرب صراحتا لماذا لا تضعون تعليقاتي ليس بها شتم ولا غلط لأين كان مابكم يا قوم ؟ قلنا ان حكام العرب دكتاتوريه هل اصبحتم مثلهم مثلا تريدون ان نكتب كما تريدون أنتم اذا ما هو الامر المختلف بينكم وبين الدكتاتوري ! ؟ رجائي ان تضعون التعليقات التي ليس بها شتم او تجاوز على الآخرين لكن عندما الامر يتعلق بذهب اخر تضعون تعليقات الذين يتجاوزون على مذهب من المذاهب الاسلامية والغريب هذا المذهب هو من يساعد المقاومين ضد الصهيونية ومنها مساعدات للمقاومة الفلسطينية والمفروض أنتم اول من يمسح التعليقات التي تسيئ للمذاهب عامة ولمذهب أهل بيت النبوة خاصه لكونك فلسطيني لكن صحيح المقولة ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا

  47. تحليل واقعي فسر الكثير من الحقائق على ارض الواقع فالمشهد اليمني معقد كثيرا نتيجه لتداخل الاحداث ولتفسير التحالف الذي شببه الكاتب بالتحالف الوهابي مع ال سعود قد لاينطبق على الواقع الموجود حاليا كون الحوثيين يؤمنون بالسلاليه ونظرية الحق الالهي والبطنيين في الحكم ويعتقدون بافكار المذهب الاثنى عشري الفارسي في السيطره والاستحواذ ولنتقاص الاخرين فلم يوفوا بالعقود والات
    فاقات طيله مسيرتهم ويعملوا على استخدلم الاخرين في تحقيق اهدافهم المتطرفه والخلاصه فلن يقبلوا يعلي صالح او ابنه او اي شخص ان يشاركهم بشكل حقيقي في المستقبل

  48. مسآلة اليمن من وجهين :
    مسألة أن نقول لشخص موظف بسيط أنت مفصول من عملك ، قد يقابله تعنت أو تظلم أو احتجاج . وإذا كان هناك موظف كبير قد يستخدم شتى الوسائل ليمنع اعفاءه من منصبه حتي لو كلفه الامر التخلي عن بعض مبادئه .
    فما بالك برئيس حكم اليمن 33 سنة بجهل و بدون تنمية و فساد أخلاقي و إداري و أمني و دولي على مستوى المنطقة بشكل خاص و على مستوى العالم بشكل عام . وأصبح يتبع السياسة الأمريكية و السعودية والامريكية التي دمرت اليمن برمتها على مدى عشرين سنة و على الاخص في السنوات العشر الاخيرة .
    كما هم الحال مع علي عبدالله صالح ، فالحال كذلك مع الدول الفاشلة التي لا تعرف التنمية والمعرفة و التقدم في العلم .
    فلا علي عبدالله صالح ولا أولئك الذين تسلموا الرتب العسكرية من تحت يديه يمكن أن يسلموا الأمر ببساطة بسبب 20 ألف متظاهر في كل محافظة يمنية .
    اليمنيين سواء في الداخل أو الخارج من عشرين سنة الى اليوم ما زالوا يحتفظوا بصور علي عبدالله صالح على جدران غرفهم أو منازلهم وكأنه الاب الروحي لليمنيين إلا من رحم الله الذين ينظرون اليه بأنه سبب تخلف اليمن .
    المسألة الاخرى هي مسألة الحوثيين و انتمائهم للمذهب الزيدي و الاثني عشرية والذين حكموا اليمن 300 سنة قبل ثورتي سبتمبر و اكتوبر و ينظروا الى هؤلاء بأنهم أخذوا حكمهم بدون حق .
    وكم قابلت أعدادا كثيرة منهم في دول عديدة من جنوب شرق آسيا الى دول أوروبا و افريقيا و كلهم بلا استثناء يكنون الحقد والحسد على هاتين الثورتين التي اقتلعتهم من جذورهم .
    وللأسف فإن من قاموا بهاتين الثورتين أعملوا فيهم القتل و السحل و الدفن حيا . وكما فعل الامام يحيي وأحمد من مجازر في حجة و تعز و أطراف محافظة صنعاء ، كانت هذه سببا آخر لعودتهم للساحة بقوة .
    ولهم من يؤيدهم في ذلك أمثال الطائفة الصوفية في جنوب اليمن والذي لهم تأثيرهم على بقية الناس بأسلوبهم و كتاباتهم وخطبهم حيث وما زالت الى الان مكانتهم بين عامة الناس محفوظة و هم من وجهة نظري كانوا السبب الثالث في سقوط الجنوب أيام حرب الانفصال عام 1994م فاعتلوا المنابر و أقنعوا الناس بضرورة حكم الله و الشريعة ولم يعلموا بأنها الطامة التي تسببوا فيها باستعلاء قوم الشمال على قوم الجنوب . فقد تسببوا في نهب أكثر من 433000 منزل و أرضية و عقار لأبناء جنوبيين و احتكارها بأيدي قيادات عسكرية من أبناء الشمال . و حرموا أكثر من 14873 من أبناء الجنوب من وظائفهم بقانون قطعي و بدون أثر رجعي . كما فعل بول بريمر في العراق عندما حل الجيش العراقي و اخرج الأساتذة والموظفين من مقار عملهم فلا العراق هو العراق و لا اليمن هو ذلك اليمن .
    والان أكلموا صنيعهم باستقدام قوات أمريكية و فرنسية لحماية تدفق النفط من آبار حضرموت و شبوة .

  49. الشعور العام ان الثوره اليمنيه في الاتجاه الصحيح ، الشعب اليمني وبعد ان جرب لصوص الثوره ، يريد ان يعطي الفرصه للقاده الجدد ، إلا ان أعداء الامه لن يتونوا عن التدخل والتخريب ، فهذا ديدنهم . حفظ الله اليمن وشعب اليمن ، وأعاد السعاده اليه ، ليكون اسم على مسمى !!.

  50. خير الكلام ماقل ودل اذا وجد باليمن قانون يحمي ويحاسب.انتصر العرب .سقط الفساد سقط فرعون. انتهى.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here